Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الكنيسة القبطية بين التعليم والتبشير

 

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
وحدة العمل للأمة القبطية
مشكلة أبونا شنودة نوار
تبشير أم تعليم
الكتيبة الطيبية
الكنيسة والخلاف مع الجرائد
Untitled 377
Untitled 378
Untitled 379
Untitled 380

Hit Counter

 

 التبشير .. التبشير .. التبشير .

 لم يجلس السيد المسيح فى منطقة واحدة ولكنا جال يبشر برسالة السلام وجال ايضاً تلميذ السيد المسيح ورسلة مبشرين فى السواق والمجامع وحتى فى إحتفالات الوثنيين باصنامهم كانوا يتواجدون هناك ولكن أن يبقى رجال الدين بين اسوار الكنيسة ولا يخرجون إلى العالم للعمل فى حرث الرض وتجهيزها وزرعها وريها , مكتفيين بالتعليم فهذا ربع العمل وليس العمل الأساسى للمسيحية كله .

وتصلى الكنيسة القبطية وشعبها القبطى من أجل التبشير ووتتضرع إلى إلهنا فى القداس الإلهى حينما نقول

: " أمين أمين أمين .. بموتك يارب نبشر وبقيامتك المقدسة وبصعودك إلى السموات نعترف "

هذا التضرع هو إيمان بدون أعمال هل نحن بشرنا حقاً وأثبتنا إلى أخوتنا المسلمن أن السيد المسيح صلبه الرومان ؟ وهل بشرنا وأثبتنا لهم أن الرب يسوع مات وصعد إلى السموات ؟ أم أننا نرددها حفظا وبدن عمل كما لقوم عادة

التبشير الذى نؤمن به يجب أن يعلن للعالم كله كما قال لنا الرب يسوع ما أخبرتكم به فى الخفاء قولوه علانية وما قلته لكم فى السر نادوا به على السطوح .. واليوم السطوح هو أجهزة الأعلام , وتتذلل الكنيسة القبطية للدولة فى مصر أن تعطيها مساحة أعلامية مثل الإسلام فى الوقت الذى أنفتحت للكنيسة القبطية الأنترنت والبال توك وقناة الحياة وغيرها , فلماذا تخاف الكنيسة من الدخول فى هذا المجال وتقول لجميع الناس أمين أمين أمين بموتك يارب نبشر , وهناك العشرات من الأسقفيات فى بلاد المهجر خارج نطاق التعصب الأسلامى كل ما فعلته أحدى الأسقفيات أنه نقلت القداس الألهى والترانيم وبعض عظات البابا وبعض العظات الأخرى ومحطات أخرى تذيع الأنجيل .. ألخ .. هذا النوع من البث الدينى ليس للتبشير ولكنه للتعليم وليست لها جاذبية على ألأطلاق حيث عدد الأفراد المستمعين لا يزيدوا عن عدد أصابع اليد الواحدة وإن زاد لا يزيدوا عن مجموع أصابع اليدين ونقول ان هذا جيد ولكن ليس هو مشتهى مسيحيين اليوم كما انه ليس هدف المسيحية أيضاً .

والكنيسة القبطية لم ترتقى بعد الإحتلال العربى الإسلامى لمصر إلى تنفيذ الآية التى تقول : إذهبوا وإكرزوا تلمذوا جميع الأمم وبشروهم بإسم ألاب والإبن والروح القدس "

التبشير هو عمل الخادم الأساسى هو عمل التلاميــذ والرســل وبولس :

 كانت الوسيلة الوحيدة للتبشير فى الزمن القديم هى التجوال والخروج إلى حيث يوجد التجمعات السكانية فى ألسواق والمدن وحتى فى الإحتفالات بالأصنام نجد الرسل حاضرين ومنهم بولس ومرقس الذى قبض عليه الوثنيين فى الأسكندرية فى عيد آلهتهتم وكانوا يقفون بخطبون ويعظون ويوبخون نقـرأ بعـض الخُطب المـوجّهـة إلى اليهـود. خمس خطـب لبطـرس: رسـل 2/14-41 ( يـوم العـنصـرة ) و 3/12-26 ( بعـد شـفـاء المُقـعـد ) و 4/9-12 و 5/26-32 ( أمـام المجلس ) و 10/34-43 ( أمـام الضـابط الرومـانى قـرنيليوس )

وخطبة واحدة لبولس: 13/16-41 ( فى مجمـع أنطاكـية بسـيديّة ).

