Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مقالات كاهن نيوجيرسى3

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مقالاتت كاهن نيوجرسى1
مقالات كاهن نيوجرسى2
مقالات كاهن نيوجرسى3
Untitled 8232
Untitled 8233
Untitled 8234

 

كاهن نيوجيرسى يكتب مجددا لاقباط امريكا عن حرائق الكنائس والفلوس والطوائف وحرمان اسقف نيويورك لى فى اجتماع الكهنة
In الكنيسة اليوم on مايو 17, 2019 . Tagged width: كاهن نيوجيرسى , موقع اقباط امريكا

أعاود مجددا اكتب لكم
الاباء أصحاب الغبطة والنيافة والاباء الاكليروس فى كرازتنا المرقسية ..والى اخوتى الشمامسة والخدام
مرات ومرات..افكر فى التوقف عن الكتابة, وانزوى لخدمتى ؟ الا ان هناك بواعث كثيرة تدفعنى للعودة للكتابة بين الحين والاخر؟
لقد أستنهضنى قبل اكثر من شهرين , ان يقوم نيافة الانبا دافيد أسقف نيويورك ونائب صاحب القداسة والغبطة البابا تواضروس الثانى على كنائس الولايات المتحدة الامريكية التى مازالت تتبع قداسته, حيث انطلق بصوتا جليا رخيما فى اجتماع الكهنة بالمقر البابوى بنيوجيرسى قائلا باعلى صوته” كاهن نيوجيرسى اللى قاعد بينا وبيشتغل مع .اقباط امريكا …. وقال ” محروم ..محروم” وبينما بدأ يتحدث عن تبريرات قراره بالحرمان , تصدى له اثنان من شيوخ الكهنة الحضور , وقالوا له , اول مرة نعرف ان الحرمان يقطع بشكل عام وعلى الشيوع , ودون ذكر اسم المحروم, ؟ مش صفته لان هذه الصفة تنطبق على كل كهنة نيو جيرسى و قالوا لنيافته , وماهى أسباب الحرمان الكنسى هذا؟ وبين نقاش وجدل سحب الحرمان وسحب الغضب؟ حتى ان أحد الاباء الكهنة المباركين, قال هذا حرمان سياسى الغرض منه ان يصل الحديث الى الرئاسة الدينية بالقاهرة ؟
هى واقعة تؤكد ان الاكليروس بخير , مازال هناك من يشهد بالحق وللحق

2 محبة الماس الكهربائى للكنائس والايبراشيات؟
ابائى الاحباء وأخوتى الاكليروس الاعزاء والمباركين الخدام والشمامسة
أود ان اتحدث, عن تكرار ظاهرة حرائق المطرانيات؟ فبعد اقل من ثلاثة اسابيع من حريق خيمة كنيسة مطرانية مطاى قبل عيد القيامة المجيد بايام, حدث حريق فى مطرانية بنى سويف, والعجب كل العجب انأاساقفة هذه المطرانيات , اصدروا اسرع بيانات كنسية على الاطلاق, وبصياغة عجيبة كل العجب , اذ سارعو بالقطع بان الحرائق وراؤها ماس كهربائى , وهو يذكرنا بحريق كنيسة مارمينا شبرا وحريق كنيسة عين شمس , وكلها حرائق تبعتها بيانات من المسئولين الكنسيين , ان ” الماس الكهربائى” هو المتهم الوحيد والاساسى هنا وهناك, بل ان نيافة الانبا غبريال اسقف بنى سيوف أبهرنى أنبهار لم استيقظ منه الا بعد دقائق كثيرة , حيث اعقب بيانه عن الماس وحريق المطرانية , بتصريح, يقول فيه انه شاهد بعينه, والماس يشعل الحريق فى لوحة الكهرباء؟ اى لم يكتفى بعبارة بشكل قاطع الحريق وراؤه ماس كهربائى , بل تتطوع , بعدها بانه كان شاهد عيان على الماس؟ كيف ومتى ؟ ليس هذا بضرورى ؟ المهم الماس .. الماس ؟ مش الناس ؟؟
نحن هنا لانشير لاصابع الاتهام فى حرائق الكنائس والمطرانيات لااحد؟ ولا الى متشددين ؟ ولا للمتطرفين؟وأنما نلحظ, ان رجال الكنيسة يتطوعون بعملية اطفاء الحدث على اسبابه وتعمية وتعتيم ذاتيه لم تطلها منهم لا جهات التحقيق ولا اى احد , لان تسارع وتيرة البيانات اسرع من سرعة الصاروخ عقب الحرائق؟نحن نترجى الاباء الاساقفة واصحاب البيانات فى حرائق المطرانيات والكنائس, ان يصدروا بيانات متعقلة تخاطب العقل والمنطق وتحمى ماء الوجه؟ فما الضرر ان يصدروا بيانات عن حريق حدث فى مكان تابع لهم , وانهم ابلغوا جهات الحماية المدنية والتحقيق؟ وسنعلن النتائج التى توصلت اليها جهات التحقيق عقب الانتهاء منها, واذا قالت جهات التحقيق ماس كهربائى فلا عودة لهذا الحادث , اما اذا قالت ان التحقيق يرى شائبة فننتظر ان تعلن رسميا
نحن ياابائى الاحبار الاجلاء رجال كنيسة نفهم فى القداس والتسبحة والمزامير وترتيبات الاصوام وخلافه, ولكننا لسنا رجال تحقيق او تحرى؟فعلا لاتضيعوا حقوق الكننيسة بايديكم ان كان له حق؟ ولاتغلقوا الموضوع قبل ان تدركوا انه ماس فعلا وليس تطوعا باغلاق الموضوع؟ فهذا مخالف للضمير.

