Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأمر الملكى الصادر من الملك فؤاد الأول بترشيح وإنتخاب البطريرك

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس  هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تزكية المجمع بترشيح الأنبا يوأنس
الأمر الملكى بإنتخاب وترشيح البطريرك
المطارنة والأساقفة ومنصب الباباوية
الأمر الملكى بتعيين الأنبا يوأنس
خطأ إختيار مطران للباباوية
الأمر الملكى بتعيين الأنبا يوأنس
تزكية للأنبا يوأنس

Hit Counter

 

  ورأت الحكومة بعد أن قدم إليها تزكية المجمع المقدس للأنبا يوأنس الباطلة والمخالفة لتقاليد وقوانين الكنيسة القبطية أن يكون إنتخاب البطريرك على النظام الذى تضمنة الأمر الملكى رقم 84 لسنة 1928 وفيما يلى نص الأمر الملكى :-

بعد الإطلاع على أوامرنا الصادرة فى 16 ديسمبر سنة 1927م و 18 يونيو و 16 أغسطس و 15 سبتمبر سنة 1928م بتعيين نائب لبطريرك الأقباط الأرثوذكس لمدد مختلفة .

ونظراً لوجوب الإسراع فى إنتخاب البطريرك دون إنتظار وإقرار النظام الذى أشارت إليه الأوامر المتقدم ذكرها خاصاً بترشيح وإنتخاب البطريرك كلما خلا كرسى البطريركية .

وبناء على ما عرضه علينا رئيس مجلس الوزراء ، أمرنا بالآتى :

مادة 1: تقوم بإنتخاب البطريرك جمعية مؤلفة من :

أولاً : جمع المطارنة والأساقفة ورؤساء ألأديرة

ثانياً : أعضاء ونواب المجلس الملى العام

ثالثاً : أعضاء الطائفة (1) الآتية أسماؤهم ( وقد بلغ عددهم ثمانية وأربعين شخصاً)

مادة 2: يحدد إنتخاب البطريرك يوم الجمعة 7/12/1928م إبتداء من الساعة التاسعة صباحاً فى دار البطريركية

مادة 3: يرأس الجمعية المذكورة النائب عن البطريرك ، وإلا فأقدم البطاركة الحاضرين ، ويساعد رئيس الجمعية فى عملية الإنتخابات لجنة مكونة من أربعة ناخبين : أثنين يختارهما رجال الدين من أعضاء الجمعية وأثنان يختارهما الأعضاء الآخرون وقت إفتتاح الجلسة ، وتحرر هذه اللجنة محضراً بما حصل .

مادة 4: يكون الإنتخابات بطريق الإقتراع السرى ، ولا يجوز للناخب أن يعطى صوته لأكثر من واحد .

مادة 5: لا يكون إنعقاد الجمعية صحيحاً إلا إذا حضرها أكثر من نصف الناخبين ، وإذا لم يتوفر هذا العدد يؤجل الإنتخاب ليوم الإثنين 10/12/1928م ويكون الإجتماع صحيحاً أيا كان عدد الحاضرين.

مادة 6 : يعتبر منتخباً قانونيا من ينال الأغلبية المطلقة للأصوات المعطاه ، فإذا لم يحوز أحد على الأغلبية المطلقة المذكورة يعاد الإنتخاب بعد أسبوع بنفس الطريقة المبينة فى المادتين الثالثة والرابعة ، وعند تساوى الأصوات بين اثنين أو أكثر تعمل القرعة بينهم .

 

وبعد فرز الأصوات بمعرفة اللجنة المبينة فى المادة الثالثة من أمرنا هذا يعلن رئيس الجمعية للناخبين بنتيجة الإنتخاب ويثبتها فى المحضر .

مادة 7 : عند نهاية الإنتخاب تبلغ النتيجة مصحوبة بصورة من محضر الإنتخاب مصدق عليها بأنها طبق الأصل إلى الحكومة إستصدار الأمر الملكى بتعيين البطريرك.

مادة 8 : على رئيس مجلس وزارتنا تنفيذ أمرنا هذا ويعمل به من تاريخ نشرة بالجريدة الرسمية .

صدر بسراى المنتزة فى 19 جمادى الثانية سنة 1347(أول ديسمبر 1928)

                                                                                                                       فؤاد .. ملك مصر .

******************************

المراجع

(1) تعبير طائفة جديد على الأقباط - حتى فى العصر القبطى - كانوا يشيرون على أنفسهم إلا بإسم " الكنيسة القبطية " أو " الشعب القبطى" فلم يعتبروا أنفسهم طائفة لأنهم أصل الوطن.  

This site was last updated 09/06/10