تصريحات البابا تاوضروس المثيرة للجدل1

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراو

 أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تصريحات البابا تاوضروس 2
تصريحات وأقوال البابا تاوضروس3
تصريحات وأقوال البابا تاوضروس4
تصريحات وأقوال البابا تاوضروس5

تواضروس: "وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن"

الوطن الإثنين 01-09-2014 كتب: مصطفى رحومة

قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه عندما نقرأ التاريخ المصري، نجد أن دخول الإسلام في مصر كان في القرن السابع، وعاش المسيحيون إلى جانب المسلمين 1400 سنة، وهي رحلة طويلة واجهت مشاكل كبيرة وصغيرة، مشيرًا إلى أن السنة الماضية في أغسطس 2013، تم حرق وتدمير أكثر من 100 كنيسة، ولكننا نتفهم ذلك ونعتبر أن وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن. وأضاف البابا خلال لقائه، فليب برزر، خبير شؤون الشرق لسفير الفاتيكان لدى الأمم المتحدة، على هامش زيارته إلى سويسرا، أن مصر دولة خاصة، وهي الوحيدة التي زارتها العائلة المقدسة ومكثت فيها ثلاثة سنوات ونصف، وتعتبر أرض مقدسة ولها نعمة خاصة، ونعتبر أن كل البلاد في يد الله إلا أننا نعتبر مصر في قلب الله، مشيرًا إلى أن مصر تتميز بالإسلام الوسطي المنفتح، والأقباط والكنيسة لهم علاقة طيبة مع المسلمين، وأن مصر لم تعرف التيار المتشدد والغريب على الشعب المصري إلا من 40 سنة. وأشار تواضروس، إلى أن الكنيسة على علاقة طيبة مع الأزهر والإمام الأكبر شيخ الأزهر، مشيرًا إلى تجربة بيت العائلة المصرية، وإلقاء المحاضرات المشتركة مع الدكتور أحمد الطيب، وهو ما يعكس رسالة طيبة للناس. ولفت البابا، حسب البيان الإعلامي الصادر عن الكنيسة، اليوم، أن الكنيسة الأرثوذكسية قوية ومنتشرة في أكثر من 80 دولة فيها أساقفة وكهنة ورهبان وأديرة، وأن الكنيسة المصرية هي ضمن أعمدة الدولة مثل الأزهر والقضاء والجيش والشرطة، ولها رسالة في المجتمع وتلعب دورًا رئيسيًا من الناحية الاجتماعية لكل المصريين في المدارس والمستشفيات والأنشطة الاجتماعية، ولها علاقات طيبة مع الدولة بكافة مؤسساتها. وأوضح أن الشرق الأوسط يعتبر معبدا كبيرا فيه ديانات وفلسفات، والغرب لا يتفهم طبيعة مصر وتاريخها، مشيرًا إلى أن مصر دولة مهمه لكل العالم، فالآن يوجد مشروع قناة السويس الجديد وهو هدية للعالم. وختم البابا كلامه لخبير شؤون الشرق لسفير الفاتيكان لدى الأمم المتحدة، قائلًا: يجب أن تساعدوا مصر لأنها النقطة الرئيسية للتوازن في الشرق الأوسط، فإذا أردتم أن تحفظوا السلام في المجتمعات في الشرق وعلى الوجود المسيحي في المشرق، ساعدونا في بناء المدارس والتعليم و الاقتصاد والسياحة، لأن قوة مصر هي قوة للشرق الأوسط وصمام أمانه.

************************************* 

تصريح البابا تاوضروس الغريب حول تعليقات الرئيس الميركى ترامب

سؤال الي البابا واضروس لم تكن في مدرسة مختلطة ..؟؟ والسؤال الثاني هل اجدادك من الشام بهل هناك صفقة مع الأزهر الصفقة مع الازهر ..؟؟؟

البابا تواضروس لـ"العين": ما حدث لأقباط سيناء ليس تهجيرا
بوابة العين الإخبارية hلأربعاء 2017.3.1  ابوظبي
رفض البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إطلاق وصف "تهجير" على نزوح العديد من الأسر القبطية من مدينة العريش بشمال سيناء إلى عدة محافظات مصرية.
وقال البابا تواضروس في تصريحات خاصة لـ"بوابة العين الإخبارية" على هامش مشاركته، اليوم الثلاثاء، في المؤتمر الدولي "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل"، إن "ما حدث كان لمصريين بغض النظر عن ديانتهم، وهو ليس تهجيراً، بل أزمة عابرة وسيعودون إلى أماكنهم بعد انتهائها".
ونزحت عشرات الأسر القبطية من العريش قبل أيام، هرباً من تنظيم داعش الإرهابي، الذي استهدف عدداً من الأسر، وأشاع معارضو الحكومة المصرية أنها أجبرت الأسر على النزوح، وهو ما نفاه البابا تواضرس، الذي وجه الشكر للحكومة على تعاملها مع الأزمة، مضيفاً أنها "قامت بكل الأمور التي تخفف من آثار الأزمة".
ورداً على سؤال لمراسلة العين حول "هل مصر بعيده عن سيناريو العراق؟، كرر البابا تواضرس كلمة "طبعاً" ثلاث مرات، للتأكيد على استبعاد شبهة التهجير.
وأجبر تنظيم داعش الإرهابي المسيحيين في العراق على النزوح من أماكن سيطرته، وهو ما لم يحدث في الحالة المصرية، حيث قرر المسيحيون بأنفسهم النزوح من العريش، بعد إقدام التنظيم على استهداف عدد من الأسر.
وقال المتحدث باسم الكنسية القبطية الأرثوذكسية في مصر، القمص بولس حليم، في تصريحات سابقة لـ"العين"، إن عمليات القتل التي طالت عدداً من الأسر المسيحية خلال الأيام الماضية، أجبرت مسيحيين على النزوح من مدينة العريش بشمال سيناء.
وكشف حليم أن الإرهابيين قاموا بإرسال تهديدات لثلاث أسر مسيحية قبل عمليات الاغتيال التي حدثت مؤخراً، ثم حدثت الاغتيالات بشكل متسارع بعدها مباشرة فسارع الناس بالرحيل عن العريش بشكل فوري.
ورصدت "العين" قبل أيام قصص من معاناة الأسر المسيحية التي نزحت إلى مدينة الإسماعيلية، ومنها قصة نبيلة فوزي التي حكت كيف استهدف إرهابيو داعش زوجها المسن وابنها الشاب أمام عينيها في منزلهما بمدينة العريش المصرية فجر الأربعاء الماضي.
وقال رامي مكرم، سائق تاكسي ويملك محلاً لبيع أجهزة الهواتف المحمولة، إنه قرر بعد هذا الحادث الذي استهدف أسرة نبيلة ترك العريش التي ولد فيها قبل 36 عاماً، وحمل زوجته وأطفاله الثلاثة (يوسف وكراس وفادي) وفر إلى الإسماعيلية نجاة بحياتهم.
وأضاف: "الحوادث الإرهابية بدأت قبل نحو 3 سنوات، ولم أفكر وقتها في ترك العريش، لأنها بلدي التي ولدت فيها وبها مصدر رزقي، لكن بعد أن بدأ إرهابيو داعش في استهداف بيوت المسيحيين أدركت أنه لا مفر من الخروج".
*************
البابا تواضروس عن أقباط العريش: تعبير تهجير مرفوض تمامًا
اليوم السابع الأربعاء، 01 مارس 2017  م كتبت سارة علام
زيه لأسر شهداء شمال سيناء الذين راحوا ضحية الأعمال الإرهابية التي استهدفت المسيحيين من سكان محافظة شمال سيناء مؤخرًا، كما أعرب عن خالص مواساته لأسر الوافدين من هناك، مشيرًا إلى أن هذه الأسر استشعرت الخطر مما جعلهم يتركون منازلهم ويغادرون سيناء.
وتمنى البابا فى عظته الأسبوعية أن تكون هذه الأحداث مجرد أزمة عابرة، وعبر عن ثقته في الجهود التي تقوم لها الدولة وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة وإدارة جامعة قناة السويس في سبيل تخفيف الآثار الناجمة عن هذه المشكلة.
وقال البابا: في البداية أود أن أعزي أبناءنا الأحباء في منطقتى العريش وشمال سيناء واحساسهم بالخطر، ووقوع هذا الخطر جعلهم يتركون منازلهم لفترة، إلى منطقة مجاورة، وهذه تعتبر أزمة عابرة وأنا واثق تماما أنه مع مجهودات الدولة الطيبة وتوجيهات السيد الرئيس ومشاركة كل الوزراء والجامعة في قبول أبنائنا في المدارس وفي الجامعة، وفي تخفيف آثار هذه الأزمة الطارئة وأثق تمامًا أن هذه المجهودات عندما تكتمل سيعودون إلى أماكنهم التي يختارونها للسكن.
وتابع البابا: تعبير تهجير الذي شاع في الإعلام هذا تعبير مرفوض تمامًا ونحن نسكن في الوطن ويتعرض أبناؤنا في القوات المسلحة والشرطة ومؤسسات الدولة وأبناؤنا المصريون الأقباط كما المسلمين أيضا يتعرضون لهذا العنف، الذي نصلي أن ينتهي، و أن هؤلاء الذين يرتكبون هذه الأعمال يعودون إلى رشدهم، ويستمعون إلى صوت ضمائرهم.
كما أقول أيضًا إن الإنسان سيقف أمام الله وسيعطي حسابًا عما فعلته يداه، وسيكون عليه أن يجيب أمام الديان العادل، والفرصة متاحة اليوم، الحياة على الأرض ولكن أمام السماء لا توجد توبة في يوم الدينونة، نصلي أن يبارك الله أبناءنا الأحباء وطبعًا مجهودات الدولة مع مجهودات الكنيسة، وأرسلنا عددا من الأباء الأساقفة والكهنة لمتابعة الأعمال التي تتم بسلام، وكنا علي إتصال دائم مع رئيس الوزراء وبعض الوزراء وأيضًا مع الأساقفة، ونشكر الله الأمور هادئة الآن ويوجد شكل من أشكال الإستقرار إلى أن تزول هذه الغمة ويعودون إلى أماكنهم ومنازلهم بكل خير.
كانت كلمة البابا تواضروس قد تم بثها عبر القنوات المسيحية مساء اليوم حيث قام قداسته بتسجيلها لتذاع في موعد الاجتماع مساء اليوم نظرًا لانشغاله بأعمال "مؤتمر الحرية والمواطنة" الذي ينظمه الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، ويحضره عدد من البطاركة والمطارنة من الدول العربية.
«تواضروس» عن الاختلاط في المرحلة الإعدادية: يخلق شابًا مائعًا وبنتا مسترجلة
المصرى اليوم 8/12/2014م  | كتب: عماد خليل
قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، إنه يرفض الاختلاط في المرحلة الإعدادية بين البنين والبنات، موضحًا «هذا الاختلاط يخلق شابًا مائعًا وبنتا مسترجلة».
وأضاف «تواضروس»، في لقائه في حلقة جديدة من برنامج «البابا وأسئلة الشعب» مع فتيات وفتيان المرحلة الإعدادية من إيبارشية وسط الجيزة: «رأيي الشخصي أن الخدمة تكون مشتركة ومختلطة في المرحلة الابتدائية والجامعة، ولكن أفضل أن يتم فصل الأولاد عن البنات في مرحلة الإعدادي والثانوي، وهذا أمر مهم للنمو النفسي والروحي والجسدي للأطفال.. فالولد الذي ينشأ في وسط مجموعة بنات يصبح مائعا والبنت التي تنشأ مع أولاد تكون مسترجلة».
وقال: «أنا تلميذ في مدرسة البابا شنودة، فهو من قام بتسميتي راهبًا وأسقفًا، وتعلمنا من كتبه وعظاته، وهو عايش بداخلنا حتى الآن»، مشيرًا إلى أن «يوم وفاته كان مؤلمًا، لكننا بنعتبر الوفاة ميلادا ثانيا في السماء، فنحن محظوظون أننا عشنا وقت أيام البابا شنودة، الذي ظل حوالي 50 سنة يعلّم في الكنيسة».
وتابع: «الشباب اخترع لغة وبها كلمات غريبة وليس لها جذور في اللغة العربية.. فاللغة التي تدمج اللغة العربية بحروف إنجليزية، أتلفت اللغتين العربية والإنجليزية.. فهي ليست بلغة عربية ولا إنجليزية، كما أن اللغة العربية جميلة، وعلينا أن نتعلمها جيدًا ونتقنها».
وأشار البابا إلى أن «لدينا مثلا يقول الحركة بركة.. فالجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة يضر بصحة الإنسان، فهو يحتاج وقتا للأكل والصلاة واللعب والدراسة».
وحول العلاقة بين الآباء والأبناء، أجاب «تواضروس»: «الآباء يحبون أولادهم ويخافون عليهم، وعندما ينصحون أولادهم فهذا من أجل خيرهم، برغم أن الزمن الذي نشأ فيه الآباء يختلف عن زمن أولادهم.. ومن المهم وجود حوار بين الآباء وأولادهم».
********************
تواضروس: الاختلاط في إعدادي وثانوي ينشئ ولدا "مائعا" وبنتا "مسترجلة"
الوطن نيوز - كتب : مصطفى رحومة الإثنين 08-12-2014
روس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه يفضل فصل الأولاد عن البنات خلال المرحلتين الإعدادية والثانوية، لأن الولد الذي ينشأ في مجموعة بنات يصبح ولدا "مائعا".
وأضاف البابا، ردًا على أسئلة طلاب المرحلة الإعدادية من إيبارشية وسط الجيزة، الذين استضافهم في حلقة من برنامج "البابا وأسئلة الشعب" أذيعت مساء أمس على القنوات الدينية المسيحية، "البنت التي تنشأ مع أولاد تكون (مسترجلة)"، معتبرًا أن الفصل مهم للنمو النفسي والروحي.
وتابع "رأيي الشخصي أن الخدمة تكون مشتركة ومختلطة بين الأولاد والبنات في المرحلة الابتدائية والجامعة، ويتم فصلهم في مرحلتي الإعدادي والثانوي، لأن هذا الأمر مهم للنمو النفسي والروحي والجسدي للأطفال".
«تواضروس» لوفد ألمانى: الكنيسة المصرية فى حماية الله والمسلمين
كتب : ولاء نعمة الله ومصطفى رحومة
الوطن الثلاثاء 09-12-2014
قال البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال لقائه وفداً للكنيسة الإنجيليكانية الألمانية، أمس، بالمقر البابوى فى العباسية، إن الكنيسة المصرية يحميها الله أولاً، ثم المصريون المسلمون.
من جهة أخرى، كلف البابا، الأنبا بولا، أسقف طنطا وتوابعها، بقيادة المرحلة الانتقالية للمجلس الإكليريكى العام، المعنى بالأحوال الشخصية للأقباط، والإشراف على إنشاء 6 مجالس إقليمية، معنية بالطلاق والزواج الثانى للأقباط، فى مصر وأوروبا وأمريكا وأستراليا، خلال 6 شهور. وكشفت مصادر كنسية، عن أن الكنائس الثلاث: «الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية»، اتفقت على سحب مقترحها بشأن «حق التبنى»، الذى تجيزه العقيدة المسيحية، من مشروع قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين، منعاً لإثارة أية شبهات داخل المجتمع، خصوصاً أن الشريعة الإسلامية تسمح بـ«الكفالة» لا «التبنى»، ما قد يتسبب إقرار «التبنى» لغير المسلمين، فى إثارة أزمة.
البابا تواضروس: نحن لا نستقوى إلا باثنين.. الله في السماء والمسلمين على الأرض
الشروق  - الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - م نور رشوان
توجه قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، بالشكر للدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على زيارته لمقر الكاتدرائية المرقسية؛ لتهنئته بمناسبة عيد الميلاد المجيد.
وقال «تواضروس»، في كلمة ألقاها خلال زيارة «الطيب»، لمقر الكاتدرائية المرقسية، صباح الأربعاء، إن: «الأعياد دائمًا تسمح بفرص التلاقي وتبادل المحبة وتزيدنا سعادة، ونحن الآن ننتظر بداية عام جديد، وكل جديد يسبب فرح للإنسان وأمل»، معربًا عن أمله في تحقيق المزيد من الآمال والأحلام السعيدة خلال العام الجديد.
وأضاف أن: «حضور الإمام أحمد الطيب، إلى مقر الكاتدرائية يعطي رسالة قوية للعالم بأكمله عن توافر الأمن لدى بلادنا، والروح الطيبة التي تجمعنا، وعمق العلاقة الموجودة والمستمرة بين المسلمين والمسيحيين عبر القرون والسنين»، موضحًا أن «الموقف الأخير للأزهر والكنيسة بخصوص موضوع القدس يعبر عن الوحدة الكاملة الموجودة لدى الشعب المصري، ويؤكد اتحادنا معًا».
وردًا على ما يردده البعض حول أن المسيحيين في مصر يستقوون بالخارج، أجاب: «نحن لا نستقوى إلا باثنين الله فوق في السماء، وإخوتنا المسلمين على الأرض في الوطن، وأي محاولة للعبث بهذا الرباط القوي لا يمكن وأن تنجح».
وأعرب عن سعادته بإنشاء أكبر مسجد وكنيسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أن «هذا المشروع يعبر عن الوحدة والترابط القوي بين أبناء الشعب المصري».
وزار الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، صباح الأربعاء، الكاتدرائية المرقسية بالعباسية؛ وذلك لتهنئة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، بمناسبة عيد الميلاد المجيد.
************************
البابا تواضروس يستقبل وفد الكنيسة الإنجيليكانية الألمانية بالكاتدرائية
بوابة الأهرام أميرة هشام 7-12-2014 |
استقبل البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي اليوم الأحد، الأسقف هاينريش بيدفورد ـ شتروهم الرئيس العام للكنيسة الإنجيليكانية الألمانية والوفد المرافق له.
وكان الوفد الألماني قد جاء إلى لمصر في جولة يزور خلالها عدة كنائس مصرية على رأسها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بهدف التعارف و زيادة التواصل.
ورحب البابا تواضروس بالوفد الألماني وتحدث عن الكنيسة القبطية وأنها كنيسة عريقة منها خرجت أول رهبنة في العالم عن طريق الأنبا أنطونيوس أب الرهبان وبها أول دير والذي يحمل اسمه ، كما أشار إلى الوحدة بين الكنائس، مؤكدا أنها تأتي من خلال الصلوات والحوارات والمحبة.
وكان الوفد الألماني قد زار منطقة جامعي القمامة حيث تعرفوا على بعض الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الكنيسة وأبدوا إعجابهم بمشروع محو الأمية وبفرص العمل التي توفرها هذه الخدمات.
بعد عام من حرق كنائسهم.. كيف استقبل الأقباط الاعتداءات ضدهم؟
البابا تواضروس يدعوا للسلام ويؤكد: "المهم البشر مش الحجر"
الأنبا موسى: يا رب وحد شعبك وارفع عنه شر الانقسام والتناحر
سكرتير المجمع المقدس للأقباط: فوتوا الفرصة على الإرهابيين

