Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

علم الآثار يؤيد الكتاب المقدس

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8431
Untitled 8432
Untitled 8433
Untitled 8434
Untitled 8435
Untitled 8436
Untitled 8437
Untitled 8438
Untitled 8439
Untitled 8440
Untitled 8441
Untitled 8442
Untitled 8443
Untitled 8444
Untitled 8445

 

 

 

العلماء وسدوم وعمورة
العلماء يحلون لغز مدينتي سدوم وعمورة  بمنطقة البحر الميت  في الأردن - نشر 20 عالما من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وجمهورية التشيك مؤخرا مقالا طويلا ومفصلا مع رسوم توضيحية في مجلة Nature العلمية. وبينهم علماء كيمياء الأرض، وعلماء الجيومورفولوجيا ، وعلماء المعادن، وعلماء النباتات القديمة، وعلماء الفيزياء الفلكية والأطباء وعلماء الدين. ولخص المقال نتائج بحوثهم، التي استمرت ما يقرب من 15 عاما في بلدة تل الحمام الأردنية، التي تبعد 12 كيلومترا عن شمال شرق البحر الميت.وتوصل العلماء إلى استنتاج يفيد بأن أن سدوم وعمورة موجودتان بالفعل. ويرجح أن الآثار التي اكتشفوها في تل الحمام تمثل بقاياها. ويقول الكتاب المقدس عنهما ما يلي: (تك 19: 23- 28) "  فامطر الرب على سدوم وعمورة كبريتا ونارا من عند الرب من السماء. .. وتطلع نحو سدوم وعمورة، ونحو كل ارض الدائرة، ونظر واذا دخان الارض يصعد كدخان الاتون. " كما اتضح لاحقا، فإن تل الحمام، وبالتالي سدوم وعمورة ، إذا كانتا موجودين بالفعل هناك، قد دمرتهما ضربة من الفضاء. وتم تدميرهما على وجه التحديد بواسطة نيزك مثل نيزك (تونفوسكا) الذي سقط على الأرض عام 1908 في شرق سيبيريا وأدى انفجاره إلى وقوع عاصفة نارية شديدة. عثر العلماء أثناء الحفريات في تل الحمام على آثار لكارثة مروعة حدثت على أرض ما يعرف الآن بالأردن قبل 3600 عام. لقد حفروا حتى بقايا جدران ضخمة بسمك 5 أمتار، وأنقاض العديد من المباني، وهناك كتل غير منظمة تتكون من الرماد والفحم والمعدن المنصهر والطوب الطيني المنصهر والخزفيات وقطع من عظام الإنسان والحيوانات، وتحول الرمل إلى زجاج. واكتشف العلماء من بين الأنقاض جزيئات مجهرية تتشكل عند ضغط هائل يبلغ نحو 400 طن لكل سنتيمتر مربع وعند درجة حرارة تزيد عن 1500 درجة مئوية. واكتشفت كذلك نفس الأشياء بالضبط في موقع سقوط نيزك (تونغوسكا) وفي حفرة (تشيكسولوب)، التي شكلها كويكب، قتل سقوطه الديناصورات منذ 66 مليون عام. وعثر العلماء من بين القطع الآثرية الأخرى، على ما يسمى بـ"جسيمات كونية" وهي شوائب من حُبيبات صغيرة من البلاتين الذي يذوب عند درجة حرارة 1800 درجة مئوية، والإيريديوم، الذي تبلغ درجة انصهاره 2500 درجة مئوية تقريبا. ولا يمكن أن يتشكل أي شيء من هذا النوع أثناء ثوران بركان أو زلزال أو حريق ناجم عن العمليات العسكرية وسبب ما حدث، كما يعتقد العلماء، هي كتلة بحجم نيزك "تونغوسكا" قطرها 50-60 مترا طارت في الغلاف الجوي للأرض بسرعة 61 ألف كيلومتر في الساعة وانفجرت على ارتفاع نحو 4 كيلومترات. وكان الانفجار أقوى بمقدار ألف مرة من القنبلة