Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

فتاوى أهدار دم كل من يتكلم عن الإسلام فى الوقت الذى أطلق الإسلام لسانة لمهاجمة الأديان الأخرى

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
رد فعل المسلمين
درجة محمد والله بالإسلام
سليمان رشدى
رسوم كاريكاتورية بالسويد
إهانات إسرائيليين للرسول
الرسام الدنماركى كيرت ويسترجارد
النرويج ورسوم جديدة
إساءات أخرى لرسول الإسلام

Hit Counter

 

 سرد الحقائق أم إساءة إلى محمد صاحب الشريعة الإسلامية

أقارب محمد

كان أقارب محمد وأهل مدينته مكة ممن كانوا يسجدون لأصنام اللات ومناة وعزى وسيلة للتقرب من الله إلاه القمر هم أول من أتهم محمد بأن ما يقوله أنما هو من أساطير الأولين الفرس والهنود وغيرهم وأنه ينقل ما يقوله من مصادر يعرفونها وأنها ليست بجديدة عليهم وإنما كان يصوغها نثراً .
اليهود
وفى يثرب / المدينة اتهم اليهود محمد بأنه شخص اقتبس و بصورة محرفة من التوراة وأن له أطماع شخصية في بسط هيمنته على المدينة وانه ولغرض زيادة معرفته بالديانة اليهودية قام بمصادقتهم والتقرب إليهم وقام بتقليد طقوسهم ولكنه ارتد عليهم بعد ذلك , وقد أمطروة أسئلة أجاب عليها إجابات خاطئة ومن ضمن أسئلتهم سؤال ذكر فى القرآآن عن : من هو ذو القرنين ؟ فذكر أنه نبى فى القرآن وسرد قصة خيالية عن أنه ذهب إلى مغرب الشمس ووجدها تنزل فى بئر حمأة أى من طين , وما زالت هذه القصة فى القرآن حتى هذا اليوم , وعندما وجد محمد أن أسئلتهم كانت محرجة فصمت عن إجابة أسئلتهم وتحجج بوجود الكلاب وأن جبريل وحيه لا يأتيه فى وجود الكلاب , وكان هذا فى المدينة وليخرج من هذا المأزق فى مكة وليستمر وحيه قتل كل الكلاب فى مكة.

المسيحيين  

أنتقد وفد نجران المسيحى محمد عندما أعترض على أن القرآن ذكر أن مريم أم السيد المسيح هى بنت عمران وأخت هارون , وهارون هو أخو موسى والفرق بين موسى والمسيح 1600 سنة , هذا غير أنه أورد عن السيد المسيح أشياء تعتبر خاطئة فى العقيدة المسيحية التى سبقت الأسلام بـ 600 سنة . - ومن ضمن القصص المسيحية التى ذكرها على أنها حقيقية قصة أهل الكهف المسيحية وهى من القصص المسيحية المؤلفة وما زالت قصة أهل الكهف موجودة فى القرآن .

أما الانتقاد المسيحي فى العصر الحديث لـ محمد صاحب الشريعة الإسلامية فقد بدأ في فترة قبل القرون الوسطى من قبل يوحنا الدمشقي (676 - 749) John of Damascus الذي يعتبره البعض تاريخيا من أوائل من كتبوا كتابا كاملا ضد محمد صاحب الشريعة الإسلامية والإسلام حيث ذكر في كتابه المسمى De Haeresbius بان الراهب النسطوري الراهب بحيرى قام بمساعدة الرسول محمد في كتابة القرآن واتهم الرسول أيضا باقتباسه بعض من كتابات ورقة بن نوفل الذي كان وحسب زعم الدمشقي قسا نسطوريا كان يترجم  الأنجيل العبرانى المحرف إلى العربية.
أثناء فترة الخلافة الأموية الإسلامية في اسبانيا بدأت الكنيسة هناك بكتابات تصور شخص الرسول محمد بأنه مسكون بالشيطان وانه ضد المسيح وانتشرت هذه الأفكار في أنحاء أوروبا وكان لها دور كبير في اتحاد صفوف القوات الأوروبية أثناء حملات الفرنجة (الصليبية)

ومن ابرز من كتب من كتابات عن محمد صاحب الشريعة الإسلامية هو مارتن لوثر (1483-1564) Martin Luther حيث كتب في احد مقالاته نصا "إن محمد هو الشيطان وهو أول أبناء إبليس" حيث كان مصابا بمرض الصرع تأتية فى صورة صلصلة الجرس وأزيز النحل وكانت الأصوات التي يسمعها كأنها وحي جزءا من مرضه.