(3) حريق الفلوس
أبائى الاحبار الاجلاء وأخوتى الاكليروس والمباركين الشمامسة والخدام
دعونى أودع للسماء القمص مقار سعد مقار ..ملاك كنيستنا القبطية فى شبرا الخيمة , والذى بذل نفسه فى خدمته, وقتلته يد الاثم , من فراش يعمل بالكنيسة ,,قابل عطف الكنيسة على ثلاثة من بناته برصاص لقتل الكاهن الذى يرعاه واسرته, وقابل العطف بالجحود, وقوبل عطاؤه بالغدر
نطلب لقدسه نياحا ولروحه راحة فى احضان القديسين ونعزى من هنا اسرته الصغيرة واهل منزله ونعزى اسرته الكبيرة وهى كنيسة مارمرقس شبرا اليخمة,
هى واقعة يجب الا تمر مرور الكرام فى الكنيسة القبطية الارثوذكسية, لانها حالة كاشفة لسلبيات كثيرة فى منظومة الاداء الكنسى بشكل عام , وفى منظومة اخوة الرب بشكل خاص, بالنسبة لمنظومة الاداء الكنسى , , لابد ان يقر الاكليروس ان ماحدث يمكن ان يحدث فى كنائس كثيرة , ولن تكون الحادثة الاخيرة , حيث يتعامل”بعض” الاكليروس مع الكنيسة على انها عزبة خاصة او مشروعه التجارى هو واسرته, و”بعض” الاكليروس ايضا”ينتهجون سياسة الغنى من اموال الكنيسة , , وظهر كهنة كثيرون يقيمون مشروعات واسعة بعد الكهنوت, ويتملكون الفيلات والشقق الفاخرة فى المصايف والمدن بعد الكهنوت , بل تصبح السيارات لدى” البعض ” منهم” تتغير وتتبدل دون هوادة, بل ان احاديث الكهنة الاثرياء بعد الكهنوت, تغطى احاديث المجتمع القبطى هنا وهناك, ويغفلون ان الاقباط يشعرون بالمرارة لكل هذه الصور فى مرحلة صعبة على الجميع؟ واصبح الكهنوت سبب غنى , ومنذ سنوات وهو طريق الغنى الذى يحلم به كثيرون وليس طريق خدمة او رسالة,
انه حريق فلوس كبير نعيش فيه, بينما الكنيسة مكانها راحة وخلاص للنفوس , ورسالة كل من فيها السعى لخلاص الجميع, وللاسف مايفعلون هذه الامور على كل المستويات, ياخذون نفوسا للهاوية ودمهم يطلبه الله منهم قد يكون ندرة اصحاب الرسالة فى الذيين يرسمون فى درجات الكنيسة
وبكل اسف هذا المرض ليس فى الاكليروس فقط, بل فى صفوف بعض الاباء الاساقفة , ولكم ان تتابعوا اسباب ماحدث فى ايبراشية ملبورون ومايحدث فى ايبراشية نيويورك وباريس , ومايصدره اسقف بنسلفانيا من بيانات لمنع شعبه من التبرع لدير مارى يوحنا القبطى؟او مافعله اسقف الاسماعيلية من السيطرة على التبرعات لاقباط العريش ومنعها عن اسقف شمال سيناء صاحب الحق الاول فيها؟أو تحول الاساقفة الى رجال بيزنس وبناء ابراج بملايين كبيرة مثل حالات برج ابؤورو بملبورون وبرج استوريا بنيويورك, او انشاء اسقف سيدنى ادارة كاملة للاستثمار , وادارة مشروعات فى شرق اسيا واليابان؟ وعديد من الامثلة لاساقفة الداخل فى مصر, وبكل اسف كل هذا واكثر منه كثيرا حديث الاقباط الحزين على ماوصلنا اليه
أننى اطلق عليها ” حريق الفلوس” التى امسكت بثوب الكنيسة” ويجب على الكنيسة ان تطفأه بشتى السبل
أخشى وبكل اسف ان تكون الكنيسة فى طريقها رويدا رويدا لمصير الكنيسة الكثاوليكية فى العصور الوسطى, والتى كانت فى ممارسات شبييهه وافترسهاحريق المال وشهوة التملك والبعد عن الايمان الحقيقى والعمل الخلاصى الحقيقى

(4) حريق الطوائف
أما عن حريق الطوائف, فهذا حريق اخر..لايوجد انسان مسيحيى طبيعى يرفض المحبة بين الطوائف المسيحية, مثلما لايوجد مسيحى واحد يرفض الوحدة المسيحية , ولكن أما ان تكون المحبة فى العموميات والعلاقات والتعامل العام؟ او تكون هناك حوارات لوحدة حقيقية؟
حقيقة مايحدث, ان الطوائف فى مصر , تستثمررغبة الكنيسة القبطية فى فتح افاق وجسور لاقامة علاقات محبة , لتحويلها لوسيلة ووسائل لدعوة الاقباط وخاصة الشباب للانضمام عقيديا وايمانيا لها , فهذا ليس حب وليست علاقات محبة أنما وسيلة وسبل لزيادة اعداد هذه الطوائف فى مصر, واذكر فى المنطقة التى كنت اقطن فيها فى مصر, انكنائس الطوائف كانت لاتمل فى اقامة الحفلات والانشطة والرحلات بكل وسائل الجذب لشباب الاقباط, ليس من محبة ولكن للانضمام اليها
ولعل ذلك الكاهن الدكتور الكاثوليكى الذى وقف فى حضور قداسة البابا تواضروس الثانى , وافصح بوضوح عن نوايا الطوائف, ماقاله بعبارات لاتقبل الشك فى لقاء الوحدة المسكونية بدير الانبا بيشوى , اننا حصلنا على كارت اخضر من قداسة البابا تواضروس لزيارت الايبراشيات والكنائس القبطية وتوزيع ملايين مطبوعاتهم على الاقباط؟ هل هذا طريق الوحدة؟ طريق الوحدة ليس بفرض تعليم طرف او اطراف على طرف , بل الوحدة ةتكون بين اللاهوتين والعلماء, ويعقبها اتفاقيات و نرى ان بعض الطوائف تريدزلزلة مقومات الكنيسة القبطية واثارة الزوابع داخل الكنيسة القبطية , وخلق صراع فيها بشان الاوضاع مع الطوائف وهى امور تفيدهم فى مشروعهم لجذب اقباط وماقام به بعض الاساقفة للبرهنة على قبولهم مبدا اللاطائفية فى الكنيسة, ظهر بوضوح اداؤهم الممسوخ وكشفوا امام الاقباط, ولو انقلب الحال غدا للعكس يكونوا اول الفاعلين بالعكس, هؤلاء الاساقفة يقدمون كنيستهم على طبق من ذهب للطوائف
صلوا من الكنيسة القبطية ان يحفظها الله ويحفظ ايمانها الى ابد الابدين..امين
كاهن نيوجيرسى: يكتب لقداسة البابا والمجمع المقدس: حفاظا على مسئولياتكم التاريخية عن الكنيسسة .. لاتقروا اى تعديل فى مواعيد الاعياد والصوم الرسل ..قبل طرحها فى استفتاء كنسى واسع.حفاظا على وحدة الكنيسة القبطية . ونرفض حرب التكفير والتخوين الاستباقية ضدكم؟
In الكنيسة اليوم on مايو 21, 2019 .

