Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

خدمة البابا تواضروس2 للشعب قبل جلوسة على الكرسى المرقسى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
فهرس مشاهير القرن20و21
البابا تاوضروس الثانى
طفل القرعة
قداس / صلوات القرعة الهيكلية
لا يجوز تهنئة البابا الكافر
الصحف المصرية والبابا تاوضروس
بريق الكرسى وصليب الإحتمال
خدمته قبل الباباوية
مع عائلته
الإختفال بإرتداء البابا الإسكيم
خطأ قانونى فى القرار الجمهورى
إقامة الكنائس بالخارج والداخل
قبل تجليس البابا تواضروس
مراسيم تجليس البابا
كلمة الأنبا باخوميوس وكلمة البابا
البابا تواضروس والملابس البطريركية
المسئولين الذين حضروا التنصيب
طفولة ونشأة البابا تواضروس
الكنيسة والحاكم والدستور
البدء بلائحة إنتخاب البابا
الإخوان يهددون البابا تاوضروس
قرارات البابا تاوضروس2
رأى البابا تاوضروس فى الدستور
رسائل البابا للشعب
إنشاء مجلس الكنائس المصرية
مؤتمر عن الرهبنة
مجلس كنائس مصر
لجنة حصر أملاك الكنيسة
الأنبا تاوضروس والكهنة المبعدين
رسامة وترقية كهنة
الذكرى السنوية الأولى للبابا شنودة
لائحة الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس
أسرة القديس بنتينوس لأساتذة الجامعات
المجلس الملي والأعتداء على الكاتدرائية
بعد حادث الخصوص والكاتدرائية
ما هو عدد المسيحيين في مصر؟
المجمع المقدس والأنبا كيرلس وحبيب جرجس
البابا تاوضروس والرئيس مرسى
الكنيسة ومجلس الكنائس العالمى
عام بعد إختيار البابا تاوضروس
Untitled 6188
Untitled 6189
Untitled 6190
Untitled 6191
Untitled 6192
Untitled 6193
Untitled 6194
Untitled 6195
Untitled 6196
Untitled 6197
Untitled 6198
صور البابا تواضروس

 

"بنت أخت" البابا تواضروس الثانى لـ"وطنى": لا أقدر أن أنسى وقفة "خالو" معنا يوم وفاة والدتى
وطنى 9/11/2012م وادى النطرون : مايكل فيكتور
سوف أقول له "خالوا" و أمام الشعب قداسة البابا
استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى بدير الانبا بيشوى بوادى النطرون ببت أخته "مريم مدحت صبحى"، حيث ترك قداسته كل المهنئين ،و وقف لها و قال للجميع : "مريم دى غالية عليا أوى".. و بعد أن هنئت مريم قداسة البابا تحدثت لموقع وطنى وقالت: أنا فى الصف الثالث الاعدادى و حضرت اليوم لتهنئة سيدنا على اختيار الرب له ليصبح بطريركاً.. لكن أنا فى الحقيقة كنت بصوم و بصلى طوال فترة انتخابات البابا أن ربنا يبعد خالو - قداسة البابا - عن هذه الخدمة لانها سوف تبعده عنا و لكن الان انا بشكر ربنا لمشيئته، وطبعاً فرحانة و فخورة بقداسته.
و عن موقف تعلق لسيدنا فى ذهنها تقول مريم: لا أقدر أن انسى يوم وفاة ماما من ثلاث سنوات كان سيدنا قد سافر يوم الخميس لأمريكا ثم انتقلت نفسها و عند وصوله يوم الجمعة علم بالأمر فحضر على أول طائرة، ولا أقدر انه وقتها تكلم معى كثيراً و جلس معى فترات طويلة حتى جعلنى أشكر الله على كل حال و فى كل حال و من أجل كل حال، فأنا أعشق أن أسمع له و أتعلم منه.
حول ماذا تقول مريم لخالها قداسة البابا بعد تنصيبه بطريركاً قالت: لا أستطيع أن أقول له شئ سوى "خالو " أنا استمتع جداً بهذا اللقب فهو خالى الوحيد و لا أقدر أن استغنى عنه أما أمام الناس و الشعب بالتأكيد سوف أقول له قداسة البابا.