فـنُضـيف إليها الحـوار الـذى قـام بين قـلاوبـا ويسـوع عـلى طـريق عـمّـاوس: لـو 24/19-27.

أما اليوم فإختلفت الوسيلة  فهناك الميكروفونات والإذاعة والتلفزيون والصحف وأخيراً الإنترنت عن هذا الطريق تذهب كلمات المسيح عبر الأثير إلى أقاصى الأرض , فأى طريق تسلك كنيستنا ؟  .
التعليـــم

أنه وإن كان أسم المعلم من ضمن أسماء المسيح إلا أن السيد المسيح أصدر أمراً واضحاً لا لبس فيه وهو " أذهبــــــوا " " أذهبوا إلى الأمم وبشروهم "

وإذا كانت الكنيسة القبطية مهمتها التعليم فقط فإننا نرجوا من الكنيسة القبطية والمتبحرين فى التعليم الأنجيلى أن يقوموا بالرد على أسئلة المسيحيين وربما المسلمين لمدة أربعة وعشرين ساعة مستعملة جميع سبل الأدوات الحديثة من أنتر نت وبال تووووك والقنوات الفضائبة لقد حان موعد الزراعة فلتعمل بجد حتى نرى الحقول وإذ إبيضت للحصــــاد وهناك سبب آخر أن أبناء الكنيسة القبطية منتشرين فى جميع أجزاء الكرة القبطية وتجيب لنا عن سفر نشيد الأنشاد وأنساب المسيح والأسئلة التى تطرح اليوم وتهاجم المسيحية وتكون بصورة حية مسيحيين أو مسلمين يسألون والكهنة يجيبون كما يحدث اليوم وبصورة جذابه ونجاح هذا البث سيتحدد بعدد تواجد المستمعين له والأقبال عليه حتى ولو أشتركت مع الكنيسة القبطية الكنيسة البروتستانتيه والكنيسة الكاثوليكية حتى يتم القول أنا والأولاد الذين أعطانيهم لى الرب , ويعتقد الكثيريين أن مهمة التعليم هى مهمة للمعلم الصالح الذى هو المسيح .

***********************************************************************

 

هل حقاً سيصل صوت المسيح فى الكنيسة القبطية إلى العالم؟


‏‏الفضائيات‏ ‏المسيحية‏ ‏قديمة‏ ‏وليست‏ ‏وليدة‏ ‏هذه‏ ‏الأيام ‏,‏ وكانت‏ ‏هناك‏ ‏محاولات‏ ‏لإنشائها‏ ‏منذ‏ ‏الخمسينيات‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏جاءت‏ ‏قناة‏ ‏سات‏ 7‏كأول‏ ‏قناة‏ ‏فضائية‏ ‏مسيحية‏ ‏عام‏ 1996 ‏وتلتها‏ ‏قناةالحياة‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏العام‏,‏ووصل‏ ‏عدد‏ ‏الفضائيات‏ ‏المسيحية‏ ‏الآن‏ ‏ثماني‏ ‏قنوات‏ ‏كانت‏ ‏آخرها‏ ‏قناة‏ ‏أغابي‏ ‏الأرثوذكسية‏.‏

نشرت مجلة روز إليوسف فى القاهرة بتاريخ 10/7/2005 م فى مقاله للأستاذ وائل لطفى عن بعض التفصيلات  لمشروع الكنيسة القبطية لأيصال كلمة الرب إلى العالم  , وكما هى العاده مع التخلف والهوس الدينى التى تعيشه مصر بدأت المقالة بالعبارات الإسلامية التالية  :

ضغوط بعض أقباط المهجر وأموالهم ليست بعيدة عما يجريه الكثيرون،

واستقبلوا أخبار القناتين على أنها أخبار سياسية وليست دينية، كما يحاول البعض أن يوحى، بعض المفكرين الأقباط اعتبروا الفكرة إذكاء لنار التعصب، وفتحا لأبواب من الأفضل أن تظل مغلقة.

