Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الإســلام وإنتماء المسلم لمصر كوطن

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
ملاك شنودة والفندق
هانى عزيز
رفيق حبيب والإخوان
إسحق والأخوان
الدكتور إدوار غالي بطرس الدهبي

 

لا يمكن أن نطلق على المسلم الذى يعيش فى مصر أنه مسلم مصرى لأن  الإسلام يتعارض مع الجنسية لأن العقيدة الإسلامية تعتبر أن الإسلام تجنس وليس الوطن وفى لندن عمر بكري الزعيم السابق لجماعة المهاجرين المحظور حاليا من دخول بريطانيا . نشرت صحيفة التايمز البريطانية تسجيلا له يشيد فيه بأسامة بن لادن ويعتبره الأمير
المتحدث باسمه في لندن أنجم شودري قالها صراحة في برنامج "نيوزنايت" احد أهم برامج تلفزيون البي بي سي، واعتبر أن الولاء لا يكون بالجنسية، والجواز البريطاني الذي يحمله ليس إلا وثيقة سفر تمكنه من دخول بريطانيا والخروج منها متى شاء , وزاد الطين بلة بقوله في ذلك البرنامج التلفزيوني الشهير إنه لو ولد في حظيرة للخيول فلن يكون حصانا، وبالتالي فإن مولده في بريطانيا لا يعني أن ولاءه للحكومة البريطانية

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4387000/4387510.stm  راجع هذا الموقع
 قال حسن البنا مؤسس الأخوان المسلمين الوطن هو الدين الإسلامى وليس الأرض لهذا لا يوجد شئ أسمه وطن ينتمى إليه المسلم فلا يوجد شئ أسمه مسلم مصرى أو مسلم أنجليزىأو مسلم أمريكى أو مسلم فرنسى أو حكومة من المسلمين مصريين لهذا فليس للمسلمين الحق فى المطالبة بوطن

الرسول ليس سعودى الجنسية

إذا كان الإسلام هو تجنس وليس الأرض أو لقب عائلة فبلا شك فإن رسول اسلام ليس سعودى الجنسية نشرت جريدة الجمهورية الصادرة بتاريخ  الاربعاء 16 من جمادى الأولى 1429هـ - 21 من مايو 2008 م خبراً بعنوان [ بعد قوله إن الرسول سعودي .. الفنان محمد عبده : التعبير خانني ولم أقصد الإساءة ]
الرياض د ب أ: أقر المطرب السعودي محمد عبده.. بأنه أخطأ القول إن النبي صلي الله عليه وسلم سعودي.. وأشار في برنامج إضاءات الذي تبثه قناة العربية.. إلي أنه لم يوفق في التعبير.. لكنه لم يقصد الإساءة ، كان محمد عبده قد صرح بذلك في برنامج تبثه قناة إم بي سي.. وهو ما أثار دهشة وذهول الحاضرين في البرنامج

وقالت العربية نت الإثنين 14 جمادى الأولى 1429هـ - 19 مايو 2008م: قال الفنان السعودي محمد عبده إنه أخطأ بقوله إن الرسول (صلى الله عليه وسلم) سعودي، مؤكدا أنه لم يقصد الإساءة.  وكان الفنان السعودي الشهير يتحدث، خلال مشاركته في برنامج "العراب"، الذي يقدمه الإعلامي نيشان على قناة mbc منذ أيام، عن الابداع في السعودية حيث أشار إلى أنها قلب الجزيرة العربية، وتابع قائلا "الرسول سعودي.."، فأثار دهشة وذهول الحضور في الصالة.

المسلم خائن لمصر

ولا يملك المسلم الذى يسكن مصر إتهام مسيحى قبطى مهاجر بالخيانة لمصر , لسبب جوهرى أن هذا المسلم سواء أكان أصله عربى أو أصله قبطى فقير لم يدفع الجزية وخاف من القتل فأعتنق الأسلام أو أن أصله قادم عندما قتلوا العرب جده القبطى وأخذ العرب جدته من ملكات اليمين واصبح من الموالى سقطت عن كل هؤلاء جنسيتهم المصرية بنطقة الشهادتين وإسلامه , لأن الإسلام هو الوطن وليس الأرض , وما دام المسلم أنتماؤه لشئ غير تراب الوطن المصرى ونيله الخالـــد يصبح أنتماؤه خارجى فهو لهذا يعتبر غريباً ولا حق له فى مصر كوطن بالرغم من أنه يسكن فيها ويستوطنها أسلامياً .