مارتن لوثر في عام 1529 م

وكتب ( لورد مراش ) فى كتاب من مجلدين أولهما بعنوان "مقدمة فى دحض القرآن" والمجلد الثانى "النص العربى للقرآن" مع ترجمة لاتينية له.

وبعد أحداث 11 سبتمبر 2001 م بدأت موجة جديدة وصفها البعض بموجة منظمة للبحث فى شخصية محمد صاحب الشريعة الإسلاميةه حتى وصل الأمر إلى سكرتير الأمم المتحدة العام كوفي عنان في 7 ديسمبر 2004 بالإشارة إلى تفشي هذه الظاهرة بحدة.

البحث عن حقيقة السلام شمل النقاط التالية :-

قد تتبعت أنواع هذه الشبهات و أقسامها فوجدتها تدور تقريبا حول عشرة محاور :
1-  مجمل أصول الاسلام وعقيدته.
2- لغة القرآن الكريم و كيف جمعه أبو بكر وعثمان وابو الأسود الدؤلى الذى قام بتشكيلة وتنقيطة .
3- تعارض وتناقض بعض آيات القرآن.

4 - الوقائع التاريخية المذكورة فى القرآن.
5 - الجغرافية المذكورة فى القرآن .

6 -  اقتباس القرآن من الكتب السماوية.

7 - القرآآن يخالف نظم وأسلوب الكتب السمائية .

8 - الأخطاء النحوية واللغوية فى القرآن .
9 - أعمال محمد الشخصية وسلوكه.
10 - الأحاديث النبوية و طريقة جمعها و حجيتها.
11 - تعارض أحاديث نبوية مع القرآن الكريم.
12 - تعارض القرآن مع النظريات العلمية الحديثة.
13 - أحكام الاسلام مثل الميراث و تعدد الزواج و قوامة الرجل و الطلاق و قضايا المرأة و الحكمة من العبادات كالصلاة و الحج و غيرها.

14 - الخلفية الوثنية التى جاء منها الأسلام .

15 - وضع المرأة المهين فى الأسلام .

16 - الله إلاه الإسلام ليس هو إله اليهودية أو المسيحية

**************************************************************************************

فتوى بإهدار دم مطرب (مغنى)

فى 7/4/2001 م صدرت فتوى من أحد رجال الدين السعوديين بإهدار دم المطرب الكويتي عبد الله الرويشد لما قيل عن إهانته للقرآن الكريم بتلحين فاتحته. وكان مارسيل خليفة من قبل قد تعرض للمحاكمة لتغنيه بأشعار تحوي بعض أي القرآن الكريم. فهل يحق لأي رجل من رجال الدين إهدار دم أي شخص أو تقديمه للمحاكمة، وهل تعتقد أن الرويشد ارتكب خطأ بما قيل إنه أقدم عليه؟
 

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_1264000/1264585.stm راجع هذا الموقع لمزيد من المعلومات

**************************************************************************************

  سلمان رشدي وكتابه "آيات شيطانية"

فتوى الخومينى بأنه : " مرتد مهدور الدم " إجرام وأيضاً ضد حرية التعبير

 

 سلمان رشدي مؤلف كتاب آيات شيطانية ، صدرت فتوى الخميني بإهدار دمه في العام 1998 م يسافر اليوم بين العواصم العالمية، ويلقي المحاضرات، ويعيش حياة عاطفية هادئة ويمارس نشاطه كرئيس لاتحاد الكتاب الأمريكي , بعد أن نوقشت العقيدة الإسلامية علنا بعد 11 سبتمبر وأنتشرت المعرفة عن محمد وأخلاقة وظهرت خبايا أستطاع شيوخ الإسلام إخفائها طوال أكثر من 14 قرناً عن طريق الإرهاب والقتل وهدر الدم  .

