Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 7/ 2019م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/2019
أخبار الكنيسة 2/2019
أخبار الكنيسة3/2019
أخبار الكنيسة4/2019
أخبار الكنيسة5/2019
أخبار الكنيسة6/2019
أخبار الكنيسة7/2019
أخبار الكنيسة8/2019
أخبار الكنيسة9/2019
أخبار الكنيسة10/2019
أخبار الكنيسة11/2019
أخبار الكنيسة 12/ 2019م
أخبار الكنيسة القبطية 2020م

 

  فى 3/7/2019م  تصريحات رئيسة الأمم المتحدة أثناء استقبال قداسة البابا تواضروس لها لقد كان شرفًا وامتيازًا أن ألتقي بقداسة البابا تواضروس ، أعلى ممثل للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، وكانت زيارتي لمناقشة الحاجة إلى إجراء محادثة جادة لتعزيز الجهود بين المجتمعات المسالمة وتبادل الحديث حول الاهتمام المشترك بشأن التزايد المؤسف للتطرف العنيف وعدم التسامح والعنف على أساس الدين والمعتقد. نحن نوافق على أن هناك جهودا يجب القيام بها لحماية أماكن العبادة ولزيادة وإطلاق استراتيجية ضد خطاب الكراهية، ونتفق أيضًا على أن الزعماء الروحيين لديهم دور قوي للغاية في بناء السلام والتسامح والمحبة بين البشرية. تصريحات رئيسة الأمم المتحدة أثناء استقبال قداسة البابا تواضروس لها لقد كان شرفًا وامتيازًا أن ألتقي بقداسة البابا تواضروس ، أعلى ممثل للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، وكانت زيارتي لمناقشة الحاجة إلى إجراء محادثة جادة لتعزيز الجهود بين المجتمعات المسالمة وتبادل الحديث حول الاهتمام المشترك بشأن التزايد المؤسف للتطرف العنيف وعدم التسامح والعنف على أساس الدين والمعتقد. نحن نوافق على أن هناك جهودا يجب القيام بها لحماية أماكن العبادة ولزيادة وإطلاق استراتيجية ضد خطاب الكراهية، ونتفق أيضًا على أن الزعماء الروحيين لديهم دور قوي للغاية في بناء السلام والتسامح والمحبة بين البشرية.
 
 فى 5/7/2019م استقبل لبابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية أمس، القمص مارك عطاالله الكاهن بإيبارشية ملبورن باستراليا والمسئول عن خدمة جزر فيجي بالمحيط الهادي)، ومعه القس أنتوني ليميولا، واستعرض معهما تقريرًا عن خدمة الكنيسة القبطية في هذه الجزر، وأرسل قداسة البابا رسالة بالفيديو للكنيسة هناك لتشجيعهم على الاستمرار والنمو.
 
 فى 5/7/2019م  زيارة أسقفي فرنسا للسفارة المصرية بباريس استقبل السفير إيهاب بدوي سفير مصر بفرنسا بمقر السفارة بباريس، صاحبي النيافة الأنبا لوقا أسقف جنوب فرنسا والجزء الفرنسي من سويسرا والأنبا مارك أسقف باريس وشمال فرنسا. حضر المقابلة من أعضاء السفارة، المستشار تامر رشدي والمستشار شريف عمارة.
 
 فى 6/7/2019م  البابا البابا يتوسط كاهنينا الجديدين للكرازة في أفريقيا القس إبراهيم والقس يوسف عقب سيامتهما بيد قداسته اليوم ويرى في الصورة القمص داود لمعي
 
 فى 9/7/2019م  استقبل البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم الدكتور مهندس عاصم الجزار وزير الإسكان المرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، ونائبه خالد عباس.
 
