Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

رسائل أخرى لأنبا تواضروس

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مقالاتت كاهن نيوجرسى1
مقالات كاهن نيوجرسى2
مقالات كاهن نيوجرسى3
مقالات كاهن نيوجيرسى4
رسائل أخرى لأنبا تواضروس
Untitled 8234

 

عن الاستاذ / معلم الأجيال

رسالة تحذيرية من الديان العادل للجالس على كرسى مارمرقس الانبا تواضروس

لأجل المسيح تقبل مابهذه الرسالة بقلب متسع يشتاق لمعرفة الحق الذى هو المسيح له المجد....اقرأها بهدوء مع نفسك وتأكد أن ما كتب بها ليس تهديدا أو إهانة إنما تحذير شديد اللهجة من رب المجد ولتكن هذه فرصة سانحة لتصحيح المسار يا أبينا المحبوب ومسيح الرب بابا الكنيسة وخليفة مارمرقس وخليفة المحبوب في البطاركة المتنيح البابا شنودة معلم الأجيال......ملحوظة نرجو عدم التسرع والإنفعال ويجب قراءتها لنهايتها لأن بها مايهم قداستكم وسمعة الكنيسة وسمعة خليفة مارمرقس

"ليست لى مسرة بكم قال رب الجنود ولا أقبل تقدمة من يدكم" ملا 1: 10
كم هذه الكلمات قاسية....خرجت من فم الرب موجهة لفئة من شعبه المفروض أن تكون النخبة المختارة التى إصطفاها السيد الرب من بين إسرائيل وبالأخص من سبط لاوى ليكونوا كهنة العلى الذين يقدمون الذبائح والصلوات نيابة عن الشعب وشفعاء له أمام السيد الرب.ولكن مع مرور الوقت بدلا من أن يكون الكهنوت سبب بركة ومعونة للشعب فى تجاوز خطاياهم وتقديم توبة خالصة لله ,أصبح الكهنوت عبئا على الهيكل ومرارة بحلق كل الأتقياء اللذين يريدون أن يعيشوا بالتقوى.
هذا هو حال الكهنوت بالعهد القديم واللذى صرخ وتألم ملاخى النبى بسببه وحذر الكهنة والشعب كثيرا ليرجعوا إلى الله.
والآن سيدى قدااااااااااسة البابا تذكر قول القدير بالعهد
القديم " مبرئ المذنب ومذنب البريئ كلاهما مكرهة أمام الرب" ......؟ أم نسيت عقاب السماء لكل من يتسبب فى عثرة أحد
هؤلاء الأصاغر....خير له لو طوق عنقه بحجر الرحى ويلقلى بالنار...فاكر الكلام ده ؟؟؟؟ولا الرتبة والسلطة والعلاقات والمديح وشهوات العالم عملت فينا إييييييييه !!!! حتى متى سيدى البابا تتغافل عن الشرور والتجاوزات التى تمر بها الكنيسة والإنحرافات التى تحيط بالإكليروس وبالأخص الكهنوت أساقفة وكهنة ورهبانا؟؟؟؟ حتى متى تنظر إلى المذنب وتجعل نفسك لاترى ولا تعلم بما حدث....؟ هل حججك تعتمد على ان هؤلاء الاساقفة لم يرسموا بيدك أنت ؟ أم هل تريح ضميرك بأن كل واحد سيحاسب على أعماله فقط؟ أم لديك حجج أخرى أكثر قوة وواهية أكثر؟
تاريخ الكنيسة مملوء بالأوجاع والصراعات والتى لم يكن يراها الشعب ولا يعرفها لبساطتهم وتقواهمم. أما الأن مع الأنفتاح والميديا والفيس والتويتر ....وغيره أصبح كل شىء مفضوح ومن السهل انتشاره....كل هذا يضع مسؤلية أكبر على عاتقك ياقدااااااااااسة البابا.
كيف تنام مرتاح الضمير وهادئا وأنت تعلم كم أنه هناك الآلاف من الشباب والخدام معثرين وأقتربوا أن يتركوا شخص المسيح بسبب سوء تصرفات الكثير ممن يرتدون الجلباب الأسود....ولا أبالغ إن قلت لقداستك أن الكثير ممن يتركون المسيح وراءهم عثرة من أساقفة أو كهنة أو رهبان أو خدام الكنيسة.
كنيسة تطرد رعيتها.....كنيسة لاتجبر الكسير....لا تطعم الجائع....لاتفتقد المجروح...لا تصون سر الإعتراف وتشهر بأبناءها...لاتصون تراث أجدادها من تعاليم الكتاب وتريد أن تسمح بالطلاق لأسباب تافهة ممكن تلفيقها...كنيسة بها رعاة لا تؤتمن على أسرار الخطاة...كنيسة بها رعاة تستبيح أعراض رعيتها......فاهم هذا الكلام أم تريد توضيحا ؟ أم تريد ذكر أسماء هؤلاء الفاسقين من الأساقفة والكهنة والرهبان والأراخنة الذين أقاموا علاقات خاطئة مع نساء من الكنيسة ومن الخادمات وكم أسقف أقام علاقة رديئة مع زوجات كهنته....!!!! فلنؤجل ذكر هذه الأسماء لوقت مناسب....ولكن لئلا تظن بأنه مجرد تهويش...لك الآتى
نعلم تماما بمعرفتك بالكثير من التجاوزات للكثير من الأساقفة والكهنة والأراخنة ورغم هذا تصمت .....ياحكيم عهدك وأوانك !!!!!!...ولكن حينما نحدثك عن - - يوأنس- غبريال-يسطس -أرسانى-دافيد-يوسف أمريكا- دانييل استراليا-أنجيلوس إنجلترا . ولكن حينما تفاجأ بفيديوهات وتسجيلات صوتية لهؤلاء وفضايحهم تنشر على الميديا والنت ماذا سيكون رد فعلك .....هل تصمت؟ أم تدافع ؟ أم تستنكر؟ أم تضلل الشعب المسكين وتعتبرها حرب على الكنيسة؟ ماذا ستفعل ؟ ومع كل هذا نقول أن الأمر ممكن يحتمله الشعب ولكن حينما يمس الامر ثوب قداااااااااسة البابا نفسه الذى يظن بأنه قائم ماذا سيفعل وبماذا سيبرر نفسه امام الشعب والمجمع والكهنة والكنيسة؟ ألا يكن من الأفضل حينها أن يترك كرسيه ويتراجع ويعود لقلايته وديره ليبكى بقية أيام عمره على ماإقترفه وأساء به لشخص المسيح ولجسده الطاهر الذى هو الكنيسة......؟؟؟؟؟؟
لماذا يارب تقف صامتا على كل هذا ؟ عيناك أطهر من أن تنظر إلى الشر وتصمت...فلما تنظر إلى الناهبين الذين ينهبون نصيب الأبرار المساكين المشتاقين للمسيح والقدوة والحنان والحب والرعاية بكنيستهم.