الى قداسة البابا المعظم البابا تواضروس الثانى بابا وبطريرك الكرازة المرقسية ال118
الى اصحاب النيافة الاحبار الاجلاء المطارنة والاساقفة اعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية
أكتب اليكم بخصوص
ماطرحه قداسة البابا فى احد جلساته مع عدد من الاقباط فى المانيا بحضور الانبا ميشائيل اسقف جنوب االمانيا , والذى نشر كاملا بموقع اقباط امريكا, والذى اعلن فيه ثلاث امور غاية الاهمية والخطورة فى هذا الطرح
اولا: تحدث قداسته انه سيتاقدم للمجمع المقدس المقرر انعقاده فى 9 يونية المقبل , باقتراح باحتفال اقباط المهجر دون غيرهم من الاقباط بعيد الميلاد المجيد فى 25 ديسمبر , مبررا ذلك بالظروف الاجتماعية التى يعيش فيها الاقباط فى المهجر , حيث يحتفل الكاثوليك بالعيد فى هذا اليوم , وحتى يتسنى لهم التمتع بالاحتفالات بالمناسبة , واضاف انه يقدم ” اوبشن” انه سيكون لهم حق الاحتفال بعيد الميلاد يومى 25 ديسمبر مع الكاثوليك و7 يناير مع الارثوذكس؟
ثانيا: اعلن قداسة البابا انه يسعى مع الكاثوليك والكنائس الاخرى لتوحيد عيد القيامة فى الاحد الثالث من ابريل؟
ثالثا: دراسة صوم الرسل ومدته, وهى اشارة بالسعى لتقليله
وقبل ان أبدأ: اسجل اننى ارفض بشكل قاطع حملات التكفير بالارثوذكسية , والسعى لتدمير الكنيسة القبطية ,وايضا التخوين بالسعى لكاثلكة الكنيسة؟التى وجهت لقداسة البابا واعضاء المجمع المقدس ,عقب هذا الاعلان؟ والتى شنتها صفحات واشخاص ومواقع ” محسوبة بكل صراحة على مطارنة واساقفة من المجمع المقدس ذاته ” سواء فى القاهرة او المحافظات, وهذا معلوم للجميع فبعض الاساقفة يقف وراء عدة مواقع وكثيرا من الصفحات باسماء قبطية وكنسية , وبعض الاسماء الموتورة يزج بهم مطارنة واساقفة , وللاسف والعجب هؤلاء المطارنة والاساقفة , يدخلون جلسات اى مجمع امقدس بعد ذلك و” يوافقون على كل شىء” بل بنظام التقية الذى للاخوان المسلمين يلعنون هذه المواقع والصفحات والشخصيات لنفى انتسابهم لها او انشاؤهم لها او تمويلهم لها , ولكن اى متخصص فى الشان الكنسى يستطيع ان يفرز كل هذا بسهولة لانهم يزجون بشخصيات ينقها التعقل؟ واسلوب التكفير والتخوين الاستباقى , هو اسلوب رخيص يسعى للتخويف والارهاب , دون ان يعرض المشكلة وحلولها ووجهة نظره وتداعياتها على الكنيسة والاقباط؟ وهو اسلوب الموتوريين , وياخذ على انه اسلوب ردايكالى يريد ان يمنع كل تغيير او تجديد لايضر الكنيسة ولا العقيدة ولا الايمان ,
وبكل صراحة فان المدققين من احبار الكنيسة العقلاء والمحايديين يعرفون ان كل المعارك ان لم يكن اغلبها على السوشيل ميديا , مدفوع من الداخل الكنسى للسوشيل ميديا وليس العكس, وهناك مطارنة بالاسم واساقفة بالاسم معروفون وراء اى مواقع وصفحات واشخاص موتورة يقفوا؟.
