Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 6/ 2019م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/2019
أخبار الكنيسة 2/2019
أخبار الكنيسة3/2019
أخبار الكنيسة4/2019
أخبار الكنيسة5/2019
أخبار الكنيسة6/2019
أخبار الكنيسة7/2019
أخبار الكنيسة8/2019
أخبار الكنيسة9/2019
أخبار الكنيسة10/2019
أخبار الكنيسة11/2019
أخبار الكنيسة 12/ 2019م
أخبار الكنيسة القبطية 2020م

 

فى 6/2019م أثناء إجتماع اساقفة والمطارنة فى المجمع المقدس بير النبا بيشوى أعربوا عن استيائهم من تفتيشهم قبل الدخول إلى المقر البابوي بجلسات المجمع المقدس ... احد الاساقفه قال ل رجال الأمن ((أقلع الجزمه)) واخر تكلم بحده مع رجال الأمن وقال(( انتو مسختوها قوي ايه ده؟؟ )) ومطران حديث الرسامه قال للبابا أقلع العمه والجزمه كمان مع العلم ان هذا المطران يعاني من عده أمراض أبلغ أفراد الأمن المسئولين استياء الاساقفه والمطارنه من هذا الوضع ولكن التعليمات كانت أن الوضع يستمر كما هو عليه  استمر دخول الاساقفه وخروجهم تحت بوابات التفتيش لمدة 4 أيام متتالية ... السؤال هنا لماذا تم وضع تلك البوابات الإلكترونية لتفتيش الاساقفه؟؟  هل الاساقفه يخشى منهم في شيء؟؟  ومن هو الشخص الذي يخشى من هؤلاء الاساقفه؟؟ مع العلم ان هذه هي المرة الأولى التي  فيها وضع البابا الأنبا تواضروس هذه البوابات الإلكترونية  فى تاريخ الكنيسة القبطية 
الجمعة ١٤ يونيو ٢٠١٩ م.. ٧ بؤونه ١٧٣٥ ش. كارثة كبري يقرها المجمع  المقدس للكنيسة القبطية فى توصيات لجنة شئون بلاد المهجر الرئيسية: ١- في حالة الاحتياج إلى استثناءات لقوانين الكنيسة والتقليد المقدس نتيجة احتياجات رعوية بكنائس بلاد المهجر  يجب على الكاهن الرجوع إلى أسقف إيبارشيته ويمكن للأسقف الرجوع إلى قداسة البابا.
قرارات وتوصيات جلسة المجمع المقدس دورة يونيو ٢٠١٩م عن المتحدث الرسمي للكنيسة
اولا : القرارات
الاعتراف بالأديرة الآتية:
أديرة الرهبان
١- دير القديس هرمينا السائح بأسيوط
٢- دير السيدة العذراء والقديس ماريوحنا الحبيب بطريق الإسماعيلية.
أديرة الراهبات:
١- دير السيدة العذراء وماريوحنا الحبيب بأوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية.
ثانيا : التوصيات
توصيات لجنة شؤون الإيبارشيات الرئيسية:
١- تأجيل تجليس الآباء الأساقفة الجدد فترة من شهر إلى ثلاثة أشهر حتى يتفرغ الأب الأسقف للدراسة وتبادل الخبرات.
٢- إنشاء صندوق لرعاية الإيبارشيات ذات الاحتياج بحيث تشارك فيه كل الإيبارشيات بشكل اختياري عملًا بالمبدأ الإنجيلي: "وكان عندهم كل شيء مشتركًا" (أع 44:2) .
٣- وضع منهج تأهيلي للمكرسين والمكرسات وتوجيههم إلى مجالات خدمية (التكريس العامل) وتشجيعهم على الدراسات التكميلية، والدراسات العليا في مجالات خدمتهم.
توصيات لجنة الأسرة الرئيسية:
١- ضم منهج معهد كبار السن إلى معهد الرعاية
٢- وجود دار لكبار السن فى جميع الإيبارشيات وعمل اجتماع أسبوعي لهم بجميع الكنائس.
