Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مقالات كاهن نيوجرسى تؤرخ للكنيسة القبطية2

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مقالاتت كاهن نيوجرسى1
مقالات كاهن نيوجرسى2
مقالات كاهن نيوجرسى3

 

من كاهن نيوجيرسى الى قداسة البابا: تحدثت عن فستان رانيا يوسف ومحمد صلاح؟ اما عن القبطية سيدة كوم الراهب وحرق واغلاق كنيستان والقبض على عشرات الاقباط فلم تتحدث؟ وصمتت الكنيسة بالكامل؟ للكنيسة ولهم ولنا الله

- 11 ديسمبر, 2018 

الى ابى الحبيب قداسة البابا تواضروس الثانى
الى ابائى المطارنة والاساقفة اعضاء المجمع المقدس
الى الاباء الاحباء الاكليروس والرهبان
الى المباركين الشمامسة

اتوجه برسالتى هذه الى قداسة البابا تواضرس الثانى , الذى شاهده الشعب المصرى والاقباط, يتحدث عن فستان رانيا يوسف ونجومية محمد صلاح وعن مشاهدته للافلام والمسرحيا
وعن كل شىء؟
رسالتى هذه بعدما شاهدت وشاهد جميع الاقباط فى كل الكرازة المرقسية , حرق كنيسة ملوى والهجوم على كنيسة كومالراهب سمالوط واغلاقها, وكنت اظن ان ماقيل عن هدايا اعياد راس السنة للاقباط قد وصلت بالاعتداءات على الكنيستين , وانتهى الامر , ولكن مايدمى القلب مانشر , وينشر عن القبض على السيدة القبطية فى كوم الراهب هذه السيدة ياقداسة البابا, لم تزدرى دينا , ولم تحرض على الكراهية ولم تنشر اخبار كاذبة , ,حتى يلقى القبض عليها من منزلها وزوجها قعيد ؟ مذا قالت ؟هذا ماقالته
ايه ؟! عملنالكم ايه؟
عيب عليكم الي بتعملوه دا
انتم وشكم ف وشنا واكلين معانا وشاربين معانا .. ايه ؟!
عيب اللي بتعملوا دوه .. عيب ..
ايه ؟! يعني عاوزنا نمشي من البلد؟!
احنا عمناكل من طبق واحد ..
احنا عاوزين نصلي زي ماانتم بتصلوا
اعاوزين نعيش زي ماانتم عايشين عيب عليكم
دي كلمات سيده بسيطه للمتهجمين علي بيوتهم وكنيستهم في قرية #كوم_الراهب #سمالوط #المنيا ..
يرضي مين ده .. لحد امته يا بلد ؟؟!!
الناس مش عايزين غير يصلوا ..
ارحمنا يارب
بل ان عشرات الاقباط , الذى لايعرف احد عددهم على وجه الدقة الذيين قبض عليهم ,
كانوا يصلون فى كنيستهم المرخصة فى يوم افتتاحها بعد الحصول على كل التراخيص
لم يردوا على الهجوم عليهم ولم يشتموا أحد كانوا يرددون قانون الايمان ويصلون الى الله؟
لم يعترضوا على قطع الكهرباء والماء من الكنيسة بل واصلوا صلواتهم الى الله
وسمعوا ميكروفونات المساجد تصرخ” على طريقة حادثة ماسبيرو” الحقوا النصارى يعتدون على المسلمون تحريضا للهجوم على الاقباط والكنيسة , كل مافعلوه استمروا فى صلواتهم قالوا لهم الحكومة هاتهد الكنيسة ؟ استمروا فى صلاتهم
والامر تطور للاسوا ياقداسة البابا: تم القبض على راجل او شاب من كل منزل قبطى ؟ هل لك قداستك ان تتصور ؟

أتعجب كثيرا عن صمتك المؤلم للاقباط؟ وصمت الكنيسة على هذا الاذلال, بينما يقولون ان كل ذلك راجع لاحاديث اذيعت لقداستك, وكان لابد, ان يرى المسلمون ان الحكومة لاتحابى الاقباط؟مع انى الاقباط لايريدون لااحاديث ولاغيره لانه تاتى بمصائب على الكنيسة كلها
قداسة الباباتواضروس الثانى , قداستكم , بابا الاقباط الارثوذكس , وليس شىء اخر , وان لم يسمع الاقباط صوتك فى هذه الاحداث المذلة ؟ فاى كلام عن اثر البابا والشعب القبطى هو رماد فى الهواء, لايقال الا من منافقون وفى غرف مغلقة , ولكنهم يدركون مثل هذا الصمت كيف يفسره الاقباط, وكيف كان نتاجه على صورة قداسة البابا
من فضلك ياقداسة البابا تحدث عن القبطية سيدة كوم الراهب..
بسمالوط الاقل هى سيدة فاضلة تدافع عن حقها فى المواطنه وحقها فى الصلاة وحقها فى الحياه, وليست
رانيا يوسف الممثلة التى ارتدت فستان عاريا قاصدة الشهرة ,وقداستك دافعت عن حريتها الشخصية
الفارق كبير , والدافع فى الحديث اعمق وارقى وواجب عليك قبل كل شىء
وادعوك ان تدافع عن الاقباط الذيين قبض عليهم من منازلهم, لانهم واجهوا الاعتداءات بالصلاة , واغلاق كنيستهم بالصلاة اكثر

سيدى قداسة البابا
مساحة كبيرة بين رؤيتك لمعالجة الامور, والتصرف فى الاحداث , بين مشاعر الاقباط ترسخه مواقفك المتتالية فى الاحداث التى لاتنقطع , ولايعزو لك احد ان الاقباط لا يدركون ان اكثرية الحضور فى عيد الميلاد من تحيا مصر وحزب مستقبل وطن وباقى الفصائل السياسية التى تحول المناسبة الى كرنفال غير دينى , بل ان الاقباط يشاهدون مايحدث بحسرة والم بعدما اعتادوا ان يسبق اعياد الميلاد احداث واعتدااءات واغلاقات للكنائس والقبض على اقباط, وبيوت حزينة ونفوس , مكسورة ؟ هم يريدون سلاما وامانا فى كنائسهم وحياتهم , ولايريدون احاديث اعلامية وكرنفالات وحفلات رسمية ومعها حوادث دامية للتوازن امام المسلمين
الرب يرحم شعبه.. فى هذه الاونة الصعبة
حاللنى وصلى لى
ابنكم كاهن نيوجيرسى
نقلا عن موقع اقباط امريكا
أبى الحبيب قداسة البابا تواضروس الثانى
أبائى الاجلاء مطارنة وأساقفة المجمع المقدس للكنيسة القبطية
الاباء الاحباء الكهنة والرهبان
الاحباء الشمامسة فى سائر الكرازة
الاحباء الخادمات والحدام