صدقنى ياقداسة البابا أحدثك الآن ولا أقصد الإهانة ما سردته سابقا مع التحفظ الشديد لعدم التوضيح أكثر من هذا حقيقة ومؤكدة وما لا نتمنى أن أسرده عن قدااااااااااستك أمام الشعب كله حقيقة وقدااااااستك على يقين بهذا....ليس هناك أسرار يامن تظن نفسك محاطا بالسرية....كلمات السيد المسيح قاسية جدا لأمثال هؤلاء ..... ماقلتموه بالمخادع ....ينادى به على الاسطح......نرجو بكل قلوبنا أن ترجع إلى الله ولا تظن بأن لك حصانة لا لا لا ..... الأن كل شئ مباح ومسموح به وصار الشعب أكثر جرأة وقوة وصار لديهم الرغبة الملحة بأن يروا شخص المسيح بعيدا عن رجال الدين وبالأخص باباهم المبجل الذى فقد كل مصداقية وصار عدوا خفيا لهم وهو الوحيد الذى لا يرى هذا....
والآن تب وإرجع إالى الله وتذكر كم نفس هلكت بسبب رعاة الكنيسة والأن بسببك أنت ياقدااااااسة البابا.......المسيح أت عن قريب....ماران آثا
لدى بعض الأسئلة التى يجب أن تعطى عنها جواب لنا ولنفسك قبل أن تعطى عنها جوابا قاسيا أمام الديان العادل والملقب بضابط الكل...الحق...والذى لا يخفى عنه شىء وما نظن بأنه مستور عن أعين الناس هو مكشوف أمام عينيه...فما بالك لو سمح الله كتأديب منه بإنكشاف مانظن بأنه خفى وغير معلوم....ماذا سيكون رد فعلنا وبماذا سنبرر تصرفاتنا المعيبة أمام السماء وأمام الناس.......! وبماذا سنجيب الديان العادل عن كل من تسببنا فى عثرة له وكاد أن يفقد رجائه وإيمانه بسبب سلوكياتنا وقراراتنا الغير مسئولة وغير مستنيرة والمغلفة بالكبرياء والغطرسة الواضحة.....أما بعد
*هل حافظت على ماتسلمته الكنيسة من الرسل من تقليد وحكمة الآباء .....؟
*هل ترفقت بالمسكين والفقير كما علمنا الإنجيل....كأس ماء بارد لا يضيع أجره....؟
*كم من الشعب والشباب والشيوخ معثرين من تصرفاتك وقراراتك الغير حكيمة والهوجاء والمبنية على العظمة ومشورة من أشاروا علي رحبعام بن سليمان,الذين أضاعوا منه بركة أبائه وتسببوا بإنقسام مملكته.
*هل ترفقت برهبان البرية وأعلنت لهم حبك ورعايتك لهم وتطييب أوجاعهم كما كان يفعل سلفك العظيم فى القديسين والبطاركة المحبوب البابا شنودة الثالث.؟ أم صرت قاسيا وحاقدا على هذا الطريق وحانقا عليه؟ طبعا من لم يجوز الألم وتجارب وأوجاع الرهبنة ويتمرمر بتجارب المجمع ...كيف له أن يترفق بالمتعبين؟...فيما هو تألم مجربا يقدر أن يعين المجربين...فاكر الكلام ده...!؟ شكلنا نسيناه
*هل ترفقت بالشباب الثائر والذى اتى للكاتدرائية محتجا بشكل او بآخر عن بعض الاوضاع الخطأ بالكنيسة والذين لم ينادوا الا بالإصلاح..؟
*هل الراعى الصالح يدع خرافه تهلك ويتركها عندما يرى خطرا آتيا عليها ؟.... هذا ماتفعله دائما مع رعيتك وأوضح مثال تسليمك ولادك للشرطة وبيعك لدير الريان ورهبانه للحكومة .. والتى فيما بعد لم تقدر تعاونك وأحرجتك مع شعبك وألغت قراراتها وتراجعت بها.
*هل دموعك التى سكبتها أمام الشعب وقت رسامتك بطريركا كانت حقيقية أما لمجرد المظهر وتقليد الأتقياء...!؟ ليتها كانت حقيقية....كانت ستسندك وقت ضيقتك
*هل سكوتك على تجاوزات الأساقفة وفضايحهم المبرهنة بأدلة وأسانيد ومعرفة من الكثيرين من الشعب والإكليروس...يعتبر هذا حكمة؟ أم طناش؟ أم عدم قدرة على مواجهة الإنحراف بين الأساقفة لأن ليس لك عليهم سلطان؟ أم لأنهم يستصغرونك ويستضعفونك ؟
*هل سكوتك على العثرة الشديدة الموجودة عند أغلب الشعب من تصرفات الأساقفة والكهنة وبعض الرهبان...لن تعطى عنه جواب أمام الله؟
*هل مايراه الشعب القبطى وينشر على الفيس من صور فاضحة وإيباحية لبعض الأساقفة وتجاوزاتهم وفضايحهم المادية هو أيضا أوهام؟
*هل لم تفكر مرة واحدة لماذا خرج أمثال وحيد شنودة وغيره من الآتين بنفس إتجاهه؟
*هل ضميرك الإنسانى ؟.....لن اقول الروحى يسمح لك بمخادعة نفسك وروحك وتجد نوما وانت القيت بشابين خرجا للرهبنة بالسجن بتهمة قتل اسقفهم؟ وأنت والجميع حتى الحكومة تعلم تماما ببراءتهم وانه تدبير واسع النطاق لهدم الرهبنة اكبر قوة روحية ومثقفة تستطيع ان تسند الكنيسة بكل قوة؟ لماذا فعلت هذا أليس بتلك التصرفات تصير دخيلا على الايمان.....؟؟؟؟؟؟
*لماذا تتحالف مع كرسى الشيطان الكائن بروما لهدم كل ماهو مقدس وعقيدى وتساعد على الزوبان بين الطوائف حتى نصل إلى اللادين ؟......ألا تخجل من نفسك وتفهم مايصنع بك الشيطان ويستخدمك لأجله,,,,؟ أنت الآن احد أذرع ابليس التى يستخدمها ليمهد طريق ضد المسيح.....تب وإرجع ولا تنسي ماخرجت من أجله.....
*هل تظن أن الشعب القبطى بهذه السذاجة حتى لا يفهم المؤامرة والتدبير الخبيث الذى تحالفت عليه قوى الشر متمثلة بالأنبا باخوميوس معلمك الخبيث والأنبا بولا برفعك على الكرسى البابوى والتذوير المفضوح للقرعة الهيكلية والذى تبرهن بأدلة وفيديوهات للجميع؟؟؟؟ مع كل هذا الله يقدر ان يقبل توبتك ورجوعك اليه وتكملة المسيرة وتصحيحها صدق قول الكتاب بقلبك ولو للحظة.....لن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون.....
*هل مظاهر الرفاهية والترف التى تعيش بها ياقداسة البابا........!!!!! أنت واساقفة المجمع وسياراتكم ونزهاتكم وعزوماتكم وعلاقاتكم من رجال ونساء . هى أيضا أوهام وحرب قائمة عليكم....؟ عجبى على من يخدعون أنفسهم ويضللون عقولهم كما تفعل النعامة حينما تواجه شرا!!!

