المسلمون يقولون أن هذا هو دير الراهب بحيرة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

بحيـرة الراهب ومحمد

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
القبائل العربية وأديانها
قصة زواج أمنة بنت وهب
نسب وولادة محمد
محمد فى حرب الفجار
محمد وبناء الكعبة
بحيرة الراهب
الطوفان عراة حول الكعبة
والأحبار والرهبان والجن ومحمد
محمد فى غار حراء
تمجيد محمد وتعظيمه
إنتشار الإسلام
من هو سليمان؟
عداء اليهود لمحمد
تنصر ورقة وابن جحش
النساء ومحمد
قريش ومحمد
الهجرة النبوية
الصلاة والوضوء فى الإسلام
قريش تصف محمد بالمجنون
بداية غضب قريش
الهجرة الأولى للحبشة
الهجرة الثانية للحبشة
إسلام عمر بن الخطاب
أبى جهل وقريش ومحمد
رجوع مهاجرة الحبشة
حديث نقض الصحيفة
الطفيل وصنم ذو الكفين
ابو جهل ورجل يصارع محمد
سبب نزول آية الكوثر
ذكر الإسراء والمعراج
يطلب نصرة قبائل العرب
بيعة العقبة الأولى والثانية
بيعة العقبة الأخيرة
الهجرة إلى يثرب
الكنب المدرسية
الله وأبو لهب
هدم مقابر البقيع
خريطة بلاد العرب
أبى بكر أول خليفة
فهرس حروب الردة
فى بدء الدعوة
New Page 5154
New Page 5155
لايكون ببلاد العرب دينان
الرسول وصعاليك العرب
محمد والإغتيال

********************************************************************************************************

فى الوقت الذى أخفى فيه المؤرخون المسلمون قرابة القس النصرانى الأبيونى ورقة أبن نوفل لــ محمد وزواج محمد النصرانى أظهروا راهباً أسمه بحيرة كان يعيش فى طريق القوافل التجارى ووضعوا على لسانه ما شائوا ويقال أن بحيرة الراهب هو راهب نسطورى فاسق خارج عن العقيدة المسيحية مطرود من ديره مثل كثير من الرهبان الذين يطردون من أديرتهم لسوء سلوكهم وكسر النذر الذى نذره للرب بالعبادة فى تبتل أى لا يعاشر أمرأة ويوجد الكثير عن بحيرة الراهب على شبكة الإنترنت ولكن موقع تاريخ أقباط مصر ملتزم بما جاء فى كتب التراث الإسلامى - وبالنسبة لبحيرة الراهب يعرفه الأقباط من تناقل ما قاله ألاباء للأبناء عن المعلومات السابقة بالرغم من بعد المصادر ووصلنا معلومات متناقلة من الاباء أن بحيرة الراهب كان فى مكة قبل أن يستقر على طريق القوافل بين مكة والشام .  

****************************************************************************************************************************

الفقرة التالية كتبها أحد القرآنيين (وهم مصريون يؤمنون بتفسير القرآن للقرآن لأن ألحاديث دخلتها الشوائب ) الذين تركوا الإسلام فى شهر1/2008م : وذكر ابن هشام فى سيرته ان محمدا عندما بلغ الثانية عشر من عمره ارتحل الى الشام مع عمه ابى طالب،وعندما بلغوا بصرى خرج اليهم راهب من صومعته يدعى بحيرا-وكان لا يخرج لاحد-وعرف محمد بصفته وقال (هذا سيد المرسلين ورحمة للعالمين،فقال له ابو طالب وماذا اعلمك قال بحيرا-وكان يدعى جرجيس-انكم حيت اشرفتم من العقبة لم يبق حجرا ولا شجرا الا وخر ساجدا، ولا تسجد الا لنبى،وانى اعرفه بخاتم النبوة فى اسفل غضروف كتفه مثل التفاحة) وسأل بحيرا ابا طالب ان يرده خوفا عليه من بطش اليهود!!!!!!! فرده ابو طالب الى مكه.
ومما لا شك فيه ان ذلك من دلائل النبوة، لكن لم يفسر لنا ابن هشام لماذا لم يترك بحيرا المسيحية ويتبع محمد؟ ولماذا لم يتبعه ابو طالب ويؤمن بالرسالة المحمدية؟وهل يسجد الشجر والحجر لبشر من دون الله؟
********************************************************************************************************

