Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

رسوم جديدة .. مسيئة للرسول في السويد واليابان

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
رد فعل المسلمين
درجة محمد والله بالإسلام
سليمان رشدى
رسوم كاريكاتورية بالسويد
إهانات إسرائيليين للرسول
الرسام الدنماركى كيرت ويسترجارد
النرويج ورسوم جديدة
إساءات أخرى لرسول الإسلام

 

جريدة الجمهورية الجمعة 18 من شعبان 1428هـ - 31 من اغسطس 2007 م عن مقالة بعنوان [ رسوم جديدة .. مسيئة للرسول في السويد ]
نشرت صحيفة "نركيس اليهاندا" السويدية رسوماً مسيئة للنبي صلي الله عليه وسلم عبارة عن تمثال كلب بالنحت مع مقال يناقش حرية التعبير.. رسم الصورة الفنان السويدي لارس فيلكس ضمن سلسلة من رسوماته التي رفضت المتاحف السويدية عرضها.. ونشرت يوم 19 أغسطس الحالي.. ونظم المسلمون هناك مظاهرة صغيرة خارج مبني الصحيفة.. ويعتزمون تنظيم مظاهرة أكبر اليوم.

********************************

وكالة الأنباء العالمية بى بى سى فى 30/8/2007م عن مقالة بعنوان

[ بوادر أزمة بسبب رسم للنبي محمد في صحيفة سويدي ]

استدعت وزارة الخارجية الايرانية القائم بالأعمال السويدي في طهران للاحتجاج على نشر صحيفة "نركيس أليهاندا" السويدية صورة لنبي الاسلام محمد وصفتها إيران بالمهينة.
وأفادت وكالات الأنباء أن الصورة المنشورة كانت لتمثال كلب نحت رأسه ليأخذ شكل وجه النبي محمد، ونشرت الصورة مصاحبة لمقال يناقش حرية التعبير، بحسب الصحيفة.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية السويدية إن الايرانيين قدموا احتجاجا شفهيا للحكومة السويدية على ما اعتبروه إهانة للنبي محمد.
وكانت الصحيفة قد نشرت هذه الصورة التي رسمها الفنان السويدي لارس فيلكس يوم 19 أغسطس / آب الحالي وهي جزء من سلسلة من رسوماته التي رفضت المتاحف الفنية في السويد عرضها.
وقال المتحدث السويدي إنه ليس بوسع حكومته الرد على الاحتجاج الايراني لأنها لا تستطيع التدخل في حرية وسائل الاعلام.
وفي غضون ذلك، دافعت الصحيفة السويدية عن نشرها الصورة وجاء في مقالها الافتتاحي إن الرقابة على ما تنشره مرفوض.
اتهامات أحمدي نجاد
ومن جانبه، اتهم الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد من وصفهم بـ "الصهانية" بالوقوف وراء هذا الرسم.
ليس بوسع حكومتي الرد على الاحتجاج الايراني لأنها لا تستطيع التدخل في حرية وسائل الاعلام
متحدث سويدي
وقال أحمدي نجاد "كلما وجدوا كانت هناك حرب، وكلما كانت هناك حرب كانوا وراءها".
وتابع قائلا "إن بقاءهم يعتمد على الحروب"، ودعا المسلمين إلى عدم اتخاذ رد فعل حيث أن "الصهاينة سيتم اجتثاثهم فقط عندما يوجد سلام في العالم"، بحسب صحيفة الفايننشيال تايمز.
وأشارت الصحيفة إلى مظاهرة سلمية صغيرة نظمها المسلمون في منطقة أوريبر خارج مقر الصحيفة التي نشرت الصورة، وأن هناك نية لتنظيم مظاهرة أكبر يوم الجمعة، بحسب المركز الاسلامي في المدينة.
ونسبت الفايننشيال تايمز إلى رئيس تحرير الصحيفة، أولف يوهانسون، قوله ان كل ما في الأمر انه اعتقد أنه من الجيد فتح نقاش حول حرية التعبير والاعتقاد في السويد.
وأضاف يوهانسون :"لهم الحق في الاحتجاج، هذا هو المقصد بعينه".
وكانت مظاهرات عنيفة قد اندلعت العام الماضي في العالم الاسلامي احتجاجا على قيام صحيفة دنماركية بنشر رسوم كرتونية للنبي محمد ظهر في إحداها مرتديا عمامة على شكل قنبلة.

