Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

قصة هادفة لسفر التكوين وأبونا بافلوس الراهب عن مقالة للقمص تادرس سمعان وكيل عام إيبارشية سيدنى بأستراليا وتوابعها

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
فهرس إيبروشية سيدنى
المنشورات تغرق كنائس سيدنى
هل الدسقولية بها اخطاء
الديكتاتورية الدينية بالبرلمان الإسترالى
فليعودا الرهبان لأديرتهم
أسقف من السودان
عيد النيروز فى سيدنى
التعاليم الخاطئة للأنبا دانييل
قرارات بابوية لإيبارشية سيدنى
مشروع فلسى الأرملة
قصة هادفة فى سفر التكوين
البابا شنودة فى زيارة أستراليا
وثيقة تبرئ أبونا بافلوس
نشر مقال ضد احد الكهنة
مسيرة الأقباط والعراقيين
رسالة الأنبا دانييل وأبو فانا
بيان عن أحداث برايتون
وثيقة منع الأنبا دانيل
أمير وموجز تاريخ سيدنى
تبرعات الأنبا دانييل
بدء محاكمة الأنبا دانييل
إجتماع 30 ديسمبر
كيف تبتز الكنيسة القبطية؟
بيان لضم الدير
أين ذهبت الملايين؟
رفع الظلم عن أبونا بافلوس
المدارس القبطية فى سيدنى
ابونا بافلوس الراهب المظلوم
أساقفة أستراليا والتبشير
فضيحة جديدة فى أسقفية سيدنى
New Page 7275
New Page 7276
New Page 7277
New Page 7278
New Page 7279
New Page 7280

Hit Counter

***************************************************************************

تعليق من الموقع : المقالة التالية كتبها قدس أبونا القمص تادرس سمعان وكيل إيبارشية سيدنى مجلة ينبوع المحبة التى صدرت فى سيدنى ألأحد 18/1/2009م 10 طوبة 1725ش العدد 1020 ص 21 وقصد بها الدفاع عن نيافة الأنبا دانييل ولكن لم يوفق قدسه فى الربط بين الأنبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها وبين المقالة التى وضع لها عنوان قصة هادفة من سفر التكوين فلم يجانبه الصواب للبعد بين الشبية والمشبه به وأحداث القصة بعيدة تماماً عن نيافة الأنبا دانييل - وأقرب هدف لقصة نوح التى ذكرها ابونا تادرس سمعان من سفر التكوين هو أنها للعجب تناسب ولو جزئياً أبونا بافلوس الراهب بدير الأنبا شنودة بسيدنى الذى تم تلفيق تهم له  وشهر به ، ولا تنطبق إطلاقاً على الأنبا دانييل فلا يوجد وجه الشبه بينه وبين نوح ولا هو سكر ولا هو أتهم تهم باطلة ولا يوجد أمور خاصة بالأنبا دانييل تعرت كما ذكرت مقالة ابونا تادرس ولكن المواضيع التى يتكلم فيها الناس عن الأنبا دانييل كلها عامة بل أنها تهم الشعب كله فهو مصير الجالية كلها والكلام يدور عن أحداث تراكمت كثيرة مثلما تراكمت الديون الثقيلة التى منيت بها إيبارشية سيدنى ، والجميع يعلم أنه تم التستر فعلاً على الأنبا دانييل وإحتمله الجميع ستة سنين متواصلة بكل أناه ومحبة من شعب سيدنى  ، ويعتقد أن كل ما سيحاسب عليه الأنبا دانييل هو إساءة تصرف  هذا إذا إفترضنا أنه سيحاسب وقارئ مقالة أبونا تادرس سمعان يتبادر إلى ذهنه  أن معنى كلمة التستر التى ذكرت بمقالة ابونا تادرس على الأب الجسدى والروحى توحى بأن هناك شيئاً يدبر فى الخفاء حتى يعلم الجميع أنه سيتم التستر على الأنبا دانييل ومن ناحية أخرى إذاً إفترضنا سلامة النية وأن التستر هدف القصة  ..  فدعنا نسلك إتجاهاً آخر هذا الإتجاه يقول أنه ما دام التستر يطبق بطهارة فكر فلابد إذاً من تعميم هدف هذه القصة لتشمل الجميع بدلاً من تخصيصها وتفصيلها على نيافة الأنبا دانييل فقط .. والسؤال الآن هل تم التستر على أبونا بافلوس الراهب؟ طبعاً .. لا  . ونحن نسأل عن أى ناحية سيتم التستر على الأنبا دانييل أمن أخطاءه اللاهوتية أم من أخطاءه التعليمية أم من أخطاءه المالية أم من أخطاءه الإدارية أم التفرقة فى تعامله مع الكهنة وتحيزه لهذا أو ذاك أم من تردده فى قراراته .. والقائمة طويلة ويمكنك أن تسأل شعب سيدنى وكهنته سيقولون لك

