Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

النرويج ورسوم جديدة عن رسول الإسلام

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
رد فعل المسلمين
درجة محمد والله بالإسلام
سليمان رشدى
رسوم كاريكاتورية بالسويد
إهانات إسرائيليين للرسول
الرسام الدنماركى كيرت ويسترجارد
النرويج ورسوم جديدة
إساءات أخرى لرسول الإسلام

Hit Counter

 

السبت 29 صفر 1431هـ - 13 فبراير 2010م  أوسلو - العربية.نت

نشرتها صحيفة نرويجية احتجاجات في أوسلو على الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول مظاهرات احتجاجية في أوسلو  

تظاهر قرابة 3000 مسلم الجمعة 12-2-2010 في اوسلو احتجاجاً على نشر صحيفة نرويجية رسماً كاريكاتيرياً مسيئاً للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، يصوره على هيئة خنزير يكتب القرآن.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "نحن مسلمون، لسنا ارهابيين" و"كفوا عن إهانة المسلمين"، وجرت التظاهرة وسط اجراءات أمنية مكثفة من دون اي حوادث. ويحتج المتظاهرون على ما نشرته صحيفة "داغ بلاده" في 3 شباط (فبراير) وهو صورة ضمن مقال يتحدث عن وجود وصلة على صفحة جهاز استخبارات الشرطة النرويجية على موقع "الفيسبوك" للتواصل الاجتماعي على الانترنت. وهذه الوصلة وضعها متصفحو انترنت بحيث تقود الى الرسم المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. وكان لارش هيلي رئيس تحرير صحيفة "داغ بلاده" بالنيابة قد رفض الاعتذار عما بدر من الجريدة وذلك خلال اجتماعه مع الشيخ الباكستاني الاصل محبوب الرحمن إمام المركز الثقافي النرويجي. كذلك فإن سكرتير عام جمعية الصحافيين النرويجيين بير كوكفول عبر عن مساندته ودعمه لصحيفة "داغ بلاده" في هذا الوضع الحساس. وكانت المنظمات الرئيسية الممثلة للجالية المسلمة في النرويج اوصت المسلمين بعدم المشاركة في هذه التظاهرة. وأكد قاسم علي أحد منظمي المظاهرة أنها تهدف للتعبير والتأكيد على ضرورة احترام الاعلام النرويجي والمجتمع النرويجي لشعور المسلمين والدين الإسلامي وعدم إهانة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وكان سائقو سيارات اجرة مسلمون توقفوا في الايام الماضية عن العمل لفترة قصيرة احتجاجاً على نشر الرسم الكاريكاتيري، في حين تعرض موقع الصحيفة على الانترنت لهجوم مصدره تركيا يعتقد انه على صلة بهذه القضية.

مظاهرات في النرويج إحتجاجاً على رسم كاريكاتيري مسئ للرسول

المصريون – (رصد)   |  12-02-2010

تظاهر حوالي 2000 شخص في العاصمة النريوجية أوسلو يوم الجمعة للاحتجاج على رسم كاريكاتيري مسيء للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم نشرته صحيفة نرويجية. ونشرت صحيفة "داجبلادت" صورة للرسم في الثالث من فبراير بحجة أنه توضيح مصاحب لموضوع في الصفحة الأولى يتناول كيف أن صفحة الشرطة الوطنية النرويجية (بي.اس.تي) اشتملت على موقع فيسبوك بها روابط لصفحات تعرض رسوما كاريكاتيرية مسيئة للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

ووضع هذه الروابط مشاركون في الصفحة من رواد الفيسوبك وأزالها جهاز الشرطة الوطني النرويجي. وسار المتظاهرون بسلام عبر وسط أوسلو حاملين لافتات تقول "أبدوا الاحترام لجميع الديانات" و "أوقفوا الإهانات ضد المسلمين". وقال سائق الأجرة كاشف أورانجزيف البالغ من العمر 34 عامًا: "أنا هنا لأن ما فعلته داجبلادت مسيء لنا". أما الطالب قمران نجيب البالغ من العمر 25 عامًا فقد قال: "هذا اعتداء كبير على المسلمين، وهو ضد ديننا". وقالت الشرطة إن نحو 2000 شخص شاركوا في المظاهرة التي أحاطتها حراسة مكثفة وقاطعتها المنظمة الرئيسية للمسلمين في النرويج خوفًا من حدوث أعمال عنف.

 وكانت صحيفة "داجبلادت" قد نشرت الصورة المسيئة التي رسمها "مستوطن إسرائيلي" من الضفة الغربية في تسعينات القرن الماضي. وزعم لارس هيل نائب رئيس تحرير "داجبلادت": "كان رسما توضيحيا مصاحبا للقصة الخبرية .. بالطبع يستطيع منتقدونا أن ينتقدونا لنشر الرسم. هذا حقهم الذي تنص عليه حرية التعبير"، وفق زعمه.

وأخبر وكالة رويترز: "لهم الحق في الاحتجاج ولكن الأمر لم يكن استفزازيا ولم يقصد به الاستفزاز كان الهدف منه توضيح القصة الخبرية"، على حد كذبه. جدير بالذكر أن النرويج كانت إحدى الدول في بؤرة الجدال بسبب الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في عام 2005- 2006 والتي أدت إلى احتجاجات كبيرة في العالم الإسلامي وإضرام النيران في سفارات دول شمال أوروبا.

*************************

 

 

This site was last updated 03/27/10