العرب قبل الإسلام دينياً وسياسياً (قبل القرن السادس الميلادى)
شبه الجزيرة العربية ( المملكة العربية السعودية الآن ) ذات طبيعة صحراوية منعزلة فقيرة الموارد الطبيعية ولهذا السبب تمتعت بحريتها فلم يطمع فيها أحد من المستعمرين , وهربت إليها طوائف عديدة من الهراطقة الخارجة عن المسيحية اريوسية ونسطورية .. ألخ وكان أشهرها الهرطقة النصرانية الأبيونية التى لم تستطع مقاومة المراكز القوية للديانة المسيحية فى الشام ومصر والقسطنطينية وإنتشروا فيها بالتبشير , وهرب إليها اليهود فى شكل موجات هجرة متتالية ( موجات الهجرة حثت بعد ثورة اليهود ضد الرومان قام تيطس في 70 م بتدمير الهيكل الثاني تدمير كامل وأيضاً بعد ثورتهم فى السنة الثامنة عشرة من حكم الأمبراطور الرومانى تراجان الذى بدأ 98 م - وبعد ثورتهم اليهود أيضاً فيما بين سنتى 131 و 132 م بقيادة البار كوشيا فى عصر الأمبراطور الأمبراطور أدريانوس ) وسكنوا يثرب ( المدينة الآن ) التى كانت من أخصب الأراضى هناك وكانت مهنتهم الزراعة وصناعة الذهب والتجارة (1) ويجب ألا نهمل الوثنيين العرب والمجوسية (عبادة النار ) التى أنتشروا فى الجزيرة العربية فأصبح بها خليط كبير من الأديان , كما هو الحال فى الغرب الآن , كل إنسان يعبد من يشاء .
وأنشأ العرب مبانى على هيئة مكعبات (جمع كعبة ) لعبادة آلهتهم الوثنية فى أنحاء العربية وكان عددها 21 كعبة وكان أشهرها كعبة مكة ( التى يحج إليها المسلمون حتى الآن ويطوفون حولها كما كانوا يفعلون قبل الإسلام ) لعبادة آلهاتهم وكان حول الكعبة فى مكة 360 صنم (3) ( معبود لكل يوم فى السنة ) وضع العرب أوثان إساف ونائلة على ركن من أركان البيت ( الكعبة) فكان الطائف حولها يبدأ بإساف (صنم) ويقبله ويختم بنائلة (صنم) ، وفى داخل الكعبة كان مرسوم صورة السيد المسيح وأمه مريم ,ظلت صورة القديسة مريم مع ابنها المسيح مرسومة على أحد أعمدة الكعبة الداخلية قبل أن يزيلها المسلمون عند تجديد الأعمدة طبقاً لقول عطاء بن أبي رباح حين سئل "هل رأيت صورة مريم وعيسى؟" قال: "نعم، أدركت تمثال "مريم" مزوّقاً، في حجرها عيسى قاعد، وكان في البيت (الكعبة) ستة أعمدة ، وكان تمثال عيسى ومريم في العمود الذي يلي الباب(5) , (6) وبها صورة إبراهيم الذى يرمز للديانة اليهودية (3) أى أن الكعبة كانت قبل الأسلام مجمع للأديان ,
وكانت القبائل العربية تحترم معتقدات ألاخر الدينية وكانوا يجتمعون فى الكعبة كل واحد يمارس طقوس معتقداته وكانت للقبائل أصنام وأماكن قال المؤرخون المسلمون : " وكان لبعضها بيوتٌ تعظمها العرب مثل بيت اللات بالطائف، وكانت العرب إذا أرادت حجّ البيت وقفت كلّ قبيلة عند صنمها وصلّوا عنده ثمّ تلبوا حتّى قدموا مكّة وكانت تلبية قريش : لبيك، اللّهم لبيك! لبيك لا شريك لك الا شريك هو لك تملكه وما ملك.( مازال المسلمون يستخدمون هذه التلبية حتى الآن ) وتلبية جذام: لبيك عن جذام ذي النهي والاحلام."(3) والتلبية هى صلوات تقال بنغم .
ومن الناحية السياسية كانت منقسمة إلى قبائل وكانت أقواها وأعظمها شهرة قبيلة قريش التى كانت تسكن مكة وسط شبه الجزيرة العربية وأعتمدت مكة فى معيشتها على التجارة وكانت مركز هام للقوافل التجارية بين الشمال والجنوب كما كانت ملتقى طرق القوافل بين الجنوب والشمال وكانت مقتصرة على رحلتين للقوافل سميتا بأسم رحلة الشتاء إلى الشام ورحلة الصيف إلى الحبشة (2)
وكانت الحروب تحدث بين القبائل بين الحين والآخر ولكن كانت التقاليد العربية تقتضى أن يتوقف القتال فى أربعة أشهر هى : ذو القعدة ، ذو الحجة ، المحر ، رجب - أطلقوا عليها أسم الأشهر الحرم .
********************************************
المــــراجع
(1) راجع خريطة القبائل العربية ومعتقداتها الدينية http://www.coptichistory.org/new_page_2607.htm
(2) تاريخ اليعقوبي ، مجلدان ، أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب أبن الواضح الكاتب العباسى المعروف باليعقوبى المتوفى سنة (284 هـ ـ 897 م) دار صادر للطباعة والمشر . دار بيروت للطباعة والنشر - بيروت 1379 هـ - 1960 م هذا الكتاب هو من أقدم النصوص التاريخية في عصر الإسلام و أكثرها اعتباراً حيث يبتدأ من زمن هبوط آدم و يستمر إلى ظهور الإسلام و ينتهي بالحوادث الواقعة عام (259 ه ـ 872 م) ,
(3) المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، د . جواد - على دار العلم للملايين ، بيروت ، الطبعة الثانية 1980 الجزء الثانى ص 686 - 688
(4) تاب السيرة النبوية - تأليف: عبد الملك بن هشام المعافري - ستة مجلدات السيرة النبوية لابن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري البصري المتوفي عام 213 الموافق لعام 828 م , يعتبر هذا الكتاب من أهم المصادر التي تتناول سيرة النبي بدءًا من ميلاده وحتى موته وقد اعتمد مؤلفه على سير ابن إسحاق، غير أنه هذبها وزاد فيها ونقص منها وحرر أماكن واستدرك أشياء:
(5) وذكر الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي المتوفى سنة 748 هـ الموافق 1374 م ( الصورة المقابلة ) في كتابه سير أعلام النبلاء ( عدد مجلدات هذا الكتاب 25 مجلداً = الكتاب 23 مجلداً + المجلدان الأخيران : فهارس )، ,
(6) راجع أيضاً الأهرام بتاريخ الإثنين 1 يناير 2007 م مقال بعنوان " الإسلام والأديان " بقلم رئيس جامعة الأزهر ( أكبر جامعة إسلامية فى العالم ) الأستاذ الدكتور أحمد الطيب قال فى جزئها الأخير نفس كلام الذهبى
*****************************************************************************************************
الوضع السياسى والدينى فى العالم قبل الإسلام (قبل القرن السادس الميلادى)(ص 204)
كانت هناك قوتين عظميتين قبل الأسلام أحدهما فى الشرق وهى الأمبراطورية الفارسية كانت تدين بالمجوسية وعبادة النار والأخرى فى الغرب وهى الأمبراطورية الرومانية ونشأت بينهما حروب عديدة , وأنقسمت الأمبراطورية الرومانية إلى امبراطوريتين أحدهما الأمبراطورية البيزنطية وعاصمتها القسطنطينية والأخرى الأمبراطورية الرومانية وعاصمتها روما وأصبح دين الأمبراطوريتين البيزنطية والرومانية المسيحية , وأشتعلت الحروب بين الأمبراطورية البيزنطية والفارسية قرون حتى أضعفتهما الحروب , كما حدثت أنقلابات عديدة فى داخل الأمبراطورية البيزنطية نفسها كان هدفها وصول القادة العسكرين للعرش وآخرها إنقلاب هرقل أبن قائد شرق أفريقيا وجلوسه على العرش , فى هذا المناخ المضطرب ظهر محمد وقام بشن حروب لكل من لا يؤمن بإله عربى أسمه الله وبأنه رسول هذا الإله بين القبائل العربية فقام بغزوات عددها 28 غزوة والسريا أو البعث 38 سرية ( لجزء التالى من السيرة النبوية لابن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري البصري المتوفي عام 213 الموافق لعام 828 م ستة مجلدات - الجزء الثانى - 48/116 ) , وأرسل رسائل إلى ملوك العالم واباطرتهم بها تهديد ووعيد , فأهملها هرقل أمبراطور بيزنطة , ومزقها أمبراطور الفرس وكان يحكم مصر والى أسمه المقوقس تابع لبيزنطة رد على رسالته وأرسل هدايا إلى محمد جاريتين وعبد وطبيب وحمار وعسل
http://www.coptichistory.org/new_page_624.htm رسائل محمـــد للحكـــــام
http://sirah.al-islam.com/SearchDisp.asp?ID=1528&SearchText=رسائل%20الرسول&SearchType=root&Scope=all&Offset=60&SearchLevel=QBE راجع هذا الموقع
http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=163&CID=47
http://sirah.al-islam.com/map-pic.asp?f=pica1 راجع جميع الرسائل التى أرسلها محمد صاحب الشريعة الإسلامية إلى جميع حكام العالم القديم يخيرهم بين قبول الإسلام أو الحرب والقت
*******
نشأة محمد نبى الإسلام ( 204)
ولد محمد نبى الأسلام فى مكة ورباة عبد المطلب أبى عبدالله , وعبد الله كان متزوج من أمنة بنت وهب أم محمد , ونشأ محمد يتيماًُ فقد ماتت أمه وهو يبلغ من العمر 6 سنوات , فكان يعمل راعياً للغنم , وكان يسكن مكة قبيلة قريش وعدد كبير من هذه القبيلة كانوا نصارى ( أبيونيين يدعة ضد المسيحية والتى تهتم بقول المسيح طوبى للمساكين ) كما كانت هناك قلة مسيحيين تابعين للبيزنطيين ويهود ووثنيين , والنصارى طائفة من الهراطقة من اليهود الذين آمنوا بالمسيح كنبى واحتفظوا بعاداتهم اليهودية وقد تزوج محمد زواج نصرانى / أبيونى من خديجة النصرانية وعقد عليهما العقد قس نصرانى أسمه ورقة ابن نوفل وكان أسقفاً لمكة وكان الزواج بشريعة الزوجة الواحدة ولم يتزوج عليها حتى ماتت , وكانت خديجة تكبره بـ 15 عاماً وترملت مرتين ولهما أولاد وبنات من زوجيها السابقين , وكانت خديجة تملك نصف غنى قريش وتجارتها التى تاتى لمكة عبر القوافل التجارية فأمنته على تجارتها .
