Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 لائحة مجلس الكنائس المصرية وهيكله الإدارى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
فهرس مشاهير القرن20و21
البابا تاوضروس الثانى
طفل القرعة
قداس / صلوات القرعة الهيكلية
لا يجوز تهنئة البابا الكافر
الصحف المصرية والبابا تاوضروس
بريق الكرسى وصليب الإحتمال
خدمته قبل الباباوية
مع عائلته
الإختفال بإرتداء البابا الإسكيم
خطأ قانونى فى القرار الجمهورى
إقامة الكنائس بالخارج والداخل
قبل تجليس البابا تواضروس
مراسيم تجليس البابا
كلمة الأنبا باخوميوس وكلمة البابا
البابا تواضروس والملابس البطريركية
المسئولين الذين حضروا التنصيب
طفولة ونشأة البابا تواضروس
الكنيسة والحاكم والدستور
البدء بلائحة إنتخاب البابا
الإخوان يهددون البابا تاوضروس
قرارات البابا تاوضروس2
رأى البابا تاوضروس فى الدستور
رسائل البابا للشعب
إنشاء مجلس الكنائس المصرية
Untitled 6172
Untitled 6173
Untitled 6174
Untitled 6175
Untitled 6176
Untitled 6177
Untitled 6178
Untitled 6179
Untitled 6180
Untitled 6181
Untitled 6182
Untitled 6183
Untitled 6184
Untitled 6185
Untitled 6186
Untitled 6187
Untitled 6188
Untitled 6189
Untitled 6190
Untitled 6191
Untitled 6192
Untitled 6193
Untitled 6194
Untitled 6195
Untitled 6196
Untitled 6197
Untitled 6198
صور البابا تواضروس

 

ننشر لائحة مجلس الكنائس المصرية وهيكله الإدارى.. يضم 5 كنائس هى لأسقفية والإنجيلية والأرثوذكسية والروم الأرثوذكس والكاثوليكية.. واعتماد القرارات بتصويت 85%.. ويسعى لوحدة الكنائس ومد الجسور مع المسلمين
اليوم السابع الجمعة، 11 يناير 2013 - كتب مايكل فارس
عقدت الكنائس المصرية الخمسة الأسقفية والإنجيلية والأرثوذكسية والروم الأرثوذكس والكاثوليكية، خمسة اجتماعات خلال الآونة الأخيرة، فى سرية بعيدة عن الإعلام، وتم التنسيق بينهم للإعلان رسميا عن مجلس كنائس الشرق الأوسط يوم 18 فبراير المقبل.
بعد سلسلة اجتماعات مغلقة، تم خلالها وضع الأهداف والمبادئ التى يقوم عليها مجلس الكنائس المصرية، والهيكل الإدارى للمجلس، واللائحة الداخلية له، وكان لافتا أن الكنيسة الأرثوذكسية خلال الاجتماعات أرسلت الأنبا بيشوى أسقف دمياط وكفر الشيخ ليمثلها فى اجتماعات المجلس، وهو أيضا ممثلها فى اجتماعات مجلس كنائس الشرق الأوسط.
قال المطران منير حنا أنيس رئيس الكنيسة الأسقفية وشمال أفريقيا والقرن الأفريقى، لـ"اليوم السابع"، إن الكنائس المصرية سوف تلتقى 18 فبراير المقبل لعقد اجتماع مجلس الكنائس المصرية، بعد سلسلة اجتماعات تمت فى الآونة الأخيرة بين الكنائس الخمسة المشتركة فى المجلس ووضع خلالها اللائحة الداخلية للمجلس.
وأكد "أنيس"، أن الكنائس المشركة فى المجلس هى الكنيسة الأرثوذكسية والأسقفية والإنجيلية والكاثوليكية والروم الأرثوذكس، مضيفا أن هناك عددا من اللقاءات تمت بين فى الآونة الأخيرة، بين الكنائس المشاركة فى مجلس الكنائس المصرية حضرها الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ ممثلا عن الكنيسة الأرثوذكسية، والدكتور القس صفوت البياضى والقس أندريه زكى، ممثلا عن الكنيسة الإنجيلية، والأنبا كيرلس وليم المدبر البطريركى ممثلا عن الكنيسة الكاثوليكية، والأنبا نقولا ممثلا عن كنيسة الروم الأرثوذكيس، عطفا عليه ممثلا عن الكنيسة الأسقفية.
وتابع أنيس: "تم خلال الاجتماعات الماضية وضع اللائحة الداخلية للمجلس حيث تم تشكيل لجان عدة منها مجلس أمناء المجلس والمجلس التنفيذى يضم 3 ممثلين من كل كنيسة".
وأكد رئيس الكنيسة الأسقفية أن هدف إنشاء المجلس هو زيادة التعاون بين الكنائس والتوصل لرؤية مشتركة حول مختلف القضايا، وزيادة العمل الروحى بين الكنائس، وإذابة الفروقات وزيادة التواصل بين الكنائس لخدمة المجتمع المصرى، ولكن بعيدا عن السياسية، مشيرا إلى أن الكنائس المصرية مشتركة فى مجلس كنائس الشرق الأوسط ولكن أغلب الاجتماعات تتم خارج مصر، وهذا لايساعد على زيادة التعاون والتواصل المستمر.
من جهته قال الدكتور القس أندريه ذكى، نائب رئيس الطائفة الإنجيلية، لـ" اليوم السابع"، إن اجتماعات المجلس تمت على فترات متقطعة خلال الثمان الشهور الماضية ضمت خمس اجتماعات كان الأول والثانى منها فى مكتب مجلس كنائس الشرق الأوسط واجتماع بالكنيسة الأرثوذكسية وآخر بالإنجيلية والأسقفية، وسوف يعقد الاجتماع المقبل فى 18 فبراير المقبل فى كنيسة الروم الأرثوذكس للإعلان عن المجلس رسميا وعن لائحته الداخلية والهيكل الإدارى وبدء فعاليات عمل المجلس.
وأضاف "ذكى" أن خلال الاجتماعات تم مناقشة وضع الأهداف والمبادئ التى يقوم عليها المجلس إضافة لتشكيل اللائحة الداخلية، والتى ضمت عددا من اللجان أولها لجنة الرؤساء والتى تمثل السلطة العليا للمجلس وتضم رؤساء الكنائس المصرية المشاركة، وكافة القرارات تعرض على لجنة الرؤساء لإقرارها ولجنه الأمانة العامة التى ينبثق منها المجلس التنفيذى وتضم 3 ممثلين من كل كنيسة، إضافة للجمعية العمومية.
وعن آلية التصويت وإتخاذ القرارات، أوضح ذكى أن المجلس أشبة بالنظام الرئاسى ولكن يسمح بالحوار والمناقشة بديمقراطية قبيل اتخاذ القرار الذى يتم بالإجماع وبنسبه تصويته 85% للموافقة عليه.
أما عن الأهداف والمبادئ التى يقوم عليها المجلس، فقال "ذكى"، بناء وحدة بين الكنائس المصرية، وليست وحدة إدارية بل فى المفهوم والدور، والتنسيق بيهم فى القضايا المتنوعة ومد جسور التواصل بين الكنئاس وبعضها وبين الكنائس والمسلمين.
وأضاف أن المجلس ليس بديلا عن مجلس كنائس الشرق الأوسط، ولكنه يهدف لدعم رسالة الكنيسة فى مصر ومد جسور الحوار والتواصل بين الكنائس وبعضها والمسلمين أيضا.

