Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أعياد اليهود

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
عيد الفصح- بيساح
عيد التجديد
عيد المظال
يوم السبت
أعياد اليهود
عيد الكفارة
التطهير
عيد رأس السنة اليهودية

أعياد اليهود التى وردت فى الأناجيل الأربعة

كلمة "أعياد" هي في الحقيقة "مواسم" أو "مواعيد للمقابلة" بين الله وشعبه، وهي نفس الكلمة المُستعملة في (خر22:25) "وأنا أجتمع بك هناك".
لذلك فكلمة "عيد" تحمل في العبرية معنى "الفرح" أو "البهجة".. ولهذا صارت الأعياد عند اليهود "محافل مقدسة" (لا2:23).

 صعد السيد المسيح فى أحد أعياد اليهود وصعد إلى أورشليم فشفى مفلوج بيت حسدا الذى ظل ينتظر 38 سنة حتى يلقيه احد فى البركة بعد تحريك الملاك للمياة فيشفى (يو5: 1- 47) ويرى كثير من آباء الكنيسة والدارسين المعاصرين أن الظروف الواردة في هذا الأصحاح تشير إلى أنه كان عيد الفصح.  ولكن يعتقد كل من القديسين كيرلس الكبير ويوحنا الذهبي الفم أنه عيد الخمسين لأن كلمة "عيد" هنا وردت بدون أداة التعريف لهذا فهو إذا لم يكن عيد الفصح بل عيد الخمسين، حيث تذكار استلام الناموس . ويؤكد البعض أنه عيد الخمسين أن السيد المسيح قدم حديثه عن مفهوم السبت واتهمهم بأنهم لا يصدقون موسى وإلا كانوا قد صدقوه، لأن الناموس يشهد له [45-47].

 حفـــظ السبت

وأول تلك الأعياد التي أمر يهوه بحفظها وتقديسها والاحتفال بها هو العيد الأسبوعي.

كان السبت يوم الراحة فى إسرائيل (تك2: 2 و تث5: 12- 15) وكان يوم السبت يعد إحتفالا فيخصص اليوم السابع للراحة وهو يعتبر أكثر الأيام تمييزت لإسرائيل وحدها
السبت: أما اليوم السابع ففيه سبت للرب إلهك لا تضع عملًا ما أنت وابنك و ابنتك وعبدك وأمتك وبهيمتك ونزيلك الذي دخل أبوابك (خر 20: 10).

 

هذا وقد جاء اهتمام الإنجيليون الثلاثة الآخرون بخدمة السيد المسيح في اليهودية مقتضبًا جدًا ولم يشيروا إلى أعياد الفصح التي حلت منذ عماد السيد إلى صلبه، بينما أشار القديس يوحنا إلى جميع هذه الأعياد:

الأول في ٢: ١٣،

والثاني  ٢: ١،

والثالث ٦: ٤،

والرابع ١٣: ١.

 وإن كان لم يذكر صراحة هنا أنه عيد الفصح بل "عيد لليهود".

 تنقسم الأعياد اليهودية إلى مجموعتين (أنظر الخريطة أسفل هذا التقسيم).
المجموعة الأولى:
1- عيد الفصح : 14 نيسان
2- عيد الفطير ويستمر 7 أيام: 15-21 نيسان
3- عيد الباكورة : 16 نيسان
4- عيد الخمسين (أو عيد الأسابيع أو البنطقستي) : 6سيوان (بعد 7 أسابيع من الفصح أو اليوم الخمسون منه

المجموعة الثانية:
1- عيد رأس السنة (أول الشهر السابع) : 1 تسرى
2- يوم الكفارة : 10 تسرى
3-  عيد المظال  (7 أيام ثم ثامن يوم العيد) : 15-21، 22 تسري

أهم الاعياد العهد القديم ؟ (عيد الفصح – عيد الفطير - عيد باكورة الحصاد - عيد الخمسين - يوم الكفارة - عيد المظال – عيد الأبواق - العيد الأسبوعى - العيد الشهري - سنة العطلة - سنة اليوبيل - عيد التجديد).. وما هي رموزها في العهد الجديد؟



















