Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

عقيدة سد وتغيير ألقاب فراعنة مصر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
صفحة فهرس الآثار بالمحافظات
خطاب للعالم الآخر
بعثات التنقيب
أقدم سد
الفراعنة وإختراع الأعضاء الصناعية
اليهود وبناء أهرامات الجيزة
زخرفة القصور
الأوشابتى
الأبواب الوهمية
كتاب الموتى
فندق الأقصر أولد كتراكت
الإعتداء على الأراضى الأثرية
نموذج طائرة
الهلوسة الإسلامية والفراعنة
أناشيد النيل
أسرار وادى الملوك
الأعمال المنزلية واليومية
عواصم مصر
المسلات
الحياة الإجتماعية
أدوات التجميل - الكحل
إكتشافات أثرية بالأقصر
مناجم الحجارة
أسلحة قدماء المصريين
العنخ
قدماء المصريين وسيناء
الزراعة والنيل
الأوانى
DNA الموميات و
المياة الجوفية والآثار
مناجم الذهب
أكاليل قدماء المصريين
أخبار عن ألاثار
صفحة فهارس آلهة قدماء المصريين
إناء حس
شيخ البلد وزوجته
الفرعونة نفرت
التعاويذ والتمائم
الصل أو الكوبرا الملكية
أعياد الفراعنة
المصريون وإكتشاق أمريكا وإستراليا
نجار مصرى والفن الفرعونى
آثار غارقة فى النيل
الجيش الأمريكى والأثار
أهرامات مصر
السفينة تيتانيك ولعنة مومياء
مسلم والفراعنه العراه
الزئبق الأحمر والذرة
النظام  النقدى
قدماء المصريين ونحت الخشب
التقدم الحديث والآثار
الختان عند الفراعنة
أشعة الليزر ورسم الآثار
عقيدة سد وتغيير الأقاب
سرقة الآثار
المصريات وتصفيف الشعر
يوميات طبيب مصرى قديم
الحيوانات والطيور والزراعة والفراعنة
الجنس عند الفراعنة
أدوات رصد ألأفلاك والنجوم
عيد الأوبت الفرعونى
ملابس قدماء المصريين
New Page 7000
ورق البردى
حلوى المارشملو فرعونية
New Page 7003
التحنيــــط
المعابد الفرعونية
عادات وحياة الفراعنة

Hit Counter

 

 جرت عليه عادة الفراعنة من اتخاذ العديد من الأسماء والألقاب وتشخيصها ونسبة ذات الأعمال إليها وتسمية آثار بها لإحيائها فاعتقد أغلب المؤرخين أن ألقاب الفرعون خاصة بأشخاص منفصلين ذهبوا في تفسيرها كل مذهب في حين أنها في الواقع تخص ملك واحد فقط.
حيث جرت عادة الفراعنة على اتخاذ الأسماء ليطلقوها على ما يقيمونه من منشأت أو مشروعات سواء كان ذلك قبرا أو هرما أو قناة أو قصرا. الأمر الذى ترتب عليه أن اعتقد جمهرة المؤرخين أن هذه الألقاب خاصة بفراعنة كثيرين.
لقبين لكل فرعون
كما جرت عادة الفراعنة على أن يكون للفرعون الجالس على العرش لقبين أحدهما يمثل الفرعون بصفته الملك أو الحاكم والثاني يمثله بصفته رئيس الكهنة وابن الملك هذا إذا كان الفرعون ذكرا أما إذا كان الفرعون أنثي فإن اللقب الثاني يمثلها بصفتها الزوجة الإلهية أو الكاهنة الإلهية.
عقيدة سد
وهناك عقيدة فرعونية تفسر سبب تعدد ألقاب الفراعنة تعرف بعقيدة سد أو تأليف الألقاب فيتخذ الفرعون اسما جديدا يلقب به أو يولد به من جديد ويصير الفرعون بهذا الاسم وارثا للقبه القديم بصفته ابنا له, وهو يقوم بذلك كلما شرع في مباشرة عمل معين أو تولى وظيفة معينة تعبر عن بدء دورة حياتية جديدة في حياته فيظهر اللقب الجديد كخلف للقديم ووارثا له ليثبت الفرعون بذلك تجدد حيويته في ابنه الذى يحكم من خلاله باعتباره وابنه شخص واحد وأنه يولد من جديد في اسم ابنه لتمتد حياته فيه وبعبارة أخرى أن ابن الإله هو الصورة المنظورة للإله باعتبار أن الابن صورة أبيه الممثل والوارث له.
ا
لإحتفال بعقيدة سد
وفي عهد أمنحتب الثالث تم الإحتفال بعقيدة سد أو تأليف الألقاب يقول سليم حسن أن النقوش التي ظهرت حتى الآن من عهده تدل علي أنه احتفل بعيد سد مدة حكمه ثلاث مرات في السنة الثلاثين والسنة الرابعة والثلاثين والسنة السادسة والثلاثين .. وكان لزاما علي الملك عندئذ أن يغير اسمه .. وهذا العيد يهدف لإحياء الفرعون كرة أخرى فكما جاء في متون الأهرام أن وظيفة سفينتا الشمس النهارية والليلية أن تسير السفينة النهارية بالإله رع عند ولادته في الصباح حتى الغرب حيث ينتقل للسفينة الليلية فتسير به في عالم الأموات حتى يظهر في الشرق كرة أخرى فينتقل إلي سفينة النهار عائدا إلي الحياة وهكذا دواليك, وكان للفرعون سفينتان مثل سفينتى رع ( الشمس ) وجدتا منحوتتين في الصخر بجوار هرم خوفو وكذلك بجوار هرم خفرع ليعمل فيهما سياحته مع الإله رع.
وهذا معناه أن أمنحتب الثالث انتحل ألقابا جديدة حسبما أظهرت النقوش المكتشفة ثلاث مرات وربما أكثر وكل اسم من هذه الألقاب الجديدة تجرى عليه أيضا طقوس عقيدة سد وتأليف الألقاب, وبداهة أن المحصلة النهائية لهذا أننا سنجد أنفسنا أمام متوالية عددية لألقاب الفرعون لا تدخل تحت حصر.