150 ساعة بالتمام والكمال تفصلنا, على رحيل عام 2018
كانت الكنيسة القبطية برئاسة قداسة البابا , يعدونه عاما للاحتفالات, حيث حشدت فيه احتفالات كثيرة , كان يمكن ان تكون مناسبات عادية , يذكرها الاقباط بخصوصية , الا ان الكنيسة جسمت منها , سعيا الى ان تملىء أجندة , وقائع حدثت فى حبرية قداسة البابا تواضروس الثانى,
مثل نصف قرن على تدشين الكاتدرائية المرقسية , ونصف قرن على ظهور السيدة العذراء بكنيستها بالزيتون, ومائة عام على مدارس الاحد , و125 عام على الاكليريكية وقائمة طويلة, تمنى القائميين على الحشد لها ان تتحول الى مناسبات كبرى تنسب لاقامتها الى عهد قداسة البابا تواضروس الثانى.
هم أرادوا ذلك , ان يكون عام احتفالات عظيمة , واذا بالكنيسة القبطية تمر بعام من أسوأ اعوامها دون تهويل.
أولا.. شهد هذا العام .. مقتل اسقف قبطى ورئيس دير فى ديره , وهى حادثة مقتل الانبا ابيفانيوس رئيس دير ابو مقار, ببرية شهيت , بجوار قلايته, وهو فى طريقه لصلاة التسبحة فجرا , ووصف مطارنة وأساقفة فى الكنيسة القبطية , الجريمة بانها ” غامضة” ومازالت غامضة , حيث تلقى ضربة قاتلة من قاتل محترف , اودت بحياته , ليتقل غدرا. واختارت قيادة الكنيسة , المجاهرة فى التحقيقات, ولم تطلب وقف النشر فى القضية , وهذا حقها , وكان كفيلا بترصد اعلامى لتشوية الكنيسة والرهبنة والاديرة القبطية؟ بل بكل أسف , قامت بتجريد احد رهبانها بعد ساعات من الجريمة , ونزعت عنه الغطاء الكنسى والرهبانى لحين صدور حكم بادانته,وسارعت خطواتها واصدرت قرارات أسمتها تنظيم الرهبنة , وهى اجراءات التقطها الاعلام, وتعرضت الرهبنة والاديرة لحملة تشويه واساءة متعمدة ,. وصلت الى وصف اباء الاديرة , برهبان وقتلة , ورهبان ومجرمون , ورهبان ولصو؟ وبعد جلسات عدة نفى الراهب المتجر والراهب الاخر ارتكباهم الجريمة, اعترف سكرتير قداسة البابا و7 رهبان من دير ابو مقار , شهدوا ضد أخوتهم الرهبان, بان اتهاماتهم لهم بعد تأكيد جهة تحقيق لهم, وق علقنا على هذه الواقعة قبلا , بان قرارات خطيرة متعلقة بالرهبان والرهبنة اتخذت بعد اشارة جهة تحقيق ان هذان الراهبان قتلا الاسقف , بعد يومان من قتله؟ وللاسف تم نشر 7 رهبان من ابو مقار على الاديرة , وكانه توزيع للمشكلة , ومنها ان راهب فاضل واب اعتراف الراهب المجر , وهو يعرف كل شىء عن الجريمة , كما يقال نحر او انتحر فى الدير الذى نقل اليه ووهو الدير المحرق والراهب هو القس زينون المقارى , الذى فشل تقرير الطب الشرعى ان يحدد نحر او انتحار ؟ وهو امر عجيب , وزاد من غموض جريمة قتل الانبا ابيفانيوس . وايضا زاد من الغموض امساك رهبان ابو مقار لبعض الاعراب بعض قفزهم على الدير , وسلموهم للشرطة , وايضا حدوث اقتحام للمنطقة الاثرية التى طلب الاسقف القتيل تقنينها للدير لانها تحوى اثار خاصة بالدير والعبادة فيه , ولم يحدث هذا او ذاك, وبالرغم من الجلسات المتوالية الى ان الغموض فيها سيد الموقف , ويعتقد كثيريين . ويعترف اساقفة ان ردود الافعال غير المحسوبة التى ضربت الكنيسة والرهبنة , فى اعقاب جريمة قتل الانبا ابيفانيوس , نابعة أنه كان الشخصية الاقرب للبابا تواضروس, من حيث المشاورة , والقناعة فى التوجهات العقيدية والايمانية , التى كان يستمدها من التعاليم المتاوية.وان اللغة العنيفة فى التعامل مع الامر برمته ضربت اساسات كثيرة فى الكنائس ,واغضبت رهبان الكنيسة بشكل غير مسبوق, ومازالت , وللكنيسة ان تجرى فحصا وتمحيصا , لتجدا ماهو اصعب فى نفوس الرهبان من هذه المعانى. ثانيا..أستقالة علانية هى الاولى لاسقف بالكنيسة القبطية .. وهو مفترض ان كان من المقربيين لقداسة البابا تواضروس الثانى , , رسم أسقفا معه, وقام بتزكية البابا ليكون بطريركا , وكان محط ترحيب من الاعلام البابوى , بل كان المتحدث الوحيد والرئيس فى أحتفالات مئوية مدارس الاحد, حيث تحدث بصفته حاصل على الدكتوراه عن حبيب جرجس مؤسس مدارس الاحد, و أستاذا في جامعة اللاهوت في استراليا واسس كلية القديس اثناسيوس في ملبورن ونال ونال وسام القديس اغناطيوس سنة ٢٠١٧ من السويد
وتحدث بشكل رائع لمدة اربعون دقيقة , بينما كان قداسة البابا حاضرا مستمعا, وبشكل محدد, طوال الاحتفالات بمئوية مدارس الاحد, كان هو الشخص الوحيد المتخصص الذى القى محاضرة فى هذا المضما والاحتفاليات التى خرجت بشكل متواضع عن مئوية مدارس الاحد لان اغلب الفاعلين فيها ليسوا منها.,
لم تمضى اسابيع , حتى فوجئت الكنيسة القبطية , باعلان استقالته على صفحته على التواصل الاجتماعى ,فى سابقة هى الاولى , دون ان يخاطب فيها المجمع المقدس للكنيسة القبطية ولا قداسة البابا تواضروس الثانى؟ ولم يكن لها سببا كنسيا , وكل ميتردد ويقال حتى كتابة هذه السطور ليس له علاقة بالكنيسة , انما بمشروع بناء برج, ثم استغلال كهنة من الايبراشية ” معارضون له” للازمة , وادارة الامور شعبيا ضده, وتوسيع دائرة الاحتجاج عليه.