وفي يوم 14فبراير عام 1989م اصدر مرشد الثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد الخميني فتوى تدعو الى اهدار دم المؤلف بما نصه: "إنني أبلغ جميع المسلمين في العالم بأن مؤلف الكتاب المعنون “الآيات الشيطانية "الذي ألف وطبع ونشر ضد الاسلام والنبي والقرآن، وكذلك ناشري الكتاب الواعين بمحتوياته، قد حكّموا بالمـوت، وعلى جميع المسلمين تنفيذ ذلك أينما وجدوهم، كي لايجرؤ أحد بعد ذلك على إهانة الاسلام ومن يقتل بهذه الطريقة فهو شهيد "

 بثت اذاعة طهران رسالة وجهها السيد الخميني الى مسلمي العالم جاء فيها "إنني أطلب من جميع المسلمين في العالم تنفيذ الاعدام سريعاً في الكاتب والناشرين في أي مكان في العالم لئلا يجرؤا أحد في المستقبل على الاسائة الى الاسلام "

وبعد صدور رسالة الخومينى انفجرت المظاهرات الشعبية التي عمت اغلب المدن الايرانية تندد بالكتاب والكاتب كما اعتصمت جموع غفيرة أمام مبنى السفارة البريطانية في طهران فيما دعى وزير الخارجية الايراني في 15/فبراير الى عقد اجتماع طارئ لمنظمة المؤتمر الاسلامي لمناقشة قضية الكتاب.

 خصص حسن صانعي احد العلماء المسلمين البارزين في ايران مكافأة مقدارها 3 ملايين دولار لكل من ينفذ حكم الاعدام في المرتد سلمان رشدي، وكان من بين القرارات التي اتخذتها القيادة الايرانية تجميد علاقاتها مع الدول الاوروبية التي سمحت بنشر الكتاب، وقد كلفها ذلك حسب ما ذكره احد المقربين من الحكومة ــ مليارين دولار انفقتها ايران في وقت سابق لترميم علاقاتها باوربا. وفي السابع من مارس من نفس العام قطعت ايران علاقاتها مع بريطانيا ثم تابعت بقطع العلاقات مع دول أوروبا.

 رواية آيات شيطانية للروائي البريطاني  سلمان رشدي من اصل هندي والذي صدر في لندن في 26 سبتمبر 1988 بعد 9 أيام من إصدار هذا الكتاب منعت الهند سلمان رشدي من دخول بلادها وتلقى دار النشر الذي طبع الكتاب الآلاف من رسائل التهديد والاتصالات التلفونية المطالبة بسحب الكتاب من دور بيع الكتب. قامت بنغلاديش و السودان و جنوب افريقيا و كينيا و سريلانكا و تايلاند و جمهورية تنزانيا المتحدة و إندونيسيا وفنزويلا و سنغافورة بمنع الكتاب وخرجت مظاهرات تنديد بالكتاب في إسلام آباد و لندن و طهران و بومبي و دكا و اسطنبول و الخرطوم و نيويورك.

عمت المظاهرات الباكستان و الهند وبنكلادش وماليزيا واندونيسيا.وقد خرج المسلمون الهنود في مظاهرة احتجاجية في بومباي مسقط رأس سلمان رشدي رغم انتشار اكثر من 5 الآف شرطي مسلح فيما اعلن حزب المؤتمر الاسلامي في سريلانكا عن تأييده لفتوى السيد الخميني وأعلن مؤكداً: "ان قتله و اهدار دمه ليس موضع شك"

وفي هونج خرج المسلمون في 26 فبراير طالبوا بريطانيا بحظر نشر الكتاب الذي وصفوه بأنه اعتداء شيطاني على الاسلام..

وفى أمريكا خرج اكثر من عشرة الاف مسلم امريكي في مظاهرة في نفس اليوم أمام مكاتب دار "فايكنج بنجوين "الناشر الاصلي للكتاب وامام القنصلية البريطانية واحرقوا دمى لرشدي وطالبوا باعدامه وحظر كتابه

منطقة البحر الكاريبي طالب المسلمون بحظر الكتاب لما يحتوي على اساءات مقصودة لمشاعر المسلميين،

وفى الفلبين تظاهر 20 الف مسلم في مدينة مارواوي بجنوب الفلبين وهددوا بشن حرب جهادية مالم تحظر الرئيسة كورازون أكينو دخول رواية رشدي الى الفلبيين .

