Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

قرار المجمع المقدس للكنيسة القبطية القبطية الأرثوذكسية إعتبار أن طائفتى السبتيين وشهود يهوه هم طوائف غير مسيحية

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الإصطلاحات الخاصة باللاهوت
مخطوطة أنجيل يهوذا
البدع والهرطقات 2
بدعة النيقولاويين
بدعة بيلاجيوس للبابا
شيعة الناصريين
زعماء البدع
البدعة الغنوسية
مونتانوس هو الروح القدس
البدعة السيمونية
بدعة آريوس1
بدعة يهوذا
الدوسيتية
خلاف على عيد الفصح
بدعة سبليوس
بدعة نسطور
بدعة كرنثيوس
الهرطقة الفريجية
الأدفنتست طائفة غير مسيحية
الهرطقات للبابا شنودة
الكتب والأناجيل المنحولة
الأيقونات والصور وحرب الأيقونات
بدعة مقدونيوس
الشفاعة الكفارية والتوسلية
بدعة لوشيانوس
بدعة بولس السميساطى
بدع العداء لمريم
بدعة أوطاخى
بدعة بيرلس
بدعة هيراكس
لمونوثيليتيه هرطقة كيروس أسقف الإسكندرية
شهود يهوة غير مسيحيين
الفكر الماسونى
New Page 5577
المانوية
هرطقة الإسلام وشبه المسيح
New Page 5575
بدعة أبوليناربوس
New Page 5574
هرطقات مختلفة
New Page 5573
New Page 5572
هرطقة الشيخ شعراوى
بدعة ملكية الأسقف
التجديف على الروح القدس
المورمون
بدعة إكثيسيس Ecthesis
الخلاف حول طبيعة المسيح

Hit Counter

يقدر تعداد الأدفنتست اليوم على أكثر من 14 مليون شخص يتوزعون في مختلف أنحاء العالم، ومعظمهم بالولايات المتحدة الأمريكية . ولهم معاهد لاهوتية ومراكز وإرساليات ووسائل إعلام مختلفة , ولهم عدة أماكن للتجمع فى مصر - وهناك إختلافات كثيرة بين عقيدة الأقباط الأرثوذكس وألأدفنتست وقد ذهبت إلى إحدى إجتماعاتهم وطلبت كتاباً عن معنقداتهم منذ أكثر من 30 سنة فأعطونى الكتاب الذى يستعمله القس الأدفنتستى فكان فيه الآتى : -

[ يؤمنون أن ميخائيل الملاك هو من ألقاب المسيح، أو أنه من أحد ظهوراته في العالم ، أو أن الملاك ميخائيل هو السيد المسيح , ولا يؤمنون بأن المسيح مخلوق، فهو بحسب عقيدتهم بدون بداية كائن مع الآب منذ الأزل ] وقد أخذت الكتاب وأعطيته لأمين مكتبة الإكليريكية بالكاتدرائية الكبرى بأرض رويس القاهرة مصر

http://www.sdanet.org/atissue/books/qod/q08.htm راجع هذا الموقع

 

- قرار المجمع المقدس للكنيسة القبطية:

قرر المجمع المقدس لكنيستنا القبطية الأرثوذكسية رسمياً برئاسة صاحب القداسة البابا شنودة الثالث فى جلستة المنعقدة فى يوم السبت 17 يونيو سنة 1989م اعتبار أن طائفتى السبتيين وشهود يهوه هم طوائف غير مسيحية، لا نعترف بهم كمسيحيين ولا نعترف بترجمات الكتاب المقدس الخاص بهم، وحذّر المجمع المقدس من حضور اجتماعاتهم، أو دخولهم إلى بيوت الأقباط الأرثوذكس مثل سائر الهراطقة والمبتدعين [1].


2- بيان الآباء البطاركة :

فى اللقاء الثانى لرؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية فى الشرق الأوسط، والذى انعقد فى دير مار أفرام السريانى بمعرة صيدنايا بسورية فى المدة من 10- 12 فبراير 1999، وتحت بند الحوارات اللاهوتية للبيان المشترك الذى وقع عليه البطاركة الثلاث: قداسة البابا شنودة الثالث بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والبطريرك إغناطيوس زكا عيواص بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، والكاثوليكوس آرام الأول كاثوليكوس الأرمن لبيت كيليكيا، ذكر الآتى تحت عنوان الحوار مع الأدفنتست :

"تسلمنا إقتراحاً من الأدفنتست أن نبدأ حواراً لاهوتياً. ونحن نعتبر أنه ليس من المناسب أن نستجيب لهذه الدعوة. أولاً لأن الإيمان الذى يعتنقه الأدفنتست لا يتفق مع التعاليم الرسولية للكنيسة. وثانياً تورطهم النشط فى عملية الاستلال ( PROSELYTISM= الخطف من الكنائس)".


3- سلسلة شرائط تبسيط الإيمان

بناء على رغبة وتشجيع لجنة الرعاية والخدمة بالمجمع المقدس لكنيستنا، فقد صدرت سلسلة شرائط تبسيط الإيمان بسعر التكلفة أو أقل. الجزء الأول منها عن عقائد التجسد والفداء والتثليث والتوحيد، والجزء الثانى عن الله الراعى المخلص، والجزء الثالث عن وحدة الكتاب المقدس واستحالة تحريفه، والجزء الرابع عن المعمودية المقدسة.

أما الجزء الخامس فقد استقر الرأى على إصداره فى مواجهة الهجوم الشرس لجماعة السبتيين الأدفنتست الذين يهاجمون عقائدنا الرسولية ويتهمونها بأنها عقائد وثنية وشيطانية. ولم يكن من الممكن الانتظار أكثر من ذلك للرد عليهم بأسلوب مبسط يناسب جميع المستويات حتى غير المثقفين.

و بمشيئة الرب نأمل فى إصدار الجزء السادس من هذه الشرائط وفيه مزيد من المعلومات عن طائفة الأدفنتست السبتيين وعن طائفة شهود يهوه التى ولدت من بطن طائفة السبتيين فى الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1876م. وزادت عليها بإنكار لاهوت السيد المسيح إنكاراً تاماً ورفض عقيدة الثالوث القدوس، وإعتبار أن الحكومات هى من الشيطان، وأن تحية علم الدولة هو عبادة وثنية، وتحريم نقل الدم، والاعتقاد بزواج الملائكة والبشر، وتحريف ترجمة الكتاب المقدس، وكثير من البدع الغريبة الأخرى!

ختاماً :

نهيب بأبناء الكنيسة أن يحذروا من هذه الطائفة المخادفة، ومن تعاليمها غير المسيحية، عملاً بوصية الرسول بولس: "إن بشرناكم نحن أو ملاك من السماء بغير ما بشرناكم، فليكن اناثيما (محروماً)" (غل1: 8).

************************************************
المــــــــــراجع
[1] أنظر كتاب قرارات المجمع المقدس فى عهد صاحب القداسة والغبطة البابا شنودة الثالث (117) تقديم قداسة البابا وإصدار لجنة السكرتارية للمجمع المقدس طبعة سنة 1996 صفحة 58.

[2] هذه الصفحة منقولة من سانت تكلا St - Takla لخدمة الإيمان القبطى ونشره فى العالم

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Seventh-day-Adventist-Church-Heresies/Beda3-Al-Advantest-Al-Sabteieen__14-View-of-the-Coptic-Orthodox-Church.html

This site was last updated 04/27/08