********************************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد السبت ١ سبتمبر ٢٠٠٧ عدد ١١٧٥  عن مقالة بعنوان [ منظمة المؤتمر الإسلامي تدعو لمعاقبة مسؤولي الصحيفة السويدية المسيئة للرسول ] كتب علاء الغطريفي ووكالات الأنباء ١/٩/٢٠٠٧
نددت منظمة المؤتمر الإسلامي بنشر رسومات كاريكاتورية مسيئة للرسول «صلي الله عليه وسلم» بإحدي الصحف السويدية، ودعت ستوكهولم إلي معاقبة الرسام ومسؤولي الصحيفة.
ووصفت المنظمة الرسومات بأنها «شنيعة»، وأعرب أمين عام المنظمة أكمل إحسان أوغلو عن شجبه واستنكاره الشديدين لنشر الرسومات المسيئة للرسول من قبل الرسام السويدي لارس فيلكس في صحيفة «نيريكس إليهاندا» في ١٨ أغسطس الماضي.
وقال أوغلو إن هذا العمل غير المسؤول والشنيع ينم عن نوايا غير حسنة، واستفزازية تحت مسمي حرية التعبير، تؤذي وتلهب مشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم.
وقال أحمد حربي عضو اللجنة الأوروبية لنصرة النبي «صلي الله عليه وسلم» في اتصال هاتفي من الدنمارك مع «المصري اليوم» إن السويد دولة معتدلة لديها مواقف جيدة ولذلك لم تستجب لمحاولة بعض الأصوات لدفعها للاصطفاف مع ناشر الإساءة للرسول «صلي الله عليه وسلم».

وأضاف: اتصل بنا أعضاء الجالية المسلمة بالسويد بعد الإساءة، لنهدي لهم تجربتنا السابقة في التعامل مع أزمة الرسومات المسيئة في صحيفة «يولاندس بوستن»، وطالبناهم بالتعقل وإدارة الأمور، وفق قوانين السويد، التي تحترم حقوق الإنسان، ومنها استخدام الأشكال الديمقراطية والحوار مع السويديين، لإنهاء الأزمة في أسرع وقت، منعا لحدوث تداعيات.
وتابع: «السويديون أناس عقلاء يستطيعون تفهم وجهة النظر الأخري، لا يمارسون أي عنصرية تجاه أي دين أو جنس أو عرق ، وما حدث من إساءة ليس إلا محاولة من قلة لاستفزاز المسلمين، لكنها لا تعبر عن وجهة نظر السويديين».
وأشار حربي إلي أن الحوار قد ينهي أزمات مثل أزمة الرسومات المسيئة للرسول، وهو ماحدث خلال الفترة الماضية، فقد جرت أحداث صغيرة تم التعامل معها، مثل إعلان ورقي عن افتتاح مركز تجاري في منطقة «نوربرو» بالدنمارك احتوي علي آيات قرآنية ، واتصلنا بالشركة التي استجابت لطلبنا بحذف هذه الآيات من الإعلان، لأنه سيلقي بعد ذلك في سلال القمامة، مما يمثل إهانة للقرآن الكريم.
وقال: حدث أيضا أخطر من الحدث السابق، حيث ورد في كتاب للصف العاشر بالدنمارك أن الإسلام يساوي الإرهاب، وأن جميع المسلمين إرهابيون، واتصلنا بالحكومة التي حذفت هذه الإساءة للإسلام والمسلمين من الكتاب.
وفي سياق متصل، أعلنت الخارجية الباكستانية أن باكستان استدعت دبلوماسياً سويدياً في إسلام أباد، للاحتجاج علي الرسم الكاريكاتوري، الذي اعتبرته «مسيئاً» للنبي محمد، وقالت في بيان لها: إن باكستان تدين بأشد العبارات نشر رسم مهين وتجديفي للنبي في صحيفة سويدية.
وأضاف البيان: «القائم بالاعمال السويدي قد أبلغ أن نشر الكاريكاتور شكل إهانة عميقة لمشاعر المسلمين الدينية»، ووصف نشر الكاريكاتور بأنه «مؤسف».
كانت إيران قد احتجت الاثنين الماضي علي الرسم الكاريكاتوري نفسه، واستدعت القائم بالأعمال السويدي في طهران.

