Home Up عودة لأحتلال آل عثمان New Page 1789 New Page 1790 New Page 1791 New Page 1792 أتاتورك ونهاية العثمانيين منزل عمر الملطى وأخوه معاهدة لوزان سبيل الأمير عبد الله العثماني كتابة تاريخ الإحتلال العثمانى آخر ورثة الإمبراطورية العثمانية New Page 3146 New Page 3147 New Page 3148 New Page 3149 New Page 3150 | | جريدة وطنى 13/5/2007م السنة 49 العدد 2368 عن مقالة بعنوان " ترميم منزل علي لبيب...أحد منازل القاهرة التاريخية " تحقيق/ميرفت عياد قامت البعثة الفرنسية بدراسة العديد من المنازل الأثرية التي سكنها مجموعة من البكوات في العصرين المملوكي والعثماني,ويذكر كتاب وصف مصر أنه أيام الحملة الفرنسية كانت القاهرة تحتوي علي أكثر من600منزل أثري ولكن كثيرا منها اختفي بسبب الانفجار السكاني والإهمال,وفي عام1933أعلن الباحثبوتيفي كتابهبيوت وقصور العصر الإسلاميأن عدد المنازل الأثرية الإسلامية أصبح في القاهرة70منزلا ثم في عام1970وصل عددها إلي29منزلا فقط ولعل أهمها منزلعلي لبيبالأثري لأنه جمع بين جمال المعمار وثراء الزخارف. ولأهمية هذا الموضوع كان لنا هذا التحقيق. قال'عبد الخالق مختار'مدير عام منطقة جنوب القاهرة للآثار الإسلامية والقبطية إن منزل'علي لبيب'تم بناؤه فوق هضبة مرتفعة في موقع يزخر بمجموعة من الآثار الإسلامية المهمة.فهو يطل علي مسجد قايتباي الرماح الذي يعود إلي العصر المملوكي ومسجد السلطان حسن والرفاعي هذا بالإضافة إلي أنه يقع بمواجهة قلعة صلاح الدين. وتتميز مداخل منازل القاهرة العثمانية بشكلها المنكسر مثا حرف'L'وذلك لمراعاة التقاليد الإسلامية وحفاظا علي خصوصية وحرمة أهل المنزل,كما أن هذه المداخل المنكسرة تحد من قوة واندفاع العدو,فكانت منازل المسلمين أشبه بالحصون والقلاع لأن من سكن هذه المنازل كانوا من الأثرياء والأمراء وهذا ما ينطبق علي منزل'علي لبيب'. أضاف أن التخطيط المعماري لهذا المنزل يتكون من باب خشبي من فردة واحدة يؤدي إلي دركة'مصطبة'لجلوس الحارس الخاص بالمنزل ومنها إلي المدخل المنكسر ثم يمينا إلي فناء المنزل ذي الحصن المكشوف بالإضافة إلي مجموعة من المداخل الثانوية من هذا الفناء,ويطل علي هذا الفناء'التختابوش'وهي كلمة فارسية تعني'العرش'ويتكون من مساحة مستطيلة تشرف علي فناء المنزل ويرتفع سقفه فوق عمود في المنتصف وترتفع أرضيته درجة واحدة عن أرضية الفناء ويدور حول جدرانه الثلاثة أرائك خشبية لكي يجلس عليها ضيوف أهل المنزل,هذا بجانب مجموعة من:الحواصل'المستخدمة في تخزين الغلال والمواد الغذائية لاستخدام أهل المنزل ومجموعة من القاعات. أشار إلي أن المنزل تأثر بزلزال1992لذلك قام المجلس الأعلي للآثار بترميم المنزل في2003,ومن المقرر أن ينتهي في نهاية هذا العام وتشمل أعمال الترميم لمنزل'علي لبيب'الترميم المعماري والإنشائي والكشف عن أساسات المنزل وتدعيمها,ترميم الأبواب الخشبية والمشربيات والشبابيك لأن هذا المنزل ثري جدا بالعناصر الخشبية,هذا إلي جانب الترميم الدقيق للأرضيات والأسقف المزخرفة واللوحات الجدارية والصور المزينة لقاعات المنزل,بالإضافة إلي مشروع إضاءة كاملة للمنزل. ومن جانبه أوضح السعيد حلمي مدير عام منطقة السلطان حسن والرفاعي أن منزل علي لبيب من أهم المنازل التي بنيت في العصر العثماني وبناه السيد عمر الملطي وأخوه إبراهيم وهما من كبار أثرياء التجار في أواخر القرن18وأوائل القرن التاسع عشر,وجدير بالذكر أن هذا المنزل يعرف باسم منزل'علي لبيب'لأنه آخر من تولي نظارة الوقف.ويمتاز المنزل بأنه جمع بين جمال عناصره المعمارية والثراء الزخرفي مما جعله أهم المنازل الأثرية الباقية لنا حتي اليوم.وهو كغيره من المنازل الإسلامية التي صادفت سوء حظ عاثر حيث سكنه بعض الأهالي الذين أساءوا استخدامه قبل أن يوضع ويسجل في عداد الآثار الإسلامية. وأشار إلي أن أهمية هذا المنزل ترجع إلي عدة عوامل منها أنه كان مواجها لقلعة صلاح الدين فكان إلهاما للكثير من الفنانين وخصوصا الرسامين لذلك,عرف هذا المنزل فيما بعد ببيت الفنانين,وسكن بعض رسامي الحملة الفرنسية هذا المنزل وسكنه المهندس العالمي الراحلحسن فتحيالذي رسم أروع الرسومات التي حازت علي أعظم الجوائز العالمية في هذا المنزل وممن سكن هذا المنزل أيضا الأمير صدر الدين خان مؤسس أسرة أغاخان. |