٣- دراسة إضافة "تعهد العروسين" إلى صلاة الإكليل.
٤- إنشاء لجنة فرعية تختص برعاية المرأة بكل متطلباتها.
توصيات لجنة الرعاية والخدمة الرئيسية:
١- تفعيل قاعدة البيانات للتكامل بين لجان البر بالإيبارشيات معًا ومع اللجنة المركزية بالبطريركية
٢- إضافة مواد الصحة النفسية ومكافحة الإدمان لمناهج الكليات اللاهوتية والمعاهد الدينية.
٣- تطبيق برنامج الكشف المبكر عن الإعاقة.
توصيات لجنة الإيمان والتعليم الرئيسية:
١- تشكيل لجنة لوضع دستور إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
٢- تشكيل لجنة فرعية جديدة للمراجعة الإيمانية تكون مسئولة عن مراجعة أي تعليم خاطئ ينشر سواء على الميديا أو على المنابر وسيكون مقررها نيافة الحبر الجليل الأنبا هدرا.
توصيات لجنة العلاقات والحوارات المسكونية:
١- عمل خريطة مسكونية لكل العلاقات والحوارات مع الكنائس الأخرى، مع عمل سجل إلكترونى مبوب لتوثيق نتائج الحوارات.
توصيات لجنة العلاقات العامة الرئيسية:
2-تسليط الضوء على الدور الوطنى لآباء الكنيسة والإكليروس والعلمانيين وتأثيرهم في المجتمع من خلال مناهج التربية الكنسية والمنابر والميديا.
توصيات لجنة الطقوس الرئيسية:
١- يقال لحن "أللي القربان" طوال السنة.
٢- لايقال لحن "أونيم ناي" ولا "ياكل الصفوف" بدءًا من عيد الصعود.
توصيات لجنة الإعلام والمعلومات:
١- الاهتمام بأبناء الكنيسة من المتفوقين والموهوبين فى جميع المجالات.
2-العمل على إنشاء بنك المعرفة الكنسية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يتضمن كافة العلوم الكنسية بجميع فروعها.
٣- تسجيل سير الآباء بطاركة ومطارنة وأساقفة وكهنة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين.
توصيات لجنة شئون الرهبنة والأديرة الرئيسية:
١- إصدار كتاب وثائقي للأديرة القبطية الارثوذكسية داخل مصر وخارجها.
توصيات لجنة شئون بلاد المهجر الرئيسية:
١- في حالة الاحتياج إلى استثناءات لقوانين الكنيسة والتقليد المقدس نتيجة احتياجات رعوية بكنائس بلاد المهجر يجب على الكاهن الرجوع إلى أسقف إيبارشيته ويمكن للأسقف الرجوع إلى قداسة البابا.
توصيات اللجنة الدائمة:
١- تشكيل مجلس التعليم الكنسي بواسطة قداسة البابا كخطوة أولى لتفعيل لائحة الأكاديمية اللاهوتية.
فى 14/6/2019م  نص تعهد العروسين والذي وافق علية المجمع المقدس - أوصت لجنة الأسرة بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية بإضافة ما يسمى بتعهد العروسين على صلاة الأكليل، حيث كشف نيافة الأنبا دانيال سكرتير المجمع المقدس عن تلقى هذا الاقتراح من أحد الأشخاص وتمت الموافقة عليه فى المجمع المقدس بالإجماع على أن تدخله الكنيسة فى حيز التنفيذ بعد الاستماع إلى مقترحات الآباء الكهنة والشعب القبطى.
وينص التعهد الجديد على:-
فى بداية الأكليل: "أتعهد أمام الله رب الأرباب وراعى الرعاة، وأمام ملائكته وقديسيه، وأمام آباء الكنيسة والحاضرين جميعا أن نحيا حياة زوجية مسيحية كما يحق لإنجيل المسيح وأن يحرص كل منا على خلاص نفس الأخر وأن يكون بيتنا بيت صلاة وبيت طهارة وبيت بركة عملا بقول الكتاب المقدس أما أنا وبيتى فنعبد الرب.