 الجزء التالى من كتاب السيرة النبوية - تأليف: عبد الملك بن هشام المعافري 13 / 116

كفالة أبي طالب لرسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد عبدالمطلب مع عمه أبي طالب ، وكان عبدالمطلب - فيما يزعمون - يوصي به عمه أبا طالب ، وذلك لأن عبدالله أبا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبا طالب أخوان لأب وأم ، أمهما فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عبد بن عمران بن مخزوم ‏‏‏.‏‏‏
قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ عائذ بن عمران بن مخزوم
ولاية أبي طالب لأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وكان أبو طالب هو الذي يلي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد جده ، فكان إليه ومعه ‏‏‏.‏‏‏
اللهبي العائف
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وحدثني يحيى بن عباد بن عبدالله بن الزبير ، أن أباه حدثه ‏‏‏:‏‏‏ أن رجلا من لهب - قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ ولهب ‏‏‏:‏‏‏ من أزد شنوءة - كان عائفا ، فكان إذا قدم مكة أتاه رجال قريش بغلمانهم ينظر إليهم ويعتاف لهم فيهم ‏‏‏.‏‏‏
قال ‏‏‏:‏‏‏ فأتى به أبو طالب وهو غلام ، مع من يأتيه ، فنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم شغله عنه شيء ، فلما فرغ قال ‏‏‏:‏‏‏ الغلام علي به ، فلما رأى أبو طالب حرصه عليه غيَّبه عنه ، فجعل يقول ‏‏‏:‏‏‏ ويلكم ، ردوا علي الغلام الذي رأيت آنفا ، فوالله ليكونن له شأن ‏‏‏.‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ فانطلق أبو طالب ‏‏‏.‏‏‏

قصة بحيـــــــــــــــــــــــرى
محمد صلى الله عليه وسلم يخرج مع عمه إلى الشام
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ ثم إن أبا طالب خرج في ركب تاجرا إلى الشام ، فلما تهيأ للرحيل ، وأجمع المسير صب به رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما يزعمون - فرق له أبو طالب وقال ‏‏‏:‏‏‏ ‏‏والله لأخرجن به معي ، ولا يفارقني ، ولا أفارقه أبدا ، أو كما قال ‏‏‏.‏‏‏
فخرج به معه ‏‏‏.‏‏‏
بحيرى يحتفي بتجار قريش
فلما نزل الركب بُصرى من أرض الشام ، وبها راهب يقال له بحيرى في صومعه له ، وكان إليه علم أهل النصرانية ولم يزل في تلك الصومعة منذ قط راهب ، إليه يصير علمهم عن كتاب فيها فيما يزعمون ، يتوارثونه كابرا عن كابر ‏‏‏.‏‏‏
فلما نزلوا ذلك العام ببحيرى وكانوا كثيرا ما يمرون به قبل ذلك فلا يكلمهم ولا يعرض لهم حتى كان ذلك العام ‏‏‏.‏‏‏ فلما نزلوا به قريبا من صومعته صنع لهم طعاما كثيرا ، وذلك فيما يزعمون عن شيء رآه و هو في صومعته ، يزعمون أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في صومعته ، في الركب حين أقبلوا ، وغمامة تظله من بين القوم ‏‏‏.‏‏‏
قال ‏‏‏:‏‏‏ ثم أقبلوا فنزلوا في ظل شجرة قريبا منه ‏‏‏.‏‏‏ فنظر إلى الغمامة حين أظلت الشجرة ، وتهصرت أغصان الشجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استظل تحتها ؛ فلما رأى ذلك بحيرى نزل من صومعته ، وقد أمر بذلك الطعام ، فصنع ثم أرسل إليهم ، فقال ‏‏‏:‏‏‏ إني قد صنعت لكم طعاما يا معشر قريش ، فأنا أحب أن تحضروا كلكم ، صغيركم وكبيركم ، وعبدكم وحركم ‏‏‏:‏‏‏ فقال له رجل منهم ‏‏‏:‏‏‏ والله يا بحيرى إن لك لشأنا اليوم ، فما كنت تصنع هذا بنا ، وقد كنا نمر بك كثيرا ، فما شأنك اليوم ‏‏‏؟‏‏‏ قال له بحيرى ‏‏‏:‏‏‏ صدقت ، قد كان ما تقول ، ولكنكم ضيف ، وقد أحببت أن أكرمكم وأصنع لكم طعاما فتأكلوا منه كلكم ‏‏‏.‏‏‏
فاجتمعوا إليه ، وتخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين القوم ، لحداثة سنه ، في رحال القوم تحت الشجرة ؛ فلما نظر بحيرى في القوم لم ير الصفة التي يعرف ويجد عنده ، فقال ‏‏‏:‏‏‏ يا معشر قريش ، لا يتخلفن أحد منكم عن طعامي ؛ قالوا له ‏‏‏:‏‏‏ يا بحيرى ، ما تخلف عنك أحد ينبغي له أن يأتيك إلا غلام ، وهو أحدث القوم سنا ، فتخلف في رحالهم ؛ فقال ‏‏‏:‏‏‏ لا تفعلوا ، ادعوه فليحضر هذا الطعام معكم ‏‏‏.‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ فقال رجل من قريش مع القوم ‏‏‏:‏‏‏ واللات والعزى ، إن كان للؤم بنا أن يتخلف ابن عبدالله بن عبدالمطلب عن طعام من بيننا ، ثم قام إليه فاحتضنه وأجلسه مع القوم ‏‏‏.‏‏‏

