Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تصريحات وأقوال البابا تاوضروس5

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تصريحات البابا تاوضروس 2
تصريحات وأقوال البابا تاوضروس3
تصريحات وأقوال البابا تاوضروس4
تصريحات وأقوال البابا تاوضروس5

 

تصريح متناقض للبابا تواضروس

البابا يصدر تعليمات بإلزام النساء بارتداء «ملابس لائقة» فى المناسبات وحفلات الزفاف حرصا على «هيبة» الكنيسة
موقع فيتو 5, 2018, 2:41
البابا يصدر تعليمات بإلزام النساء بارتداء «ملابس لائقة» فى المناسبات وحفلات الزفاف حرصا على «هيبة» الكنيسة
البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، تناول مجددًا ملابس النساء في الكنيسة، لكنَّ هذه المرة عبر تعليمات أصدرها لأساقفة الكنيسة.
مصدر كنسي كشف لـ«فيتو»، أن البابا، أصدر «فرمانا» سريًّا، لأساقفة الكنيسة، طالب فيه بضرورة إيجاد صيغة تلزم النساء بما وصفه بـ«الحشمة» داخل الكنيسة، وأوضح المصدر أن البابا عبر عن انزعاجه الشديد من ملابس النساء، التي تعرضهن للمضايقات، والمعاكسات بل تجلب اللوم إلى الكنيسة، خاصة في حفلات الزفاف.
البابا تواضروس دائمًا ما كان يحض على ارتداء الملابس الملائمة في الكنائس، مشيرًا إلى أن الملابس تعبر عما في القلوب، لكنه في الوقت ذاته كان يتعامل مع الأمر من منطلق أن “الملابس أمور شخصية لا يجب الحديث عنها”.
غير أن موقف البابا تغير إلى التدخل المباشر، بإصدار تعليمات خاصة بالتوعية بـ«الحشمة»، وهي المرة الأولى التي يتدخل فيها البابا شخصيًّا فيما يخص ملابس النساء.
“فرمان البابا” وجد تجاوبًا سريعًا من قبل أساقفة الإيبارشيات، وعُقدت اجتماعات ضمت مجمع الكهنة بكل إيبارشية على حدة، لمناقشة آليات التوعية، وخرج البعض بمقترح إطلاق حملة في الكنائس بعنوان «لبِّسْ بنتك»، لكنها لم تخرجْ للنور بعد.
مصدر كنسي - طلب عدم ذكر اسمه - قال إن تعليمات البابا فيما يخص «ملابس النساء»، تقف في منطقة «لفت الانتباه»، خاصة داخل الكنيسة فقط، مشيرًا إلى أن هناك اعتراضات خافتة من البعض حتى لا يوصف القرار بـ«السلفي»، خاصة أن التوعية موجودة منذ فترة، واستمراريتها قد تصيب البعض بالنفور من الكنيسة.
وأوضح المصدر، أن بعض النساء يقبلن النصيحة بدافع الحفاظ على هيبة ووقار الكنيسة، والحفاظ على مظهرهن، لكن في النهاية الضحية في الحالتين الكنيسة والكاهن، فإذا حدث النفور يكون السبب قمع الكنيسة وسيطرة الكهنة «السلفيين»، وإذا وافقوا يكون الكاهن قد سيطر على الناس، وسلبهم حقهم في حرية التصرفات.
وأكد أنه لا توجد طريقة لتطبيق قرار في هذا الشأن، فمن الذي يملك التقييم وتحديد أن هذا مناسب وذاك معيب؟! مشيرًا إلى أن الأمر يقتصر على النصح والإرشاد والتوعية، فقط، بدلًا من القرارات، خصوصًا أن الأمر يتعلق بالمرأة، خاصة أن كنائس المهجر قد اتخذت قرارات في هذا الأمر والسيدات التزمن بها.
أهمية التعليمات تأتي من قيمة مصدرها، فللمرة الأولى التي يتدخل البابا شخصيًّا في هذا الأمر، وكانت في السابق هناك محاولات فردية، حيث أصدر الأنبا يؤانس، أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأسيوط، قرارًا بضرورة التزام المصلين بالملابس اللائقة للدخول الكنيسة.
