جرت عليه عادة الفراعنة من اتخاذ العديد من الأسماء والألقاب وتشخيصها ونسبة ذات الأعمال إليها وتسمية آثار بها لإحيائها فاعتقد أغلب المؤرخين أن ألقاب الفرعون خاصة بأشخاص منفصلين ذهبوا في تفسيرها كل مذهب في حين أنها في الواقع تخص ملك واحد فقط.
حيث جرت عادة الفراعنة على اتخاذ الأسماء ليطلقوها على ما يقيمونه من منشأت أو مشروعات سواء كان ذلك قبرا أو هرما أو قناة أو قصرا. الأمر الذى ترتب عليه أن اعتقد جمهرة المؤرخين أن هذه الألقاب خاصة بفراعنة كثيرين.
لقبين لكل فرعون
كما جرت عادة الفراعنة على أن يكون للفرعون الجالس على العرش لقبين أحدهما يمثل الفرعون بصفته الملك أو الحاكم والثاني يمثله بصفته رئيس الكهنة وابن الملك هذا إذا كان الفرعون ذكرا أما إذا كان الفرعون أنثي فإن اللقب الثاني يمثلها بصفتها الزوجة الإلهية أو الكاهنة الإلهية.
عقيدة سد
وهناك عقيدة فرعونية تفسر سبب تعدد ألقاب الفراعنة تعرف بعقيدة سد أو تأليف الألقاب فيتخذ الفرعون اسما جديدا يلقب به أو يولد به من جديد ويصير الفرعون بهذا الاسم وارثا للقبه القديم بصفته ابنا له, وهو يقوم بذلك كلما شرع في مباشرة عمل معين أو تولى وظيفة معينة تعبر عن بدء دورة حياتية جديدة في حياته فيظهر اللقب الجديد كخلف للقديم ووارثا له ليثبت الفرعون بذلك تجدد حيويته في ابنه الذى يحكم من خلاله باعتباره وابنه شخص واحد وأنه يولد من جديد في اسم ابنه لتمتد حياته فيه وبعبارة أخرى أن ابن الإله هو الصورة المنظورة للإله باعتبار أن الابن صورة أبيه الممثل والوارث له.
الإحتفال بعقيدة سد
وفي عهد أمنحتب الثالث تم الإحتفال بعقيدة سد أو تأليف الألقاب يقول سليم حسن أن النقوش التي ظهرت حتى الآن من عهده تدل علي أنه احتفل بعيد سد مدة حكمه ثلاث مرات في السنة الثلاثين والسنة الرابعة والثلاثين والسنة السادسة والثلاثين .. وكان لزاما علي الملك عندئذ أن يغير اسمه .. وهذا العيد يهدف لإحياء الفرعون كرة أخرى فكما جاء في متون الأهرام أن وظيفة سفينتا الشمس النهارية والليلية أن تسير السفينة النهارية بالإله رع عند ولادته في الصباح حتى الغرب حيث ينتقل للسفينة الليلية فتسير به في عالم الأموات حتى يظهر في الشرق كرة أخرى فينتقل إلي سفينة النهار عائدا إلي الحياة وهكذا دواليك, وكان للفرعون سفينتان مثل سفينتى رع ( الشمس ) وجدتا منحوتتين في الصخر بجوار هرم خوفو وكذلك بجوار هرم خفرع ليعمل فيهما سياحته مع الإله رع.
وهذا معناه أن أمنحتب الثالث انتحل ألقابا جديدة حسبما أظهرت النقوش المكتشفة ثلاث مرات وربما أكثر وكل اسم من هذه الألقاب الجديدة تجرى عليه أيضا طقوس عقيدة سد وتأليف الألقاب, وبداهة أن المحصلة النهائية لهذا أننا سنجد أنفسنا أمام متوالية عددية لألقاب الفرعون لا تدخل تحت حصر.
لوحة عنخس نفر أب رع
وقد عثر علي لوحة في معبد الكرنك محفوظة الآن بمتحف القاهرة تعرف بلوحة عنخس نفر أب رع ترجع أهميتها في كونها تبين كيفية تغيير الفرعون لألقابه وفقا لعقيدة سد.
فاللوحة كما جاء في متنها خاصة بعقيدة سد وتأليف الألقاب فيها يموت الملك ويعود حيا بلقب جديد ووفقا لهذه العقيدة يتحتم عليه أن يقيم هرما ومقبرة وضريح ولوحات لهذه الأسماء وفي الجملة آثار لتخليد ألقابه باعتبارها أسلافا له.
وهذه اللوحة كما يستدل من اسمها وما جاء في متنها خاصة بملكة هي الكاهن الأكبر " عنخس نفر آب رع " التي ستحكم الوجهين القبلي والبحرى باسم خفرع.
وأسفل المنظر نشاهد نقوش تبين أن الكاهن الأكبر نيتوكريس تحكم الوجهين القبلى والبحرى باسم بسماتيك الثاني ( نفر آب رع ) بصفتها الإله حور.
وهذا معناه أن الملك بسمتيك هو الذى سيتخذ اسم خفرع الذى حتى هذه اللحظة لم يتولى الحكم بعد لأنه يمتنع وفقا للعقيدة الشمسية وجود أكثر من حور واحد علي العرش لذلك وحتى يملك خفرع لابد من صعود بسـمتيك الثاني إلى السـماء ليتحد بقرص الشمس الغاربة لكى بموته يتحول إلى أوزيريس الذى يملك علي الموتي. وبعد ذلك يتوج بلقبه الجديد بصفته حـور ملك الوجه القبلي والوجه البحرى خفرع العائش.
ثم تصعد نيتوكريس أيضا وهو اللقب الكهنوتى لبسماتيك لتتحد برع وتعمل لها ابنتها الكاهن الأكبر عنخس نفر آب رع كل ما يعمل لكل ملك ممتاز. أى أن عنخس نفر آب رع هو اللقب الكهنوتى الجديد الذى يرث نيتو كريس.
قصة إيزيس ورع وتغيير الألقاب
قصة إيزيس ورع وموجزها أن إيزيس الحكيمة ( أى الساحرة ) أرادت أن تعرف اسم رع لتكون لها قوته. فصنعت ثعبان من بصقة رع ووضعته في طريقه ليلدغه. فلما حدث ما توقعته أخذ رع يصرخ إني بذرة إله اتخذت وجودها من إله. اخترع والدى اسمي وإنى واحد له عدة أسماء وعدة أشكال, وصورتي في كل إله آتوم وحور يظهران فى وقد أعطاني والدى ووالدتى اسمى وقد بقى مخفيا في جسمى منذ ولدت حتى لا يكون لساحر أو ساحرة سلطان على, والآن عندما خرجت لأشـاهد ما عملت لدغني شىء لا أعرفه.
فاستدعي رع إيزيس يسألها النصح. فقالت أخبرني عن اسمك فأتلو عليه تعويذة لإخراج السم فقال لها أنه الإله خبرى في الصباح ورع في الظهيرة وآتوم في المساء. فقالت له إن اسمك ليس في الأسماء التي تلوتها علي. أخبرني به ليخرج السم من بدنك. فأخبرها رع باسمه فأخرجت السم بتعويذتها بعد أن صارت تعرف اسم رع الحقيقي
وكثير من الفراعنة إنتحلوا ألقاب أسلافهم الذين سبقوهم في حكم البلاد لأسباب عديدة منها شهرة أسلافهم أو الإقتياد بأعمالهم أو محبتهم لهم .. ألخ