Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القرأن ينقل من كتب الأبوكريفا 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إنجيل الطفولة من مصادر الإسلام
Untitled 8648
Untitled 8649
Untitled 8650
Untitled 8651
Untitled 8652
Untitled 8653

 

معنى ابوكريفا Apocrypha

أبوكريفا كلمة يونانية قديمة ظهرت لأول مر فى ترجمة العهد القديم من اللغة العبرية للغة اليونانية (السبعينية) وتعني «أشياء تم إخفاؤها» وأطلق عليها البروتستانت الأسفار المحذوفة (أى حذفوها من ترجمتهم) وهى : " طوبيا ، يشوع بن سيراخ ، باروك ، الحكمة ، يهوديت ، المكابيين الأول ، المكابيين الثاني"  وقد تمت كتابتها في فترة 400 سنة قبل الميلاد فى الفترة من زمن النبي ملاخي إلى ولادة المسيح وبينما يرفض البروتستانت هذه الكتب إلا أن الطائفتين الكاثوليكية والأرثوذكسية تعترف بهما كأسفار موحى بها لأن المسيح إحتفل بعيد تجديد الهيكل مع اليهود الذى قام به المكابيين وهما  سفرين يحذفهم البروتستانت (يو 10: 22) وكان عيد التجديد في اورشليم، وكان شتاء."

وفى العهد الجديد الأبوكريفا تعنى الكتب المنحولة أى الكاذبة (أى الأناجيل المزيفة) ومصطلح أبوكريفا يستعمل اليوم حصرا للإشارة إلى كتب أو نصوص دينية غير معترف بها من قبل جميع الطوائف المسيحية وتم نبذها لأنه لم يتم إقرارها والموافقة عليها من قبل مجامع كنسية مختلفة ومن عادة الكتب المقدسة إقتباس مصادرها من كتب موحى بها ولكننا نكتشف أن الإسلام أصوله ومصدر من مصادر عقيدته كتب مؤلفه كاذبه أطلق عليها إسم ابوكريفا وما زالت أصولها فى المتاحف اليوم لهذا يجب وضع مادة فى مناهج الكليات الإكليريكية تشمل دراسة الأبوكريفا وعلاقته بعقيدة الإسلام وكتب الأبوكريفا (الأناجيل المؤلفة الكاذبة ) على سبيل المثال وليس الحصر هى : " إنجيل بطرس ، إنجيل توما ، إنجيل يهوذا ، إنجيل فيلبس ،إنجيل يعقوب ، إنجيل الحقيقة . إنجيل مريم المجدليه ، إنجيل الطفولة العربى ،  إنجيل راعي هرماس إنجيل مرقيون  إنجيل برنابا: إنجيل الإبيونيين إنجيل حواء إنجيل برثولماوس إنجيل برلين المجهول: (يعرف بـ إنجيل المخلص ، إنجيل المصريين القبطى ، إنجيل المصريين اليونانى ،  الإنجيل الرباعي (أو دياتسارون، حوالى 150 – 160 م، أهم جمع توفيقى للأناجيل ) ، إنجيل العبرانيين ، إنجيل اجرتون ] هناك أيضا بعض الأناجيل المجهولة، والتى لم يعد هناك نسخ منها، مثل أناجيل: متى، الإثنى عشر، العوالم الأربعة السماوية، الحسن، الناصريين، رادوسلاف، البهناسة، مرقس السرى، متياس. ويبلغ عدد هذه الأناجيل، نحو خمسين ولكن لا يوجد في الكثير منها سوى أجزاء صغيرة أو شذرات متفرقة، ويوجد البعض منها مكتملًا أو ما يشبه ذلك. ولعل عددها قد تضخم نتيجة إطلاق أسماء مختلفة على المؤلف الواحد. ويذكر هوفمان ثلاثين منها مع بعض الإيضاحات، ويعطي فابريكوس قائمة كاملة بها.   وقال العلامة أوريجانوس (185 – 253م)؛ "الكنيسة لديها أربعة أناجيل والهراطقة لديهم الكثير جدًا". وكان كتاب هذه الكتب الأبوكريفية، في الأغلب، هم زعماء أو بعض أفراد الفرق الهرطوقية كالأبيونية والغنوسية، وقد نسبوا بعض هذه الكتب لمستخدميها، كإنجيل العبرانيين وإنجيل المصريين، أو لكتابها كإنجيل مركيون وإنجيل ماني، ونسبوا جزءًا كبيرا منها للرسل لتلقى رواجا عند العامة من المؤمنين.وهذه الكتب الأبوكريفية كتبت، في معظمها، بعد انتقال الرسل من العالم بحوالي مئة سنة، ومن هنا أطلق عليها "أبوكريفا"، أي المزيفة 