, ومن خلال رحلاته التجارية عرف محمد نبى الأسلام الكثير عن الديانتين اليهودية والمسيحية كما عرف أن هناك العديد من الطوائف اليهودية والمسيحية وكانت القافلة كثيراً ما تعسكر فى مكان على طريق الشام به راهب أسمه بحيرة وهو راهب هرطوقى كان يستضيفهم 0( المرجع مطلوب ) , كما كانت الكعبة بمكة تمتلئ بـ 360 صنم وكان يفكر فى هذا كثيراً .
وفى سن الأربعين وكان يتعبد فى غار حراء أتى يوماً مزعوراً خائفاً من مخلوق ظهر له ويعصره حتى لم يستطع التنفس وقال لزوجته خديجة زملينى زملينى دثرينى وكان يعتقد ان الذى ظهر له شيطان إلا أن خديجة زوجته طمأنته وقالت له ما هذا بشيطان ولكنه ملاك
http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=hes1250.htm راجع موقع المملكة العربية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد -الصفحة الرئيسة >السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء الأول - امتحان خديجة برهان الوحي
, ومن هنا بدأ يعتقد ان المخلوق الذى يأتى له ملاك
****
الهجرة من مكة ( 204)
****
كيف أنتشر الإسلام فى شبه الجزيرة العربية ؟
ظل محمد فى مكة 13 سنة منذ ظهور جبريل لمحمد نبى الأسلام يدعو للأسلام سلمياً فلم يتبعه غير 72 شخصاً منهم أقرباءه والعبيد , ولكنه أشهر سيفه عندما ضايقه أهل مكة فهاجر إلى منطقة بها قبائل يهودية هى المدينة
اليهود ساكنى العربية ومحمد
بدأ يجتمع حول محمد الرجال الذين يأملون فى الكسب السريع من الذين لم يكن لهم حرفة إلا القتال وفى البداية لم تكن لهم قوة فى قتال القبائل القوية ومنها قبيلة قريش التى كانت تسكن مكة , ولما كان محمد قد عمل فى تجارة القوافل عندما كان متزوجاً من خديجة التى كانت من أغنياء مكة وتملك نصف تجارة قوافل وعرف تأثيرها الإقتصادى على القبائل العربية كما عرف زمان وطرق سيرها فبدأ محمد خطته فى بسط سلطانه بقطع الطريق على القوافل التجارية وسرقتها وسلبها ونهبا وقتل حراسها والإستيلاء على من يتبقى من الرجال والنساء أسرى وعبيد وبيعهم فى سوق عكاظة , وكان يرسل مجموعات مسلحة من أتباعه مابين 8 - 300 رجل على فترات للهجوم على قافلة قريش , وفرض أتاوات باهظة على القبائل الصغيرة فى البداية من الذين يقعون تحت سيطرته .
السلب والنهب فى الأشهر الحرم
وكان العرب الوثنيين يعتقدون أن الله منعهم من القتال فى أربعة أشهر فى السنة وحدث أن محمد أرسل سرية بقيادة عبد الله بن جحش فأعتدى على القافلة وسرقها نهبها وقتل رجالها وأسر أثنين منهم فأدان العرب ما فعله المسلمين بالقتال فى الأشهر الحرم وعندما عرف محمد أن المسلمين أعتدوا فى الشهر الحرم غضب ورفض أن يمد يده على الأسلاب والأغنام ولكن رجع وأعلن محمد أن الله قال له أن : " الشهر الحرام قتال فيه، قل قتال فيه كبير" ( سورة البقرة 217 )
وكان هدف هذه الغزوات والسريا
الهدف الأول : تدمير أقتصاد العرب والأستيلاء على تجارتهم فبالمال المسلوب والغنيمة يستطيع أن يشترى السلاح ويغرى الرجال بالهجوم على الآخرين طمعاً فى الأغنام والأسلاب والعبيد والنساء .
الهدف الثانى : عقد المعاهدات مع بعض القبائل الضعيفة وكانت نصوصها تحتوى على ثلاث نقاط هى ألا يحاربوا المسلمين , ألا يساعدوا أعداءه , أن يمدوه بالرجال إذا أراد .
وفى غزوة بدر قطع المسلمين راس أبو جهل ( أما قصة قتل ابي جهل فهي أن غلامين من الانصار على يد معوذ ومعاذ أبناء عفراء,وقد كانا قتيان في حوالى السادسة عشر من عمرهما كانا يبحثان عن ابي جهل في معركة بدر ، فسألا عبد الرحمن بن عوف أن يدلهما عليه ، فسألهما عن سبب ذلك ، فقالا أخبرنا أنه كان يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحدهما والذي نفسي بيده لئن رأيته لا يفارق سوادي سواده حتى يموت ، وقال الاخر عاهدت الله إن رأيته أن اقتله أو اموت دونه ، فكان أن قتلاه . وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل النضر بن الحارث وعقبه بن ابي معيط وهما من اسرى بدر بسبب شدة ايذائهما له . وقد أمر ايضاُ بقتل ستة أشخاص منهم عكرمة بن ابي جهل وعبد الله بن خطل والحويرث بن نقيذ حتى وان كانوا تحت استار الكعبة ) فقطع ابن مسعود راس أبى جهل وحمله وألقوها فى يد محمد (لجزء التالى من السيرة النبوية لابن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري البصري المتوفي عام 213 الموافق لعام 828 م ستة مجلدات - الجزء الثانى - 48/116 )
محمد يريد ذبح القريشيين
وحدث أنه فى أثناء طواف محمد حول الكعبة إلتفت إلي القريشيين هاتفا : " أتسمعون يا معشر قريش ، أما والذي نفس محمد بيده ، لقد جئتكم بالذبح " (ابن هشام : السيرة ، ج1 ، ص 241) ، وبر نبي الإسلام بقسمه في غزوة بدر الكبرى
وعندما قوي بعد غزوة بدر وباع غنائم قافلة مكة ذهب إلى بني قينقاع وقال لهم : يا معشر اليهود احذروا من اللّه مثل ما نزل بقريش من النقمة وأسلموا " فرفضوا .. ولم يلبث أنهم أفتعل المسلمين مشكلة معهم فحاصرهم 15 يوماً ولما جاعوا خرجوا وسلموا أنفسهم إليه فأمر محمد بربطهم ، وكتفوا كتافاً وهيئوا للذبح بامر محمد وتشفع عبد الله بن أبي بن سلول عنهم حتى أخلى سبيلهم وأجلاهم عن المدينة المنورة فخرجوا بنسائهم وذراريهم إلى أذرعات[ أذرعات : مدينة بأطراف الشام تجاور البلقاء وعمان (معجم البلدان 1/130) ] أى انهم تركوا مساكنهم وذهبهم وممتلكاتهم وخرجوا ببعض الدواب فما لبثوا قليلاً حتى هلكوا .