الأقباط متحدون  | 2014-08-14 كتب – نعيم يوسف
اعتداءات عشرات السنوات
تعرض الأقباط خلال عشرات السنوات الماضية، إلى العديد من المضايقات، والاعتداءات، وقد تعرضت كنائسهم إلى الحرق والهدم مرات عديدة، وفي كل مرة كان يخرج الأقباط في مظاهرات حاشدة وصلت إلى الاشتباك مع جهاز الشرطة في بعض الأحيان، إلا أنه عندما تم حرق عشرات الكنائس، عقب ثورة الثلاثين من يونيو، أثبتوا بما لا يدع مجالا للشك، ليس فقط وطنيتهم، بل وعيهم السياسي الكبير، حيث فوتوا فرصة إحداث فتنة طائفية في بلد كانت تعاني من اضطرابات شديدة، وجهاز أمني متهالك...
بيان للكنيسة
وعلى المستوى الرسمي، وعقب حرق عشرات الكنائس بطول وادي النيل، أصدرت الكنيسة القبطية بيانا، أعربت فيه عن صلاتها من أجل السلام في المنطقة، مستنكرة اتجاهات الغرب المنحازة لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية التي كانت تستهدف قوات الشرطة، والكنائس والأقباط.
رد فعل البابا تواضروس
ومن جانبه أكد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أن الكنائس التي حرقت ما هي إلا قرابين للثورة وثمن لوطنية الأقباط وللبلاد، رافضا قيام الأخوة المسلمين بحماية الكنائس وقال كلمته الشهيرة: "الحجر يتعوض لكن البشر مش هيتعوض"، مؤكدا، أنه لو حرقت كل كنائسنا سوف نصلي في مساجد الأخوة المسلمين. مؤكدا أن كل الكنائس فداءا لمصر.
وقبل حرق الكنائس بيوم واحد، كتب البابا تواضروس على حسابه على "تويتر": "حياة كل مصري ثمينة ، ودمه غالي ، ولا نقبل إراقة دم المصريين بأيديهم ، ونصلي من اجل اللذين سقطوا واللذين أصيبوا . يارب ارحم شعبك وأرضك .. مصر"، مضيفا، "أناشد الجميع وبكل محبة الحفاظ علي الدم المصري وأرجو من كل مصري تحكيم العقل وضبط النفس ومنع أي عنف أو اعتداء أو تهور ضد إنسان ، أو ضد مكان".
وبعد الحادث، بعدة أيام، كتب البابا: "نصلي من اجل سلام مصرنا الغالية في قداس عيد العذراء غدا بجميع كنائسنا لكي تشفع فينا و تطلب عنا أمام ملك السلام ليمنحنا سلامه ويغفر لنا خطايانا".
أما الأنبا موسى، أسقف الشباب فقال: "مزيد من الصلاة من أجل وطننا الحبيب مصر، ليحفظه الرب في سلام ووحدة وصفاء"، مضيفا، "آلام وأحزان ودماء وحرائق ... يارب وحد شعبك، وارفع عنه شر الانقسام والتناحر، وامنحه سلاماً".
وتابع: "شكراً لسيادة الفريق الأول السيسي على تكليفه القوات المسلحة المصرية الباسلة بإعادة بناء دور العبادة التي تضررت في الأحداث الأخيرة". مضيفا، "نثنى على نصيحة قداسة البابا تواضروس الثاني:أناشد الجميع وبكل محبة الحفاظ على الدم المصري،وأرجو تحكيم العقل وضبط النفس ومنع أي عنف أو اعتداء"، موضحا أن "الدم المصري غال وثمين ... يكفينا ما حدث، يجب أن يتوقف التطرف والإرهاب".
الأنبا رافائيل: يجب علينا نحن الأقوياء أن نحتمل أضعاف الضعفاء
وقال الأنبا رافائيل، سكرتير المجمع المقدس، "اذكروا الكلام الذي قلته لكم: ليس عبد أعظم من سيده. إن كانوا قد اضطهدوني فسيضطهدونكم، وإن كانوا قد حفظوا كلامي فسيحفظون كلامكم. (يو١٥: ٢٠)"، مضيفا، "يهدف الإرهابيون إلى تحويل أزمتهم إلى أزمة دينية طائفية على الأقباط أن يفوتوا عليهم الفرصة بالتحلي بالصبر وعلى المسلمين أن يهبوا لإنقاذهم"، موضحا، "أن المسيح إلهنا علمنا الحب واحتمال ضعفات الناس فيجب علينا نحن الأقوياء أن نحتمل أضعاف الضعفاء ولا نرضي أنفسنا".
مدرس مسيحيي: اضطررت لعزل نفسي
أما بالنسبة للمواطنين والذين تم التضييق عليهم والاعتداء عليهم، فقد لزموا الصمت لعدم إشعال فتنة في البلاد، ويقول مدرس قبطي بمدرسية "دسيا الإعدادية" بالفيوم، انه يتعرض بشكل مستمر لتهديدات في مقر عمله و مضايقات لا تنتهي و أن زملائه من المدرسين المنتمين لتيارات إسلامية متطرفة، فاضطر لعزل نفسه بعيداً و ذلك لأنه المدرس المسيحي الوحيد بالمدرسة.
كاهن: رفضت حماية الشباب المسيحي للكنائس
وأكد "القس كيرلس" راعى دير الأمير تادرس، الذي تم الاعتداء عليه، بقرية النزلة التابعة لمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، انه رفض قدوم الشباب المسيحي حتى لا يحدث حشد و حشد مضاد و الذي من شأنه أن يزيد الأمر اشتعلاً، مؤكدا، أن المهاجمين كانوا لديهم منهجية الاعتداء حيث أنهم يقتحموا المكان أولا ثم ينهبوا ما يستطيعوا، و ما لا يستطيعوا سرقته يقوموا بتخريبه و من ثم حرقه تماماً.
رسميا البابا تواضروس يعلن موافقته على سد النهضة ويشبه فترة بنائه بفترة بناء السد العالى بمصر ويطالب بمساندة شعب اثيوبيا العظيم
مسيحو مصر 2014/12/17 كتبه : مينا القمص جبرائيل
اعلن البابا تواضروس الثانى موافقته على سد النهضة وشبه مايحدث فى اثيوبيا الان اثناء بناء سد النهضة بانه يماثل فترة بناء السد العالى فى مصر واعلن عن مساعدته لشعب اثيوبيا العظيم ,جاء ذلك فى وجود الوفد الاثيوبى الذى يزور مصر والتقى مسئولين وشيخ الازهر صباح اليوم ثم حضر الوفد اجتماع البابا والتالى نص ماقاله البابا تواضروس فى هذا الشان
"كنا على مستوى الكنيسة نعتبر الكنيستين شقيقتين، وهذا يفرحنا ولكن قبل أن تكون الكنيستان شقيقتين فإن الشعبين شقيقان أيضا، واستطرد قائلا: فى ملامح الحياة المصرية والإثيوبية أمور كثيرة مشتركة، ونهر النيل هو الذى حافظ على هذه العلاقة فهو يعطينا نعمة الله الغالية ويروينا ويحمل لنا الماء من إثيوبيا حتى يصل لمصر، وذلك عبر قرون وعصور كثيرة، ونحن نثق ونصلى من أجل الشعب الإثيوبى والحكومة، وهم يحاربون الفقر فهو عمل أساسى لكل الحكومات والمؤسسات الدينية. وأشار إلى أنه من المذلة والعار أن يوجد فقراء فى وسط الإنسانية، ونحن نشجعكم على جهود التنمية وعلى قدر طاقتنا نساعد وندفع فى جهود التنمية فلقد عاش الشعب المصرى هذه المرحلة عند بناء السد العالى. وقال: "نحن على يقين أن كل المشروعات لن تضر أحدا، بل سوف تفيد ونحن نثق فى هذه الوعود، بل أثق أن مصر إذا كان عندها خبرة فى هذا الشأن فلن تبخل عن مساعدة دولة فى القلب مثل إثيوبيا العظيمة".
***************
خلاف حاد فى موقف الكنيسة والازهر من سد النهضة وخوف المصريين من العطش ؟ فمن المسئول
مسيحو مصر 2014/12/18 كتبه : مينا وهيب
المحصلة انهائية للقاء الوفد الاثيوبى الذى حضر الى القاهرة فى مطلع الاسبوع الحالى والتقى الرئيس السيسى اليوم ,
كان أختلافا حادا فى المواقف بين المؤسستين الدينيتين المسيحية والاسلامية , رغم ان الشعب كله سعانى ذات المعانه وله توجه واحد تجاه أزمة سد النهضة , والخوق من موت المصريين عطشا ؟ نحن قبل ان نعرض هذا التفاوت ؟ نريد تحديد المسئولية قبل ان يتجه اى قارئ او محلل للاسقاط الدينى فى قضية قومية وتهدد مصر كلها ؟؟
والتناقض كان فى موقف المؤسستان الدينيتن الاسلاميتين والمسيحيتين
فبينما أعلن البابا تواضروس الثانى موافقته على سد النهضة وشبه مايحدث فى اثيوبيا الان اثناء بناء سد النهضة بانه يماثل فترة بناء السد العالى فى مصر واعلن عن مساعدته لشعب اثيوبيا العظيم ,جاء ذلك فى وجود الوفد الاثيوبى الذى يزور مصر والتقى مسئولين وشيخ الازهر صباح اليوم ثم حضر الوفد اجتماع البابا والتالى نص ماقاله البابا تواضروس فى هذا الشان
"كنا على مستوى الكنيسة نعتبر الكنيستين شقيقتين، وهذا يفرحنا ولكن قبل أن تكون الكنيستان شقيقتين فإن الشعبين شقيقان أيضا، واستطرد قائلا: فى ملامح الحياة المصرية والإثيوبية أمور كثيرة مشتركة، ونهر النيل هو الذى حافظ على هذه العلاقة فهو يعطينا نعمة الله الغالية ويروينا ويحمل لنا الماء من إثيوبيا حتى يصل لمصر، وذلك عبر قرون وعصور كثيرة، ونحن نثق ونصلى من أجل الشعب الإثيوبى والحكومة، وهم يحاربون الفقر فهو عمل أساسى لكل الحكومات والمؤسسات الدينية. وأشار إلى أنه من المذلة والعار أن يوجد فقراء فى وسط الإنسانية، ونحن نشجعكم على جهود التنمية وعلى قدر طاقتنا نساعد وندفع فى جهود التنمية فلقد عاش الشعب المصرى هذه المرحلة عند بناء السد العالى. وقال: "نحن على يقين أن كل المشروعات لن تضر أحدا، بل سوف تفيد ونحن نثق فى هذه الوعود، بل أثق أن مصر إذا كان عندها خبرة فى هذا الشأن فلن تبخل عن مساعدة دولة فى القلب مثل إثيوبيا العظيمة"
كان للازهر راى مختلف اعلنه عقب لقاؤه بالوفد الشيخ عباس شومان، وكيل الأزهر، إن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أبلغ الوفد الشعبى الإثيوبى ارتباط مصر بإثيوبيا بشريان نهر النيل، مؤكدا لهم أن من حق المصريين أن يشربوا من نهر النيل دون ضرر أو إضرار. وقال شيخ الأزهر للوفد الإثيوبى، إن الإثيوبيين لا يمكن أن يستمتعوا بالكهرباء على حساب عطش المصريين. وأوضح وكيل الأزهر أن شيخ الأزهر أبدى سعادته بمدى التوافق الإيجابى، الذى كشف عنه الوفد الشعبى وتأكيدهم أنهم مستعدون لتقديم دمائهم فداء لغضب المصريين وليس لعطشهم، مشيرا إلى أن الوفد الشعبى أوضح أنه لن يقبل بأية تنمية على حساب حقوق المصريين. وأشار الإمام الأكبر شيخ الأزهر فى حديثه للوفد الإثيوبى إلى أن مصر لم ترتكب ذنبا لكونها دولة المصب، حتى تتحكم بعض الدول فى مستقبلها الاقتصادى المرتبط بأمنها المائى. من ناحية أخرى، قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، فى مؤتمر صحفى، إن الوفد الشعبى الإثيوبى قدم دعوة للإمام الأكبر لزيارة إثيوبيا، مؤكدا أن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب قبل الدعوة، ووعدهم بتحديد موعد قريب وعاجل، وأخبر شيخ الأزهر الوفد الشعبى الإثيوبى استعداده لتقديم أى عدد من المنح لأبناء إثيوبيا
والسؤال لماذا أختلف راى المؤسستان فى التعامل مع ملف أثيوبيا وسد النهضة ؟ وبماذا يفسر ؟ وأين الدولة فى تنسيق المواقف ؟ خصوصا ان الدعوة رسمية من قبل الدولة .
الاب رفيق جريش المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية : البابا تواضروس قال لنا انا مش بتاع عقيدة .. ومجلس كنائس مصر فاشل .. ويجب أن يكون الامين العام غير ارثوذكسى وغير كاهن .. ولايجب ان يتحول الى احد اذرع الكنيسة الارثوذكسية ؟؟ ..
مسيحو مصر 2014/12/18 كتبه : ناردين ملاك
تصريحات مهمة عديدة قالها الأب رفيق جريش -المتحدث الكنيسة الكاثوليكية- في مصر أن مجلس كنائس مصر لم يكن بالنتيجة المتوقعة بعد عامين من تأسيسه، مشيرًا إلى أن العلاقة بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية هما الأقرب، وتحدث عن اقوال البابا تواضروس للكاثوليك اثناء مقابلته لهم , بانه رجل محبة وليس رجل عقيدة ؟؟ وأيضا ننشر تصريحه بالاهتمام بالنازحين المصريين على قدم وساق مع العراقيين والسوريين ؟نحن ننشر بالنص بعض أسئلة الاب جريش لوكالة صحفية عن علاقة الكنيسة الكاثوليكية بابابا تواضروس واراؤه التى قاله لهم
**ترى أى الكنائس المصرية أقرب للكنيسة الكاثوليكية ؟
الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية هما الأقرب لبعضهما لأنهما كنيستين رسوليتين أى قائمتان على تعاليم الرسل ولديهام نفس أسفار الكتاب المقدس كاملة ونفس التقليد الكنسى وحتى القرن الخامس الميلادى كان آباء الكنيستين مشتركين والقديسين مشتركين أيضا مثل القديس أوغسطينوس ،باسيليوس الكبير،البابا كيرلس الاول ،القديس يوحنا ذهبى الفم وأثناسيوس الرسولى، كما ان البابا تواضروس والبابا فرنسيس يتسمان سويا بالمحبة والإهتمام الرعوى أهم من النقاط الاهوتية واتذكر يوم ان قابلنا البابا تواضروس لتهنئته كبطريرك قال لنا
“أنا مش بتاع عقيدة انا بتاع محبة خلى العقيدة لبتوع العقيدة
لكن التحديات التى تواجه الكنيسة بشكل عام مشتركة وأقول اننى أحب كنيستى الأرثوذكسية ،والإنجيلية ،والكاثوليكية وهم 3 طرق للوصول إلى الله فما يجمعنا اكبر بكثير مما يفرقنا
**وماذا عن رأيك دور مجلس كنائس مصر بعد مرور أكثر من سنتين على تأسيسه؟
بصراحة كنت أبنى آمالا على هذا المجلس والقائمين عليه فهم أناس مشهود لهم لكن يسير العمل ببطء ملحوظ ،وكنت أفضل ألا يكون أمين عام مجلس كنائس مصر أرثوذكسيا حتى لايبدو المجلس إحدى أراع الكنيسة الأرثوذكسية ،كما كنت أفضل ان يكون علمانيا وليس كهنوتيا حتى تعطى الفرصة للعلمانيين المتخصصون فى اعمالهم وليس مناصب وفقط للعمل فى المجلس والتحرر من الكهنوتية ،بالإضافة إلى ان الكنيسة المصرية هى صورة من مصر والمصرى شخص ممتاز بطبعه لكن العيب الكبير عند المصريين أنهم قد لايعرفون كيف يعملون فى فريق عمل
****وماذا عن مساعدات الكنيسة للنازحين من العراق قبل احتفالات عيد الميلاد ؟
هناك النشاط الكنسى التضامنى الذى يحاول أن يعمل من وقت لآخر بإرسال المساعدات الإنسانية للنازحين من الموصل بالعراق ،ونصلى لهم وفى كل المحافل الدولية ولا نكف نتحدث عن مسيحى الشرق بالذات بالأخص فى مصر والعراق وسوريا
**وما رأيك فى موقف الدول الغربية فى التعامل مع قضايا الإرهاب ؟
أرى أن الدول الغربية التى كانت تنتقد حكوماتنا باسم حقوق الإنسان ها هى تشرب من نفس الكأس المر وإن كان بجرعة قليلة عما ننشربه نحن، ونكتشف حتى أن شرطتهم تستعمل القوة بما لايمت لحقوق الإنسان وأكثر من التقرير النهائى للولايات المتحدة كيف إستعملت المخابرات أساليب لاترتقى لأبسط حقوق الحيوان والحجة ان ليس لديها خبرة وهذا عذر أقبح من ذنب.
تواضروس: ليس من الحكمة التطرق لـ"حادث ماسبيرو" الآن
الوطن الثلاثاء 23-12-2014   كتب : مصطفى رحومة:
قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه ليس من الحكمة التطرق الآن عن حادث ماسبيرو، الذي شهد مقتل 28 قبطي عام 2011، مضيفًا أنه لا يعلم بالتحديد من المسؤول عن الحادث، لأنه حدث قبل تعيينه في منصب البابا.
وأضاف البابا في حوار له مع صحيفة "الموندو" الإسبانية أمس: "نحن نسعى إلى الحقيقة، لكن في الوقت المناسب"، مشيرًا إلى أن حادث الاعتداء على الكاتدرائية، تم طبخه من قبل نظام مرسي، لكنه لا يعتقد أن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الحالي، والذي كان يشغل المنصب نفسه وقت الحادث، مسؤول شخصيًا عن هذا الهجوم، مضيفًا أنه "وزير جيد".
********************
البابا تواضروس لقناة سكاى نيوز الاخوان خدعوا الشباب المسيحى فى حادثة ماسبيرو واستدرجوهم لمواجهة الجيش
مسيحو مصر 2015/01/05 كتبه : مينا القمص جبرائيل
\قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن حادث ماسبيرو كان خدعة من الإخوان للشباب المسيحي، استدرجوهم لمواجهة الجيش ثم تركوهم. وأضاف خلال حواره لبرنامج "بصراحة مع ينة يازجي" الذي يعرض على فضائية "سكاي نيوز عربية"، اليوم الاثنين، إن مصر عانت كثيراً في السنوات الأخيرة لكن الأمور بدأت تعود إلى المجرى الصحيح منذ سنة، مؤكداً على أن الأقباط فوتت الفرصة على من كان يريد استدراجهم لحرب أهلية بعد فض اعتصام رابعة. وتابع: "علاقة الكنيسة بالشباب القبطي قوية، ونرفض مساعدة الغرب لحل أي مشكلة داخلية للأقباط بمصر،