*كم أسقف ومسئول بالكنيسة القبطية له أرصدة بنكية بالملايين بالبنوك ... وتصمت على هذا وتتغاضى وكل ما تريح به ضميرك أنا مش مسؤل كل واحد هيتحاسب عن نفسه....صحيح ؟ فما هو إذن دور من قال يوم رسامته أنا هو الراعى الصالح ...........هل أنت هكذا فعلا؟؟؟
*هل سكوتك عن بعض الأساقفة مثل أنبا مرقس - يوانس-تكلا- -يسطس-ابرام-يوسف فلوريدا-دافيد-انجيلوس(إنجلترا)-ساويرس المحرق-هيدرا-ويصا-انطونيوس-ساؤفيليس-أبولو-أرسانيوس(هولندا)-........وغيرهم كتير.هل سكوتك عن فضايح هؤلاء والتى يعرفها الكثير من شعب وخدام الكنيسة هو حكمة او ذكاء؟ هذا سيصنع انفجارا رهيبا مع الوقت بين الشعب وسيفقد احترامه لهيبة الكهنوت والتى لقداستك دور كبير بهذا الأمر.....
*هل سكوتك علي الكهنة والرهبان واعضاء المجالس الملية الذين يقتنون ملايين بحساباتهم بالبنوك يعتبر أيضا حكمة وزكاء؟؟؟؟؟ هذا سيجلب غضب الله عليكم قريبا.
*هل سكوتك على تجاوزات سكرتيرك المبجل انجيلوس وفرضه للإتاوات على الاساقفة والشعب واخذه هدايا بالملايين ومعه امونيوس ايضا....هل كل هذا غير معلوم للشعب؟؟؟؟؟؟ ولكن ضربات القدير بدأت تلاحقهم لإن اموالهم حرام من قوت المسكين الذى سيجلب عليهم غضب الله.....هل أمراض بنيهم واوجاعهم صدفة؟؟؟؟ ايتك تفوق وتنهض تائبا فالدور عليك يامدبر الكنيسة الحكييييييييييم؟؟؟؟؟؟؟؟