حصلت خلال عمليات الاحتجاج حادثتين لفتتا أنظار العالم وهي حادثة حرق أعداد كبيرة من الكتاب في برادفورد في المملكة المتحدة في 14 يناير 1989 والحادثة الثانية هي صدور فتوى من الخميني في 14 فبراير 1989 بتحليل دم سلمان رشدي وهاتان الحادثتان لقيتا تغطية واسعة من قبل وسائل الأعلام الغربية وفيها تم اتهام المسلمين "بالبربرية" و "عدم السماح لحرية التعبير"

وفي 19 مارس عقد 60 عالماً من مختلف مناطق ماليزيا، اعضاء في رابطة العلماء المسلمين اجتماعاً بخصوص كتاب رشدي واعلنت على لسان رئيسها ان الكتاب يشكل أهانة للمسلمين ولايمكن تجاهله باعتباره مجرد خيال قصصي، كما ايدت الرابطة فتوى اهدار دم المؤلف .
 ذكرت صحيفة "جمهوري إسلامي" الإيرانية المحافظة فى بداية هذا العام أن الفتوى التي أصدرها مؤسس الجمهورية الإمام الخميني بهدر دم الكاتب البريطاني سلمان رشدي ما زالت قائمة. وأضافت الصحيفة "أن الفتوى لا تسقط بمرور الزمن" كما ذكرت الصحيفة أن الفتوى تجددت أيضا في 19 يناير/كانون الثاني الماضي عندما وصف المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الكاتب البريطاني سلمان رشدي بأنه "مرتد مهدور الدم"، وذلك في رسالة نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية. رغم ذلك استمر سلمان رشدي في نشاطه منطلقا من أن الفتوى أسقطت عام 1998 ولم تتجدد.

وفي بريطانيا التي شهدت عاصمتها( لندن) مظاهرة عارمة نظمها المسلمون عبروا فيها عن مطالب المسلميين في العالم باحراق الكتاب واعدام المؤلف والناشرين حيث بلغ عدد المتظاهرين قرابة ربع مليون مسلم بعد النداء الذي وجهه العلماء المسلمين في بريطانيا.

 ذكر الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي التي تتخذ من جدة مقراً لها "إن المنظمة لايمكنها ان تنتقد قراراً سياسياً اتخذه احد اعضائها "مشيراً في ذلك الى ايران لأن قائدها اصدر فتوى دعى فيها الى اهدار دم الكاتب حتى لايجرؤ احد في المستقبل على الاهانة للاسلام.

موضوع الكتاب في اجتماع وزراء خارجية الدول الاسلامية الذي انعقد في السعودية في شهر مارس 1989م انما تم بناء على طلب الجمهورية الاسلامية الايرانية كعضو في المنظمة وجاء الخبر بطريقة باهتة فقد ذكرت وكالة الانباء الاسلامية في جدة في (8/3/1989) "انه تم ادراج الجدل المثار حول المؤلف البريطاني سلمان رشدي وكتابه "أشعار شيطانية "رسمياً في جدول اعمال اجتماع وزراء خارجية الدول الاسلامية "وابلغ الدكتور احمد العابد السكرتير العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي ولم يذكرها بالاسم وكان يشير في ذلك الى ايران.
وكانت أول فكرة روائية كونها سلمان رشدي عن كشمير عام 1987 عندما زارها لتصوير فليم وثائقي في الذكرى الخمسين لاستقلال الهند عن بريطانيا، وفي عام 1999 بدأ بكتابة روايته "شاليمار المهرج".

وتصور روايته «شاليمار البهلوان» قصة شاب مسلم من كشمير دفعه الإسلام المتطرف الى ان يصبح «إرهابيا»

وقال رشدي ان معظم الغضب الموجه الى الغرب سببه الخلاف على المواضيع الجنسية، ذلك «ان المجتمعات الغربية لا تفرض الحجاب مثلا على نسائها، ولا تزيل هذا الخطر المحتمل».