وعلى العكس تماما هذا التكفير والتخوين ثبت خلال السنوات الماضية انه لاقيمة له , فهو صراخ مايلبث ان يندثر, فى وقت يشعر فيه كثيريين ان اجندات تغيير فى اساسيات الداخل الكنسى تتم على قدم وساق.فى اتجاهات كثيرة وعديدة تعليمية وطقسية وروحية
قداسة البابا .. الاحبار الاجلاء.. أسمحوا لى أن اكتب بوضوح
” الوضع الكنسى وصل لوضع مفصلى” بالاطروحات الثلاثة التى دفعها قداسة البابا لسطح
الاحداث الكنسية قبل ايام قلائل من المجمع المقدس للكنيسة القبطية.,
ودعونى اتحدث بوضوح اكثر ان الشعب القبطى يدرك الان .. ان المجمع المقدس الحالى فى اغلبه ” مجمع موافقون” وصدق قداسة البابا فى وصفه حال المجمع المقدس بقوله قبل ثلاث سنين فى ختامية المجمع السنوى للكنيسة ” انا المجمع” ويثقولون ان قداسة البابا لو دفع بالامور الثلاثة وغيرهم للمجمع المقدس , سيوافق المجمع عليهم وعلى غيرهم , مهما كان واقعهم على سلام الكنيسة وعقيدة كنيسة وايمانها ومهما كان مكتوب ومقر فى المجامع المسكونية والحرمانات فيها
قداسة البابا .. الاحبار الاجلاء
علمنا تاريخ الكنيسة , ان هناك مواقف كثيرة عاشتها الكنيسة القبطية و منها مواقف تاريخية ايجابية , ومنها مواقف تاريخية سلبية , هذه وتلك يسطرها تاريخ الكنيسة بالاسماء , هذا البابا فعل كذا وكذا وهو بطل ايمان, وهذا بابا فعل هذا وكذا واساء لايمان الكنيسة وعقيدته, بل هناك اسماء اسقطت من تاريخ الكنيسة بسب احداث معينة؟او نعتت بنعوت قاسية وصعبة ؟واذا كان التاريخ لايرحم, فان الواقع الحالى لن يرحم ايضا, فالاقباط فى اغلبهم مدركون لايمان وعقيدة وتاريخ الكنيسة , والاقباط هم الان الذيين يتصدون للدفاع عن ايمان الكنيسة , والاقباط هم الذيين يرجحون او يسقطون وليس رجال الكنيسة كما كان فى عهود سابقة ؟, وهكذا بالنسبة للبابا و للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الذى يعاصر كل اب بطريرك, يشار اليه اما بانه ساند الايمان , او هذا اتعب الايمان؟
قداسة البابا.. الاحبار الاجلاء
أننى اتقدم لقداسة البابا واعضاء المجمع المقدس , بعدم اخذ اى قرار فيما يتعلق بالامور الثلاثة التى طرحها قداسة البابا البطريرك الانبا تواضروس الثانى بشكل مباشر وتلقائى , باعتبارهم سيصدورون قرارا وسينفذ؟ للاسف الاجواء معبأة باحتماليات لايحمد عقباها
, ولهذا انا اقترح عليكما طرحها”فى استفتاء كنسى ” محدد المعالم والاشخاص والاسئلة
قبل اى قرار بشان المقترحات الثلاثة الذى اعلن عنهم قداسة البابا, سواء جميعهما او احدهما.
, بكل اصراحة أود أن يتحصن أسم قداسة البابا وأباء المجمع المقدس من اى ادانة فى الازمنة الحالية او المستقبليةأذا تم تمرير مقترح او اكثر فى المجمع المزمع انعقاده 9 يونية
.
وبشكل محدد اقترح الاتى
اولا : ان يطرح الاستفتاء على
1- الاباء المطارنة والاساقفة
2_ استاذة اللاهوت ومدرسىى الكيات الاكليريكية والمعاهد الكنسية الرسمية
3- الكهنة فى مصر والمهجر
4- الامهات الراهبات والاباء الرهبان فى الاديرة القبطية المعتمدة من الكنيسة
5- المكرسات والمكرسيين فى بيوت التكريس المعتمدة كنسيا, وفق البطاقة الشخصية

6- الرتب الشماسية لكل من هو ارشيدياكون ودياكون وأبيذياكون
7- امينات وامناء الخدمة الروحية فقط ” امناء مراحل الخدمة من طفولة الى خريجين “فى الكنائس فى الداخل والخارج
8-لايشارك فى هذا الاستفتاء الاداريين بالكنائس وفرق الكشافة واى خدمات فى ادرايات الكنيسة غير خدمة المراحل الروحية فقط
ثانيا: يتم الاستفتاء ” اليكترونيا”
ثالثا:بواسطة لجنة مركزية متخصصة من اباء واساتذة مشهود لهم
رابعا: يعلن نتيجة الاستفتاء بالاسماء والاراء علانية على كل الشعب القبطى, عبر القنوات الفضائية القبطية الارثوذكسية التى تراها الكنيسة وعلى صفحات الكنيسة العامة والايبراشايت وصفحات الاساقفة والكنائس, لتصل الى جميع الاقباط نتائج الا ستفتاء
خامساا بعد نتيجة الاستفتاء يكون موقف قداسة البابا والمجمع المقدس, له ” بعد شعبى ” وموافقة شعبية” أو ” رفض شعبى” وكنسى لهذه المقترحات وولايستطيع احد بعد ان يعقب او يعلق
قداسة البابا.. الاحباء الاجلاء
لاتضعوا انفسكم فى مسائلة تاريخية , او محل تكفير او تخوين, واستعينوا بالشعب معكم
ليكون سياجا حاميا ومطيعا ومنفذا لاى قرار بعد هذا الاستفتاء لانه سيكون شريك فى هذا القرار
قداسة البابا.. الاحبار الاجلاء
نحن هنا لا نقيم ايهما الاصح هل بقاء الاعياد وصوم الرسل كما هما , ام نغير المواعيد لاى اسباب قد تكون واقعية او صحيحة ا او بقاؤهما كما هما هو الاصح, ولكن مما لاشك فيه ان طرح موضوعات غاية الخطورة على وحدة الكنيسة وتاثيرها سيكون واسعا وربما خطيرا , فى جلسة , مع اناس اثناء زيارة , ثم اقرارها فى المجمع المقدس, هذا شىء غير صحى وغير صحيح بالمرة , مهما كانت الرؤى سليمة او خاطئة , فالامور المصيرية الكنسية لاتناقش ولاتطرح بهذا التسطيح وفى هذه اللقاءات ومع غير المتخصصين, هذه الاطروحات المؤثرة على مسار الكنيسة ككل تحتاج لدراسة متأنية وظهير كنسى واسع يدعمها , حتى لاتسقط الكنيسة فى الفرقة, وخصوصا وكما قلنا ان معاراك الكنيسة القبطية فى عهدها الحالى , عكس كل العصور , فهى تصدر من الداخل ومن اعلى المستويات , وليس من الخارج مثلما كان مثلا فى عهد مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث
قداسة البابا.. الاحبار الاجلاء
لايخفى عليكم بان هناك أجواء عامة تحوى شكوكا كبيرة وفيها صراع كتل , وهذه الاطروحات , اذا طرحت هكذا ستكون مبتدأ الاوجاع
قداسة البابا .. الاحبار الاجلاء
اطلب منكم محاللتى,ودعواتكم المباركة