محمد واليهود
وهاجم محمد حصون اليهود الثمانية فى خيبر بعنصر المفاجأة حيث فوجئوا ذات يوم فى السنة السابعة من الهجرة وهم خارجين لحقولهم بمحمد وعصابته يهجمون عليهم فولوا هاربين إلى داخل الحصون وقاوموا محمد ولكن حصونهم سقطت الواحد تلو الآخر , وطبعاً لم يعتنقوا الإسلام وأستولى محمد وأتباعة على كل ما يمتلكونه من مال ومتاع وفضل بعض اليهود على أن يزرعوا أرضهم مناصفة أى يعطوا محمد نصف ما يحصدون , وكان شرط محمد أن هذا الأتفاق مؤقت حيث إذا أراد المسلمون أن يخرجوهم يخرجوهم فى أى وقت شاؤوا وما يهمنا فى غزوة خيبر هو :
(1) صفية بنت حيى
(2) يهودية تسم محمد
وملخص هذا الجزء أن الغالبية العظمى من اليهود رفضوا اعتناق الأسلام , وقلة منهم أعتنقوه ولكنهم دمروا الإسلام من الداخل ونذكر زيد أبن ثابت اليهودى الذى كتب القرآن للخليفة عثمان بن عفان الذى أحرق 26 قرآناً كتبت ومحمد حى ومنهم أبن كعب الذى كتب كثير من الأحاديث , ومنهم المرأة اليهودية التى سممت محمد فى خيبر .
في غزوة بني قينقاع التي أعقبت غزوة بدر الكبرى، حاصر النبي -صلى الله عليه وسلم – يهود بني قينقاع في حصونهم خمس عشرة ليلة أشد الحصار حتى قذف الله في قلوبهم الرعب –
أما يهود بني النضير فمع بداية حصارهم حاول قائد النبالة وأمهرهم وهو عزوك اليهودي اغتيال رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عشرة معه، فكمن له عليّ وقتله . وأرسل محمد أبا دجانة وسهل بن حنيف في عشرة لاحقوا الكتيبة اليهودية فقتلوها عن بكرة أبيها وذبحوهم وأتوا برؤوسهم فطرحت في الآبار ,
و يهود بني قريظة فسَرَتْ عليهم سنة محمد مع من قبلهم ألا وهي القتل ، بأن أمر جميع المسلمين بالتوجه إلى حصونهم قائلاً:"من كان سامعاً مطيعاً فلا يُصَلِينَّ العصر إلا في بني قريظة" وحاصرهم حتى نزلوا على حكمه ، وحكَّم فيهم سعد بن معاذ -رضي الله عنه- وكان قد دعا الله تعالى عندما أصيب في غزوة الأحزاب أن يشفي غليل صدره ( الحقد والضغينة الشديدة ) منهم بقوله :" اللهم لاتمتني حتى تقر عيني من بني قريظة "، وهو الذي حكم فيهم بحكم الله من فوق سبع سماوات "أن تقتل الرجال وتقسم الأموال وتسبى الذراري والنساء" .. ثم إن النبي - صلم – حفر لهم خنادق في سوق المدينة وضرب أعناقهم في تلك الخنادق، وكان منهم حيي بن أخطب وكعب بن أسد إضافة لستمائة أو سبعمائة (والمكثر لهم من كُتَّاب السير يقول كانوا بين الثمانمائة والتسعمائة !!) .
محمد والإغتيالات
ولم يقتصر قتل النبي لليهود على تلك العمليات العسكرية الكبرى فقد بعث بفرقٍ خاصة ( أشبه ما تكون بفرق الكوماندوز ) لتنفيذ عمليات اغتيال لزعماء اليهود، كقتل أبي عَفَكْ اليهودي على يد سالم بن عوف الأنصاري، وقتل كعب بن الأشرف اليهودي الذي قتلته سرية محمد بن مسلمة، وكقتل ابن سنينة اليهودي على يد مُحَيِّصَةَ بن مسعود والذي قام بقتله بعدما سمع النبي - صلى الله عليه وسلم – يقول صبيحة مقتل كعب بن الأشرف : " من ظَفِرْتم به من رجال يهود فاقتلوه " وهو إعلان واضح لا لبس فيه ولا غموض..وقد كنا أوردنا خبر مقتل أبي رافع سلاَّم بن أبي الحقيق على يد عبد الله بن عتيك ..
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=5978 راجع موقع المملكة العربية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - صحيح البخارى - كتاب المغازى - قتل كعب بن الأشرف
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=5980 راجع موقع المملكة العربية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - صحيح البخارى - كتاب المغازى - قتل أبي رافع عبد الله بن أبي الحقيق ويقال سلام بن
محمد وأغتيال الرجـال: 1ـ كعب ابن الأشـرف 2ـ أبا عفك اليهــودي 3ـ ابن الأخطل 4ـ أنس ابن زينم النصراني 5ـ أباسفيان بن الحارث 6ـ الحويرث ابن تفيد 7ـ عقبة ابن أبي معيط 8ـ كعب ابن زهير 9ـ ابن أبي الحقيق 10ـ الأسود العبسي 11ـ عبد الله ابن سعد.
محمد وأغتيال النساء: 1ـ ابنة مروان الحطمية التي أرسل عمير ابن عدي الخطمي فقتلها، فقال له النبي: نصرت الله ورسوله يا عمير. 2ـ والسيدة سارة مولاة عمرو بن هاشم 3ـ السيدة هند بنت عتبة بن ربيعة. 4و5ـ فتاتي أبى الأخطل، وغيرهن الكثيرات. (انظرصحيح مسلم، والسيرة النبوية)
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=185&CID=19#s1 الرسول الرحيم يقتل بيديه وأبي بن خلف الجمحي قتله رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده- سيت هام تجد الاجابة في غزوة احد في ثلث الصفحة محمد قتل بيدة
الإبادة وإخلاء الأرض من سكانها من اليهود
فإذا علمنا أن حصيلة غزوة خيبر كانت قتل ثلاث وتسعين يهودياً.. فإننا إذا أضفنا أعداد قتلى اليهود في سائر الغزوات السابقة، فسنجد أن ما قتلهم محمد صلم من اليهود هو أضعاف أضعاف ما قتلهم من المشركين طوال حياته..وهو أمر هام جداً يكشفه لنا عن سنة نبوية راسخة في التعامل مع اليهود ، ألا وهي القتل والذبح والاغتيال ولئن كان النبي صلم قد طبق هذه السنة عملياً خلال حياته وأمر أصحابه وأتباعه بتطبيقها، فقد بين أن مصير اليهود سينتهي بالقتل التام والإبادة الكاملة والفناء الماحق، ويقول المسلمين [ في ذلك إعلامٌ لأمته بضرورة عدم التأسف على هذه الفئة التي يتأذى من وجودها كل شيء حتى الحجر والشجر فينطقان - بإذن الله - مطالبين بتطبيق سنة القتل عليها، كما أن الساعة لن تقوم حتى تفنى تلك الفئة وتبيد كما أخبر المصطفى صلم في الحديث "لاتقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود ، فيقتلهم المسلمون ، حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر ،فيقول الحجر والشجر: يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله ، إلا الغرقد ، فإنه من شجر اليهود "] .