 

ولكن الغريب أن المجلة لأول مرة لم تتهم الكنيسة القبطية بالخيانة كما تعودنا من أجهزة الإعلام الموجهة إسلامياً

وتقول المجلة أنها كونت لجنة تعتبر مجموعة عمل من أربعة عشر أسقفاً مهمتها تأسيس قناتين فضائيتين وستكون اللجنة التى يرأسها البابا شنودة عهدت لاثنين من كبار الأساقفة أحدهما نيافة الأنبا بطرس الأسقف العام كل على حدة بالسعى لتأسيس قناة مسيحية تابعة للكنيسة الأرثوذكسية.

والقناة الأولى : يحمل اسم «أغابى»، وتعنى باللغة قبطية المحبة .. ويأمل نيافة الأنبا بطرس الأسقف العام للكاتدرائية إن القناة ستبدأ بثها فى بداية شهر أكتوبر القادم 10 / 2005 م وتعتبر هذه القناة هى لسان حال الكنيسة القبطية لخدمة أبنائها المنتشرين فى العالم كلة , ومن ناحية أخرى يأمل الأقباط أن يصل إليهم إرسال كلمات المحبة من كنيستهم إلى قارات العالم الخمس بمرور الزمن .

 وأستطرد الأنبا بطرس قائلاً : " القناة هى قناة دينية «رعوية» مائة بالمائة وأنها ستذيع التسابيح، والقداسات والعظات والترانيم، بالإضافة إلى البرامج السياسية ونشرة الأخبار والبرامج الحوارية الاجتماعية، فضلا عن سير القديسين والدراما الاجتماعية واللقاءات والحوارات مع الشخصيات الدينية والعقيدية المسيحية. بالإضافة إلى برامج بالإنجليزية والفرنسية تستهدف الأجيال الجديدة من أقباط المهجر  واعتبر الأنبا بطرس أن إطلاق هذه القناة يجىء متأخرا عن موعده بكثير، وأن أهم سمة لهذه القناة وأهم عنوان يمكن إطلاقه عليها «بالبنط العريض» هو أنها قناة مصرية مسيحية أو قناة المسيحيين فى مصر!

الكنيسة تبث قناة أغابى على النايل سات

اليوم السابع الخميس، 3 سبتمبر 2009   كتب جمال جرجس المزاحم

 أعلن الأنبا بطرس، الأسقف العام ورئيس مجلس إدارة قناة أغابى المسيحية، التابعة للكنيسة الأرثوذكسية اليوم، الخميس، أنه تم أمس، الأربعاء، بث القناة المسيحية الفضائية "أغابى" على القمر الصناعى النايل سات. وتم التعاقد مع القمر الصناعى والشركة المصرية على البث من بداية سبتمبر الحالى، لتكون بذلك هى المرة الأولى التى يتم فيها بث قناة مسيحية على النايل السات، بعد أزمة استمرت لأكثر من 5 سنوات لبث القناة على النايل سات، وهى أيضا تبث على القمر الصناعى الأمريكى.

أما القناة الثانية : ومسئول عنها الأنبا مرقص مطران شبرا الخيمة أسقف الإعلام وتحمل اسم «Copticsat»،

وقال الأنبا بطرس أن الأنبا مرقص مسئول فقط عن إعداد البرامج التابعة للكنيسة القبطية التى يتم بثها عبر القناة الدينية «سات سفن» التى تملكها جهات تابعة للكنيسة الإنجيلية ، وتتيح الكنيسة الإنجيلية بعض ساعات البث فيها لإذاعة مواد دينية من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى مصر.