*********************
مينا السكندرى يكتب للبابا تواضروس : اعتذر عن مقولتك " وطن بلا كنائس ".. وتصريحاتكم عن شهداء ماسبيرو عار
مسيحو مصر 2015/01/01
· هذه المقولة لا بد ان تُلغى من تاريخ الانترنت ومن ذاكرة المصريين.
· مع احترامي الكامل لقداستكم؛ لا بد ان تعتذر عن هذه المقولة المخالفة للاهوت وللدين؛ وحتى للاخوة المسلمين انفسهم الذين رفضوها في تعليقاتهم على الانترنت!!!
· ماذا ستقول قداستكم للمسيح؟؟!! أنني أردتُ أن جامل الحكومة؟؟!! قداستكم رئيس كنيسة ولست رئيس دولة!! قداستكم رجل دين ولست رجل سياسة.. اهتم بالجياع والفقراء والمعوزين والذن ليس لهم احد يذكرهم من شعبك.
· هذا مخالف للانجيل حيث قال السيد المسيح اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم (مت ٢٨ : ١٩) كيف سنتلمذ من دون وجود كنائس؟؟!!
· اين سيتربى أطفالنا واحفادنا؟؟!!
· وما هو إذن مستقبل الكنائس التي كُلفت بملايين الجنيهات؟؟!!
· من قال اننا كنائس بلا وطن؟؟!!
· هذه تهمة غير مباشرة اننا غير أوفياء لوطننا!! هل تعاملنا الكنيسة كخونة؟؟!!
· كيف سيتقدم أي رجل من الاكليروس بطلب لبناء كنيسة؛ ثم تحدث مشادات ورفض معتاد من الدولة؟؟!! فستقول الحكومة والمراوغين فيها ان باباكم قال كذا وكذا!!!
· كقولتكم هذه تفتح على الاقباط في مصر والعالم أبواب جهنم.. هذا لان قداستكم تريد المجاملة ليس إلا!!!
· مصر لا تكون مصر دون كنائس لانها أساسا مسيحية.
· كنا نأمل ان بابانا يكون مدافعا عن حقوقنا كنائسنا التي تهدمت. ولكن صُدمنا من هذه المقولة الشنعاء!!!
· وعن تصريحات قداستكم عن منع الحديث عن شهداء ماسبيرو!! عارٌ عليك ونقطة سوداء في ملفكم لدى الاقباط!!!
· ما أدى بنا الى هذه الحال المتردية هو تدخل البابا سلفك في السياسة.. وقُتل منا مَن قُتل.. وذُبح منا مَن ذُبح!!!
· لا مانع من تصريحات معقولة لا تؤذنيا ولا تئذي تاريخ قداستكم أيضا..
· أتمنى ان لا تؤثر في قداستكم هذه الرسالة بضع ثوانٍ ثم تنساها او تتناساها وكفى!!!
اذكرني وحاللني؛ وكل عام وقداستكم في احلى مقولات معقولة
ابنكم مينا السكندري
**************
مقال هام جدا للقس فيلوباتير جميل
مذبحة ماسبيرو .... ما قل ودل !!!!
كثر الحديث في الأيام الاخيرة عن مذبحة ماسبيرو وبخاصة بعد وصول احد اهم أعضاء المجلس العسكري وقت المذبحة الى منصب الرئيس ... وهناك محاولات واضحة لتحويل مسار الموضوع الى افتعال شرخ في العلاقة بين الكنيسة والشباب القبطي حول هذه المذبحة .... وتنوعت الوسائل ولا أنكر ان هناك مشاركة من القيادة الكنسية في ذلك بعد امتناع اي من أعضاء المجمع المقدس عن حضور قداس الذكرى السنوية للشهداء !!!! وهوالامر الذي حدث لأول مرة وعليه الكثير من علامات الاستفهام والتعجب ؟؟؟!!! ثم تبع ذلك تصدير عناوين صحفية وتحريف بعض تصريحات عن هذه المذبحة الانسانية من القيادات الكنسية !!! ومن الواضح جدا نجاح من قاموا بارتكاب هذه الجريمة ضد الانسانية في صرف نظر الاعلام عنهم بمحاولة استدراجنا لقضايا فرعية منها مثلا محاولة ادعاءات باطلة حول المتاجرة بدماء الشهداء وكذا محاولة لصق التهمة بالكاهن الداعي للمسيرة وهو كاتب هذه السطور وانه لم يستشير قيادة الكنيسة وخالف أوامر البابا شنودة فغضب عليه وتسبب في المذبحة !!!! ومنها مثلا محاولة الزج بالقيادة الكنسية الحالية وإحراجها ونسب عناوين محرّفة لتصريحات صحفية .... وكذا محاولة بعض من الاباء الاساقفة لتمييع القضية اعلاميا تحت عنوان خلونا ننسى ما هو وراء وتمتد الى ما هو قدام .... وكذا حديث تليفزيوني لنيافة الانبا بولا يقول فيه ان المسئولية عن هذه المذبحة يمكن ان تكشف عن اخطاء هنا وهناك في إشارة من نيافته انه يمكن ان ينسب اخطاء في الجانب القبطي !!!! كل هذه الامور وغيرها دفعتني قارئي الحبيب لأخرج عن صمتي الذي طال لأخرج ما في قلبي من شهادة قدمتها في أوراق رسمية اثناء التحقيقات التي انتهت الى عدم تقديم اي ادانة لأي من القيادات القبطية التي دعت وشاركت في المسيرة ...
١- المسئول عن هذه المذبحة ومرتكبها والمخطط لها هو المجلس العسكري السابق بكل أعضاؤه - بما فيهم الرئيس الحالي للبلاد - الذي يتحمل مسئولية اخرى الان بكونه الشخص الوحيد الذي يستطيع فتح ملفات التحقيق مع هذه القيادات - ان أراد - وهؤلاء القيادات مازالت عن قيد الحياة ومازالت دماء الشهداء تصرخ من اجل المطالبة بالانتقام منهم ... ومهما سخروا اْبواق إعلامية لنشر اكاذيب هنا او هناك فالحق واضح .
٢- الكنيسة القبطية وقياداتها لا علاقة لها بالمسيرة التي خرجت للمطالبة بإعادة بناة كنيسة المريناب وعزل محافظ أسوان الذي كان وقتها من خلفية عسكرية !!! فلم يحدث على الإطلاق اي تنسيق مع مثلث الرحمات سواء بمباركة الخروج في المسيرة او منعها !!! فلم تحدث المذبحة بسبب عدم رضا البابا شنودة عنها كما يحاول بعض المغيبين تصوير الامر لمحاولة الصاق السبب في الكاهن الداعي للمسيرة !!!
٣- القيادة الكنسية الحالية ممثلة في قداسة البابا تواضروس لا علاقة لقداسته بالمطالبة باي حقوق او تقديم اي تنازلات فالحق حق دم وولي الدم هو اسر الشهداء والمصابين وهم - وهم فقط - من لهم الحق في الامر ... لذلك اتعجب جدا من محاولة الزج بالكنيسة لتصدير تصريحات هنا او هناك ... وهو نفس ما حدث بعد المذبحة من تصدر قيادات كنسية للمشهد ومقابلتها لقيادات عسكرية من اجل إيجاد مخرج لهم من هذه المشكلة !!!
٤- اتعجب جدا من خروج بيانات ادانة وشجب وتعاطف من قيادات كنسية في حالة عمليات ارهابية ضد جنودنا في الجيش والشرطة الأبطال .... ولا اجد نفس البيانات وبنفس القوة للتنديد بشهداء اقباط في ليبيا مثلا او في اي مكان اخر وهو امر يثير الحيرة !!! أين كلمة الحق في افواههم وأين المواقف فهم بذلك يسطرون منهجا يفرق بين دماء الشهداء هنا وهناك !!! فلن أنسى مواقف هؤلاء من شهيدة الحجاب وغيرها ... أين هذه المواقف القوية من الشهيدة كاترين وأسرتها ....
٥- ايضا من محاولات تمييع القضية هي محاولة الحديث حول فكرة التظاهر نفسها وأنها ليست من اسلوبنا او منهجنا وينسى هؤلاء مظاهرات كثيرة خرجت قبل ماسبيرو وبعدها مثل مظاهرات جريدة النبأ ومظاهرات وفاء قسطنطين وبعدها مظاهرات ٣٠ يونيو !!!! فهل المبادئ تتغير بتغير الظروف ؟! وبتغير الشخصيات ... وينسى البعض السبب الرئيسي لهذه المسيرة وهو ليس سبب سياسي ولكن كانت للتعبير عن الغضب من هدم كنيسة أسوان ومعاقبة محافظها !!!
٦- لن تفلح محاولات القتلة في الهرب بجريمتهم فمثل هذه النوعية من القضايا لا تسقط بالتقادم حتى وان مر الزمان ونالوا اكبر الأوسمة وتقلدوا اكبر المناصب ستظل دماء الشهداء تطاردهم ومذبحة الأرمن خير شاهد على ذلك .... فان كان هنا على الارض قد وجدوا ضالتهم في شخصيات باعت دم الشهداء من اجل علاقات مع مسئول هنا او هناك فالسماء تنظر وترى وتستجيب .... فان كان هيرودس قد تخلص من المعمدان وقطع رقبته الا ان صرخته المدوية لا يحل لك !!!! ستظل تؤرق مضجع كل المتهاونين في حق دماء الشهداء فلا تنتظروا الفتات الساقط من مائدتهم ولا تقبلوا بالقليل فنحن أبناء وليس عبيد او كلاب ..
أبونا فيلوباتير جميل
مقال هام جدا للقس فيلوباتير جميل
مذبحة ‫#‏ماسبيرو‬ .... ما قل ودل !!!!
كثر الحديث في الأيام الاخيرة عن مذبحة ماسبيرو وبخاصة بعد وصول احد اهم أعضاء المجلس العسكري وقت المذبحة الى منصب الرئيس ... وهناك محاولات واضحة لتحويل مسار الموضوع الى افتعال شرخ في العلاقة بين الكنيسة والشباب القبطي حول هذه المذبحة .... وتنوعت الوسائل ولا أنكر ان هناك مشاركة من القيادة الكنسية في ذلك بعد امتناع اي من أعضاء المجمع المقدس عن حضور قداس الذكرى السنوية للشهداء !!!! وهوالامر الذي حدث لأول مرة وعليه الكثير من علامات الاستفهام والتعجب ؟؟؟!!! ثم تبع ذلك تصدير عناوين صحفية وتحريف بعض تصريحات عن هذه المذبحة الانسانية من القيادات الكنسية !!! ومن الواضح جدا نجاح من قاموا بارتكاب هذه الجريمة ضد الانسانية في صرف نظر الاعلام عنهم بمحاولة استدراجنا لقضايا فرعية منها مثلا محاولة ادعاءات باطلة حول المتاجرة بدماء الشهداء وكذا محاولة لصق التهمة بالكاهن الداعي للمسيرة وهو كاتب هذه السطور وانه لم يستشير قيادة الكنيسة وخالف أوامر البابا شنودة فغضب عليه وتسبب في المذبحة !!!! ومنها مثلا محاولة الزج بالقيادة الكنسية الحالية وإحراجها ونسب عناوين محرّفة لتصريحات صحفية .... وكذا محاولة بعض من الاباء الاساقفة لتمييع القضية اعلاميا تحت عنوان خلونا ننسى ما هو وراء وتمتد الى ما هو قدام .... وكذا حديث تليفزيوني لنيافة الانبا بولا يقول فيه ان المسئولية عن هذه المذبحة يمكن ان تكشف عن اخطاء هنا وهناك في إشارة من نيافته انه يمكن ان ينسب اخطاء في الجانب القبطي !!!! كل هذه الامور وغيرها دفعتني قارئي الحبيب لأخرج عن صمتي الذي طال لأخرج ما في قلبي من شهادة قدمتها في أوراق رسمية اثناء التحقيقات التي انتهت الى عدم تقديم اي ادانة لأي من القيادات القبطية التي دعت وشاركت في المسيرة ...
١- المسئول عن هذه المذبحة ومرتكبها والمخطط لها هو المجلس العسكري السابق بكل أعضاؤه - بما فيهم الرئيس الحالي للبلاد - الذي يتحمل مسئولية اخرى الان بكونه الشخص الوحيد الذي يستطيع فتح ملفات التحقيق مع هذه القيادات - ان أراد - وهؤلاء القيادات مازالت عن قيد الحياة ومازالت دماء الشهداء تصرخ من اجل المطالبة بالانتقام منهم ... ومهما سخروا اْبواق إعلامية لنشر اكاذيب هنا او هناك فالحق واضح .
٢- الكنيسة القبطية وقياداتها لا علاقة لها بالمسيرة التي خرجت للمطالبة بإعادة بناة كنيسة المريناب وعزل محافظ أسوان الذي كان وقتها من خلفية عسكرية !!! فلم يحدث على الإطلاق اي تنسيق مع مثلث الرحمات سواء بمباركة الخروج في المسيرة او منعها !!! فلم تحدث المذبحة بسبب عدم رضا البابا شنودة عنها كما يحاول بعض المغيبين تصوير الامر لمحاولة الصاق السبب في الكاهن الداعي للمسيرة !!!
٣- القيادة الكنسية الحالية ممثلة في قداسة البابا تواضروس لا علاقة لقداسته بالمطالبة باي حقوق او تقديم اي تنازلات فالحق حق دم وولي الدم هو اسر الشهداء والمصابين وهم - وهم فقط - من لهم الحق في الامر ... لذلك اتعجب جدا من محاولة الزج بالكنيسة لتصدير تصريحات هنا او هناك ... وهو نفس ما حدث بعد المذبحة من تصدر قيادات كنسية للمشهد ومقابلتها لقيادات عسكرية من اجل إيجاد مخرج لهم من هذه المشكلة !!!
٤- اتعجب جدا من خروج بيانات ادانة وشجب وتعاطف من قيادات كنسية في حالة عمليات ارهابية ضد جنودنا في الجيش والشرطة الأبطال .... ولا اجد نفس البيانات وبنفس القوة للتنديد بشهداء اقباط في ليبيا مثلا او في اي مكان اخر وهو امر يثير الحيرة !!! أين كلمة الحق في افواههم وأين المواقف فهم بذلك يسطرون منهجا يفرق بين دماء الشهداء هنا وهناك !!! فلن أنسى مواقف هؤلاء من شهيدة الحجاب وغيرها ... أين هذه المواقف القوية من الشهيدة كاترين وأسرتها ....
٥- ايضا من محاولات تمييع القضية هي محاولة الحديث حول فكرة التظاهر نفسها وأنها ليست من اسلوبنا او منهجنا وينسى هؤلاء مظاهرات كثيرة خرجت قبل ماسبيرو وبعدها مثل مظاهرات جريدة النبأ ومظاهرات وفاء قسطنطين وبعدها مظاهرات ٣٠ يونيو !!!! فهل المبادئ تتغير بتغير الظروف ؟! وبتغير الشخصيات ... وينسى البعض السبب الرئيسي لهذه المسيرة وهو ليس سبب سياسي ولكن كانت للتعبير عن الغضب من هدم كنيسة أسوان ومعاقبة محافظها !!!
٦- لن تفلح محاولات القتلة في الهرب بجريمتهم فمثل هذه النوعية من القضايا لا تسقط بالتقادم حتى وان مر الزمان ونالوا اكبر الأوسمة وتقلدوا اكبر المناصب ستظل دماء الشهداء تطاردهم ومذبحة الأرمن خير شاهد على ذلك .... فان كان هنا على الارض قد وجدوا ضالتهم في شخصيات باعت دم الشهداء من اجل علاقات مع مسئول هنا او هناك فالسماء تنظر وترى وتستجيب .... فان كان هيرودس قد تخلص من المعمدان وقطع رقبته الا ان صرخته المدوية لا يحل لك !!!! ستظل تؤرق مضجع كل المتهاونين في حق دماء الشهداء فلا تنتظروا الفتات الساقط من مائدتهم ولا تقبلوا بالقليل فنحن أبناء وليس عبيد او كلاب ..
***********
رسالة مغلقة الى قداسة البابا تواضروس ... اعلن برأة الاخوان من استدرجنا الى أحداث ماسبيرو
الفيس بوك 5/1/2015م
فى سابق تصريحات لقداستكم اعلنتم ان غبطتكم لم تكن فى موقع المسئولية كأب بطريرك وراعى للكنيسة حال وقوع احداث ماسبيرو ولانى علمت ان قداستكم منذ كنت اسقف عام مع نيافة الحبر الجليل الانبا باخوميوس لم يكن بين اهتمامك الشأن العام وكنت تتابع الامور الغير روحية على استحياء أردت ان اذكر قداستك واخوتى بما حدث فى ماسبيرو وأن اخلى مسئولية فصيل نتهمه عن استدراجنا الى ماسبيرو ليس حبا فى هذا الفصيل وان احببنا حتى اعدائنا ولكن حتى لا نكسر نحن واخوتى وقداستكم الوصية الانجلية بان نبرئ المذنب ونذنب البرئ فنقع جميعا فى مكرهة الرب
بداية قصة ماسبيرو
ان كنيسة فى الماريناب باسوان قام المتطرفين باحراقها وكان يقف خلف المتطرفين ضابط امن دولة "الامن الوطنى حاليا" ويدعى ايمن فتحى و له صور اثناء اشرافه على هدم الكنيسة
خرج علينا بعدها المحافظ الهمام مصطفى السيد واعلن ان الاقباط اخطأوا وان شبابنا "يقصد المتطرفين بقيادة امن الدولة" اصلحوا الخطاء
قام اعضاء من لجنة العدالة الوطنية بمجلس الوزراء بزيارة الكنيسة وكتبوا تقرير هام عن المتطرفين وحصار الاقباط وحرق بيوتهم ولو لم تتحصل قداستكم على نسخة فنحن نمتلك نسخة نرسلها الى قداستكم ونتمنى ان تمر من الحصار الحديدى حولكم الذى يمنعنا من التواصل مع قداستكم
خرجت مسيرات بدعوى من اتحاد شباب ماسبيرو تحمل الاعلام المصرية و الصلبان ولافتات تطالب باقالة المحافظ المتطرف "نفس توصية تقرير لجنة العدالة الانتقالية" ومحاسبة المحرضين و المجرمين
بعد المسيرة الثانية بلا اى استجابة من المسئولين "واقصد بهم مجلس الطنطاوى" تمت الدعوة للاعتصام فى ساحة ماسبيرو للمرة الثالثة
بعد وصول المسيرة الى ساحة ماسبيرو وبدء الاعتصام ظهر اللواء ابراهيم الدماطى فى المشهد وتعامل بمنتهى العنف وقام بالتعدى على كاتب السطور بشخصه و اهان الاباء الذين حاولوا تهدئته و حدثت واقعة البطاطين و الاعتداء على الشاب رائف "الى الان هل قداستكم ترى الاخوان فى المشهد الا فى استخدامهم او استخدام غيرهم بيد الضابط ابمن فتحى ضابط امن الدولة"
تمت الدعوة بمعرفتى كمنسق لاتحاد شباب ماسبيرو للعودة الى ماسبيرو بصورة رمزية لرفض التعامل العنيف معنا لاننا اصحاب حق ورفع نفس المطالب والتأكيد على ان اسلوب الترهيب لا يصح ان تستخدمه الدولة مع الشعب و انطلقت المسيرة من شبرا لتصل الى نفق شبرا ويتم اول اعتداء من مسجلين خطر يتم استخدامهم من جهات امنية على المسيرة وهم من اصطلح على تسميتهم المواطنين الشرفاء فى اعلامنا المصرى ولكن فوتنا عليهم الامر ومرت المسيرة بسلام وعند وصول المسيرة الى ساحة ماسبيرو امام مبنى الاذاعة والتلفزيون كان بعض النشطاء ينظموا وقفة احتجاجية واذ بالشرطة العسكرية تقوم بالفض بعنف بناء على اوامر "مسجلة فيديو" ومع دخولى فى الصف الاول للمسيرة وجدت جنود الشرطة العسكرية يطلقوا الرصاص فى الهواء وسرعان ما تحول الرصاص الى الصدور و بعدها وقفت صفوف الشرطة العسكرية و فجأة انفتحت الصفوف لتخرج من خلفها المدرعات وتدهس الشباب وهنا يخرج علينا رجال الدولة "الامنجية " ليدعوا ان رصاص تم اطلاقه على الجيش من اعلى كوبرى اكتوبر ونرد بان المسافة تخرج من المدى القاتل لاى سلاح ولا يمكن الاصابة من هذا البعد ثم يقوم نفس الاشخاص بتعديل اقولهم الى ان اطلاق الرصاص تم من مراكب فى النيل لنصدمهم بان الطريق فى هذه المنطقة اعلى من النيل بمسافة لا يستقيم معها ضرب النار كما فى الرواية فلا يكون هناك مخرج الا ان يكون علاء عبد الفتاح قد اطلق الرصاص وهو محض افتراء على شخص متضامن معنا لم يستطيع شخص اثبات هذا عليه وحتى الصحفية التى ادعت هذا لم تثبت والفيديو الذى عرضته يثبت برأة علاء فلا يتبقى الا ستة ابريل او الاخوان و الحقيقة اننا نختلف مع ستة ابريل فى كل شئ لكن لم نرى شخص واحد منهم يرفع سلاح فى ماسبيرو خاصة وان عددهم كان محدود لانهم يعتبروا ان اى مطالبة بحقوق الاقباط هى طائفية يرفضوها وبالطبع نختلف جذريا مع الاخوان لكن لم نرى الاخوان والسلفيين الا كمتضامنين مع الشرطة العسكرية بعد سقوط الشهداء واثناء هجومهم الهمجى على المستشفى القبطى
يا قداسة البابا ان المحكمة العسكرية اعترفت بارتكاب الجنود جريمة الدهس وحكمت عليهم بالسجن ثلاث سنوات بعد ان وصفت الجريمة كجنحة وهو ما يقطع الطريق على اى ادعاء بأن المركبات العسكرية تمت سرقتها او اى من هذا الهذيان العبثى
والمحكمة المدنية يا قداسة البابا لم تقم بادانة احد وحفظت التحقيق بمعرفة المستشار ثروت حماد وكنت انا المتهم رقم اربعة بعد القمص متياس نصر والقس فيلوباتير جميل والشهيد مينا دانيال واثبت فى التحقيقات شهادتى السابق ذكرها سواء فى تحقيقات النيابة العسكرية او تحقيقات النيابة العامة واثبت ايضا ان السيد النائب العام حضر لارض الواقعة بعد غسلها وطمس كل الادلة الجناية وحتى الدماء لم تكن موجودة
ان الاخوان يا قداسة البابا كانوا مشغولين بالتربيطات مع المجلس العسكرى حول حكم مصر الذى وصل بنا الى رئاسة مرسى و التى يحاولوا تلبيسها للشباب ايضا و نحن لم نلتقى الاخوان ولم نقبلهم ولم يقبلونا ولم يشربونا "حاجة اصفرا" ويستدرجونا الى ساحة ماسبيرو لنصطدم بالشرطة العسكرية فالامر كله معروف ترتيبه وبيننا وبينك وبين الجميع جسد المسيح ودمه ودماء شهداء ابرار طالبوا بالحق ورافعوا راية الحق فلا يصح ان نهدر دمهم خاصة وان تهديدات صريحة وصلتنا بان قضية ماسبيرو سوف يتم تصفيتها بيد الاقباط انفسهم فارجو من قداستكم ان لا تكون انت الوسيلة لتصفية القضية ولا يصح ان يظل الشباب متحمل لمسئولية الدم بمفرده واعبر لقداستكم عن خشيتنا من ان ينتقل وزر الدم من يد من قتل الى يد من برر واهدر وهو ما يريده البعض ويسعى اليه بقوة
تواضروس: أؤيد الإفراج عن مبارك.. ومن الصعب أن يتوقف "الإخوان" عن العنف
الوطن الثلاثاء 23-12-2014  كتب : مصطفى رحومة
قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أؤيد الإفراج عن مبارك بعد أن قضى 4 سنوات في السجن، بسبب عمره، وحسن ما فعله خلال فترة ولايته.
وأضاف تواضروس، في حوار له مع صحيفة "الموندو" الإسبانية، أن الأقباط نعموا خلال 3 عقود من حكم مبارك بالسلام، والمجتمع المصري تعرض لحالة من الغليان خلال حكم مرسي، ورفض المواطنين النظام الديني.
وأشار البابا إلى أن السنوات الأخيرة لمبارك ونظام مرسي، كانت عصور مظلمة بسبب قضايا الفساد، وأن مصر ستتغير للأفضل خلال الـ3 أعوام المقبلة.
وتابع تواضروس "الإخوان سيكون لهم مكان في الحياة العامة المصرية، حين يتوقفون عن العنف ومهاجمة المجتمع المصري، ويعتذرون عن الضرر الذي سببوه للمصريين، لكن من الصعب بالنسبة لهم قبول هذه الشروط".
وحول استعداده لإجراء محادثات مع قادة "الإخوان" قال البابا: "عندما يقبل المجتمع المصري اعتذارهم سنفكر في هذا، وذلك يعتمد على الإرادة الشعبية، لكن في رأيي أنه احتمال بعيد جدًا".
البابا تواضروس لـ صحيفة أسبانية: "داعش" مؤامرة غربية لتقسيم المنطقة
 الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٣ ديسمبر ٢٠١٤ -  كتب – نعيم يوسف
قال البابا تواضروس، الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن تنظيم "داعش" الإرهابي، هو مؤامرة غربية لتقسيم الشرق الأوسط، مؤكدا أن معظم المسلمين معتدلين، وعلى المسيحيون أن يبقوا في أوطانهم. وأشار البابا في حوار له، مع صحيفة "الموندو" الأسبانية، إلى أنه رجل دين وليس سياسي، ولكنه يعتقد أن بعض الدول الغربية تقف وراء تقسيم وإضعاف الشرق الأوسط بهدف حماية إسرائيل، لافتا إلى أنه في نفس الوقت يختفي الوجود المسيحي من المنطقة. وأوضح البابا، أن الوجود المسيحي في المنطقة قديم جدا، ولدينا أماكن العبادة والأديرة القديمة، مشيرا إلى أن وجود المسلمين والمسيحيين واليهود في هذه المنطقة، يشكل جزءا من جمالها، وتشكل هجرة المسيحيون خطرا كبيرا، وإذا استقر فقط اليهود والمسلمون في المنطقة، وكلاهما لا يقبل الأخر ستكون بداية لحرب عالمية ثالثة. وعن مقارنة بين العصور الثلاثة (مبارك والإخوان والسيسي)، قال البابا، إن عصر مبارك امتد لما يقرب من 30 عاما وكان به سلام، ولكن تحت حكم مرسي، كان المجتمع يعيش في غليان ويرفض النظام الديني، مشيرا إلى أن السنوات الأخيرة من حكم مبارك وحكم مرسي، كان بهما فسادا كبيرا، معربا عن تفاؤله بالمستقبل والدستور الجديد والرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أنه في خلال سنتين أو ثلاثة سيكون وضع مصر قد تغير للأفضل، مشيرا إلى أنع يفضل الإفراج عن مبارك بعد أربعة سنوات من السجن، نظرا لظروفه الصحية، والأشياء الحسنة التي كانت في عهده.
*******************
فيفيان مجدي تكتب : قداسة البابا تواضروس .. بيقولوا إن اللي اختشوا ماتوا!
يناير كُتب في: 24 ديسمبر 2014 ,
قرأت منذ ساعات قليلة حوار غالي للبابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية …حوار مهم مهم الحقيقة …حوار أثرى كل مبادئ الشفافية والديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان التي طالما كنا ننادي بها منذ سنوات مضت …ربما تلك الديمقراطية هي التي سمحت للبابا أن يترشح من البداية لهذا المنصب وبعدها أتت به القرعة الهيكلية.
الحقيقة أن الحوار في مجمله كطرح محاور ..أسئلة منطقية ، لا تفتقد المغزى ، أسئلة حوارية هامة، تناقش الكثير من القضايا المتعلقة بالوطن وأمنه وحمايته ، وما له علاقة بأحكام سبق وأن بت القضاء فيها ، وما له وما عليه ومن خلاله وكلمات أخرى مثل تلك تريد أن تقرأها مني عزيزى القارئ.
لكن الحقيقة أننى سأخلع عنى ثوب القارئة الفصيحة وسأتحدث كما تتحدثون في منازلكم عنه .. هل رأيت ما رأته عيني؟ هل سمعت ما سمعته آذاني من كل من حولي؟ هل رأيت دمعة في عيني وأنا أقرأ حوار البابا تواضروس بالعربية بعد أن بحثت عنه كاملاً مدة ساعتين حتى أصل لأصل الخبر وأتجنب الوقوع في صدمة النقل الخطأ للجرائد المصرية المعتادين عليها ، إلي أن وصلت لما بين يديك من نسختين الأولى بالإسبانية لمن يريد التحقق والثانية بالعربية المترجمة من الإسبانية والاثنين من على موقع الجريدة الإسبانية التي أجرت الحوار …”تقدر تترجم كلمة كلمة وحرف حرف عشان تعرف البابا قال إيه بالظبط ” .
الحقيقة التي لا تدع باباً يُفتح للشك هي أن البابا تواضروس قام بإجراء حوار لأول مرة مع جريدة أسبانية ، فكان من الصحفي المحاور أن استجمع قواه ليقوم بتحدٍ حقيقي مع نفسه كأي صحفي ناجح ليصل إلي مجموعة من المعلومات التي من الصعب الوصول إليها فى جرائدنا المصرية …على أمل أن الخبر لن يتم تداوله بهذه الصورة ، فقام الصحفي بجمع كل المشاكل التي حلت على مصر طوال السنوات الماضية وطرحها علي قداسة البابا “الاحترام واجب ” ليقوم بالرد عليها ، وبيننا كصحفيين ندرك تماماً أن هناك الكثير من هذه الأسئلة ليس من شأن البابا وحده الرد عليها أو أن رده على هذه الأسئلة سيكون من باب “الفضفضة ” لكن الحقيقة أن الصحفي لم يترك كلمة إلا وذكرها فهنا كانت الصدمة .
ولكن قبل أن أكتب لك هل تعرف من أنا؟؟ .. أنا إنسانه خاطئة أدرك كل عيوبي وأعمل علي تصحيحها كما دعاني الإنجيل بأن أترك ما مضى وأتبعه “أتبع الله” فأنا إنسانة فانية لي ما لي وعلي ما علي، ومن الممكن أن تكون الحسنة الوحيدة التي حدثت في حياتي وأعطتني إيمان بنفسي ووثقت فيها أن الله يحبني وأن الله محبة هو أنه سمح لي أن أحمل جسد شهيد بيدي ليموت على يدى ويترك خلفه العالم وأقله إلى المستشفى القبطي ومن هناك أذهب كي أرسله إلى مكانه تحت مذبح كنيسة الملاك ميخائيل بمدينة السادس من أكتوبر.
نعم لا تتعجب إنها بالحقيقة من أقوى وأشد وأحزن وأوجع لحظات حياتي، وقتها فقط شهدت شهادة حية أمام الله ….ألا أترك بيتاً لا يعرفهم إلا وعرفهم ولا أترك باباً يمكن أن أقرع عليه إلا وقرعته وألا أرى لساناً يشهد زوراً إلا وقطعته حتى وإن مرت سنوات عمري وانتابني الزهايمر وشهدت زور ثم ذكرتموني سأقطع هذا اللسان لأنه شهد باطلا على شهداء أبرار ….هذا أنا فهيا لنر أحداً غيري.
قداسة البابا بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية سأله المحاور عن رأيه في براءة مبارك ، مع العلم أن البابا ليس سياسياً مخضرماً ولا قاضياً يحيا وسطنا في زي البطريرك ولكن من حقه أن يبدي رأيه فرأيه أن مبارك أدى عقوبة 4 سنوات حبي وهذا يكفي بجانب كبر سنه .. لكن الحقيقة الأكثر إيقاناً أن هناك مسيحيين قبض عليهم وعمرهم يتجاوز الثمانين ولم يتحرك ساكناً ولم نسمع البابا يتحدث عن كبر سنهم أو عن إعفاء لما قاموا به من تربية أبنائهم أو حماية أسرتهم طوال سنوات عمرهم إلى أن سرق أو قتل أو ..أو ..أو ..فلماذا لم تتحرك قداسة البابا لهؤلاء المحبوسين؟سنرسل لكم قائمة أسماء نتمنى أن تفتقدوهم وتدفعوا عنهم كفالة خروجهم لأنهم أيضاُ قدموا لأسرهم يوماً ما الكثير ، فهل ما يقوله قداسة البابا منطقي ..قتل الآلاف منذ 4 سنوات ..أيام ثورة يناير وما تلاها…علي يد مبارك وحاشيته …قتلوا ليأتي اليوم بابا الإسكندرية يعطي صك الغفران لمبارك ؟؟؟!!!!
كفى .. لن أتحدث عن مبارك فالعالم كله شهد واعترف بمهزلة براءته ولكن حينما يسأل المحاور عن مذبحة ماسبيرو فيجيب البابا نصاً أنه “ليس من الحكمة أن نتحدث عن هذا الآن “؟؟؟!!!!! لن تستطيعوا تخيل تعبيرات وجهي وأنا أعيد كتابة هذه الكلمات أو ترديدها ..إنها كلمات لا أرى لها وصفا …ليس من الحكمة أن نتحدث عن هذا الآن…يا إلهي …ودماء من قُتلوا عنوه والدماء التي سالت علي يدي خارجة من فمه وهو يسرق أنفاسه الأخيرة في الحياة ، تلك الدماء التي تركتها على يدي أسبوعين في محاولة مني أن أريها لكل من لم يراها وهي طازجة كدماء الخروف التي تسيل للتضحية ….ضحينا بهم لكي يأتي اليوم بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ليتحدث عنهم وكأنهم نكرة ….. وحينما أكد المحاور أن الفاعل هو المشير طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة قال له البابا “لا نعرف من الفاعل” ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لا نعرف من الفاعل ؟؟؟؟ كيف لا نعرف من الفاعل ؟؟؟ “ضحكة رقيعة”.
قداسة البابا ..هل كنت في مصر وقت وقوع مذبحة ماسبيرو ؟؟!! أعتقد أن هذا هو السؤال الأصح الذي كان علي المحاور طرحه …
مذبحة تحدث عنها العالم ، شهد من شهد من الشهود وأكد أنه رأى حمدي بدين وسط المتظاهرين يعطي تعليماته وأن الجنود هللوا لاختراق رصاصاتهم صدور المسيحيين وكله مُثبت بالفيديو …بالفيديو والمدرعات تدهس المواطنين …بالفيديو وهم يلعنونا ويسبونا… لست أدري من هم ….لكنهم كانوا هناك ..نحن لم نقتل بعضنا سيادة القاضي ..أقصد قداسة البابا ، لتأتي أنت اليوم وتقول لا نعرف …لن أسمح لك بأن تطمس وجوهنا في الأرض حتى لو على جسدي أنا وحيداً ….وحينما يسألك المحاور عن المذبحة ومن الفاعل فتقول أن هذا حدث قبل تعيينك؟؟!!! ألا ترى أنك تبيع الدم …ألا تسمع في أذنيك صراخ أم شهيد قٌتل أبنها يوماً من أجل تصريح بناء كنيسة وأنت اليوم تبيع دمه ….!!! ألا تسمع ذلك الصراخ؟؟
قداسة البابا ..الحقيقة ..أنني أسمعه كل يوم ..أرى المشرحة في عيني كل يوم …أرى وجه الملائكة تحول من الأبيض إلى الأزرق لأنه لم تكن هناك ثلاجات كافية لهم …أرى جسد حبيبي منتفخ من المدة التي قضوها على بلاط المستشفى القبطي حتى يتم التشريح كي نثبت حقهم.
كي لا تأتى أنت اليوم وتقول لنا لا أعرف..كي يعرف العالم أجمع أن من قتل شهداء ماسبيرو هم المجلس الأعلى بقيادة طنطاوي وعنان وحمدي بدين ولن أذكرك من الطرف الخفي الذي كان عضواً بالمجلس العسكري آنذاك سأترك لك قوة الملاحظة ..ربما حينما تتذكرها ستدرك أنك كنت في مصر يوم مذبحة ماسبيرو وأنت تعرف من القاتل وأنك تحاول أن تحافظ على وجه الكنيسة وعلاقتها بالدولة على حساب دماء شهداء…المسلمين لم يفعلوها معظمهم صرخوا لمناهضة الباطل الذي سمعوه من فم …..
على كل فلتتكلل أقاويلك بالبركة والنعمة والفهم ولكني قد قلتها منذ شهور لنيافة الحبر الجليل الأنبا بولا حينما حاول أن يطمس حقيقة مذبحة ماسبيرو في أحد البرامج الحوارية وسمعتها من شهور مضت وعرفت قصتها كانت جملة يقولها أجدادنا …..أعتقد أنني أتذكرها …..نعم …لحظة ….أعتقد هي ..اللي أختشوا ماتوا …
كلاكيت المرة المليون .. البابا يضحي بالاقباط جميعا بطريقة مباشرة : الأهم مستقبل الوطن وليس الأقباط .. و يعترف بعمل قوائم للاقباط المرشحين .. و يلمح لمحاولات لاغتياله و يتراجع عن تصريحات مبارك و الاخوان و يصرح بمعرفته بالسيدة التي طردها
ألأهرام 2014/12/27 كتبه : ناردين ملاك

