Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أحداث فى يثرب

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
القتال والهجرة ليثرب
هجرة محمد
محمد فى يثرب/ المدينة
الآذان وبلال
عداء اليهود لـ محمد
نصارى نجران
أحداث فى يثرب
وباء فى يثرب
صفحة فهرس السرايا والغزوات

Hit Counter

 

  جارى العمل فى هذه الصفحة

الجزء التالى من السيرة النبوية لابن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري البصري المتوفي عام 213 الموافق لعام 828 م  ستة مجلدات - الجزء الثانى -  43/116

 

 أخبار عن المنافقين
شقاء عبدالله بن أبي ، وأبي عامر بن صيفي
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة - كما حدثني عاصم بن عمر بن قتادة - وسيد أهلها عبدالله بن أبي بن سلول العوفي ، ثم أحد بن الحبلى ، لا يختلف عليه في شرفه من قومه اثنان ، لم تجتمع الأوس والخزرج قبله ولا بعده على رجل من أحد الفريقين ، حتى جاء الإسلام ، غيره ، ومعه في الأوس رجل ، هو في قومه من الأوس شريف مطاع ، أبو عامر عبد عمرو بن صيفي بن النعمان ، أحد بني ضبيعة بن زيد ، وهو أبو حنظلة ، الغسيل يوم أحد ، وكان قد ترهب في الجاهلية ولبس المسوح ، وكان يقال له ‏‏:‏‏ الراهب ‏‏.‏‏ فشقيا بشرفهما وضرَّهما ‏‏.‏‏

نفاق ابن أبي
فأما عبدالله بن أُبي فكان قومه قد نظموا له الخرز ليتوجوه ثم يملكوه عليهم ، فجاءهم الله تعالى برسوله صلى الله عليه وسلم ، وهم على ذلك ‏‏.‏‏ فلما انصرف قومه عنه إلى الإسلام ضغن ، ورأى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استلبه ملكا ‏‏.‏‏ فلما رأى قومه قد أبوا إلا الإسلام دخل فيه كارها مصرا على نفاق وضغن ‏‏.‏‏

كفر أبي عامر بن صيفي
وأما أبو عامر فأبى إلا الكفر والفراق لقومه حين اجتمعوا على الإسلام ، فخرج منهم إلى مكة ببضعة عشر رجلا مفارقا للإسلام ولرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم - كما حدثني محمد بن أبي أمامة عن بعض آل حنظلة بن أبي عامر - ‏‏:‏‏ لا تقولوا ‏‏:‏‏ الراهب ، ولكن قولوا ‏‏:‏‏ الفاسق ‏‏.‏‏

جزاء بن صيفي لتعريضه به صلى الله عليه وسلم
قال ابن اسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني جعفر بن عبدالله بن أبي الحكم ، وكان قد أدرك وسمع ، وكان راوية ‏‏:‏‏ أن أبا عامر أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ، قبل أن يخرج إلى مكة ، فقال ‏‏:‏‏ ما هذا الدين الذي حئت به ‏‏؟‏‏ فقال ‏‏:‏‏ جئت بالحنيفية دين إبراهيم ، قال ‏‏:‏‏ فأنا عليها ؛ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ إنك لست عليها ؛ قال ‏‏:‏‏ بلى ، قال ‏‏:‏‏ إنك أدخلت يا محمد في الحنيفية ما ليس منها ، قال ‏‏:‏‏ ما فعلت ، ولكني جئت بها بيضاء نقية ؛ قال ‏‏:‏‏ الكاذب أماته الله طريدا غريبا وحيدا - يعرض برسول الله صلى الله عليه وسلم - أي أنك جئت بها كذلك ‏‏.‏‏
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ أجل ، فمن كذب ففعل الله تعالى ذلك به ‏‏.‏‏ فكان هو ذلك عدو الله ، خرج إلى مكة ، فلما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة خرج إلى الطائف ‏‏.‏‏ فلما أسلم أهل الطائف لحق بالشام ‏‏.‏‏ فمات بها طريدا غريبا وحيدا ‏‏.‏‏