لقد سبق أن إتهمتم علنا أحد أقباط سيدنى وأردتم محاسبته عما إعتبرتموه خطأ بمجمع كنسى محلى شمل بعض الكهنة وكل لجان إيبارشية سيدنى برئاسة الأنبا دانييل وكان المجتمعين أكثر من 300 شخص وكان قدسك هو القاضى والمتكلم الشبه الوحيد فى هذه الجلسة دعنا إذا نرى متى وكيف ستحاسب الأنبا دانييل؟ نراك تغير موقفك من الدفاع عن العقيدة والحق الإلهى وتركن إلى التستر فهل تشعر أن الأنبا دانييل أسقف فهو فوق الوصايا الإلهية ومحصن بحصانه الأسقفية فلا يطوله القانون الكنسى وأنه يعلوا فوق الحساب أم أن علاقاته الوثيقة بقادة الكنيسة لها تأثير سحرى ، لقد قرأنا عن ضعف الكنيسة القبطية فى التاريخ ولكنها لم تصل إلى هذا المستوى من التدنى .

المقالة التى بعنوان قصة هادفة من سفر التكوين ما هى إلا بالون إختبار أطلقه الإعلان الكنسى هذا البالون له هدف هو جذب أنظار والترويج لفكرة إسمها التستر على نيافة الأنبا دانييل - وإذا كان الهدف هو التستر على الأنبا دانيال وهذه هى الإرادة الكنسية فلا تخلطوا إذا بين الطريقين ولا تعرجوا بين الفرقتين ودعوا الكتاب المقدس يتكلم بنفسه ولا تقحموه وتصيغوه وتطوعوه لخدمة فكرة معينة إستعملوه فقط لجذب النفوس وليس لتسيسها فالتاريخ يحكى بمن إستعملوا الصليب المعقوف للتعبير عن آرائهم فى غلاف دينى لحكم العالم عن طريق القوة وآخرين رفعوا علامة الصليب فى الحرب الصليبية ولم يكن ابداً قصد الرب وهدفه هو إستعمال علاماته وكلماته فى الحروب  .

أبونا تادرس سمعان شعب سيدنى محب للمسيح  بذل فى حب وعطاء منذ أن وطئت أرجلهم أرض أستراليا وما زال وأنت تعرف ذلك .. ابى الحبيب  أرجوك هذه المقالة تعطى إنطباعاً سيئاً  لمصر والعالم عن الشعب القبطى بسيدنى ، ثم أن قصة نوح هذه التى ذكرها قدسك  .. يعنى .. موش .. وليست على مستوى ... !! بصراحة قصة نوح التى ذكرها قدسك هى مصدر هجوم من المسلمين على المسيحية  فكان الأفضل أن تفسرها بما يخدم العقيدة أو خلاص النفوس وتثبت صحة الكتاب المقدس بدلاً من أن تضيع وقتا وصفحة بالإعلام الكنسى فى الدفاع عن الأنبا دانييل وتبتعد عن هدف الكتاب وتطوعه للدفاع عن أشخاص مهما كانت مكانتهم الإجتماعية أو الدينية .

***************************************************************************

 المقالة التالية بعنوان قصة هادفة من سفر التكوين كتبها قدس أبونا القمص تادرس سمعان وكيل إيبارشية سيدنى مجلة ينبوع المحبة التى صدرت فى سيدنى ألأحد 18/1/2009م 10 طوبة 1725ش العدد 1020 ص 21 وقصد بها الدفاع عن نيافة الأنبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها مستعملاً فى غير موضعها كلمات حدود الناموس والشريعة الموسوية فى العهد القديم مثل عبارة " ستجلب على نفسك لعنة - ولعنه ثقيلة وغيرها "  وأهمل عهد نعمة العهد الجديد وكلمات الحب التى فيه .

