Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 12/2021م 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8374
أخبار الكنيسة 1/2021م
أخبار الكنيسة 2/2021م
أخبار الكنيسة 3/2021
أخبار الكنيسة 4/2021
أخبار الكنيسة 5/2021
أخبار الكنية 6/2021
أخبار الكنيسة 7/2021
أخبار الكنيسة 8/2021
أخبار الكنيسة 9/2021
أخبار الكنيسة 10/2021
أخبار الكنيسة 11/2021
أخبار الكنيسة 12/2021

 

فى 6/12/2021م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة مساء اليوم الاثنين الكاتب الصحفي الكويتي أحمد إسماعيل بهبهاني رئيس معرض الكويت الدولي ورئيس تحرير جريدة الخليج. الذي يزور القاهرة حاليًا، ويحرص دومًا على زيارة قداسة البابا، وذلك في إطار التقدير الكبير الذي تحمله دولة الكويت لمصر وقيادتها وكافة رموزها.
فى 7/12/2021م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الثلاثاء، وفد من البرلمان الأوروبي برئاسة السيد Thierry Mariani عضو البرلمان ووزير المواصلات الفرنسي السابق. دار الحوار أثناء اللقاء حول الأوضاع الحالية في مصر وعن المشكلات التي تواجه الدول الأروبية من جراء الهجرة غير الشرعية، وحذر قداسة البابا من تهجير وإفراغ منطقة الشرق الأوسط من المسيحيين، مؤكدًا على أن الوجود المسيحي في المنطقة أصيل حيث أن جذورهم ممتدة منذ القرون الأولى.
فى 7/12/2021م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الثلاثاء، السفير باسل صلاح سفير مصر الجديد في العاصمة الصربية بلجراد. وأعطى قداسته شرحًا أثناء اللقاء عن كنائس العائلة الأرثوذكسية وأماكن تواجدها في العالم. ومن جهته أعرب السفير المصري عن أمله في الترويج للسياحة الدينية في مصر، ولا سيما بعد تدشين مسار العائلة المقدسة.
فى 7/12/2021م  استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الثلاثاء، السفير محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت في مصر وذلك بمناسبة انتهاء خدمته، والتي استمرت ست سنوات. نقل سيادته لقداسة البابا تحيات أمير دولة الكويت الشيخ، ​نواف الأحمد الجابر الصباح، معربًا عن سعادته بالسنوات التي قضاها سفيرًا لبلاده في مصر. ومن جهته طلب قداسة البابا من السفير الكويتي نقل تحياته لسمو الشيخ نواف وكافة المسؤولين الكويتيين، متمنيًا التوفيق لسيادة السفير.
فى 7/12/2021م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الثلاثاء، السفير أرتوراس جايليوناس سفير جمهورية ليتوانيا في مصر، الذي حضر للتعارف عقب تسلمه مهامه في مصر منذ ثلاثة أشهر. دار الحوار أثناء اللقاء حول التبادل الشبابي بين كنيسة مصر وكنيسة ليتوانيا.
فى 7/12/2021م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الثلاثاء، السفير مارك باريتي، سفير فرنسا الجديد في مصر، الذي حضر للتعارف على قداسة البابا. رافق السفير الفرنسي أثناء الزيارة جون كريستوف بوسيل مستشار الشئون الدينية بالخارجية الفرنسية الذي يزور مصر حاليًا. دار حوار أثناء اللقاء حول قانون الأحوال الشخصية الجديد، وأهمية إصداره. كما أعرب الضيوف عن رغبتهم في زيارة كاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة.