كاهن نيوجيرسى: يكتب لقداسة البابا والمجمع المقدس: حفاظا على مسئولياتكم التاريخية عن الكنيسسة .. لاتقروا اى تعديل فى مواعيد الاعياد والصوم الرسل ..قبل طرحها فى استفتاء كنسى واسع.حفاظا على وحدة الكنيسة القبطية . ونرفض حرب التكفير والتخوين الاستباقية ضدكم؟
In الكنيسة اليوم on مايو 21, 2019 . Tagged width:, موقع اقباط امريكا

الى قداسة البابا المعظم البابا تواضروس الثانى بابا وبطريرك الكرازة المرقسية ال118
الى اصحاب النيافة الاحبار الاجلاء المطارنة والاساقفة اعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية
أكتب اليكم بخصوص
ماطرحه قداسة البابا فى احد جلساته مع عدد من الاقباط فى المانيا بحضور الانبا ميشائيل اسقف جنوب االمانيا , والذى نشر كاملا بموقع اقباط امريكا, والذى اعلن فيه ثلاث امور غاية الاهمية والخطورة فى هذا الطرح
اولا: تحدث قداسته انه سيتاقدم للمجمع المقدس المقرر انعقاده فى 9 يونية المقبل , باقتراح باحتفال اقباط المهجر دون غيرهم من الاقباط بعيد الميلاد المجيد فى 25 ديسمبر , مبررا ذلك بالظروف الاجتماعية التى يعيش فيها الاقباط فى المهجر , حيث يحتفل الكاثوليك بالعيد فى هذا اليوم , وحتى يتسنى لهم التمتع بالاحتفالات بالمناسبة , واضاف انه يقدم ” اوبشن” انه سيكون لهم حق الاحتفال بعيد الميلاد يومى 25 ديسمبر مع الكاثوليك و7 يناير مع الارثوذكس؟
ثانيا: اعلن قداسة البابا انه يسعى مع الكاثوليك والكنائس الاخرى لتوحيد عيد القيامة فى الاحد الثالث من ابريل؟
ثالثا: دراسة صوم الرسل ومدته, وهى اشارة بالسعى لتقليله
وقبل ان أبدأ: اسجل اننى ارفض بشكل قاطع حملات التكفير بالارثوذكسية , والسعى لتدمير الكنيسة القبطية ,وايضا التخوين بالسعى لكاثلكة الكنيسة؟التى وجهت لقداسة البابا واعضاء المجمع المقدس ,عقب هذا الاعلان؟ والتى شنتها صفحات واشخاص ومواقع ” محسوبة بكل صراحة على مطارنة واساقفة من المجمع المقدس ذاته ” سواء فى القاهرة او المحافظات, وهذا معلوم للجميع فبعض الاساقفة يقف وراء عدة مواقع وكثيرا من السفحات باسماء قبطية وكنسية , وبعض الاسماء الموتورة يزج بهم مطارنة واساقفة , وللاسف والعجب هؤلاء المطارنة والاساقفة , يدخلون جلسات اى مجمع امقدس بعد ذلك و” يوافقون على كل شىء” بل بنظام التقية الذى للاخوان المسلمين يلعنون هذه المواقع والصفحات والشخصيات لنفى انتسابهم لها او انشاؤهم لها او تمويلهم لها , ولكن اى متخصص فى الشان الكنسى يستطيع ان يفرز كل هذا بسهولة لانهم يزجون بشخصيات ينقها التعقل؟ واسلوب التكفير والتخوين الاستباقى , هو اسلوب رخيص يسعى للتخويف والارهاب , دون ان يعرض المشكلة وحلولها ووجهة نظره وتداعياتها على الكنيسة والاقباط؟ وهو اسلوب الموتوريين , وياخذ على انه اسلوب ردايكالى يريد ان يمنع كل تغيير او تجديد لايضر الكنيسة ولا العقيدة ولا الايمان ,
وبكل صراحة فان المدققين من احبار الكنيسة العقلاء والمحايديين يعرفون ان كل المعارك ان لم يكن اغلبها على السوشيل ميديا , مدفوع من الداخل الكنسى للسوشيل ميديا وليس العكس, وهناك مطارنة بالاسم واساقفة بالاسم معروفون وراء اى مواقع وصفحات واشخاص موتورة يقفوا؟.
وعلى العكس تماما هذا التكفير والتخوين ثبت خلال السنوات الماضية انه لاقيمة له , فهو صراخ مايلبث ان يندثر, فى وقت يشعر فيه كثيريين ان اجندات تغيير فى اساسيات الداخل الكنسى تتم على قدم وساق.فى اتجاهات كثيرة وعديدة تعليمية وطقسية وروحية
قداسة البابا .. الاحبار الاجلاء.. أسمحوا لى أن اكتب بوضوح
” الوضع الكنسى وصل لوضع مفصلى” بالاطروحات الثلاثة التى دفعها قداسة البابا لسطح
الاحداث الكنسية قبل ايام قلائل من المجمع المقدس للكنيسة القبطية.,
ودعونى اتحدث بوضوح اكثر ان الشعب القبطى يدرك الان .. ان المجمع المقدس الحالى فى اغلبه ” مجمع موافقون” وصدق قداسة البابا فى وصفه حال المجمع المقدس بقوله قبل ثلاث سنين فى ختامية المجمع السنوى للكنيسة ” انا المجمع” ويثقولون ان قداسة البابا لو دفع بالامور الثلاثة وغيرهم للمجمع المقدس , سيوافق المجمع عليهم وعلى غيرهم , مهما كان واقعهم على سلام الكنيسة وعقيدة كنيسة وايمانها ومهما كان مكتوب ومقر فى المجامع المسكونية والحرمانات فيها
قداسة البابا .. الاحبار الاجلاء
علمنا تاريخ الكنيسة , ان هناك مواقف كثيرة عاشتها الكنيسة القبطية و منها مواقف تاريخية ايجابية , ومنها مواقف تاريخية سلبية , هذه وتلك يسطرها تاريخ الكنيسة بالاسماء , هذا البابا فعل كذا وكذا وهو بطل ايمان, وهذا بابا فعل هذا وكذا واساء لايمان الكنيسة وعقيدته, بل هناك اسماء اسقطت من تاريخ الكنيسة بسب احداث معينة؟او نعتت بنعوت قاسية وصعبة ؟واذا كان التاريخ لايرحم, فان الواقع الحالى لن يرحم ايضا, فالاقباط فى اغلبهم مدركون لايمان وعقيدة وتاريخ الكنيسة , والاقباط هم الان الذيين يتصدون للدفاع عن ايمان الكنيسة , والاقباط هم الذيين يرجحون او يسقطون وليس رجال الكنيسة كما كان فى عهود سابقة ؟, وهكذا بالنسبة للبابا و للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الذى يعاصر كل اب بطريرك, يشار اليه اما بانه ساند الايمان , او هذا اتعب الايمان؟
قداسة البابا.. الاحبار الاجلاء
أننى اتقدم لقداسة البابا واعضاء المجمع المقدس , بعدم اخذ اى قرار فيما يتعلق بالامور الثلاثة التى طرحها قداسة البابا البطريرك الانبا تواضروس الثانى بشكل مباشر وتلقائى , باعتبارهم سيصدورون قرارا وسينفذ؟ للاسف الاجواء معبأة باحتماليات لايحمد عقباها
, ولهذا انا اقترح عليكما
رحها”فى استفتاء كنسى ” محدد المعالم والاشخاص والاسئلة
قبل اى قرار بشان المقترحات الثلاثة الذى اعلن عنهم قداسة البابا, سواء جميعهما او احدهما.