والقارئ فى التاريخ يستطيع أن يرى بوضوح فى كل عصر فأحد الخلفاء الراشدين كانوا يكسرون الذهب لمنهوب من الشعوب المهزومة بالفئوس - والمسلمين الذين أستوطنوا مصر أعطوا ثرواتها وخيراتها للغزاة المسلمين لينعم بها الغرباء , ولما كان المسلمين بإسلامهم هم غرباء عن مصر إذا فلا حق لهؤلاء الغرباء بإتهام أهل البيت المسيحى القبطى المهاجر بالخيانة لمصر لأن هؤلاء الغرباء المسلمين يسرقون مصر وينهبون خيراتها لا يحملون الهوية المصرية الأصلية والأصيلة هم سراق ولصوص وقطاع طرق يأخذون مما لا يملكونه لأنهم يشعرون بأنهم غرباء عن مصر , ويحسون أن مصر ليس وطنهم ولكنها تكية يأخذون منها ما يشاءون , ونحن نراهم اليوم يعيثون فى مصر فساداً حتى أتوا بعاليها لواطيها وتقرا وتسمع عن السرقات بالملايين فى جميع الوزارات وعجز فى ميزانية شركات القطاع العام وأصبح أسم مصر العظيم بسببهم ذى سمعة سيئة لأنها أصبحت مرتع خصب لعصابات الإسلام الإجرامية وكل ما نستطيع قوله لك الله يا مصـــــــر  .

******************************

إذا كان الإسلام لا يعترف بوطن فهل يعترف بمواطنة ؟
فى النصف الأول من سنة 2009م سألت الاذاعة البريطانية مستمعيها في العالم العربي ومصر علي الأخص عن انتمائهم للوطن أم الدين فجاءت النتيجة ‏78%‏ انتماء للدين قبل الوطن‏
جريدة وطنى الصادرة فى يوم ألأحد الموافق 16/12/2007م السنة 49 العدد 2399 عن مقالة بعنوان [ الخلط بين الدين والمواطنة ] مجدى خليل
قام الفقه الإسلامى فى مجمله على اعتبار أن الدين جنسية والإسلام وطن،فسكان الدولة إما مسلمون أو ذميون. وبالنسبة لما يقع خارج حدود الدولة فهو إما دار إسلام أو دار حرب.ولهذا يقول الشيخ الراحل محمد الغزالى "إن تقسيم المسلمين على أساس الوطن ضرب من الكفر لاصلة له بالإسلام قط...إن وطن المسلم هو عقيدته وأن حكومة المسلم هى شريعته وأن ديار المسلم ومن عليها فدى الإسلام". وسيد قطب يعلنها صراحة فى معالمه على الطريق بقوله "لا جنسية للمسلم غير عقيدته ، فالمسلم لا يعتز بجنس ولا بقوم ولا بوطن ولا بأرض"،ولا يمانع السيد عاكف من أن يحكم مصر ماليزى، ومن قبله أعلن ذلك الشيخ صلاح ابو إسماعيل " أن المسلم الهندى اقرب للمسلم المصرى من القبطى". لم يخرج الفقه الإسلامى حديثه وقديمه عمليا وفعليا عن هذا الأطار، الجديد فقط إنهم استبدلوا كلمة " ذمية" بكلمة "مواطنة" فى أدبياتهم للإيحاء بأنهم يؤمنون بمفهوم المواطنة كما تقرره الدولة الحديثة.
فى الدولة الإسلامية الدين هو مصدر الحقوق والواجبات ، والحاكمية لله، والقوانيين تستمد من الشريعة، والنظام العام يحكمه إطاعة اوامر الله والبعد عن نواهييه.. والأحكام إسلامية وتتماشى مع شرع الله ، والدين يمثل مصدرا لسلوك المسلم فى كل صغيرة وكبيرة كما يقول نصر حامد ابو زيد ، وهذا يعنى حسب تحليل نصر ابو زيد "تخلى المسلم طواعية وقسرا عن طبيعته الفردية التى تسمح له بإتخاذ القرار بشأن كثير من التفاصيل الحياتية التى من شأنها أن تتضمن إختيارات عديدة". ومن ثم فإن كلام الإسلاميين عن المواطنة هو فى مجمله طنطنة فارغة، فما يؤمنون به حقيقة هو نوع من " الذمية المعدلة"....وما يتحدثون عنه ليس له علاقة مطلقا بمفهوم المواطنة ولهذا يقول فهمى هويدى بوضوح فى مقالة له بالاهرام بتاريخ 11 ديسمبر 1998 " إن الأغلبية لن تتنازل عن الشريعة من آجل المواطنة ولا بد أن ترضخ الأقلية لمشروع الأغلبية". ويرى راشد الغنوشى "أن المواطنة فى الدولة الإسلامية تكتسب بتوفر شرطين هما الإنتماء للإسلام والسكن فى قطر الدولة الإسلامية"، وهو بهذا يسقط المواطنة فعليا عن غير المسلمين حتى ولو كانوا مواطنيين أصلاء.
من الخلافة الإسلامية إلى مفهوم حسن البنا عن الحكم لله إلى مفهوم سيد قطب عن الحاكمية الالهية والمجتمعات الكافرة إلى كلام محمد سليم العوا وطارق البشرى وفهمى هويدى عن المواطنة... كل هذا يسير فى سياق واحد ،وإن اختلفت الدرجة، أن الحقوق والواجبات الأساسية للفرد فى علاقته بالدولة وفى علاقة الافراد ببعضهم تستمد من الدين، وإجتهاداتهم الحديثة تحاول الإيحاء بأنه لا يوجد تناقض بين المفهومين، مفهوم المواطنة الحديثة ومفهوم المواطنة الإسلامية، رغم أن كليهما نقيض للآخر.