 

هل يوافق القمر الصناعى المصرى نايل سات ؟

 

لقد ساهم الأقباط فى أطلاق القمر الصناعى المصرى بالضرائب التى دفعوها ولكن أستولى الإسلام على هذا القمر وبالرغم من المحاولات المستمرة من الكنيسة بأستعمال ساعات بث فيه ولكن كان هناك تجاهل تام تجاه الطلبات التى قدمتها الكنيسة القبطية  , فقد قدمت طلبا مؤخرا بالفعل للمسئولين عن القمر الصناعى المصرى نايل سات لتأجير إحدى قنوات البث ، وأن موقف إدارة النايل سات لم يتضح بعد. فى حين قال الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة أن طلباً كان قد تم تقديمه منذ بداية إطلاق النايل سات لبث قناة قبطية ولم يتم الرد عليه حتى الآن . إننا نأمل أن يكون بث القناة على النايل سات، ولكن سواء على النايل سات أو على غيره فستبث القناة فى موعدها، حيث إن لدينا عروضا من عدة أقمار أخرى أوروبية وقبرصية وبعض هذه العروض كلفتها المادية أقل من كلفة استئجار النايل سات بـ 50%، ولكن إذا وافقت إدارة النايل سات فسنذهب للنايل سات لأن هذه القناة قناة وطنية.

و يتم التسجيل بعض الحلقات الإجتماعية فى استوديو تابع لمركز الدراسات الاجتماعية القبطية فى مدينة نصر أما الترانيم والعظات فيتم تسجيلها فى استوديو صغير يقع مقره فى مقر الكاتدرائية بالعباسية ، وتم بالفعل البدء فى تصوير برامج تصلح للبث عبر القناة، وأن معظمها حلقات تسجيلية عن الكنائس التاريخية وسير القديسين .   وقال نيافة الأنبا موسى أسقف الشباب : إن الاستوديو الموجود فى الكاتدرائية هو استوديو تسجيلات صوتية قديم يعود عمره إلى خمسين عاما مضت ، وأنه من الصعب تحديثه ليتم تصوير برامج تليفزيونية فيه أما المقر الرسمى للقناة فى أحد الشوارع القريبة من ميدان سانت فاطيما بحى مصر الجديدة .

وقد تم تشكيل لجنة مصغرة تضم كلا من الأنبا بطرس «الأسقف العام»، والأنبا آرميا «سكرتير البابا شنودة»، والأنبا موسى «أسقف الشباب» والأنبا بيمبا «أسقف نقادة» والأنبا إبراهام «أسقف الفيوم» لتشرف على أنشاء القناة وإدارتها . وقال: إن القناة المسيحية سات سفن تؤدى جزءا من الهدف ولكنه ليس الهدف بأكمله لأن أغلب إرسالها بروتستانتى وأنها تبث من قبرص , إن القناة التى يعد لإطلاقها لن تتعرض للشئون السياسية أو للأديان الأخرى، وأنه حاليا يستهدف الوصول لمعدل إنتاج ألف ساعة تليفزيونية، وأن القناة ستبدأ بمدة بث من ساعتين لأربع ساعات يومياً."

و قال نيافة الأنبا موسى أسقف الشباب : " أن فكرة إطلاق قناة قبطية موجودة منذ فترة، وأن المطالبة بها كانت من شعب الكنيسة الأقباط فى المهجر، وفى مصر فى وقت واحد، وأن الهدف من إطلاقها هو إحداث نوع من الترابط حيث توجد كنائس قبطية فى كل قارات العالم. واعتبر أن وجود قناة فضائية تابعة للكنيسة من شأنه أن يحدث نوعا من الترابط. فضلا عن وجود بعد «دعوى» يتمثل فى عدم قدرة الكثيرين على الذهاب للكنائس، ومن ثم فإن القناة ستنقل العظات إلى البيوت. فضلا عن ربط الأجيال الجديدة من أقباط المهجر بالكنيسة وبالوطن. "

http://rosaonline.net/ALPHADB/article.asp?view=1694 راجع مجلة الروز اليوسف

******************************************************************************

الكنيسة القبطية أخيراً تطلق محطة أغــــابى

 

