Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية لشهر 11/ 2019م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/2019
أخبار الكنيسة 2/2019
أخبار الكنيسة3/2019
أخبار الكنيسة4/2019
أخبار الكنيسة5/2019
أخبار الكنيسة6/2019
أخبار الكنيسة7/2019
أخبار الكنيسة8/2019
أخبار الكنيسة9/2019
أخبار الكنيسة10/2019
أخبار الكنيسة11/2019
أخبار الكنيسة 12/ 2019م
أخبار الكنيسة القبطية 2020م

 

فى 2/11/2019م ثالث كنيسه لمارجرجس الجيوشي بشبرا تتحرق كده مرتبه اكيد وكان حريق قد شب فى كنيسة مار جرجس فى حلوان الشهر الماضى وبعدها كنيسة مار جرجس فى المنصورة .. وهى موجة سنوية من الإغتداءات الإسلامية بحرق الكنائس . قبل رأس السنة الميلاكية وإحتفالات الأقباط بعيد الميلام المجيد.. الحريق في مبني خدمات كنيسة مار جرجس الجيوشي بشبرا وتم إخماده وجاري معرفة أسباب اندلاع الحريق. ودائما ما يكون الماس الكهربائى . وكان حريق هائل اندلع  داخل كنيسة مارجرجس الجيوشى في حي شبرا بالعاصمة المصرية القاهرة وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على النيران قبل أن يمتد لباقي أرجاء الكنيسة ولم يسفر الحريق عن أية إصابات بشرية ولم يتضح بعد أسباب نشوب النيران وكانت غرفة الحماية المدنية في القاهرة تلقت بلاغًا صباح اليوم الجمعة، يفيد بنشوب حريق داخل كنيسة مارجرجس الجيوشي بشبرا، وفور انتقال 6 سيارات إطفاء تبين نشوب النار بالطابق الثاني من المبنى، وأخلت قوات الأمن جميع من في الكنيسة وتمكنت من السيطرة.....
فى 5/11/2019م أعلن مطران القدس: اشترينا بيتا قديما فى بيت لحم لتأسيس كنيسة "شهداء العصر الحديث"  إنشاء أول كنيسة لنا فى بيت لحم  بالأراضى المقدسة ..  بالإضافة إلى دير قديم للعذراء القبطى للراهبات ببيت لحم  قام نيافة الحبر الجليل الأنبا أنطونيوس مطران الكرسى الأورشليمى والشرق الأدنى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالبدء فى بناء أول كنيسة قبطية أرثوذكسية فى منطقة بيت لحم ( تحت الإنشاء )، على إسم شهداء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وتشمل ( الكشح - كنيسة القديسين - شهداء مذبحة ليلة عيد الميلاد فى نجع حمادى - شهداء البطرسية - شهداء أقباط ليبيا - شهداء كنيسة طنطا - شهداء حادث دير الأنبا صموئيل المعترف الأول والثانى - شهداء كنيسة حلوان - شهداء أقباط العريش - وشهداء أقباط ماسبيرو ). ويعد بناء هذه الكنيسة هو لأول مرة فى تاريخ شهداء العصر الحديث للكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى القرن ال ٢١ والتى تُنشأ في مدينة بيت لحم بالأراضى المقدسة. ومن المُقرر أن يقوم نيافة الأنبا أنطونيوس مُطران القدس بعمل أيقونات للكنيسة، فيكون لكل مجموعة شهداء أيقونتهم الخاصة وذلك ليتم وضعها عقب التدشين فى الكنيسة للبركة لمن يأتى من جميع أنحاء العالم. وكانت بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقدس، قد قامت بشراء منزل قريب من دير ومغارة السيدة العذراء للراهبات ببيت لحم، الذى هو كان أصلاً منزلاً محليًا فى الحارة التى تعتبر من أجمل حارات بيت لحم القديمة، لحفاظها على معمارها التقليدى. قُوّيت أساسات المنزل المكون من طابق واحد، لترتفع فوقه كنيسة فى طور البناء، بأسم كنيسة شهداء القرن ال ٢١ والبابا كيرلس السادس معًا.  وتعتبر هذه الكنيسة هى أجدد كنيسة تُبنى فى فلسطين، وتُشير إلى الجَهد القبطى، للإستحواذ على مكان قريب من كنيسة المهد، ويربط الحاضر، من خلال أسم شهداء هذا القرن، والماضى بأسم البابا كيرلس السادس، وفى الوقت ذاته ترتفع الكنيسة بمعمارها الجديد، لتواجه معمار الحارة القديم ببيت لحم.
