Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

را

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
قانون انتخاب البابا
منــاحة عظيمة
ماذا قالوا عن البابا
الفنانون يعبرون عن حونهم
من داخل الكاتدرائية
مدفن البابا بدير الأنبا بيشوى
مليونية فى وداع البابا شنودة
مسقط رأس البابا شنودة
وفود لحضور جنازة البابا
Untitled 4565
Untitled 1251
وصية البابا لشعبه

 

. فوضى بدير الأنبا "بيشوى" نتيجة الزحام الشديد لحظة وصول جثمان البابا
الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٠ مارس ٢٠١٢ - ٢٩: كتب- عماد توماس
 فوضى تنظيمية رهيبة اجتاحت دير الأنبا "بيشوي" نتيجة الازدحام الشديد لحظة وصول جثمان البابا، وذلك لمحاولة المواطنين الوصول لسيارة الإسعاف التي تحمل الجثمان. وفشل الأمن وأفراد الكشافة في السيطرة على محاولات الوصول لسيارة الإسعاف التي تحمل جثمان البابا، والتي اعتلاها أحد الشبان، وخرج عدد من الآباء الرهبان واستطاعوا بصعوبة حمل الصندوق والدخول به إلى الدير. وحدثت اشتباكات بالأيدي بين بعض الشباب الغاضب وأفرد من الشرطة العسكرية لمحاولة الشباب الدخول إلى الدير.
بعد منعهم من حضور جناز البابا شنودة ..بسطاء الاقباط يتسلقون الاشجار وسور الكاتدارئية للدخول
الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٠ مارس ٢٠١٢ -   كتب: مايكل فارس
إزدحم الالاف الاقباط أمام بوابات الكاتدارئية منذ صباح اليوم لحضور تشييع جثمان البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية . وبعد أن قرر الانبا أرميا سكرتير البابا شنودة قصر حضور الجناز بالدعوات فقط ؛ فمنعت قوات الامن الالاف و التي توافدت من مختلف المحافظات من دخول الكاتدرائية ؛ الامر الذي أدي بالعشرات من الشباب القبطي تسلق الاشجار المجاورة لسور الكاتدرائية لدخولها. وقد حاول السفير الياباني الدخول عبر أكثر من بوابة لحضور الجنازة إلا إن الامن لم يستطع إدخالة بسبب إزدحام الالاف من الاقباط خوفا من فتح البوابات فيتدفقوا للدخول .
الأنبا "باخميوس" : البابا قاد حركة التجديد فى الكنيسة وكان رجل الصلاة والتعليم والرعاية
الأقباط متحدون  الثلاثاء ٢٠ مارس ٢٠١٢ - كتب: عماد توماس
 ألقى الانبا باخوميوس، القائم مقام البابا، كلمة عزاء قال فيها ان البابا قاد حركة التجديد فى الكنيسة فى تجديدها فلم تنحرف، فكثرت الصلوات فى الكنائس، ونشر تعليما ارثوذكسيا سليما فتعددت المعاهد المسكونية، وقاد حركة التكريس فى الكنيسة القبطية وتتلمذ على يديه الكثير من الشباب فى العالم كله، فهو رجل الصلاة والتعليم والرعاية، ولا ننسى ما صنعة فى تاريخ الكنيسة والكنائس الاخرى، فالكلمات تعجز عن وصف حبيبنا وابينا، كان مثل موسى النبى ونحيما ويشوع وبولس الرسول ويوحنا المعمدان ، كان قائدا للوحدة الوطنية، وحد الكنائس فى العالم فنرى الان الكنائس المختلفة فى هذا التجمع الحاشد بفضل حكمته، فنرى اخوتنا المسيحين والمسلمين بفضل القيادة ، وتتلمذ على يديه اكبر عدد من الشباب ليكونوا خداما للكلمة وانتشر صوتهم لكل المسكونة، نودعه على رجاء القيامة . وقدم الانبا بيشوى الشكر لشعب مصر الذى احبه البابا، واحبته مصر، فاعلنت مصر الحداد اليوم على رحيله
************************
غياب المشير وعنان وشيخ الازهر ومفتى الجمهورية عن صلاة جناز البابا
الثلاثاء ٢٠ مارس ٢٠١٢ -  كتب: عماد توماس
