Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 1/ 2019م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/2019
أخبار الكنيسة 2/2019
أخبار الكنيسة3/2019
أخبار الكنيسة4/2019
أخبار الكنيسة5/2019
أخبار الكنيسة6/2019
أخبار الكنيسة7/2019
أخبار الكنيسة8/2019
أخبار الكنيسة9/2019
أخبار الكنيسة10/2019
أخبار الكنيسة11/2019
أخبار الكنيسة 12/ 2019م
أخبار الكنيسة القبطية 2020م

 

 فى 30/12/2018م ظهور مُحقق وأكيد يهُز مُحافظة أسيوط بالتحديد فى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس الرومانى بقرية بلوط - التابعة لمركز القوصية - بأسيوط وقد شاهد الظهور الآلاف من أهل القرية البعض من القرى المحيطة كانت كنيسة الشهيد مارجرجس الرومانى ببلوط قد تعرضت الفترة الأخيرة لحالة هرج ومرج وذعر  بسبب مُحاربات وتهديدات عِدة من أشخاص غير معلومة فقرر شعب الكنيسة بالقرية الصوم لثلاثة أيام لكى يتدخل الرب ويدافع عن كنيستة وها هى أمنا العذراء مريم تطل على كنيستها بفرحة عظيمة  لتؤكد مدى قرابتها لكنيستنا العريقة والتى سبق لشفيع الكنيسة الشهيد مارجرجس وقام بمعجزات عدة من قبل السلام لك يا أُم النور  السلام لك يا مارجرجس وفى 31 12/ 2018م  وفقًا لتصريح المتحدث الرسمى  بأسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية :أنة قد رأى البعض أجسامًا نورانية متحركة بالإضافة إلى رؤية حمام نوراني أيضًا فى بعض القرى التابعة لإيبارشية القوصية ومير ( بلوط ، الحبالصة ، و السراقنة ) والكنيسة تقوم بإجراءاتها حاليًا للتأكد .
 فى 5/1/ 2019م  اليونان تدرس شهداء مصر بليبيا في مناهجها قامت وزارة التربية والتعليم اليونانية بإدراج درسًا عن بطولة الشهداء المسيحيين في ليبيا الذين ذبحوا على أيدي تنظيم داعش الإرهابي، في عام 2015، بحسبما أشارت مبتدأ كما تتحدث المناهج عن تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وكذا زيارة البابا تواضروس الثاني لليونان في عام 2016، ولقاءه مع أعضاء المجمع المقدس للكنيسة اليونانية الأرثوذكسية كما تشيد المناهج بدور المسيحيين في منطقة الشرق الأوسط وما يقدمونه من نشر لرسالة المحبة والتسامح من خلال قبول الآخر. 
فى 6/1/ 2019م الإحتفال بعيد الميلاد المجيد وإفتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس/ عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية وقداسة البابا المُعظم/ البابا الأنبا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

 فى 6/1/ 2019م نيافة الحبر الجليل الأنبا أنطونيوس مطران الكرسى الأورشليمى والشرق الأدنى، يهنئ غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال فلسطين والأردن، فى مقر بطريركية الروم الأرثوذكس بالقدس، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، كما أستقبل غبطة البطريرك أيضاً رؤساء وكهنة الكنائس المسيحية بالأراضى المقدسة.
فى 6/1/ 2019م  طبقا لبروتوكل الطوائف المسيحية بالأراضى المقدية فى حيث يُصلى الأقباط قداس عيد الميلاد المجيد  فى ليلة عيد الميلاد المجيد من كنيسة المهد ببيت لحم على مذبح الأرمن بكنيسة المهد ب بيت لحم وقد ترأس الصلاة نيافة الحبر الجليل الأنبا أنطونيوس مطران الكرسى الأورشليمى والشرق الأدنى سيادة السفير المصرى بفلسطين يقرأ رسالة الرئيس السيسى فى قداس عيد الميلاد المجيد بكنيسة المهد فى بيت لحم بحضور نيافة الحبر الجليل الأنبا أنطونيوس مطران القدس
فى 19/1/ 2019م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية واللواء أركان حرب خالد شوقي نائبًا عن قائد المنطقة الشمالية واللواء إيهاب خيرت مساعد وزير الداخلية لمنطقة شمال الدلتا واللواء محمد الشريف مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية واللواء علاء عبد الله رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالإسكندرية وقيادات الأزهر الشريف ولفيف من قيادات المحافظة التنفيذية وعدد من نواب البرلمان والشخصيات العامة بالمحافظة شارك في استقبال المهنئين الآباء الأساقفة المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية أصحاب النيافة الأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه والأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس غرب الإسكندرية والأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس شرق الإسكندرية والقمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية وعدد من كهنة وأراخنة الإسكندرية.
 