ضجت منصات التواصل الإجتماعى بعد رؤية هذه الصور التى تراها على الجانب ةعنوان الحفلة مكتوب وراء الكورال ما يلى [فى 3 ديسمبر 2021م تم اللقاء السابع رهبان وراهبات مصر فى حفلة بعنوان "التمييز الروحى" (يو 14: 26) "وأما المعزي، الروح القدس، الذي سيرسله الآب باسمي، فهو يعلمكم كل شيء، ويذكركم بكل ما قلته لكم."  ]

من امتى الراهبات عندنا بيطلعوا من الاديرة ويحضروا حفلات موسيقية ويتصوروا من امتى بيحضروا اجتماعات لا طائفية من امتى الراهبات يختلطون بالرجال وبالرهبان الرجال بهذا الشكل اتعودنا من زمان ان الراهبات تحديدا لا يخرجن حتى من قلاليهن لمقابلة الزوار سوى أهلهم وذويهم فالراهبات اكثر الفئات عندنا عفة وزهدا وبعدا عن اي شئ في العالم حتى لو لم يكن شئ خاطئ جاء ال ١١٨ يفسد كرم الرب ويعبث بكل ما هو جميل وطاهر ونقي في كنيستنا من اجل اهوائه الشخصية وطموحاته العالمية التى لوث بها الكنيسة والراهبات دول اللي اطاعوا ال١١٨ ليس لديهم حكمة ولا روحانية ولم يتاسسوا جيدا في الرهبنة ويطيعوا البطرك تواضروس طاعة عمياء غير مستنيرة دون خوف وصايا الله هم لاهيات ولسن راهبات

فى 5/12/2021م صرح بابا الفاتيكان فرنسيس بأنه يشعر بالحاجة إلى طلب الغفران من الله للمسيحيين الأرثوذكس على أخطاء ارتكبها "بعض الكاثوليك" بحقهم. وخلال لقاء جمعه أمس السبت في العاصمة اليونانية مع إيرونيموس الثاني رئيس أساقفة أثينا واليونان في الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية، أعرب البابا عن أسفه للشقاق الذي وقع داخل الكنيسة المسيحية ذات الجذور الواحدة. وقال بابا الفاتيكان: "وقد أصابتنا السموم الدنيوية، وزادت الشكوك من المسافة بيننا، وتوقفنا عن تنمية الشركة". واعترف البابا فرنسيس "بوجود أعمال ومواقف علاقتها ضعيفة أو لا علاقة لها بيسوع والإنجيل، بل مطبوعة بالأحرى بالتعطش إلى المكاسب والسلطة، أعمال ومواقف أذبلت الشركة". وأضاف أنه يشعر "بالحاجة إلى تجديد طلب الغفران إلى الله والإخوة على الأخطاء التي ارتكبها الكثير من الكاثوليك". وجاء لقاء بابا الفاتيكان مع رئيس أساقفة أثينا ضمن أول زيارة قام بها إلى اليونان منذ اعتلائه الكرسي البابوي عام 2013. المصدر: موقع Vatican News
فى 7/12/2021م قررت محكمة مصرية الإفراج عن الباحث حقوقي مسيحى مصرى باتريك جورج زكي بعد نحو عامين من اعتقاله مع استمرار محاكمته بتهمة "نشر أخبار كاذبة من شأنها المساس بأمن البلاد" وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وهي الجمعية الحقوقية المستقلة التي يعمل بها زكي إن محاكمته كانت قد تأجلت إلى الأول من فبراير/ شباط المقبل.
وكانت السلطات المصرية قد أوقفت جورج، البالغ من العمر 27 عاماً، في مطار القاهرة، يوم الجمعة 7 فبراير/شباط العام الماضي، على ذمة التحقيق في "قضايا جنائية"، وذلك لدى عودته من إيطاليا، حيث يدرس في جامعة بولونيا بمنحة أوروبية وأُحيل جورج للمحاكمة في سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد أن قضى نحو عام ونصف قيد الحبس الاحتياطي، بعد القبض عليه لنشره مقالات تحدثت عن أوضاع المسيحيين في مصر. بعد أن نفت السلطات المصرية أنه إيطالي الجنسية وأكدت أنه يحمل الجنسية المصرية فقط
ويُحاكم جورج بالأخص على خلفية مقال رأي نشره منذ نحو عامين ينتقد فيه ما يتعرض له أقباط مصر من "تهجير وقتل وتضييق"، وفقاً لبيان أصدرته عدة منظمات حقوقية مصرية ودولية مؤخرا تستنكر فيه إحالته للمحاكمة وتطالب بإطلاق سراحه.
