Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الشَر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
 الهيرودسيين / الهرادسة
الفريسيين
الطيالسة
الصدوقيون
الكتبة
مكان الجباية
ناموسيـــــون
صَيارِفة
العشارين
الزِنا | الزنى
الخَطيئة | الخطية
الشَر
المجامع اليهودية
العِصَابة | العَصَبَ | العصائِب

 

 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

الشَر


أصل الشر مشكلة خطيرة حيّرت أعظم المفكرين. فالله ليس أصل الشر, رغم أنه سمح به وفي سماحه بالشر تظهر رحمته لمن يرفض الشر, ويظهر عدله في عقاب من يختار الشر.

الشر ضد الخير (تك 2 ك 9 و17)، وحيث أنه ليس خيرًا، فهو دائما يؤذي ويسبب الخسارة والألم. وكلمة "شر" في العبرية مشتقة من أصل يعني "يُفسد" أو "يُحطِّم". والشرير هو من يفعل الشر.

وهناك أنواع من الشر يمكن التمييز بينها، فهناك الشرور الدينية والأدبية والاجتماعية والطبيعية. والشر الديني أو الروحي، هو نقيض البر، فهو خطية (حز 20: 43، 33: 11-13، مرقس 7: 21-23). وهذا الشر كامن في قلب الإنسان، حتى وإن لم يظهر في اقتراف معصية (تك 6: 5، مت 5: 28). ويرينا الكتاب المقدس أنه يمكن أن تكون الكلمات والأفكار والرغبات والضمير والقلب شريرة (انظر مت 12: 34، 15: 19 و20). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). والعلاج الوحيد هو دم المسيح ابن الله الذي يطهر من كل خطية (1 يو 1: 7).

الشر ينتشر في الأرض (تكوين 6: 1- 7)

أما الشر الأدبي فيتوقف علي عادات وثقافات الشعوب، وما تسوِّغة وما تحرِّمة. وقد يعاقب عليه من السلطات المدنية باعتباره جريمة (مت 27: 23، أع 23: 9، رو 13: 4)، وقد يكون غير مستساغ أدبيًا، علي النقيض مما يراه الإنسان صوابًا (جا 2: 18-21، 5: 13-17، 6: 1 و2 و10: 5-7) فهو شر حسب نظرة الإنسان، ولكنه قد يكون خطية في ضوء كلمة الله، أو لا يكون كذلك.

ويمكن أن نري الشرور الاجتماعية في مشاكل مختلفة مثل الكحوليات والمخدرات، والغش في الأعمال، وفساد السياسة، وعدم توفر الفرص للتعليم، والبطالة، والفقر، والتمييز العنصري، والحروب.. إلخ (انظر زك 7: 9 و10، 8: 16 و17).

وتبدو الشرور الطبيعية في الكوارث التي تسبب خسائر جسيمة، مثل الزلازل والبراكين والمجاعات، والنيران، والفيضانات، والأوبئة وغيرها. وهذه هي الشرور التي يقول عنها الله إنه خالقها (إش 45: 7، مراثي 3: 38، عا 3: 6)، لتحقيق مقاصده في العالم..

فعندما يكسر الإنسان نواميس الله، فعليه أن يتحمل عواقب أعماله (مت 9: 2، 23: 35، يو 5: 14، أع 5: 5 ، 13: 11) ، فالله يستخدم الألم لتنبيه الإنسان ليفحص طريقه. وقد أُخضعت الخليقة للبطل (رو 8: 19-23)، إذ لُعنت الأرض بسبب خطية الإنسان (تك 3: 17 و18).

ويسمح الله بالضيقات والاضطهادات للمؤمنين لبركتهم الروحية (عب 12: 6-11، يع 1: 2-4، 1 بط 1: 7.. إلخ). فهي تأديب وتقويم وليست عقابًا، ولا يمكن لهذه كلها أن تفصل المؤمن عن محبة الله (رو 8: 38 و39)، بل بالحري تُعِدُّه للمجد (رو 8: 18، 2 كو 4: 16-18، أف 3: 13، رؤ 7: 14) ، فالله وحده هو الذي يستطيع أن يخرج من الشر خيرًا (تك 50: 20، انظر قض 14: 14). والآلام والأحزان تعلِّم المؤمن الرحمة واللطف، وتمنحه قوة للغلبة علي الخطية، وتعمِّق شركته مع الله (رو 8: 18، في 1: 29.. إلخ).
******
المراجع
(1) راجع موقع الأنبا تكلا
 
 
 

 

This site was last updated 04/08/14