******************************

جريدة الأهرام بتاريخ 5/9/2007م السنة 132 العدد 44102 عن مقالة بعنوان [ رابطة العالم الإسلامي تدين الرسوم المسيئة للرسول في السويد ] مكة المكرمة ـ حسن عاشور‏:‏
وصفت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي‏,‏ نشر صحيفة نيريكس ألهيندا السويدية‏,‏ رسما مسيئا للنبي محمد صلي الله عليه وسلم‏,‏ بالعمل الاستفزازي البشع الذي يسيء الي خاتم الرسالات الإلهية‏,‏ والي حاملها الذي بعثه الله رحمة للعالمين‏,‏ والي المسلمين في أنحاء العالم‏,‏ وبينت أن هذا العمل يسيء الي العلاقات بين الشعوب‏,‏ ويعرقل الجهود الرامية الي التفاهم والتعاون بين أتباع الأديان والحضارات والثقافات المختلفة‏.‏
جاء ذلك في بيان أصدره الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي‏,‏ ورئيس البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة محمد صلي الله عليه وسلم‏,‏ استنكر فيه أشد الاستنكار الرسم الكاريكاتوري الحاقد الذي أعده الرسام السويدي لارس فلكس ونشرته له الصحيفة المذكورة معللة ذلك بحرية التعبير‏.‏
وقال د‏.‏ التركي إن المراكز والهيئات الإسلامية التابعة للرابطة أعربت عن ألمها العميق واستيائها الشديد لنشر هذا الرسم البذيء الذي صور الرسول صلي الله عليه وسلم برأس انسان وجسد كلب‏,‏ مما يوضح مدي حقد صاحب الرسم والصحيفة التي نشرته علي الاسلام وعلي المسلمين وهم نحو مليار ونصف المليار من الناس‏,‏ مشيرا الي أن هذا لرسم الوقح يسيء الي الرسالات الإلهية كلها‏,‏ والي رسل الله الذين يؤمن المسلمون برسالاتهم ولا يفرقون بينهم‏.‏

رسام سويدي يعرض رسوما مسيئة للرسول .. رغم تلقيه تهديدات بالقتل

 الفجر | الجمعة ٢٢ فبراير ٢٠١٣ -

قال فنان سويدي تلقى تهديدات بالقتل بعد نشره رسما مسيئا للنبي محمد، الاربعاء انه سيعرض رسوما جديدة تصور النبي محمد في معرض في مدينة مالمو التي تسكنها اعداد كبيرة من المهاجرين. وقال الفنان لارش فيلكس "من المهم أن اواصل، لانك اذا رضخت للتهديدات وتراجعت، فانك تتخلى عن مبدأ ديموقراطي". وواجه فيلكس العديد من التهديدات بالقتل منذ نشره رسما يصور النبي محمد بجسد كلب في صحيفة "نيركيس اليهاندا" السويدية اليومية في 2007، مرفقا مع مقال حول اهمية حرية التعبير. وقال فيلكس ان الرسومات الجديدة ستظهر النبي محمد بجسد كلب في اعمال فنانين مشهورين من بينهم كلود مونيه وبيتر بول روبنز واندرس زورن. واضاف انه "من الصعب معرفة" ما اذا كان المعرض الذي سيقام في صالة عرض في مالمو، ثالث اكبر مدينة سويدية، في تموز/يوليو، سيؤدي الى مزيد من الاحتجاجات والتهديدات. وقال "في مرحلة ما يجب ان ينتهي هذا الامر".ومدينة مالمو، التي ولد واحد من بين كل ثلاثة من سكانها خارج السويد، هي في صميم نقاش حول الهجرة في السويد. ويقدر المركز الاسلامي في المدينة عدد المسلمين ذوي "الخلفية الاسلامية" في المنطقة بنحو 100 الف شخص. وفي العام 2009 اعتقلت الاميركية كولين لاروز التي تلقب نفسها باسم "جهاد جين" في الولايات المتحدة مع سبعة اشخاص اخرين للاشتباه بالتخطيط لقتل فيلكس. واعترفت بذنبها في تهم الارهاب وتواجه السجن المؤبد. وفي كانون الثاني/يناير برأت محكمة سويدية ثلاثة اخرين اتهموا بالتخطيط لقتل فيلكس في معرض فني، الا انهم دفعوا غرامة بسبب حيازتهم اسلحة.

