Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

محاولات إغتيال البابا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نشأته وخدمته
الأنبا شنودة أسقف التعليم
أنتخاب الأنبا شنودة
رسامة الأنبا شنودة
القرعة الهيكلية سنة 1971
زيت الميرون
يده للبناء والصلاة
الإخوان والبابا شنودة
الكنيسة القبطية والأثيوبية
أول بطريرك لأريتريا
موجز إنجازات البابا
البابا شنودة والأديرة
بناء مقر بالأسكندرية
عزل البابا وقانون الردة
ضحكات ودموع البابا
حادث غريب
قصائد البابا46- 1950
تقدير العالم للبابا شنودة
ماكس ميشيل
بباوى فصل نفسه
روحانية الكاهن
كلية سان جون الأمريكية
الأقباط وتعلم الإسلام
جماعة الإصلاح الكنسى
زيارة القدس والزى الكهنوتى
البابا شنودة والكاثوليك
البابا ورئيس أساقفة قبرص
مجلة ضد الطوائف المسيحية
الأقباط وطائفة شهود يهوة
القبض على البابا هابيل
أخبار متفرقة
الشيخ الشعراوى
علم الكنيسة القبطى
الصحفى موسى صبرى
العروسين والبطاقة الإنتخابية
تعنت الكهنة وسيطرتهم الإدارية
رسائل تهنئة للأعياد الإسلامية
حوار البابا مع الأهرام
الإضطهاد والبابا
قبطى وإنتخابات الرئاسة المريكية
البابا وحصاد السنين
رحلات البابا للخدمة والرعاية
البابا ومبارك
الكنيسة والثار
مصر القبطية
الطائفة المعمدانية والإنجيلية
تفتيش البابا بمطار هيثرو
بطاركة‏ ‏رؤساء‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية
البابا ومجلس كنائس الشرق
أبونا مرقس عزيز
الإحتفال بعيد مار مرقس
عيد الميلاد 2008م بالمحافظات
الكنيسة والسياسة والأقباط
الفن الهادف والبابا شنودة
أول فيلم عن المسيح
الكنيسة والفقراء الأقباط
الكرازة مجلة الكنيسة القبطية
البابا شنودة سياسته بالدولة
لائحة إنتخاب البابا
راهبة كاثوليكية والأقباط
فرق الكشافة
المركز الثقافى القبطى
مؤتمر القبطيات
الكنيسة تعرف تعداد الأقباط
الموائد الرمضانية
الأشجار حول الكاتدرائية
بعض التواريخ الهامة
البابا شنودة والتعليم
عيد جلوس البابا الـ 37
البابا والمعارض الكنسية
يلاغ ضد صحفى
المعوقين وعصر البابا شنودة
معرض المنتجات الكنسية
قناة CTV القبطية
رسالة من البابا لسوزان
سقوط جدار كنيسة
مبارك و عيد القيامة عطلة
القرارات الباباوية
ثقافة الراهب أنطونيوس السريانى
منع إصدار تصاريح لكهنة
البديل ومذكرات البابا شنودة
تعامل الكنيسة والحكم
تغيير إستراتيجى فى معاملة أقباط
كنيسة مار مينا بالزاوية
أخبار مختلفة
القرية التى ولد بها البابا
مرضعة البابا
الكنيسة وتوريث الحكم
إشاعة موت البابا
صور البابا مناسبات مختلفة
اللواء النبوي إسماعيل
البابا شنودة والرؤساء الثلاثة
شهود يهوة جمعية صهيونية
6 أكتوبرتحتاج مطرانية
الكاتدرائية المرقسية بألأسكندرية
حفل كنيسة العذراء بالزمالك
البابا رجل المغارة
إهدار مال الأقباط
عيد النيروز علي مدي التاريخ
هيكل والمسلمين والأقباط
الأهرام وإتهامات كاذبة للبابا
الرئيس مبارك يستقبل البابا
القمص متياس نصر والكتيبة الطيبية
وزير الإعلام البنانى والبابا شنودة
ك. العمرانية وإعتكاف البابا
رسالة البابا لأقباط المهجر
كاميليا شحاته
الكنيسة القبطية والإنتخابات
عزل راهبا وشماسا
رحلة البابا لعشرة بطاركة
مظاهرات إسلامية
محاولات إغتيال البابا
فهرس مشاهير القرن20و21
البابا ونظام مبارك الفاسد
المجمع ومذبحة ماسبيرو والصوم
إنتقال البابا للسماء

 