فى 5/10/2019م أبدت الكنيسة الأرثوذكسية في إثيوبيا انتقادها لردة فعل رئيس الوزراء ابيي أحمد على الاشتباكات الاثنية والدينية التي خلفت نحو 70 قتيلا، وقالت انه أخفق في حماية أفرادها. مسؤول في الشرطة ذكر أن 67 شخصًا قتلوا في الاشتباكات في اوروميا، حيث اندلع العنف فيها وفي العاصمة أديس ابابا الأربعاء بعد أن اتهم الناشط البارز جوهر محمد قوات الأمن بمحاولة تدبير هجوم ضده، وهو ما نفته الشرطة. وصرّح الأب ماركوس غيربي-ايغزيابهير، رئيس كنيسة تواهيدو الأرثوذكسية، بعد قداس في كاتدرائية الثالوث الأقدس في أديس ابابا قائلا “الناس يموتون وتدور تساؤلات حول ما إذا كانت الحكومة موجودة أصلاً. الناس تفقد كل الأمل”. وصرح متحدث باسم الكنيسة لفرانس برس أن 52 من المسيحيين الارثوذكس قتلوا من بينهم اثنان من مسؤولي الكنيسة. إلا أنه لم يتسن للوكالة التأكد من ذلك من مصدر مستقل. وذكرت باحثة في منظمة العفو الدولية، السبت أن الكنائس الأرثوذكسية هوجمت في ثلاثة مواقع على الأقل، بينما تم الابلاغ عن هجوم على مسجد واحد. ويشكل المسيحيون الأرثوذكس نحو 35%  من سكان إثيوبيا   كما توجد كنيسة بروتستانتية قوية تضم حوالى 15% من السكان، والكنيسة الإثيوبية البروتستانتية كنيسة ناهضة قوية ومؤثرة بقوة فى المجتمع، وباقي الإثيوبيين (حوالي 35% من إجمالي الشعب) هم من المسلمين، مع بعض الأقليات الأخرى القليلة العددالبالغ 110 ملايين شخص. : إن الإعلام يغيب ما يحدث للمسيحيين في إثيوبيا حيث يعانون من الاضطهاد والقتل وهدم وحرق الكنائس بشكل منهجي مستمر منذ سنتين على الأقل، وبالأمس فقط أعلن رئيس الوزراء آبى أحمد أن 90 شخصاً قد قتلوا خلال شهر أكتوبر، وجميعهم ضحايا عنف ديني يحدث بشكل يومي في إثيوبيا. وأردف حبيب: منذ أن تولى آبى أحمد الحكومة في إثيوبيا، أي منذ سنتين فقط، تم الهجوم على 30 كنيسة، وتحطيمها، منها 15 كنيسة تم حرقها بالكامل وتسويتها بالأرض مع قتل عديد من الرعاة وقادة هذه الكنائس، والأغرب أن السلطات الإثيوبية لم تكشف وتعلن للعالم من المسؤول عن هذه الأحداث، لم يقولوا لنا من هم هؤلاء المجرمون المعتدون الذين يحرقون الكنائس ويقتلون شعبها. في الماضي كان المعتاد أن يقال دائما أنها مجرد صراعات عرقية سياسية، وكانت الكنيسة تنفي في حياء، اليوم وبوجود رئيس وزراء مسيحي، لم يتحدث أحد خلال العامين الماضيين، وفجأة خرج علينا رئيس الوزراء وتحدث قائلا إنها صراعات دينية. وأشار إلى أن العديد من التقارير الدولية تتحدث عن اضطهاد المسيحيين في إثيوبيا ومعاناتهم هناك، منها تقرير هيئة أوبن دورز (Open Doors) المعروفة، والتي تصنف الاضطهاد الديني ضد المسيحيين فى إثيوبيا أنه مرتفع جدا إلى أن وصل إلى مستوى عال جدا، ونفس التقرير أفاد أن نسبة استخدام العنف وصلت إلى (81 %) من الأحداث، وأن نسبة الاعتداء على الكنائس تعدت (62%)، وبناء على تقدير علمى متخصص (World Watch List) والصادر عن عام 2018، تعتبر إثيوبيا رقم 29 فى قائمة أهم خمسين دولة من الصعب جداً على المسيحيين أن يعيشوا فيها، وعلى سبيل المثال حدث يوم 4 أغسطس 2018 أن اندلعت موجة من العنف استمرت يومين استهدف فيها الغوغاء العائلات والكنائس المسيحية، وفي هذه الأحداث وحدها تم قتل 15 كاهن أرثوذكسي، مع عديد من أفراد الشعب المسيحي، وتم إشعال النيران في عشر كنائس أرثوذكسية كما تعرضت تسعة كنائس إنجيلية للتخريب والنهب، ولم تصدر أي تقارير رسمية عن إجمالي عدد القتلى سوى عدد الكهنة فقط، بينما تسير تقارير الأهالى إلى مقتل ما يتعدى مائة مسيحي خلال اليومين.