الذرية التي أسقطت على هيروشيما وكل مَن رأوا الوميض أصيبوا بالعمى على الفور. ثم انشووا هم أنفسهم، حيث ارتفعت درجة حرارة الجو بسرعة إلى 2000 درجة مئوية. وبعد ثوان قليلة، وصلت موجة الانفجار إلى سطح الأرض لتنتشر بسرعة 1200 كيلومتر في الساعة. وقامت بقطع 12 مترا من أعالي القصر المتكوّن من 4 طوابق، وهدمت المباني الموجودة حول القلعة، ودفعت بها إلى الوادي القريب. لم ينجُ أي من السكان الذين تجاوز عددهم 8 آلاف نسمة والذين وجدوا أنفسهم في بؤرة الكارثة.و كانت أجسادهم ممزقة إلى أشلاء.وقال، جوزيفوس فلافيوس، المؤرخ الروماني من القرن الأول الميلادي، المعروف بشهاداته عن وجود يسوع المسيح، قال بعد أن زار شخصيا موقع الكارثة:"... حتى في يومنا هذا، يمكنكم رؤية بعض بقايا النار السماوية ..." المصدر: كومسومولسكايا برافدا
إسم "يهوه" على معابد مصر
نقش نحت "أرض شاسو ليهوه" في معبد صليب.... يسمي نقش صليب لأمنحتب الثالث "أرض الشاسو (البدو) ليهوه" .هذا النقش يحمل إسم الرب "يهوه". وهو أقدم نقش معروف يحمل الاسم الإلهي. بنى الفرعون المصري أمنحتب الثالث معبدًا لتكريم الإله آمون رع في منطقة صليب بالنوبة (شمال السودان حاليًا). داخل منطقة المعبد توجد سلسلة من الأعمدة التي ذكر فيها أمنحتب الثالث الأراضي التي ادعى أنه احتلها. حسب التسلسل الزمني للكتاب المقدس ، كان هذا أمنحتب الثاني والسنة 1446 ق. م.، بحلول عهد أمنحتب الثالث ، عرف المصريون بوضوح من هو الرب ، إله الشاسو ، أعدائهم البدو ، من يقطنون شمال شرق مصر.  💧- هذا النقش هو أيضًا دليل يشير إلى تاريخ مبكر للهجرة الجماعية. وفقًا لقراءة حرفية لملوك الأول 6: 1 ، بدأ سليمان في بناء الهيكل في العام 480 بعد خروج شعب إسرائيل من أرض مصر ، إذن الهجرة كانت حوالي عام 1446 ق.م. هناك رأيان بين أولئك الذين يعتقدون أن هناك خروجًا جماعيًا من مصر: خروج مبكر عام 1446 ق.م. أو خروج متأخر حوالي عام 1260ق.م. ، يدعم نقش Soleb الخروج الجماعي لعام 1446ق.م. ويقوض أي تاريخ خروج متأخر. يوجد نقش آخر يحمل اسم يهوه موجود أيضًا في السودان في العمارة الغربية وقد تم إنتاجه إما في عهد سيتي الأول أو رعمسيس الثاني. وبالتالي فهو ثاني أقدم نقش لإسم يهوه. 💧- النقش يصور أحد الأعداء من "أرض شاسو (بدو) الرب". هذه الأرض في منطقة الكنعانيين. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تصوير السجين بوضوح ويده مقيدة للخلف، و أن ملامحه سامية وليس أفريقي المظهر ، كما تم تصوير سجناء آخرين في القائمة ويدهم أيضا مقيدة للخلف.  حوالي عام 1400 قبل الميلاد. عرف أمنحتب الثالث الإله الرب. علاوة على ذلك ، فإنه يشير إلى منطقة في كنعان في القرن الخامس عشر قبل الميلاد يسكنها البدو الرحل أو شبه الرحل الذين يعبدون الإله يهوه. يلخص عالم المصريات ، الدكتور تشارلز ألينج والمؤرخ الدكتور كلايد بيلنجتون: "إذا لم يكن فرعون الخروج قد سمع من قبل عن الإله الرب ، فإن هذا يشير بقوة إلى أن الخروج يجب أن يؤرخ في موعد لا يتجاوز. 1400 ق.م. لأن الفرعون أمنحتب الثالث سمع بوضوح عن الرب في 1400 ق.م.