11/1/2019م المظاهرات العدائية للأقباط ومنع الأقباط من الصللاة تقع تحت قانون إزدراء الأديان الحكومة والقضاء وبعض أفراد من البوليس وبعض أفراد من الشعب يزدرون المسيحية علنا ويكسرون قانون إزدراء الأديان .. حضرات الضباط يتفاوضون مع حضرات الإرهابيين  لكي يسمحوا بخروج الكهنة والنصاري من كنيسة  مارجرجس بالزعفرانة محفظة المنيا وقفل الكنيسة ومنع الأقباط من الصلاة .. ونشكر الله علي طيبة قلب الإرهابيين خرجوهم وودعوهم بالصراخ والشتائم وزغاريد النساء وتصفيق الصبية ..فقد أغلقوا الكنيسة.  مشهد كارثي .. اين القانون يا بلد القانون !  بلد تحارب الإرهاب في سيناء وتلعب معاه في المنيا  ربنا موجود
فى 13/1/2019م  البابا يستقبل الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم الدكتور سلطان الرميثي الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين وعمر البريكى المدير التنفيذى للمجلس.حضر اللقاء نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات العامة والقس أنجيلوس إسحق سكرتير قداسة البابا والسيدة بربارة سليمان مدير المكتب البابوي للعلاقات والمشروعات
فى 24/1/2019م ودع رهبان دير أبومقار بوادي النطرون ورهبان دير وداي الريان بالفيوم، جثمان الراهب القمص اليشع المقاري، الذي تنيح اليوم وتم دفنه بدير أبو مقار بوادي النطرون.
والأب الرَّاهِب القُمُص أَلِيشَع المقاري (الْرَّيَّاني) هو مؤسس دير القديس مكاريوس الإسكندري بوادي الريان بالفيوم، والراهب اليشع وُلِدَ باسم “أمين نجيب أمين” في يوم تذكار أحد الثلاثة مقارات القِدِّيسين وهو الْقِدِّيْس مَكَارْيُوس الشهيد أسقف أدكو في 27- بابه-1653شهداء، 6/11/1936م, حاصل على بكالوريوس التجارة جامعة عين شمس وكان معه نيافة الحبر الجليل الأنْبَا باخوميوس مطران البحيرة والخمس مدن الغربية ورئيس دير الْقِدِّيْس مَكَارْيُوس القس الإِسْكَنْدَرِاني بمنطقة القلالي (دمنهور – البحيرة).
وكتب الرَّهب أثناسيوس الأنْبَا مَكَارْيُوس الْرَّيَّان نبذة عن حياته, وقال إن الراهب اليشع تتلمذ على يد القمص متّى المسكين منذ أنْ كان عمره 17سنة، وكان قد تعرف عليه مِنْ خلال كتاب حياة الصلاة الأرثوذكسية في طبعته الأولى سنة 1953م, تخرج في كلية التجارة سنة 1956م. وكان قلبه ملتهب بمحبة رَبِّنَا يَسُوع الْمَسِيح فسار على دربه.
قضى فترات خلوته بدير السُّرْيَان أثناء دراسته بالجامعة، حينما كان القمص متّى المسكين ربيتة الدير في الفترة مِنْ 1955- 1956م.
********
· رحلته مع الأب متى المسكين للفيوم
جاء الراهب اليشع إلى بَرِّيَّة الْرَّيَّان مع القمص متّى المسكين أثناء تواجده في دير أبَا صَمُوئِيل الْمُعْتَرِف في الفترة مِنْ 1956- 1959م وظل يخدم رهبان الْبَرِّيَّة منذ وصلهم في 13 أغسطس سنة 1960م، حتى استقراره معهم.
واستقراره في الدير في مارس 1963م وترهب عن عمر 27سنة في عيد القيامة المجيدة سنة 1963م، بيد القمص متّى المسكين ومُباركة الأنْبَا بَنْيَامِين مُطران المنوفية، باسم الرَّاهِبُ أَلِيشَع في بَرِّيَّة الْرَّيَّان (دير الْقِدِّيْس الْعَظِيم مَكَارْيُوس القس الإِسْكَنْدَرِاني)، (عظة الرَّهبنة دعوة إبراهيمية لقُدس أبونا القمص متَّى المسكين سنة 1975م). كان يرسله القمص متّى المسكين إلى الأنْبَا بنيامين لتدشين الأواني وحاجات الصلاة ومباركة السيامات الرَّهبانية.
ذهب إلى دير الْقِدِّيْس أبا صَمُوئِيل الْمُعْتَرِف في 12/2/1966م، بناءً على طلب القدِّيس البابا كيرلس السادس، وموافقة أبيه الروحي، لتعمير الدير وكان معه الأب مينا والأب إِرْمِيَا، وكان هذا دليلًا واضحًا جدًا على اعتراف القدِّيس البابا كيرلس السادس بِرَهبنة بَرِّيَّة الْرَّيَّان.
· حكاية بندقية العرب