******يوجد الكثير من الأسئلة يجب أن تجيبها ولكن يجب الأن أن نحدثك فيما يخصك كصاحب أعلى درجة كنسية وكهنوتية بالكنيسة الأعرق والأعظم بكل أرجاء المسكونة.
ياقداسة البابا سأصر على هذا اللقب رغم تجاوزاتك التى صارت علنا للكثير من الشعب والكهنة والاساقفة والخدام.....
******لماذا لم تحفظ ثوب رهبانيتك نقيا حتى الآن كما تعهدت أمام مذبح الأنبا بيشوى يوم رهبنتك...وفقدت بتوليتك بأشكال عدة بسبب علاقاتك النسائية الرديئة والتى لا يعلم عنها الكثيرين....
للتوضيح أكثر حتى لاتظن أن الأمر مجرد كلام بالهواء...طبعا تتذكر جيدا العلاقات النسائية التى اقمتها بعد رسامتك بطريركا بالمقر البابوى بالعباسية والتى كنت تظن بأنها غير مرئية ولايدري بها أحد بينما كان من حولك بالكاتدرائية من المخلصين والمحبين لصاحب السيرة العطرة البابا شنودة يدركون ويعرفون.وكان من يساعدك على هذا الكاهن المتشبه بأخيتوفل والذى كان يدبر لك المواعيد مع النساء التى كانت تأتى لك أول سبعة أشهر من رسامتك والوسيط كان أنجيلوس سكرتير قدااااااااسة البابا تواضروس.....ايضا علاقاتك المشبوهة بالسيدة بربارة المطلقة والملاصقة لك لفترات طويلة ذات الصلاحيات الكبيرة بالكاتدرائية حتى على الاساقفة انفسهم.....هل هذا ايصا كذب وافتراء؟؟؟؟
أيضا علاقتك بالدكتورة ايرينى بالنمسا والتى تسافر لها كثيرا بحجة العلاج هناك هل تظن بدتخلك ان كل هذا غير واضح للشعب والاكليروس؟؟؟؟؟
أيضا استخدامك اموال الكنيسة فى مجاملاتك لأصدقاءك وأقاربك اليها الصنديد...؟؟؟؟ هل تنكر قدااااستك انك تعطى من اموال الكنيسة هبات وعيديات لاقاربك واحبابك اهلك وعشيرتك ؟؟؟ هل تنكر انك تعطيى عيديات بالألاف لنساء اقاربك ؟؟؟؟ طبعا لن تستطيع الانكار.....كل هذا مدون ومسجل صوت والبعض صور وستنشر قريبا....وغير هذا
والكثير مثل هذا بين طيات القلوب التى لا يعلمها غير الله ايضا.....اليس كفاك خداع لنفسك وللكنيسة؟

