Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الكتيبــــــــــة القبطيـــــــــــــــــــــــة

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك آخر تعديل تم فى هذه الصفحة فى 5/9/2006م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل  

Home
Up
وحدة العمل للأمة القبطية
مشكلة أبونا شنودة نوار
تبشير أم تعليم
الكتيبة الطيبية
الكنيسة والخلاف مع الجرائد
Untitled 377
Untitled 378
Untitled 379
Untitled 380

Hit Counter

 

 

 

هذه مقتطفات عن مجلة «الكتيبة الطيبية» نشرتها مجلة روز إليوسف الصادرة بتاريخ 20/12/2005 م والمقالة بعنوان " المصريون من أصل عربى ضيوف .. واللى موش عاجبه يمشى "  وقد اعد التحقيق أحمد الباشا وقد وضعنا لكل فقرة عنواناً بما هو متبع فى هذا الموقع

أبونا فيلوباتير جميل هو رئيس التحرير

" المجلة كان يرأس تحريرها القس «فلوباتير جميل» والذى تم مؤخرا إيقافه عن العمل والتناول لمدة عامين وكان يكتب مقالاته باسم «فينحاس النصرانى».. وهو اسم لشخصية ثورية وغيورة على الدين ذكرت فى العصر القديم. المتابع لمطبوعة الكتيبة الطيبية يكتشف من الشعار الذى ترفعه بأنها مطبوعة غير دورية تحمل شعار إعادة بناء الهوية القبطية والرد على الإعلام الهدام!!

 

المجلة تفتح ملف إجبار المسيحيات على الإسلام

والمجلة لا تتبنى إلا القضايا التى تثير الفتنة فأهم الموضوعات فيها هو ملف إسلام المسيحيات والذى تعتبره المطبوعة أسلمة وتصوره على أنه يتم عنوة كما لو كان قهرا ومخططا لإجبار المسيحيات على الإسلام وفى العدد التاسع مقال للبابا شنودة باسم «الارتداد» ويناقش سبب أسلمة القبطيات،

كما أن هناك مذكرات لشيخ مسلم تنصر ويحكى تجربته فى إيقاع الفتيات المسيحيات وإجبارهن على الإسلام. أبرز قضايا هذه المطبوعة فكرة الفتح العربى لمصر والتى تعتبره غزوا يجب الاعتذار عنه!! وعلى عمود كامل يمين الصفحة الثانية تكتب مجلة «الكتيبة» أهدافها وهى محاربة كل ما يفرض من ادعاءات العروبة والاهتمام باللغة المصرية المتمثلة فى صورتها الأحدث (القبطية)!! والرد على الصحافة المغرضة والمضللة والمشككة فى العقائد المسيحية المتعددة وغيرها من أهداف طائفية!!

موقف المجلة من المؤلفة قلوبهم مثل نبيل لوقا بباوى

الغريب أن المطبوعة تهاجم أيضا كل قبطى له علاقة جيدة بالمسلمين للدرجة التى وصفت فيها «د.نبيل لوقا بباوى» بالشيخ الوهابى .

هل العرب المسلمين هم مصريين ؟

ل تجاوزه أفراد «الكتيبة» إلى حد التشكيك فى جنسية المصريين من ذوى الأصول العربية واعتبارهم «ضيوفا».. هو أمر جد خطير، حدا بمفكرين أقباط أن ينعتوها بلفظ.. «الكتيبة الانتحارية» فى إشارة لخطورة ما تبثه وإنها فى سبيلها لانتحار الوطن!!

محاورة مع أبونا متياس نصر منقريوس

كل ذلك دفعنا لكشف ماهية هذه الصحيفة وأفكارها من خلال محاورة صاحب فكرة إصدارها القمص «متياس نصر منقريوس» كاهن كنيسة العذراء والبابا كيرلس بعزبة النخل!! ؟ بداية..

س : ما الأسباب التى دفعتكم لإصدار «الكتيبة الطيبية»؟! -

ج :  لم يكن للأقباط فرصة للرد فيما تنشره الصحف أو تتناوله وسائل الإعلام عن الأقباط ولم يكن متاحا أن نرفع قضايا ضد كل ما ينشر عنا وليس صحيحا!! ؟

س : هل هناك واقعة معينة كانت سببا فى ظهور هذه المطبوعة؟! -

ج : الميديا كانت متخمة بأعمال درامية ومسلسلات تسىء للمسيحية وللكنيسة والعقيدة ولدينا حصر بهذه الأعمال فضلا عن أن كثيرا من الصحف نشرت كلاما مخالفا لعقيدتنا ولا تنشر الرد فصدرت مجلة الكتيبة الطيبية فى يوليو 2004!! ؟