إنجيل مرقيون أو إنجيل الرب هو النص الذي استعمله المعلم المسيحي مرقيون في منتصف القرن الثاني بدلا عن الأناجيل الأخرى. تعتبر بقاياه التي أعيد جمعها من أبوكريفا العهد الجديد. كتب عدد من آباء الكنيسة الأولى  رسائل ضد مرقيون بعد موته بالإضافة إلى نقد كتبه ترتليان وهذه الكتابات أستخلص منها الإنجيل المسمى بإسمه وادى لإعادة تأليف إنجيل مرقيون بالكامل تقريبا بالاعتماد على مقتطفاتهم له. يعرف مرقيون من خلال نقاده فقط والذين اعتبروه خطرا كبيرا على شكل المسيحية المعروف لديهم.

****************************

 أناجيل مؤلفة فى قرآن الإسلام

تشير بعض الدراسات والأبحاث على القرآن والأحاديث أن الإسلام لم يترك عقيدة إلا وأخذ منها والتى كانت المنتشرة فى عصره وإندثر بعض منها ولكن مع ذلك بقيت عقائدهم فى القرآن ومنها اليهودية والنصرانية والصابئية والأبيونية والمانوية والزردشتية والوثنية وغيرها كما إحتوى القرآن أيضا على الهرطقات والبدع التى رفضتها المسيحية وكانت ضد المسيحية وإحتوى القرآن على نصوص من أناجيل مؤلفة هى فى الأصل  أساطير وأكاذيب لم تعترف بها المسيحية فمن الذين ألفوا هذه الاناجيل من كان يهوديا يعتز بالعهد القديم وتعاليمه وعقائده وطقوسه وشرائعه فقام بتأليف انجيل يغلب عليه الفكر اليهودى ويظهر فيه المسيح كمعلم او حبر يهودى , وخير مثال هو انجيل الابيونيين الذى جعل من المسيح مجرد نبى ورسول ونفى عنه الالوهية ومنهم من كان متأثرا بالفكر الغنوصى الذى كان يرى ان المادة شر وان هناك صراع بين النور والظلمة , لذلك جاء تصوير المسيح فى اناجيلهم على انه روح وليس مادة فقالوا بان الجسد الذى كان ليسوع مجرد وهم وخيال ولذلك انكروا الصلب والقتل وقالوا ما ملخصه " وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم " كما لخص ذلك القرآن بعد ذلك بمئات السنين متأثرا ومنتقيا رأى هذه الفرقة المسيحية المعروفة بالدوسيتية ( راجع عقيد مذهب الدوسيتية الغنوصى فى جوجل) والذى يعتقد أنهم ما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم " وايضا دراسة : ديانة ماني وأثرها على الإسلام وايضا دراسة الاستاذ ابن الراوندى : الجذور الأبيونية لنفي ألوهية المسيح في الإسلام , ومداخلتنا لها ) ولقد عثر على عدة مخطوطات قديمة وبلغات مختلفة لأناجيل طفولة المسيح فعثر على ترجمات يونانية ولاتينية وسيريانية , بل وعربية ايضا

 