*****************************

لا يستطيع مسلم مصرى الزواج من عربية مسلمه

شقيق مواطنة سعودية يمنعها من دخول المملكة بسبب زواجها من مصرى.. ويهددها بالسجن وحرمانها من أطفالها

جريدة المصرى اليوم  ١٨/ ٧/ ٢٠٠٩

اتهمت السيدة السعودية صفاء حسين عبدالدائم هيئة حقوق الإنسان السعودية بالتخلى عن قضيتها بعد أن رفضت مساعدتها فى التصدى لشقيقها الذى يمنعها من دخول المملكة بسبب زواجها من رجل مصرى الجنسية بدون إذنه وتهديدها بالسجن إن عادت وحرمانها من زوجها وأطفالها. وذكرت شبكة «العربية» الإخبارية أنه رغم حصول السيدة على إذن من وزارة الداخلية للزواج إلا أن وكيلها لا يزال يهددها ويريد الانتقام منها ولا تزال بعد ١٠ سنوات تطالب بفسخ ولاية هذا الأخ دون جدوى. وجاء رد الهيئة الأخير كآخر مسمار فى نعش قضيتها بعد أن اعتبرت أن مشكلتها عائلية ولا يمكن التدخل فيها.  وقالت صفاء لصحيفة «الوطن» السعودية فى اتصال هاتفى من مصر «كل ما أطلبه تصحيح أمر زواجى الذى أثمر ٣ أطفال وتمكينى من العودة لبلدى فيكفينى غربة ١٠ أعوام، وفسخ ولاية أخى الذى يهددنى بالتحفظ على دخولى الأراضى السعودية وحرمانى من زوجى وأبنائى».  من جهته، أوضح عبدالله الفهد من قسم الشكاوى بهيئة حقوق الإنسان أن الهيئة جهة رقابية، وعلى من لديه أى تظلم التقدم لجهات الاختصاص، وإن لم تنفذ هذه الجهات الأحكام يرجع بعد ذلك للهيئة لمتابعة القضية.

 

  =====================================

الإســــــــــــلام والطابور الخامس من الأقباط

 

البكــــــــــــــــاشين - المؤلفة قلوبهم - اليهوذيين

كلمة بكاش كلمة غير عربية ولكنها مستعملة بكثرة فى مصر وهذه الكلمة مأخوذة من الأسم الفرعونى لنبات البوص ( بى كاش) أو الغاب المنتشر على ضفاف نهر النيل فى مصر , والمصريين يأخذون هذا النبات ويصنعون منه الناى ويزمرون ويغنون  , وكان من عادة المغنيين أخبار الناس فى القرى والمهرجانات الدينية بعظمة فرعون وكان كثير من غنائهم مبالغاً فيه ولهذا أقترنت كلمة نبات البوص بى كاش بمن ينفخ فى المزمار ليتغنى بأسم حاكم ما وأصبح أسمهم بمرور الزمن البكاشين وكانوا كثيراً ما كانوا ينقلون أخبار القرى إلى الطبقة الحاكمة .