وازدادت الامور سخونة , حين قبل البابا تواضروس الثانى أن يجعل اسرار استقالة أحد اساقفة الكنيسة ” مضغة اعلامية” حين اشتكى فى حديثه ان الاسقف لم يتواصل معه ولا مع البطريركية ولا مع الكنيسة , بل وصف الاستقالة بان اسبابها ديون وخلافات مادية , وولاول مرة فى تاريخ الكنيسة يقول بابا الكنيسة ” كل مسئول من حقه ان يستقيل” وكأنه يدعوه للرحيل؟
وللاسف فى الغرف المغلقة مؤخرا تصاعد الحديث فى هذا الاتجاه, بدلا من ان يتصاعد الحديث , عن لملمة الشا، الكنسى , وأحتواء احد اساقفة الكنيسة القبطية , وعلاج مشكلاته الواردة ان يكون هو اساس فيها.موضوع استقالة الاسقف واستمرار الاتجاه فى هذا الامر , امر يصب فى مرحلة خلخلة بنيان الكنيسة , وأضعاف البنية المجمعية فيها, والتشرذم والتفيت فى جوانب المجمع المقدس للكنيسة , المفترض ان يكون حائط الدفاع الاول عن ايمان وكيان الكنيسة القبطية.
ثالثا: الظواهر الكثيرة التى عاشتها الكنيسة فى 2018
1-تجديد الكاتدرائية المرقسية .. كانت فكرة طيبة فى مناسبة مرور 50 عاما على تدشينها بيد قداسة البابا كيرلس السادس, وبالطبع فكرة طيبة فكرة وجود رسومات تتزين بها كاتدرائية اكبر طائفة مسيحية فى الشرق الاوسط ولكن
أ-لم يحدد القائميين على التجديدات للكاتدرائية المرقسية بالانبا رويس , هدف التجديد؟ هل لكى يعاد تدشينها ويلام قداسة البابا تواضروس انه يعيد تدشين مادشن فى عهدى القديس البابا كيرلس السادس , وقداسة البابا شنودة الثالث
ب_ أم يراد أن يلام قداسة البابا تواضروس من شعبه انه وضع صورة لنفسه واخريين من المجمع المقدس ودشنوها , لتصبح ايقونة مقدسة , بالمخالفة لما هو ثابت فى تعاليم كنيستنا, لينتقده اغلبية القبط والمتخصصين فى اللاهوت والطقس وسير وبكل اسف هناك اصرار على جعلها صورة فى كل كنيسة يفتتحها البابا , وهو ماكرره بتدشين صورة لنفسه فى كنيسة السيدة العذراء والقديس مارجرجس بالشور,؟
ج_ لم يحدد, هل يريد ان تتحول الكاتدرائية المرقسية الاشهر فى الشرق الاوسط ان الى مزار دينى وسياحى , ويمكن فرض رسوم على زياراتها للاجانب والمصريين ؟فجاءات الايقونات التى رسمت فيها بحسب احد الفنانات المشاركات, انها رسومات تشبه ” السلطة ” بسبب غياب التنسيق وغياب الترابط الفنى والمكون العام للتصميمات.
د-أم نالكاتدرائية المرقسية بالانبا رويس الاشهر فى عظات التعليم, القبطى الارثوذكسى , كما كانت فى عهد قداسة البابا شنودة , او كاتدرائية القداسات اليومية مثلما كانت فى عهد البابا كيرلس السادس, لم تعد هذا ولا ذاكوانها جددت لكى يلقى البابا عظاته فى كنيسة صغيرة ملحقة بها , لان الشعب , غاب عن محاضراته؟
2-أى احتفالات بالاكليريكية , بعد ان تحولت الاكليريكية الى مكان التعليم الهامشى , بعد ان كانت مدرسة الاسكندرية اللاهوتية التى علمت العالم المسيحيىة, لتحل محلها مدارس تبث تعاليم يحتج عليها الاقباط ويعتبرون مخالف لتعاليمهم؟؟ منها مدرسة تبث تعليمها من شقة وتتبع جمعية اهلية تابعة لوزارة التضامن الاجتماعى وتحظى برضا بابوى باسم مدرسة الاسكندرية يديرها الراهب سيرافيم البراموسى مثلا؟وهنا نسال
أ- ماقيمة ان يفتتح البابا تجديدات عصرية لاكليريكية الاسكندرية , اشاد بها كل من حضر , بينما فعليا أجهضت كمنبر التعليم الكنسى ى كنائس الثغر
ب-ماقيمة ان يحتفل قداسة البابا تواضروس ب 125 عاما على اكليريكية , بينما نشر ان مجلس واساتذة بل ووكيل الاكليريكية , علموا بهذه الاحتفالية من احد الميديات المسيحية؟
3- تغييب التعليم الارثوذكسى بشكل متعمد
الظواهر كثيرة فى عام 2018
أ- حينما عقد قداسة البابا تواضروس الثانى, المؤتمر العالمى للشباب , واراد ان يكون نواة يرسلها للكرازة المرقسية , وجمع شباب من سائر اقاليم الكرازة المرقسية , واقيام له حفل فخيم تبنته شركات الاعلانية واعلاميا , وعقد بدير الانبا بيشوى وفى المقر البابوى فيه , لاحتضانه بشكل خصوصى, عقد فى هذا المؤتمر , سيمنار وحيد, لم يديره اسقف قبطى شاب , ولامطران علامة , ولا متخصص ارثوذكسى معروف, بل قاده شخص يدعى انيس عيسى , كاثوليكى, لاعلاقة له بالكنيسة القبطية الارثوذكسية , واعطى لهذا الشباب , قوة نفوذ فى ايبراشيتهم, وكأنهم مبعوثوا العناية الالهية , وسفراء قداسة البابا شخصيا , وكل ماتعلموه ويحملونه هو فكر انيس عيسى , وليس فكر الكنيسة الارثوذكسية , وهو اسلوب يشبه الخلايا العنقودية السياسية , وهو امر لايصلح مع كنيسة له عقيدة راسخة وايمان قويم, واباء يدافعون عنهما ولن يسمح بتمرير مايخالف ذلك؟
ب- أظهرت جريمة قتل الانبا ابيفانيوس , ان دير القديس ابو مقار والذى كان مقربا ويراسه حاليا قداسة البابا, به عقل مفكر , غير ارثوذكسى , يدعى وديد المقارى , وهو شخص كاثوليكى ؟كيف حدث ويحدث هذا , ولماذا لم يخرج البابا, بنفس قوة اتجاهاته ضد الرهبان , لكى يكشف للاقباط من هو وديد المقارى , وسبب وجوده فى الدير وسبب استمراراه, ولمصلحة منأن يكون فقر دير ابو مقار فى هذا الاتجاه؟
أبائى وأخوتى الاحباء
للحديث بقية  صلوا عنى أبنكم كاهن نيوجيرسى
كاهن نيوجيرسى :كنيسة احتفالات وتشريفات..ومجمع يترك اساقفته للذئاب..والاقباط للمتشددين والانجيلين
 يناير 15, 2019 . Tلانبا مكاريوس , البابا تواضروس , المجمع , موقع اقباط امريكا

