Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

بيان عن أحداث برايتون ماذا فعل الأنبا دانييل فى برايتون؟

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
فهرس إيبروشية سيدنى
المنشورات تغرق كنائس سيدنى
هل الدسقولية بها اخطاء
الديكتاتورية الدينية بالبرلمان الإسترالى
فليعودا الرهبان لأديرتهم
أسقف من السودان
عيد النيروز فى سيدنى
التعاليم الخاطئة للأنبا دانييل
قرارات بابوية لإيبارشية سيدنى
مشروع فلسى الأرملة
قصة هادفة فى سفر التكوين
البابا شنودة فى زيارة أستراليا
وثيقة تبرئ أبونا بافلوس
نشر مقال ضد احد الكهنة
مسيرة الأقباط والعراقيين
رسالة الأنبا دانييل وأبو فانا
بيان عن أحداث برايتون
وثيقة منع الأنبا دانيل
أمير وموجز تاريخ سيدنى
تبرعات الأنبا دانييل
بدء محاكمة الأنبا دانييل
إجتماع 30 ديسمبر
كيف تبتز الكنيسة القبطية؟
بيان لضم الدير
أين ذهبت الملايين؟
رفع الظلم عن أبونا بافلوس
المدارس القبطية فى سيدنى
ابونا بافلوس الراهب المظلوم
أساقفة أستراليا والتبشير
فضيحة جديدة فى أسقفية سيدنى
New Page 7275
New Page 7276
New Page 7277
New Page 7278
New Page 7279
New Page 7280

Hit Counter

**************************************************************************************

تعليق من الموقع : الموقع لا يتدخل إعلامياً وينحاز لأى طرف من الأطراف ولكنه ينقل بأمانه شديدة وجهات النظر المختلفة لأحداث حدثت أثرت فى تاريخ الكنيسة وأحداث برايتون تعتبر من أهم الأحداث التى مرت على الكنيسة القبطية فهى التى دفعت أبونا زكريا بطرس ليكون مبشر القرن الواحد والعشرين ومن أشهر الأقباط على مر التاريخ ، ومنذ تصرف الأنبا دانيال الملتوى بدأ نجم أبونا زكريا بطرس فى الإرتفاع بينما بدأ نجم الأنبا دانييل يوماً بعد يوم فى ألأفول والتلاشى - والذى حدث فى برايتون أن الأنبا دانييل ذهب ومعه وكيل إيبارشية سيدنى قدس أبونا تادرس سمعان مبعوثاً باباوياً إلى برايتون لقلق الحكومة المصرية من تبشير أبونا زكريا بطرس المسلمين فى الخارج وبحثه فى العقيدة الإسلامية ويعتقد أنه من الأسباب التى دعت البابا لأختيار الأنبا دانييل هو : خدمته فى برايتون ومعرفته بشعبها ، أن كثير من محبى أبونا زكريا بطرس من السودانيين وكان من الممكن مناقشة هذا الموضوع ودياً  وحله فى محبة وحكمة ولكن فيما يبدوا أن الأنبا دانييل إستغل عادته القديمة فى تلويث سمعة من لا يطيعه فأثار الكثيرين هناك وإنقلب الحال عليه وحدثت مشاكل كثيرة

A local newspaper, the Argus, reported on April 3 2003, that the police had to be called to quell fighting within the congregation

أنتهت هذه المشاكل بقبول الأنبا دانييل إستقالة أبونا زكريا بطرس ، ورجع الأنبا دانييل ومعه أبونا تادرس سمعان وكيل الإيبارشية إلى سيدنى وبواسطة العلاقات العامة إستطاع نيافة الأنبا دانييل التكتم على أحداث برايتون ثم أصدر بيان غامض نشر فى مجلة ينبوع المحبة ولا يعرف شعب سيدنى ماذا حدث بين الأنبا دانييل وأبونا زكريا بطرس ؟ وماذ حدث بين الأنبا دانييل والشعب القبطى فى برايتون؟ فقد ظهر فى التلفزيون الأسترالى أن شعب برايتون إعتصم ضده ، ولا يعرف شعب سيدنى لماذا منع شعب برايتون الأنبا دانييل من السفر حتى تنتهى القضية التى أقامها رجلاً من رجال الكنيسة القبطية هناك؟ ماذا فعل الأنبا دانييل فى برايتون؟ وقد إتضح أن  إن فبركة إتهام ابونا بافلوس بإتهامات باطلة لم تكن المرة الأولى للأنبا دانييل  ولكنه كررها من قبل فى برايتون وأقيمت قضية ضده فى بريطانيا  كما ستقرأ فى نهاية البيان التالى وأيضاً كررها قبلها فى الخرطوم ، إذاً فإتهام الآخرين بإتهامات أخلاقية باطلة هى عادة متأصله فيه

إن ألإجابة على أسئلة عديدة أخرى تحتاج إلى معلومات ليست متوفرة لدى الموقع حالياً ، وسنوافى القراء بما سنحصل عليه من معلومات لاحقاً .