وفى خبر لوكالة أنباء بى بى سى العالمية يوم الأحد 13/11/2005م قالت فيه : " انطلقت محطة أغابي التلفزيونية، والتي تعني باللغة القبطية المحبة، وهي أول محطة فضائية تشرف عليها الكنيسة القبطية المصرية وهي تحت الرعاية المباشرة لبابا الكنيسة شنودة الثالث.
ويقول القائمون عليها إن الهدف ليس تقديم برامج دينية فقط ولكن أيضا برامج اجتماعية وحتى برامج أطفال.
انطلقت المحطة في عيد تولي البابا شنودة الثالث منصبه في الرابع عشر من الشهر الجاري ، ولها مجلس إدارة يضم خمسة عشر أسقفا برئاسة البطريرك القبطي.
وتم اسناد مهمة الاشراف الفعلي على المشروع إلى الأنبا بطرس الأسقف العام فقال : "هذه المحطة لها توجه مصري مسيحي موجه إلى الأقباط في مصر وخارجها".

و المحطة القبطية تمول مثل كل الأنشطة الكنسية من نقود التبرعات التي يدفعها الأقباط في داخل وخارج مصر.
كما أنها تبث على القمر الأمريكي تليستار فقط والذي يمكن التقاطه في منطقة الشرق الأوسط ومصر.
ولا يسمح ميثاق تأسيس المنطقة الاعلامية الحرة في مصر والتي تعمل فيها شركة تشغيل النايل سات بقبول بث محطات حزبية أو ذات محتوى جنسي أو محطات تطعن في الوحدة الوطنية مما يتخذ كسبب لرفض بث المحطة القبطية على النايل سات.
ويقول المسؤولون عن النايل سات إن وجود محطات مثل إقرأ والمجد على القمر المصري مبرر بأنها محطات عامة ذات توجه ديني، وليست محطات دينية صرفة.
يذكر أن هناك عدة محطات فضائية مسيحية ناطقة باللغة العربية أقدمهم هي محطة سات 7 وتبث على القمر الأوروبي.
وأكثرهم شهرة حاليا هي محطة الحياة التي أثارت الجدل بسبب برنامج يستضيف كاهنا مصريا يقدم ما يرى المسلمون أنه هجوما على المعتقدات الإسلامية.
ويقول الأنبا بطرس المشرف على محطة أغابي إن هذه المحطة لن تطعن في الأديان الأخرى وستهتم بالشأن القبطي فقط ولن يكون من شأنها مهاجمة الطوائف الأخرى أو الاديان الأخرى.
وأضاف:" هي تتكلم عن الكنيسة وايمانيتها تراثها وعقديتها صحة الكتاب المقدس وليس لنا شأن بأي أحد آخر".

 

تعليق من الموقع : الدكتور ميلاد حنا قال : "  أن هذه المحطة تشجع على التفرقة بين أفراد الشعب المصري كما أن المحطات الفضائية ليست هي المكان المناسب لنشر الثقافة الدينية., نشر الثقافة الدينية يكون داخل مكان العبادة، الجامع أو الكنيسة ، إنما كونك تبث هذا الامر من خلال محطة فضائية يتضمن أنك تبشر او تدعو إلى هذا الدين أو ذاك وهذا في حد ذاته يؤدي إلى الفتن الطائفية في التحليل النهائي".

ويرى الأقباط أن الدكتور ميلاد حنا  ومجموعة أخرى يقال انهم مسيحيين  وهم جمال أسعد , ونبيل لوقا بباوى , ورفيق حبيب , وكمال زاخر , ومفيد فوزى , ورمسيس يقومون بترديد ما تقوله عصابات الإسلام الإرهابية الإجرامية فى مصر - ولم يذكر الدكتور ميلاد حنا عدد ساعات البث التى أعطتها الحكومة للأقباط والمسيحية مثلما تعطى الإسلام كما أن الأقباط يدفعون الضرائب مثل المسلمين وهناك القمر نايل ستار الذى يبث محتويات دينية - أما ما يقوله عن الفتنه الطائفية أنما يقصد التعصب الدينى العنصرى ضد الأقباط  فهو موجود منذ وطأة الإسلام أرض مصر .