وفي مرحلة من المراحل طلب رشدي الصفح، كما قتل أحد مترجمي الكتاب.
ولكن الكتاب واصل جني الأرباح، وطلبت الحكومة البريطانية من رشدي المساهمة في تكاليف حمايته وفي النهاية تراجع التهديد على حياته وانتقل للحياة في أمريكا.
أضاف الكاتب البريطاني الجنسية، المولود في الهند والمقيم في نيويورك مع زوجته الرابعة بادما لاكشمي، انه يعيش منذ سبع او ثماني سنوات من دون حماية امنية. وكان رشدي اضطر إلى الاختباء بعد ان اصدر المرشد الاعلى آية الله الخميني، فتوى تهدر دمه في العام 1989 ، بعدما نشر روايته «آيات شيطانية

وفي أحدث تصريحات له ذكر سلمان رشدى : " أن أحداث سبتمبر/أيلول في أمريكا غيرت رؤية الروائيين للعالم وتركت أثرا بالغا عليهم، وقال "هذه الأحداث أظهرت لي أن قصص العالم تشابكت ببعضها، وفي عالم منكمش تزداد هجراته الجماعية نعيش جميعا في عالم لن تنفصل القصص فيه عن بعضها بعد الآن".

***********************************************************

لماذا غضب المسلمين من كتاب آيات شيطانية ؟

الشخصيتين الرئيسيتين في رواية آيات شيطانية هما صلاح الدين جمجة الذي هو هندي عاش منذ صغره في المملكة المتحدة وانسجم مع المجتمع الغربي وتنكر لأصوله الهندية و جبرائيل فريشته الذي هو ممثل هندي متخصص بالأفلام الدينية وقد فقد إيمانه بالدين بعد إصابته بمرض خطير حيث لم تنفعه دعواته شيئا للشفاء حيث يجلس الاثنان علي مقعدين متجاورين في الطائرة المسافرة من بومبي إلى لندن ولكن الطائرة تتفجر و تسقط نتيجة عمل تخريبي من قبل جماعات متطرفة وأثناء سقوط هذين الشخصيتين يحصل تغييرات في هيئتهم فيتحول صلاح الدين جمجة إلى مخلوق شبيه بالشيطان و جبرائيل فريشته إلى مخلوق شبيه بالملاك. في احد أحلام جبرائيل فرشته يرجع بنا سلمان رشدي إلى فترة صلح الحديبية ويبدأ فصل من الرواية بعنوان ماهوند وهذا الفصل من الرواية جرحت مشاعر المسلمين بصورة عميقة.
قبل التعمق في هذا الفصل يجب معرفة أن ماهوند هو اسم استعمل في القرون الوسطى من قبل المسيحيين المتطرفين لوصف الرسول محمد. الحبكة الرئيسية في هذا الفصل من الكتاب مستند على رواية ذكرت في سيرة الرسول حسب ابن إسحاق وفيها يذكر ابن إسحاق أن الرسول وأثناء نزول سورة النجم عليه همس له الشيطان بهذه الكلمات "تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى" و الآيات المقصودة هنا هي الآيات 18 و 19 من سورة النجم التي تنص على "أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى, وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى, أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى" وحسب الرواية فانه هنا همس الشيطان بهذه الكلمات "تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى" وهذا يعني انه تم ذكر تلك الأصنام بخير في القرآن وفي هذا إشارة على أن الرسول حاول بطريقة أو بأخرى تقليل معاداة أهل مكة لدعوته وكف الأذى عن أتباعه بذكر آلهة مكة بخير حيث يزعم البعض انه بعد هذه الحادثة ساد الوئام بين الرسول محمد ومعارضيه السابقين من أهل مكة حتى بلغ الأمر أن بعض المسلمين الذين كانوا مهاجرين إلى الحبشة هربا من قمع أهل مكة قد قرروا الرجوع.
غلاف كتاب نبي الخراب
 وفي فصل ماهوند من رواية آيات شيطانية والتي جرحت مشاعر المسلمين منها على سبيل المثال وجود دار للدعارة في مدينة الجاهلية والتي يقصد سلمان رشدي بها مدينة مكة وكان في دار الدعارة هذه 12 امرأة وكانت أسماءهن مطابقة لأسماء زوجات الرسول محمد وفيه أيضا وصف تفصيلي للعمليات الجنسية الذي قام بها ماهوند.

