Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 قَصَب | قصبة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أسبوع الألام
بارابــــاس
القصبة المقدسة
إكليل الشوك
الصَليب | صَلَبَ | يَصْلُبُ | صَلبًا
بستان جسثيمانى
أسير | أسرى الحرب
بارباس السارق القاتل
حُــلْم
ملابس الرب يسوع
خلا ومراً
قَصَب | قصبة
زوفـــا
الجلجثة بكنيسة القيامة القدس

 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

قَصَب | قصبة

يشار بها إلى أنواع كثيرة من الفصيلة النجيلية hلغاب البليني (باللاتينية: Arundo plinii) الغاب العملاق  - كالقصب الفارسي (Arundo Donax) الغاب الفورموزي (باللاتينية: Arundo formosana) والغزار (Saccharum Aegyptiacum) والحلفا (Eragrostis Cynosuroides) (انظر الحلفا) والبابير (Cyperus papyrus) (اطلب بردى).

الغاب أو القصب أو البوص جنس نبات عشبي معمر ينتمي للفصيلة النجيلية. يضم نوعين أو ثلاثة أهمها الغاب العملاق ينمو قرب المجاري المائية وفي الأراضي الرطبة يصل ارتفاع النبات إلى أكثر من ثلاثة أمتار، ويكون الساق عبارة عن قصبة مجوفة قاسية يتحول لونها إلى الأصفر.

أما كلمة قصب في التوراة فتطلق خاصة على:
(1) الصورة المقابلة  القصب الفارسي  (Arundo Donax) الذي يكون ارتفاعه ما بين 15 و20 قدمًا. وساقه يلوح في الهواء ويتمايل. وقد ضرب المثل بالقصبة التي تحركها الريح (مت 11: 7). وتوجد اجام كثيفة منه حول البحر الميت وبحيرة الحولة ووادي الأردن وعلى ضفاف السواقي والجداولة وهى القصبة التى أستعملها الرومان ووضعوا عليها أسفنجة ملآنة خلاً هندما قال المسيح أنا عطشان (متى27: 48) 48 وللوقت ركض واحد منهم واخذ اسفنجة وملاها خلا وجعلها على قصبة وسقاه.

(2) القصب الغزار الذي يكون ارتفاعه من 10-15 قدمًا. وينبت في المستنقعات (اي 40: 21) ويسكن في اجامه الوحش (مز 78: 30) الذي يظن بعضهم أنه التمساح أو فرس البحر.

(3) وجاءت كلمة قصبة مضافة إلى الذراع بمعنى عظم. قال أيوب: "ولتنكسر ذراعي من قصبتها" (اي 31: 22).

(4) وجاءت بمعنى قصب السكر في (اش 43: 24). وبعضهم فسرها بقصب الذريرة الآتي ذكره إلا أن ترجمتها الحرفية هي القصب الحلو.

(5) قَصَبُ الذَّريرَة (نش 4: 14 وحز 27: 19) وهو نوع من العطريات يسمى في عرف النبات Calamus aromaticus ويسمى أيضًا قصب الطيب. وكان يدخل في تركيب الدهن المقدس لمسح خيمة الاجتماع وآنيتها والكهنة (خر 30: 23). ولم يكن من نباتات سوريا وفلسطين لأن ارميا يذكر (ار 6: 20) أنه يأتي من بلاد بعيدة. ولكن المؤرخ بليني الروماني الذي عاش في القرن الأول للميلاد يذكر أن قصب الذريرة ينبت في بلاد العرب والهند وسوريا.

(6) وتعني القصبة مقياس طول (حز 40: 5).

(7) المعاني المجازية للقصب كان يرمز به إلى الضعف (2 مل 18: 21 واش 36: 6 و42: 3 وحز 29: 6 ومت 12: 20) وإلى قلة الثبات والتردد (1 مل 14: 15).
*****************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
 
 
 
 
 
 

 

This site was last updated 04/14/14