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=6699 راجع موقع المملكة العربية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام معالي الوزير الشيخ / صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ -لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيتمنى أن الفتن وأشراط الساعة صحيح مسلم
قال محمد لليهود : أسلموا تسلموا واعلموا أن الأرض لله ورسوله وإني أريد أن أجليكم من هذه الأرض فمن يجد منكم بماله شيئا فليبعه وإلا فاعلموا أن الأرض لله ورسوله
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=4970 راجع موقع المملكة العربية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام معالي الوزير الشيخ / صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ - صحيح البخارى - كتاب الجزية - إخراج اليهود من جزيرة العرب
*************************************
الوضع السياسى والدينى بعد الإسلام ( بعد القرن السادس) (ص 204)
الأحتلال الأسلامى لم يكن أحتلالاً سبق وأن عرفته البشرية ولكنه كان أحتلال أستيطانى بغرض مسح هوية الشعوب وإذابتها فى عقيدة واحدة تضمر العداء لمن لا يعتنق هذه العقيدة وتكفره , وقد ركز الأسلام على أبادة سكان العربية من اليهود والنصارى أولاً ثم أنطلق للأعتداء على البلاد وإحتلالها إستيطانياً لإجبار اليهود والمسيحيين على أعتناق الإسلام أو إبادتهم تنفيذاً لأمر نص قرآنى خاص بهم فى سورة التوبة آية 29 , وهذه الآية يسميها المسلمون آية السيف , وما زال حد الردة يطبق حتى الآن فى الدول التى ينص دسنورها على تطبيق الشريعة الإسلامية مثل السعودية وإيران والسودان ومصر وغيرها .
وأستمر هجوم المسلمين على البلاد المجاورة وإحتلالها ثم بعد أربعة خلفاء من صحابة محمد ورث الحكم عائلات يرجع أصولها إلى قريش القبيلة التى سكنت مكة بالعربية ووصلت غزواتهم إلى اسبانيا فى عصر إحتلال الأسرة الأموية , وعنما ثارت الأسرة العباسية وأستولت على الحكم ( الخلافة) أصبح هناك خليفتين أحدهما العباسى الذى أستولى على جميع أراضى الخلافة الأموية , وخليفة من الأسرة الأموية يحكم الأندلس .
http://www.youtube.com/watch?v=mh0wEDZFxps&feature=related فيديو عن الأندلس يوضح أنه حكمها الأمويين ولم يحكمها العباسيين على الإطلاق
, وكانت كل عائلة تقتنص الحكم بانقلاب عسكرى وحرب طاحنة دموية وبربرية أحياناً وأول عائلة أقتنصت الحكم كانت العائلة الأموية ثم العباسية , ثم الفاطمية , ... , وفى النهاية العثمانيين ( الأتراك الآن ).
حروب الردة
ونجح محمد أثناء حياته فى أخضاع معظم قبائل شبه الجزيرة العربية لسيطرته بعد أن خاض ضدهم حروب مريرة بلغ عددها 28 غزوة والسريا أو البعث 38 سرية وأجبرهم على دفع أموال بصفة دورية .
كما أجبرهم على الأعتراف به كنبى من عند إله عربى أسمه الله , وظنت تلك القبائل أنه بموته قد حان الوقت لنيل أستقلالها وحريتها أو حتى على الأقل الإنفصال عن النظام الذى فرضة محمد عليهم , فأوقفوا دفع ألموال لمكة , وأعلن معظمهم عدم الأعتراف بمحمد كنيى والإسلام كدين , وكانت القاعدة التى أرساها محمد أنه إذا تحول مسلم عن الأسلام يقتل طبقاً لشريعة الإسلام وهذا ما يطلق عليه أسلامياً ( حد الردة ) والذى ما زال يعمل به حتى يومنا هذا فى البلاد التى ينص دستورها بتطبيق شريعة الإسلام , وحد الردة يطبق فيها إما قانونياً أو عرفياً حيث تحول مجتمعات هذه الدول إلى مجتمعات قبلية.
و بعد موت محمد حدثت ردة حيث أمتنهت القبائل عن توريد المال إلى مكة وقد إنقسم المرتدين إلى
أولا : أصحاب الأديان الذين كانوا يدفعون الجزية ( الجزية مبلغ من المال نظير إحتفاظ القبيلة بدينها سواء أكان المسيحية أو اليهودية) توقفوا عن دفعها
ثانياً : المسلمين الذين كانوا يدفعون لمحمد الزكاة ( الصدقة فيما بعد وهو مبلغ من المال يدفع لبيت المال للصرف به على الفقراء) توقفوا ايضاً عن دفعها ورجعوا إلى دينهم الأول .
ثالثا : المسلمين الذين ظلوا على عقيدتهم الإسلامية : -
1 - بعض المسلمين بقي على إيمانه بالله وشهادته بنبوة محمد وإقامة الصلاة طبقا لفروض الإسلام وكان سبب رفضهم دفع الزكاة لــ أبى بكر قالوا أنهم كانوا يدفعونها لله ورسوله والرسول مات فلماذا يدفعونها لأبى بكر؟ ,
2 - والبعض ألاخر رفض دفع الزكاة لأبي بكر تريثا " لما ستسفر عنه الصراعات التي خلفتها فلتة السقيفة ( إختيار الخليفة بعد محمد ) ، أى هل يحق إعطاء أبى بكر الزكاة وهم فى شك فى خلافته ام لا .
رابعاً : وقد ظهر فى عهد محمد أنبياء أمثال مسيلمة وطليحة والأسود ولكن كان محمد أقواهم حربياً , اطلق عليهم المسلمين أنبياء كذبة وبمجرد موت محمد تبع كثيرين من العرب هؤلاء الأنبياء ، وآمنوا بما يقول هؤلاء الأنبياء لأنهم راوا أن محمد مات وسيف نبوته قد ذهب معه إلى قبرة , ولم يدركوا أن سيوف الصحابة وخليفته لا زالت شاهرة تريد قطع مزيداً من الرقاب التى لا تشهد بالله ولا رسوله محمد
وتولى أبى بكر الخلافة 11هـ - 13هـ /632م. فقام الخليفة أبو بكر بشن حروب عرفت بإسم حروب الردة وبلغ عدد ظظظظظظ ثم مات الخليفة ابى بكر بعد سنتين
********************
الحدود - القتل غير الرحيم
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=10135 راجع موقع المملكة العربية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام معالي الوزير الشيخ / صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ - محمد يقطع الأيادي و الأرجل و يسمر الأعين بمسامير محماة بنار......صحيح البخاري .. كتاب الحدود .. باب المحاربين من أهل الكفر و الردة
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=10120 راجع موقع المملكة العربية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام معالي الوزير الشيخ / صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ- محمد يقطع الأيادي و الأرجل و يسمر الأعين بمسامير محماة بنار......صحيح البخاري .. كتاب الحدود - قول الله تعالى والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما في ربع دينار فصاعدا
http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=hes2447.htm راجع موقع المملكة العربية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام معالي الوزير الشيخ / صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ- السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء الثاني - بقية أمر خيبر - كنانة بن الربيع قتله محمد ليحصل على كنز القبيلة وأخذ زوجته بعد قتله
*****************************
الإغتيالات التى أمر بها محمد
الخروج بالغزو الإسلامى خارج شبه الجزيرة العربية
ثم مات الخليفة أبو بكر وأصبح عمر بن الخطاب خليفة وبدأت المجاعة فى العربية التى أزدحمت بالرجال والنساء نتيجة لزواج الرجل أكثر من امرأة غير ملكات اليمين فهاجموا الولايات التابعة للأمبراطوريتين الفارسية والبيزنطية لأحتلالها وأستيطانها وأطلقوا على هذا الحروب أو الغزوات أسم " فتح لنشر دين الأسلام " وكانوا يعرضون إما إعتناق الإسلام أو فرض شروط ثلاثة هى : الجزية أو القتل أو القتال , ونقلت كنوز البلاد إلى مكة حيث كان الخليفة يكسر التحف الذهبية التى أستولوا عليها بالفؤوس ليوزعها على فقراء مكة .
الغزو الإسلامى للدول المجاورة
موت رسول الإسلام وتولى أبى بكر الخلافة 11هـ - 13هـ /632م. ثم مات الخليفة ابى بكر بعد سنتين
وتولى عمر بن الخطاب الخلافة 13هـ - 23 هـ /634م
سنة 638 م تسليم بيت المقدس للخليفة عمر بن الخطاب 639 م - 643 م وامتد إلى 646 م حيث حاول البيزنطيين أسترجاع مصر .