********************************** 

القرأن ينقل من الأبوكريفا

  أسطورة خلق يسوع للطير.. ما هو مصدرها .....
الكتابات الأبوكريفية كتب مزيفة مؤلفة والتي زيفها مؤلفيها ليذهلوا عقول الحمقى والعامة من الطبقة الشعبية. وإنجيل الطفولة أو ما يسمى بانجيل توما من تلك الكتابات الأدبية المسيحية التي أستغل فيها هؤلاء المنتحلين شغف البعض من البسطاء، عندما يسمعوا أن هناك كتابات سرية عن أسرار في حياة الطفل يسوع وغيرها ونشروا لهم كتابات إدعوا انها عن طفولته او حياته الخاصة مع تطعيمها بأفكار غنوسية خيالية.
كتاب توما ليس إنجيل لانه لا يحمل بشارة المسيح بالخلاص ولا بالقيامة.
ويرجع لحوالى سنة 340م. ولكن بعض من درسوه لغويا قالوا انه مترجم من السريانية, وقبل ذلك الوقت بحوالى خمسين سنة أخرى إكتشفت أجزاء من هذا الانجيل باللغة اليونانية بمصر أيضاً ترجع إلى حوالى سنة 170م. وأقدم مخطوطة له هي مخطوطة لاتينية تعود الي القرن الخامس أو السادس في متحف فينا Vat. Reg. 648
- علماء العهد الجديد يتفقون عموماً على أنه لا يوجد إنجيل كتبه أحد الذين قابلوا يسوع الناصرى أثناء حياته.
ولم يستخدم كاتبه لقب « المسيح» ولا مرة. وبسؤال التلاميذ ليسوع عن الختان أجابهم أنه لو للختان فائدة لكان خلقهم الآب مختونين من بطون أمهاتهم. وهذا الفكر يؤكد أن كاتبه ليس يهودياً. وغالبا النسخة الأصلية كتبت في شرق سوريا، فبعض التعبيرات اليونانية المكتوبة فيه جدوها كانت مشهورة في هذه المنطقة السورية.
- الكاتب مقتبس بعض الأقوال من الأناجيل الأربعة، فذكر:
مثل الزارع، ومثل السارق(مت 24)ومثل الحنطة والزوان في ( متى 13)، ومثل عشاء العريس(لوقا14)، ومثل إبن صاحب الكرم( متي 20 ومرقس 12 ولوقا 20 ) ، ومثل يشبه ملكوت السموات بالخميرة (منقول من متى 13: 33).
- وذكره لقول المسيح: ( ما يدخل فمكم لا ينجِّسكم، بل إن ما يخرج من فمكم هو الذي ينجِّسكم).
وذكره أن يسوع قال: ( سأعطيكم ما لم تراه عينٌ ، ولم تسمعه أُذنٌ، ولم تلمسه يد ، وما لم يخطر على قلب بشر) .(منقول من 1 كو 2: 9)
- وذكره أن التلاميذ سألوا يسوع : اخبرنا بماذا تشبّه ملكوت السماوات ؟ فقال لهم : انها تشبه حبة خردل , اصغر البذور , لكنها عندما تسقط على تربة مهيئة ، فانها تُنتِج شجرة كبيرة وتصبح مأوى لطيور السماء .(منقول من لوقا 13: 19)
- قال يسوع : انت ترى القشة التي في عين أخيك , بينما الخشبة التي في عينك لا تراها . فعندما تُخرِج الخشبة من عينك ، حينئذ سترى بوضوح كيف تُخرِج القشة من عين أخيك. (منقول من متى 7: 3-5)
- قال يسوع : ليس هناك نبيا مكرما فى وطنه , والاطباء لا يعالجون من يعرفونهم (منقول من متى 13: 57)
- قال يسوع: ما تسمعه باذنك ، أَعلِنْه جهارا من فوق سطح منزلك . فما من أحد يوقد سراجاً ويضعه تحت مكيال أو يضعه في مكان خفي. بل بالأحرى يضعه على مكان مرتفع حتى يرى نوره كل من يأتى ويذهب .(ماخوذ من متي 10: 27 و متى 5: 15)
- قال يسوع : لو ان اعمى قاد أعمى , فكلاهما سيسقطان في حفرة.(منقول من متي 15: 14 )
- قال يسوع : لا يقدر احد أن يدخل بيت رجل قوى ويستولى علية بالقوة دون ان يوثق يديه . حينئذ يقدر أن يسطو على بيته .(منقول من متي 12: 29 و مرقس 3: 27)
- قال يسوع : مَنْ يجدَّف على الآب يُغفَر له ، ومَنْ يجدَّف على الإبن يُغفَر له ، لكن من يجدِّف على الروح القدس فلن يُغفَر له ، لا على الأرض ولا في السماء .(منقول من مرقس 3: 29 و لوقا 12: 10)
- قال له تلاميذه : هل الختان مفيد أم لا ؟ فقال لهم : لو كان مفيداً لانجب الاباء ابنائهم من امهم مختونين . بينما ختان الروح الحقيقى اصبح هو الأفيد بكل المقاييس .(هذا يوضح ان الكاتب ليس يهودي)
ما يدل على قانونية الأناجيل الأربعة في زمنه، والتي نقل عنهم، وأحيانا يخلط ما نقله بالفكر الغنوسي. ولا يتكلم الكتاب لا عن لاهوت المسيح ولا صلبه ولا قيامته ولا الخلاص، بل مجرد سرد غنوسي من الأسرار والأساطير التي تشبع شغف وفضول الحمقى وعامة الطبقة الشعبية.
- أشار إليه يوسابيوس القيصري في القرن الثالث وأنه من الكتب الغنوسية الإسطورية. وكذلك أشار إليه هيبوليتوس وأوريچانوس .
- كتاب يشهد للمسيح التاريخي وأنه ليس شخصية خيالية. بل شخص حقيقي يعمل معجزات وتعاليمه سامية.