* نظام الأعياد والأصوام اليهودية:

أولًا: قيام نظام الأعياد على تقديس كل ما هو في الزمن على كل المستويات:
1- السبت هو السابع في الأيام (خر8:20-11).
2- عيد الأسابيع أو البنتقسطي أو الخمسين بعد سبعة أسابيع من عيد باكورة الحصاد (لا16:23).
3- الشهر السابع من السنة الدينية له قدسية خاصة، فهو رأس السنة المدنية، ويُعَيَّد لبدايته كبقية رؤوس الشهور أو كعيد هلال جديد (عد10:10)، وإنما له احتفال خاص ويدعى عيد الهتاف أو عيد الأبواق (لا24،23:23).
4- تقديس كل سنة سابعة كسنة سبتية (خر11،10:23؛ لا1:25-7).
5- تقديس السنة الخمسين أي اليوبيل، وهي السنة التي تلي سبع مرات من السنوات السبتية (ى8:25-22).

ثانيًا: ظهرت أعياد أخرى تمس مناسبات يهودية هامة كعيد الفوريم (القرعة) الذي أقامته أستير الملكة، وعيد تدشين الهيكل أو عيد التجديد الذي تم في أيام يهوذا المكابي (سفر المكابيين الأول 56:4-61).

ثالثًا: بالنسبة للأصوام، فبجانب الصوم الفردي الذي يمكن لكل عضو في الجماعة المقدسة أن يمارسه في أي يوم عدا أيام الأعياد وُجد الصوم العام الأسبوعي في يومي الاثنين والخميس، بين الفصح إلى البنتقسطى، وما بين عيد المظال وعيد التجديد. ففي يوم الخميس صعد موسى النبي إلى جبل سيناء، وفي يوم الاثنين نزل عندما استلم الشريعة في المرة الثانية.

وقد كانت الأعياد اليهودية تدور في فلكين أو ثلاثة: الأول يبدأ بذبيحة الفصح حتى يوم الخمسين (وتكرس هذه الفترة للتفكير في دعوة إسرائيل، والتأمل في حياته في البرية قبل تمتعه بأرض الموعد). والثاني هو الشهر السابع الذي يشير إلى تملك إسرائيل إلى أرض الموعد خلال نعمة الله الفائقة. وبجانب هذين الفلكين يظهر يوم الكفارة العظيم الذي يُحتَفَل به في الشهر السابع. وتظهر أهميته من دعوة الكتاب المقدس له براحة السبوت أو "سبت الراحة" (لا31:16؛ 32:23).
**************************

شبهة عيد الفطير وعيد الفصح

يخلطون بين عيد الفطير والإستعداد لعيد الفصح ما بين الآيات فى (مر14: 12) و (متى17) (لو 22: 7)
الرد
عيد الفصح يحتفل به في اول ايام عيد الفطير و هو يوم الرابع عشر من الشهر بين العشائين اي عند دخول اليوم الخامس عشر و هو اول ايام عيد الفطير
كما هو مكتوب :
«هذِهِ مَوَاسِمُ الرَّبِّ، الْمَحَافِلُ الْمُقَدَّسَةُ الَّتِي تُنَادُونَ بِهَا فِي أَوْقَاتِهَا:
5 فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ، فِي الرَّابعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ، بَيْنَ الْعِشَاءَيْنِ فِصْحٌ لِلرَّبِّ.
6 وَفِي الْيَوْمِ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنْ هذَا الشَّهْرِ عِيدُ الْفَطِيرِ لِلرَّبِّ. سَبْعَةَ أَيَّامٍ تَأْكُلُونَ فَطِيرًا.
7 فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ يَكُونُ لَكُمْ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. عَمَلاً مَا مِنَ الشُّغْلِ لاَ تَعْمَلُوا.
لا 23 : 4 - 7
و اليوم الاول يكون محفل مقدس لانه يذبح فيه الفصح .. و هذا ايضا ما جاء في سفر التثنية :
فَتَذْبَحُ الْفِصْحَ لِلرَّبِّ إِلهِكَ غَنَمًا وَبَقَرًا فِي الْمَكَانِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ لِيُحِلَّ اسْمَهُ فِيهِ.
3 لاَ تَأْكُلْ عَلَيْهِ خَمِيرًا. سَبْعَةَ أَيَّامٍ تَأْكُلُ عَلَيْهِ فَطِيرًا، خُبْزَ الْمَشَقَّةِ، لأَنَّكَ بِعَجَلَةٍ خَرَجْتَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، لِكَيْ تَذْكُرَ يَوْمَ خُرُوجِكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكَ.
4 وَلاَ يُرَ عِنْدَكَ خَمِيرٌ فِي جَمِيعِ تُخُومِكَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ، وَلاَ يَبِتْ شَيْءٌ مِنَ اللَّحْمِ الَّذِي تَذْبَحُ مَسَاءً فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ إِلَى الْغَدِ.
تث 16 : 2 - 4
تذبح مساء في اليوم الاول من عيد الفطير
و هذا ما قاله القديس مرقس و اتفق معه ايضا القديس لوقا البشير
وَجَاءَ يَوْمُ الْفَطِيرِ الَّذِي كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُذْبَحَ فِيهِ الْفِصْحُ.
لو 22 : 7