الكنيسة القبطية بكل تأكيد وضعت نفسها فى مفترق طرق, أدمنت القيام بدور تشريفاتى واحتفالاتى, وترك الاقباط بكل هموهم , ومايتعرضون له من احداث متصاعدة, وبلغ الامر أرذله بانه تركت احد اساقفتها للذئاب؟
دون اى خجل , تمنعت الكنيسة القبطية عن الحديث عن الاحداث المتلاحقة ضد الاقباط بينما تفتح ابوابها واعلامها , للتشريفات من كل فج ولون وشكل , متقمصة , دور الكنيسة الاميرى التى تلعب دور تشريفاتى ؟
ودون خجل تمنعت الكنيسة القبطية عن الحديث عن الاحداث ضد الاقباط فى قرية الزعفرانة , وتمنع اعلامها عن ذكر اى شىء , لتكون متضامنة وشريك بل ومتواطئة بصمتها فيما يواجه الاقباط من الاحداث , ومنها على سبيل المثال احداث قرية الزعفران بالمنيا , وخاصة أنه أتبعت بحملة مشتركة وتحالف شيطانى بين جهات فى المنيا , وكنيسة الخيانة الانجيلية والمتشددين لاغلاق كنيسة مارجرجس الزعفران وطرد الاقباط والكهنة فى زفة بلدى لتجريس القبط, وشعرا كل من الانجيليين والمتشديين والجهات الرسمية فى المنيا بشهوة الانتصار بالحملة التجريسية للاقباط فى الزعفران وطرد القبط فى سيارات الحيوانات؟
الكنيسة القبطية تمنعت عن المساندة الرعوية والانسانية للاقباط بينما, انطلقت تحتفل بمصر الجميلة فى مسرح الكاتدرائية , دون ان تجيب , هل بما فيها المنيا واحداثها , ام من غيرها؟
لقد شنت حملة ضد الاسقف العام بالمنيا الانبا مكاريوس , ووجه الاعلام بالحديث عن اتهامه بالفتنة ,كخطوة اولى للتمهيد لارغامه على الرحيل من المنيا بل من مصر كلها, وايضا صمتت الكنيسة والمجمع المقدس الذى يعتبر اسقف عام المنيا احد ابرز اعضاؤه وترك للذئاب ,بتواطىء الكنيسة والمجمع بصمتهم المخزى عن الحديث او التكاتف معه بحكمة وعقلانية ودون صدام .
قداسة البابا واعضاء المجمع , ربما يعتقدوا ان ترك الانبا مكاريوس للذئاب ولم يدافع عنه سوى الانبا اغاثون اسقف مغاغة القوى,, ربما يعتقدون انهم فى مأمن من الذئاب ذاتها التى تركوا وسلموا شريكهم فى الخدمة لهم بكل اصراروامعان , واى حديث غير ذلك هوحديث منافق وادعاء كاذب.
للاسف هم لايدركون ان التهام الذئاب للانبا مكاريوس , سيتلوه التهام ذات الذئاب غيره من الاساقفة , وهم يقدمون انفسهم فرادا للذئاب لانهم لم يخلصوا فى كلمة حق , او القيام بدورهم الرعوى تجاه الاقباط.
لايمكن لعاقل أن يتصور ان ماأدته الحكومة المصرية فى تصريح مجلس الوزراء المصرى , بانه لاتوجد كنائس اغلقت فى المنيا , وان حرية العبادة وبناء دور العبادة كاملة للمنيا, هذا الحديث لايمكن ان يكون هناك عاقل يعتقد انه سيقبل من المصريين او غير المصريين, فكل الاحداث ضد الاقباط, اصبحت تملىء الميديا والتواصل الاجتماعى , واسلوب انكراها يدعوا للشفقة على من فكر فيه ومن اصدره ومن نشره
ولايمكن لعاقل ان يعتقد ان تصريح وزير الخارجية الامريكى فى كاتدرائية العاصمة الادارية عن التسامح الدينى , يمثل رؤية مراكز صنع القرار فى الادارة الامريكية , والا ماكنت عقدت لقاء هاما عن معاناة الطوائف المسيحية فى الشرق الاوسط, برئاسة ترامب , وقدمت فيه تقارير من الخارجية الامريكة والكونجرس , كلها تعكس رصد وفحص الحالة الدينية للاقليات المسيحية فى الشرق الاوسط ومنها مصر , التى رفض قداسة البابا تواضروس مشاركة الكنيسة القبطية فيه , معتقدا انه سيمنع بحث ملف الاقباط فى مصر , وهو غير صحيح على الاطلاق.
الجديد فيما تتعرض له الكنيسة القبطية فى مصر , الاقباط حاليا, هو ماسماه البعض تحالف جهات رسمية , والكنيسة الانجيلية, والمتشددين الاسلاميين , لكسر الكنيسة القبطية , واستباحة الاقباط, وخروج المتشددين بهذه الكثرة
فى غزوة الزعفرانة والبيان الانتهازى الخسيس من الطائفة الانجيلية , وحملة اجهزة الدولة وتصريح مجلس الوزراء يعنى ان هناك, كماشة لاضعاف الكنيسة القبطية , بسلسلة احدات متتاليه, هنا وهناك, والابقاء على كاتدرائية الصحراء الاميرية , التى تستغل لاغلاق كنائس الاقباط, وهم يرفضونها , الا قداسة الباباالمبهور بها, ولكنه ايضا ضيف عليها , فقد كان فى ازاحة الستار على افتتاحها , ابعد شخص عن اللوحة التذكارية , ربما مترين او اكثر, وكانه ضيف من الضيوف وليس مضيف للرؤساء , وهو منظر, يجسد وضع البابا فى الخريطة المصرية والحياة العامة؟!
قداسة البابا المبهوردائما بكل شىء , ترك احداث الاقباط وبيان الحكومة بنفيها, وراس احتفال جميل, شكله حفل فنى غنائى , ومقام فى قاعة الكاتدرائية, بحضور المطران الانبا مرقس واساقفة, واعلاميين من هنا , وهناك, لتكريم المركز الاعلامى لقداسة البابا, واعتباره اهم مركز اعلامى فى مصر؟ والذى يتابع انقطاع الصلة بين اغلب الاقباط وقداسة البابا, وتفسخ النظرة لاعماله الدينية والمعمارية , لعلم أن قداسته ومركزه خارج اطار الاعلام, , واذا رصدت الكنيسة اغلب تعليقات الاقباط على اى خبر ياتى فيه ذكر قداسته, لاصابهم الياس؟ وماحدث تجاه المركز الاعلامى بالحفل البابوى , وهو مايظنه قداسة البابا, انه ينظر للامور من الدور العاشر بينما الاقباط ينظرون اليها من الدور الارضى ؟ والحقيقة أن الاقباط باتوا فى الدور الارضى , يعيشون واقعا مريرا , وقداسة البابا ومن معه , يعيشون فى معزل بالدور العاشر ,وسط هوة عظيمة.
للاسف المدقق فى اوضاع الاقباط والكنيسة , منذ تولى قداسة البابا منصبه, يرى تاكلا كبيرا فى مكانة البابا ووجود بل وتقدير الاقباط للمنصب البابوى فى تغير غير مسبوق فى النفسية القبطية , سبب الاساسى توجهات البابا منذ يوم تنصيبه الاول, ان يكون فى وادا مع الدولة , والاقباط فى واد اخر , مع احداثهم واوجاعهم, وقداسة البابا سيسير على نهجة لليوم الاخير على الكرسى المرقسى ,والاقباط تملكتهم قناعاتهم, ولو فعل قداسة البابا اعظم الافعال , مااثرت فى الاقباط؟حتى مكانة المجمع المقدس للكنيسة القبطية التى راهن الاقباط على انها رمانة الميزان, اصبح فى نظر الاقباط, تابع يسير فى الركاب , وهذا المحزن فى اوضاعنا للكنسية القبطية
كاهن نيوجيرسى يشكر كهنة نيوجيرسى وجيرسى ستى لرفضهم التوقيع على بيان الارهاب الدينى والفكر ومحاكم التفتيش المجهول الهوية ..وسنظل ندافع عن الراهبان القبطيان فى قضية الانبا ابيفانيوس مهما حدث ونعيد مقالة الفزع دفاعا عنهم..وباقى المقالات تباعا
 - 1 فبراير, 2019