*****************************

احد اقارب البابا تواضرس الثانى يروى خدمته لذوى الاعاقة الجسدية فى خدمة ( السامرى الصالح ) .... !!
وطنى 9/11/2012م
روى الدكتور سليم صبحى زوج عمة الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية محطات في حياة البابا لا يعرفها الكثير عن خدمته و لمسات في حياته ومنها خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة وبالتحديد الاعاقة الجسدية ، وتسمى بخدمة " السامرى الصالح" بمنطقة شبرا بالقاهرة .
دكتور سليم قال: "أعرف الأنبا تواضروس عندما كان الشاب وجيه سليمان وكان محبا لخدمته ولد بالمنصورة ثم ترك المدينة في عمر الخامسة وانتقل مع والده لسوهاج نتيجة ظروف العمل ثم التحق بكلية الصيدلة وانتقل للحياة بمدنية دمنهور ، وكان يتردد على منطقة شبرا لزيارة العائلة حيث منزل جده ، وعندما كان يدرس بدمنهور رسم الأنبا باخوميوس أسقف للبحيرة وكان يعتبر الأنبا باخوميوس القائم مقام حاليا والده وتعلم منه كل شىء في الخدمه والتنظيم ، حتى بعد ما دخل الرهبنة بدير الأنبا بيشوى عاد للخدمة بالبحيرة مرة أخرى بعد اتساع الخدمة لشمال افريقيا ومالطة.
وكان الأنبا تواضروس الذي رسم أسقفا عام في 1997 يتنقل من مكان لاخر ويقطع مسافات طويلة لا تقل عن 200كم يوميا للقيام بخدمته .
وأضاف سليم أنه عندما كان راهبا بدير الأنبا بيشوى وكنت اتولى خدمة السامرى الصالح للمعاقين ذهبنا للدير والتقينا به وكان يستقبل الابناء بحب وصدر رحب ويقدم لهم واجب الضيافة حتى أصبح هذا الأمر معتاد للقائه سنويا في بداية كل عام بشهر يناير وعندما رسم أسقفا ، في 97 وترك الدير ، عاد ليواظب على خدمته للمعاقين بان يزروهم بصفة مستمرة وبالتحديد يوما لا يتركه كل عام عقب عيد القيامه ، وكان ياتى بكنيسة الأنبا انطونيوس بشبرا ويقضى اليوم كاملا معهم ، وعندما اتسعت الخدمة لتضم حى شبرا كاملا.
وأصبحت قاعة الكنيسة لا تتسع لهذا العدد الكبير تم نقل اللقاء بقاعة كنيسة مارجرجس الجيوشى بشبرا لاتساع مساحتها للخدمة وكان يشارك في الحضور مع الأنبا تواضروس القمص صليب متى ساو يرس كاهن الكنيسة ، ويبدا اليوم بالقداس الالهى ثم يجلس للافطار معهم ويبدا بعد ذلك بكلمة روحية للتشجيع ورفع ثقتهم ، ويبدا في برنامج للاستماع للمواهب داخلهم وأعطى اهتماما بالكورال الخاص وتشجيعهم على استخدام الموسيقى وكلمات الشعر ، وكان الأبناء يشعرون بفرحة غامرة وينتظرون هذا اللقاء سنويا ، مع الأنبا تواضروس الذي كان يشعر بكل شخصا فيهم ويحفظ اسمائهم حتى إنهم كانوا يشعرون بفرحة عندما ينادى كل شخص باسمه ويقف بجانبهم عندما يعزفون ويطلب منهم تكرار المقطوعة الموسيقية مرة أخرى وفى نهاية اليوم يوزع الهدايا عليهم ويلتقط الصور التذكارية معهم .
وقال دكتور سليم أنه عقب إعلان القرعة واختياره للبابا عمت فرحة غامرة بأسرته وداخل أسرة السامرى الصالح حتى أن اعضاء الأسرة من المخدومين قاموا بنشر صورهم مع الأنبا تواضروس التي كان يلتقطها معهم أثناء خدمته ، وهم يشعرون بفرح وتمنوا أن يستمر في لقائهم السنوى المعتاد ، والكل شعر بمدى المسئولية عليه حتى أن والدته البالغ عمرها 81 عاما تأثرت كثيرا وتم نقلها للمستشفى وهى تخشى عليه الحمل الكبير الذي القى على عاتقه ، ولكن في النهاية الجميع يعلم أن الله يدبر ويدير من خلال الروح القدس وهذا ما طمأن الأسرة
ووصف الدكتور سليم من خلال معرفته بالبابا انه يتسم بصفات كثيرة منها انه شخص منظم وادارى ويفكر برؤية وتخطيط منظم ، كما انه مستمع جيد ولدية ثقافة عالية حتى انه أثناء دراسته بدمنهور كان يمتلك مكتبة كبيرة من الكتب المتنوعه، وعندما ذهب له بمنزلة بدمنهور أثناء دراسته بالجامعة وجد انه قام بتأسيس مكتبة أخرى مرتفعة لاحتواء الكتب ولانه يتميز بالطول فكان هو الوحيد القادر على الوصول إلى اعلى رف بالمكتبة وكان صاحب قفشات وهو يقول عرفتوا فايدة الطول دلوقت .
وتمنى د. سليم أن يقود البابا الكنيسة في هذه المرحلة الصعبة بحكمته وهدوئه المعتاد عليه وعلاقاته الطيبه مع جميع الناس ، وأن يعمل الروح القدس فيه ليكون منارة للكنيسة ، بعد حالة الارتياح والترحيب من جميع الأقباط لتنصيبه بطريركا .
وقدم لنا سليم أخر خطاب كتبه الأنبا تواضروس بيده في 22 أكتوبر الماضي بمناسبة اليوبيل الفضى لخدمة السامرى الصالح وكتب كلمات من اجل وضعها بالكتاب الصادر في هذه المناسبة، وكتب في الخطاب كلمات روحية لللاسرة وتناول بداية خدمته معهم منذ عام 1997 وتحدث عن اللقاء الذي كان يجمعه معهم مشيرا في عبارته " أن هذا اللقاء كان يفرح قلبه حقيقا " .
***************