ديسمبر 639 م وافق الخليفة عمر بن الخطاب على سير عمرو بن العاص لمصر
ظل جيش العرب فى حرب حوالى ثلاث سنين حتى سقطت مصر من
شتاء 642 - 643 م - غزوة العرب الأولى إلى ليبيا (بنتابوليس)
بداية إستيلاء الأسر على الخلافة الإسلامية
1 - حكم الأسرة الأموية الإسلامى ( 661 - 750 م )
مؤسس السلالة معاوية بن أبي سفيان (661-680 م) كان واليا على الشام منذ 657 م
عبد الملك بن مروان (685-705 م) من أن يسيطر على الأمور و يكبح جماح الثورات أخيراً. في عهد ابنه الوليد (705-715 م) تواصلت حركة الفتوحات الإسلامية، سنة 711 م غرباً حتى إسبانيا، ثم شرقا حتى تخوم الهند، ثم سنة 715 م كان غزو بخارى و سمرقند.
2 - حكم الأسرة العباسية الإسلامى ( 750-1258 م )
وتمردت عائلة العباسيون ضد حكم الأسرة الموية و تمكنوا سنة 750 م أن يطيحوا بآخر الخلفاء الأمويون مروان بن محمد (744-750 م) ويقتلوا أكثر من 60 من أسرة الأمويين بعد أن دعوهم على حفلة عشاء وامر الخليفة العباسى بضربهم جميعاً على الرأس وكسر جزء من عظام الجمجمة ثم امر بوضع السجاد عليهم ووضع عليهم مائدة وراح يأكل وهم تحته تنتفض أيديهم وارجلهم حتى لفظوا أنفاسهم الأخيرة. ولكن تمكن عبدالرحمن الداخل أحد أحفاد الخليفة الأموى هشام بن عبد الملك ، من الفرار إلى الأندلس. استطاع بعدها و ابتداء من سنة 756 م أن يؤسس خلافة بها أستمرار للخلافة الموية ، واتخذ مدينة قرطبة عاصمة له.
وفى عام 800 م بدأت عدة مناطق فى خلافة الأسرة العباسية تعلن استقلالها عن الدولة العباسية وتحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها أسر متعددة منها أسرة الطولونيين ثم أسرة الإخشيديين فى مصر.
3 - حكم الأسرة الفاطمية فى مصر
4 - عودة الخلافة العباسية
وبعد مقتل الخليفة المتوكل (847-861) بدأت قوة الدولة تتراجع، حتى أنه في النهاية وقع الخلفاء العباسيين تحت سيطرة العديد من الأسر القادمة من أصول غير عربية ذات الطابع العسكري، البويهيون (945-1055 م ) السلاجقة (1055-1194 م ) و شاهات خوارزم (1192-1220 م ) وأخيرا قتل المغول المستعصم آخر الخلفاء العباسيين فى بغداد (1242-1258) .
ثم قامت خلافة رمزية من الأسرة العباسية في القاهرة 1260-1517 م تحت وصاية المماليك وسلطتهم.
***************************************************
**********************************************************
كانت الأغنام والأسلاب والأسرى نتيجة من أعتداءاتهم فى الغزوات تقسم كالآتى خمس الغنيمة لمحمد والباقى يقسم على من أشتركوا فى الحرب , المبالغ المالية التى يدفعها المسلمون لمحمد هى بالأجبار وأسمها الصدقة , وفى عهد الخلفاء تغير أسمها إلى الزكاة تدفع لبيت المال ( الذى يعنى خزينة الدولة اليوم) اتاوة تجمع بالإجبار للحماية لم تكن ضرايب لن الضرايب فى العصر الحديث تصرف على المواطنين
وإذا كان الرجال المحاربين يقودهم محمد بنفسه تسمى غزو أما إذا أرسل هذه المجموعة ويقودها أحد المسلمين فيسمونها سرية ويبلغ عدد هذه الغزوات 28 غزوة والسريا أو البعث 38 سرية , وقد بدأت هذه إعتداءات محمد على الآخرين من السنة الثانية للهجرة وحتى السنة التاسعة ( مرادفها بالتاريخ الميلادى ).
اليهود العرب ومحمد
الله فى الإسلام ليس هو God إله اليهودية والمسيحية (ص 205 ) راجع
Islamic Invasion- Robert A Morey- Published by Christian cholars 1992- Press 1350 e. flamingo Rd suite 97 Las Vegas, NV 88119) Pg.52
كما أن الله فى الإسلام يختلف عن God فى المسيحية واليهودية فى صفاته وأعماله راجع
ALLAH is he GOD By P. NEWTON AND M. RAFIQUL HAQQ Fourth printing 1997 - Published by: Muslim / Christian Dialogues - PO BOX 8323 - columbia,sc29202 USA
سكن محمد فى يثرب المدينة الآن وهى مدينة أغلبية سكانها من اليهود العرب وحاول نشر دعوته بالوعظ , ولما كان كل أنبياء الكتاب المقدس من اليهود ومحمد عربى ويقول أنه نبى لهذا أعتبره اليهود نبى كذاباً وناقشه اليهود فى نبوته وسألوه أسئلة كثيرة عجز عن أجابتها وكان يتأخر فى الإجابة عليها بحجة أن جبريل المخلوق الذى كان يظهر له لا يأتيه فى وجود الكلاب السوداء , ولكن ما يهمنا سؤالهم التاريخى والجغرافى وهو : عن رجل طواف بلغ مشارق الأرض ومغاربها فذكر محمد آية قرآنية [الكهف: 87ـ88] قال أنه : ذو القرنين ( الأسكندر الأكبر) رجل صالح وأنه رأى الشمس تغرب فى بئر من طين (4) فتهكم عليه اليهود فكرههم محمد وحمل شيئاً لهم فى صدره وخطط لأبادتهم وإفنائهم .
***********************************************
المــــراجع
(4) [الكهف: 87ـ88] : وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا .
ذكر ابن هشام [213هـ 828م] فى تفسيره للقرآن أن ذى القرنين هو " الإسكندر "ـ الذى لخص وحفظ [ السيرة ] ـ لابن إسحاق ـ.. وهو يحدد أنه [الكهف: 87ـ88] الإسكندر الذى بنى مدينة الإسكندرية ، فنسبت إليه. وذكر القرطبى القرطبى [ الجامع لأحكام القرآن ] ج11 ص 50 وهو مفسر آخر فى تفسيره لسورة إن " ذو القرنين " هو الإسكندر المقدونى عن " وهب بن مُنبِّه " [34ـ114هـ 654ـ732م]
الأسكندر المقدونى / ذى القرنين [356ـ324ق.م]
2 - والأسلام وإبادة المرتدين
حروب الرّدّة 11هـ – 13هـ /632م – 634م
هاجم محمد القبائل العربية التى كانت لها أديان مختلفة ففضل بعضهم أعتناق الإسلام تحت حد السيف ظاهرياً عندما شرط عليهم محمد شرطاً واحداً ألا وهو : " أسلم تسلم " بمعنى " أعتنق الأسلام تسلم من سيفه " وقد ظنوا أن الأمر سيتغير بمضى الأيام وكان العربى فى داخله يمارس دينه الذى فضله , أما اليهود فقد فضلوا الموت على أعتناق الإسلام فقام محمد بإبادة الغالبية العظمى من اليهود وأستولى على أموالهم وأملاكهم وأراضيهم وقتل رجالهم وسبى نسائهم وطرد بعضهم من شبه الجزيرة العربية أما الذين فضلوا البقاء وزرع الأرض مناصفة بينهم وبين محمد فقد قام ابو بكر بعد أن أصبح خليفة وأكمل رسالة محمد بعد موته فى القضاء على اليهود ( راجع شرط محمد علي اليهود عندما أنتصر عليهم فى غزوة خيبر وهو : ومتى شئنا أخرجناكم ).
وقد وضع محمد نظامين يدر عليه الأموال حتى يستمر فى الحروب وهما :
أولاً : الجزية لمن اراد أن يحتفظ بدينه , ويحددها الخليفة أو الوالى , وهذه الجزية كانت السبب فى إعتناق غير القادرين والفقراء الإسلام , وقد وضعها محمد لأنه كان متأكد أن العرب الوثنيين كانوا يصنعون آلهتهم من تمر ويتعبدون لها ولكنهم متى جاعوا كانوا يأكلون آلهتهم .
ثانياً : الزكاة للذين اعتنقوا الإسلام ( أصبحت فيما بعد صدقة ) وكانت تدفع لمحمد حيث كان يقول الخمس لله ورسوله , وبعد موت محمد أصبحت تدفع لبيت المال الذى لم يكن عليه رقيباً إلا الخليفة ومن حوله .
وبالنسبة إلى الذين كانوا يدينون بديانة مختلفه من العرب تنفسوا الصعداء بعد موت محمد فتركوا الإسلام وإرتدوا كل واحد إلى دينه .