تعليق من الموقع : تعرض البابا شنودة عدة مرات لمحاولات إغتيال وتردد أنه أطلقت  عصابات الإسلام الرصاص على سياراته أثناء سيرها لأديرة وادى النطرون حيث كان البابا يذهب إلى الدير مرة كل أسبوعين ويتوجه بعدها إلى الإسكندرية  لإلقاء عظة كل أسبوعين ويروى أيضا أن مجموعة من أمن الدولة حاولت إغتيال البابا بعد جهزت قوة صغيرة مكونة من عربيتين أحدهما مملوئه بالأسلحة وقامت بزيارة الدير بحجة أن البابا معرض للإغتيال من قبل الرهبان وانهم مكلفون بحمايته إلا أن أحد الرهبان سمع أحدهم وهو يقول يستفهم من الآخر عن أى عربه بها الأسلحة فدخل أحد الرهبان وأخبر البابا فقاالوا لهم أن البابا لا يستطيع إستقبال هذا العدد فيكفى  واحد أو أثنين لمقابلة البابا ولكنهم أصروا فرفض الرهبان وبائت محاولتهم بالفشل  وفيما يلى يروى المستشار جبرائيل  أحداث اخبار إغتيالات اخرى والتى يعرفها كل الأقباط قبل أن يرويها موثقة 