في اخر حوار للبابا تواضروس الثاني لصحيفة الاهرام الحكومية , صرح قداسة البابا تواضروس الثاني بتحيته بالاقباط بطريقة مباشرة حيث قال نصا الأهم مستقبل الوطن وليس الأقباط , فيما كان الحوار مليء بالاجابات المثيرة للجدل حيث اكمل ايضا تدخله في السياسة بشكل صريح بعد اعترافه بدعم قوائم انتخابية للبرلمان القادم , فيما تراجع عن العديد من التصرفات و التصريحات التي قام بها حيث رفض التعليق علي براءة مبارك بعد ترحيبه بالبراءة في وقت سابق و رفض الحديث في هذا الحوار عن الاخوان بعد تصريحه بالتفكير في محادثات في الاخوان و ايضا حاول تبرير طرد السيدة التي كانت بأجتماعه و لكن اكد معرفتها و اليكم نص الاسئلة و الاجابات :
هل ترجع الدولة الى الكنيسة فى اختيار بعض الأسماء للنزول فى الانتخابات أو للتعيين فى البرلمان المقبل؟
لم يتطرق الحديث الى التعيين بأى صورة حتى الآن، وبالنسبة للنزول فى الانتخابات، فمن سينزل فرديا لا دخل لنا بذلك، أما بالنسبة للقوائم فقد تقدم لنا بعض المرشحين بسيرتهم الذاتية، وطلبوا الدعم، فقدمنا هذه السير الى من يعدون القوائم دون ان ننحاز الى أحد، وما أود أن ألفت النظر إليه هو أنه من المهم أن يكون لدينا أكثر من قائمة قوية تحوى كفاءات إسلامية وقبطية وسيدات ومعاقين ومن الخارج ليفاضل الناس بين كفاءات، ليصل الى المجلس الأفضل من بينهم .
قلتم عبارة اعتبرت أنها أفضل ما قيل من باباوات الكنيسة لتأكيد أهمية الوطنية وهي..«يمكن ان نعيش فى وطن بلا كنائس ولكن لا يمكن ان نعيش فى كنائس بلا وطن، فالاوطان أبقى من الكنائس» .. عبارتكم الحكيمة هذه ماذا كان وراءها؟ وهل كانت مغامرة ما قمتم به في 30 يونيو ام موقفا لم يكن هناك مفرا منه ؟ كيف حسبتها وهل استشرت أحدا من الاساقفة أو المجمع المقدس ؟
الأوطان أبقى من الكنائس، فالوطن هو الإحتياج الأول للإنسان، كما يحتاج الى بيت وسكن، الاحتياج الثانى للإنسان هو وجود مكان للعبادة، فكيف يوجد مكان للعبادة ولا يوجد وطن ومكان للسكن، وبالتالى فإن الوطن يتحقق أولا، فيمكن أن أكون فى مكان ليس فيه كنيسة وأصلي، ويمكننى إذا سافرت الى بلد ليس فيه كنيسة قبطية أرثوذكسية أن أذهب الى بيت صديق ونصلى معا.
هناك حالة تربص بكل خطوة تقومون بها وانتقاد ومقارنة مع الراحل البابا شنودة، وأتحدث هنا على خلفية انفعال قداستكم وواقعة قولكم «طلعوها بره» لاحدى السيدات من محاضرتكم الاسبوعية؟
أولا لا وجه للمقارنة بين البابا شنودة والبابا الحالى ، وإن شئت الرمزية فهذا أستاذ وهذا تلميذ ، أما بالنسبة للانتقادات فلا أعرف مصدرها ولا أسبابها ، وأنا أخدم بضمير وبأمانة أمام الله ، ولا ألتفت لهذه الأمور ولا أتابعها، أما بخصوص هذه السيدة فهى سيدة معروفة والتقيتها من قبل أكثر من مرة ، وأعرف مشاكلها وهى متعددة ، ولديها مشكلة أسرية كبيرة ، وعندما ارتفع صوتها داخل الكنيسة واستشعرت أنها بدأت تكسر وقار الكنيسة ، انتظرت نحو دقيقتين، لكن الحكاية كانت على الهواء ، ودقيقتان على الهواء وقت طويل جدا ، وأمامى ناس تسمعنى ، وآخرون بالآلاف على الشاشات يتابعوننا ، فانتظرت حتى تفرغ ما لديها من شحنة غضب ، او تخرج ونزل إليها اب كاهن وشمامسة وأب أسقف ، وعندما وجدت انها مستمرة فى هياجها ، كان لابد أن أقول لها اتفضلى اطلعى بره ، ولم يكن هذا بقصد الطرد ، ولكن بقصد أن تعبر عن رأيها وغضبها خارج الكنيسة ، والمفاجأة أنها خرجت هادئة من الكنيسة ولم تنفعل ، ولو كانت لديها شكوى حقيقية لخرجت واستمرت فى الانفعال والبكاء ولكن لم يحدث ذلك .
كيف استقبلتم براءة الرئيس الأسبق حسنى مبارك وماهو رد فعلكم على انتقاد تصريحاتكم بانكم ترون انه يجب إطلاق سراحه ؟
يوجد فرق بين ان تتكلم عن شخص قبل المحاكمة ، أو بعد صدور حكم القضاء الذى أعطاه البراءة، ولا تعليق على أحكام القضاء لا بالسلب ولا بالإيجاب. الانتقادات التى قيلت لم تفرق بين ما قبل قرار المحكمة، وما بعده ، وهذه وجهه نظرى الشخصية .
هل هناك لون مفضل لقداستكم أم أن اللون الأسود ضرورة حياتية ؟
أنا أحب اللون الأصفر جدا وهو لون الذكاء .
*******************
قداسة البابا تواضروس للاهرام: لا تراجع عن قرار المجمع المقدس بمنع الاقباط من زيارة القدس