والمسلمين أيضاً رفضوا دفع الزكاة لــ أبى بكر وقالوا أنهم كانوا يدفعونها لله ورسوله والرسول مات فلماذا يدفعونها لأبى بكر , وقد رفضوا دفع الزكاة لأبي بكر تريثا " لما ستسفر عنه الصراعات التي خلفتها فلتة السقيفة ( إختيار الخليفة بعد محمد ) ، أو كما قال ابن القيم الجوزية التلميذ الشهير لابن تيمية : إن رفض دفع مالك وجماعته لم يكن بسبب ردة عن دين ، وإنما لشبهة شرعية تخيلوا بها أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بعد أن خاطبه الله ( سبحانه وتعالى ) بالآية : ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم بها ) هو وحده المخول بجمع الزكاة منهم ، ولما توفاه الله ، أصبحوا في حل من دفعها .
ولم يجد الخليفة ابي بكر سوى القبائل المحيطة بالمدينة بالإضافة إلى سكان المدينة، ومكة، والطائف. هى التى ظلت مواليه له فأعلن الخليفة أبو بكر الحرب على جميع القبائل التى أرتدت عن الأسلام وعاد شرط الإسلام " أسلم تسلم " من جديد وسيفه يذبح كل من لا يدين بديانته أما المسلمين الذين رفضوا دفع الزكاة فلم يترك أبو بكر احدًا منهم رغم توجّه بعض الصّحابة إليه أن يترك من امتنع عن دفع الزّكاة من القبائل. فأرسل الجيوش القوية التى تركها محمد بقيادة عكرمة بن ابي جهل ومن ثم خالد بن الوليد لمحاربتهم والقضاء عليهم . وقامت حروب عرفت من خلال التاريخ الإسلامى بأسم " حروب الردة "
وقتل الألاف فى مجازر دموية بدون رحمة ولا شفقة من أجل الجزية لمن لم يؤمنوا بالأسلام والزكاة لمن أسلموا .
وهذه هى أول حروب تحدث بين المسلمين وبعضهم البعض وهم يتشدقون بالقول " أن المسلم الذى يحارب المسلم كلاهما فى النار " .
وفى حروب الردة قضى المسلمين على أنبياء كانوا ينافسون محمد فى النبوة مثل " النبى مسيلمة , والنبى طليحة بن خويلد والنبية سجاح وقد أطلق عليهم المسلمون " مسيلمة الكذاب وطليحة بن خويلد الأفاك وسجاح الدجالة ".
وقد أرسل الخليفة أبو بكر إليهم خالد بن الوليد على رأس جيش لقتالهم ، حيث روي أنه كان يجمع المرتدين منهم في الحظائر ثم يحرقها عليهم بالنار ) ( الرياض النضرة ج 1 ص 100 ) ، وهكذا فعل أبو بكر بإياس بن عبد الله المعروف بالفجاءة حيث أمر بإحراقه . وقد اشتهرت هذه الحادثة في كتب التاريخ لا سيما لاحتجاج الصحابة واعتراضهم على الخليفة لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا يعذب بالنار إلا رب النار ) ( صحيح البخاري ، كتاب الجهاد ، باب لا يعذب بعذاب الله ).
وبدأت النهضة العلمية فى القرن الثانى عشر الميلادى فى عصر الخليفة العباسى المنصور ( 1226 - 1243م ) عندما أمر بترجمة علوم الحضارات السابقة إلى اللغة العربية , كان قلة من المترجمين المسلمين لا ترجع أصولهم إلى الجزيرة العربية ولكن أغلب الذين قاموا بترجمة العلوم المختلفة من الحضارات القديمة إلى اللغة العربية من المسيحيين من أهل البلاد التى أحتلت من العرب أجبروا على التكلم بالعربية فى الحياة العامة إلا أنهم ظلوا يتكلمون بلغاتهم الأصلية فى داخل بيوتهم ويصلون بها فى كنائسهم خوفاً من سلطة الحاكم , وبعد كان إهتمام الخلفاء نحو الدين والعلم وبمضى الزمن تحول إهتمام الخلفاء إلى الدين فقط وأهملوا الجانب العلمى , بينما قامت فى أوربا فى بحركة ترجمة كتب الحضارات القديمة التى ترجمت إلى العربية مع الإضافات التى قام بها علماء المسلمين لشتى العلوم إلى اللغة اللاتينية , وهكذا أنتقلت النهضة العلمية من الشرق الأوسط إلى الغرب .
ويمكن القول أن الحضارة الإنسانية والتقدم العلمى هو خط بيانى يتجه فى تقدمه لأعلى وقد يحدث هبوط حاد فى بعض الفترات الزمنية ولكنه سرعان ما يرتفع مرة أخرى والقارئ للتاريخ يجد أن الأمبراطوريات المختلفة وأديان متعددة ساهمت فى تشكيل الحضارة الإنسانية فلا شأن بدين أو جنس أو عقيدة بتقدم الحضارة البشرية فالبشر جمبعاً ساهموا بطريقة أو أخرى لنصل إلى التقدم الحضارى الذى نراه فى حياتنا اليوم.
بداية التقدم العلمى
أبو جعفر المنصور المستنصر بالله بن محمد الظاهر تولى الخلافة يوم وفاة أبيه في (14 من رجب 623 هـ = 11 من يوليو 1226م) إقامة المنشآت النافعة من القناطر والخانات ودور الضيافة وغيرها، ومدة خلافته 17 سنة إلا شهرًا ؛ حيث توفي في (20 من جمادى الآخرة 640 هـ= 5 من ديسمبر 1243م).
إنشاء مدرسة بيت الحكمة
شرع الخليفة المستنصر بالله العباسي في بناء المدرسة بيت الحكمة ببغداد على شط دجلة سنة (625 هـ= 1227م)، وقام ببنائها أستاذ دار الخلافة محمد بن العلقمي ، وبلغ ما أنفقه عليها 700 ألف دينار ، وافتتحت للدراسة باحتفال كبير بهذه المناسبة في (5 من رجب 631 هـ = 6 من إبريل 1233م)
أبنية مدرسة بيت الحكمة
وكان النظام السائد قبل بناء مدرسة بيت الحكمة أن تبنى مدارس مستقلة لكل فرع من تلك الفروع ؛ فيدرس الطب في مدارس مستقلة به بعيدًا عن مدارس الحديث، التي هي الأخرى مستقلة عن دور القرآن .
ولكن قام الخليفة المستنصر بالله العباسي ببناء أبنية تدرس فيها المذاهب الفقهية الأربعة مجتمعة لأول مرة في تاريخ المدارس الإسلامية، ومبنى خاص لتدريس الطب ، ثم أضاف إلى مدرستي الفقه والطب دارين أخريين : دارًا للقرآن وداراً للسنة ، وجمع الخليفة المذاهب الفقهية الأربعة وعلوم القرآن والسنة النبوية وعلم الطب والعربية والرياضيات والفرائض وجعلها في مكان واحد به أبنية متعددة أطلق عليها اسم المستنصرية ، .
وأنشئ في هذا العصر بيت الحكمة و هو أول مجمع علمي و معه مرصد و مكتبة جامعة و هيئة للترجمة ، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهد الخليفة هارون الرشيد ثم الخليفة المأمون الذي أولاه عناية فائقة ، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين.
إنحسار الدراسة العلمية وقصرها على الدراسة الدينية
وبعد عشر سنوات على افتتاح المستنصرية ؛ حتى أقدم الملك الصالح نجم الدين أيوب بإنشاء المدرسة الصالحية بالقاهرة سنة (641هـ= 1243م) لتدريس المذاهب الأربعة ،
ولم تدم الدراسة العلمية فى هذه المدرسة مدة طويلة من الزمن إذ سرعان ما تحول التركيز فى الدراسة على دراسة الدين الإسلامى حيث قامت زوجة الخليفة المستعصم آخر الخلفاء العباسيين المعروفة باسم "باب بشير" ببناء المدرسة البشيرية في سنة (649هـ = 1251م) بالجانب الغربي من بغداد وجعلتها وقفا على المذاهب الأربعة على قاعدة المدرسة المستنصرية، وافتتحت للدراسة في 13 من جمادى الآخرة سنة 653هـ، ثم توالى بعد ذلك إنشاء المدارس التي انتهجت هذا النهج في تدريس الفقه بمذاهبه الأربعة فقـــــط لا غير , أما فى موضوع الفلك فقد استمر دراستها حيث كان كثيراً من الخلفاء والحكام والولاة كانوا يعتقدون فى تأثيرها على الأنسان .