أسقف أسيوط قرر تفعيل قرار منع غير المحتشمات من دخول الكنيسة، واستند في قراره إلى الكتاب المقدس الداعي إلى «لاَ تَكُنْ زِينَتُكُنَّ الزِّينَةَ الْخَارِجِيَّةَ مِنْ ضَفْرِ الشَّعْرِ وَالتَّحَلِّى بِالذَّهَبِ وَلِبْسِ الثِّيَابِ، بَلْ إِنْسَانَ الْقَلْبِ الْخَفِيَّ فِى الْعَدِيمَةِ الْفَسَادِ، زِينَةَ الرُّوحِ الْوَدِيعِ الْهَادِئِ، الَّذِى هُوَ قُدَّامَ اللهِ كَثِيرُ الثَّمَنِ».
ونبه أسقف أسيوط على الشباب والفتيات بعدم ارتداء «البنطلون القصير أو المقطع»، وشدد على مسئولي الكشافة متابعة تنفيذ القرار، كما أن خدمة السيدات بالكنيسة قامت بحياكة الجواكت مغطاة الأكتاف المعروفة بـ«البلورو» و«الجونلات الطويلة» الواسعة لتحتفظ بها خدمات الكشافة عند البوابات الخارجية للاستعانة بها عند الطلب من الفتيات والسيدات قبل الدخول إلى الكنيسة لحضور المناسبات والطقوس الكنسية، خاصة صلاة الإكليل المقدس، وإعادتها مرة أخرى عند انتهاء الصلاة والخروج من الكنيسة.
كما أن الأنبا بيشوي، مطران دمياط وكفر الشيخ، أصدر تعليمات لجميع الكنائس بالمطرانية بمنع الفتيات فوق 11 عامًا، من وضع الماكياج أو ارتداء البنطلونات والبلوزات أثناء التناول.
كما أن الأنبا بموا، أسقف السويس، وزع نشرة على الكنائس التابعة للإيبارشية، طالب من خلالها السيدات بالاحتشام في الملبس خلال حضور المناسبات المختلفة بالكنيسة.
مطرانية قنا أيضًا طالبت السيدات بضرورة الالتزام بالحشمة والوقار حال دخول الكنيسة، خاصة في صلاة «إكليل الزفاف»، محذرًا من أن مخالفة ذلك يترتب عليه منع مراسم الصلاة.
ووضع الأنبا بموا محاذير، خلال حفلات الزفاف، وقداسات الأكاليل التي تشهدها كنائس الإيبارشية، مشددًا على إلغاء زينة الكنائس في الأفراح «الأكاليل»، مع دفع حاجز الإكليل غرامة تأخير، يستردها عند عدم الالتزام بالموعد المحدد، وأكد ضرورة الالتزام بالاحتشام في الملابس عند حضور المناسبات المختلفة، خاصة الأفراح للعروسين والمدعوات، ووفر الأنبا بموا رداء ترتديه النساء اللاتي يحضرن بملابس غير محتشمة، من باب الكنيسة الخارجي إلى نهاية صلوات الإكليل، وذلك حفاظًا على الخشوع والإجلال.
 
تحذير هام من البابا تواضروس و نصيحة منه لكل المسيحيين
الدستور   May 7, 2018,
قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن "أجسادنا ستقف يومًا أمام الله، وليست نفوسنا فقط".
وأضاف البابا تواضروس، خلال رسالته اليومية: "بل الله سينظر إلى أعضائنا وكيف استخدمناها، لذلك ياحبيبي اجعل جسدك وجميع حواسك نافعة".
**************
تعليق
(يو 5: 24) «الحق الحق اقول لكم: ان من يسمع كلامي ويؤمن بالذي ارسلني فله حياة ابدية، ولا ياتي الى دينونة، بل قد انتقل من الموت الى الحياة.
(يو 5: 29) فيخرج الذين فعلوا الصالحات الى قيامة الحياة، والذين عملوا السيئات الى قيامة الدينونة.