فى 5/11/2019م أصدر دير القديس العظيم الأنبا بيشوى بيانا قال فيه : نظرا لعدم توفر التمويل المطلوب ولأسباب خاصة بالدير رأينا تجميد العمل الخاص بمسلسل "بابا" العرب إلى أن يشاء الله" نيافة الأنبا صرابامون أسقف ورئيس الدير .. وكانت موجة من الغضب إجتاحت الأقباط فى وسائل التواصل الإجتماعى تنتقد إسم المسلسل "بابا العرب" وتسائلوا منذ متى والأقباط وباباهم من العرب الأقباط هم السرلى النقية من قداء المصريين كما إنتقدوا أيضا المبلغ الموضوع لهذا المسلسل وقالوا أنه ينبغى أن يصرف على الفقراء وقال وحيد شنودة  : "علشان الشعب يعرف ان الدير كان هو الممول فعلا وكان سوف يدفع ٨٠ مليون لعمل مسلسل بابا العرب لما الدير يدفع ٨٠ مليون يكون رأس مال الدير كام من الاساس وبعد الفضيحة علي الفيس تم الغاء عمل المسلسل علشان لا اخد يقول لهم من اين لكم بكل هذه الأموال يا كنيسه اين تذهب أموال الكنيسة الذي هي من الاساس أموال شعب الكنيسة الفقير والمحتاج الذي ليس له غير الضرب والسحل والطرد والحبس من البابا والاساقفه والكهنه " وقال احدهم فى تعليقه على هذا الخبر : " بيقولك لاسباب التمويل واسباب خاصه مش هايتم انتاج مسلسل المتنيح البابا شنوده ده انا لو حطيت ايدي في جيب ال١١٨ هطلع مصاريف فيلمين ومسلسل ومسرحيه انما ايه هي الاسباب الخاصه.....ايه ؟ 
فى 9/11/2019م  فى عصر النبا تواضروس الصورة العليا لأطفال مسيحيين أخذهم كاهن قبطى لمسجد الطابية بأسوان و  بيسمعو خطبة من شيخ وعظة من القسيس فى الجامع  
 
فى 23/11/2019م إلقاء القبض على الناشط القبطي رامى كامل  من منزله قبل قليل. كان رامي قد تعرض لتهديدات من قبل جهات أمنية خلال الأيام القليلة الماضية، وتم احتجازه من قبل أحد الأجهزة الأمنية والتعدي عليه لساعات مطولة بسبب نشاطه المتعلق بفضح ما يتعرض له المسيحيين من انتهاكات في مصر. اعتقلت قوات الأمن، فجر السبت، الناشط القبطي «رامي كامل» من منزله، وقاموا بكسر باب شقته، واقتادته إلى مكان غير معلوم. وتحفظت القوات على هاتفه المحمول وهاتف أخته وجهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص به، وكاميرا وحقيبة بها أوراقه الخاصة. وكان «كمال» قد تعرّض لتهديدات من جهات أمنية خلال الأيام القليلة الماضية، وتم احتجازه من قبل أحد الأجهزة الأمنية والتعدي عليه لساعات مطولة، بسبب نشاطه المتعلق بفضح ما يتعرض له المسيحيون من انتهاكات في مصر. و«رامي كامل» ناشط قبطي ورئيس حركة «اتحاد شباب ماسبيرو» التي أُسست عقب أحداث مذبحة ماسبيرو في أكتوبر 2011، والتي قَتلت فيها قوات الجيش المصري معتصمين أقباطا بالقرب من مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون «ماسبيرو». وكانت آخر مواقف كامل السياسية، اعتراضه على قانون بناء الكنائس في مصر، مطالباً بإعادة فتح الكنائس المغلقة، وتمكين المواطنين من أداء شعائرهم الدينية.