بحيرى يتثبت من محمد صلى الله عليه وسلم
فلما رآه بحيرى جعل يلحظه لحظا شديدا وينظر إلى أشياء من جسده ، قد كان يجدها عنده من صفته ، حتى إذا فرغ القوم من طعامهم وتفرقوا ، قام إليه بحيرى ، فقال له ‏‏‏:‏‏‏ يا غلام ، أسألك بحق اللات والعزى إلا ما أخبرتني عما أسألك عنه ؛ وإنما قال له بحيرى ذلك ، لأنه سمع قومه يحلفون بهما ‏‏‏.‏‏‏ فزعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ‏‏‏:‏‏‏ لا تسألني باللات والعزى شيئا ، فوالله ما أبغضت شيئا قط بغضهما ؛ فقال له بحيرى ‏‏‏:‏‏‏ فبالله إلا ما أخبرتني عما أسألك عنه ؛ فقال له ‏‏‏:‏‏‏ سلني عما بدا لك ‏‏‏.‏‏‏
فجعل يسأله عن أشياء من حاله في نومه وهيئته وأموره ؛ فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره ، فيوافق ذلك ما عند بحيرى من صفته ، ثم نظر إلى ظهره ، فرأى خاتم النبوة بين كتفيه على موضعه من صفته التي عنده ‏‏‏.‏‏‏
قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وكان مثل أثر المحجم ‏‏‏.‏‏‏
بحيرى يوصي أبا طالب بمحمد صلى الله عليه وسلم
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فلما فرغ ، أقبل على عمه أبي طالب ، فقال له ‏‏‏:‏‏‏ ما هذا الغلام منك ‏‏‏؟‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ ابني ‏‏‏.‏‏‏ قال له بحيرى ‏‏‏:‏‏‏ ما هو بابنك ، وما ينبغي لهذا الغلام أن يكون أبوه حيا ؛ قال ‏‏‏:‏‏‏ فإنه ابن أخي ؛ قال ‏‏‏:‏‏‏ فما فعل أبوه ‏‏‏؟‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ مات وأمه حبلى به ؛ قال ‏‏‏:‏‏‏ صدقت ، فارجع بابن أخيك إلى بلده ، واحذر عليه يهود ، فوالله لئن رأوه وعرفوا منه ما عرفت ليبغنه شرا ، فإنه كائن لابن أخيك هذا شأن عظيم ، فأسرع به إلى بلاده ‏‏‏.‏‏‏