وكانت جامعة بولونيا بإيطاليا، فضلا عن منظمة العفو الدولية ومنظمات حقوقية أخرى والخارجية الإيطالية والبرلمان الأوروبي، قد طالبت، في وقت سابق، بإخلاء سبيل زكي فوراً، والتحقيق في مزاعم تعرضه للتعذيب، بحسب ما قالته المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.
ورداً على ذلك انتقد مجلس النواب المصري، وقتها، في بيان مطالبة رئيس البرلمان الأوروبي بإطلاق سراح زكي، معتبراً هذه المطالبة "تدخلا غير مقبول فى الشأن الداخلي المصري، واعتداء مرفوضاً على السلطة القضائية".
من هو باتريك جورج ولماذا اعتُقل؟ يعمل جورج باحثاً في القضايا الاجتماعية وحقوق الإنسان لدى منظمة حقوقية، وكان عائداً لقضاء عطلة مع أسرته، وكان قد حصل على درجة الماجستير في جامعة بولونيا في شمالي إيطاليا.
وصدر أمر القبض عليه في سبتمبر/ أيلول 2019، بعد أن سافر إلى إيطاليا، لكن المحامين يقولون إنه لم يكن على علم بذلك، وعندما جاء إلى القاهرة لزيارة أسرته، احتُجز على الفور على ذمة التحقيق معه.
وجهت له السلطات المصرية قائمة اتهامات من بينها "نشره أخباراً وبيانات كاذبة بغرض ترويج الشائعات والتحريض ضد مؤسسات الدولة ورموزها من خلال موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك".
وأعربت إيطاليا عن قلقها بشأن سلامة الباحث وتدعو مصر إلى إطلاق سراحه كما تحدث محامون، استطاعوا مقابلته في مكتب المدعي العام، في وقت سابق، عن تعرضه "لصدمات كهربائية وضرب واستجواب بشأن نشاطه". وقال وائل غالي، وهو محام قابل زكي، لوسائل الإعلام الإيطالية في ذلك الوقت إنه (زكي) "تعرض للضرب بالكابلات الكهربائية بدلاً من العصي لتجنب ترك أثر للتعذيب". وبعد تسريب أنباء عن تعذيب جورج نفت النيابة المصرية وإدعت أنها "مزاعم تعذيب" الناشط الحقوقي وذكرت أن هناك "مبرارات احتجازه"
وأفاد بيان أصدرته المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في ذلك الوقت، إنه نُقل إلى مقر تابع للأمن الوطني في القاهرة قبل نقله إلى مسقط رأسه في مدينة المنصورة، التي تبعد نحو 120 كيلومترا شمال شرقي القاهرة.
فور انتشار نبأ القبض على زكي في إيطاليا، بدأ عقد مقارنات مع قضية الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني، ومقتله في مصر وكان ريجيني يعد بحثاً بشأن النقابات العمالية في القاهرة، كجزء من رسالة دكتوراه مع جامعة كامبريدج البريطانية عندما اختفى وقُتل ريجيني، الذي كان يبلغ من العمر حينها 28 عاماً، وعُثر على جثته مشوهة وتحمل آثار تعذيب في إحدى ضواحي القاهرة عام 2016، وتنفي السلطات المصرية تورطها في مقتل ريجيني قضية جوليو ريجيني: الادعاء الإيطالي يقول إن أجهزة الأمن المصرية اختلقت قصصاً لحرف التحقيق والدا ريجيني يطالبان مصر بتسليم خمسة ضباط شرطة إلى إيطاليا وأدانت  إيطاليا قرار مصر عدم توجيه اتهام لأربعة ضباط أمن بقتل الباحث الإيطالي وأفادت تقارير إيطالية أن جورج وجهت إليه أسئلة بشأن صلته بإيطاليا وعائلة ريجيني.