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4434000/4434116.stm لمزيد من المعلومات فى بى بى سى
******************************************************************************
الكنيسة القبطية تعترف بأنه لا تعمل بقول الأنجيل وأنها لا تبشر

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد السبت ١١ اغسطس ٢٠٠٧ عدد ١١٥٤ عن مقالة بعنوان "الكنيسة تتبرأ من قضية «حجازي الذى أعتنق المسيحية ».. وتهاجم المنظمات التبشيرية وتتهم أعضاءها بـ «التطرف» "

كتب عمرو بيومي ١١/٨/٢٠٠٧
أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية رفضها القاطع للأعمال التي تقوم بها منظمات تبشيرية، واصفة إياها بأنها تضم شبابا متطرفين يسيئون للعلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر.
كان اجتماع مغلق قد عقد أمس في الكاتدرائية بحضور الأنبا بيشوي مطران دمياط وسكرتير المجمع المقدس والأنبا موسي أسقف الشباب والأنبا يؤانس سكرتير البابا شنودة ورئيس أسقفية الخدمات. وناقش الأساقفة الثلاثة الأحداث الأخيرة المتعلقة بقضية محمد حجازي المتنصر، والتي علي إثرها تم القبض علي رئيس «منظمة مسيحيي الشرق الأوسط» وأحد أعضائها الذي يعمل مصورا في موقع «الأقباط المتحدون» وقدموا تقريرا بتفاصيل الاجتماع إلي البابا شنودة.
وقال الأنبا موسي في تصريح لـ «المصري اليوم» إن الكنيسة ترفض أي إساءة للإسلام وأن البابا يشدد دائما علي ضرورة تعليم الأطفال منذ الصغر الحرص علي مشاعر إخوانهم المسلمين، وهاجم موسي ما يسمي «المنظمات التبشيرية» ونفي وجود أي علاقة لها ماديا أو معنويا بالكنيسة المصرية، وقال إن من ينخرطون في مثل هذه المنظمات متطرفون ولا علاقة لهم بالمسيحية.
وقال الأنبا بيشوي إن موقف الكنيسة ثابت في مثل هذه القضايا، مشيراً إلي أنه سبق أن أوقفت القمص زكريا بطرس لإساءته إلي الإسلام، وتم منعه من ممارسة أي نشاطات كنسية.
وجدد الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة تأكيده علي أنه لا توجد أي علاقة بين الكنيسة وقضية محمد حجازي أو «منظمة مسيحيي الشرق الأوسط»، وأوضح أن قيادات كنسية ضغطت علي المحامي ممدوح نخلة لكي ينسحب من تلك القضية التي أثارت مشاعر الإخوة المسلمين.