💧- أرض شاسو ل"يهوه" : شكل( الريشة) هو ينطق( يا) ثم الذي يله على شكل (بيت ) هو (الهاء) ثم (نوس) وهو (واو )ثم (الطائر)( يه)، فهو( يهوه) النقش لم يذكر إسم بلد أو مدينة محددة وهذا يؤكد ان شعب إسرائيل لم يكونوا قد امتلكوا أرض بعد، لأنهم ظلوا في رحلة البرية 40 سنة. و إسم ( يهوه) شديد الوضوح بطريقة لا يختلف عليها عالم آثار. يتكلم عن( شاسو يهوه- shasu of Yahweh) أو( شعب يهوه). أولا: هذا يوضح أن الخروج تم بالفعل قبل هذا النقش.
ثانيا: يوضح أن هذا الشعب ليس مميز بشيء أرضي ولكن مميزين بإلهمم الذي يتبعوه في البرية.
و الأهم من هذا يوضح بدليل ليس عبراني فقط بل بدليل أثري مصري أن من القرن 15 ق م على أصالة إسم ( يهوه ) وعدم تغييره. فكالعادة علم الآثار يؤكد صدق ماجاء بالكتاب المقدس.
ألواح إيبلا الأثرية
إكتشافات "إيبلا " بشمال سوريا في «تل مردوخ» تؤكد أن سفر التكوين كتب من التاريخ وليس من أساطير الميثولوچيا وصلت مملكة إيبلا إلى أقصى تقدم لها حيث تعود كل الألواح الطينية لما بين الفترة 2500 ق. م. وتدميرها في 2250 ق. م على يد «نارام شن» حفيد الملك سرجون. واليوم ، يُحتفظ بالألواح في متاحف في حلب ودمشق وإدلب السورية قاما عالما الآثار والاستاذين بجامعة روما "باولو ماتياي " ومحلل النقوش "جيوفانى بيتيناتو " سنة 1964 بأعمال الحفر، وفي سنة 1968 إكتشفا جزء من تمثال الملك « إبيت ليم»، يحمل نقشاً باللغة المسمارية، التمثال تم إهدائه للإلهة عشتار التي "تتألق في إيبلا". كانت الإكتشافات الأثرية تسلط الضوء على "لغة جديدة تشبه جداً العِبرية القديمة، ولغة أخرى هي المسمارية،وتاريخ جديد وثقافة جديدة".حيث ظهرت لغتان في الكتابة على الاقراص: المسمارية ولغة أخرى غير معروفة سابقًا وتشبه العبرية. توفر الألواح ثروة من المعلومات عن سوريا وكنعان في أوائل العصر البرونزي، وتتضمن الإشارات الأولى المعروفة ب "الكنعانيين" و "أوغاريت" و "لبنان".تشمل نصوص أدبية وترانيم وطقوس وملاحم وأمثال ومعلومات تاريخية ونصوصًا دينية  ونصوصاً أكاديمية، وتفاصيل زراعية، وقوانين، وأطروحات ، والأكثر أهمية لدراسة اللغات السامية، وأقدم القواميس (أحادية اللغة وثنائية اللغة)، والموسوعات في التاريخ. مما يجعلها أكبر مكتبة تم إكتشافها على الإطلاق من الألفية الثالثة قبل الميلاد. يظهر إسم مملكة إيبلا في معبد الكرنك بمصر في قائمة المدن القديمة التي غزاها الفرعون تحتمس الثالث. لذلك فإن إهتمام علماء الآثار بالعثور على هذه المدينة ليس مفاجئًا وكانت الأقراص الطينية موضوعة بعناية على أرفف خشبية منهارة. تعطينا فكرة عن حجم الإمبراطورية التجارية في إيبلا. وتكشف الرموز الملكية لإثنين من الملوك الفراعنة، فقد كانت المدينة لها تعاملات تجارية مع مصر. وعلى الرغم من أن معظم الألواح كتبت بالخط المسماري، مثل أوغاريت إلا أن بعض الالواح مكتوبة بلغة أخرى إكتشفها جيوفاني رئيس