*هل لاتخاف يوما من الفضيحة على الفيس والجرائد والتى ستمس ثوبك انت ونقاوته والتى ممكن ان تعلن على مرأى ومسمع الملايين اقباط ومسلمين بكل الدنيا....؟!!!!!!
*اهل اصرارك الغريب وكأنك فى سباق مع الزمن لهدم كل مقدسات كنيستنا وايمانها بتحالفك مع كرسى الشيطان عند بابا الكاثوليك....اليس هذا غريبا؟؟؟؟
كم هو ساذج من يظن أن كلام المسيح ممكن أن يسقط!!!!! ليس خفى إلا ويعلن
هناك من يتربصون بك وتصرفاتك انت والسكرتارية لكثرة تجاوزاتكم التى لاتنتهى وقريبا جدا ستنفضح اشياء كثيرة انت فى غنى عنها.وسيكون عقاب السماء رهيبا قبل عقاب الناس.
الكثير بالكاتدرائية والشعب يعلمون تماما طبيعة علاقتك بالقس أنجيلوس المتشبه بأخيتوفل وأنه شريكك بكل تجاوزاتك وانه المدبر لكل تجاوزاتك قبل وبعد الباباوية وانه هو بمثابة القوة المحركة والمؤثرة ودعنا نتجاوز الحدود لو قلنا ان الرجل قوادا للنساء الذى يسهل كل الامور للمريدين....
كفاية كده لأن الأمور تبدو واضحة وأكيد مفهومة ولا تحتاج لأكثر من هذا
والآن ياقداااااااااسة البابا تواضروس يامن تظن بأنك قائم إحذر وبكل قوة من غضب آت عليك وعلى الكنيسة إن لم تتب وترجع إلي الله...هو قال أنه سيزحزح منارتك إن لم تتب وترجع عن أسلوبك الغير بناء والذى هدم الكثير من النفوس وحطم الخطاة الذين كان من المفروض ان يروا شخص المسيح فيك يامسيح الرب........يامسيح الرب
كل ما نرجوه ألا تغضب وتثور كعادتك بل تقبل الأمر بصدر رحب وإحتمل هذا الكلام وثق بأن محتوى هذا الخطاب لن يظهر للنور إلا فى حالة تجاهلك لهذ السلبيات التى اوردناها لك......
لاتكن سببا بتشويه صورة اسلافك القديسين
هذه نصيحة وقد تصير تهديدا
حقيقيا إن لم تتب
أ.م.ج بيدى انا الضعيف أحد العاملين بالكاتدرائية ...
 
 
 
 
 

 

 

 

This site was last updated 02/04/20