و هذا ما نجده في التفاسير المسيحية ايضا :
التفسير التطبيقي :
كان يلزم في عيد الفصح (العبور) أن يذهب كل الذكور من اليهود، فوق سن الثانية عشرة، إلى أورشليم. وكان عيد الفصح هو الاحتفال بذكرى الليلة التي تحرر فيها بنو إسرائيل من يد فرعون (خر 12)، عندما "عبر" ملاك الله عن البيوت التي عليها علامة دم الحمل، بينما قتل الأبكار في البيوت التي لم تكن عليها تلك العلامة. وكان يعقب يوم الفصح عيد من سبعة أيام يسمى عيد الفطير تذكارا لخروج بنى إسرائيل السريع من مصر، إذ لم يتسع لهم الوقت ليختمر العجين فخبزوه بدون خمير. وكان بنو إسرائيل يجتمعون ليأكلوا وليمة الفصح التي كانت تشتمل على الحمل، الخمر، أعشاب مرة وفطير. وأصبح يطلق على الأسبوع كله "الفصح" لأنه كان يعقب عيد الفصح مباشرة.
الاب متي المسكين :
وعيد الفطير t¦ ¥zuma أي الخبز بدون خميرة، ويسمَّى بالعبرية maççoth، كان أصلاً عيد الشعير عند حصاده حيث يؤكل بدون خمير. وبعد الخروج من مصر صار يؤكل من 15 نيسان إلى 21 نيسان أو 22 نيسان (خر 12: 1-20). ولكن صار هذا العيد الذي للفطير يغطي يوم الفصح أيضاً، حتى إن الاثنين صارا يُذكران معاً كعيد واحد يجمع هذا وذاك (2أي 17:35).
و يكمل قائلا :
وفي الحقيقة قول ق. مرقس: “في اليوم الأول من الفطير” يعني اليوم الرابع عشر من الشهر بعد غروب الشمس، حيث يكون الفصح حسب الناموس

فهل يريد المعترض دليل اوضح من ذلك علي كشف تدليسه و كذبه ؟!
 

مصدر : موقع الأنبا تكلا.

التقويم العبري على الأنترنت

Judaism 101 - Current Jewish Calendar
تعرض الثلاثة أشهر الحاليين مع الأعياد و أوقات إضاءة الشموع.

Hebcal Interactive Jewish Calendar
تتيح لك تحديد أي سنة من سنة 1 إلى سنة 9999 ميلادية كاملة بالأعياد ومأوقاد إضاءة الشموع.

Hebrew Calendar - Jewish Calendar and Converter on the web
تحول التقويم العبري إلى التقويم الجريجوري و العكس.

BAYT - Hebrew (Jewish) Calendar
تشكل تقويم شهري مع كل التواريخ العبرية والأعياد وأوقات إضاءة الشموع.

 

 

This site was last updated 05/08/14