***************************************************

مجلس الكنائس المصرية يضع لائحته الداخلية ويجتمع فبراير المقبل
اليوم السابع الجمعة، 11 يناير 2013 - كتب مايكل فارس
قال المطران منير حنا أنيس رئيس الكنيسة الأسقفية وشمال أفريقيا والقرن الأفريقى، لـ"اليوم السابع" إن الكنائس المصرية ستلتقى 18 فبراير المقبل لعقد اجتماع مجلس الكنائس المصرية، بعد سلسلة اجتماعات تمت فى الآونة الأخيرة بين الكنائس الخمسة المشتركة فى المجلس ووضع خلالها اللائحة الداخلية للمجلس.
وأكد الدكتور أنيس، أن الكنائس المشتركة فى المجلس هى الكنيسة الأرثوذكسية والأسقفية والإنجيلية والكاثوليكية والروم الأرثوذكس، مضيفا أن هناك عدد من اللقاءات تمت بين فى الآونة الأخيرة، بين الكنائس المشاركة فى مجلس الكنائس المصرية، حضرها الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ ممثلا عن الكنيسة الأرثوذكسية، والدكتور القس صفوت البياضى والقس أندريه زكي، ممثلا عن الكنيسة الإنجيلية، والأنبا كيرلس وليم المدبر البطريركى ممثلا عن الكنيسة الكاثوليكية، والأنبا نقولا ممثلا عن كنيسة الروم الأرثوذكيس، عطفا عليه ممثلا عن الكنيسة الأسقفية.
وتابع أنيس، تم خلال الاجتماعات الماضية وضع اللائحة الداخلية للمجلس، حيث تم تشكيل مجلس أمناء المجلس يضم رؤساء الكنائس الخمسة، والمجلس التنفيذى يضم 3 ممثلين من كل كنيسة.
وأكد رئيس الكنيسة الأسقفية أن هدف إنشاء المجلس، هو زيادة التعاون بين الكنائس والتوصل لرؤية مشتركة حول مختلف القضايا، وزيادة العمل الروحى بين الكنائس، وإذابة الفروقات وزيادة التواصل بين الكنائس لخدمة المجتمع المصرى، ولكن بعيدا عن السياسية، مشيرا إلى أن الكنائس المصرية مشتركة فى مجلس كنائس الشرق الأوسط ولكن أغلب الاجتماعات تتم خارج مصر، وهذا لا يساعد على زيادة التعاون والتواصل المستمر.

This site was last updated 01/12/13