هؤلاء البكاشين كثراً ما تكون لهم مرتبات من الحاكم أو يكون معهم علاقات مالية أى يتغنون لهم من أجل المنفعة 

  وأستغل الأسلام  هذه الفئة من الناس المنتفعين لأغراضه وأهدافه الدينية أقصى أستغلال - فى الأنقضاض على أتباع الأديان الأخرى وسماهم رسول الإسلام المؤلفة قلوبهم , وهنا وجههم الإسلام من تمجيد للحاكم إلى خيانة القبيلة والتجسس عليها وإبلاغ الطرف الآخر بما يجرى فى القبيلة لأن أمالهم بإضفاء عليهم المرتبات والهبات والتعظيم والإرهاب فى بعض الأحيان .

ولما كانت المسيحية مستهدفة منذ بداية نشأتها فقد كان أستغلال يهوذا من قبل مجلس السنهدريم اليهودى مثلاً واضحا من تلميذ خان معلمه وسلمه وسمى المسيحيين هذه الفئة من الناس أسم اليهوذيين .

المفكر الأسلامى والمفكر القبطى

النكسة هو أسم للهزيمة , كشعار من شعارات الإعلام المبنية على بث البروباجاندا الإسلامية أطلقت أسم المفكر الإسلامى على واحد مثل جمال بدوى .. وهو مفكر ولكنه فى عرف المذهب السنى ليس مسلم لأنه لا يؤمن بالسنة لهذا نجد كثيرين من المذهب السنى يرفضونه .. هذا لأنه يرفض ألحاديث مثلاً وهو مسلم ,  أما أسم المفكر القبطى فيختلف فقد أطلقها المسلمين على طائفة من الأرزقية أى الذين يرتزقون من الأسلام وهم لا ينتمون إلى الأقباط من بعيد ولا من قريب سوى أسمهم كما أنهم لا يتكلمون عن الأقباط , وقد سمعنا من خلال إعترافات بعض من الذين كانوا فى العصابات الإسلامية أن بعض المسيحيين الذين اسلموا لم يغيروا أسمائهم حتى يقومون بأفعال إجرامية وسط الشعب المسيحى , هؤلاء الأشخاص يهاجمون كل ما هو مسيحى حتى ولو كان رمزاً .

ومن هؤلاء : -

 نبيل لوقا بيباوى :

جمال أسعد :

ميلاد حنـــــــــــا

كمــــــــال زاخر موسى

جــــورج أسحاق وكلام الصهاينة

هانى عزيز

وفى تعليق لقداسة البابا شنودة عن إطلاق أسم المفكر القبطى على بعض الشخصيات فقال : هذا يعنى أنه لا يوجد قبطى أخر يفكر

تعليق من الموقع : دأبت بعض الصحف الصفراء والحكومية على إطلاق أسم المفكر القبطى على المذكورين أعلاه من الذين يهاجمون الكنيسة ويقفون مع المسلمين فى إضطهاد وإذلال الأقباط فى مصر .

*******************************************************************************

 محمد حجازى مسلم عبر وأعتنق المسيحية وهذه آراء بعض الذين فى ظاهرهم المسيحية ولكنهم مسلمون ديناً