ونتعهد بأن أثبت على الإيمان الأرثوذكسى إلى النفس الأخير، وأن احترم قوانين الكنيسة المقدسة وأحافظ على تقاليدها وطقوسها وتعاليمها.
كما نتعهد بأن يبذل كل منا نفسه فى سبيل إسعاد الأخر وأن يسلك كل منا تجاه الأخر بالمحبة والأمانة والتسامح والصدق وطول الأناة وأن يحتمل كل منا ضعفات الأخر وأن نهرب بكل حكمة من فساد هذا العالم
نتعهد أن لا تكون الماديات سببا فى الاختلاف بيننا بأي صورة وأن يتعامل كل منا بحب وحكمة تجاه أسرة الأخر
ونتعهد أن نربى أولادنا تربية مسيحية وأن نكون قدوة لهم فى الأعمال الصالحة حتى نكون جميعا قديسين بلا لوم أمام الله"

فى 14/6/2019م  لأول مره المجمع المقدس يقف ضد البابا تواضروس  ويقول له كفايه  اسود المجمع الانبا بينامين الانبا اغاثون الانبا مايكل  البابا يهرب من أمام اسود المجمع المقدس  بالفعل هذا ما حدث بعد قام البابا بتهديد الانبا اغاثون بالوقف بعد ما اصدر بيان له ضد ما يحدث في قلب الكنيسه  وبالفعل ثار المجمع المقدس بالكامل علي البابا وقال له عدد من الأساقفة ومطران كبير  لن نوافق بوقف أي اسقف أي كان كفايه ما يحدث في قلب الكنيسه من انهيار بسبب أفعالك في الكنيسه  ولم نقف بعد ذلك بجوار أي قرار غير حكيم  وقالوا قرارات الكنيسه من المجمع المقدس وليس من البابا  وفي اخر الاجتماع لم يكون أمام البابا غير قول حاضر وافق البابا علي كل قرارت اساقفه المجمع  وقام بالخروج من الجلسة ولم يجلس معهم علي طاورتً الأكل  بالفعل هؤلاء هم اسود المجمع واسود الكنيسه
فى 20/6/2019م قداسة البابا يستقبل أسقفًا من الكنيسة الكاثوليكية بألمانيا استقبل الأنبا تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، الأسقف د. أودو بنتز من الكنيسة الكاثوليكية بألمانيا.
فى 20/6/2019م استقبل الأنبا تواضروس الثاني السفير أحمد نايف الدليمي، سفير العراق بالقاهرة في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
فى 20/6/2019م التليفزيون الألماني ووكالات أنباء وفريق معهد الفلك يشهدون تعامد الشمس على مذبح "الملاك" في عيده شهدت كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بقرية كفر الدير في منيا القمح، تعامد الشمس على مذبح الملاك ميخائيل في عيده، أمس. تزامن ذلك مع قداس عيد الملاك ميخائيل، والذي حضره ممثلون عن وزارة الآثار ومعهد الفلك والتليفزيون الألماني وعدد من الصحف ووكالات الأنباء العالمية، ليشهدوا الظاهرة التي تتكرر مرتين في السنة بالكنيسة ذاتها، مرة في عيد استشهاد القديس مار جرجس (١ مايو) على مذبح مار جرجس، والأخرى يوم (١٩ يونيو) في عيد الملاك ميخائيل على مذبحه بالكنيسة وفي سياق رعوي آخر، افتتح نيافة الأنبا تيموثاوس أسقف الزقازيق ومنيا القمح مبنى الخدمات والعيادات الشاملة "سان جورج"، لخدمة محافظة الشرقية كلها وهو المعنى الذي أكد عليه نيافته خلال الافتتاح.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

This site was last updated 06/21/19