التنقيب، كانت لغة سامية مرتبطة بالكنعانية والفينيقية والأوغاريت والعبرية، وأطلق عليها إسم « لغة إيبلايت». وهي لغة سامية وقديمة جدًا تشبه العبرية القديمة وأمكن فك رموزها بفضل هذه النصوص. كان طلاب الثقافة الشرقية مندهشين جدًا من إكتشاف مثل هذه اللغة السامية القديمة. ومن التفاصيل المثيرة للاهتمام أن بعض هذه الألواح تحتوي على قوائم مفردات ثنائية اللغة باللغتين السومرية والإبلايتية. سماها بيتيناتو ببساطة لغة "إيبلايت".  بعض الألواح المسمارية مكتشفة بين عامي 1974 و 1975. كشفت الحفريات أن المدينة عاشت فترتين. فبعد روعة الفترة الأولى ، تم غزوها وهدمها. بينما وصلت مملكة إيبلا الثانية هذه أيضًا إلى نهايتها، فعلى الرغم من إعادة بنائها لاحقًا ، إلا أنها سقطت مرة أخرى في أيدي أعدائها بمرور الوقت وهبطت إلى النسيان لعدة قرون. ومن المحتمل أن الحيثيين هم الذين وجهوا الضربة القاضية لما تبقى من هذه القوة العظيمة ، حوالي 1600 ق. م. ،تقول قصيدة قديمة أن إيبلا دمرت «مثل إناء خزفي محطم». شيئًا فشيئًا إختفى مجرد ذكرها من صفحات التاريخ.
🌀- تم إستعادة حوالي 17000 لوح مابين اقراص سليمة وأخرى محطمة من مملكة إيبلا القديمة. تبدو هذه الألواح قد كتبت خلال الجيلين الأخيرين من إيبلا القديمة. هذا يعني أنهم ربما أتوا ما حوالي 2300 إلى 2250 ق.م. لكن ما يميز ألواح إيبلا ليس كم عمرها، بل بالأحرى أوجه الشبه المذهل التي تحتويها مع التوراة. فقد تفاجأ أحد العلماء بمدى قرب لغة تشبه العبرية على بعض الالواح، وقربها الشديد من اللغة العبرية القديمة. ما يدحض تشكيك الملحدين وغير المسيحيين بأن قصص التوراة من الأساطير وليست من التاريخ و( التِقليد الشفوي) الذي يتواتر ويتناقل بين الأجيال.
🌀- مفردات إيبلا سامية وقريبة جدا من العبرية: فكلمة "يكتب" هي k-t-b (كما هو الحال في العبرية) ، في حين أن كلمة "ملك- king" هي "malikum" ، و "رجل- man" هي "adamu".
آلهة إيبلا هي نفس الآلهة التي يعبدها الكنعانيون والشعوب السامية الأخرى في المنطقة. كان الإله الرئيسي لإيبلا هو داغان حيث يتم تهجئتها (داجون )، ويشار إليه في النصوص الإيبالية بإسم "رب كنعان" و "رب الأرض" و "رب الآلهة" كما ورد ذكر إسمه عدة مرات في التوراة العبري (راجع قضاة 16: 23) . و تشمل الآلهة الأخرى المعبودة في إيبلا ، الإله بعل « בעל ba'al, see» والموجود في التوراة العبري«مرتفعات بعل»- عدد22: 41، والإلهة عَشْتَارُوثَ - עשתרות (راجع تثنية1: 4) ،
تشترك اللغة الإيبلايتية في العديد من الكلمات مع اللغة العبرية. وتتضمن العديد من الأسماء في التوراة العبري مثل الكلمتين « El و Yah - إيل و ياه»، مثل أسماء (Avi'el / Abiel ) بمعنى «والدي هو EL إيل»، و (Avi'yah / Abiah ) بمعنى «والدي هو Yah ياه». وأسماء مثل ( mika'el / Michael ) تعني «من هو مثل EL إيل»، و (mika'yah / michaiah ) بمعنى «من هو مثل ياه».