جريدة الجمهورية الخميس 3 من شعبان 1428هـ -16 من اغسطس 2007 م عن مقالة بعنوان [ الأقباط يرفضون محاولات التبشير - ..و يقولون : حجازي لا يستحق بّاء المسلمين - الأنبا بسنتي : تاريخ مصر يكشف وحدة شعبها - الكنيسة لا تبارك أي دور مؤسسي لتغيير الديانة ]
تحقيق :نسرين صادق - صلاح مرسي-محمد زين الدين
عندما جاءت إلي مصر بعثات تبشيرية أجنبية في ركاب المستعمرين وقف في وجهها المسلمون والأقباط معا.
وعند قيام ثورة 1919 حاول المستعمرون الانجليز تحطيم وحدة الشعب المصري بسياسة فرق تسد فرفع الثائرون شعار "الدين لله والوطن للجميع".
وعند وضع دستور 1923 حاول المستعمرون الانجليز دس نص يتعلق بحماية الاقليات وكان أول الرافضين لهذه المؤامرة البابا كيرلس الخامس بطريرك الأقباط وقتذاك وعضو لجنة وضع الدستور.علي هذه الأرضية الوطنية يرفض الأقباط أية محاولات للتبشير لأنها تزرع الحقد بين أبناء الشعب الواحد ولانها تزعزع الثقة الوطنية التي تصون هذه الوحدة.
والمصريون يذكرون مقولة مكرم عبيد باشا الذي كان يحمل لقب ابن سعد زغلول باشا زعيم ثورة 1919 وهي: "نحن مسلمون وطنا ونصاري دينا.. اللهم اجعلنا نحن المسلمين لك وللوطن انصارا.. اللهم اجعلنا نحن النصاري لك وللوطن أنصارا".
فماذا يقول أقباط مصر؟
يقول الدكتور نبيل لوقا بباوي إن الديانات السماوية ديانات سلام.. فحجر الزاوية في الإسلام هو السلام كما جاء في سورة الأنفال اية 61 "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها" وفي المسيحية أيضا السلام كما ورد في اصحاح متي "وأي بيت دخلتموه فألقوا علي أهله السلام أي أنه تكليف إلهي أن نعيش جميعا في سلام لذا فان محاولات الضغط علي الأشخاص ليغيروا دياناتهم كما تقول بعض الجماعات التبشيرية لن تفيد بقدر الضرر الذي سيقع منها.
أكد الدكتور بباوي ان الكنيسة لا تقوم بدور مؤسسي للتحرك في أوساط المسلمين لتغيير دياناتهم لأنها مؤسسة مسئولة تعرف تداعيات ذلك وإن كان هناك أحد من المتعصبين يقوم بدور فردي فانها لا تباركه والدليل ما حدث مع القس زكريا بطرس والذي ثبت قيامه بدور تبشيري فقرر البابا شنودة عزله. فالكنيسة لا تحبذ هذه الأدوار.
واضاف انه من الأفضل لمثل هذه الدعاوي التبشيرية أن توجه لأربعة مليار شخص لا يعرفون الله ولا يؤمنون بدين سماوي مثل أتباع بوذا وعبدة النار والابقار وغيرهم من القبائل المنتشرة في آسيا وأفريقيا لأن نبذل مجهودا مع هؤلاء أجدي من بذله مع شخص يعتنق ديانة تعترف بالأنجيل وتكون المحصلة خلق نوع من الحقد والكراهية.
قال إن عدد المسيحيين علي الأرض يبلغ 1.2 مليار لذا فان انضمام شخص اليهم لن يزيدهم بقدر ما سينقصهم بسبب ما يسببه من الاحتقان الذي يحدث من جراء ذلك كما هو الحال في قضية محمد حجازي والذي لم يعتنق المسيحية عن ايمان ولكن اثر الوقوع تحت اكراه معنوي فهو لم يقرأ في المسيحية كما لم يقرأ في القرآن وهذا الشخص يجب ألا يبكي عليه المسلمون فمن باع دينه لا بكاء عليه.
ونطالب حجازي بالعودة للإسلام فهذا أفضل له وللجميع بعيدا عن حالات الاحتقان التي تفعلها مثل هذه الجماعات التبشيرية التي تشكل قنابل موقوتة في المجتمع المصري.
ووصف الدكتور بباوي الوقائع التي تشهد تغيير الديانات سواء من المسيحية إلي الإسلام أو العكس بأنها حوادث فردية يجب ألا نلتفت اليها حتي لا نعكر الصفو العام وأمن واستقرار البلاد وتخلق حالة من الاحتقان.
التصدي للفكر الغربي