قداسة البابا تواضروس للمصرى اليوم: من لدبهم مشاكل طلاق لا يتعدوا 1000
الانبا بولا سابقا وكذلك رمسيس النجار: عدد الحالات لا يتعدى 4000 حالة
منكوبى الاحوال الشخصية: لنا الله و الغير مستطاع عند البابا مستطاع عند الله .والله معنا فمن علينا..سامحك الله يا قداسة البابا

*
************************
مفاجأة.. البابا تواضروس يشبه «أحداث ماسبيرو»بـ«مذابح الأرمن»

القاهرة  الإثنين، 29 ديسمبر 2014  م
مفاجأة مدوية، وعشية أعياد الأقباط؛ شبه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية ما يعرف بـ"أحداث ماسبيرو" بـ"مذابح الأرمن"، التي يتردد أن السلطان العثماني عبدالحميد، ارتكبها ضد سكان أرمينيا المسيحيين.
ونقلت صحيفة "المصري اليوم"، عن البابا تواضروس الثاني، خلال زيارته اليوم لعدد من الكنائس بالإسكندرية، ردا على سؤاله عن أحداث ماسبيرو «هم أولادنا، وذهبوا ضحايا حادث بشع في أكتوبر 2011، ودمهم غالٍ، والقضية تحتاج تحقيقا وفحصا جنائيا، ومن له حقوق يجب المطالبة بها قانونيا، ومثال لذلك ما حدث عام 1915، فيما يعرف بمذابح الأرمن، والذين لا يزالون يأخذون حقوقهم حتى الآن، حيث اعترفت 24 دولة بتلك المذابح». وأضاف البابا، "لا يستطيع أحد أن ينكر هذا الحادث البشع، مثل حادث كنيسة القديسين، وغيرهما من الجرائم البشعة، التي لا يزال أصحابها يطالبون بحقوقهم بالطرق القانونية".
وتابع، "قبل أي حوار نصلي ونطلب مشورة الله، فلا تقلقوا، لأن مبادئنا لا تتغير وكنيستنا ثابتة ولا نتأثر أبدا بأي أكاذيب تنشر عنا".
البابا تواضروس: لا نخشى التفجيرات الإرهابية فى العيد.. ونرفض التمثيل الديني في البرلمان المقبل
الأهرام 26-12-2014 |  أشرف صادق - تصوير: أيمن حافظ
حوار البابا تواضروس الثاني مع "بوابة الأهرام"
نجح البابا تواضروس الثانى البابا الـ١١٨ بين البطاركة المصريين، وخلال عامين فى أن يجعل الكنيسة تتصدر المواقف الوطنية المشرفة، وأن يكون سفيرًا فوق العادة؛ لتقديم مصر الجديدة للعالم أجمع، فاستحق احترام وتقدير كل المصريين.
فى حوار عيد الميلاد الذي تنشره "جريدة الأهرام" غدًا السبت وعند سؤاله عن الأقباط والكنيسة، يجيب البابا الوطن هو الاهم، واستقرار الوطن هو الضمان لمستقبل أفضل للجميع، مؤكدًا أن الأوطان أبقى من الكنائس، وأن الكنيسة مؤسسة من مؤسسات الدولة الأمينة على الوطن، وبكل جرأة وثقة فى الله قال البابا لا نخشى وقوع تفجيرات إرهابية فى العيد، فنحن فى يد الله وهو يضبط كل شئ، ورفض البابا أن يكون التمثيل فى البرلمان المقبل على أساس دينى مطالبًا بتغليب الكفاءة والوطنية، منبها إلى أنه لو جاء برلمان أعضاؤه على مستوى جيد، فالنتيجة ستكون رائعة لنا جميعًا كمصريين.
وتطرق حوارنا مع البابا إلى كل مايخص الشأن الداخلى للكنيسة الزواج والطلاق وزيارة القدس والصراع بين الأساقفة، والمقارنة الدائمة بينه وبين الراحل البابا شنودة، وسألناه عن علاقته بالرئيس السيسى فلم يخف إعجابه به وباحترامه للجميع وتقديره لكل واحد فى مكانه، وتحدث إلينا البابا عن برنامجه اليومى ولونه المفضل وتمنياته فى العام الجديد، وإلى تفاصيل الحوار.
- كل عام وقداستكم طيب ومصر بألف خير كيف ترون ونحن نرصد حصاد عام مضى وننتظر عاما جديدًا أهم الإنجازات بالنسبة لمصر والكنيسة والبابا تواضروس الذى احتفلنا فى ١٨ نوفمبر الماضى بعيد جلوسه الثانى؟
-- أهلًا وسهلا وكل سنة والأهرام (الجريدة المفضلة) بخير وسعداء أن نتقابل مع بداية عام جديد، بالنسبة لعام ٢٠١٤ فقد تزين بالاستحقاق الأول لثورة ٣٠ يونيو بالاستفتاء على الدستور، وتزين أيضًا بانتخاب رئيس الجمهورية، وبدأت البلد تستقر نسبيا (شويه بشويه)، ربما يوجد حصاد كثير، لكن الحصاد الأهم الذى تم هو إطلاق مشروع قناة السويس الجديدة بجوار مشروعات أخرى.
وعلى المستوى الكنسى مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة الذى افتتحه السيد رئيس الوزراء من الحصاد الجيد للعام الذى سنسميه الماضى بعد أيام معدودة، وعلى المستوى الكنسى والشخصى قمت بعدة زيارات مهمة فى مطلعها زيارة دولة الإمارات العربية والكنيسة الروسية، والكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى كندا بمناسبة مرور ٥٠ عامًا على تأسيسها.
- ماذا تغير فى حياة قداستكم بعد عامين من جلوسكم على الكرسى البابوي؟
-- كل شئ تغير، والأمر الصعب المسئوليات الكثيرة والمتشعبة والمتعددة، وطبعًا الأمر لا يخلوا من المشكلات والضيقات والأزمات، وضيق مساحة وقت اليوم لا يسعفنا لإتمام كل المهام.
- ونحن نستعد للاحتفال بعيد الميلاد المجيد هل تخشون إفساد فرحة العيد بتفجيرات إرهابية هنا أو هناك، وأن يأتى العيد ملطخًا بالدماء لا قدر الله؟
-- نحن لا نخاف شيئًا فنحن فى يد الله، والله يضبط كل شئ ويجعل كل شئ آمنًا، وبنعمة ربنا كل الأمور ستكون بخير.
- هل شعرت بالخوف على مصر فى أى لحظة بسبب الأحداث الماضية التى عرفتها بلادنا فى السنوات الثلاث الأخيرة، خاصة أن هناك بعض البلاد حولنا انهارت بسبب أحداث مماثلة لما شهدته بلادنا؟
-- مصر لم تمر فقط بلحظات صعبة خفت فيها على مستقبلها، بل مرت بأيام وأسابيع وشهور شديدة الصعوبة مليئة بالمتغيرات والمفاجآت، وكان الكثير منها صادمًا وغير موات للمجتمع المصرى، ولكن بعد ٣٠ يونيو بدأ الحال يتحسن رويدًا رويدًا، وطوال الوقت كنا نصلى، ولم نخاف؛ لأننا نعلم أننا فى يد الله القادر على كل شيئًا.
- هل طبيعة قداستكم الشخصية أم دراستكم للصيدلة هى التى جعلتكم فى كل قرراتكم وتصرفاتكم، لا تمسكون العصا من المنتصف، فقد انحزت لثورة ٣٠ يونيو بكل جسارة، ودائما واضح ومباشر إلى حد كبير؟
-- قناعتى أن أقصر مسافة ما بين نقطتين هو الخط المستقيم، وربما لأننى لست رجل سياسة؛ فأنا واضح التعبير والرؤية، أما بالنسبة لدراسة الصيدلة، فقد علمتنى الدقة، وأن أحسب حساب كل شيء بدقة، وأيضا علمتنى الجمال، فأنا أحب كل شيء أمامى جميلًا، والدواء إذا لم يكن جميلًا لا يأتى بفاعلية، لدرجة أن هناك علمًا يدرس شكل عبوة الدواء وتوزيع الألوان وكتابة الخط، علمتنى دراسة الصيدلة أيضًا أنه لابد أن أريح الناس.
- كم مرة تعرضت لمحاولة اغتيال؟
-- يسأل فى ذلك أجهزة الأمن أنا لا أعرف.
- هل الإجراءات الأمنية والظروف الصعبة التى تمر بها البلاد باعدت إلى حد كبير بينكم وبين المواطنين البسطاء، ولماذا كل الرجال الذين حولك ممن كانوا يعملون معكم فى إيبارشية البحيرة؟
-- من يعملون معى فى البحيرة هم من أعرفهم وجميعنا كنا نخدم هناك، وأكملنا خدمتنا فى القاهرة وبعضهم تلاميذى، ولم يحدث أبدًا أن باعدت الإجراءات الأمنية بينى وبين المواطنين، فيما عدا موقف واحد نصحنى الأمن بألا أذهب إلى هذا المكان فى هذا الوقت، برغم أنه كان لابد أن أذهب إليه.
- لماذا يحتفل الغرب بميلاد السيد المسيح فى ٢٥ ديسمبر، ونحتفل نحن فى ٧ يناير؟ ولماذا لم تنجح بعد كل هذه السنوات محاولات ومفاوضات توحيد يوم الاحتفال؟
-- الحكاية ببساطة أن الغزب ماشى على تقويم ونظام، والشرق ماشى على تقويم ونظام آخر، وأقرب مثال قياس درجة الحرارة، هناك مقياس مئوى وآخر فهرنهايت، فمثلًا ٣٧ درجة مئوية درجة حرارة الإنسان بالمقياس المئوى هى ٩٥ بمقياس فهرنهايت، وهناك محاولات مع بعض الكنائس لتوحيد يوم عيد القيامة، ونقترح أن يكون الأحد الثالث أو الرابع فى شهر أبريل.
- مصر فى حالة تغير شديد والكل ينتظر البرلمان المقبل، والأقباط ينظر إليهم أنهم الحصان الأسود فى الانتخابات المقبلة، كيف تنظرون للمعركة الانتخابية، وما هو دور الكنيسة فيها؟
-- الكنيسة مؤسسة من مؤسسات الدولة، ومؤسسة أمينة على الوطن، عملها روحى، وليس لها دور سياسى على الإطلاق، ولكن لها دور اجتماعى يدخل فى حق المواطنة، هذا هو دور الكنيسة فى الأساس، والانتخابات البرلمانية تخصنا جميعًا، فالبرلمان يقدم قوانين الحياة فى مصر، وما يهمنا هو معيار الكفاءة فى اختيار نواب مجلس الشعب، فلا يصح أن يشترك فى وضع قانون إنسان لا يعرف شيئًا عن القانون، وهذا شيء مهم جدًا، يهمنى فى البرلمان المقبل، أن يكون هناك نواب على مستوى عال من المهارة، والمفروض أن نبتعد عن مجرد الشعبية أو القبلية، أو وسائل الإغراء المادية، ونبحث عن عناصر جيدة، ولو وجد برلمان أعضاؤه على مستوى جيد، ستكون النتيجة رائعة لنا كلنا كمصريين.
- هل ترجع الدولة إلى الكنيسة فى اختيار بعض الأسماء للنزول فى الانتخابات أو للتعيين فى البرلمان المقبل؟
-- لم يتطرق الحديث إلى التعيين بأى صورة حتى الآن، وبالنسبة للنزول فى الانتخابات، فمن سينزل فردى لا دخل لنا بذلك، أما بالنسبه للقوائم فقد تقدم لنا بعض المرشحين بسيرتهم الذاتية، وطلبوا الدعم، فقدمنا هذه السير إلى من يعدون القوائم دون أن ننحاز إلى أحد، وما أود أن ألفت النظر إليه هو أنه من المهم أن يكون لدينا أكثر من قائمة قوية تحوى كفاءات إسلامية وقبطية وسيدات ومعوقين ومن الخارج ليفاضل الناس بين كفاءات ليصل إلى المجلس الأفضل من بينهم.
- قلت قداستكم قبلًا أن تعداد الأقباط ١٥ مليونًا والمسلمون ٧٥ مليونًا، إلى أى إحصاء تستندون بالنسبة لعدد الأقباط؟ وما هو التمثيل المناسب للأقباط بالنسبه لعددهم وثقلهم السياسى والاقتصادى والثقافى فى البرلمان المقبل؟
-- حسب قانون الكنيسة كل كاهن لابد أن يعرف رعيته كل واحد باسمه، ويسجله كعضو فى الكنيسة، ومعظم الكنائس تم فيها تسجيل عضوية الأعضاء، ومن واقع هذه السجلات تبين لنا هذا الرقم، وهو يشمل كل المسيحيين من مختلف الطوائف داخل وخارج مصر فأقباط المهجر فى حدود مليون ونصف، وأنا لا أميل أن يكون التمثيل فى البرلمان حسب الانتماء الدينى، وأفضل أن يكون المعيار هو الجودة والكفاءة والانتماء الوطنى، والمهم أن الذين يمثلون المجتمع المصرى كله فى مجلس الشعب يكونون على قدر عال جدًا من الكفاءة، فالبرلمان هو المعمل الذى يضبط الحياة المصرية.
- الأقباط ينتظرون البرلمان المقبل لإقرار عدد من القوانين التى طال انتظارها، ومنها قانون الأحوال الشخصية، وقانون بناء الكنائس، ما هو الموقف بالنسبة لكلا القانونين؟
-- قانون بناء الكنائس تناقشت فيه كل الكنائس فى مصر التى تمثل مختلف الطوائف المسيحية، وقدموا فيه مسودة للدولة، والدولة عقدت معنا عدة اجتماعات وتناقشنا معًا لضبط القانون، تمهيدًا لرفعه للبرلمان، ونتمنى أن يصدر بصورة مرضة وكافية فهذا سيحقق تهدئة لأكثر من ٥٠٪ من الأسباب التى تؤدى للاحتقان الطائفى فى أى مكان، أما بالنسبه لقانون الأحوال الشخصيه فما زال فى طور المناقشات بين الكنائس، وهناك اتفاق تقريبًا على نسبه تصل إلى ٩٠٪، وباقى الـ١٠٪ بعضها مقبول لدى بعض الكنائس، وبعضها غير مقبول لدى الأخرى، والقانون لا يزال تحت المناقشة، ولم يتم رفعه للدولة.
- لماذا ترفض الكنيسة لائحة ١٩٣٨ التى كان معمولًا بها حتى ١٩٧١؟ ولماذا هناك رفض للزواج المدنى وتشدد فى التصريح بالزواج الثانى؟ وما هو رد قداستكم على من قالوا لايوجد نص فى الإنجيل يقول لا طلاق إلا لعلة الزنى؟
-- بالفعل لايوجد نص يقول هذه العبارة، ولكن ما يحمل ويعنى ذلك (من طلق امرأته إلا لعله الزنى)، ونحن نرفض لائحة ١٩٣٨ لأنها لائحة مدنية وضعت بواسطة المجلس الملى، ولم يتم إقرارها من المجمع المقدس، وبالتالى لا يوجد فيها صفة التشريع، لأن الجهة المنوط بها التشريع هو المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهناك رفض للزواج المدنى، لأن الزواج فى الكنيسة أحد الأسرار المقدسة، ويجب أن يتم من خلال الكنيسة وليس خارجها، أما بالنسبه للزواج الثانى فإذا فصلت الزيجة على أساس خطيئة الزنا بكل صورها، فالطرف الذى أخطأ، تنظر له الكنيسة على أساس أنه لم يكن أمينًا على الزواج الأول، فكيف يؤتمن على زواج ثان.
-قداستكم قلتم عبارة اعتبرت أنها أفضل ما قيل من باباوات الكنيسة لتأكيد أهمية الوطنية وهى (يمكن أن نعيش فى وطن بلا كنائس ولكن لا يمكن أن نعيش فى كنائس بلا وطن - فالأوطان أبقى من الكنائس، عبارتكم الحكيمة ماذا كان وراءها؟ وهل كانت مغامرة ما قمتم به في ٣٠ يونيو أم موقف لم يكن هناك مفرًا منه؟ كيف حسبتها؟ وهل استشرت أحدًا من الأساقفة أو المجمع المقدس؟
--الأوطان أبقى من الكنائس، فالوطن هو الاحتياج الأول للإنسان، كما يحتاج الى بيت وسكن، الاحتياج الثانى للإنسان هو وجود مكان للعبادة، فكيف يوجد مكان للعبادة ولا يوجد وطن ومكان للسكن ، وبالتالى الوطن يتحقق أولآ، فممكن أكون فى مكان ليس فيه كنيسة وأصلى، وممكن إذا سافرت الى بلد ليس فيه كنيسة قبطية أرثوذكسية أذهب الى بيت صديق ونصلى معآ.
وتواجدنا مع فضيله شيخ الأزهر الشريف ورموز المجتمع المصرى فى ثورة ٣٠ يونيو هو انحياز لإرادة شعبية وحركة شعب وثورة شعب، ولم يكن هناك وقت للمشورة والتشاور فالبلد كلها كانت تغلى ونزلت للشارع لتعبر عن رأيها ورفضها للنظام الذى كان موجودًا، ولتصرفات كثيرة كانت ظاهرة، وشاهده للعيان.
- ماذا تقول عن علاقتكم بالرئيس السيسى وما هى المكافأة التى ينتظرها الأقباط بعد كل ما تحملوه فى السنوات الماضية؟
-- نحن لا ننتظر مكافأة، نحن نعبر عن موقف كنسى وطنى ثابت فى حياتنا، ولم نصنع مواقفنا من أجل مكافآت، وعلاقتنا كمصريين، بالرئيس عبد الفتاح السيسى علاقة طيبة، هو إنسان يحترم الجميع، ويقدر كل واحد فى مكانه، العسكرى فى موقعه، والعالم فى معمله، والمسلم فى مسجده، والقبطى فى كنيسته، كل إنسان حسب تخصصه وبحسب وضعه، وأعتقد ان هذه أولى خطوات النجاح وهى احترام وعدم تهميش أى إنسان مادام يعيش على أرض مصر.
- كيف تنظرون لمبادرات الصلح مع الإخوان؟
-- هذه يقدرها الذين يعملون فى السياسة فهم لديهم حسابات وموازين وتقدير لإمكانية إتمامها والتوقيت المعين، والشروط المناسبة لها وهكذا.
- ماذا وراء كل هذه الرحلات للخارج خلال عامين وهل تم تكليفكم بالسفر من قبل السيسى أم بادرتم قداستكم بأن تكون سفيرا لمصر الجديد، وكيف استقبلتم الانتقادات بأن الداخل يحتاج زيارات مماثلة وخاصة فى الصعيد؟
-- أول زيارة لى بعد الجلوس على الكرسى البابوى كانت للصعيد لدير المحرق وزرت إيبارشية أسيوط وتقابلت مع نيافة المطران المتنيح (الراحل) الأنبا ميخائيل وزرت إيبارشية القوصية وسوهاج والفيوم وهناك برنامج زيارات لمختلف الإيبارشيات فى العام الجديد.
أما زيارات الخارج فكل زيارة كان لها هدف، بعضها زيارات رعوية، وبعضها تلبية لدعوة بعض الجهات مثل حكومة دولة الإمارات العربية، أو للتعزية لوفاة البطريرك السريانى مار أغناطيوس زكا عيواص، وبعضها للتعارف مع بعض الكنائس مثل الكنيسة النرويجية، وبعضها للرعاية مثل كندا، وبعضها لمد جسور التعاون مع الكنائس الأخرى مثل الكنيسة الروسية، ولم يكن هناك تكليف إطلاقًا بزيارات الخارج.
- كيف وجدتم صورة مصر فى الخارج؟