وفيما يلى بيان توضيح يوزع فى سيدنى بعنوان الحقائق السليمة عن مأساة برايتون - المملكة المتحدة كتب رداً على مجلة ينبوع المحبة  التى بعدت عن سرد الحقيقة عن أحداث برايتون - وللأسف هذا البيان الذى وزع فى سيدنى لم يسجل ما جاء فى مجلة ينبوع المحبة

**************************************************************************************    

بيان توضيح الحقائق السليمة

عن مأساة برايتون - المملكة المتحدة

نحن شعب كنيسة السيدة العذراء وألأنبا آبرآم فى برايتون بإنجلترا يؤسفنا كل السف ما قرأناه فى مجلة ينبوع المحبة التى صدرتف ى سيدنى عدد رقم 746 الصادر فى 2 فبراير 2003م تحت عنوان " الحقائق من برايتون - المملكة المتحدة "

لقد كدنا نفقد الثقة فى مصداقية الكنيسة التى صدرت منها هذه المجلة ، وعلى ما يبدو أن كاتب هذا المقال هو شخصية كنسية ممن كانوا مكلفين بالذهاب إلى برايتون (فيما يبدو يقصد أبونا تادرس سمعان) إذ أنه يتكلم عن حقائق لا يعرفها احد سواهم ، مع تزييف الحقيقة بالكامل وهذا ما يحزن قلوبنا نحن الشعب الذين يستخفون بعقليته ويريدون أن يقودونا كالعجماوات غير العاقلة

وإلى القارئ العزيز الحقائق التى تدحض الأكاذيب والإفتراءات المذكورة فى ذلك المقال الكاذب فبعد أن تحققنا من الأمور بكل نزاهة أردنا أن ننشرها جلية حتى لا تعثر النفوس الغالية التى مات المسيح لجلها :

1 - جاء فى المقال ان قداسة البابا أمر بنقل القمص زكريا إلى الدانمرك ، ولم يوضح الكاتب السباب التى كانت وراء هذا القرار ، وكان من ألأمانة الصحفية أن يذكر تلك الأسباب التى كانت وراء هذا القرار ، فما هو الذنب الذى أقترفه القمص زكريا بطرس حتى يعاقب بهذا القرار بعد خدمة حوالى 45 سنة ، وبعد أن بلغ سناً على مشارف السبعين عاماً ليبدأ فى تعلم لغة الدانمرك حتى يفهم إعترافات الأطفال والشباب ، ويصلى القداسات بلغتهم !!!

2 - وبعد إطلاعنا على الخطاب الذى قدمه القمص زكريا بطرس لقداسة البابا رايناه على عكس ما قيل فى مقال مجلة ينبوع المحبة تماماً ففيه يعلن القمص زكريا ولاءه للقيادة الكنسية غير أن النقل لا يناسبه فى مثل سنه ولهذه الحيثيات التى ذكرت سابقاً ألا يقع كاتب هذا المقال ما ذكره بنفسه فى المقال عن العبارة الرقيقة التى كتبها القمص زكريا بطرس " إن راق لقداستكم أن تأمروا بتسوية معاشى ... " ألا يفهم كاتب المقال أن كلمة " إن راق .. " تعنى أنه إن كان هذا يريحكم ويرضيكم ؟ لماذا إذاً تزييف الحقائق ؟ .

3 - يقول كاتب المقال : " إن قداسة البابا إنتظر أربعة شهور كان خلالها لقاء للآباء الكهنة فى إنجلترا حضره القمص زكريا بطرس الذى لم يتاراجع عن طلبه .. " كيف يكتب فى مجلة تصدر عن كنيسة مثل هذه الإفتراءات التى كذبهــــا قداســـة البابا فقد جلس قداسة البابا مع القمص زكريا بطرس فى برمنجهام فى شهر أغسطس إبان هذا اللقاء وتسوت الأمور بدليل أنه لم يحدث شيئاً للقمص زكريا بطرس من يومها حتى يناير 2003 م .. وماذا كان يمنع قداسة البابا عن إتخاذ قراره إزاء إصرار القمص زكريا كما يدعى كاتب المقال ويبلغه له شخصياً وقتها ؟؟

4 - يقول صاحب المقال: " إن قداسة البابا كلف الأنبا دانييل بدراسة هذا الطلب .. " فهل فعل ذلك عندما تقابل مع القمص زكريا أم أنه فعل مباشرة ما يذكره (دون حرص) كاتب المقال قال : " قام نيافة الأنبا دانييل بإطلاع القمص زكريا على قرار قداسة البابا ... " إذن هو يعترف أنه لم يتفاهم معه أو لا.. ليرى الأسباب ويعالجها .