- بالإضافة لمجموعة كبيرة من أسماء الشخصيات التوراتية التي لم يتم العثور عليها في أي لغات أخرى من لغات الشرق الأدنى القديمة بأشكال مماثلة، كما في إحدى لغتيّ إيبلا الموجودة على الأجهزة اللوحية.
فمثلاً العديد من الأسماء التوراتية العبري وتشابهها للغة الإيبلايتية، مثل: إبراهيم بالعبري إبر - بالإيبلايتية إبريوم Ebrium،، بالعبري أبيمالك - بالإيبلايتية أبو مالك Abu-malik ،، بالعبري كنعان- بالإيبلايتية كا نا نا Ka-na-na،، بالعبري آدم - بالإيبلايتية أدا مو A-da-mu،، بالعبرية يونا(يونان)- بالإيبلايتية وا نا Wa-na.
🌀- دحضت أقراص إيبلا الإفتراضات الليبرالية بأن ماجاء في سفر التكوين تم تسجيله في مكان آخر قبل مايقرب من 2000 عام! فعلى إحدى الألواح قصة الخلق، وهي قريبة جدا مما جاء بسفر التكوين. فعلى سبيل المثال تم العثور على أسماء آدم وحواء وأبراما / إبراهيم وبَلهة وإسماعيل وعيسو وميكاإيل وشاول وداود ونوح على الألواح. ما يوضح بأن هذه الأسماء كانت شائعة الإستخدام في العصور القديمة.
🌀- وجدت بالألواح أسماء بعض المدن التي ذكرت في سفر التكوين مما يؤكد حقيقة تواجد تلك البلدان في زمن التوراة ، فتم ذكر عدد غير قليل من المدن التوراتية القديمة بالإسم في ألواح إيبلا. مثل أور ، سدوم ، عمورة، أشتروث ، سيناء ، القدس ، حاصور ، لاكيش ، مجيدو ، غزة ، جوبا ، دمشق ، و يُشار إليها جميعًا بالإسم مما يؤكد حقيقة تواجد تلك البلدان في ذلك الزمن.
- يقول جيوفاني بيتيناتو إنه وجد أيضًا إشارات إلى مدينتي سدوم وعمورة القديمتين في الألواح. في الواقع يبدو أن أحد الاكتشافات الرئيسية يرتبط إرتباطًا مباشرًا بالفصل 14 من سفر التكوين. حاول بعض المشككين في التوراة منذ فترة طويلة الإدعاء بأن إنتصار إبراهيم على كدرلعومر وملوك بلاد مابين النهرين في تكوين 14 كان خياليًا، وبأن "مدن السهل" الخمس ( سدوم وعمورة وأدمة وزبوييم وزوار) المشار إليها في هذا الإصحاح مجرد أسطورية!. ولكن اتضح أن ألواح إيبلا تشير إلى جميع "مدن السهل" الخمس ، وعلى أحد الألواح ، يتم سرد المدن بالترتيب نفسه الذي نجده في تكوين الإصحاح 14.
 والأكثر غرابة هو اكتشاف "ترنيمة خلق" في الألواح. فقد وإعتقد أهل إيبلا بأن الله خلق العالم من العدم وليس من مادة أزلية كما في الأساطير . تم إكتشاف ثلاث نسخ مختلفة من "ترنيمة الخلق" فقام بيتيناتو بترجمة أحد الترانيم كالتالي: «أنت رب السماء والأرض، عندما لم تكن الأرض، أنت خلقتها، عندما لم يكن ضوء النهار، أنت خلقته، ضوء الصباح الذي لم يكن [بعد] موجودًا...».
وهذا يوازي رواية التوراة. نجد أيضًا فيه "رب السماء والأرض" الذي خلق الأرض وكل ما حولها من العدم. لاحظ أن الخلق يُنسب إلى إله واحد وليس آلهة كما في الأساطير ، والنظام هو نفسه ماجاء في تكوين 1: 1-5 ، حيث يستدل على الخَلق من العدم، وليس بإعادة تشكيل شيء ما من مادة بدائية أبدية كما في الميثولوجيا السومرية والبابلية.