و شجع الخليفة أبى جعفر المنصور على ترجمة كتب العلوم و الآداب من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، و استجاب له كثير من الباحثين، من أبرزهم
ابن المقفع الذي ترجم كتاب كليلة و دمنة (757 للميلاد)
و الطبيب النسطوري جورجيس بن بختيشوع (غير مسلم) (771 للميلاد) بتعريب كتب كثيرة في الطب عن الفارسية، وتوارثت أسرته بعد ذلك الترجمة والتأليف و بختيشوع بن جورجيس (غير مسلم) (801 للميلاد)، و جبريل تلميذ بختيشوع (غير مسلم) (809 للميلاد)،
و الحجاج ابن يوسف بن مطر (الذي ذاع اسمه بين سنتي 786 و 863 للميلاد).
أبو يعقوب يوحنا بن ماسويه (غير مسلم) " الطبيب المسيحي الدمشقى، الذى عهد إليه الرشيد بترجمة الكثير من كتب الأطباء والحكماء مثل: "أبقراط"، و"جالينوس"، وغيرهما وخلف "يوحنا" تلميذه حنين بن إسحاق العبادي الملقب بشيخ تراجمة حنين بن إسحق العبادي عالم ومترجم وطبيب عربي مسيحي نسطوري. أصله من الحيرة. ويعد أهم مترجم إلى العربية على مر العصور، وكان يجيد -بالإضافة للعربية- السريانية والفارسية واليونانية. قام بترجمة أعمال جالينوس وأبقراط وأرسطو والعهد القديم من اليونانية ، وقد حفظت بعض ترجماته أعمال جالينوس وغيره من الضياع. عينه الخليفة العباسي المأمون مسؤولا عن بيت الحكمة. ساعده ابنه إسحاق بن حنين وابن أخته حبيش بن الأعسم.
و لم يكتف المسلمون بمجرد الترجمة،ثم ترجمت مجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية.
أما المرصد فكان من أكبر المراصد الفلكية في ذلك العصر حيث كان المسلمين يهتمون جداً بالقمر والشمس والخسوف والكسوف ومواقع النجوم ، وتمكنوا علماء الفلك المسلمين من خلاله من تفسير ظاهرة الجاذبية، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظل بيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258 للميلاد .
لمرجع: موسوعة التاريخ الإسلامي - الجزء الثالث - الخلافة العباسية مع إهتمامات خاص بالعصر العباسي الأول- الطبعة الحادية عشر 1996 م - مكتبة النهضة المصرية - تأليف الدكتور أحمد شلبي
****************************
الأطباء المسلمين هم: جالينوس العرب أبو بكر الرازى، وعميد الجراحة العربية أبو القاسم الزهراوى، والشيخ الرئيس ابن سينا الملقب بأرسطو الإسلام وأبقراطه، ونابغة عصره في الطب ابن النفيس. لقد قدم هؤلاء الرواد مع غيرهم خدمات جليلة للحضارة الإنسانية وظلت معظم كتبه تدرس في الجامعات الأوربية حتى عهد قريب الرازي اشتهر في الطب والكيمياء وجمع بينهما وبلغت مؤلفاته الطبية (56) كتابًا أشهرها: كتاب "الحاوى" ويقع في عشرة أجزاء يختص كل منها بطب عضو أو أكثر. وكتاب "المنصورى" وهو عشر مقالات في تشريح أعضاء الجسم كلها أهداها الرازى إلى المنصور بن إسحاق حوالى عام(293هـ). ورسالة "الجدرى والحصبة"، أول بحث في تاريخ الأمراض الوبائية. وكتاب "الحصى في الكلى والمثانة". وباقى كتب الرازى لا تقل أهمية عن كتبه المذكورة، فمثلا كتاب "برء ساعة" وفى كتب "إلى من لا يحضره الطبيب"، و"الطب الملوكى" و"فى قصص وحياة المرضى" .
الكتب التى ترجمت من العربية إلى اللاتينية
الزهراوي: أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي : ويعتبر كتابه "التصريف لمن عجز عن التأليف" أكبر مؤلفاته وأشهرها؛ فهو موسوعة طبية تقع في ثلاثين جزءًا ومزودة بأكثر من مائتى شكل للأدوات والآلات الجراحية التى كان يستخدمها الزهراوى ومعظهما من ابتكاره, وترجم كتابه إلى اللاتينية
ابن سينا: أبو على الحسين بن عبد الله بن سينا وهو الملقب بالشيخ الرئيس ، والعالم الثالث للإنسانية بعد أرسطو والفارابى. ومؤلفاته كثيرة أشهرها "كتاب القانون" في الطب الذى فضله العرب على ما سبقه من مؤلفاته لأنه يجمع بين خلاصة الفكر اليونانى ، ويقع الكتاب في خمسة أجزاء تتناول علوم التشريح، ووظائف الأعضاء، وطبائع الأمراض، والصحة، والعلاج. وكتب ابن سينا في الطب اعتمدتها جامعات فرنسا وإيطاليا وبلجيكا أساسًا للتعليم حتى أواخر القرن الثامن عشر
ابن النفيس : هو علاء الدين أبو الحسن على بن أبى الحزم القرشى المصرى، وكتب ابن النفيس في الطب: كتاب في الرمد: وثان في الغذاء، وثالث في شرح فصول أبقراط ، ورابع في مسائل "حنين بن إسحاق"، وخامس في تفاسير العلل والأسباب والأمراض ، و "موجز القانون"، وهو اختصار "القانون" لابن سينا وفى كتاب "شرح تشريح القانون" اهتم ابن النفيس بتشريح القلب والحنجرة والرئتين وتوصل إلى كشف الدورة الدموية الرئوية.
اعتمد عليها الغرب. منهم: "زاد المسافر" لابن الجزار، و"تقويم الصحة" لابن بطلان، و"تقويم الأبدان" لابن جزلة، و "تذكرة الكحال" و"المنتخب في علاج أمراض العين" لعمار بن على الموصلى وغيرهم كثير.
http://ar.wikipedia.org
النظام الإداري
وأول من تولى إدارة المدرسة المستنصرية ناظر اسمه عبد الرحمن التكريتي أول من تولى منصب نظارة المدرسة المستنصرية حيث عين في اليوم التاسع من رجب سنة (631 هـ = 1233م) وقد أختير من بين كبار موظفي الدولةوكان يعاونه عدد من المساعدين، منهم المشرف المالي أو المفتش المالي والكاتب والخازن، وعدد من المستخدمين يقومون على خدمة المدرسين والطلاب،
.
النظام الدراسي
اختير للتدريس بالمستنصرية كبار الشيوخ وأئمة العلم في العراق والشام ومصر وغيرها ممن حصلوا على إسناد عال،
أو انتهت إليهم رئاسة العلم أو عرفوا بالبحث والدرس العميق، ويعاون هؤلاء المدرسين معيدون نابغون.
أما الطلاب فكان يدقق في اختيارهم من بين الطلاب النابهين، وكان لكل مذهب من المذاهب الفقهية مدرس يعاونه
أربعة معيدين، وفي القسم المخصص لكل مذهب يجلس الشيخ على مقعد مفروش بالسجاد، وقد ارتدى حلة سوداء
وإلى يمينه معيدان، وعن يساره مثلهما لإعادة ما يمليه الشيخ من الدروس.
الوسائل المعينة على الدرس
وكانت المدرسة مجهزة بما يعين الطلاب على الدرس والتحصيل ويساعد الأساتذة على الشرح والتوضيح؛
فألحق بالمدرسة مكتبة عامرة أهداها الخليفة المستنصر إليها، وكانت تضم ثمانين ألف كتاب بالإضافة إلى ما حُمل عليها
بعد ذلك، وكانت دار الكتب هذه يقوم عليها خزنة من العلماء الأفذاذ والمؤرخين المشهورين، وتضم عددا من الناسخين
والمناولين للكتب الذين يقومون على خدمة الطلاب.
وضمت المدرسة مستشفى يدرس فيه الطب؛ حيث تقترن الدراسة النظرية بالتطبيق ومعالجة الحالات المرضية،
وإجراء الفحوص والتجارب.