و تفعيل القانون على الجميع !!! هل قول الحق أصبح جريمه هل الأحتماء بالقانون أصبح يمثل قلق للنظام هل هذا هو ثمن ما قدمه الأقباط من دعم للدوله و تحملهم هذه الأنتهاكات طوال هذه السنوات هل هذا هو ثمن سياسة الخد الأيسر التى انتهجناها لعقود أفرجوا عن رامى كامل فأنتم تجلبون العار على أنفسكم يا نظام ناكر للجميل
 
 
وفداً بابوياً يلتقى شعب وكهنة إيبارشية سيدنى بأستراليا بداية من الأربعاء ٢٧ نوفمبر
وطنى فى 22/11/2019م  كتب: أشرف حلمى
أوفد قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الأسكندرية وبطريارك الكرازة المرقسية كل من الاحبار الاجلاء الانبا دانيال أسقف المعادى وسكرتير المجمع المقدس , الانبا بيمن أسقف نقادة وقوص والانبا يوسف أسقف جنوب الولايات المتحدة الامريكية الى أستراليا فى الفترة من ٢٧ نوفمبر الى الأربعاء ٤ ديسمبر , وسوف تتركز الزيارة على كنائس إيبارشية سيدنى يلتقى فيها الوفد شعب وكهنة الكنيسة اضافة الى مقابلات خاصة , تاتى هذه الزيارة فى نهاية هذا العام الذى شهد حادثا ماسوياً حيث قتلت زوجة قبطية وأم لثلاث ابناء على يد زوجها فى شهر مايو على اثر خلافات زوجية , وعرض بعض اراضى ومبانى ايبارشية سيدنى للبيع فى شهر أكتوبر , وقد وضعت إيبارشية سيدنى برنامج لزيارة الوفد على النحو الآتى .

الأربعاء ٢٧ نوفمبر : وصول الوفد صباحاً , من الساعة ٧ الى ٩ مساء اجتماع عام بكاتدرائية القديسة العذراء والشهيد مار مينا بيكسيلى .
الخميس ٢٨ نوفمبر : القداس الالهى صباحاً بكنيسة الانبا أنطونيوس والانبا بولا بجيلفورد , إجتماع كهنة سيدنى ثم اجتماع عام بشعب الكنيسة و من الساعة ٧ م الى ٩ مساء أجتماع عام بكنيسة القديس مار جرجس والأمير تادرس الشطبى بليفربول .
الجمعة ٢٩ نوفمبر : القداس الالهى صباحاً بكنيسة القديس مار مرقس بارنكليف يليه اجتماع عام بشعب الكنيسة , ثم السفر الى مدينة ملبورن .
السبت ٣٠ نوفمبر : العودة من مدينة ملبورن مساء ومن الساعة ٧ م الى ١٠ م صلاة العشية واجتماع عام لاحد الاساقفة لكل من كنائس القديس مار جرجس كينسنجتون , الاباء الرسل والقديس ابانوب بلاكتاون والقديسة بربارة والقديس ابو نوفر السائح بكامبلتون .