🌀- كانت ثقافة إيبلا وثنية، و كانت الآلهة الوثنية مثل داغان وبعل وهدد (وهو أحد مكونات إسم بعض ملوك سوريا) كما ورد في سفر «ملوك أول 11: 23 ؛ 15: 18 ؛ ملوك ثاني 17: 16» وعشتار مهمة للشعب، وأنهم كانوا يؤلهون أسلاف الملوك ، خاصة في الألفية الثانية قبل الميلاد. لكن الحقيقة هي أن هذه الألواح تؤكد بعض التفاصيل التاريخية الموجودة في الكتاب المقدس. ربما لن نعرف على وجه اليقين من أين أتى سكان إيبلا القديمة ، أو مدى معرفتهم الفعلية بالإله الحقيقي للكتاب المقدس ، أو سبب تشابه لغتهم مع اللغة العبرية.
🌀- ملحوظة مهمة وهي أن قصة الخلق التي جاءت بألواح إيبلا، أقدم من قصة الخلق البابلية السومرية بنحو ستمائة سنة، وهذا يقوض إدعاء المشككين بأن القصة التوراتية مأخوذة من الإسطورة السومرية. فقد إعتقد أهل إيبلا بأن الله واحد خلق السموات والأرض والقمر والنجوم، بينما اعتقد أهل بابل بتعدد ضخم من الآلهة الإسطورية، وقد خلق العالم نتيجة صراع هذه الآلهة الخيالية.
🌀- لقد أثبت أقراص إيبلا أن الإصحاحات الإحدى عشر الأولى من سفر التكوين تعتبر من التاريخ وليست من الأساطير كما يروج المشككون، وهذا يثبت بجدارة صحة ((التقليد الشفوي)) الذي كان تناقلته الأجيال وحمله بالتالي نسل أبراهيم في أرض اليهودية، وقد قضت إكتشافات إيبلا على زعم داروين (1809- 1882 م) وليوليوس ويلهوزن (1844- 1915 م) بأن الإعتقاد بالتوحيد جاء نتيجة تطور الفكر البشرى من الإعتقاد بتعدد الآلهة.
يبقى أن نرى ما إذا كان لإكتشافات إيبلا تأثير حقيقي على أبحاث علماء الكتاب المقدس مستقبلاً. نظرًا لأن اللغتين العبرية والإبلايتية هما لغتان سامية متقاربتين جداً .
الصورة الأولى : جزء من تمثال الملك « إبيت ليم»، يحمل نقشاً باللغة المسمارية تم إهدائه إلى الإلهة عشتار

إكتشاف قبر سالومى بإسرائيل
إكتشفت فى إسرائيل مغارة قبر قابلة المسيح «سالومي» في غابة لخيش الإسرائيلية .... كشفت إسرائيل، عن مصابيح حجاج من الفخار واكتشافات أخرى فيما يسمى "قبر سالومي"، وهو موقع دفن تم تسميته بإسم سالومي، القابلة التي ساعدت في ولادة المسيح. يعود القبر إلى فترة "الهيكل الثاني"، منذ حوالي 2000 عام. وقال علماء آثار إن أعمال التنقيب في كهف، يُشتهر بأنه المكان الذي دفنت فيه سالومي، تم التوصل للمزيد من الدلائل على أن الكهف كان مقبرة يهودية مهمة وكذلك موقعا يتردد عليه الزوار المسيحيون. وفي الثمانينيات، تم اكتشاف القبر من قبل لصوص القبور فيما يعرف الآن بحديقة لخيش الوطنية والتي تقع غرب القدس. والمكان الذي يقع على بعد نحو 35 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من بيت لحم معروف منذ زمن قديم باسم "كهف سالومي.وهو كهف دفن لعائلة سالومي. تم العثور عليه لأول مرة من قبل اللصوص سنة 1982. من خلال اختراق الكهف من الأعلى، سرقوا التوابيت. على الرغم من اختفاء التوابيت وعدم ترك أي أسماء ، إلا أن هناك أدلة كافية لتحديد أن هذا كان موقعًا يهوديًا فريد من نوعه منذ القرن الأول قبل الميلاد تقريبًا. كان الإسم سالومي ، أو شلوميت أو شولميت ، اسمًا شائعًا في ذلك الوقت وحتى يومنا هذا. ربما ظهر على صندوق عظام مسروق لاحقًا. كان هنا هو المكان الذي أنشأ فيه البيزنطيون الكنيسة المخصصة لذكراها المقدسة