س : ومن صاحب فكرتها!! -

ج : أنا صاحب فكرتها ومسئول عنها تماما من الألف إلى الياء!! ؟

س : وما علاقة الكنيسة القبطية بها خاصة أن الأنبا بيشوى وغيره يكتبون فيها؟! -

ج : لا علاقة لنا بالكنيسة على الإطلاق ويأتى ما ننشره فيها من قبيل حرية الرأى والنشر المتاحة!! ؟

س : ولماذا لم تكتبوا آراءكم فى مجلة الكرازة التى تصدرها الكنيسة؟! -

ج : لأن كل مطبوعة لها توجهاتها وسياستها ونحن لنا توجهنا والذى يظهر فى الغلاف الخارجى. وهى استعادة هويتنا المصرية!! ؟

س : تقصد الهوية القبطية؟! -

ج : المصرية أو القبطية الاثنان معنى واحد. ؟

س : كيف؟ -

ج : د.طه حسين يعرف الكنيسة القبطية بأنها مجد مصرى قديم يضم متحفا للعلوم وإلى الآن نحن نصلى بالموسيقى المصرية القديمة واللغة المصرية القديمة ونحتفل بأعيادنا وفقا للتقويم المصرى! ؟

س : لكن هذه الأفكار عنصرية تحض على الفتنة ونشر الكراهية؟! -

ج : إذا كان هذا اتهاما فنحن ندافع عن أنفسنا.. لأننا ندافع عن كل ما هو مصرى ونحافظ على تراث مصر ونرفض فكرة أننا عرب، فالعرب جيران حسب التحالفات الإقليمية لكن لا نقبل فرضها على هويتنا فالعربى ليس مصريا!! ؟

س : لكنكم تتحدثون عن العرب الغزاة بأنهم أصحاب الفتح الإسلامى لمصر وهم الذين أنقذوا الأقباط من الاضطهاد الرومانى؟ -

ج : العرب الغزاة لا علاقة لهم بالعرب المسلمين، إذا كان هناك مصريون من أصل عربى الآن فأهلا بهم فهم ضيوف علينا ومن لم يعجبه ذلك يرجع إلى بلاده وأصوله إذا قبلوه!! ؟

س : لكنى أختلف معك فعدد كبير من المصريين سواء مسيحيين أو مسلمين لهم أصول عربية فكثير من المسلمين لهم أصول مصرية؟! -

س : هذا كلام شكله حلو لكنه غير صحيح،

ج : فهل تقنعنى أن ثمانية آلاف عربى مسلم جاءوا مع عمرو بن العاص وأحد الخلفاء بعد ذلك هم جذور 72 مليون مصرى وقاموا بخلط الأنساب، نحن نرفض أن يفرضوا علينا ذلك كما هو الحال فى اسم البلد فنحن «جمهورية مصر العربية»، من أين جاء لفظ «عربية»!! ؟

س :  قلتم أن لكم مطالب من العرب أو ممن أصولهم عربية من المصريين؟! -

ج :  نحن نطالبهم بتقديم وثيقة اعتذار فى حق المصريين لما فعلوه بنا إبان الفتح الإسلامى كما اعتذر الألمان لليهود عن «الهولوكوست»!! ؟

س : تدعون فى المجلة أنكم خرجتم لمواجهة الإعلام الهدام.. أى إعلام تقصد؟! -

ج : بشكل عام نجد أن الإعلام فى مصر موجه ضد الأقباط وكل ما هو قبطى وهذه عينة من الإعلام الذى يفسر الوحدة الوطنية أن يتزوج شاب مسلم من فتاة مسيحية وليس العكس حتى فى الدراما لابد أن يظهر الشاب المسلم شهما وشجاعا أما المسيحى فهو شاب «خيخة» ولدينا حصر بهذه الأعمال!! ؟ مثل ماذا؟! - فى مسلسل «حد السكين» يظهر رجل الدين المسيحى فى صورة دجال ومشعوذ!! ؟ هذا لأغراض درامية فكما تنتقد بعض القساوسة تنتقد أكثر الشيوخ؟! - هل هدف الدراما جرح مشاعر الشخص المسيحى ورجال الدين المسيحيين؟! ؟ ما قلته وأكثر يؤكد اتهام عدد من المفكرين الأقباط لكم بإثارة الفتنة الطائفية؟! - من يتهمنا يأتى ليجلس إلينا على طاولة تفاوض ونتكلم معه فيما يدعيه فيقول هذا المقال فيه كذا وكذا ونرد عليه!! ؟

س : من هم أشهر كتاب الكتيبة الطيبية؟! -

ج : قداسة البابا شنودة والأنبا بيشوى والأنبا مرقص والأنبا بسنتى والقمص مرقص عزيز والقس فلوباتير جميل وغيرهم!! ؟ أليس هذا دليلا على علاقتها بالكنيسة وأن هناك سقف حماية لها؟! -