-- وجدت شغفًا غير عادى بمصر، فى إحدى الدول التى زرتها رئيسها كان فى أجازته السنوية وعندما أبلغوه اننى قادم لبلاده قطع أجازته وجلس معى طويلًا وطلب أن أقص عليه كل ماجرى فى مصر بالضبط، وفى حضور السفير المصرى هناك، فقلت له كل شئ، فقال لى الآن فهمت الصورة كاملة، وبالطبع هذا انعكس على سياسة بلاده تجاه مصر، وفى طريق خروجنا من المقابلة قال لى السفير المصرى أنت قلت كلامآ لا أستطيع ان أقوله كدبلوماسى، فالدبلوماسى تحكمه قوانين عملهم، ولكن أنا تحدثت كمواطن مصرى.
- ماذا عن زيارتكم لإثيوبيا وهل تم تحديد موعد زيارة بطريركها متياس الأول وحدود دور الكنيسة فى سد النهضة وتحسين العلاقات السياسية بين البلدين؟
-- زيارة بطريرك إثيوبيا ستكون فى النصف الأول من شهر يناير المقبل، وهى الزيارة الأولى له بعد تجليسه، وطبعا سنرد الزيارة لإثيوبيا فى موعد لاحق، وعلاقتنا بالكنيسة الإثيوبية طيبة، ونتحدث بصفه عامة بما يصب فى مصلحه البلدين، وكيف أن مصلحة مصر هى مصلحة إثيوبيا كشعوب متحابة وصديقة ولها تاريخ طويل.
- الشارع المصرى يطمح أن تعود علاقتنا مع إثيوبيا لما كانت عليه أيام عبد الناصر والبابا كيرلس وهيلاسلاسى كيف يتحقق ذلك؟
-- هيلاسلاسى كان إمبراطورًا أرثوذكسيًا، النظام الموجود حاليًا فى إثيوبيا تغير ولم يعد هناك امبراطور، أيضًا كنيستهم تغيرت فقد كانت يرسم لها بطريركآ من مصر، وأصبحت هى التى تختاره والكنيسة المصرية تشارك، والجو الذى كان موجودًا من ٥٠ سنة لم يعد له وجود حاليًا.
- لماذا هناك حالة تربص بكل خطوة تقومون بها وانتقاد لامبرر له ومقارنة مع الراحل البابا شنودة على خلفية انفعال قداستكم وواقعة قولكم (طلعوها بره لإحدى السيدات من محاضرتكم الأسبوعية)؟
-- أولا لا وجه للمقارنة بين البابا شنودة والبابا الحالى، وإن شئت رمزية، فهذا أستاذ وهذا تلميذ، أما بالنسبه للانتقادات فلا أعرف مصدرها ولا أسبابها، وأنا أخدم بضمير وبأمانه أمام الله، ولا ألتفت لهذه الأمور ولا أتابعها، أما بخصوص هذه السيده فهى سيدة معروفة والتقيتها من قبل أكثر من مرة، وأعرف مشاكلها وهى متعددة، ولديها مشكلة أسرية كبيرة، وعندما ارتفع صوتها داخل الكنيسة واستشعرت أنها بدأت تكسر وقار الكنيسا، انتظرت حوالى دقيقتين والواقعة كانت على الهواء، ودقيقتين على الهواء وقت طويل جدًا، وأمامى ناس يسمعونني، وآخرون بالآلاف على الشاشات يتابعوننا، فانتظرت حتى تفرغ ما لديها من شحنه غضب أو تخرج ونزل إليها أب كاهن وشمامسة وأب أسقف، وعندما وجدت أنها مستمرة فى هياجها، كان لابد أن أقول لها اتفضلى إطلعى بره، ولم يكن هذا بقصد الطرد، ولكن بقصد أن تعبر عن رأيها وغضبها خارج الكنيسة، والمفاجأة أنها خرجت هادئة من الكنيسة ولم تنفعل، ولو كانت لديها شكوى حقيقيةه لخرجت وةستمرت فى الانفعال والبكاء ولكن لم يحدث ذلك.
- هل تم احتواء صراعات الانتخابات البابوية وكيف تتعاملون مع كبار الاساقفة رجال البابا شنوده الذين ينظر البعض إليه باعتبارهم يشكلون مراكز قوى أو حرس قديم فى الكنيسة؟
-- كل ما تذكرونه فى سؤالكم وأنا أقدره استعرته من تعبيرات عالم السياسة، وهى لا وجود لها فى عالم الكنيسة على الإطلاق، ولا يوجد لدينا رجال البابا شنودة ورجال البابا كيرلس، فهناك بعض الآباء تمت رسامتهم فى عهد البابا يوساب مثل المتنيح الانبا ميخائيل مطران أسيوط، نحن جميعًا نخدم الكنيسة، كل الآباء بأمانة، وبعد الفترة الانتقالية التى أدارها بحكمة بالغة الأنبا باخوميوس، عاد كل أسقف يخدم فى مجاله، وبعض الآباء الموجودين فى منطقه الأنبا رويس بجوارى مساعدين لى فى أماكن كثيرة، وأحيانًا يصاحبوننى فى بعض المناسبات، وأكلفهم بأعمال داخل وخارج مصر.
- هل هناك تراجع فى قرار منع الأقباط من زيارة القدس خاصة بعد تصريحكم بالسماح للمتقدمين فى العمر بالزيارة؟
-- لا تراجع عن قرار المجمع المقدس بمنع زياره الأقباط للقدس إلا مع أشقائهم المسلمين، ولكن حالة إنسانية لأب عمره فى نهاية السبعينات طلب منى أن يلتقى أولاده القادمين من دول مختلفة هناك كانت وراء السماح للمتقدمين فى العمر بزياره القدس، ولا تنسى أن لنا هناك مطران فى القدس ولنا كنائس قبطيه ورهبان وراهبات ومدرسة قبطية.
- كيف استقبلتم براءة مبارك وماهو رد فعلكم على انتقاد تصريحاتكم بأنكم ترون أنه يجب إطلاق سراحه؟
-- يوجد فرق بين أن تتكلم عن شخص قبل المحاكمة، أو بعد صدور قرار القضاء الذى أعطاه البراءة، ولا تعليق على أحكام القضاء لا بالسلب ولا بالإيجاب، الانتقادات التى وجهت لم تفرق بين ما قبل قرار المحكمة، وما بعده، وهذه وجهة نظرى الشخصية.
- لماذا أكدتم أن داعش صناعة غربية ومؤامرة من الغرب على المنطقة وكيف نحمى مصر مع الأنباء التى تردد أنهم فى تزايد بليبيا وأنهم يستهدفون مصر؟
-- القارئ البسيط لما يكتب فى الصحافة، وما يقال فى أجهزة الإعلام يمكن أن يستنبط أن العنف وارد على المنطقة، وعلى سبيل المثال ما قيل عن العراق عن امتلاكها أسلحة دمار شامل أيام صدام حسين، والحال الذى أصبحت عليه خير دليل، طبيعه سكان الشرق الأوسط بصفة عامة هادئة، وفى اعتقادى أن العنف وارد من الخارج بكل صورة وجماعاته.
ونحمى مصر من داعش وغيرها بوحدتنا الوطنية، وبالإعلام الناضج، الذى يجعل كل مصرى منتبه لمكانه، وبعدم الالتفات للأصوات المحبطة التى تستهدف عزيمه الشعب والجيش والشرطة ومؤسسات الدوله بصفة عامة.
- كيف ترى مستقبل الأقباط فى مصر وماذا عن أرقام من هاجروا خلال السنوات الماضية وماذا تقول لهم ولمن لازالت فكرة الهجرة تراودهم بحثًا عن الأمان لدى الغرب؟
-- مستقبل الاقباط هو مستقبل المصريين جميعًا، وهذا مستقبل شعب ووطن، وقرار الهجرة قرار فردى تأخذه أسرة أو فرد لدوافع متعددة سواء للدراسة أو تحسين معيشه أو البحث عن أمان، ومع كل أزمة فى المجتمع تحدث موجة هجرة، فمثلًا مع ثورة ١٩٥٢، ومع قوانين التأميم، ونكسة يونيو ٦٧، وحرب ٧٣، واغتيال السادات، وموجة العنف فى التسعينات، ثم ثوره يناير كل هذه الأحداث خلقت موجات هجرة، لكن عندما تبدأ درجه من درجات الامان يعود الكثير منهم، فالمصرى عاشق لتراب وطنه، وأقول لكل المصريين الأمان فى مصر يتحسن، والحياه تتطور للأفضل، والأمان فى يد الله.
- الفقر والبطالة مشكلة مصر الحقيقية، ماهى كيفية الخروج منهما وكيف تساعد الكنيسة فى ذلك؟
-- أولًا الجدية فى العمل، ثانيآ بإتقان مهارات من خلال تعليم فنى حقيقى، ثالثا بالمشروعات العملاقة والصغيرة.
- ما هو البرنامج اليومى لقداستكم ومتى يبدأ؟
-- برنامجى مقسم من ١١ صباحًا حتى ١١ مساءً مع الناس فى مقابلات وزيارات وتعليم، ومن ١١ مساءً الى ١١ صباحًا أحاول ان أجعله مع الله وحدى.
- كم خط تليفونى معكم وكم مكالمة تتلقونها وعلى من تردون؟
-- لدى خط تليفونى واحد خطى القديم، وأتلقى مئات المكالمات والرسائل وارد على عدد محدود من الرسائل والمكالمات أنتم منهم.
- ماهى القضية العالقة التى تؤرق قداسة البابا تواضروس؟
-- الاستقرار الكامل والأمن الكامل لمجتمعنا المصرى وسيادة المحبة بين كل المصريين.
- هل هناك لون مفضل لقداستكم أم أن اللون الأسود ضرورة حياتية؟
-- أحب اللون الأصفر جدًا وهو لون الذكاء.
- رساله لمن توجهونها وماذا تكتب فيها؟
-- الى كل شاب على أرض مصر أقول له اجتهد فى عملك أو دراستك وكن مفكرًا واهتم بالمشروعات الصغيرة، شركة سونى العملاقة بدأت من تحت بئر السلم فى غرفه مساحتها متر فى مترين.
- هل تنتظرون الرئيس عبد الفتاح السيسى لتهنئتكم بالمقر البابوى كما حضر العام الماضى؟
-- أبوابنا مفتوحة للجميع ونعلم تمامًا مشاعره الطيبه نحونا فى كل وقت.
البابا تكلم بدموعه وبكي عند حضور السيسي للكنيسه
الأنبا بولا : رأينا المسيح عند مجئ السيسي إلى الكنيسة !!
الانبا ارميا مُشلحا زيه الكهنوتي ومئنكجا السيسي في صوره مزريه للكنيسه !!
الأب مكاري يونان: الرئيس السيسي مرسل من السماء ، وجاء ذكره في سفر أشعياء
القمص انجيلوس سكرتير البابا للسيسي انت بطركنا
**********
الأنبا بولا عن حضور السيسى: فجأة رأينا المسيح وقد ظهر داخل الكاتدرائية
الأنبا بولا عن حضور السيسى: فجأة كما ظهر الملاك مبشرا بميلاد المسيح فجأة نرى المسيح وقد ظهر داخل الكاتدرائية "مداخلة " هاتفية للانبا بولا مع المذيع احمد موسى...
هذه الصورة نشرت فى الفيس بوك بتاريخ 8/1/2015م بعد قول الأنبا بولا  وفيما يلى التعليقات التى كتبها مشتركوا الفيس بوك : -
لصورة دي اساءة لشخص الرب نفسه قبل ماتكون اساءة لحد تاني
!!! كفي استخفاف بعقولنا و محاولة تبرير هؤلاء ------ تجار الدين ( الكتبة و الفريسيين الجدد ) !!! بل هؤلاء من امثلة المدعو بولا تفوقوا عليهم ايضا في الفساد و النفاق لدرجة حقيرة لا يمكن وصفها !!!
هرطقة الأنبا بولا :
لماذا لا يحاكم المجمع المقدس الأنبا بولا علي ما قاله في مداخلته علي قناة صدي البلد حيث قال نصا عن زيارة السيسي للكنيسة : فجأة و نري المسيح و قد ظهر في الكنيسة ليلة ميلاد المسيح .... الأنبا بولا شبه السيسي بالسيد المسيح !!!!!!!
الرياء عندما يتعاظم يتحول إلي هرطقة .. و علي المجمع المقدس أن يتحرك قبل أن يتحول المهندس إبراهيم محلب إلي الملاك ميخائيل
دون تحامل او تدليل للانبا بولا :-- دي ليست هرطقة لاهوتيه او بدعة دينية ؛ دي عدم الحكمة في الكلام فقط وتستحق لفت النظر وليست المحاكمة المجمعية
 if it comes from you or I you can call it ignorance but when it comes from him you call it inexcusable.
************************
القس فيلوباتير جميل: يجب على الأنبا بولا الاعتذار عن تصريحاته والبعد عن السياسة
الأقباط متحدون الجمعة ٩ يناير ٢٠١٥ - كتب – نعيم يوسف
طالب القس فيلوباتير جميل، الأنبا بولا، أسقف طنطا، بالاعتذار عن تصريحاته الخاصة بتشبيه دخول الرئيس عبدالفتاح السيسي للكاتدرائية بظهور المسيح ليلة عيد الميلاد. وقال القس فيلوباتير، في تدوينه له، أمس الجمعة، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنه يجب على الأنبا بولا مراجعة تصريحاته مرة أخرى، ويجب عليه الاعتذار، مضيفا، "ووقتها سيحترم الجميع موقفك ولكن بالتأكيد سيطلب كثيرين من نيافتكم بالابتعاد عن التحدث في السياسة لكون نيافتكم تتسبب في عثرة كثيرين". وأشار القس فيلوباتير إلى أن أول إيقاف له كان من الأنبا بيشوي، لأنه انتقد الرئيس الأسبق مبارك، فطالب الأنبا بيشوي بوقفه موضحا: "اول إيقاف كان لي صاغه نيافة الانبا بيشوي لما كتبت ضد الرئيس الأسبق وقلت انه رئيس فاسد وقتها الانبا بيشوي قالهم أوقفوه لانه خالف الكتاب في أية رئيس شعبك لا تقل فيه سوء !!! وبعدها نشر نيافة الأنبا كيرلس اسقف نجع جمادي إعلان مدفوع في وطني في الصفحة الأولى يقول سننتخب الرئيس مبارك تحقيقا لنص الإنجيل مبارك شعبي مصر !!!". وتابع: "وهنا أخذت الجريدة وذهبت لنيافة الانبا بيشوي متسائلا الا يعد هذا استخدام خاطيء لآيات الكتاب ؟! نيافة الأنبا بولا صاحب التصريح الشهير ايام حكم الاخوان ان الرئيس مرسي رئيس لكل المصريين وانه يرتب لاستقبال يليق به في الأمم المتحدة !!!! ثم الان يخرج علينا بهذا ال ........ ده اسمه آيه يا سيدنا ممكن نيافتك تراجع ما قلته وتقلنا ؟ وممكن كمان تعتذر نيافتك عما قلته ووقتها سيحترم الجميع موقفك ولكن بالتأكيد سيطلب كثيرين من نيافتكم بالابتعاد عن التحدث في السياسة لكون نيافتكم تتسبب في عثرة كثيرين".
****************
فى 2015/01/08 تبارى القمص مكارى يونان مع الانبا بولا : حيث قال لريهام سعيد فى برنامها المذاع على قناة النهار , ان الرئيس عبد الفتاح السيسى مرسل من السماء , وأن الاحداث التى حدثت تحدث عنها سفر اشعياء النبى -
****************
شفيق: تصريح الأنبا بولا عن السيسي والمسيح مصطلح متداول وشهير
الأقباط متحدون الخميس ٨ يناير ٢٠١٥ -
سليمان شفيق الكاتب والباحث زيارة الرئيس للكاتدرائية رد اعتبار للأقباط والكنيسة والبابا. زيارة الرئيس كشفت قامة البابا الكبيرة وقزامة من حوله. كتبت – أماني موسى أشاد سليمان شفيق الكاتب والباحث، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الكاتدرائية في ليلة العيد لتهنئة الأقباط، واصفًا إياها بـ المصيرية والتاريخية، وبأنها جاءت رد اعتبار للبابا والكنيسة والأقباط على مواقفهم الوطنية منذ 30 يونيو وحتى الآن. وعن تصريحات الأنبا بولا التي شبه فيها زيارة السيسي بزيارة المسيح، قال شفيق: الجميع يعلم فرحة المصريين المسيحيين بهذه الزيارة، وأن اللفظ المستخدم هو مصطلح اجتماعي متداول وشهير يستخدمه المصريين للتعبير عن الفرحة بزيارة أحدهم، فتجد المسلم يقول: "دة إحنا زارنا النبي"، والمسيحي يقول "المسيح زارنا انهاردة"، مشددًا: لا داعي لتحميل الكلمة أكثر مما تحتمل. وأضاف شفيق في تصريح خاص لـ الأقباط متحدون: أن الذي أثار الاستياء والغضب هو موقف الأنبا أرميا، الذي أراد أن يظهر للشعب أنه قريب من السلطة ولكن الرئيس ألتقط الإشارة بذكاء، مضيفًا: أنه لم يهمه إلا التقرب إلى أعتاب السلطة الجديدة، واصفًا إياه بـ "رجل كل السلطات" –على حد تعبيره-. كما أستنكر شفيق موقف سكرتارية البابا وبأنهم تصرفوا بشكل لا يليق إلا بصغار رجال الأمن، واصفًا إياهم بـ الأقزام، وبأنه ليس أمامهم سوى الخروج من هذا المشهد الذي يفوق قدراتهم. وأختتم بقوله: زيارة الرئيس العظيمة لكنيستنا العتيدة كشفت كبر قامة البابا وقزامة من حوله من طاقم السكرتارية والأمن، وأن الإخوان والراديكاليين ومن يبحثون عن دور داخل الكنيسة هم من قاموا بتضخيم تصريحات الأنبا بولا في غير وضعها الصحيح.
******
 فى فيديو  Dec 13, 2013  منشور على الإنترنت بعنوان  (رأى الأنبا بولا فى السلفيين) : قال الأنبا بولا : السلفيون وطنيون حتي النخاع ! ! !
القمص بولس عويضة : أذوب عشقا في السيسي ، والنساء معذورات في حبها
البابا تواضروس يدين رسوم شارلي إبدو المسيئة للرسول : الإساءه مرفوضة على أي مستوى
كتب : وكالة اونا | 14 يناير 2015 |  والأقباط اليوم
 فى المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم بالكاتدرائية بالعباسية بحضور البابا تواضروس الثانى وبطريرك إثيوبيا   خلال المؤتمر عقب البابا تواضروس الثانى، على الرسوم المسيئة للرسول “ص” بمجلة “شارلى ابدو” الفرنسية قائلا:” الإساءه مرفوضة على أي مستوى فهي مرفوضة على المستوى الفردي فإذا امتدت إلى الأديان فهذا أمر لا هو إنسانى ولا أخلاقى ولا إجتماعى ولا يساهم فيى السلام العالمى وأرى هذه الاساءات لا تحقق أي شئ بالمرة  فهي كمن يضارب الهواء فماذا سيستفيد من ذلك”.
هذه التصريحات تعتبر نسخة باباوية من التصريحات الإسلامية المصرية فى الوقت الذى شهدت فرنسا حدادا عاما فى البلاد على ضحايا الهجوم الإرهابى الإسلامى الذى وقع بمجلة "شارل إبدو" وأودى بحياة 12 شخصا وإصابة 11 آخرين. منهم 8 صخفين وألآخرين أبرياء ولم يذكر قداسته شيئا عن إعتبار المسلمين أنه كافر وأنه عدو الله ورسوله وكم مرة تعرض للإعتداء
**************************
ويبدو أن البابا فرنسيس لا يعرف الكثير عن الإسلام 
**************************