ويقول الراهب أثناسيوس: “إنه حدث أنْ أتى إليهم أحد العرب قاطعي الطريق، أثناء قداس عيد الغطاس المجيد، فخرج له أبونا الرُّوحي وقال له ماذا تُريد؟ فرفع البندقية ووضعه في صدر أبونا الرُّوحي وكان قلبه ممتليء بالشر، وكان يطلب سجائر وشاي …..، فلمَّا سمع الأب متّى المسكين خرج له، وكان هذا العربي مُرتعب رغم أنَّه معه البندقية! فوضع له أبونا الرُّوحي الطلبات في منخل، فقال له العربي اتركه على الأرض وابتعد، فقال له أبونا الرُّوحي عليك أمان الله، فأخذ الأشياء وهو مُرتعب!. هكذا كان ومازال الله يضع رهبته في قلوب مَنْ يدفعهم عدو الخير ضد أولاده.
انتقل دير الْقِدِّيْس مَكَارْيُوس الكبير “أبو مقار” ببَرِّيَّة شيهيت في مايو 1969م، ورحلة جهاد وتعمير طويلة حتى رجوعه إلى بَرِّيَّة الْرَّيَّان1995م.
نال نعمة الكهنوت بيد نيافة الحبر الجليل الأنْبَا مِيخَائِيل مُطران أسيوط ورئيس الدير نيح الله نفسه، في 19/6/1972م، في دير الْقِدِّيْس الْعَظِيم أبو مقار الكبير ببَرِّيَّة شيهيت, والذي بارك أيضًا سيامة خمس دفع رهبنة بالبَرِّيَّة (130راهب)، وسيامة ثلاثة آباء كهنة.
ودعاه البابا شنودة الثالث بِالقُمُص أَلِيشَع المَقَارِي والذي يقود رهبنة في وَادِي الْرَّيَّان، كما جاء في غلاف مجلة الْكِرَازَة 4/10/1996م، 3 إبريل 2009م. ورحلة جهاد وتعمير جديدة في بَرِّيَّة الْرَّيَّان مِنْ 14مايو سنة 1995م وإلى منتهى الأعوام يا أبانا الحبيب الغالي.
قام برسامة أكثر مِنْ 130 راهبًا و150طالب رهبنة حتى الآن.
· علاقة أبونا الرُّوحي القُمُص أَلِيشَع المَقَارِي بِالثَلاثَة مَقَارات الْقِدِّيْسين
1- الميلاد في عيد الْقِدِّيْس مَكَارْيُوس الأسقف والشهيد.
2- الرَّهبنة في دير الْقِدِّيْس مَكَارْيُوس الإِسْكَنْدَرِاني بِبَرِّيَّة الْرَّيَّان.
3- تكملة الحياة الرَّهبانية في دير الْقِدِّيْس مَكَارْيُوس الكبير ببَرِّيَّة شيهيت.
4- العودة مرَّة أخرى إلى دير الْقِدِّيْس مَكَارْيُوس الإِسْكَنْدَرِاني ببَرِّيَّة الْرَّيَّان، في 14 مايو سنة 1995م، وتعميره من جديد مع الاحتفاظ بوجوده بدير الْقِدِّيْس مَكَارْيُوس الكبير ببَرِّيَّة شيهيت, وهكذا التصق بالثلاثة مقارات الْقِدِّيْسين.
5- كما قام بتأسيس دير عمانوئيل للراهبات بوَادِي النطرون وفيه حاليًا قرابة الثلاثين راهبة, كذلك قام بتأسيس بيت محبة الله للطلاب المغتربين بحدائق الزيتون، عيادات المحبة والمُستشفى بحدائق الزيتون، وملجأ في الإِسْكَنْدَرِيَة…
فى 24/1/2019م  عدول النبا سوريال عن قرار الاستقالة أرسل الأنبا سوريال رسالة، عبر موقع التواصل الاجتماعي، الفايس بوك، طمأن فيها محبيه بانه يتمتع بصحة جيدة، وإنه يمارس الصلاة والكتابة بدير القديس بولس في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية وانه ما زال اسقف ملبورن كما قدم الأنبا سوريال أسقف إيبارشية ملبورن وتوابعها الشكر لقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريارك الكرازة المرقسية على منحه فترة ٦ شهور للتفكير وتحديد موقفة النهائي من الاستقالة التى تقدم بها للمجمع المقدس في نوفمبر من العام الماضى أو الاستمرار في إدارة شئون الإيبارشية وقدم نيافته الشكر لجميع اساقفة المجمع المقدس, الكهنة الذين قدموه له الدعم الكامل والمحبة والصلاة من أجله وأيضاً الشعب الذي اعتبر الرسالة بادرة طيبة لحل الازمة الراهنة وأظهرت محبتهم الغامرة للأنبا سوريال ردًا على رسالته التي اثلجت صدورهم وشعورهم بالارتياح مقدمين له الدعم الكامل والصلاة لعودته لإيبارشيته سريعًا يذكر أن البابا تواضروس قد قام بتكليف الانبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة زيارة ملبورن في ديسمبر من العام الماضي واجتمع مع الانبا سوريال ومجمع كهنة وشعب إيبارشية ملبورن، ثم قدم تقريرًا مفصلًا عن احوال الايبارشية لدى عودته للقاهرة .
 