بعض من أهل الكتاب يريدون بمحمد صلى الله عليه وسلم الشر
فخرج به عمه أبو طالب سريعا حتى أقدمه مكة حين فرغ من تجارته بالشام ؛ فزعموا فيما روى الناس ‏‏‏:‏‏‏ أن زريرا وتماما ودريسا ، وهم نفر من أهل الكتاب ، قد كانوا رأوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما رآه بحيرى في ذلك السفر ، الذي كان فيه مع عمه أبي طالب ، فأرادوه فردهم عنه بحيرى ، وذكرهم الله وما يجدون في الكتاب من ذكره وصفته ، وأنهم إن أجمعوا لما أرادوا به لم يخلصوا إليه ولم يزل بهم حتى عرفوا ما قال لهم ، وصدقوه بما قال ، فتركوه وانصرفوا عنه ‏‏‏:

رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث عن حفظ الله له

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما ذكر لي - يحدث عما كان الله يحفظه به في صغره وأمر جاهليته ، أنه قال ‏‏‏:‏‏‏
لقد رأيتني في غلمان قريش ننقل حجارة لبعض ما يلعب به الغلمان ، كلنا قد تعرى ، وأخذ إزاره فجعله على رقبته ، يحمل عليه الحجارة ؛ فإني لأقبل معهم كذلك وأدبر ، إذ لكمني لاكم ما أراه ، لكمة وجيعة ، ثم قال ‏‏‏:‏‏‏ شد عليك إزارك ؛ قال ‏‏‏:‏‏‏ فأخذته وشددته علي ، ثم جعلت أحمل الحجارة على رقبتي وإزاري علي من بين أصحاب