(5) ثم يذكر صاحب المقال كذباً وبهتاناً : " أن الأسقف أخبر القمص زكريا بطرس فى النهاية أنه ما زالت هناك فرصة لرفع الأمر إلى المجلس الإكليريمى العام " أنظروا إلى البهتان !! منذ متى يؤخذ إذن المتهم فى رفع الأمر إلى المجلس الإكليريكى ، ألا يعرف كاتب المقال ، ما جرت عليه القاعدة بأن يرفع الأمر للمجلس الإكليريكى ، ثم يخطر المتهم بمثوله أمامه للتجقيق معه ، فكيف يستخف كاتب المقال بعقلية القراء ؟  

(6) وإمعاناً فى الكذب والبهتان يقول المقال : " أن القمص زكريا أجاب : " أنا أطالب بتسوية معاش " وحاول القس يوحنا مناقشته فى هذا المطلب والتراجع فيه إلا أن القمص زكريا رد بعبارة مشددة : " أنا طلبت هذا بوعى كامل والوقت متأخر .. " ما هذا الهـــراء .. إلى هذا الحد إنعدم ضمير الكاتب ؟؟ يا للعار على ما ىلت إليه ذمم المسؤولين من بهتان ؟

كيف يدعى صاحب المقال أن القمص زكريا أصر على طلب المعاش ، فى حين أنه قد تسوت الأمور مع قداسة البابا فى أغسطس 2003 م ؟ كيف يدعى صاحب المقال أن القس يوحنا تدخل للتراجع عن هذا المطلب ، وقد نسى أنه كتب بالمقال أن نيافة انبا دانييل قد أبلغ القمص زكريا القرار بالمعاش فى بداية الجلسة ، ويهذا يكون أى حديث بعد ذلك هو كما قال القمص زكريا : " It is too late " أى ان الأسقف بلغنا القرار ، فماذا يقال بعد القرار ؟؟ حــرام عليك يا كاتب المقال ألا تخشى المساءلة أمام الله فى يوم الدين ؟

7 - قال كاتب المقال المزيف : " أن القمص زكريا بطرس ذهب إلى الكنيسة وأخذ منها جميع متعلقاته الشخصية " ورغم ان صاحب المقال لم يجرؤ أن يقول أن القمص زكريا أخذ أشياء ليست له من الكنيسة ، إلا أنه عز عليه ألا يغطى هذه الحقيقة بكذبه من أكاذيبه المفضوحة ، فهذا أسلوب إعتاده ، والواقع أن القمص زكريا قد نبه عليه الأسقف المبجل (الأنبا دانييل) أن لا يذهب إلى الكنيسة منذ لحظة ساعة القرار ، وقد أطاع !!!

8 - وهكذا سار المقال مشوهاً لكل الحقائق التى أبى كاتبه أن يذكرها كما هى خشية الإدانة لو عرفت الحقيقة وهذه شيمة المتمرسين على التزييف ، والمأساة المفجعة هنا كيف دخل التدليس والتزييف إلى الكنيسة ومجلاتها ؟؟  لقد قلت ألمانة بين بنى البشر ؟؟

9 - وقد سمح نيافة الحبر الجليل الأنبا دانييل لنفسه أن يسوء سمعة الكهنوت فى شخص كاهن مسن على مشارف السبعين عاماً ومشهوداً له من جميع الشعب بالنزاهة والطهارة فنسب إليه تهماً باطلة وسبه مع إحدى الشريفات من بنات الكنيسة ، مما إضطرها إلى رفع قضية رد شرف ضد نيافته فى المحاكم البريطانية ، وقد أخطر بذلك بخطاب من محاميها ، وقال له زوجها ، أحذرك من الهروب من بريطانيا قبل الحكم عليك لئلا تصبح فضيحتك دولية

10 - الأمر الذى إضطر الأسقف أن يبكى ويقبل أيادى الشهود بعد أن فشل فى تهديدهم بسلاح الحرمان .

إنها مأساة أسقف حديث العهد بالأسقفية لم يكد يجلس على كرسى ايبوشيته حتى يفتح النيران على الآمنين فى كنيسة تبعد عن إيبروشيته ألاف الأميال فوقع فى المصيدة .

والواقع أننا ما كنا نريد أن يمرمغ هذا الأسقف الكهنوت بهذه الصورة .

حزننا العميق على ما تسبب فيه هذا الأسقف لنفسه ولشعب أبروشيته وأيضاً لكنيستنا المحبوبة فى برايتون .

ملحوظة : سوف نواليكم بنشر الحقائق السليمة تباعاً .. فإلى اللقاء فى بيانات متتالية ..

الشعب المحب للمسيح

بكنيسة السيدة العذراء والأنبا آبرآم

 برايتون  - أنجلترا

تحريرياً فى 4/2/2003م

للمزيد أنقر على الموقع التالى

http://www.coptichistory.org/new_page_3072.htm  نيافة الأنبا دانييل أسقف سيدنى - استراليا

 

http://www.coptichistory.org/new_page_7239.htm إقرأ وثيقة هامة توضح لماذا منع الأنبا دانييل أسقف سيدنى من مغادرة برايتون بإنجلترا؟

This site was last updated 02/24/09