************************************

جبرائيل قال لـ «الشرق الأوسط» : البابا تعرض لمحاولات اغتيال من القذافي والسادات .. والقذافى عرض عليه الدخول إلى الإسلام
الشرق الأوسط  2/4/2012م القاهرة: منى مدكور
كشف الدكتور نجيب جبرائيل مستشار بابا المسيحيين المصريين الراحل، شنودة الثالث، عن تعرض البابا لمحاولات اغتيال واختطاف من كل من العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، والرئيس المصري الراحل أنور السادات، وذلك خلال نحو أربعة عقود من نشاط البابا الذي اتخذ مواقف كانت تتعارض على ما يبدو مع توجهات الزعيمين السابقين.وعمل كمستشار قانوني للبابا شنودة حتى وفاته قبل نحو خمسة عشر يوما، لكن جبرائيل أوضح لـ«الشرق الأوسط» أن المجمع المقدس سينشر مذكرات البابا قريبا. وقال المستشار القانوني السابق للبابا شنودة، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن الرجل تعرض لثلاث محاولات اغتيال ومحاولة اختطاف على مدار واحد وأربعين سنة، أي منذ توليه منصب البابوية حتى وفاته مؤخرا، عن عمر يناهز التاسعة والثمانين عاما.
وفي رواية تظهر للمرة الأولى، أضاف جبرائيل أن إحدى محاولات اغتيال البابا قامت بها مجموعة تتبع القذافي بعدما رفض البابا دخول الإسلام على يدي القذافي. وقال جبرائيل: «حكا لي البابا شنودة أن القذافي عرض عليه الإسلام مقابل مليون دولار، وذلك أثناء الزيارة الوحيدة التي قام بها البابا إلى ليبيا بعد أن جاءته دعوة من القذافي لحضور افتتاح مؤتمر الاتحاد الاشتراكي العربي».
وأضاف جبرائيل: «بالفعل ذهب البابا وحضر المؤتمر وألقى كلمة طيبة رائعة وكان ذلك في شهر أبريل (نيسان) 1972، وأثناء الزيارة، التي وافق خلالها القذافي على تأسيس كنيسة قبطية أرثوذكسية في مدينة طرابلس وأخرى في بنغازي.. أثناء ذلك انتحى القذافي بالبابا جانبا وعرض عليه مبلغ مليون دولار مقابل أن يدخل الإسلام ويترك المسيحية، ولكن البابا بدماثة خلقه اعتذر للقذافي شاكرا له عرضه السخي».
وأضاف المستشار السابق للبابا الراحل أنه بعد عودة البابا شنودة من ليبيا إلى مصر، «فوجئ بمجموعة من الرهبان المزيفين يريدون زيارته في الدير»، لكن اتضح أن «شكلهم غير مريح»، وأن «الربيطة (وهم الرهبان المسؤولون عن تأمين الدير)، ارتابوا فيهم، وعرضوا على البابا الأمر، فطلب منهم أن يعرضوا عليهم تقديم واجب الضيافة لهم، وكان ذلك في أيام الصوم الكبير، وهي أيام لا نأكل فيها أي أطعمة حيوانية أو مشتقاتها كاللبن».
وتابع جبرائيل قائلا: «إن واجب الضيافة الذي تم تقديمه للرهبان المزيفين كان عبارة عن شاي باللبن، فوافقوا، وبالفعل شربوه، فتم القبض عليهم وإحالتهم إلى مديرية أمن البحيرة التابعة لوادي النطرون، واكتشفوا أنهم كانوا مبعوثين من القذافي لاغتيال البابا»، مشيرا إلى أن الكنيسة أخطرت السلطات المصرية العليا في حينه، لكن لم يكن من السهل أن تثار مثل هذه الأمور لعدم خلق أزمة دبلوماسية بين ليبيا ومصر.
وأوضح جبرائيل أنه وبسبب هذه الواقعة لم يلتق البابا شنودة والقذافي أبدا.. «حتى في زيارات القذافي الرسمية لمصر كان البابا يعتذر ولا يذهب للقائه».
وتحدث جبرائيل عما اعتبره محاولة ثانية لاغتيال البابا شنودة قال إن مؤشراتها كانت بادية بوضوح حين توجه في إحدى المرات عام 1981 لزيارة البابا الراحل حين كان يقيم تحت الإقامة الجبرية في وادي النطرون أيضا. وتابع قائلا: «في ذلك الوقت كنت أشغل منصبا قضائيا، حيث كنت قاضي محكمة، واستطعت أن أحصل على تصريح من أحد أصدقائي في نيابة أمن الدولة لزيارة البابا شنودة، الذي كشف لي عن أن جميع القوات الأمنية التي كانت تحيط بالدير من كل جانب، توجه فوهات مدافعها وأسلحتها ومدرعاتها في اتجاه الدير وليس العكس».
وأوضح جبرائيل أن هذا التصرف كان يدعو للدهشة «حيث إنه من المفترض أن هذه القوات تحمي الدير من محاولات الاقتحام من الخارج وليس لضرب الدير أو الخارجين منه»، معربا عن اعتقاده في أن هذه القوات كانت تنتظر أمرا بإطلاق النار في حال وجود أي تحرك قد تراه السلطات تحديا لقرارات السادات.
ومضى مستشار شنودة قائلا، عما يعتبره المحاولة الثالثة لاغتيال البابا، إنها جرت، وفقا لرواية من أحد سكرتارية البابا لجبرائيل.. «بعد أن رفض قداسة البابا سفر المسيحيين إلى إسرائيل قبل حل القضية الفلسطينية، وصدور قرار السادات بنفي قداسة البابا شنودة إلى دير الأنبا بيشوي»، أطلقت قذيفة صاروخية على مقره. وأضاف أن هذه الحادثة وقعت بعد أن تم تغيير مكان البابا ونقله من «قلايته (مقر إقامته)» إلى الكنيسة، مشيرا إلى أنه بعد وصول البابا شنودة إلى الكنيسة «نزلت دانة من صاروخ موجه على قلاية قداسة البابا وحطمتها حتى سوتها بالأرض». وقال إن هذه الواقعة حدثت قبل أسبوع من مقتل السادات في حادث المنصة.
وتحدث جبرائيل عن واقعة أخرى قال إنها عبارة عن محاولة اختطاف، أثناء الأزمة مع السادات أيضا، وقال: «محاولة الاختطاف هذه كانت في دير الأنبا بيشوي، وحينما حاول مجموعة من ضباط مباحث أمن الدولة حينها الدخول إلى الدير بحثا عن البابا، لكنه تخفى في زي راهب وسط 40 راهبا آخر في كنيسة الأنبا بيشوي الأثرية». وقال: «إن أحد الضباط أراد أن ينتظر في الدير لمعرفة (القلاية) الخاصة بالبابا تمهيدا لاختطافه لاحقا ولكن لم يستطيعوا».
وكشف جبرائيل عن أن البابا شنودة، حين اختلف مع السادات أثناء اعتقالات سبتمبر (أيلول) 1981، كانت تنتظره الزنزانة رقم 1 في سجن وادي النطرون، وليس الإقامة الجبرية في الدير، قائلا إن الوزير القبطي الأسبق بطرس غالي (وزير الدولة للشؤون الخارجية حينذاك) تدخل حتى لا يوضع البابا في الزنزانة. وعن سر العداء الذي كان بين البابا شنودة والسادات، قال جبرائيل: «في فبراير (شباط) 1978، وبعد توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل استدعى السادات البابا شنودة في منزله وحاول إثناء قداسة البابا عن موقفة المتشدد والسماح للأقباط بزيارة القدس ولكن البابا شنودة أكد أن الأقباط لن يزوروا القدس إلا مع إخوانهم العرب المسلمين».
وكشف جبرائيل عن أن البابا شنودة كتب مذكراته بالفعل، قائلا: «نعم دوَّن البابا شنودة مذكراته والمجمع المقدس سيفصح عن محتوياتها للرأي العام، بعد الذكرى الأربعين وانتخاب البابا الجديد، وذلك في شكل حلقات مسلسلة على أن ينشرها في كتاب في وقت لاحق».

This site was last updated 04/03/12