وقاموا بتحويل الفناء الأمامي الرائع لتلبية احتياجات الحجاج. وجدوا متاجر بأرضيات من الفسيفساء، بداخلها مئات المصابيح الزيتية التي كان من الممكن بيعها للحجاج الذين يدخلونها". وظل الضريح قيد الاستخدام طوال الفترات البيزنطية والإسلامية المبكرة. بعض النقوش تسميها صراحة: "المقدسة سالومي ، ارحم زكريا بن سيريلوس ، آمين ،" عثر علماء الآثار على عشرات من النقوش على الجدران ، بالإضافة إلى الصلبان والمصابيح الزيتية مزخرفة طينية التي يُرجح أن الحجاج قد جلبوها إلى الكهف وتتوافق مع استخدام المكان موقعا لزيارة المسيحيين. اكتشفوا أيضًا صفًا من أكشاك المتاجر التي ربما تبيع أو تؤجر المصابيح للزوار. يقول مديرا التنقيب نير شمشون-باران وزفي فيرر في بيان صادر عن جمعية الآثار الإسرائيلية: "في المتجر ، وجدنا المئات من المصابيح الكاملة والمكسورة التي يعود تاريخها إلى القرنين الثامن والتاسع الميلاديين". "قد تكون المصابيح قد استخدمت لإضاءة الكهف أو كجزء من الاحتفالات الدينية ، على غرار الشموع. والنتيجة هي أن البيزنطيين جاءوا للتعرف على القبر في غابة لخيش على أنه مرتبط بها ، وكان الحجاج سيأتون على الأقل حتى القرن التاسع. ويتألف الكهف من غرف عدة تضم العديد من محاريب الدفن المحفورة بالصخور، والعظام المكسورة في الصناديق الحجرية. ووصفت سلطة الآثار الإسرائيلية المكان بأنه "أحد أكثر الكهوف تعقيداً" و"إثارة للإعجاب" في البلاد. وقال مدير الحفريات في الموقع، زفي فيرير، "وجدنا في الكهف الكثير من النقوش باللغتين اليونانية والسريانية القديمة". وأضاف "من أجمل النقوش هو إسم سالومي .وبسبب هذا النقش نفهم أن هذا المكان هو كهف سالومي المقدسة". وقالت سلطة الآثار الإسرائيلية إن عمليات التنقيب السابقة عثرت على آثار يهودية "لكن المفاجأة كانت تحويل الكهف إلى كنيسة.. نظرا لوجود صلبان وعشرات النقوش على جدران الكهف في العصور البيزنطية
اللفائف الفضية من كتاب كتف هنوم
 سنة الكتابة: أواخر القرن السابع أو أوائل القرن السادس قبل الميلاد. وموقع كتف هنوم الأثري بالقرب من البلدة القديمة في أورشليم. تحتوي اللفافتين على بركات من نسخة مبكرة من سفر العدد. التميمة اللولبية الفضية من موقع كتف هنوم الأثري هي أقدم قطع التوراة التي تم العثور عليها في العالم. تم اكتشاف اللفائف في عام 1979 ويقدر أنها تعود إلى أواخر القرن السابع أو أوائل القرن السادس قبل الميلاد. يحتوي الشريطان الصغيران من الفضة على ما يُعرف بإسم الدعاء الكهنوتي ، من كتاب العدد (الكتاب الرابع من التوراة) ، مما يجعله أقدم مقطع كتابي تم العثور عليه على الإطلاق على قطعة أثرية قديمة. لسنوات عديدة ، استمرت الشكوك حول محتويات المخطوطات وأعمارها. تعرض الكثير من المخطوطات الفضية للتآكل وبالكاد يمكن قراءة الكلمات. ومع ذلك ، في عام 2004 قام باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا بإعادة فحص اللفائف بإستخدام تقنيات التصوير الفوتوغرافي الجديدة وتصوير الكمبيوتر. كانوا قادرين على قراءة النص بالكامل وتحديد أن المخطوطات الفضية كانت من فترة زمنية قبل تدمير أورشليم في عام 586 قبل الميلاد أي قبل السبي البابلي. ودليل على أن أسفار موسى الخمسة كانت موجودة خلال فترة الهيكل الأول.