نشر موقع اقباط امريكا , مقالة نارية من كاهنه نيوجيرسى , تعهد فيها باستمراره فى الدفاع عن الراهبان القبطيان المتهمان فى قضية مقتل الانبا ابيفانيوس , , وكشف محاولات بعض المواقع والميديا المسيحية لاسكات اصوات المدافعين عن الراهبانة القبطيان والرهبنة , وحقوق الاقباط, وشكر اباء الكنائس فى نيوجيرسى وجيرسى سيتى لعدم انسياقهم لبعض التوابع المتزلفين لجهات وقيادات على حساب الاقباط وقضاياهم, واعاد نشر مقالته التى سبب الازعاج لكثيرين اليكم النص

الاباء والاخوة الاحباء
أستيقظت منذ قليل على مكالمة هاتفية من احد الاباء المباركين , يبلغنى فيه ببيان مجهول الهوية , منسوب لكهنة نيوجيرسى الافاضل والمباركين والموقرين, وهو بيان ننشره لهم, دون اى رد عليه , لانه لايستحق الرد.
المؤسف ان اجواء الارهاب الدينى والفكرى حين تصدر من مكان ينتسب للكنيسة فهو يرتقى الى عودة لمحاكم التفتيش التى اتلفت الكنيسة فى اوربا فى العصور الوسطى, هذا الارهاب الفكرى والدينىة لايمكن ان يقف ضد حرية الرأى والفكر والتعبير, ليس فى الولايات المتحدة الامريكية قلعة الحريات فى العالم , بل فى مصر وطننا الاصلى الغالى.
وللاسف هذا الارهاب الدينى والفكرى لايقل خطورة عن الارهاب الاسلامى المتطرف ضد المسيحيين فى الشرق الاوسط , فالارهاب الاسلامى يقتل الجسد, والارهاب الدينى المسيحى يقتل الفكر والعقل وروح النقد الذى كفلهما الكتاب المقدس .
سأظل اكتب مدافعا عن ايمان الكنيسة الارثوذكسية التى هى ملك لنا جميعا, سنرفض معمودية الكاثوليك , والصلاة مع المهرطقين , , ومخالفة مجمع نيقية ونرفض دعوات توحييد عيد القيامة المجيد, سنرفض تكسير هوية الكنيسة ومعتقداتها , سنرفض تشويه وضرب الرهبنة القبطية , وسنرفض تسكير معاهد التعليم وابدالها بمدارس تهدم العقيدة الارثوذكسية. سنرفض أهدار حقوق الاقباط , سنرفض تحويل الكنيسة القبطية لكنيسة بابوية , وسنظل ملتزمين بعقيدة الكنيسة , ان لاعصمة لااحد من الخطأ بما فيهم بابا الكنيسة , وسنظل نرفض كل مانراه يهدم كنيستنا القبطية الارثوذكسية
اخيرا: مازالنا نعتقد ان الافضل , عدم البحث عن اسم كاهن نيوجيرسى لمحاكمته كنسيا, او محاولة السب والقذف التى يعاقب عليها القانون, بل كنا نتوقع ان يبحث اولئك التوابع ومن خلفهم , ان يبحث عما نكتب من قضايا وافكار ويردون عليها بالحجة والمعرفة , بل كان يجب عليهم ان يغلقوا افواههم التى لاتتحدث الا للمراءاه والمبايعات والغنائم, ويتعلموا لماذا رفض الاتقياء والموقرين كهنة نيوجيرسى وجيرسى سيتى التوقيع على البيان المجهول يحوى ارهاب دينى وفكرى وعودة لمحاكم تفتيش, ونشره دكانة قناة مجهولة وغير معروفة تفرض على الكنائس مساندتها او الوعيد بالشكاوى الى المقر الكبير؟
الارهاب الدينى والفكر ومحاكم التفتيش لاتجدى ..العقل والراى والبناء على معرفة هو الذى يجدى مع الاجيال الجديدة
اخيرا
_ قد يصدر امر بطريركى باجبار كهنة نيوجيرسى بالتوقيع على بيان ونشره بعد نشر كلماتى هذه , ولكن القطار فات, وظهر الارهاب الدينى والفكرى جليا.
_طلبت من موقع اقباط امريكا صورة من البيان لكى يعرف المسيحيين فى كل مكان الارهاب الدينىة والفكرى ومحاكم التفتيش لكل صاحب راى
ملحوظة : الى كل من وراء رسالة الارهاب الدينى والفكرى , نقول له رسالتكم وصلت , وسوف نظل ندافع عن الراهبان المتهمان فى مقتل الانبا ابيفانيوس الى النهاية ..وان التوقيت الحالى لهذا البيان, يدخل فى طار حملة من بعض المنتسبين للاعلام المسيحى لاسكات الاصوات التى تدافع عن الراهبان فى المراحل المنهمة لمحاكمتهم, وكنت انا قد نشرت عدة رسائل بهذا الشان , وضد تجريد الراهبان قبل نظر القضية , والاساءة للرهبن القبطية ؟.وان توقيت .وسنقف مع قضايا الاقباط والايمان الى المنتهى.

واعيد نشر المقالة التى نراها سبب مانراه

من كاهن نيوجيرسى الى قداسة البابا: قتل الانبا ايبفانيوس بجوار قلايته ول الحصاد المرير لسياستكم فى ادارة الكنيسة