الاحد ١ ديسمبر : القداس الالهى صباحاً فى كنائس رئيس الملائكة ميخائيل والقديس الانبا بيشوى بمونت درويت , القديسة العذراء والقديس ابى سيفين بحى رودس والمركز القبطى للبابا شنودة الثالث وكنيسة الانبا إبرام بمكوارى فيلدز ثم اجتماع عام بشعب كل كنيسة بقيادة احد أساقفة الوفد البابوى , ومن الساعة ٧ م الى ٩ مساء اجتماع عام بكنيسة القديسة العذراء والقديس الانبا باخوميوس بكيراوى .
الأثنين ٢ ديسمبر : القداس الالهى صباحاً بحضور كهنة الايبارشية ثم كلمة روحية بكنيسة القديسة دميانة ببانشبول , ومن الساعة ٧ م الى الساعة ٩ م لقاء شمامسة وخدام ايبارشية سيدنى بكنيسة القديس الانبا إبرام والقمص ميخائيل البحيرى ببيكهرست .
الثلاثاء ٣ ديسمبر : لقاء مجلس إدارة كليات سيدنى القبطية بكاتدرائية العذراء ومار مينا ببكسيلى ثم زيارة دار القديس موريس لكبار السن إضافة الى بعض اللقاءات الخاصة .
الأربعاء ٤ ديسمبر : انتهاء زيارة الوفد البابابوى والعودة الى إيبارشياتهم بالولايات المتحدة الامريكية والقاهرة
فى 26/11/2019م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، وفدًا من الكهنة الصينيين من كنيسة نهر الحياة في أمريكا، صباح اليوم بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. أعرب أعضاء الوفد عن سعادتهم بزيارة قداسة البابا واعتزازهم بشخصه وأوضحوا أن لهم ٢٥٠ كنيسة منتشرة حول العالم كما أن لهم قناة تليفيزيونية تقدم عظات باللغة الصينية. وتحدث قداسته خلال اللقاء عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ونشأتها علي أرض مصر من القرن الأول ودورها الفعال في نشر الحب وتكوين العلاقات الطيبة مع الجميع، وفي نهاية اللقاء تم تبادل الهدايا التذكارية.
فى 27/11/2019م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، ظهر اليوم بالمقر البابوي بالقاهرة، السفير محمود زايد تأتي زيارة السفير المصري لقداسة البابا بغرض التعارف بمناسبة توليه منصبه الجديد سفيرًا لمصر في كانبرا - أستراليا. وقد تمني قداسته التوفيق للسفير في مهمته الجديدة. ومن جانبه أعرب السفير زايد بدوره عن أمنيته أن يزور قداسة البابا أستراليا في أثناء فترة عمله هناك.
فى 27/11/2019م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، صباح اليوم بالمقر البابوي بالقاهرة، وفد من الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية من عائلة الفرنسيسكان الذين يزورون مصر حاليًا. ألقى قداسته عليهم كلمة رحب خلالها بهم في مصر ، وأشار قداسته إلى أن مصر ذكرت في الكتاب المقدس أكثر من ٧٠٠ مرة وهي تعتبر قلب العالم. مقدمًا نبذة عن الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية التي بدأت من القرن الأول الميلادي بقدوم القديس مارمرقس واستشهاده على أرضها وعن العلاقات الطيبة التي تجمع الكنيسة بالجميع. كما تحدث قداسته عن الدور الروحي والاجتماعي للكنيسة مؤكدًا على أننا نقتدي بالسيد المسيح الذي علمنا أن نخدم كل إنسان وكل الإنسان، ولذلك فالكنيسة تجتهد بإنشاء المشروعات التي تهتم بالتعليم والصحة، مساعدةً منها في الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة المصرية. ووجه بعض من أعضاء الوفد الزائر أسئلة لقداسة البابا. الذي أكد أن مثل هذه اللقاءات تسهم في تقوية أواصر المحبة والتعاون بين الجميع. وفي نهاية اللقاء قدم قداسته هدية تذكارية لأعضاء الوفد.