 فى 6/7/2019م  البابا ونيافة الأنبا رافائيل وحولهما كهنة إيبارشية ملبورن الجدد
٢٣ كاهن للقاهرة والإسكندرية وإسنا وأستراليا وكندا
سام قداسة البابا صباح اليوم ٢٣ كاهنًا جديدًا، للخدمة بكنائس الكرازة المرقسية بمصر وبلاد المهجر، منهم عشرة لكنائس القاهرة واثنين للإسكندرية ومثلهم للكرازة بأفريقيا وخمسة لإسنا ، وثلاثة لأستراليا وكاهن واحد كندا ببلاد المهجر.
تمت السيامة بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون.
والكهنة الجدد هم:
- القس بولا على مذبح كنيسة الشهيد مارجرجس والقديس الأنبا موسى بالعجمي الكيلو ٢٦ بالإسكندرية.
- القس دانيال كاهن عام بالإسكندرية.
- القس داود على مذبح كنيسة القديسة مريم بمدينة الرحاب القاهرة الجديدة.
- القس يوحنا على مذبح كنيسة القديسة مريم بمدينة الرحاب القاهرة الجديدة.
- القس مينا على مذبح كنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا بيشوي بالعباسية القاهرة.
- القس موسى على مذبح كنيسة السيدة العذراء والشهيدة دميانة ببابا دبلو شبرا القاهرة.
- القس إرميا على مذبح كنيسة القديسة مريم العذراء والشهيدة دميانة ببابا دبلو شبرا القاهرة.
- القس مرقس كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين بالهجانة القاهرة.
- القس أبرآم على مذبح كنيسة السيدة العذراء والقديس أثناسيوس الرسولي بالنعام عين شمس الشرقية القاهرة.
- القس موسى على مذبح كنيسة السيدة العذراء والشهيد مارجرجس والقديس سمعان الخراز بمنطقة الهايك ستيب القاهرة.
- القس أثناسيوس كاهن عام بالقاهرة.
- القس يسطس كاهن عام بالقاهرة.
- القس يونان كاهن على مذابح قرى إسنا (إيبارشية إسنا وأرمنت).
- القس ميخائيل على مذابح قرى إسنا (إيبارشية إسنا وأرمنت).
- القس إبراهيم على مذابح مدينة إسنا (إيبارشية إسنا وأرمنت).
- القس فيلوباتير على مذابح مدينة إسنا (إيبارشية إسنا وأرمنت).
- القس إنجيلوس على كنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل بالعضايمه بإسنا (إيبارشية إسنا وأرمنت).
- القس ابراهيم كاهن عام للكرازة في أفريقيا.
- القس يوسف كاهن عام للكرازة في أفريقيا.
- القس رافائيل على مذبح كنيسة سان جورج وسان رويس تورنتو كندا.
- القس بيشوي على مذبح كنيسة سانت ماري بأستراليا.
- القس إيزاك على مذبح كنيسة سانت مينا وسانت مارينا ملبورن أستراليا.
- القس جورج كاهن عام للخدمة بجزر فيجي بإيبارشية ملبورن، أستراليا.
فى 9/7/2019م  استقبل البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم وزير النقل والمواصلات، المهندس كامل الوزير.
فى 10/7/2019م استقبل  البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم، الدكتور شريف سبعاوي عضو البرلمان الكندي وهو من المصريين الذين هاجروا إلى كندا واستطاع أن يفوز في الانتخابات البرلمانية لمقاطعة أونتاريو بكندا.
 فى 11/7/2019م . مشاركة الكنيسة في حفل سفارة رواندا شارك نيافة الأنبا أكليمندس الأسقف العام لكنائس قطاع ألماظة والهجانة وشرق مدينة نصر بتكليف من قداسة البابا، في حفل سفارة جمهورية رواندا بالقاهرة. ومن جانبه أعرب شيخ صالح هابيمانا سفير رواندا بالقاهرة عن تقديره لقداسة البابا تواضروس الثاني ورعايته للشأن الأفريقي.
فى  10/7/2019م  حريق مروع في كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة تعرضت كنيسة الأنبا بولا ، في منطقة حدائق القبة وسط القاهرة لحريق مروع ، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء . حيث تلقت غرفـُة عمليات الحماية المدنية في القاهرة ، بلاغا من الأهالي باشتعال النيران في الكنيسة، وانتقلت عشرُ سيارات إطفاء وثلاثُ سيارات إسعاف إلى موقع الحريق . وكشفت التحريات الأولية أن النيران ، تصاعدت من داخل الكنيسة بشكل مفاجئ، فيما أظهرت تسجيلات مصورة على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك " نيراناً كثيفة تتصاعد من مبنى الكنيسة. وكشفت المعاينة الأولية لرجال مباحث القاهرة لواقعة حريق كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة ، أن موادَ خشبية وأثاثا ، ساعدت فى انتشار الحريق بالطابق الأخير بالمبنى وامتدت النيران من الأخير إلى باقى الأجزاء . ورَجحت التحريات الأولية فى حريق كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة ، أن السبب ماسٌ كهربائي بأحد كابلات التكييف . وأشارت المعاينة أن الخسائر تجاوزت الـ 250 ألف جنيه.
فى 24/7/2019م ناشد عددٌ من كهنة الكنيسة القبطية الارثوذكسيةالمسؤولين في الحكومة المصرية، بالسماح لهم بزيارة الراهبين المتهمين بقتل الانبا ابيفانيوس للصلاة معهم . وجاءت تلك المناشدات والمَطالب بعد منع الكهنة من الزيارة بحجة أن الزيارات مقتصرةٌ على أسرهم من الدرجة الأولى فقط . وفيذات الوقت ، أكد الأب القمص "بولا إسحاق" الكاهن المسئول بخدمة السجون أنه لم يسمح له بزيارة الراهبين ، نافيا كل ما قيل عن حصوله الإذن بذلك . وبناءً على ما تقدم، تم تحريرٌ محضر رسمي في قسم شرطه دفلاقه التابعة لمدينة دمنهور ، حيث تم من خلاله إختصام إدارة سجن الأبعاديه بسب منع الراهب اشعياء من ممارسة شعائره الدينيه، كما تم مخاطبة وزير الداخلية من خلال أحد أعضاء مجلس الشعب وكان رده بالقول: الرهبان ممنوعين من الصلاة .  فضلا عن إرسال عدة برقيات إلى قداسة البابا تواضروس الثاني والمَجْمع المقدس بهذا الشأن ، بالاضافة الى إرسال شكوى إلى مصلحة السجون بالقللي وشكاوى أخرى B6 الى النائب العام ، واخيرا تم ارسل شكوى إلى رئيس الجمهورية ، محاولة منهم لاستخراج تصريح بالزيارة لكن طلبهم تم رفضه أكثر من مرة.
 