******************************************************

عربية نت الأربعاء 21 جمادى الثانية 1429هـ - 25 يونيو 2008م عن خبر بعنوان [ بعد عام من إعلان منحه اللقب - ملكة بريطانيا تسلم سلمان رشدي وسام "الفارس" تقديراً لخدماته الأدبية ]
مؤلف كتاب "آيات شيطانية" مع ميداليته التكريمية  -------------------------------------->
لندن- وكالات
سلّمت ملكة بريطانية اليزابيث الثانية الكاتب سلمان رشدي وسام "الفارس"، في مراسم أقيمت الأربعاء 25-6-2008 في قصر باكنغهام، وذلك بعد عام واحد من إعلان منحه اللقب.
وكانت الملكة أعلنت عن منح رشدي (61 عاما) لقب فارس تقديراً للخدمات التي قدمها في مجال الأدب، وأثار قرارها موجة احتجاج في الدول الاسلامية خصوصا في إيران وباكستان.
وعاش رشدي، الهندي الأصل, لسنوات مختبئا بعد أن نشر في 1988 كتابه "آيات شيطانية" الذي اعتبر مسيئا للاسلام، والذي دفع مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإصدار فتوى عام 1989 بهدر دمه، لازدرائه الإسلام. ورصدت إيران جائزة قدرها مليون دولار لمن يقتل الكاتب، تنفيذا للفتوى.
وقال رشدي للمراسلين في أعقاب المراسم إنه لم يندم لتأليفه أيا من كتبه. مضيفا أن اليوم كان يوماً للاحتفال بالنسبة له ولأسرته، وليس يوما للجدال.
وإلى جانب رشدي، منحت الملكة رتبا نبيلة الى مئات الشخصيات، تقديرا لاسهامها في عالم الفنون والرياضة والدبلوماسية والاعلام. ومن بين هذه الشخصيات الكولونيل السابق في الـ"كي جي بي" اولغ غوردييفسكي الذي فر الى بريطانيا في الثمانينات, والسفير البريطاني في الأمم المتحدة سير ايمير جونز باري. وشملت المجموعة أيضا الصحافية في شبكة "سي ان ان" كريستيان امانبور، الحاملة الجنسيتين الايرانية والبريطانية والممثل الاسترالي باري هامفريز.

*******************************************************

كتيب محمد، صدق وإلا
وللحد من تغلل منظمة أمة الإسلام بين المجتمع الأسود في الولايات المتحدة، قامت شركة دار نشر القمر الهلال CRESCENT MOON PUBLISHING  بنشر كتيب كاريكاتيري أسمه محمد صدق و إلا، لحساب رسام إستعمل إسم مستعار و هو عبدالله عزيز. محمد صدق و إلا، عبارة عن كتيب من 26 صفحة من الغلاف الى الغلاف (13 ورقة) و يطرح الكتيب الحديث و السنة النبوية بصورة مهينة عدا عن الرسومات التي تظهر النبي محمد بصورة غبية الناشر مع أنه وضع إسمه على الكتيب رفض إضافة الكتيب على موقعه الإلكتروني. و ترك الدعاية للمؤلف الذي أنشأء صفحة إنترنت للدعاية و البيع

*******************************************************

اتهم أسقف بارز من الكنيسة الأنجليكانية لإنجلترا العديد من المسلمين بالكيل بمكيالين والنظر نظرة ازدواجية.
فقد قال أسقف روتشيستر مايكل نظير علي لصحيفة الصنداي تايمز إن البعض لديهم "نفسية ازدواجية" يسعون من خلالها أن يلعبوا دور "الضحية والمهيمن" في آن واحد.
وجاء رد فعل مجلس مسلمي بريطانيا على تلك التعليقات بوصفها بأنها "غير مفيدة".
كما قال الأسقف، الذي تحول والده عن الإسلام إلى المسيحية، قال إن مواقف من قبيل التعليم قد تتطلب من النساء المسلمات عدم ارتداء الحجاب الذي يغطي الوجه.
وجادل نظير علي بأنه لا يمكن أبدا تلبية جميع المطالب التي يتقدم بها المسلمون لأن "شكواهم غالبا ما تختصر بموقفهم القائل إنه من الصائب دوما التدخل عندما يكونون ضحايا...ومن الخطأ (التدخل) عندما يكونون هم المعتدين أو الإرهابيين".