أبى قداسة البابا تواضروس الثانى
أبائى الاجلاء مطارنة واساقفة الكنيسة القبطية الارثوذكسية
أبائى المكرمين الكهنة والرهبان
أخواتى وأخوتى الاحباء خادمات وخدام الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الاخوة الشمامسة
أوجه اليوم رسالة خاصة الى كل الاباء فى بيعة رب المجد , أشد على اياديكم جميعا قائلا” الرب يسند كنيسته” بعد كارثة قتل نيافة الحبر الجليل “تقى ” البرية الانبا أبيفانيوس فى ديره الذى يراسه , وبين رهبانه ؟؟؟ وبين قلالى دير ابومقار !! بل فى ممر خاص يعبر فيه من قلايته للكنيسة للصلاة ؟؟!! وفى مواعيد معلومة للقاص والدانى بالدير ؟؟! لانه كان شخص معروف عنه النظام فى حياته الديريه والخاصة؟
, بل بين وطالبى الرهبنة هذا عددهم ؟؟!! والعاملين فى الدير الذيين يصل رقمهم الى 1000 عامل تقريبا؟؟ قبل هذا وذاك فى دير معروف عنه النظام الحاد والامكانيات الكبيرة فى الترتيب والنظام فى الدخول والخروج والمتابعه لاعمال مساحات شاسعة من الاراضى والمشروعات بداخله؟ وليس هناك امرا للمصادفة؟
رسالتى لقداسة البابا تواضروس الثانى بعد هذه” الكارثة المرة والمريرة”هذه الحادثة بداية حصاد أدار تك للامور فى الكنيسة القبطية ؟
هذه الكارثة بداية حصاد سياساتك الكنسية فى الرهبنة وادارة الكنائس
هذه الكارثة بداية ” أنهيار داخلى ” فى الكنيسة ومؤسساتها
قداسة البابا
دعك من ان وراء قتل نيافة الانبا أبيفانيوس ارهابى او متطرف اسلامى , فهذا كذب وتضليل على أنفسنا, لكى يتجرع الاقباط مرار الانهيار بخلط الاوراق, ومحاولة لتهدئة خواطر ملتهبة ومنفعلة ومرعوبة من هول الحادثة , واول هؤلاء الاساقفة أنفسهم , بل قداستكم, وكل أصحاب الزى الاسود الذى أنا منهم
الانبا ابيفانيوس غير معلوم للعامة ولا للاسلاميين وليس له تصريحات عامة او سياسية ولا يهاجم احد وغير معلوم حتى لاغلب الاقباط؟ ربما يكونوا عرفوا به بعد قتله
والانبا ابيفانيوس ليس له ثقل حتى يستهدف ؟ ولو ارادو استهداف اسقف فكثيريين منهم ينتشرون بسياراتهم المرسيدس المميزة فى شوارع القاهرة والمحافظات؟
أعتقد ياقداسة البابا انت اول من تعلم ان هذه الفرضية كذبة للتضليل سواء للمسيحين او غير المسيحيين , وان كان الوعى الشعبى فى مصر لاينتظر نفى التضليل فهو يعرفه ويسخر منه , الا قليل من المغيبين او مرضى الخوف من شماتة الاخر .
دعك أيضا أن وراء قتل نيافة الانبا أبيفانيوس شخص أراد السرقة, فمعروف , ان الانبا ابيفانيوس لايحمل نقود سائلة فى جيوبه , فهو ذاهب من قلايته للكنيسة المجاورة لصلاة تسبحة نصف الليل ثم القداس, ومعروف ان هناك اماكن يمكن سرقتها كثيرة بعيدا عن القتل
وهل يترك سارق كل مشروعات دير ابو مقار ورهبانه ليقتل أسقفه وهو ذاهب للصلاة ولايحمل كيسا ولامزود ولاكسرة خبز؟
هذه ايضا فرضية لايقبلها عقل
أم عن فرضية قاتل محترف من الخارج؟ فهذا وارد؟ بنسبة مئوية ما؟, ولكن لماذا ياتى القاتل المحترف لقتل الانبا ابيفانيوس ؟ هل هناك جهة حرضته؟ لقتله لاشعال فتنة بين الدولة والاقباط ؟ او لشغل الراى العام؟
هذه الفرضية لاتتتناسب اطلاق مع شخصية الانبا ابفانيوس , فهو ليس مصطدم بالدولة ولا جهاتها نهائيا
هذه الفرضية يمكن ان تنفذ ضد اسقف له محيط شعبى واسع ومؤثر , اذا قتل تهز ارجاء مصر بشانه, أو اسقف واجه الدولة فى قضايا قبطية فاصلة , او اسقف مؤثر فى الكنيسة القبطية , او اسقف له شعبية قبطية ؟
جميعها لاتنطبق على الانبا ابيفانيوس
الفرضية الوحيدة التى يقبلها العقل, ان هناك من داخل الدير من خان؟ وهناك من سلم سيده؟ مثلما سلم يهوذا السيد المسيح وهناك كارثة يجب ان تناقش على مستوى لجنة الاديرة فورا
ياقداسة البابا
كارثة قتل نيافة الانبا أبيفانيوس , لاتهز الرهبنة والاديرة وتاريخها فقط, تهز المسيحيين فى داخلهم تجاه الكنيسة ” رجل دين, ومبنى , كنيسة , دير” وتهز الاخر فى كل ماهو مسيحيى
ياقداسة البابا أنها كارثة مريرة ينبغى ان تجتمع الكنيسة على اعلى مستوياتها لاتداركها , أين سقطت لكى تقوم؟
ياقداسة البابا تركت دير ابو مقار كتل هذه كتله لللاب متى المسكين وهذه كتله للبابا شنودة وهذا الاتجاه الثالث, وجئت بالمسكين الانبا ابيفانيوس على بركان من النار , بعد فترة رئاسة حديدية للقمص متى المسكين اعقبتها , فوضى مابعده, ثم فترة أحتواء دون حلول او حسم او حلول , فدفغ المسكين الانبا أبيفانيوس الثمن مثل سيده المسيح, ولابد ان هناك يهوذ
ياقداسة البابا , انت تترك الامور حتى تكسر الامواج العاتية البنيان هكذا تترك الاديرة والايبراشيات والاخطاء هنا وهناك, وبدأنا الحصاد المرير من سياسيتك
ياقداسة البابا الخرافات لاتحل : ان يردد ان الانبا ابيفانيوس كان يعرف انه سيقتل او يعرف موعد رحيله , او ان تعويم القضية او تخرج دون جانى اوتنتهى نهاية تفجير كنيسة القديسين او غيرها من الاحداث الطائفية , لانك ستدفع الفاتورة مرتين الاولى من انهيارات ستتوالى فى مؤسسات الكنيسة , والثانية , ان ترد للدولة اغلاقها هذا الملف دون ادانة للجانى من داخل الدير او خارجه, وستدفع للدولة المقابل على حساب الاقباط, الموائمات السياسية قد تمنع فضيحة اعلامية , لكنها لن تحل انهيارات الداخل ,
ياقداسة البابا جميع النتائج مريرة على الكنيسة
القاتل من الدير مريرة
من خارجه مريرة لوجود خائن
وباقى الفرضيات كلها مريرة
ياقداسة البابا, افعل شىء لاجل نفسك والكنيسة, وابصر الانهيارات قبل طوفان ياخذ الجميع

دعوات قداستكم
ابنكم الخاضع كاهن نيوجيرسى
رفعت فكري رئيس مجلس سنودس النيل الإنجيلى اللي بيخدم مع ماكس ميشيل كان حاضر الاجتماع بالامس والقي كلمة عن الوحدة.. ونحن نقول للانبا تواضروس اننا لم نسكت ولم نصمت على ما يحدث، ومن الغريب ان الاساقفة يصمتوا عندما يجتمع جميع (الهراطقة والمبتدعين - المحرومين والمقطوعين) في كنيستنا الارثوذكسية وسط اساقفة تنازلوا عن ايمانهم امام ال 118 رئيسهم الارضي الذي في سبيله يرفضوا تعاليم الكتاب المقدس لاجل الكراسي والمناصب، رافضين كل تعليم ، موافقين بصمتهم على الهرطقات والبدع ، قابلين تعاليم ابليس وجنوده ، وكل هذا لا يساوي وقت وقوفكم أمام الرب !! "اَلْمَحَبَّةُ فَلْتَكُنْ بِلاَ رِيَاءٍ. كُونُوا كَارِهِينَ الشَّرَّ، مُلْتَصِقِينَ بِالْخَيْرِ." (رو 12: 9)
******
الوحدة ...حلم يتحقق ..
اجتمعت رموز الطوائف المسيحية في مصر في دير الانبا بيشوي وعلي رأسهم قداسة البابا تواضروس الثاني ..وكان الكلام كله في سياق الوحدة بين الكنائس ..والوحدة هي شهوة الكنائس منذ قرون ..منذ ان خرجت عن الايمان الرسولي طوائف عدة وعنها تفرعت طوائف اخري ...وقد كانت مصر لقرون بعيدة عن تلك الصراعات الطائفية حتي اوائل القرن التاسع عشر عندما جاءت الارساليات لمصر بالتزامن مع حكم محمد علي واعتنق البعض الكاثوليكية ثم جاءت الارساليات البروتستانتية مع زيادة نفوذ الاجانب بمصر ثم الاحتلال الانجليزي ...وبذلت الارساليات الكاثوليكية والبروتستانتية الغالي والنفيس لجذب ابناء الكنيسة القبطية ولعوامل عديدة انضم عدد من الاقباط لتلك الطوائف المتعددة ..علي سبيل المثال هناك اكثر من عشرين طائفة بروتستانتية بمصر ومنها طوائف تكونت بالمنيا والاقصر ..وكلها تحت رئاسة السينودس ..واصبح بمصر في خلال قرن طوائف مسيحية عديدة ثم ظهرت الحركات البروتستانتية اللاطائفية منذ عشرينات القرن الماضي ثم حركة خلاص النفوس ثم حركات اخري تسمي نفسها الكنيسة الجديدة وتخدع البسطاء بوحدة زائفة وكلمات غاشة ..واخترقت بعض تلك الطوائف بعض خدام الكنيسة القبطية وكان ذلك تحول في فكر القنص...الحرب من داخل ..ولكن كان للكنيسة القبطية بطريرك ومجمع قوي قادرين علي الحفاظ علي نقاء التعليم بالكنيسة ..واصبحت الكنيسة القبطية بين مطرقة مضيقات الدولة والمتطرفين وسندان الطوائف ولكنها تعودت ان تعيش في اقسي الظروف وان تحمل الصليب بفرح ..
اليوم يتجدد حلم الوحدة ويضغط رؤساء الطوائف علي البابا تواضروس لتحقيق وحدة سريعة ..ومن كلماتهم وجدت ان الامر قد يكون اعلاميا وقد يكون لضمان رعايا جدد ..لان الكل يعرف ان الوحدة حلم صعب المنال ولابد من عمل مستمر للوصول لاتفاق علي الايمان القويم والقبول به من تلك الطوائف التي هي متعددة وغير متحدة فيما بينها اساسا ...
اري ان هناك حلا سريعا لتحقيق الوحدة بين كنائس مصر ...كما قلنا من 200 سنة لم يكن هناك طوائف ...فماذا لو رجعنا لتلك الايام ..يعود شيوخ وقساوسة تلك الكنائس لايمان الاجداد ...لايمان الكنيسة القبطية التي عاش اباؤهم قرون هذه مقدارها في ظلها ...عاشوا وجاهدوا وربما استشهدوا من اجل المسيح بسبب ذلك الايمان ...
العودة للكنيسة الام هو الحل
وقد لمسنا مقدار محبتكم للبابا تواضروس ..والخضوع تحت رئاسته سيكون طريقا للوحدة
تخلوا عن كراسيكم ومناصبكم وابحثوا عن الحق...هو قريب منكم جدا فهل ترون وهل تسمعون
#عضمةزرقا
ياسر