*****************************************

العربية نت الجمعة 05 رمضان 1429هـ - 05 سبتمبر 2008م عن خبر بعنوان [ في الحلقة الخامسة من "السيرة النبوية" "العربية" تعرض مبرك ناقة الرسول بالشام ودير صاحب بشارة النبوة ]
دبي - فراج إسماعيل
تقدم قناة "العربية"، في الحلقة الخامسة من السيرة النبوية، الجمعة 5-9-2008 مشاهد من مبرك ناقة الرسول في مدينة بصرى الشام السورية، حوالي 140 كم متر جنوب العاصمة دمشق.
وكانت بصرى الشام من المحطاتِ الرئيسة على الطريق بين جزيرة العرب ودمشق، وهي مفترقُ طرق مهم، وجزء من طريقِ الحرير التاريخي، ومليئةً بالآثار التي تُشيرُ إلى مكانتِها التاريخية المهمة.
الحلقة تذاع في الثانية عشر والنصف بتوقيت غرينتش وتعاد غدا الجمعة عند الساعة 1.30 فجراً، و5.25 صباحاً بتوقيت غرينتش.
وتتمثل أهمية هذه المدينة أن منها انطلقت أول بشارات نبوة محمد نبى الإسلام عن طريق الراهب بحيرى الذي كان يقطن ديرا فيها، عندما كان الرسول يرافق عمه أبا طالب في رحلة الصيف إلى الشام، وعمره حينذاك 13 عاما.
تقدم الحلقة خارطة الرحلة من مكة إلى بصرى الشام التي كانت من أشهر المدن التجاريةِ للعرب الأنباط، ثم أصبحت عاصمةَ الولايةِ العربية إبان الحكم الروماني في القرن الثاني الميلادي.
كما كانت واحدةً من المحطاتِ الرئيسة على الطريق بين جزيرة العرب ودمشق، وهي مفترقُ طرقٍ مهم، وجزءٌ من طريق الحرير التاريخي، ولذلك فهي ملأى بالآثار التي تُشيرُ إلى مكانتها التاريخية المهمة.
مسجد مبرك الناقة
لافتة المبرك
تقدم الحلقة لقطات من مسجد مبرك الناقة؛ حيث بركت ناقة الرسول في قافلة عمه أبي طالب، وتبرز علامة المبرك، ومدرسة أقيمت في المكان، ويقول المعلق "كانت هنا أديرةٌ قديمة، ومنها دَيْرُ الراهب بُحِيرى، الذي رأى علاماتِ النبوة على محمدٍ  نبى الإسلام-، بعد أن شاهَدَ غَمَامةً في غيرِ موعدِها ولا اتجاهِها، تُرافق القافلة.
ويوضح بدر الحسون أن الرسول جاء به إلى بصرى الشام مرتين، الأولى طفلا مع عمه أبي طالب، وفي المرة الثانية جاوز 25 عاما في القافلة التي جاء بها من أجل خديجة رضي الله عنها قبل أن يتزوج بها.
ويشرح د. خليل المقداد موقع مبرك الناقة فيقول إنه بما حوله كان عبارة عن سوق عامة تتواجد فيه القوافل التجارية القادمة من الجزيرة العربية، تحل هذه القوافل في هذا المكان ثم يدخل التجار لداخل المدينة لتبادل البضائع يبيعون ما أتوا به من الجزيرة العربية أو من أسيا ويأخذون البضائع من المنطقة، من الحبوب ومن الدبس ومن الخمر وغير ذلك، وقريب من هذا المكان نلاحظ دير الراهب بحيرى، وهو الراهب الذي بشر الرسول بالنبوة.
لقطات لدير الراهب بحيرى
وتظهر لقطات من دير الراهب بحيرى في بصرى، ويقول معلق سلسلة السيرة النبوية، إن ذلك الراهب كانت لديه مؤشراتٌ مما عنده من كُتبٍ ومأثورات على قرب ظهورِ نبيٍّ في الجزيرةِ العربية، ولذلك كان يهتمُ بالقوافلِ القادمة من هناك، ويستضيفُ زعماءَها ويتحدثُ إليهم، وما لفت انتباهَهُ هذه المرة أن هناك غيمة صيف في غيرِ موعدها ولا اتجاهها، فأدرك أن في الأمرِ سرا.
ويشرح ذلك د. صفوت حجازي بقوله إن الرواية تقول إنهم كانوا يمرون على بحيرى في كل رحلاتهم فلا يلتفت إليهم إطلاقا، لكن في ههذ الرحلة نزل إليهم ودعا أبا طالب إلى العشاء.
يضيف: يقول الرواة تعجبنا، ما كانت هذه عادة بحيرى، وأصر أن كل من في القافلة ياتون إلى الطعام، فلم يذهب معهم النبي لأنه كان نائما في رحل عمه، فنظر بحيرى فيهم جميعا وقال لأبي طالب: أكلكم؟ قال نعم كلنا، قال: لا ليس بينكم من أريد. فقال أبو طالب: من تريد؟ قال: إتوني بكل من معكم. قال: والله ما تركت إلا ولدي في رحله نائما. قال: ائتيني به.
ويستطرد حجازي: بمجرد أن رآه بحيرى قال لأبي طالب، والله ما ينبغي لأبيه أن يكون حيا. قال: نعم هو ابن أخي، ومات أبوه قبل أن يولد وماتت أمه. فقال له: أريني أنظر إليه، فأخذ بحيرى يتفحص النبي، ثم قال لأبي طلب: والله إن هذا لهو نبي آخر الزمان الذي نراه ونعلمه في كتبنا، ارجع به، لا تذهب به إلى الشام أخشى أن يقتله يهود، وهذه حقيقة ثابتة في سنة أو سيرة النبي بالأسانيد الصحيحة التي نقلت إلينا.
ويزيد راغب السرجاني: هذه القصة إختلف في تفصيلها أو تخريجها العلماء، منهم من أثبت الحكاية ومنهم الترمذي رحمه الله، وقال سنده حسن وصححه الألباني، هذه القصة حصلت فعلا وإن كان ينكرها البعض، لكنها اشتهرت جدا في كتب السيرة مما يشير إلى صحة هذه الحكاية والرواية.
 

This site was last updated 04/09/11