أسقف روشيستر يرى أن المجتمع يحتاج إلى تمييز وتحديد هوية من يعملون في سلك التعليم


البوسنة وكوسوفو وطالبان
وقد قارن الأسقف قضيتي البوسنة وكوسوفو، حيث قال إن المسلمين كانوا هم المظلومين، بالموقف القوي لحركة طالبان في أفغانستان حيث قال إنهم كانوا هم المعتدين.
وأضاف نظير علي: "إذا أخذنا بالحسبان النظرة للعالم التي أدت إلى بروز مثل هذا الشعور بالمظالم إلى السطح، فلا يمكن أن يكون هناك استرضاء كاف وستبرز مطالب جديدة باستمرار".
شكواهم غالبا ما تختصر بموقفهم القائل إنه من الصائب دوما التدخل عندما يكونون ضحايا...ومن الخطأ (التدخل) عندما يكونون هم المعتدين أو الإرهابيين
أسقف روشيستر مايكل نظير علي
غير أن المتحدث بلسان مجلس مسلمي بريطانيا قال إن التعليقات التي أدلى بها الأسقف للصحيفة يبدو أنها "تأخذ الأمور على علاتها دون تمحيص".
وأضاف المتحدث "من الطبيعي أن نتوقع من أسقف أن يظهر اتضاعا أكثر ويعمل على التقريب بين الجماعات بدلا من الإسهام نحو تعزيز الانقسام بشكل أكبر".
جدل النقاب
وجاءت تصريحات الأسقف نظير علي حول استخدام النقاب من قبل النساء المسلمات لتشكل إضافة إلى الجدل الذي أثاره وزير شؤون مجلس العموم البريطاني جاك سترو الشهر الماضي بشأن الموضوع نفسه.
وكان سترو، وهو وزير خارجية بريطانيا السابق، قد كشف بأنه طلب من النساء المسلمات المنقبات نزع النقاب عن وجوهن عندما يحضرن إلى إحدى مكاتبه في دائرته الانتخابية في بلاكبيرن.
ورأى سترو أن النساء المنقبات يجعلن من عملية العلاقات المجتمعية أمرا أصعب.
وكان الأسقف نظير علي قد أشار في الصنداي تايمز إلى "الزيادة المفرطة" في ارتداء اللباس الإسلامي في مصر وباكستان وماليزيا.
وأضاف: "أنا لا أرى أي شيء في الإسلام يقضي بارتداء حجاب كامل على الوجه".
وتابع قائلا: "أولئك الذين يعملون على ماكينات الدفع في محال البيع التجارية ( السوبرماكت) هم بحاجة لكي يكونوا واضحي الهوية. والتعليم هو مهنة أخرى يتطلب منها المجتمع تمييزا وتحديدا للهوية".
وكان الدكتور روان ويليامز، رئيس أساقفة كانتيربيري ورأس كنيسة إنجلترا التابع لها الأسقف علي، قد دخل الجدل المتعلق بالنقاب الشهر الماضي عندما قال يجب أن يكون الناس أحرارا في ارتداء الرموز الدينية المرئية.
وقال إن هدف الوصول إلى مجتمع لا رموز فيه كالحجاب والصليب وخصل الشعر التي تسدل على جانبي الوجه والعمامة سينظر إليه على أنه أمر "خطير سياسيا".
يذكر أن الأسقف نظير علي، الذي تحول والده إلى المسيحية، ولد في باكستان وانتقل إلى بريطانيا في ثمانينيات القرن الماضي وصار أصغر أسقف عندما تولى المنصب وعمره 35 عاما.
 

This site was last updated 10/30/08