وقال وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، للصحافيين، في وقت سابق، إنه على الرغم من أن الباحث مواطن مصري، فإن إيطاليا تبذل قصارى جهدها لمعرفة ما حدث.
كما نظم أصدقاء جورج وزملاؤه ومنظمات حقوقية وقفات احتجاجية في إيطاليا للمطالبة بالإفراج عنه، كما أطلقوا حملة عبر الانترنت لإظهار التضامن معه وكان بيبي دي كريستوفارو، وهو مسؤول بارز بوزارة التعليم في إيطاليا، قد أعرب عن "قلقه البالغ" بشأن زكي، داعياً السلطات المصرية إلى الحفاظ على سلامته كما دعا دول الاتحاد الأوربي إلى الانضمام إلى بلاده، في الضغط على القاهرة من أجل إطلاق سراح الناشط وأعرب وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، عن ارتياحه للقرار المصري في تغريدة نشرها على حسابه على تويتر قال فيها: "تحقق الهدف الأول، باتريك زكي لم يعد في السجن. الآن نواصل العمل بصمت وبثبات والتزام. وشكرا لسلكنا الدبلوماسي".
فى 7/12/2021م الخبر من صوت المسيحى الحر بمناشدة عاجلة للمسئولين اختفاء جديد سيدة قبطية متزوجة حديثا تدعى / هويدا عزت صالح مسيحية متزوجة حديثا لديها طفل رضيع لديها طفل رضيع - كتبت لورينا اديب : [ فى محافظة المنيا من جديد اول امس و مركز سمالوط ايضا  .. اسرة مسيحية تصرخ من جديد فى قرية الجبالى مركز سمالوط محافظة المنيا اختفت هويدا عزت صالح فتاه متزوجة حديثا  و يشهد لها الجميع بالخلق الطيبة و حسن السيرة   ولديها طفل رضيع اختفت من يوم الاحد الموافق 5 /12/2021 اختفاء كالعادة فى ظروف غامضة  وبحث عنها اهلها فى كل مكان بلا جدوى و سالوا عنها الاهل و المعارف و الاصدقاء و لم يعثروا عليها و لا على اى معلومة عنها  و يستغثون بالاب السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى و السيد وزير الداخلية و السيد محافظ المنبا  و جميع الجهات المعنية بسرعه الاستجابة لهم لرجوع ابنتهم و معرفة اين هى ؟ و الاطمئنان عليها اسرتها فى حالة فزع  كما نشرت الاسرة الرجاء مساعدتنا للوصول الى ابنتنا رقم هاتف للاتصال عند معرفة اى معلومه عنها او مكانها من يعرف اى شئ يتصل على هذة الارقام  01144857066  - 01553863411
فى 4 ديسمبر 2021م الخبر من الأقباط متحدون كتب نادر شكرى خبر بعنوان : تجمهر لأقباط سمالوط احتجاجا على اختفاء فتاة مسيحية قاصرتدعى مرنا برسوم عزيز والشرطة تطلق القنابل المسيلة للدموع  .. تجمهر منذ قليل العشرات من اقباط قرية " العمودين " مركز سمالوط بالمنيا للاحتجاج على اختفاء فتاة قاصر منذ يومين ، وهتف المتجمهرون هتافات تطالب بعودة الفتاة " ومنها مرنا لازم ترجع " عايزين بنتنا ". وكان اقباط قرية العمودين ارسلوا عدة استغاثات لاختفاء فتاة قاصر تدعى مرنا برسوم عزيز فى ظروف غامضة وهى فى الصف الثانى الثانوى واختفت اثناء ذهابها للحصول على درس خاص ، واضطر العشرات من اهالى القرية التجمع اليوم داخل القرية للاحتجاج على اختفاء الفتاة وعدم تحديد مصيرها ، وعلى الفور توجهت قوات الشرطة للقرية لاحتواء الاوضاع . وقال شاهد عيان من اهل الفتاة " ان الشرطة قامت باطلاق القنابل المسيلة للدموع علينا لتفريق المحتجين ، وحدثت حالة من الكر والفر بين المحتجين وقوات الشرطة ، وسط صراخ من النساء وحالة ذعر داخل القرية ، وهذا لاننا نطالب بحقنا فى عودة ابنتنا ، فى تجمع سلمى للمطالبة بكشف مصير الفتاة . واضاف الشاهد انهم يخشوا للتعرض للقبض عليهم فى ظل التواجد للشرطة داخل القرية ، لانهم خرجوا للمطالبة بحقوقهم فى عودة الفتاة القاصر التى يحميها القانون وهو حق لهم . وقد تم القبض على ثلاثة ممن حرضوا على التظاهر و 18 من المشاركين فيها وقال مصدر امنى ان الاجهزة الامنية تبذل كل جهد لمعرفة موقع الفتاة حيث تم رصدها عن طريق الكاميرات تستقل توك توك الى قرية اطسا ثم تركت التوك توك ولم ترصد الكاميرات بعدها ولكن سائق التوك توك قال انها توجهت للمنيا وجارى تتبع خط سيرها ، وان اسرتها عليها اعطاء فرصة للاجهزة من اجل العمل على عودتها ، والالتزام بالقانون دون التجمهر وتعطيل مصالح المواطنين .
وفى 8/12/2021م تسليم #ميرنا_برسوم_عزيز فتاة قرية #العمودين بسمالوط القاصر الى اسرتها فجر اليوم ، وحضورها لقداس وتناول من الاسرار المقدسة واحتضان الاسرة لها بفرح واحتواء الاوضاع ..... ويأمل الاقباط الافراج عن المحتجزين ال 21 الذى ينظر تجديدهم اليوم بتهم التجمهر اثناء المطالبة بعودة الفتاه.... ارجوكم خدوا بالكم على بناتكم ..خدوهم فى حضنكم خليهم اصدقاء ليكم ، مواقع التواصل الاجتماعى اصبحت ذئاب خاطفة تستغل كل شىء
فى 7/12/2021م الخبر من صوت المسيحى الحر بعنوان : ( والد مارينا مجدى المختفيه يكشف تفاصيل اختفاء فتاة مسيحية قاصر تدعى مارينا مجدى سعد وكارثة استخراج شهادة ميلادها - الفتاه القبطية القاصر مارينا مجدى سعد تبلغ من العمر 19 سنة اختفت فى ظروف غامضة منذ اكثر من 40 يوما و هى طالبة بمعهد السياحة والفنادق بالهرم و تسكن فى الجيزة مع اسرتها فهى الابنة الكبرى و لديها اخ شقيق اصغر منها و والدتها تبكى عليها ليل و نهار و مصابة بعدة امراض و غير متحملة الام تغيب ابنتها يكشف والدها الاستاذ مجدى سعد تفاصيل تغيبها و يقول يوم الاربعاء 27/10/2021 خرجت كاعادتها ذاهبة الى دارستها فى المعهد وخرجت و لم تعد حتى الان و لم نعرف عنها اى شئ و بحثنا عنها كثيرا و تم سؤال الاقارب والمعارف و الاصدقاء لا من مجيب لا احد يعرف عنها شئ و تم غلق هاتفها بعد اختفائها و تم عمل محضر تغيب و الموضوع يخيم عليه الصمت ونحن نعيش فى رعب عليها اختفاء غريب اين هى و ماذا تفعل ؟ كما استغاثنا بالمسئوبين و الجهات المعنية بلا جدوى و تم نشر صورتها و استغاثات على مواقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك لمن يعرف عنها اى شئ يتواصل معنا ايضا بلا جدوى الى ان حدثت الكارثة بعد عدة ايام من اختفاء مارينا اتصل علينا شخص يدعى عبد النبى اخبارنا ان ابنتى معهم ولا تبحث عنها فهى تزوجت من ابنى عصام و انى صرقت عليها 400 الف جنيه مصرى ولا تحاول البحث عنها لا يفيدك بشئ و اغلق الهاتف لم اعرف ماذا افعل من الصدمة كلام كارثى و هل كلامه صحيح ام خطا نحن فى كابوس ولابد ان نتاكد من هذا الكلام ذهبت للسجل المدنى لاستخراج شهادة ميلاد لمارينا وجدت امامى الكارثة تم تغير ديانتها من مسيحية الى مسلمة ابنتى قاصر كيف هذا والان نستغيث بالداخلية و اجهزة الدولة لمساعدتنا لرجوع ابنتى و معرفة ماذا حدث لها ابنتى وقعت فريسه لذئاب لاشخاص عديمى الاخلاق