لاول مره البابا تواضروس يتحدث عن محمد صلاح
 الدستور  July 6, 2018,
قال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إنه لا يميز بين فرق كرة القدم، مضيفًا "لكن إذا شاهدت كرة القدم ورأيت فن اللاعبين، أشعر بالسعادة للغاية".
وأوضح البابا تواضروس فى الحلقة الأحدث لبرنامج "صوت حبيبى"، أن أى شيء باسم مصر حلو، مشيرًا إلى أنه فى كأس العالم تابع وشجع اللاعب المصرى المحبوب محمد صلاح، وأنه يحب فنه وإبداعه فى كرة القدم
البابا تواضروس يكشف عن نجوم الكوميديا المحببين لديه
 البوابه نيوز  July 7, 2018,
نشر المركز الإعلامى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مقطع فيديو لحوار البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مع برنامج "صاحبة السعادة" التي تقدمه الفنانة إسعاد يونس، بعنوان من يحب البابا من الفنانين والهوايات التى يمارسها. وقال البابا إنه يحب الفنان عادل إمام وفؤاد المهندس، نجيب الريحانى، هانى رمزى، ومحمد عوض، مستطردًا: بحب أسماء الكوميديا لأنى أحب روح المرح بصفة عامة. وأضاف بابا الإسكندرية: أحب الشخص الممتلئ معرفة وأتعلم منه، وكنت أحب المراسلة وراسلت عالم الفضاء نيل أرمسترونج، وكنت أراسل الإذاعة الألمانية لـ أتعلم الألمانية، إلي جانب عدد من الهوايات اليدوية مثل كتابة الخطوط وتشكيلها وعمل لوحات منها.
الباحث الأمريكى الشهير روبرت سبنسر يرد على البابا تواضروس
كلامك على أن
مصر هى نموذج للتعايش السلمى بين المسيحيين والمسلمين على مدى ١٤ قرنا هو كلام مناف للعقل.
الأقباط فى مصر عاشوا تحت الذمية والإذلال والتدهور المستمر فى أوضاعهم فهل هذا هو التعايش السلمى؟؟؟؟!!!!!!!!!!
ويستغرب روبرت سبنسر من قول البابا من أن قول الحقيقة قد يجعل الوضع أكثر صعوبة بالنسبة للمسيحيين المصريين....هذا التفكير معناه أن الأقباط يعيشون تحت حصار وضغوط هائلة وليسوا فى تعايش سلمى كما تدعى.
الأخطر من ذلك إذا كان رجل الدين لا يقول الحق ولا يشهد للحق كما طالبناالأنجيل عشرات المرات فمن يقول الحق إذن؟؟؟؟؟!!!!!!
**********************
البابا تواضروس يشهد احتفال السفارة المصرية فى فيينا بعيد ثورة 23 يوليو
المصرى اليوم الجمعة، 14 يوليه 2018 09:33 ص
شهد قداسة البابا تواضروس الثاني، احتفال السفارة المصرية فى النمسا بمناسبة مرور ٦٦ سنة على قيام ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢، مساء أمس، وذلك بدعوة من السفير عمرو عامر سفير مصر فى فيينا. وقال : مصر هى نموذج للتعايش السلمى بين المسيحيين والمسلمين على مدى ١٤ قرنا

حضر الحفل أكثر من خمسين سفيرًا ودبلوماسيًا من سفراء ودبلوماسيين الدول المختلفة، وأكثر من ثلاثمائة من الحضور فى احتفال ضخم أبدوا فيه سعادتهم لمقابلة قداسة البابا.

كان قداسة البابا وصل إلى العاصمة النمساوية فيينا، مساء الاثنين الماضى قادمًا من إيطاليا، فى زيارة رعوية لإيبارشية النمسا.
******
EGYPT
Egypt has been model for coexistence between Christians and Muslims for 14 centuries: Tawadros
Al-Masry Al-Youm July 14, 2018  - 8:17 pm

Pope of the Coptic Orthodox Church of Alexandria Tawadros II participated in a ceremony at the Egyptian Embassy in Austria on the occasion of the 66th anniversary of the revolution of July 23, 1952.