وحذر جمال أسعد عضو مجلس الشعب السابق من وجود جماعات دعوي مسيحية ممولة من الخارج لتحقيق أجندة سياسية في المقام الأول لا تتفق مع مصالح الوطن.
وقال إن الضجة الإعلامية التي تصاحب تحول أي شخص من ديانة لأخري لا تهدف إلا لزيادة التوتر الديني وخلق حالة من الاحتقان بين أفراد الشعب المصري الواحد.. في حين أن التاريخ يثبت بالدليل القاطع امتزاج الكنيسة كمؤسسة دينية وطنية في المجتمع المصري وتصديها للفكر الغربي ولأي محاولات تستهدف احداث فتنة طائفية بدءاً من اثناسيوس الرسول الذي تصدي لمحاولات الهيمنة الخارجية علي الكنيسة القبطية وصولاً إلي الاستعمار الذي يعتبر المسئول الأول عما يسمي بحملات التبشير التي لم تعرفها مصر إلا تحدث وقوعها تحت الاستعمار الفرنسي أو الانجليزي والذي اصطحب معه فرق تبشيرية انجيلية وكاثوليكية لمساعدة الاستعمار علي تثبيت اقدامه وتحقيق مآربه تحت ستار مظلة العمل الاجتماعي.
ووصف قضية حجازي بأنها مجرد محاولة فردية لتسليط الأضواء الإعلامية علي شخصه ولتحقيق أهداف أخري لجماعات مجهولة تستهدف المتاجرة بالدين الذي يجب أن يكون بين العبد وربه فلا اكراه في الدين.
ويتفق معه في الرأي المفكر القبطي كمال زاخر ويقول ان دور الكنيسة القبطية ثابت في حماية الوحدة الوطنية وتدعيم روح المواطنة والمحبة بين قطبي الأمة المصرية وهو ما يتبلور عبر قوانين المجامع المسكونية ودور الآباء البطاركة في الحفاظ علي توافقه دون الخروج عن أركان الايمان للحفاظ علي علاقة شعب الله بالعالم الذي هو بمثابة الروح في الجسد وطالب بإعادة تشكيل بعض الجوانب التنظيمية المتعلقة بالكنيسة في ظل الأحداث التي يشهدها.
ويقول نيافة الأنبا بسنتي اسقف حلوان والمعادي إن العلاقات الوطيدة بين مسلمي ومسيحيي مصر علاقة وطيدة منذ الأزل ولا تستطيع الفتن ومحاولات الوقيعة أن تؤثر بها لأن العوامل التي تجمع بين الدين الإسلامي والمسيحي واسعة وكبيرة للغاية وعلي رأسها حب الخير وحب الله وحب بعضنا البعض عكس الدول الأجنبية التي اندثر بنها دور الدين نهائيا مما أدي إلي انهيارها.
وأشار إلي أن الوسطية في كل من الديانة الإسلامية والمسيحية مع وجود بعض الاختلافات البسيطة والتي لا تؤثر في المحبة والاحترام المتبادل هي ما تقف حائط صد أمام تلك الفتن. وأبلغ مثال علي هذا هو اتحاد المسلمين والمسيحيين في مصر في مواجهة الحملات الصليبية عندما اتضح انها تخفي دوافع استعمارية لا تميز بين المسلم والمسيحي.
عائلة واحد ة وأشار الأنبا بسنتي إلي انه شخصيا طلب المساعدة من الأزهر لحل بعض مشاكل المسيحيين لأننا مواطنون داخل دولة واحدة وهدفنا واحد والخطر والفتن تهدد الجميع.
واستشهد هنا بقول فضيلة الشيخ الشعراوي لقداسة البابا شنودة ان المسافة التي نتفق فيها كبيرة جدا والمساحة التي نختلف فيها ضئيلة ويجب ان نلتف حول مساحة الاتفاق ونبتعد عن بؤر الاختلاف لأننا في النهاية عائلة واحدة.
وأشار إلي أن القانون الجاري اصداره والخاص ببناء دور العبادة أوشك علي الانتهاء وسيقضي علي جميع المشاكل والخلافات.

*********************

إقرأ صفحات أخرى فى نفس الموضوع

http://www.coptichistory.org/new_page_2576.htm نبيل لوقا يفضل منفعته الخاصة عن قضايا الأقباط وإضطهادهم

http://www.coptichistory.org/new_page_2577.htm الإخوان المسلمين وجمال أسعد

http://www.coptichistory.org/untitled_4385.htm رفيق حبيب الذى إنحاز لضد المسيح وأصبح عضوا نشطاً فى جماعة الإخوان المسلمين

http://www.coptichistory.org/new_page_2578.htm ميلاد حنـــــــــــا والإقتراب من النار الشيطانيــــــــــة أملاً فى الدفئ الشيطانى

http://www.coptichistory.org/new_page_2579.htm كمــــــــال زاخر والهجوم على الكنيسة ورموزها

http://www.coptichistory.org/new_page_2582.htm

 

http://www.coptichistory.org/new_page_2581.htm نحلفك بأسم المسيح يا قمص صليب متي ساويرس لا تعطى أولادنا للأسلام يا أبى ، تصريحات القمص بدأت تحل محل تصريحات جمال أسعد
http://www.coptichistory.org/new_page_2582.htm الأستاذ ملاك شنودة : مع من أنت يارجل؟ -  بيان هام من أقبــاط فرنســا

http://www.coptichistory.org/new_page_5514.htm من هو هاني عزيز؟
 http://www.coptichistory.org/untitled_3087.htm  هل الدكتورة ليلى تكلا مسيحية؟

http://www.coptichistory.org/untitled_3088.htm   الدكتور إدوار غالي بطرس الدهبي وتجميل الإسلام

This site was last updated 10/01/11