الوثيقة الجانبية صادرة من ألأنبا تواضروس فى 15 سبتمير 2021م إلى [ أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء الساقفة بالولايات المتحدة الأمريكية .. سلام الرب يسوع يكون مع جميعكم وكل عام وأنتم بخير .. فى إطار قيام الدولة المصرية بإطلاق المشروع القومى "حياة كريمة " وايضا قيا وزارة الهجرة بالخارج بإطلاق منصة إليكترونية رسمية للترويج عالميا لفاعلية جمع تبرعات المصريين بالولايات المتحدة المقررة فى 2 أكتوبر المقبل برعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى حيث تتزامن الحملة مع إحتفالات مصر القومية خلال شهر أكتوبر مع البدء فى الإعلان عن مواقع التبرع لإتاحة المجال للمشاركين فى دعم المشروع القومى "حياة كريمة عن طريق (نسخة ويب ونسخة موبايل) (صفحة رسمية موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك (لم نستطع نقل هذه المواقع) وحرصا من كنيستنا القبطية الرثوذكسية فى دعم المشاريع القومية التى  قتوم بها الدولة والتى تعودد بالنفع والحياة الكريمة لكافة ابناء الوطن سأكون شاكرا من نيافتكم لتشجيع أبنائنا الأقباط المصريين فى الخارج بالمشاركة فى دعم المشروع القومى "حياة كريمة" .. مع خالص شكرى ومحبتى .. خاتم البطريركية وتوقيع البابا تواضروس الثانى بابا أفسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

متى يكون قرار البطريرك سليم و ملزم و متي يكون باطل اولا قبل كل شيء قرار اي بطريرك لوحده لا يلزم الكنيسه لذلك هذا القرار باطل وليس له قيمه ولا اهميه يخص البطريرك و لا يخص الكنيسه لان راس الخطاب يمثل اسمه وهذا بحسب قوانين الكنيسه ان الممثل للكنيسه هو المجمع المقدس وليس البابا لان البابا ما هو الا اسقف متقدم على اخوته ..... لذلك ما يحتوي عليه الخطاب ما هو الا مجرد رجاء و ليس ملزم ..... و اي خطاب يصدر من المقر البابوي ليس ملزم ...... حتى توصيات المجمع ما هي الا امور تحت الدراسه حتى يصدر قرار منها يكون ملزما .......... لذلك اي بروتكول يوقع عليه البطريرك باسم الكنيسه دون قرار مسبق من المجمع المقدس غير ملزم للكنيسه ويجوز الطعن فيه ويكون ليس له قيمه ولا اهميه . مهما وضع عليه اختام العالم كله. ولا يعمل به .......... كنيستنا مجمعيه القرارات المجمعيه يكون موقع عليها من اعضاء المجمع المقدس وهذه القرارات فقط الملزمه للكنيسه

فى 25/12/2021م هنأ قداسة البابا تواضروس الثاني إخوتنا الروم الأرثوذكس بعيد الميلاد المجيد، الذي يحل اليوم بحسب التقويم الغربي. كان قداسة البابا قد زار مقر بطريركية الروم الأرثوذكس، بمنطقة الحمزاوي بالقاهرة، بعد ظهر اليوم، وبرفقته وفد كنسي، وكان في استقباله قداسة البطريرك ثيؤدوروس الثاني بطريرك الإسكندرية، وسفيري اليونان وقبرص وبعض المطارنة حيث قدم لهم التهنئة بمناسبة العيد. ورحب غبطة البطريرك بقداسة البابا والوفد المرافق له، معربًا عن تقديره لزيارة قداسته وتهنئته. وعبر قداسة البابا تواضروس الثاني في عن سعادته بلقاء غبطة البطريرك، والمطارنة وسفيري اليونان وقبرص، مؤكدًا أن ميلاد السيد المسيح يعطينا البركة والفرح والنور.