********************************************

أخيراً الكنيسة ترد على الحملات الصحفية المغرضة وترد على المقالة السابقة


جريدة المصريون – خاص: : بتاريخ 15 - 8 - 2007 م عن مقالة بعنوان [ البابا شنودة ينفي هجومه على "التبشيريين" ووصمهم بالتطرف ]
نفى البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية والكرازة المرقسية أن يكون قد شن هجومًا على جماعات أقباط المهجر أو حمل منظمات تبشيرية تضم شبابًا متطرفين يسيئون للعلاقة بين المسلمين والمسيحيين المسئولية عن تنصير الشاب محمد حجازي، خلال اجتماع مغلق عقده مع قيادات الكنيسة، قبل سفره إلى الولايات المتحدة.
وكانت صحيفة "المصري اليوم" نشرت في عددها الصادر في 11 أغسطس أن البابا شنودة عقد اجتماعًا مع الأنبا يؤنس سكرتير البابا، والأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس والأنبا موسى ونيافة الأنبا بطرس والقمص عبد المسيح البسيط
أصدروا خلاله بيانا أدانوا فيه تصرفات أقباط المهجر معلنين عن تبرؤ الكنيسة من نشاط الهيئات التبشيرية، التي تضم متطرفين ولا علاقة لهم بالمسيحية، ونفى وجود أي علاقة بها ماديًا أو معنويًا.
لكن ووفقًا للهيئة القبطية الأمريكية، نفى البابا خلال لقاء مع أعضاء مجلس إدارة الهيئة بالمقر البابوي بولاية نيوجيرسي الأمريكية ما نسب إلى الكنيسة، مؤكدًا أنها لا تعرف شيئًا عن ما نسب إليها، ووصف الخبر المشار إليه بأنه "فبركة صحفية".
وإثر ذلك، طلب من الدكتور منير داود رئيس الهيئة القبطية الأمريكية ورئيس الإتحاد المسيحي العالمي أن يجتمع بالأنبا يؤنس، وهو ما حصل بالفعل، حيث عقدا اجتماعًا لمدة ساعة ونصف- وذلك ما بين الساعة الرابعة والنصف إلى السادسة مساء- يوم الأحد الماضي بالمقر البابوي.
وجرى اللقاء بحضور ماهر عوض نائب رئيس الهيئة القبطية الأمريكية، وفايز خلة نائب رئيس الهيئة القبطية الأمريكية، وعدلي عوض أمين صندوق الهيئة وأمجد زخاري عضو لجنة الشباب بالهيئة، بالإضافة إلى نصيف بانوت وتادرس ميخائيل من رجال الأعمال المهتمين بشئون الكنيسة.
وقالت الهيئة، إنه جرى خلال اللقاء الذي حضره كل من الأنبا ديفيد والقمص مويسيس استعراض الموضوعات الخاصة بعلاقة الهيئات القبطية في المهجر بالكنيسة الأم في مصر، والاستفسار عما ذكر من تصريحات على لسان الأنبا يؤنس والأساقفة المذكورين وصفت أعضاء الهيئات التبشيرية بالتطرف، والعلاقة بين الكنيسة وهذه الهيئات.
وأشارت إلى أن الأنبا يؤنس نفى ما نشر على لسان ممثلي الكنيسة في صحافة نت والعربية والصحف الأخرى، واعتبره كذبًا واختلاقًا وافتراءً، لافتا إلى أنه كان خارج مصر وقت صدور تلك التصريحات، دون أن يتطرق إلى ما نشرته "المصري اليوم".
كما أكد أنه لم ولن يحدث في أي وقت من الأوقات أن تتهم القيادة الكنسية أي من أبنائها بعدم الانتماء للمسيحية أو التطرف مثلما نقلت الصحف على لسان ممثلي الكنيسة.
واعتبر ما نشر "محاولة رخيصة من قبل بعض الحاقدين الموتورين للوقيعة بين الكنيسة وأبنائها الشرفاء المدافعين عن حقوق إخوتهم الأقباط في المساواة الكاملة والمواطنة بمصر"، وفق ما نقل عنه.
ورأى أن اختيارهم لنشر ما وصفها بـ "الأكاذيب" على لسان أساقفة بارزين وذوي مناصب حساسة بسكرتارية البابا وسكرتارية المجمع المقدس، "لهو دليل على تصميمهم تنفيذ الوقيعة وفكرهم الخبيث لشق الصف القبطي ووحدته"، حسب قوله.
وأشار إلى أن ما نشر ليس ببيان رسمي صادر عن المقر البابوى كما هو متبع في مثل هذه المواقف وإنما هو عبارة عن اختلاقات واقتباسات وفبركة صحفية رخيصة، حسب تعبيره.
وفي المقابل، قالت الهيئة القبطية الأمريكية إن الأنبا يؤنس أشاد بها وبالهيئات القبطية الأخرى في كافة أنحاء العالم من نشر حقائق ومراعاة الدقة والأمانة، حيث لم يثبت في أي مرة وجود أي مزايدات أو مبالغات إنما هي فقط الحقيقة التي قد تكون أقوى في وقعها من كل تصور ومؤلمة في تفاصيلها أكثر من أي خيال جامح، حسب قوله.
كما أشارت إلى وصفه جميع النشطاء بالجماعات القبطية بالخارج بأنهم من أخلص أبناء الكنيسة وهم وطنيون من الدرجة الأولى كل طموحهم أن يروا ذلك اليوم الذي يتمتع فيه كل مصري مسيحيًا كان أم مسلمًا بالحرية التامة بداخل بلده والمساواة الكاملة في الحقوق والواجبات.
واعتبر أن ما يردده الإعلام المصري عن أقباط المهجر في هذا الشأن لهو بعيد كل البعد عن الحقيقة حيث أنهم مصريون ووطنيون كما أنهم أبناء أبرار لكنيستهم الأم سواء في داخل مصر أو خارجها، وهم مسيحيون حقيقيون لأنهم يؤمنون ويعملون، وفق قوله.
وأشار إلى "أن أقباط المهجر لا يسيئون إلى مصر إنما الذين يسيئون إلى مصر هم الإرهابيون والمخربون والمعتدون والذين يزيفون الحقائق والذين يحاولون تغطية الأمور بدلاً من كشفها"، مؤكدًا أن العلاج الصحيح لمشاكل المواطنة لا ينفع معه تغطية الأمور بل أن المصارحة هي أنجح عل