ج : سبق أن أكدت أنه لا توجد علاقة وأن من يكتب لدينا لابد أن يتماشى مع سياق أهدافنا كما هو الحال مع الأنبا بيشوى!! ؟

س : كم عدد النسخ المطبوعة منها؟! -

ج : خمسون ألف نسخة فى كل طبعة مع العلم أنها ليست دورية وتباع جميعها حيث توزع فى أماكن تواجد الأقباط والمكتبات المسيحية. ؟

س : هذا الرقم يجعلنى أسألك عن جهات التمويل؟! -

ج : ليست هناك جهة تمويل فنحن نمولها بالجهود الذاتية والدليل على ذلك أننى أخدم فى كنيسة فى حى الزبالين فى عزبة النخل حيث يوجد الفقراء!! ؟؟

بتاريخ 29 - 6 - 2005
تقدمت لجنة الشريعة بنقابة المحامين المصرية التى يسيطر عليها الإخوان المسبمين الذين قتلوا الأقباط وحرقوا الكنائس فى السويس فى سنة 1954 م ومما هو جدير بالذكر قبل أن نسرد بلاغ هذه اللجنة التشريعية الغير فانونية أن كل ما قالته الجيدة الطيبيه بخصوص هذا الموضوع مثبوت فى أمهات الكتب التى كتبها مؤرخين مسلمين أمثال المقريزى والبلازرى وابن كثير وغيرهم وإن القول هذه اللجنه أن هذه إعتداءات لفظية فهذا جهل بالتاريخ الذى كتبه مسلمين يتفاخرون بما فعلوا فى جدودنا الأقباط - نحن لا نقول بهذا فقط ولكن نطالب أيضاً بإعتذار رسمى عن المجازر وسرقة وخراب مصر التى فعلها الإسلام معنا ورد الجزية مع الفوائد يا غزاة ومستعمرين .

ويقول البلاغ للنائب العام الذى قدموه بشأن اعتداءات لفظية علي رموز إسلامية وسبها من خلال جريدة "الكتيبة الطيبة " التي تصدر عن الكنيسة في مصر علي لسان القمص متياس نصر منقريوس كاهن كنيسة "العذراء والبابا كيرلس " بمنطقة عزبة النخل بالقاهرة.
وأشارت اللجنة إلى أنه ورد في الصفحة الأخيرة من العدد رقم 10بتاريخ يونيو عام2005مقالا تحت عنوان" أ..ب.. الهوية القبطية " يتضمن مزاعم يراد بها إفهام الناس أن المسلمين ليسوا مصرين وإنما هم مجموعة من الغزاة لأهل البلد الأصلين الذين هم باختصار شديد أولئك النصارى المعروفون اليوم.
وجاء في البلاغ أن الكاتب المذكور تعرض للمقدسات الإسلامية ولأشخاص تاريخية مثل قوله عن الناصر صلاح الدين: إنه قام بإخماد ثورة النصارى بقرية " قفط "بصعيد مصر .. ونص كلامه " وبعد ذلك وضع صلاح الدين يده علي ممتلكات الأديرة والكنائس وأنعم بها علي أعوانه وأتباعه".
وأوضح البيان أيضا أن ما سبق أخف وأهون مما ذهب إليه المقال من وصف الجزية التي كان يأخذها المسلمون من النصارى عند فتح مصر بأنها جزية باهظة وبشعة محاولا شحن الأنفس ضد المسلمين وواصفا المسلمين بأنهم "مجموعة من الرعاع العبيد وبدو الجاهلية وأن حماسهم للإسلام كان حماس وحشية وهمجية وبربرية " واستمر كاتب المقال في تهجمه على الرموز الإسلامية خاصة عند تطرقه للحديث عن سيدنا عمرو بن العاص بقوله " وأبوا أن يخضعوا لفئة من الرعاع الهمج كما كانوا أعلي طبقة اجتماعية لأنهم استطاعوا أن يدفعوا الإتاوة التي فرضها عليهم العاصي بن العاصي.."
وقال بيان لجنة الشريعة "وهكذا تمر السطور والكلمات بهذه الوقاحة وقد حوت تلك المقالة القبيحة التي تذكي نار الفتنة حتى أنتهي الكاتب في مقالته إلي أن المسلمين الآن في مصر هم مجرد "غزاة" .
وطالب البيان من النائب العام معاقبة المسئولين عن السب والقذف الذي تتعرض له المقدسات الإسلامية بموجب المادة "160 و161" من قانون العقوبات فضلا عن العقوبات المنصوص عليها بالمواد " 98ب و 98ب مكرر و98 " والواردة بالقسم الثاني من الكتاب الثاني من قانون العقوبات

This site was last updated 07/02/08