28/11/2019م زارت اليوم السيدة “أنيتا هيركزيغ” السيدة الأولى بالمجر وقرينة الرئيس المجري, وكان فى استقبالها الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي . هذا وقد شاهدت انشطة وخدمات المركز وزارت فيه المتحف البطريركي والبانوراما القبطية ومزار الشهداء واللوحة التذكارية ل “مرجيت توت” التي تعبر عن العلاقة بين الشعبين المجري والمصري, هذا وقد زارت ايضا الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالأنبا رويس والكنيسة البطرسة برفقة الانبا اريما الاسقف العام.
فى 28/11/2019م بطاركة الكنائس الكاثوليكية في صورة تذكارية مع قداسة البابا تواضروس الثاني أمام الهيكل الرئيس للكاتدرائية المرقسية بالعباسية استقبل  البابا تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وفدًا من بطاركة الكنيسة الكاثوليكية بالشرق الأوسط، وهم أصحاب الغبطة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك، ومار بشارة بطرس الراعي بطريرك الكنيسة المارونية، والبطريرك يوسف يونان بطريرك السريان الكاثوليك والبطريرك يوسف العبسي بطريرك الروم الكاثوليك الملكيين، ومونسينور حنا كلدان الذي حضر عن بطريركية اللاتين بالقدس، والأب بولس سانتي الحاضر عن الكاردينال البطريركي للكلدان مار لويس روفائيل ساكو. رحب قداسة البابا بالبطاركة الموجودين حاليًا في مصر لمؤتمرهم السابع والعشرين وعنوانه "الإعلام في خدمة الإنجيل" الذي يقام هذه المرة في مصر، حيث أكد قداسته أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تجمعها علاقات محبة بالجميع. وألقي قداسته كلمه عن الكنيسة الخادمة والتي تخدم الإنسان والوطن والسماء، فهي تخدم الإنسان، كل الإنسان، وتساعد في استقرار الوطن، وتنشر المحبة بين الجميع، كما أنها تنظر إلى الحياة الأبدية، فنحن نعيش على الأرض ولكن قلوبنا تهفو إلى السماء التي سنصل إليها بما تحمله أعمالنا من محبة. كما ألقى البطاركة أعضاء الوفد كلمات عبروا فيها عن اعتزازهم بشخص قداسة البابا تواضروس الثاني ومحبتهم للكنيسة القبطية الأرثوذكسية مؤكدين على أهمية روح المحبة والعمل الرعوي المشترك ومواجهة الكذب بكل صوره وأن مثل هذه اللقاءات هي التي تقوي أواصر المحبة بين جميع الكنائس. وفي نهاية اللقاء الذي حضره أصحاب النيافة الأنبا توماس أسقف القوصية ومير والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس قطاع مصر القديمة وأسقفية الخدمات والأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس قطاع شبرا الشمالية والأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع الوايلي والأستاذ جرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط، اقترح قداسة البابا إطلاق حملة في جميع الكنائس بعنوان "كن صادقًا" تبدأ مع العام الجديد لبناء قيمة الصدق في خدماتنا وعائلاتنا وأبنائنا. واختتم اللقاء بجولة للوفد في أرجاء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وتبادل الهدايا التذكارية.
فى 28/11/2019م على هامش زيارته لمصر، زار يانوش أدير رئيس جمهورية المجر وزوجته وابنته والوفد المرافق له،  الكنيسة المعلقة بمصر القديمة، وكان في استقباله لدى وصوله صاحبا النيافة الحبر الجليل الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي والحبر الجليل الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة.وخلال الزيارة تجول سيادته والوفد المرافق في الكنيسة، واستمع إلى شرح للقصة التاريخية الخاصه بها. وفي ختام الزيارة سجل فخامتة كلمة تذكارية في دفتر زيارات الكنيسة. وتبادل مع صاحبي النيافة الهدايا التذكارية.

ر

 

 

 

This site was last updated 12/01/19