البابا فرانسيس يندد بإهانة الأديان بعد هجمات باريس
BBC فى 16/1/2015م
قال البابا فرانسيس إنه من الخطأ استفزاز الآخرين بإهانة معتقداتهم وإنه ينبغي أن يتوقع المرء "رد فعل" على هذا الاستفزاز.
ودافع البابا عن حرية التعبير في حديثه عن الهجمات التي وقعت في باريس الأسبوع الماضي، وقال للصحفيين يوم الخميس على متن الطائرة التي تحمله من سريلانكا إلى الفلبين المحطة الثانية من جولته في آسيا "القتل باسم الله أمر عبثي".
وأضاف أن "لكل دين كرامته" وأن "هناك حدودا".
وقال البابا "اذا اساء صديق الى والدتك، يمكنه ان يتوقع أن يضرب، وهذا امر طبيعي. لا يمكنك ان تستفز ولا يمكنك ان تهين دين شخص آخر. ولا يمكنك أن تهزأ منه".
وقال "الكل يتمتع بالحرية، لكن أيضا بالالتزام بأن يتحدث عما يفكر فيه من أجل الصالح العام... لدينا الحق في أن نتمتع بهذه الحرية دون الإساءة."
وقتل 17 شخصا بينهم صحفيون وأفراد شرطة في ثلاثة أيام من العنف بدأت بهجوم بالرصاص على صحيفة شارلي إبدو الفرنسية الساخرة.
فضيحة : الانبا باخوميوس يخضع لجراحة ازلة تجمع دموى فى المخ غدا ويجريها الدكتور زكى صديق وممنوع عنه الزيارة فى العناية المركزة .. والكنيسة تصدر بيانا أنها مجرد أرتفاع فى درجة الحرارة ؟؟ ترى ماذا يقولون للاقباط غدا
مسيحو مصر 2015/01/17 كتبه : سمير منصور

بينما يحتجز الانبا باخوميوس بغرفة العناية المركزة من امس , وتجرى له اشاعات وفحوص , وبعد تشخيص مبدئى بجلطة فى المخ .. وسيجرى كما نشرت مسيحيو مصر منذ قليل , انه سيخضع لجراحة فى المخ غدا لازالة تجمع دموى فى المخ , ونشنرا اسم الطبي زكى صديق أستشارى المخ والاعصاب الذى سيجرى له العملية .
نشرت صفحة البابا او المتحدث الرسمى للكنيسة بيانا صادر من ايبارشية البحيرة , نفى كل هذا وقال ان المطران نقل للعناية المركزة ومحتجز بها ومنعت عنه الزيارات ولم يذكروا انه فى العناية المركزة من امس ويخضع لفحوص واشاعات بسبب " ارتفاع طفيف " لدرجة الحرارة ؟؟؟؟؟؟؟؟
******************
نص البيان البابوى المعجزة
السبت 17 يناير 2015م
بيان صادر عن إيبارشية البحيرة
يطمئن مجمع كهنة أيبارشية البحيرة ومطروح والخمس المدن الغربية
الجميع علي صحة نيافة أبينا المطران اﻷنبا باخوميوس الذي تعرض ﻷرتفاع طفيف في درجة الحرارة في يوم الخميس 15 / 1 / 2015
وحرصا علي متابعة الحالة الصحية لنيافته حسب رأي الأطباء تم نقله الي مستشفى القديسيين بالاسكندرية لعمل الفحوصات والأشعة اللازمة .
ونطمئن الجميع أن حالته الصحية اﻷن مستقرة .
ويناشد مجمع اﻷباء الكهنة باﻷيبارشية اﻷحباء و وسائل اﻷعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة في تناول المعلومات التي تتعلق بصحة نيافته .
وسوف نقوم بطمأنه الشعب عن طريق الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية,
ومسيحيو مصر تتحدى أن يجد مصدروا هذا البيان اى تبرير لاجراء جراحة خطيرة للمطران غدا , بعد هذا الانكار الاعجازى الذى ينفى سماحات الله التى يخضع له كل البشر , وهو استكمال , لما فعلته سكرترية البابا من الاتصال بمستشفى القديسين امس لتجهيز غرفة الرعاية المركزة , دون أن تذكر اسم المريض , وكان المرض " خطية , او حرام " هل هذا هو الايمان والصدق والتسليم بعمل الله وسماحاته ؟ وعجبى على قياداتالكنيسة , ولنا الله من قبل ومن بعد
**********************
بيان رقم2 صادر عن إيبارشية البحيرة بشأن صحة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة
20/1/2015م
يتقدم مجمع أيبارشية البحيرة ومطروح والخمس المدن الغربية بالشكر للمسيح ألهنا علي نجاح العملية الجراحية التي أجريت لصاحب النيافة أبينا المطران اﻷنبا باخوميوس حيث تم إزالة تجمع دموي بالمخ .
ونطمئن الجميع علي صحه نيافته راجين دوام صلواتكم وشاكرين تعب محبتكم وسؤالكم
وسوف نقوم بطمأنه الشعب عن طريق الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
أشهر 8 مواقف للبابا تواضروس فى شهر يناير2015 بينهم التنازل عن حق التبنى للمسيحين و الاجتماع برهبان دير الريان وتهديدهم فى حالة الاعتراض على فتح طريق الواحات سيكون هناك ماسبيرو ثانية .. وبروتوكول ترشيد المياه مع وزارة الرى
مسيحو مصر 2015/01/28 كتبه : مينا القمص جبرائيل

اهم اعمال البابا تواضروس الثانى فى شهر يناير 2015
1- الموافقة على ادراج الزواج المدنى فى قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين
2- الموافقة على الغاء التبنى للمسيحين فى قانون الاحوال الشخصية الجيد , حتى لو كان تبنى لاطفال من اصول مسيحية
3-تشكيل قوائم لاقباط تختارهم الكنيسة وتقدمهم للتحالفات السياسية ليكون مرشحين الكنيسة فى البرلمان القادم وفقا لما اعلنه مسئول الملف السياسى الانبا بولا
4- تشبيهه سد النهضة بالسد العالى فى مصر بان زيارة الوفد الاثيوبى
5-التعزية فى ملك السعودية الملك عبدالله ووصفه بحكيم العرب
6-تهنئة ملك السعودية الجديد ووليا العهد
7- عمل بروتوكول مع وزارة الرى لترشيد استهلاك المياه
8- - اهم بند عمل لقاءان طارئان يوم 24 يناير فوض فيه أثنان كهنة من سكرتريته هما القس انجيلوس اسحاق والقس بولس حليم مع 10 من رهبان دير الريان , وابلغوهم بان البابا يامرهم بان يزعنوا لهدم 300 متر من دير الانبا مكاريوس السكندرى بمحمية وادى الريان بالفيوم , وقال لهم القس انجيلوس ان القرار بتنفيذ الطريق الجديد الفيوم الواحات تم اعتماده من الرئيس السيسى وانه سينفذ يوم 25 يناير , وماحدش يقدر يوقفوا , و ازعنوا له ماتخلوش شكل الكنيسة وحش , اما الادهى والامر ان القس بولس حليم خاطبهم مهددا , الدولة غير الدولة , خلى بالكم وماحدش يقدر يقف قصادهم ؟ وانه لو تظاهروا فستكون هناك مذبحة تشابه مذبحة ماسبيرو الثانية ؟ واستفاض ولو البابا شنودة الثالث موجود ماكنش اقدر يعملكوا حاجة , بينما طلب الرهبان ضمانات بعد هدم السور , بان توفر الكنيسة باتصالاتها حماية للاقباط من الاعراب وغيرهم بعدما اصبحوا يعيشون فى وسط الطريق
يذكر ان البابا تواضروس الثانى كانت له مقولات مأثورة جدا عام 2014 أهمه وطن بل كنائس افضل من كنائس بلا وطن , ومصر مربعة , ومقولات اخرى كثيرة
تواضروس: ضحايا مذبحة ليبيا أعادونا إلى قرون الاستشهاد في المسيحية
الوطن الأربعاء 04-03-2015 كتب : مصطفى رحومة
قال البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم، إن وزارات الصحة والخارجية والتضامن الاجتماعى، قدموا ما في استطاعتهم لأهالي ضحايا الأقباط الذين تم ذبحهم على يد تنظيم (داعش).
وأضاف: "هؤلاء الضحايا أعادونا إلى القرون الأولى للاستشهاد فى المسيحية، فقد رأينا صور حية للإيمان المستقيم من ناس بسطاء جدا".
وأضاف البابا، خلال عظته الأسبوعية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مساء اليوم، التى ترأسها عقب عودته من محافظة المنيا، التى زارها الأحد الماضى، أنه تفقد إبراشيتي سمالوط وملوي، وكانت زيارة رعوية طيبة.
وأشار البابا إلى أنه دشن خلال الزيارة كنيسة المبشرين الأربع بسمالوط، والتقى مع كهنة الإيبارشية.
وحول زيارته إلى إبراشية ملوي، قال تواضروس إنه زار دير البتول المعترف للراهبات، ومنطقة أثريه بها دير أبوفانا المتوحد الذي تحتفل الكنيسة بعيد وفاته الـ 1600 اليوم، وهو دير معترفه به منذ ما يقرب من 10 سنوات.
ولفت البابا، إلى أن آخر زيارة للبابا الراحل شنودة الثالث لملوي كانت عام 1975، مقدمًا الشكر لرجال محافظه المنيا على المستوى المحلى ورجال الأمن بكل الدرجات، قائلًا: لم يتركونا وخدمتهم لها صدى، وكل اعتزاز لتعبهم، وهم كانوا العامل الرئيسي في إنجاح الزيارة، ولمسنا خلالها المعدن المصري الأصيل بعيدًا عن ديانته أو معتقدة".
أوطان العالم
البابا تواضروس الثاني: مصر تختلف عن أوطان العالم