غاب المشير "حسين طنطاوى"، ورئيس الأركان "سامى عنان"، وشيخ الأزهر "احمد الطيب"، ومفتى الجمهورية "على جمعة"، عن حضور صلاة الجنازة للبابا شنودة. وحضر ممثلون عن المجلس العسكرى للقوات المسلحة. ووزير السياحة منير فخرى عبد النور، و"عصام شرف" رئيس مجلس الوزراء الأسبق. والمهندس "نجيب ساويرس"، والدكتور "سعد الكتاتتنى" رئيس مجلس الشعب، "احمد شفيق"، و"عمرو موسى"،و " حمدين صباحى"، و"عبد المنعم ابو الفتوح". والداعية الاسلامى عمرو خالد، والسيد البدوى رئيس حزب الوفد والدكتور محمد ابو الغار رئيس الحزب المصرى والنائب عمرو حمزاوى والدكتور عماد جاد والنائب ايهاب رمزى والكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت ومنى مكرم عبيد والفنان هانى رمزى وحضر الدكتور القس "صفوت البياضى"، رئيس الطائفة الانجيلية ونائبة الدكتور القس اندريا ذكى، كما حضر الدكتور منير حنا، مطران الكنيسة الاسقفية. ومار اغناطيوس زكا الاول والبطريرك باولوس بطريرك اثيوبيا، والبطريرك ثيودروس بطريرك الاسكندرية للروم الارثوذكس، وبطرس بشارة الراعى بطريرك لبنان. كما حضر وزير النقل ووزيرة البحث العلمى الحالية والسابقة، والدكتور احمد زقزوق، والدكتور ماجد جورج وزير البيئة السابق، وحضر سفير الاتحاد الاوربى وسفيرة امريكا وسفير كندا وسفير بريطانيا وسفير الهند وباكستان ورومانيا والفاتيكان، وبولندة، وفرنسا واثيوبيا، الامارات والبحرين ارتيريا وايطاليا والكونغو وفنلنده والسعودية والمجر وفلسطين واليونان كما حضر محافظ القاهرة ونائبة ومحافظ الجيزة والاسكندرية والشرقية وارسل رئيس لبنان مندوبا عنه. وكان المشير "حسين طنطاوى"، ورئيس الأركان "سامى عنان"، قد حضروا للتعزية امس الاول. وحضر اليوم رئيس مجلس الشعب "سعد الكتاتتنى" ، وحضر امس وزير الداخلية
*************
نقل جثمان البابا لـ"ألماظة".. والمصريون يودعونه بـ"مليونية" اليوم السابع- كتب نادر شكري | الثلاثاء ٢٠ مارس ٢٠١٢ - ٢٥: ٠٥ م +01:00 CET حجم الخط : - + احتشد ما يقرب من مليون شخص من الأقباط والمسلمين بشارع رمسيس، فى طريقهم لميدان العباسية لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة على قداسة البابا شنودة، الذى توفى السبت الماضى. تحركت المسيرة فى شارع رمسيس، فيما رفع المشاركون بها لافتات جاء بها: كل الحب لقداسة البابا شنودة الثالث، مرددين هتافات من بينها: "بنحبك يابابا"، "هو حامى الوحدة الوطنية"، "وداعا يا بابانا". ووسط حالة الحزن التى خيمت على منطقة الكاتدرائية تعالت الصراخات والبكاء، فيما أصيب العديد من النساء والفتيات بحالات إغماء متأثرات بصراخهن الشديد. وأسرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين. وفى المقابل، قامت قوات الجيش بتحويل شارع رمسيس إلى مسار آخر بعيدا عن منطقة العباسية والدمرداش. وفى هذا الزحام الشديد تعذر على الأساقفة والمطارنة اللحاق بسيارة البابا شنودة لاستقلال الطائرة العسكرية ومرافقته إلى دير الأنبا بيشوى، حيث لم تتمكن سيارات الأساقفة من الخروج من الكاتدرائية فى ظل التكدس من جانب المشيعين. وفى الوقت نفسه بدأت قوات الجيش والأمن المركزى فى الانسحاب من داخل الكاتدرائية والمناطق المحيطة بها لإعطاء مساحة لسيارات الإسعاف فى الدخول لنقل المصابين. كانت سيارة تابعة للقوات المسلحة قد حملت جثمان البابا شنودة الثالث، صاحبها 6 سيارات من الشرطة العسكرية فى طريقها إلى مطار ألماظة استعدادا لوضعها فى الطائرة الحربية، التى من المقرر نقلها للجثمان إلى وادى النطرون، وتكدس الآلاف من الأقباط أمام وحول السيارة محاولين الإمساك بالنعش، مما تسبب فى إحداث نوع من الفوضى نظرا لعدم قدرة الجيش من إحكام السيطرة عليهم. كما شكلت قوات الأمن المركزى دروعا بشرية فى شارع رمسيس لمنع تدافق الأقباط، الذين حاولوا الوصول إلى الكاتدرائية، لكن هذه القوات فشلت فى السيطرة والوقوف أمامهم.


This site was last updated 03/21/12