تكون الوفد المرافق لقداسة البابا من أصحاب النيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، والأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا إرميا الأسقف العام، والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية بالقاهرة، والقس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا، والقمص موسى ابراهيم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، والأستاذ جرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط والشماس جوزيف رضا من سكرتارية قداسة البابا.
فى 25/12/2021م  قدم قداسة البابا تواضروس الثاني التهنئة بعيد الميلاد المجيد لغبطة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر والذي تحتفل به عدد من الكنائس المسيحية اليوم. وزار قداسة البابا صباح اليوم مقر بطريركية الأقباط الكاثوليك بكوبري القبة، وبرفقته وفد كنسي، واستقبله غبطة البطريرك ومطارنة الكنيسة الكاثوليكية وبعض الكهنة.
وأعرب غبطة البطريرك إبراهيم إسحق عن ترحيبه وسعادته بزيارة قداسة البابا تواضروس وتهنئته، وقال: "أنها فرحة اشتقنا إليها حيث غابت لقاءات التهنئة الفترة الماضية بسبب فيروس كورونا المستجد" وأضاف: "جوهر العيد هو الفرح، الفرح بمخلصنا الذي جاء إلينا وبمجيئه اتحدت السماء مع الأرض، والفرحة تزاداد بوجود قداسة البابا، فأهلًا بك في وسطنا". واختتم بتقديم الشكر لقداسة البابا والوفد المرافق على الزيارة والتهنئة.ومن جهته أكد قداسة البابا تواضروس الثاني في كلمته على سعادته بهذا اللقاء، مشيرًا إلى أن ميلاد السيد المسيح يدعونا إلى الاهتمام بالطفولة، لأن الأطفال هم نصف الحاضر وكل المستقبل، لذا فالمجتمعات المتحضرة تهتم بالطفولة. ودعا إلى الاهتمام بخدمة الطفولة ولا سيما الأطفال الذين ينشأون في مجتمعات فقيرة. وبهذا الاهتمام يُبنَي الوطن والكنيسة.زكما أشار قداسته أن الميلاد أيضًا يدعونا إلى الاهتمام بإضافة الغرباء وعمل الرحمة ولا سيما في هذا العصر. وألمح قداسته إلى أن الميلاد يشجعنا على حياة التسبيح، لأنه بميلاد المسيح سبحت الملائكة "الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ" (لو ٢ : ١٤)، مشيرًا إلى أن الإنسان الروحي هو "إنسان الالليلويا" أي الإنسان المسبح، الفرح.تكون الوفد المرافق لقداسة البابا من أصحاب النيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، والأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا إرميا الأسقف العام، والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية بالقاهرة، والقس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا، والقمص موسى ابراهيم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، والأستاذ جرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط، والشماس جوزيف رضا من سكرتارية قداسة البابا.
 
 
 

 

This site was last updated 12/26/21