التفرغ للدرس والتحصيل
وأوقف الخليفة المستنصر علي مدرسته وقفا كبيرا؛ حتى يتفرغ القائمون عليها والملتحقون بها للدراسة والتحصيل،
لا تشغلهم أعباء الحياة عن مواصلة البحث ولا يلههم التفكير في لقمة العيش عن متابعة التحصيل،
فقد خصص لنظارها وشيوخها ومدرسيها ومعيديها وأطبائها وطلابها وكل العاملين بها ما يكفيهم من الطعام والشراب
والنفقات، ورتّب لهم البيوت والمساكن، وكانت الأطعمة توزع يوميا مطبوخة على طلابها المثبتين في المدرسة،
بالإضافة إلىما كان يجهز لهم من الحصر والسراج والزيت والورق والحبر والأقلام، وكان يقدم لهم في الصيف الماء
البارد وفي الشتاء الماء الساخن، وكان رجال الإدارة والتدريس يوزع عليهم كميات كبيرة من الخبز واللحم والخضراوات
التي تكفيهم وتكفي ضيوفهم، بالإضافة إلى ما كانوا ينالونه من هبات وعطايا.
وكانت الأراضي والضياع التي أوقفت على المدرسة تدر دخلا يكفي للنهوض بها والقيام برسالتها، حتى قيل:
إن قيمة ما وقف عليها يساوي ألف ألف دينار، وإن واردات هذه الأوقاف بلغت نيفا وسبعين ألف مثقال من الذهب
في السنة، وكان القائمون على وقف المستنصرية يتقاضون في كل شهر مرتبات نقدية من الدنانير الذهبية تختلف
باختلاف منازلهم وأقدارهم.
الدراسة المستنصرية
ظل التدريس قائما بالمدرسة المستنصرية أربعة قرون منذ أن افتتحت في سنة (631هـ= 1233م) حتى سنة
(1048هـ= 1638م)، وإن تخلل ذلك فترات انقطاع، كانت الأولى في أثناء الاحتلال المغولي لبغداد سنة (656هـ= 1258م)،
وتعطلت الدراسة فيها قليلا، ثم عاد إليها نشاطها من جديد؛ حيث استؤنفت الدراسة سنة (656 هـ= 1259م)،
وظلت الدراسة قائمة بالمستنصرية بانتظام بعد سقوط بغداد نحو قرن ونصف قرن.
ثم تعطلت الدراسة بها وبغيرها من مدارس بغداد؛ بسبب تدمير تيمورلنك لبغداد مرتين، الأولى سنة (795هـ= 1392م)،
والأخرى في سنة (803هـ= 1400م)؛
حيث قضى تيمورلنك على مدارس بغداد، ونكّل بعلمائها، وأخذ معه إلى سمرقند كثيرًا من الأدباء والمهندسين والمعماريين،
كما هجر بغداد عدد كبير من العلماء إلى مصر والشام وغيرهما من البلاد الإسلامية، وفقدت المستنصرية
في هذه الهجمة الشرسة مكتبتها العامرة بآلاف الكتب وأصبحت أثرا بعد عين، وظلت الدراسة متوقفة بعد
غزو تيمورلنك نحو قرنين من الزمان حتى افتتحت للدراسة سنة (998هـ = 1589م)، ولكن لم تدم بها طويلا
فعادت وأغلقت أبوابها سنة (1048هـ= 1638م).
إحياء المستنصرية
بعد توقف الدراسة بالمستنصرية اتخذت لأغراض أخرى؛ فاستعلمت تكية ودار للمكوس والضرائب وخانا
للمسافرين ومسكنا لجنود إحدى الكتائب، وامتدت إليها يد الإهمال؛ فضاع كثير من بهائها ورونقها، واختفت
أجزاء من مبانيها، وظل الأمر على هذا النحو من الإهمال والنسيان، حتى استطاعت مديرية الآثار العراقية
أن تضع يدها على المبنى وتوليه عنايتها وتعيد إليه رونقه وجماله، وافتتح للزيارة باعتباره أثرًا في سنة
(1380هـ= 1960م).
*********************************************************************************************************
World Population: 6,602,224,175 (July 2007 est.)
Religions: Christians 33.03% (of which Roman Catholics 17.33%, Protestants 5.8%, Orthodox 3.42%, Anglicans 1.23%), Muslims 20.12%, Hindus 13.34%, Buddhists 5.89%, Sikhs 0.39%, Jews 0.23%, other religions 12.61%, non-religious 12.03%, atheists 2.36% (2004 est.)
resources: : https://www.cia.gov/cia/publications/factbook/geos/xx.html
إن كلمة إسلام هو الدين الإسلامى , والإسلام هو دين ودولة , وبالمعنى البسيط هو الدولة الدينية , والذى يحكم هذه الدولة هو الخليفة الخليفة والأسم فى اللغة العربية هو من يخلف الله على الأرض أى من يحكم بأسم الله على الأرض , ويعتبرالخليفة معصوم من الخطأ أى لا يخطأ فهو دائماً على صواب لأنه يستمد قراراته من القرآن والشريعة الإسلامية .
ولا يوجد فى الأسلام تاريخ سياسى أو دولة سياسية حسب مفهوم الدولة فى النظم الحديثة بل هو حكم دينى إسلامى عنصرى , ونجد اليوم أن معظم الدول التى كانت مستعمرة من دول الغرب بعد أن بدأت بجمهوريات علمانية بدأت تتخلف عن الركب الحضارى وترجع إلى الإسلام القديم بدرجات متفاوتة , ووضعت فى دساتيرها بند يدل على هويتها الدينية الإسلامية فمثلاً وضع مسلمى مصر فى البد الثانى من الدستور أن مصر دولة إسلامية , ووضعت قوانينها تحت تصرف شريعة الإسلام ومن ثم تصبح هذه الشريعة قوانين تحكم تصرفات الفرد فى هذه الدول فنجد اليوم إيران والسودان وليبيا وأفغانستان ..ألخ
ضمن هذه الدول التى تحاول بث الإسلام القديم بين رعاياها عن طريق أجهزة الدولة المختلفة , والذى يصل إلى سدة الحكم هو الطرف الأكثر تطرفاً وأكثر خديعة وأكثر قوة وسلطة وربما الغنى وكان فى القديم يحصلون على المال من الغزو الإستيطانى لدول الجوار ولكن اليوم تتدفق عليهم الأموال من البترول والتجارة العالمية .
.
التعليم الإسلامى هو تعليم موجه له هدف معلن هو سيطرة الإسلام على جميع مرافق الحياة أو بالأصح أن يسيطر من يؤمن بالأسلام على جميع
أجهزة الدولة فيحكم بأسم الإسلام يفعل ما يشاء فهو معصوم من الخطأ والناس له طائعون لأن الإسلام منزل من عند الله !!!
خطورة التعليم الإسلامى
والتعليم الإسلامى يعلم الطفل كيف يتعامل مع الآخرين من المسلمين وكيف يعادى الغير مسلم ويطلقون عليه كافر ( أى غير مؤمن بالإسلام ) يعلمه
كل شئ فى الحياة على الطريقة الإسلامية حتى يصل الأمر إلى أنه يعلمه ماذا يفعل بعد أن يتبرز ؟
أى يجعله فى قالب إسلامى وهناك مقولة إسلامية شهيرة المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه البعض , وهذا ما يعرفه الغربيين بأسم غسيل مخ , والحرية فى الغرب تسمح لأى إنسان بحرية الإعتقاد حتى ولو عبد حجراً , ولكن الحريد تتوقف حينما يلتقط هذا الإنسان الحجر ويضرب يه الآخرين , إن العداء للآخر هو صلب العقيدة الإسلامية فالأرض كلها عندهم لله ورسوله , وأن الدين عند الله الإسلام , وأن الله قال لهم فى القرآن قاتلوا ..
وفى منطقة الشرق الأوسط يقولون مثلاً : " أن التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر " ويستعمل التعليم الإسلامى الموجه لتخريج كوادر لفريضة ( أى واجب ) إسلامى يسمى الجهاد , والجهاد له أساليب متعددة فى منتهى الخطورة يبدأ من هدم أقتصاد الدولة الغربية , أو الزواج وإكثار النسل لشل الدولة الغربية ويصبحون أغلبية ويستولون على الحكم فى مدة لا تزيد عن مائة سنة , حتى يصل فى النهاية الإعتداء على غير المسلم , ويفجر نفسه ليقتل أعداء الله أى الكفرة أى غير المسلمين .
http://www.coptichistory.org/new_page_5366.htm بيان المنظمات القبطية بشأن الهجوم المسلح على الأقباط والأماكن المقدسة