, بكل اصراحة أود أن يتحصن أسم قداسة البابا وأباء المجمع المقدس من اى ادانة فى الازمنة الحالية او المستقبليةأذا تم تمرير مقترح او اكثر فى المجمع المزمع انعقاده 9 يونية
.
وبشكل محدد اقترح الاتى
اولا : ان يطرح الاستفتاء على
1- الاباء المطارنة والاساقفة
2_ استاذة اللاهوت ومدرسىى الكيات الاكليريكية والمعاهد الكنسية الرسمية
3- الكهنة فى مصر والمهجر
4- الامهات الراهبات والاباء الرهبان فى الاديرة القبطية المعتمدة من الكنيسة
5- المكرسات والمكرسيين فى بيوت التكريس المعتمدة كنسيا, وفق البطاقة الشخصية

6- الرتب الشماسية لكل من هو ارشيدياكون ودياكون وأبيذياكون
7- امينات وامناء الخدمة الروحية فقط ” امناء مراحل الخدمة من طفولة الى خريجين “فى الكنائس فى الداخل والخارج
8-لايشارك فى هذا الاستفتاء الاداريين بالكنائس وفرق الكشافة واى خدمات فى ادرايات الكنيسة غير خدمة المراحل الروحية فقط
ثانيا: يتم الاستفتاء ” اليكترونيا”
ثالثا:بواسطة لجنة مركزية متخصصة من اباء واساتذة مشهود لهم
رابعا: يعلن نتيجة الاستفتاء بالاسماء والاراء علانية على كل الشعب القبطى, عبر القنوات الفضائية القبطية الارثوذكسية التى تراها الكنيسة وعلى صفحات الكنيسة العامة والايبراشايت وصفحات الاساقفة والكنائس, لتصل الى جميع الاقباط نتائج الا ستفتاء
خامساا بعد نتيجة الاستفتاء يكون موقف قداسة البابا والمجمع المقدس, له ” بعد شعبى ” وموافقة شعبية” أو ” رفض شعبى” وكنسى لهذه المقترحات وولايستطيع احد بعد ان يعقب او يعلق
قداسة البابا.. الاحباء الاجلاء
لاتضعوا انفسكم فى مسائلة تاريخية , او محل تكفير او تخوين, واستعينوا بالشعب معكم
ليكون سياجا حاميا ومطيعا ومنفذا لاى قرار بعد هذا الاستفتاء لانه سيكون شريك فى هذا القرار
قداسة البابا.. الاحبار الاجلاء
نحن هنا لا نقيم ايهما الاصح هل بقاء الاعياد وصوم الرسل كما هما , ام نغير المواعيد لاى اسباب قد تكون واقعية او صحيحة ا او بقاؤهما كما هما هو الاصح, ولكن مما لاشك فيه ان طرح موضوعات غاية الخطورة على وحدة الكنيسة وتاثيرها سيكون واسعا وربما خطيرا , فى جلسة , مع اناس اثناء زيارة , ثم اقرارها فى المجمع المقدس, هذا شىء غير صحى وغير صحيح بالمرة , مهما كانت الرؤى سليمة او خاطئة , فالامور المصيرية الكنسية لاتناقش ولاتطرح بهذا التسطيح وفى هذه اللقاءات ومع غير المتخصصين, هذه الاطروحات المؤثرة على مسار الكنيسة ككل تحتاج لدراسة متأنية وظهير كنسى واسع يدعمها , حتى لاتسقط الكنيسة فى الفرقة, وخصوصا وكما قلنا ان معاراك الكنيسة القبطية فى عهدها الحالى , عكس كل العصور , فهى تصدر من الداخل ومن اعلى المستويات , وليس من الخارج مثلما كان مثلا فى عهد مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث
قداسة البابا.. الاحبار الاجلاء
لايخفى عليكم بان هناك أجواء عامة تحوى شكوكا كبيرة وفيها صراع كتل , وهذه الاطروحات , اذا طرحت هكذا ستكون مبتدأ الاوجاع
قداسة البابا .. الاحبار الاجلاء
اطلب منكم محاللتى,ودعواتكم المباركة
الرسالة رقم 6 من كاهن نيوجيرسى أبى قداسة البابا : من فضلك “اصمت” أنت تهدم القضية القبطية وتضيع حقوق الاقباط,وأهنئك بنجاح أجندة تولية الكاثوليك على الاساقفة والمؤتمرات القبطية وتعضيد السعودية
Iيوليو 20, 2018 .رسالة , كاهن نيوجيرسى , موقعاقباط امريكا

أبى الحبيب قداسة البابا تواضروس الثانى
أبائى الاحباء الاحبار مطارنة الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الاباء الاحباء الكهنة والرهبان
أخوتى الاحباء امناء وامينات وخادمات وخدام الكنيسة
الاحباء المباركيين شمامسة الكنيسة