 
 
فى 29/1/2019م  استقبل البابا تواضروس الثانى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية
وصافح الرئيس الفرنسي لدى وصوله إلى مقر الكاتدرائية أساقفة المجمع المقدس، والقمص انجيلوس اسحق، سكرتير قداسة البابا، ولفيف من الكهنةوسجل ماكرون كلمة تحية في سجل الزيارات بالكاتدرائية المرقسية، وعقب ذلك تم التقاط صور تذكارية تجمع البابا تواضروس والرئيس الفرنسي.
فى 30/1/2019م قال قداسة البابا تواضروس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، "هذا يوم سعيد ويوم نفرح فيه ونحن نستقبل صاحب القداسة البطريرك مار أفرام الثاني ونرحب بالكنيسة السريانية، كنيسة أنطاكية ونرحب بالوفد المرافق والآباء، واتكلم باسمي وباسم المجمع المقدس في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية".واليوم حسب طقس الكنيسة نحتفل بعيد نياحة الأنبا أنطونيوس أب جميع الرهبان وهذا الأب الذي نشر الرهبنة بكل مصر ونفرح بهذه الكنيسة المحبة للمسيح والحافظة للإيمان المستقيم. هذه الكنيسة المجاهدة أيضًا، تجاهد في الناحية الروحية باسم المسيح في منطقة الشرق الأوسط، نرحب بقداستكم كأخ محب وصديق عزيز وزميل للآباء البطاركة الذين حملوا شعلة الإيمان ودافعوا عنه عبر العصور والأجيال، وقدمت هذه الكنيسة عدد كبير من الشهداء وحفظت الإيمان والعقيدة المسيحية نصلي من أجل سوريا و ما يحدث بها أن يعطي الله هدوء واستقرار نصلي من أجل الآباء الأساقفة المختطفين منذ عدة سنوات، نصلي أن يحل الله بسلامه نرحب بكم في أرض مصر، الإكليريكيين بمجرد أن سمعوا بحضوركم جاءوا بمحبة، نصلي أن الله يقبل صلواتنا من أجل أن يحل السلام في المناطق من أجل خدمة كل أحد في مجتمعنا في يونيو الماضي كنت في لبنان وتقابلت مع صاحب القداسة وافتتحنا مقر الكنيسة ببيروت، كما افتتحنا كنيسة القديس ساويرس ووضعنا جزءًا من رفاته بها ومعنا اليوم أنبا ساويرس وهو من الآباء المرسومين مؤخرًا وهو مسؤول عن ديرين هما دير أنبا توماس السائح بالخطاطبة ودير الأنبا موسي الأسود بالعلمين نرحب بقداستكم اليوم به أنشطة كثيرة وقداستك سترى الكاتدرائية بعد التدشين والكاتدرائية الجديدة بالعاصمة الإدارية.
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

This site was last updated 02/24/19