لوحة عنخس نفر أب رع
وقد عثر علي لوحة في معبد الكرنك محفوظة الآن بمتحف القاهرة تعرف بلوحة عنخس نفر أب رع ترجع أهميتها في كونها تبين كيفية تغيير الفرعون لألقابه وفقا لعقيدة سد.
فاللوحة كما جاء في متنها خاصة بعقيدة سد وتأليف الألقاب فيها يموت الملك ويعود حيا بلقب جديد ووفقا لهذه العقيدة يتحتم عليه أن يقيم هرما ومقبرة وضريح ولوحات لهذه الأسماء وفي الجملة آثار لتخليد ألقابه باعتبارها أسلافا له.
وهذه اللوحة كما يستدل من اسمها وما جاء في متنها خاصة بملكة هي الكاهن الأكبر " عنخس نفر آب رع " التي ستحكم الوجهين القبلي والبحرى باسم خفرع.
وأسفل المنظر نشاهد نقوش تبين أن الكاهن الأكبر نيتوكريس تحكم الوجهين القبلى والبحرى باسم بسماتيك الثاني ( نفر آب رع ) بصفتها الإله حور.
وهذا معناه أن الملك بسمتيك هو الذى سيتخذ اسم خفرع الذى حتى هذه اللحظة لم يتولى الحكم بعد لأنه يمتنع وفقا للعقيدة الشمسية وجود أكثر من حور واحد علي العرش لذلك وحتى يملك خفرع لابد من صعود بسـمتيك الثاني إلى السـماء ليتحد بقرص الشمس الغاربة لكى بموته يتحول إلى أوزيريس الذى يملك علي الموتي. وبعد ذلك يتوج بلقبه الجديد بصفته حـور ملك الوجه القبلي والوجه البحرى خفرع العائش.
ثم تصعد نيتوكريس أيضا وهو اللقب الكهنوتى لبسماتيك لتتحد برع وتعمل لها ابنتها الكاهن الأكبر عنخس نفر آب رع كل ما يعمل لكل ملك ممتاز. أى أن عنخس نفر آب رع هو اللقب الكهنوتى الجديد الذى يرث نيتو كريس.
قصة إيزيس ورع وتغيير الألقاب 
 قصة إيزيس ورع وموجزها أن إيزيس الحكيمة ( أى الساحرة ) أرادت أن تعرف اسم رع لتكون لها قوته. فصنعت ثعبان من بصقة رع ووضعته في طريقه ليلدغه. فلما حدث ما توقعته أخذ رع يصرخ إني بذرة إله اتخذت وجودها من إله. اخترع والدى اسمي وإنى واحد له عدة أسماء وعدة أشكال, وصورتي في كل إله آتوم وحور يظهران فى وقد أعطاني والدى ووالدتى اسمى وقد بقى مخفيا في جسمى منذ ولدت حتى لا يكون لساحر أو ساحرة سلطان على, والآن عندما خرجت لأشـاهد ما عملت لدغني شىء لا أعرفه.
فاستدعي رع إيزيس يسألها النصح. فقالت أخبرني عن اسمك فأتلو عليه تعويذة لإخراج السم فقال لها أنه الإله خبرى في الصباح ورع في الظهيرة وآتوم في المساء. فقالت له إن اسمك ليس في الأسماء التي تلوتها علي. أخبرني به ليخرج السم من بدنك. فأخبرها رع باسمه فأخرجت السم بتعويذتها بعد أن صارت تعرف اسم رع الحقيقي

وكثير من الفراعنة إنتحلوا ألقاب أسلافهم الذين سبقوهم في حكم البلاد لأسباب عديدة منها شهرة أسلافهم أو الإقتياد بأعمالهم أو محبتهم لهم .. ألخ

 

 

This site was last updated 06/08/10