كان من المفترض ان اكتب رسالتى الى قداسة البابا تواضروس الثانى فى عيد الرسل الاطهار المباركين ,لكى اهنىء قداسته, بهذا العيد المبارك, وادعوه ب ثالث عشر الرسل كما علمتنا الكنيسة ” ان ندعو بطاركتنا المباركيين”؟
الحقيقة ياقداسة البابا, أننا عشنا فى الكنيسة القبطية حدثان متناقضان, أرغمونى ” ان اصمت” عما كنت سافعله, بمنادتك بحسب تعاليم الكنيسة القبطية بثالث عشر الرسل,لان” فضيلة الصمت” بعد هاتان الحدثان, من الضمير وقبل ان يكون من الحكمة؟
الحدث الاول: ان قداستكم فى خارج مصر وبالتحديد فى رحلتى ايطاليا والنمسا, , والاقباط يعتدى عليهم فى مينبال بمركز مطاى بمحافظة المنيا, وبعزبة سلطان بمركز المنيا , وهى المحافظة التى تسمى منذ سنوات” بمحافظة طالبان”
ومع هذه الاعتداءات التى تحدث فى محافظة ” طالبان حاليا” و ” المنيا سابقا”, لم نسمع لك صوتا بشان هذه الاحداث التى تعصف باقباط المنيا؟؟بل على النقيض تماما خرجت بتصريحات ضد حقيقة اوضاع الاقباط فى مصر تماما, وناشدك ويناشدك الاقباط ” بالصمت” رحمة بالكنيسة والاقباط فى مصر, لقدألمت الاقباط , واتعبت حتى أخوتنا المسلمين المعتدلين فى مصر, باحاديثك ” الظالمة” عن اوضاع الاقباط فى مصر, وهم يتعرضون لاعتداءات لاتنقطع من المتشددين والمتطرفين, وقداستكم لاتمل من تصريحات , يعرف العالم كله فى الخارج قبل الداخل أنها” غير حقيقية بالمرة” عن الاقباط فى مصر؟ وقداستكم ” لاتخجل” بكل اسف؟؟! من تكرارها وترديدها واطلاقها بكل أصرار؟!
قدأسة البابا, يؤسفنى ان اقول لقداستك” “أنت عدو للقضية القبطية” “أنت تهدم حقوق اقباط مصر بالداخل والخارج”
قداسة البابا , لقد أصبحت ” سفيرا للخارجية المصرية” لنفى الاعتداءات على الاقباط؟ وتقديم صورة ” زائفة ” عن اوضاع الاقباط فى مصر, لقد بات اهتمامك الاول كسفير فى الخارجية المصرية وليس بابا الكنيسة , ان تحتفل فى السفارات, وتلقى الخطب فيها وحضور الحفلات فيها, قبل أن تهتم بامور الكنيسة فى المكان الذى تقوم بزيارته؟ وتطلق منها تصريحاتك” الزائفة ” عن اوضاع المظاليم الاقباط فى مصر؟ والذى تتعمد ظلمهم فى كل مكان؟
قداسة البابا , لقد اصبح سفرك للخارج ليس رعويا, بل دبلوماسيا ” لتضليل” الراى العام العالمى والاوساط السياسية الخارجية, عن حقيقة مايتعرض له أقباط مصر, وتتحدث عن نموذج ” كاذب” ومثالى للتعايش فى مصرعلى مدار 14 قرن, رغم مايعترض القبط فى مصر الان , والمذابح والتفجيرات التى ضربتهم , بل تاريخيا فى ال14 قرن كان اغلبها محاولة “محو الوجود القبطى فى مصر” حتى انه قيل , ان بقاء الاقباط فى مصر هو من معجزات التاريخ والانسانية , حتى ازهى العصور التى تتحدث عنها قداستكم هى اكثر الفترات فى تاريخ مصر الحديث تسجيلا للاحداث الدمويةواعداد الشهداءوالمعترفين وقتل واستهداف الاقباط وممتلكاتهم ونساؤهم على الهوية الدينية؟
أيضا ياقداسة البابا, لقد أصبحت بلا منازع” الموفد السعودى ” بين رجال الدين المسيحى فى الشرق الاوسط, تتحدث عن السعودية كواحة للحقوق والتعددية , ولم يسمح لك بزيارتها أساسا ؟ وكلما أستقبلت مسئول سعودى خرجوا يذكرونك لن نبنى لك كنيسة فى السعودية , ومن فرط أعجاباك, عينت نيافة الانبا مرقس مسئول للملف السعودى , واستقبلت سفرؤاها مرات ومرات فى مصر بمقر الكنيسة ؟ ولم ينعموا عليك بشرف الزيارة , ولا بمكان يصلى فيه ابناؤك العاملين بالسعودية
قداسة البابا, ” الموفد السعودى” لقد حرصت حتى فى سفرك للخارج, ان تلتمس بركات السعوديين , فذهبت الى المركز السعودى للحوار بين الاديان, لتعطيهم ” صك السماحة والتعددية”وهم يتعامولن معك “بتجاهل” فى امور رعيتك ببلادهم, ولكنك, تقدم تنازلات فى كل شىء فى كل أتجاه, على حساب طائفتك وكنيستك ؟!