معمودية كنيسة شبطا
إكتشاف أثري مسيحي نادر في إسرائيل ..... - معمودية الكنيسة الجنوبية بشبطا وهى مدينة نبطية مندثرة، فى صحراء النقب بجنوب إسرائيل. والانباط هم شعب آرامي كانت له مملكة مزدهرة ومتسعة فى شمال جزيرة العرب وعاصمتها البتراء بالاردن، يعملون بالتجارة والزراعة الصحراوية، يكتبون بالآرامية، حيث لم تكن العربية لغة مكتوبة بعد. إنتشرت المسيحية بين الانباط فى القرن الاول الميلادي، ووصل عدد اساقفتهم إلى أربعين اسقفاً، وبنوا الكنائس ومن بينها كنائس مدينة "شبطا" التى بنوا في بداية القرن الرابع ثلاث كنائس موزعة في المدينة، وهذه المعمودية تقع فى الكنيسة الجنوبية. وهى على شكل صليب وتحتوى سلالم للنزول والصعود عليها وهى تتسع لرجل بالغ ليغطس بها ، مما يؤكد أن الكنائس الأولى كانت تعمد بالتغطيس، وأنها أصل ممارسة سر المعمودية . وتقول دراسة حديثة بجامعة حيفا أن إحدى الحنيات الكنيسة الثلاث ما تزال تحمل آثار فريسكا قديمة لمشهد معمودية المسيح على يد يوحنا. - إكتشاف أثري مسيحي نادر في إسرائيل : رسم لوجه" يُعتقد أنه جزء من جدارية تصور مشهد معمودية المسيح. في منطقة شبطا (وتسمى أيضا خربة المشيرفة) في صحراء النقب، وبينما كانت خبيرة الآثار إيما ميان فنار تجري بحوثًا أثرية، اندهشت لرؤية عينين ينظران إليها. تقول: “كان وجهه هناك وعيناه كانا ينظران إلي. لقد كنت هناك في الوقت المناسب لرؤية وجه يسوع على الجدارية.” صاحبة الدراسة أضافت في بحثها “على الرغم من إختفاء التفاصيل، فإن الرسم يكشف عن وجه شاب على الجزء العلوي من إنحناء القبة، له شعر مجعد ووجه مطاول وعيون كبيرة وأنف طويل، ويمكن تمييز الرقبة والجزء العلوي من الرأس. وعلى يسار الشكل يظهر وجه آخر أكبر بكثير وتحيط به هالة.” وتقترح الباحثة أن الوجهين هما جزء من جدارية أكبر تصور مشهد معمودية المسيح، ووجود الرسوم فوق جرن المعمودية البيزنطي يؤكد أن الوجه الذي يتوسط القبة هو وجه المسيح الشاب، بينما يمثل الرسم الموجود على اليسار وجه يوحنا المعمدان. وتكمن أهمية هذا الاكتشاف من جهة في أن الصورة تنتمي إلى نمط رسم المسيح القصير الشعر والذي انتشر على نطاق واسع في مصر وفلسطين السورية، لكنه اختفى من الفن البيزنطي لاحقا وتم استبداله بأيقونات أعطت المسيح شعرا طويلا. ومن جهة أخرى يسلط وجود الرسم خلال حقبة ما قبل الأيقونات في كنيسة المعمودية ، الضوء على الفن المسيحي البيزنطي في شبطا والمنطقة المحيطة.


 

 

 

This site was last updated 03/27/24