The ceremony, held Thursday evening, was attended by more than 50 ambassadors and diplomats, beside 300 other attendees who warmly received the Pope.
Tawadros expressed happiness about participating in the national occasion of the July 23 revolution.
He added that Egypt had a long history and civilization and has been a model for coexistence between Christians and Muslims for 14 centuries.
Tawadros arrived in Vienna coming from Italy on Monday for a short pastoral visit to Vienna’s Eparchy.
Edited translation from Al-Masry Al-Youm
من يحمى الإيمان ؟
فى فيديو قال البابا تواضروس فى 8-8-2018 بإجتماع الأربعاء بالكاتدرائية :" إيمان الكنيسة محمى بإيمان صاحب الكنيسة المسيح موش أى واحد يجى ويقولى أنا بحمى الإيمان هوه سلعة بتشريها وبتخزنها ما فيش حاجة بالشكل ده خالص " أ . هـ   وفى فيديوا نشر بتاريخ 11/8/2018م قال الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة : " فيه آية وردت مرتين فى رسالة بولس لأهل فيلبى (فى 1: 7 و 17) تقول : [ كما يحق لي ان افتكر هذا من جهة جميعكم لاني حافظكم في قلبي في وثقي وفي المحاماة عن الانجيل وتثبيته انتم الذين جميعكم شركائي في النعمة ]  بولس بيقول الرسل والكهنوت حماة للإيمان ورجع يكررها فى عدد 17 وبيقول "عالمين اني موضوع لحماية الانجيل " لأجل هذا سموا أثناسيوس حامى الإيمان فهؤلاء الآباء جميعا بما فيهم ضعفى مسئولين أمام الله  عن إيمان الكنيسة وعقائدها ومؤسساتها واسرارها وطقوسها وتعاليمها والنفوس التى فيها التى هى الرعية والأملاك والسمعة والصورة والتمثيل عن الكنيسة بالإنابة عنهم ] أ . هـ  
دعاية البابا تواضروس للسيسى رئيس مصر : الأخبار عندما تعير الكحيط الأطلنطى تصلكم كاذبة
البابا تواضروس من أمريكا: السيسي يقود البلاد كـ«مايسترو»
 هناك مؤشرات على تحسن الأوضاع في مصر
• البابا: «لا تسمعوا لمعظم الأخبار التي تقال، فـ 99% من أخبار الفيسبوك كاذبة ومزيفة»
• «تواضروس»: «مصر دولة من العالم الثالث ميزانيتها محدودة وإمكانياتها محدودة ولكن توجد رغبة صادقة في حل المشكلات»
الشروق : السبت 15 سبتمبر 2018 - 2 م كتب - أحمد بدراوي:
قال قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس، إن هناك مؤشرات على تحسن الظروف في مصر، على سبيل المثال تحسن في شبكة الطرق في مصر، حيث أضيف حوالي 3 آلاف كيلومتر، وهناك طرق جديدة كثيرة.
وأضاف خلال كلمته أمام عدد من أقباط المهجر بالولايات المتحدة في كنيسة الملكة هيلانة والملكة آناسيمون بكوينز: «لا تنسوا أن مصر دولة من العالم الثالث ميزانيتها محدودة وإمكانياتها محدودة ولكن توجد رغبة صادقة في حل المشكلات الموجودة وبدايات جديدة، ولكن لا ننكر وجود بعض المتاعب ونشكر الله كثيرًا على هذه الأحوال وعلى ما يتم من تحسين وتقدم في بعض النقاط تحتاج أكثر وأكثر وبنحاول في مصر من أول رئيس الجمهورية، ومصر البلد الوحيد التي لم تنقسم ولم تندمج».
وأضاف: «أننا نسعى مع الرئيس السيسي أن تكون مصر واحدة؛ لأن خطية الانقسام هي الخطية المدمرة في أي مجتمع وأي بيت، وتاريخ مصر ملئ بالصفحات البيضاء والرمادية والسوداء ولكن نشكر الله أنه من حوالي 5 سنوات بدأت الدنيا في تحسن خطوة بخطوة بعد مرورها».