لقد بقى لقداستك ان ” ترتدى العقال السعودى” وان تحمل علم السعودية بمايحويه , لتسترضيهم؟ ولايعرف الاقباط ولا المصريين لماذا أنت فاعلا لكل هذا؟
قداسة البابا بالطبع اعجبتك اخبار اجتماع شباب الاقباط الارثوذكس فى فرنسا وجنيف, والذى نشر بموقع الكنيسة القبطية الارثوذكسية التابع لقداستكم مباشرة , والذى عقد يوم 9 يوليو بمدينة ليون, وبحسب مانشرتم ياقداسة البابا فان المؤتمر عقد برعاية وحضور والقاء الكلمة من كاردينال الكنيسة الكاثوليكية بفرنسا, وظهر بالصورة اصحاب النيافة الانبا لوقا اسقف جنوب فرنسا والانبا مارك اسقف شمال فرنسا وهم جالسان خاضعان يتعلمان من كاردينال الكاثوليك والكهنة الاقباط فى غاية السرور والفرح, والشباب القبطى الارثوذكسى يتلقى تعاليم العقيدة الكاثوليكية ” ديليفرى” فى مؤتمر يخصهم” وبحضور اباؤهم مستمعين معهم؟
قداسة البابا, اعتقد أنك” مغبوط كثيرا” لهؤلاء الاساقفة الاقباط الذيين يسيرون على نهج تسليم الكنيسة القبطية للكاثوليك تسليم منضبط, وفق اجندة قداستكم
قداسة البابا, حين أتامل قداستكم تضرب القضية القبطية ” بعمد واصرار” ويطلق عليك الجناح الدبلوماسى بانك سفير رسمى “لهدم القضية القبطية” وينزعواعنك فى الاعلام المصرى لقب البابوية والرعايةويحل محله لقب السفير الدبلوماسى وهم محقون, بهذا الوصف المهذب, ويرى العالم فى العلانية والخفاء , بابا الاقباط,يقلب حقيقة اوضاع الاقباط المؤلمة فى مصر, ويلتحق بالسعوديين , من المؤكد أنك تصبح لدى الجميع” شخصية مثيرة للشفقة” لغياب التداعيات الدينية والضميرية والانسانية من وراء كل هذا؟ ولذا لايتفاعل معك أحد ولاياخذون بكلامك,, وادعو قداستكم ان تعرف مايقال وقيل فى الكونجرس الامريكى او البرلمان الاوربى عما تقول بشان اوضاع الاقباط, ربما بعدها” تحزن أو تخجل” وتصمت عن الحديث عن أوضاع الاقباط نهائيا, هذا افضل لقداستك وافضل للاقباط,
حاللنى وأذكرنى بصلاتك
أبنكم الخاضع
كاهن نيوجيرسى
كاهن نيوجيرسى يكتب الانبا دانيال يهوى الا نشقاقات وبسببها استبعد كاسقف مساعد من جرجا ثم كاسقف مساعد بالجيزة..ولكن عليه الاعتذار العلنى على حديثه المسىء لبعض الأساقفة.والا يتحدث للاعلام لمصلحة الكنيسة.
 لكنيسة في امريكا  يونيو 20, 2019 . : كاهن نيوجيرسى

سجل نيافة الانبا دانيال اسقف المعادى وسكرتير المًجمع المقدس للكنيسة ملىء الوقائع والاحداث التى تعكس شخصيته التى تميل الى الانقسامات..وان مافعله علانية تجاه أساقفة أشقائه فى المجمع المقدس مؤخرا ..يمثل سابقة خطيرة لن تمحيها اى تصرفات واعتذارات..وهى اتهام اساقفة بأن جهات تقف خلفهم لعمل انشقاقات فى الكنيسة؟ وهو اتهام مفزع يسوء للمجمع المقدس بكامله..لأنه يعنى ان الانبا دانيال اسقف يحتل مركز مرموق بالكنيسة يسمى بالشخصية الثانية بالكنيسة..من المؤكد ان لديه معلومات عن هذه الجهات وهل هى محلية أو اجنبية؟وما ااهدافها من وراء درع الانشقاق؟
..مثلما يتهم بعضهم بأن لديه عقد نفسية فلابد أن يكون لديه وثائق بالأمراض النفسية والا تعرض المسألة قانونية؟
ومن الثابت انه قصد أساقفة دون غيرهم..وهى طامة كبرى لأن قصد عمل انشقاق متعمد بين اباء الكنيسة.
وهذا الامر ليس غريب على الانبا دانيال..فحين أرسل ليكون اسقفا مساعدا للمطران الانبا مينا مطران جرجا ..فى وقت قصير قسم الايبراشية بين اقباط يتبعون المطران الجليل و اقباط يتبعونه .وعاشت الايبراشية فى صدام بفعل اتجاهاته الى ان طلب المطران المبارك الانبا مينا من مثلث الرحمات البابا شنودة أن يستبعده الى حيث اتى؟
وبعد فترة أرسل البابا شنودة الثالث الانبا دانيال ليكون اسقف مساعدا للمطران الجليل الان دوماديوس مطران الجيزة المتنيح..وتكررت المأساة حيث سعى الانبا دانيال قسمة الايبراشية..ولم يرضى وقت حيث طلب الانبا دوماديوس من البابا شنودة استبعاد الانبا دانيال من الايبراشية..وسحبه البابا شنودة..وفى العشرية الاخيرة لحبرية البابا شنودة الثالث مثلما حدثت أمور ورسامات غير مفهومة وتعانى منها الكنيسة بسبب أمراض البابا الخطيرة والظروف المحيطةبه ..تم إسناد الاشراف على كنائس المعادى للانبا دانيال
ولأسباب معلومة دفع ألانبا باخوميوس القائم مقام مطران البحيرة الى المجموعة المقربة منه
ثم انتقلت نفس الوضعية مع البابا تواضروس الذى جلسه اسقفا للمعادى ..وبعد انتهاء الفترة الزمنية للانبا رافائيل سكرتير للمجمع دفع البابا بالانبا دانيال..ربما اعتقادا انه شخصية قوية يستطيع التصدى للمختلفين
ولكن مافعله على الهواء واتهامه آباء أساقفة وهجوم عليهم..أضر بالكنيسة واضر بالمجمع المقدس وبقداسة البابا
.وينبغى على الانبا دانيال نفسه أن يبادر ويعتذر علانية للأقباط والكنيسة الأساقفة عما بدر منه..ولا يصلح مع مافعله اى مناورة بانه لم يكن يقصد أساقفة؟أو غيره..بل عليه الا يتحدث للاعلام لانه لا يجيد لا التعامل ولا الحديث للاعلام أو التحدث فى قضايا الكنيسة العامة
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 06/21/19