في حوار لجريدة "محيط" ، تحدث البابا تواضروس عن طفولته وشبابه ورهبنته....

محيط 19/11/2013م تحرير أمانى موسى

وسرد البابا في حواره بعضًا من طفولته، ووصف نفسه بإنه كان طفل فرحان وشقي يحب المغامرة والدراسة، وكان يفضل دائمًا الاستماع إلى حديث الكبار الفكرية. وأضاف بإن والدته كان لها الأثر الأكبر في حياته وطفولته، وكانت تمتاز بالهدوء والحكمة. وعن هوايات الطفولة كان "وجيه" يحب الرسم والقراءة والمراسلة، ويروي البابا حكاية عن مراسلته إلى نيل ارمسترونج أول رائد فضاء أمريكي يمشي على سطح القمر. وعن الشباب كان وجيه يفكر بالرهبنة وخدمة الكنيسة وكانت الخلوات للأديرة في شبابه متكررة والجلوس مع الرهبان وآباء الأديرة. وعن حياة البابا عقب رهبنته أشار البابا أنه أصبح المسئول صيدلة دير الأنبا بيشوي واستقبال الزوار والرحلات، و ان هذا ما أعطاه قدرة بالتعامل والتواصل مع الناس. وحول تجليسه بابا على كرسي مارمرقس، قال إن ترشحه جاء من خلال الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، وخمس أباء آخرين ، واعتقد في ذلك الوقت إن الأمر مجرد ترشيح وإن الأحداث لن تتطور عن ذلك، لكن عندما يعطي الله المسئولية في مثل هذا العمر، فذلك بناء على سبب وحكمة معينة " وشدد على إنه لم يطمح يومًا لأن يكون البابا، إذ أن أحد رواسخ الرهبنة هي ترك الحياة والبقاء دائمًا مع الله فقط، ومن ثم فالبحث عن مناصب يخالف حياة الرهبانية. وأستطرد بقوله: وأثناء مراسم القرعة الهيكلية، كنت في دير الأنبا بيشوي في فترة تعبد، وبعد أن بشرني أحد الأباء بالخبر، انتابني حالة من الرهبة وسالت بعد الدموع على خدي، وبعد مشاركتي الفرحة مع المتواجدين بالدير ذهبت مباشرة إلى الكنيسة وقمت بصلاة شكر لله، ثم توجهت إلى مدفن الراحل البابا شنودة ودعوت في ذلك الوقت أن يعنني على المسئولية القادمة. وتمنى البابا تواضروس أن يحل السلام بأرض مصر ولشعبها وأن تكون دولة مدنية.

This site was last updated 11/20/13