******************************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الخميس ٦ سبتمبر ٢٠٠٧ عدد ١١٨٠ عن مقالة بعنوان [ الحكومة السويدية تأسف لنشر الرسومات المسيئة للرسول ] كتب علاء الغطريفي- استوكهولم، أنقرة- أ. ف. ب و أ. ش. أ ٦/٩/٢٠٠٧
أبدي رئيس الوزراء السويدي فردريك راينفلد أسفه «إذا كان مسلمون شعروا بإهانة» لنشر رسم كاريكاتوري مسيء للنبي محمد- صلي الله عليه وسلم- في صحيفة «نيريكيس أليهندا» السويدية مؤخرا، لكنه شدد علي أن حرية التعبير «حق ثابت» في السويد.
وقال راينفلد أمس الأول في بيان، إثر لقاء مع ممثلي منظمات إسلامية سويدية: «أشعر بالأسف إذا كان أشخاص أساءهم ذلك أو شعروا إزاءه بالإهانة. وأنا شخصيا لا يمكن أن أتصرف أبدا عن قصد بطريقة يمكن أن تعتبرها أديان أخري استفزازية أو مهينة»، لكن راينفلد أكد أن المجتمع السويدي قائم علي مفهوم أنه «ليس للسياسيين الحكم علي حرية الصحافة والتعبير التي تشكل مبدأ ثابتا في بلدنا وديمقراطيتنا».
من جانبه، أكد الشيخ حسام موسي، الناطق باسم لجنة الدفاع عن المقدسات الإسلامية بالسويد، أن اللقاء لم يكن مخصصا لبحث أزمة الرسومات المسيئة للرسول، وجاء بدعوة من الرابطة الإسلامية (تجمع من بعض المنظمات الإسلامية السنية) لبحث مشاكل المسلمين في السويد».
وأضاف موسي: «لم تطلب الرابطة الإسلامية من رئيس الوزراء الاعتذار، لأنها اختارت موقف الباحث عن التهدئة فقط بعكس لجنة الدفاع عن المقدسات، التي تطالب بإتخاذ إجراءات حازمة لمنع الإساءة إلي الرسول».
وتابع: «رئيس الوزراء ركز في حديثه حسب أحد الحضور علي أنه لا يريد أن تتأزم العلاقة مع العالم الإسلامي، دون أن يصدر عنه اعتذار».
وقال موسي: «نحن نري إن ما يحدث ليس إلا عملية تجميلية، تبطئ فقط النار التي تحت الرماد، ونطالب بوقف هذه التصرفات العنصرية».

********************

حتى اليابان

الأهرام 23/5/2008 م السنة 132 العدد 44363 عن خبر بعنوان [ دار نشر يابانية تعتذر عن إهانة القرآن في فيلم كارتون ] اعتذرت دار شويشا اليابانية للنشر عما وصفته باستخدامها غير المناسب للقرآن الكريم في سلسلة أفلام رسوم متحركة للأطفال‏,‏ حيث تظهر الشخصية الشريرة في الفيلم وهي تحمل المصحف الشريف في يدها‏.‏ وأوضحت المتحدثة باسم الدار اليابانية أنه تمت إضافة صورة المصحف الشريف عن غير قصد بهدف إضافة عنصر الواقعية علي أحد مشاهد فيلم مغامرة جوجو العجيبة‏.
 

This site was last updated 02/25/13