*******
كاهن نيوجيرسي ياقداسة البابا..هذا أسبوع صلاة مع خونة الاقباط فى المنيا .وليست وحدة مسيحية

on فبراير 14, 2019 .

حديثى اليوم الى قداسة البابا تواضروس الثانى..بشان ما نشهده من مشهد تمثيلى مسىء للمسيحية..والامانة والضمير..حيث يرى الشعب القبطى ..بابا الكنيسة يتنقل بشخصيات يهوذية بين اديرتنا وكنائسنا..وهم يخبئون فى صدورهم الغدر والخيانة لها..
بادعاء انه أسبوع للصلاة ..ووصف مساء للصلاة ..التى من المفترض ان تكون بنفس واحدة بضمير صالح..وهذا غير موجود
ياقداسة البابا.. الشهر الماضى أصدرت الطائفة الإنجيلية بيان خيانة للكنيسة القبطية بالمنيا ابان غزوة اغلاق كنيسة مارجرجس بالزعفرانة.. وأعلنوا رسميا انه لم تكن كنيسة قبطية ولم يكن هناك كهنة اقباط ولا اقباط من الاساس انهم هم الموجودون من ١٠٠ عام؟بيان رسمى ياقداسة البابا؟ كذبوا اسقفك الانبامكاريوس وشعبك وتحالفوا ضدها..وخرج ابو لمعة القسيس البروتساتنتى المتحدث باسمهم يسخر من الكنيسة القبطية والأقباط ويستهزىء بهم فى وسائل الإعلام؟
خيانة علنى..وعن وعى واتقان..وكسبوا مكافاة عاجلة بإنهاء تعمير كنيسة لهم بملوى..؟خيانة إنجيلية بمقابل..ويحصل على. تراخيص واسعه فى. تقنين الكنائس مكافآت؟
ايضا ياقداسة البابا خيانة الكاثوليك للكنيسة القبطية فى نفس المشكلة ..الا تتذكر ماقاله الانبا بطرس اسقف كاثوليكية المنيا ..ان اسقف الانبا مكاريوس قلب الحقائق وكان مغرضا..امعانا فى الوقوف ضد الاقباط؟ لإفشال مطالبة الاقباط بحقوقهم من جراء الغزوة التى استهدفت الاقباط .وتستهدف الاقباط بينما هما يحصدون الغنائم فى مقابل الخيانة للأقباط؟
عفوا قداسة البابا لايجب ان يطلق عليه وحدة مسيحية هؤلاء يفعلون معنا كما فعل يهوذا مع المسيح ..ياكلون معنا وهم يخونونا قبلا ويدبرون المؤامرات لنا
لا علاقة بالمسيحية بما تفعلون معهم
******
والمقالة التالية من قناة كلمة منفعة نقلت من الفيس بك بتارخ 15/2/2019م

الانجليكانية (الاسقفية) ورفض تعاليم الكتاب المقدس وقبول الشذوذ
اجتمع رؤساء وممثلو الكنائس المسيحية في مصر بكافة طوائفها، برئاسة صاحب القداسة البابا شنودة الثالث بالمقر البابوي في دير الأنبا رويس بالقاهرة مساء الاثنين 8-9-2003م، وأصدروا البيان التالي:
بعد أن تدارس الحاضرون محاولات بعض الكنائس في الغرب، تقنين الجنسية المثلية (الشذوذ الجنسي)، وزواج اثنين من نفس الجنس، وسيامة هؤلاء في الرتب الرعوية المتنوعة، رجالًا ونساء في كنائسهم، والسعي في سيامة أسقف من هذا النوع، بالكنيسة الأسقفية في نيوهامبشاير New Hampshire بالولايات المتحدة الأمريكية، قرر الحاضرون -بالإجماع- رفض وإدانة الشذوذ الجنسي وسياماته، استنادا إلى تعاليم السيد المسيح، ونصوص الكتاب المقدس بعهديه: القديم والجديد، وذلك انطلاقا من مسئولياتهم في الشهادة لحق الإنجيل:
1- فالسيد المسيح أدان هذا الأمر بوضوح، حينما تحدث عن هلاك سدوم وعمورة في (إنجيل لوقا10: 12) انظر أيضا (تكوين 24:19)، (رسالة يهوذا 7). وكذلك الكتاب المقدس يحذر قائلا: "لا تضلوا، لا زناة، ولا عبدة أوثان، ولا فاسقون، ولا مأبونون، ولا مضاجعو ذكور.... يرثون ملكوت الله" (كورنثوس الأولى 10،9:6). انظر أيضا (رومية 1: 26-32)، وما ورد في توراة موسى: "لا تضاجع ذكرا مضاجعة امرأة، إنه رجس" (اللاويين 18: 22)، (لا 20: 13).
2- إن زواج الشذوذ هو ضد الخطة الإلهية في الزواج والخلقة، إذ يقول السيد المسيح: "من بدء الخليقة ذكرا وأنثى خلقهما الله، من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته" (أنجيل مرقس 7،6:10). وكما ورد أيضا في (إنجيل متى 19: 4-6)، (أفسس 5: 31)، (التكوين 1: 27)، (تكوين 2: 24).
3- إن من يختارون لرتب الرعاية الكنسية، يجب أن يلتزموا بتعاليم الكتاب المقدس، وأن يكون "الأسقف بلا لوم... صاحيًا، عاقلًا، محتشمًا... صالحًا للتعليم" (رسالة تيموثاوس الأولى 2:3).
وعليه... فنحن ندين ونعارض بشدة زواج الشذوذ جنسيا بصفة عامة، وبصفة أخص وأخطر سيامتهم في رتب الكهنوت والرعاية.
كما يعلن الحاضرون:
1- أن هذه البدع والانحرافات تتعارض مع تعاليم الكتاب المقدس، كما أنها تهدد استقرار الزواج الطبيعي، وطبيعة تكوين الأسرة، وأخلاقيات المجتمع وكرامة الإنسان، ونقاء الكنيسة، ومستقبل محاولات الوحدة الكنسية، والحركات المسكونية.
2- وأن من يستندون إلى دعاوى حقوق الإنسان في تشجيع الشذوذ الجنسي، يتجاهلون أنه ليس من حقوق الإنسان أن يفسد نفسه، أو أن يفسد غيره، فالحرية الحقيقية لا تدمر طبيعة الإنسان، ولا تتعارض مع الوصايا الإلهية، والأخلاقيات، والآداب العامة.
3- كما نؤيد ونساند الأصوات الجريئة داخل وخارج هذه الكنائس، التي تعارض خطيئة زواج الشواذ أو ممارسته خارج الزواج، أو سيامة الشواذ في رتب الكهنوت أو الرعاية، داعين مثل هذه الكنائس على الالتزام بكل تعاليم الكتاب المقدس دون تغيير أو تنازلات، فليس مقبولا أن تخضع الوصايا الإلهية الموحى بها من الله للتصويب البشري.
4- هذه الممارسة الشاذة تعتبر عثرة للآخرين، وقدوة سيئة، وسوء سمعة، وهي خطرة على مستقبل هذه الكنائس نفسها، وتعرضها للانقسام والتفكك.
5- ونحن إذ ندين الشذوذ الجنسي ندعو هؤلاء أن يتوبوا عن هذه الخطيئة، حرصًا على مصيرهم الأبدي. كما نطالب الكنائس المعنية خارج مصر باتخاذ موقف حاسم ومعلن ضد هذه الانحرافات.