وأستكمل: «لا تسمعوا لمعظم الأخبار التي تقال، فـ 99% من أخبار الفيسبوك كاذبة ومزيفة والأخبار حين تمر عبر المحيط الأطلنطي آتية من مصر تتغير وتأتي لكم مقلوبة بصورة تقول أن مصر مش حلوة».
وأضاف: «الرئيس السيسي يقود البلاد كرئيس كأي مايسترو، يقود البلاد بصورة طيبة، ويرفض كلمة هذا مسيحي وهذا مسلم فكلنا واحد، لكن مصر تعاني في بعض الأماكن من جهل وتعصب، والناس لا تتغير مرة واحدة في فكرها».
وكان البابا قد وصل نيويورك مساء أمس قادمًا من القاهرة في رحلة رعوية جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية، تستغرق 5 أسابيع.
البابا تواضروس : مصر بلد عبقري في التاريخ و الجغرافيا
  - 1 أكتوبر, 2018
عقد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لقاء تاريخيا مع الأقباط المقيمين بولاية نيوچيرسي، وذلك باستاد رودچرز بيسكاتواي. والقى البابا تواضروس كلمه حيث عبر عن فرحته لحضوره الاجتماع كما شكر المتكلمين والكورال، قائلا : ” أنا سعيد أن ألتقيكم في ختام زيارتي لنيو چيرسي و نيويورك. وتابع البابا تواضروس :” أحب أن أتكلم عن مصر ومكانة مصر، فمصر بلد خاص عبقري في التاريخ و الجغرافيا، مصر حضارة، أقدم تاريخ، أم كل الحضارات، بلد المعابد. وأضاف : ” مصر في الجغرافيا هي بلد عبقري ١٠٠٠ كم في ١٠٠٠ كم، بها 2 بحر ، ٢ صحراء، نهر النيل، وهي البلد الوحيد الذي زارته العائلة المقدسة”. وقال : ” عاشت مصر الفترة الفرعونية ثم الفترة القبطية ثم فترة الإسلام. وعشنا معهم في سلام، وكنيسة مصر هي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ابتدأت مع القديس مارمرقس في القرن الاول في الإسكندرية لأنها كانت عاصمة مصر”.
وتابع البابا تواضروس : ” كنيستنا امتدت إلى كل العالم، حوالي ١٠٠ دولة في العالم في أوروبا وأستراليا لنا ٢٣ أسقفية خارج مصر، ونحن كنيسة شهداء وكان آخر الشهداء في ليبيا ٢١ شهيد والبطرسية وطنطا والإسكندرية و المنيا دم الشهداء هو قوة الكنيسة.
وأكد البابا تواضروس أن الكنيسة القبطية مميزة بدورها في الحركة المسكونية وأحاول أن أوجد علاقة صداقة ومحبة مع الفاتيكان، روسيا، ارمينيا.
وقال : ” زرت كثيرا من الكنائس وفي مصر عندنا مجلس كنائس مصر نسعي للوحدة الكنسية نبني محبة المسيح بالعلاقات، ندرس الكنائس الأخرى بالحوار اللاهوتي مع الكنائس البيزنطية و الأسقفية ثم الوحدة الكنسية”. وأكد البابا تواضروس أن كل المصريين أخوة وأحباء وهناك علاقات سلام ومحبة وتعاون مع الرئيس والحكومة والأزهر. وفي ختام كلمته أعلن البابا تواضروس أن ملتقى الشباب العالمي القادم سيشارك فيه ٤٠٠ شاب وشابة.”
تصريح الببابا تواضروس بعد إستشهاد أقباط فى طريق عودتهم من دير الأنبا صموئيل والمناسبة كانت تعميد طفل فى 2/11/2018م وكان عدد الشهدلء 7 شهداء ستة من أسرة واحدة والسابع كان سواق الميكرو باص وأكثر من 16 جريح وهذه المذبحة هى المذبحة الثانية على طريق الأنبا صموئيل وهو مدق طوله 25 كم وكانت المذبحة الأولى فى 2017م
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 11/07/18