قصة هادفة من سفر التكوين

وَابْتَدَأَ نُوحٌ يَكُونُ فَلاَّحًا وَغَرَسَ كَرْمًا. 21 وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ. 22 فَأَبْصَرَ حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ، وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ خَارِجًا. 23 فَأَخَذَ سَامٌ وَيَافَثُ الرِّدَاءَ وَوَضَعَاهُ عَلَى أَكْتَافِهِمَا وَمَشَيَا إِلَى الْوَرَاءِ، وَسَتَرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا وَوَجْهَاهُمَا إِلَى الْوَرَاء ،  فَلَمْ يُبْصِرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا. 24 فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ، عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الصَّغِيرُ، 25 فَقَالَ: «مَلْعُونٌ كَنْعَانُ! عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لإِخْوَتِهِ». 26 وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا لَهُمْ. 27 لِيَفْتَحِ الإِلهُ لِيَافَثَ فَيَسْكُنَ فِي مَسَاكِنِ سَامٍ، وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا لَهُمْ».

 

واضح أن ابونا نوح شرب خمراً ونتيجة لذلك سكر وتعرى داخل خيمته

أبنه حام دخل خيمة أبيه لماذا ؟ هل كان يعرف أن أباه سكر وأراد أن يرى نتيجة ذلك ؟

كي أبصر عورة ابيه ؟ لماذا لم يغمض عينه ؟ لماذا لم يهرب سريعاً ؟

وأخيراً أخبر أخويه خارجاً !! لماذ؟ هل أراد التشهير بأبيه أمام أخويه ؟ ألأخوين كانا خارجاً ؟ !!

لماذا لعن أبونا نوح كنعان هذه اللعنة الثقيلة ؟

لم يحترم اباه دخل خيمة ابيه أى بحث وراءه فى اسراره وامورة الخاصة . نظر إلى عورته أى نظر إلى أخطاءه وضعفاته .

لا تجلب على نفسك اللعنة حينما تفضح اباك (الجسدى والروحى) هناك طريق آخر للعلاج .

أما أنتم سام ويافث حقاً طوباكما لأنكما سترتم أبيكم ، أنى أتعجب منكما كيف سرتما ووجهكما إلى الوراء ، أكيد لا تريدان أن يسقط اباكما من أعينكما .

يارب أنت باركت سام ويافث لأنهما سترا اباهما وأنت يارب نشكرك بلا إنقطاع لأنك تستر علينا كل حين

 

القمص تادرس سمعان

وكيل عام إيبارشية سيدنى وتوابعها 

********************

أقرأ المزيد عن أحداث إيبارشية سيدنى الأخيرة

http://www.coptichistory.org/new_page_7077.htm التدهور مستمر فى أسقفية سيدنى بأستراليا بسبب تصرفات الأنبا دانيال أسقف الإيبارشية - والسبب نشر مقال ضد احد الكهنة -  صداقة الأنبا بيشوى للأنبا دانيال أسقف سيدنى

http://www.coptichistory.org/new_page_7085.htm من سنة 2006 - 2009 م مشروع فلسى الأرملة الذى ضاعوا فى إيبارشية سيدنى من ضمن المشاكل التى لم يعرف شعب سيدنى شيئاً عنهما حتى الآن

http://www.coptichistory.org/new_page_7084.htm رياح التغيير للأفضل بدأت تهب على إيبارشية سيدنى قرار باباوى بقبول إستقالة القمص أغسطينوس وتعيين القمص أنطونيوس قلدس لإدارة كلية مار مرقس بسيدنى

http://www.coptichistory.org/new_page_7083.htm  التعاليم الخاطئة للأنبا دانييل أسقف سيدنى بأستراليا

http://www.coptichistory.org/new_page_7236.htm بيان عن أحداث برايتون ماذا فعل الأنبا دانييل فى برايتون؟ فبركة إتهام ابونا بافلوس إتهامات باطلة لم تكن المرة الأولى للأنبا دانييل  ولكنه كررها فى برايتون وقبلها فى الخرطوم
http://www.coptichistory.org/new_page_7239.htm إقرأ وثيقة هامة توضح لماذا منع الأنبا دانييل أسقف سيدنى من مغادرة برايتون بإنجلترا؟

 

This site was last updated 02/06/09