وطنى سمر عبد الله  ٢٣ مارس ٢٠١٥ -
 قال الأنبا تواضروس بابا الأسكندرية : أن مصر وطن يختلف عن كل أوطان العالم وحروفها تعبر عن معانيها فحرف ال “م” يعني منارة عالية، مما يعني أن مصر صاحبة حضارة والتاريخ يحكي أمامنا كيف أن الحضارة المصرية نشأت وأنارت العالم بصدق ويجب أن نفتخر أننا أبناء الفراعنة، وحرف “ص” يعني صولجان وجلالة بمعني أن مصر كانت رائدة العالم وتحمل صولجان الذي يعني علامة السلطة وهذا نشأ من محبة الشعب لله فمصر تعشق الدين والعبادة، وحرف “ر” يعبر عن أن لها راية خفاقة بين بلدان العالم، وربما المؤتمر الاقتصادي الذي تابعناه منذ أيام كان أكبر دليل علي موضع مصر بين البلدان العربية ، ويدل علي أن العرب جميعاً يشعرون بأن المستقبل كله في مصر وكما قيل أن مصر ليست وطن نعيش فيه انما وطن يعيش فينا .
جاء ذلك خلال زيارة الأنبا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية اليوم ، لدير القديسة دميانة ببلقاس لأفتتاح دير الراهبات ، في حضور المحاسب حسام الدين امام محافظ الدجقهلية واللواء سعيد شلبي مدير امن الدقهلية والانبا بيشوي وعدد من القيادات الامنية والتنفيذية بالمحافظة .
قال الشيخ طه زيادة وكيل الأوقاف بالدقهلية : ما أجمل أن تلتقي الأديان في حب وود وأقول اني أحب محمداً وكل المسلمين وحبي للقبط كحبي للمسلمين، جئنا الي الحياة أبناء ادم أجمعين ، جئنا لنحقق علي أرض الواقع التلاحم والحب والأخوة التي جاءت بها كل الأديان السماوية
 البابا تواضروس فى لقائه مع المذيعه دينا عبد الكريم ...ان من العادات الجميله للشعب المصرى ان لما واحد يكون رايح عزا فى مكان ما بعيد ميصحش يروح يزور صديق ليه فى هذا المكان (او يدخل بيته ) عشان بيبقا فال وحش ...عشان كدا انا روحت القدس عزيت ورجعت علطول من غير ما أزور اى اماكن مقدسه على عكس ما قالوا الناس انى خايف من النقد والهجوم بسبب مخالفه وصيه البابا شنودة وتعاليمه اللى منعت زيارة القدس 
البابا تواضروس يجب أن نتحد مع المسلمين المعتدلين للحفاظ على الإنسانية
الأقباط متحدون 7/9/2016م
اعتبر البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أن دور الكنيسة والصوت المسيحى هو الاتحاد مع المسلمين المعتدلين فى كل وطن من أجل حفظ الإنسانية، التى تهدر فى أماكن كثيرة فيها عنفاً وتطرفاً وخروجاً عن القيم والمبادئ الإنسانية.
وأضاف خلال كلمته باجتماع مجلس كنائس الشرق الأوسط بالأردن: "علينا أن نشكل صوتًا فاعلًا وقويًا فى صيانة الوطن من خلال الكنائس ومن خلال العلاقات القوية التى تجمعنا مع كل أخوتنا فى الوطن".
وتابع البابا: "الكنيسة المسيحية لها دور قوى وهى بالأساس كيان روحى يهتم أولاً بخلاص الإنسان وأبديته فهذا هو واجبنا الأول نحو كل الرعية".
يأتى ذلك خلال مشاركة البابا فى الدورة الحادية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط، والتى تجرى فعالياتها بالعاصمة الأردنية عمان.
يشارك فى هذه الدورة 24 من رؤساء الطوائف المسيحية فى الشرق الأوسط، يمثلون الكنيسة الكاثوليكية وعائلاتى الكنسيتين الأرثوذكسيتين الشرقية والغربية إلى جانب الطوائف البروتستانتية.
(ملاحظة . لا يوجد شئ أسمه مسلم معتدل يوجد مسلمين سنة وآخرين شيعة له شريعة يفرضها عليه الإسلام )
البابا تواضروس لم أحلم يومًا أن أكون بطريرك ويوم الانتخابات شطبت اسمى
هذا الخبر منقول من : اليوم السابع October 21, 2016,   كتب إبراهيم حسان
قال البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه لم يحلم يوما أن يصبح "بطريرك" لا فى الصغر ولا فى الكبر، لأنها مسئولية كبيرة وخطيرة للغاية، مشيرًا إلى أنه بعد أن تولى تلك المسئولية لم يشعر بهدوء على الإطلاق، مضيفًا "مفيش هدوء فى القلايه".
وتابع " أن تكون مسئولًا عن النفوس، وتكون أب فى أسرة كبيرة جدا، مسئولية خطيرة للغاية، ومسئولية النفوس ليس لها حدود وبلا سقف، وماكنش فى دماغى خالص أن أكون بطريرك".
وأضاف خلال حواره مع الإعلامى حمدى رزق، ببرنامج "نظرة"، أن الترشيح للبطريركية ليس من الشخص ذاته، وإنما من قبل 6 من الآباء دون أن يعلم الشخص المرشح للمنصب، مضيفًا "كنت بصلى باستمرار وبقول يا رب لأ.. ويوم الانتخابات بيكون 5 أسماء ويتشطب منهم 2، وأنا جيت من دمنهور للقاهرة وشطبت اسمى ورجعت دمنهور".
البابا تواضروس: سعداء بزيارة بابا الفاتيكان والإرهاب يستهدف المسلمين والمسيحيين
الأقباط متحدون الجمعة، 21 أبريل 2017 كتبت فاطمة شوقى
قال قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان رجل سلام و"الشاهد الحقيقى للسلام، فأينما يذهب يبث الدعم فى نفوس جميع الفئات الأكثر ضعفا فى العالم، ويمنح السلام".
وأعرب فى مقابلة أجرتها معه وكالة سير الإيطالية عن سعادته بهذه الزيارة.
وأضاف حول زيارة بابا الفاتيكان لمصر "بعد تنصيبه فى مايو 2013 ذهبنا إلى الفاتيكان وكنت سعيدا لأننى لمست عن قرب حبه وكرمه".
وأكد البابا تواضروس لوكالة "سير": "لا يوجد كراهية فى قلب الأقباط فى مصر فنحن لا نملك أى شئ إلا محبة الله ومحبة للناس جميعا".
وحول تفجير كنيستى مارجرجس ومارمرقس فى طنطا والاسكندرية فى بداية أسبوع الآلام واحتفالات المسيحيين فى مصر بأحد الشعانين، قال قداسة البابا تواضروس ردا على سؤال حول شعوره بعد سماع الانفجار "سألت الرب لماذا؟ لماذا يترك الله الكنيسة والأطفال لتجربة صعبة مثل هذا؟، فكرت فى صورة مصر فى أنحاء العالم، فهذه الهجمات تؤثر على حياتنا فى البلد على الحياة الاقتصادية والاجتماعية، فهم يضربون بعشوائية كل المصريين مسلمين ومسيحيين، فهو جرح فى قلب مصر".
وقال ردا على سؤال عن "مسكونية الدم" إن "هو تعريف خاص بالبابا فرانسيس، أى توحيد المسيحية أينما توجد وتقوية ايمانهم، البابا استخدمها أول مرة خلال زيارتى الأولى للفاتيكان بعد تنصيبه فى عام 2013 والمرة الثانية فى خطاب علنى بعد مقتل 21 شهيدا فى ليبيا"، وأود أن أضيف شيئا مهما بالنسبة لنا "الكنيسة تعيش وتركز على ثلاثة أسس العرق والدموع والدم، الدموع هى التى تدفقت من قبل الرهبان المقدسة والناس الذين يعيشون فى الكهوف والخلايا الصحراوية، والعرق هو الذى سكب من قبل اللاهوتيين الذين يقضون وقتهم فى البحث والدراسة، والدم هو الذى سكب من قبل الشهداء".
وقال ردا على سؤال عن تنظيم جامعة الأزهر مؤتمرا دوليا للسلام، وعن دور الأديان فيما يتعلق بالسلام "الأزهر هو المؤسسة الرسمية للإسلام المعتدل هنا فى مصر، وأعمال العنف الشرسة التى شدناها ارتكبها أشخاص أساءوا فهم القرآن والدين الإسلامى، نحن فى مصر نتعايش سلميا مع المسلمين لأكثر من 14 قرنا، وإنما لم نشهد أبدا أى شكل من أشكال الإرهاب والعنف على غرار ما نشهده فى هذه الأيام، والإسلام لا يعترف بهذا العنف وهذا الإرهاب، ولذلك فجاءت للأزهر فكرة تنظيم هذا المؤتمر للحفاظ على صورة الإسلام وتأكيد عدم صلته بالإرهاب والتطرف والأصولية".
****
على طريقة الحزب الوطنى الديمقراطى ..المجمع المقدس يعيد مبايعة البابا تواضروس..ومسيحيو مصر تنشر عينه من مشاعر الاقباط لشاب ..دعاه للصمت ويكف عن دور مدير علاقات العام للحكومة وحمله مسؤولية دماء الاقباط
مسيحو مصر 2017/06/02 كتبه : مينا وهيب
فى 2/6/2017م من قرارات وتوصيات المجمع المقدس جلسة يونيو 2017م الصفحة الثالثة فيما يشبه مبايعات الحزب الوطنى الديمقراطى لرموزه..اتخذ المجمع المقدس للكنيسة القبطية منحى سياسى لاعلاقة له بالعمل الرعوى والكنسى وعلان تجديد البيعة للبابا الامر الذى يشير الى الاعتراف بياب الظهير الشعبى وعدم القناعة القبطية لزمت ان يضيف موالى البابا للبيان الكنسى الرسمى للمجمع المقدس عبارة مبايعة تقول
يقر اعصاء المجمع بمحبتهم واعتزازهم بالكنيسة القبطية والبابا تواضروس الثانى الذى يعد رمزا ابوبا ورعويا نفتخر به ونوقره
وهى مبايعة تشيىر الى مشكلة شعبية مع البابا فى هذه الامور.
يذكر ان المواقف والاحاديث التى يتبعها البابا فى اداؤه تصادف بهجوم اخرها ماكتبه قبطى وملىء التواصل الاجتماعى حمله مسؤولية مايحدث للاقباط وان مايقوله ويفعله سبب الداء ..وقال له نصا ..اصمت ..انت لاتميل ان تكون مدير علاقات عامة بالحكومة وننشر ماكتبه :
حضرة صاحب الغبطة والقداسة الأنبا تواضروس الثاني
أنحني بجبهتي إلي الأرض أمامكم مُقبلاً أقدام غبطتكم وأيديكم
أنا أحد أبناؤك الأقباط وكنت حاضراً وقت تفجير كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بطنطا وإستشهد بين يدي صديق عمري الشهيد المكرم مينا نعيم.
أبي الغالي أرجوا أن يتسع قلبك كأب لنا لكلماتي لأني في الحقيقة لم أعد أدري لمن أتوجه بالكلام في الكنيسة حيث أن الجميع إما مشغولون بتلقي العزاء أو مشغولون لتحويل الكنائس إلي مقابر تتسع للعدد الكبير من الشهداء الذي يزيد كل يوم.
صدمن وآلمني جداً مواقف نيافتك المتكررة والتي لا تراعي أدني مشاعر حزن ووجع القلوب الذي يعتصر الجميع وعدم إتخاذ غبطتكم لأي رد فعل مساوي للكم الهائل من الظلم والإرهاب الذي تتعرض له الكنيسة في عهدكم .. فقد تفاجأت بأن نيافتك تتبرع لبناء مسجد متجاهلاً الدماء التي لم تجف بعد والمصابين الذين مازالوا يحاربون الموت في مختلف المستشفيات .. أنا لا أعترض علي تبرعك لبناء مسجد فلك كل الحرية ولكن ألست معي أن التوقيت لا يليق ؟ وألا تري معي أنك تتملق الدولة التي لا تقوم بواجبتها تجاه أفراد شعبها ؟ ثم من فضلك أجبني هل مصر تحتاج فعلاً إلي مساجد أو حتي كنائس ألم يكن من الأفضل أن تتبرع لبناء مشارح جديدة تستوعب القتلي الجدد من المسيحيين أو شراء ثلاجات للمشارح القديمة كما فعل نيافة الأنبا بولا الأسقف المفضل لديك ؟ عفواً يا سيدي البطرك لكل مقام مقال.
هل يصح يا سيدنا (مع إني أكره هذه الكلمة ولكنكم تحبونها ولذا أستعملها) أن يقُتل أطفالنا برصاصات مباشرة في الرأس بعد رفضهم إنكار إيمانهم وتفاجإنا أنت أنك تلغي إجتماع أبونا مكاري ؟ أنا لا أتفق كثيراً مع أبونا مكاري ولكن هل وصلت غبطتك إلي هذه الدرجة من الذل والمهانة وتنفيذ الأوامر بدون ذرة تفكير أو إعتراض ؟ أحب أن أذكر غبطتك أنك لست موظفاً في الدولة وليس لأحد فضلٌ عليك وأعتقد أن لا أحد يُمسك عليك ذلة معينة فلماذا تذايد علي الدولة بدون ثمن ؟ واضح أنك تُنفذ كل ما يأمروك به ولكن ما هو المقابل ؟ لماذا لا تغضب ؟ لماذا لاتستنكر ؟
هل رأيت غبطتك نتيجة أقوالك الرائعة
1. إن وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن
2. لو حرقوا كل كنائسنا سوف نصلي في المساجد
3. قل نعم تذداد النعم
لقد أتحفتنا نيافتك بتلك الأقوال العبقرية فالأخوة السلفيين (الفصيل الوطني الأصيل بحسب كلام الأنبا بولا أسقفك المحبوب) أحرقوا الكنائس وها هم مصرين علي حرق الوطن تبعاً لؤية نيافتك .. وأتعشم أن تطلب يوماً ما من السيد الفاضل الإمام الأكبر وتستأذنه للصلاه في أحد المساجد حتي نعرف ماذا ستكون إجابته علي إقتراح نيافتكم .. وها قد قلنا نعم ولم يذداد إلا الغم والهم وأعداد القتلي والأرامل والأيتام.
لن أطيل علي نيافتكم وليس لي في كل هذا من طلب إلا أن تصمت .. من فضلك إصمت .. أُمرغ وجهي بين قدميك مقبلاً إيها ضارعاً ساجداً طالباً إياك أن تصمت .. هذه المهادنة وعدم الصلابة ومجاملة الدولة والحكومة علي حساب أبناؤك ليست بالقدوة الحسنة التي نحكي عنها لأولادنا.
أولادنا الرضع لابسين البامبرز يضربون بالرصاص بيع أعينهم وأنت مصر علي أن تكون مديراً للعلاقات العامة للحكومة ..!!!!
لا يصح يا سيدنا .. لن تستقيم الأمور هكذا يا سيدنا .. أرجوك أصمت
إذا كان كلامي هذا لا يجوز من وجهة نظر غبطتكم الكريمة وتعتبره خطيئة فأرجوا منك الحل والغفران كما سامحت وتسامح دائماً الإرهابيين والقتلة.
جورج فؤاد
كنيسة مارجرجس والشهداء الأبرار بأبو النجا - طنطا
***
كشف بعض أحداث الجلسة الختامية للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.  قال البابا تواضروس في كلمته بصوت عالٍ: "لن أسمح لأحد مهما كان أن يتطاول عليا، وأنذر مجمع القاهرة والإسكندرية والمحافظات، وقال أنه لن يتساهل على من يتطاول على شخصه، وأنذر أي أسقف أو كاهن يتكلم أو ينتقد البابا في السوشيال ميديا، ووجه حديثه مباشرةً للأنبا أغاثون وقال له: "مش هسمحلك تتكلم أو تنتقد في الميديا والسوشيال ميديا ودا إنذار ولن أتساهل وسيكون فيه حساب و سأستعمل السحق والحق، ولن يمر الموضوع مرور الكرام ولنا جلسة بعد تذكار أربعين الشهداء"، وقال لجميع الحضور أنا بابا الكنيسة وبطركها وقراري هو اللي يمشي على المجمع، وأي احد سيخرج عن هذا الإطار لن أتساهل معه، وسيكون له عقاب...
البابا تواضروس: تمثيل الأقباط في الحكومة المصرية محكوم بالكفاءة
الأحد 23/أبريل/2017 -
قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية: إن انخفاض أو ازدياد تمثيل الوزراء الأقباط في الحكومة المصرية، أمر يحكمه الكفاءة وحدها دون غيرها.  وأوضح في حوار مع جريدة «النهار» الكويتية، ينشر بالتزامن مع «فيتو»، أن ما يهم المصريين أن تكون الوزارة ذات كفاءة، لا ديانة وزرائها، مؤكدا أن تميز الوزير هو الذي يشغل بال المواطن.  ويزور البابا تواضروس دولة الكويت، خلال الشهر الحالي، في زيارة تستمر لمدة خمسة أيام، يناقش خلالها مصالح البلدين الشقيقين، والأمة العربية جمعاء.

This site was last updated 07/18/18