الاختصام في ميراثه إلى قيصر
وكان قد خرج معه علقمة بن علاثة بن عوف بن الأحوص بن جعفر بن كلاب ، وكنانة بن عبد ياليل بن عمرو بن عمير الثقفي ، فلما مات اختصما في ميراثه إلى قيصر ، صاحب الروم ‏‏.‏‏ فقال قيصر ‏‏:‏‏ يرث أهل المدر أهل المدر ، ويرث أهل الوبر أهل الوبر ، فورثه كنانة ابن عبد ياليل بالمدر دون علقمة ‏‏‏‏
فقال كعب بن مالك لأبي عامر فيما صنع ‏‏:‏‏
معاذ الله من عمل خبيث * كسعيك في العشيرة عبد عمرو
فإما قلت لي شرف ونخل * فقد ما بعتَ إيمانا بكفر
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ ويروى ‏‏:‏‏
فإما قلت لي شرف ومال
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وأما عبدالله بن أُبي فأقام على شرفه في قومه مترددا ، حتى غلبه الإسلام ، فدخل فيه كارها ‏‏.‏‏
تعرض ابن أبي له صلى الله عليه وسلم ، وغضب قومه منه
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فحدثني محمد بن مسلم الزهري ، عن عروة بن الزبير ، عن أسامة بن زيد بن حارثة ، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال ‏‏:‏‏ ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سعد بن عبادة يعوده من شكو أصابه على حمار عليه إكاف ، فوقه قطيفة فدكية مختطمة بحبل من ليف ، وأردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فمر بعبدالله بن أبي ، وهو في ظل مزاحم أُطُمِه ‏‏.‏‏
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ مزاحم ‏‏:‏‏ اسم الأطم ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحوله رجال من قومه ، فلما رآه رسول الله تذمم من أن يجاوزه حتى ينزل ، فنزل فسلم ثم جلس قليلا فتلا القرآن ودعا إلى الله عز وجل ، وذكر بالله وحذر ، وبشر وأنذر قال ‏‏:‏‏ وهو زام لا يتكلم ، حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من مقالته ، قال ‏‏:‏‏ يا هذا ، إنه لا أحسن من حديثك هذا إن كان حقا فاجلس في بيتك فمن جاءك له فحدثه إياه ، ومن لم يأتك فلا تغُتَّه به ، ولا تأته في مجلسه بما يكره منه ‏‏.‏‏
قال ‏‏:‏‏ فقال عبدالله بن رواحة في رجال كانوا عنده من المسلمين ‏‏:‏‏ بلى ، فاغشنا به ، وائتنا في مجالسنا ودورنا وبيوتنا ، فهو والله مما نحب ، ومما أكرمنا الله به وهدانا له ، فقال عبدالله بن أبي حين رأى من ‏‏(‏‏ خلاف قومه ما رأى ‏‏:‏‏
متى ما يكن مولاك خصمك لا تزل * تذل ويصرعْك الذين تُصارع
وهل ينهض البازي بغير جناحه * وإن جُذ يوما ريشه فهو واقع
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ البيت الثاني عن غير ابن إسحاق ‏‏.‏‏
 

غضبه صلى الله عليه وسلم من قول ابن أبي
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني الزهري ، عن عروة بن الزبير ، عن أسامة ، قال ‏‏:‏‏ وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدخل على سعد بن عبادة ، وفي وجهه ما قال عدو الله ابن أبي ، فقال ‏‏:‏‏ والله يا رسول الله إني لأرى في وجهك شيئا ، لكأنك سمعت شيئا تكرهه ؛ قال ‏‏:‏‏ أجل ، ثم أخبره بما قال ابن أبي ، فقال سعد ‏‏:‏‏ يا رسول الله ، ارفق به ، فوالله لقد جاءنا الله بك ، وإنا لننظم له الخرز لنتوِّجه ، فوالله إنه ليرى أن قد سلبته ملكا ‏‏.

This site was last updated 11/07/10