***********************

يا مبارك .. حرام على الكنيسة القبطية يستخدمون القمر الصناعى النيل بالفلوس وحلال على الأفارقة بدون مقابل

الأخبار 2/7/2008 م السنة 56 العدد 17535عن خبر بعنوان [ قناة 'النيل' مجانا للإعلام الأفريقي]
قرر الرئيس مبارك اتاحة الارسال التليفزيوني المصري المخصص لتغطية القارة الافريقية باللغات المختلفة من قناة 'النيل' دون مقابل لمن يرغب في الاستفادة من مادته الثقافية والاخبارية باجهزة الاعلام الافريقية. اكد الرئيس ان هذا القرار يأتي استمرارا لدور مصر الداعم للتعاون الثقافي بين ابناء القارة.

*********************

يا مبارك .. حرام على الكنيسة القبطية يستخدمون القمر الصناعى النيل وحـــلال على الأزهر أليس هذا تمييز

الكنيسة تعترض على قناة الأزهر الفضائية انتقاما من الدولة التي رفضت "أغابي"
المصريون : بتاريخ 17 - 6 - 2009
أكد القمص عبد المسيح بسيط أن الكنيسة سوف تعترض بشدة على بث قناة الأزهر المزمع إطلاقها قريبا إذا بثت هذه القناة على القنوات الرسمية المصرية ، مشيرا إلى أن الدولة قد رفضت من قبل إطلاق قناة "أغابي" القبيطية على الفضائية المصرية ويجب أن تكون المعاملة بالمثل ..

********************************

*** أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أنها بصدد إطلاق قناة فضائية جديدة الشهر المقبل باسم «C.Y.C» «قناة الشباب المسيحى»، تكون ناطقة بسبع لغات أجنبية، وذلك «لمعاونة شباب المهجر فى التعريف بدينهم ووطنهم والحفاظ عليهم من بعض المنظمات التى تنقل صوراً مغلوطة عن مصر» وأوضح الأنبا مرقس أن قناة «C.Y.C» ستكون خاصة بشباب المهجر وناطقة باللغة الإنجليزية مع ٦ لغات أخرى «من أجل ربط الشباب بوطنهم الأصلى مصر والمحافظة عليهم من الانتقال إلى كنائس أخرى». وذكر أن القناة التى سوف تبث من خلال ديكودر عن طريق الإنترنت وأنها تهدف إلى «سد الفجوة الموجودة فى الإعلام الأرثوذكسى، خاصة أن معظم الشباب الحالى لا يجيد العربية». وأشار مرقس إلى أن البابا شنودة الثالث أعطى إشارة البدء فى عيد الميلاد الماضى وأن البث المباشر سيبدأ الشهر المقبل من خلال برامج أنتجتها إيبراشيات الخارج بكل اللغات التى يوجد بها أقباط أرثوذكس.

 

This site was last updated 02/17/10