 


أناجيل الطفولة انفرد كاتبها ببعض المعجزات الخيالية التي بلا هدف ولا تصدر من المسيح الذي جاء ليخلص البشرية، ولكن اختلق المؤلف هذه المعجزات مثل أنه« كان يتكلم في المهد»« وأنه كان يخلق من الطين كهيئة الطير».
بل وصل الأمر بالمؤلف إلى درجة الإسفاف والإنحطاط أحيانا، فيظهر الطفل يسوع بصورة الساحر لكي يبرهن على قدرته فيصنع معجزات خارقة لا هدف من ورائها إلا أظهار قوته فيعذب ويلعن ويقتل طفل ضربه بالحجر، وينتقم ممن يشاء فصارت المعجزة عند الطفل يسوع قوة غاشمة سحرية و صبيانية لا هدف أخلاقي أو إنساني لها.
- يقترح رون كاميرون انه كتب في شرق سوريا لأن في هذا المكان كان منتشر تقليد توما. وأيضا بعض التعبيرات التي درسها علماء اللغات توضح انه استخدم أفكار سريانية وهذا يدعم ترشيح منطقة سوريا.
- يسوع يخلق من الطين كهيئة الطير وينفخ فيه فيتحول إلى طير مغرد.. فيقول :
« وصنع يسوع من طين الصلصال، أثني عشر عصفوراً. وكان ذلك يوم سبت. فجرى صبي وأخبر يوسف قائلاً: " هوذا أبنك يلعب عند غدير المياه وصنع من طين الصلصال أثني عشر عصفوراً، الذي لا يحل “. فلما سمع ذلك ذهب وقال ليسوع " لماذا فعلت ذلك ودنست السبت ؟ ". لكن يسوع لم يجاوبه، بل نظر للعصافير وقال: " انطلق، طيري، وعيشي واذكريني ". وعند قوله هذا طارت وصعدت في الهواء، فلما رأى يوسف ذلك تعجب».
وكما يؤكد آباء الكنيسة أن الرب يسوع المسيح لم يصنع أي معجزة قبل عماده ولا في طفولته. فالمعجزات الأبوكريفية المزيفة لا نجد فيها المفهوم الروحي للخلاص، ولا مفهومًا سليمًا لقوانين تدخلات العناية الإلهية، فهي تُجرى لسد إعواز طارئ، أو لإرضاء عواطف وقتية، وكثيرًا ما تنافي الأخلاق الإنسانية!!