وقد قرر المجتمعون إعلان هذا البيان في كافة وسائل الإعلام المتاحة داخل مصر وخارجها، وإرساله إلى كل المجالس المسكونية مثل مجلس الكنائس العالمي، ومجلس كنائس الشرق الأوسط، ومجالس كنائس كلٍ من: أمريكا وأوربا وأستراليا وكندا وأفريقيا، مع أهمية الإشارة إلى موقف الكنيسة المصرية.
كاهن نيوجيرسي يكتب..استقالة او إقالة من فى رتبة الأسقف من الأساقفة الى البابا..نحن نؤيدها فى حالةاذا رفض الشعب راعيه أو تجاوز الراعى..وكفانا مايحدث
الأساقفة

أقباط أمركا فبراير 23, 2019 . ,
لم افاجأ بتسريب مذكرة عن استقالات الاساقفة ومرجعيتها الكنسية . والتى. ترفض بالاجمال ماقاله قداسة البابا تواضروس الثانى للاعلام عقب . اعلان الانبا سوريال استقالته على صفحته على التواصل الاجتماعى كاسقف لملبورون مطلع أغسطس الماضى.. حيث كل قداسته كل مسئول من حق ان يستقيل من منصبه. و ما لبس بعدها باقل من شهر ان قبل فعليا ورسميا الاستقالة التى قدمها الانبا سوريال من ايبراشية ملبورون وذلك عقب اجتماعه بكهنة من ملبورن وتلقيه تقارير كنسية تؤكد استحالة وجود علاقة بين الاسقف المستقيل والكهنة وغيرهم وهى الاستقالة التى وافق عليها قداسة البابا بعد ان قدمها المطران الانبا سرابيون له كما وافق على ان يكون الانبا سوريال اسقف مساعدا فى ايبارشية لوس انجيلوس
هنا وفى ظل الأوضاع الكنيسة المعقدة من القمة الى القاع بشكل غير مسبوق فى كنيستنا القبطية الارثوذكسية..ارى بشكل شخصى ان ارساء قداسة البابا لمبدا قبول استقالة الأسقف..وبالطبع اقالته ..اراه أمر حسنا فى زمن ردىءشهدناونشهد فيها اختيارات كثيرة جانبها الصواب
لبعض مما اختيروا لرتبة الأسقفية التى تبدأ بالاسقف وتنتهى بالبطريرك..وشهدنا أساقفة يئن الشعب القبطى من تجاوزاتهم فى أيبراشياتهم بعضهم خارج مصر وبعضهم فى الداخل؟ ورأينا تجاوزات فى الإيمان و انحرافات فى العقيدة أتعبت الكنيسة. وبعضهم لهم مشكلات موجعه للضمير والنفس..ومنهم من جاء ليعوض حرمان المال ويكاد ان يكون رجل اعمال اكثر منه اسقف والبعض يبحث عن الوجاههه والمكانة بالسيارات والاموال والمقتنيات والبذخ..والبعض يتهم انه اصبح اسقف بالسيمونية اى الرشوة المالية واخرون لهم سلوكيات معقدة تؤدى لاستخدامهم سلطات دينية فى غير محلها لإرهاب الاكليروس و الاقباط منهم. وهؤلاء يعرفون انهم جاثمون على قلوب الاكليروس و الاقباط والكنيسة حتى نفسهم الاخير ؟
نحن نعتقد ان ارساء القاعدة الخاصة بقبول استقالة او إقالة الأسقف ومنفى درجاته حتى البطريرك هو عتق للكنيسة والاكليروس والأقباط من الذيين يجعلون من هذه الرتبة تاليها لهم..وحصانة لاخطاؤهم وخطاياهم .. وانحرافاتهم الإيمانية. والعقيدية.
فقد أقيل الانبا متياس اسقف المحلة الاسبق واستكتب استقالة..ولم يمت اقباط المحلة وجاؤهم الانبا كاراس اسقفا ناجحا..واعلن الانبا إبرام اسقف الفيوم استقالته وذهب للدير..وحينما طالبه الأساقفة بالعودة لكرسيه قال لهم نتقابل فى السماء؟ولما راى ان الانبا اسحاق الأسقف العام حينذاك قد نجح فى إدارة الايبراشية بكفاءة أكثر..أدار الطابور الخامس ضده ومالبث ان عاد وحده دون ان يطلب منه أحد العودة..وأصر على رحيل الانبا اسحاق من الايبراشية والاشراف على ماتبقى من انقاض دير الريان بالفيوم مجددا..وهو مايعنى ان القصة ليست اكثر من السيطرة الواسعة وليست الخدمة الناجحة
والانبا سوريال اعلن بنفسه انه تعب ولم يعد يحتمل مسئولية ايبراشية ملبورون..وهى المرة الثالثة له..وانصرف..ولولا احتضان المطران الانبا سرابيون لتحول الى قصة صعبة الاحتمال فى أوضاع الكنيسة الحالية.
دعونا نعيش فى شفافية..الأسقف أو المطران أو البطريرك اذا تجاوز ايمانيا أو عقيديا او اخلاقيا فليرحل غير. مأسوف عليه ويعود للدير للعلاج الروحى والكنسى.
والأسقف والمطران والبطريرك الذى يفشل فى رعاية شعبه فليذهب ولايحترق الشعب والاكليروس والكنيسة من الداخل
كفى الاقباط مااحتملوه ويتحملوه من شخصيات غريبة ومن اوضاع اغرب .. وما وصلنا اليه كان النتيجة الحتمية لكل هذا
المهم القاعدة على كل من فى الدرجة الأسقفية ..أساقفة ومطارنة. وبطريرك..
أيضا المهم ان تكون القرارات بشأنها بأغلبية المجمع المقدس وليس شخص ايا كان..وأن تكون اسبابها معلنة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 02/24/19