فى 24/7/2019م تطييب جسد مارجرجس وقداس في عيده بصهرجت الكبرى بميت غمر صلى نيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر ودقادوس صباح أمس القداس الإلهي بكنيسة الشهيد مارجرجس بقرية صهرجت الكبرى وتعامدت الشمس على المذبح أثناء القداس. حيث يأتي التصميم المعماري للكنيسة بشكل فريد، يجعل تعامد الشمس على مذابح الكنيسة يحدث في ثلاث مناسبات كنسية وهي: - عيد الملاك ميخائيل ١٢ بؤونه / ١٩ يونيو على مذبح الملاك القبلي. - عيد الشهيد مارجرجس في ١٦ أبيب / ٢٣ يوليو، (نقل رفاته إلى كنيسته بمصر القديمة في عهد البابا غبريال الـ ٨٨ في القرن الـ ١٥) على مذبح الشهيد مارجرجس الرئيسي. - عيد السيدة العذراء في ١٦ مسرى / ٢٢ أغسطس على مذبح السيدة العذراء البحري. وطيَّب نيافة الأنبا صليب على هامش العيد رفات الشهيد مارجرجس الموجود بالكنيسة. شهد الظاهرة وفد من ديوان محافظة الدقهلية ومجموعة من خبراء الآثار القبطية
فى 30/7/2019م  فجأة وعلى غير العادة , وقبل 48 ساعة من موعدها الذى اتفق عليه مع ايبراشيات امريكا , ارسل الانبا موسى اسقف عام الشباب , رسائل نصية تليفونية الى أساقفة ايبراشيات امريكا , يخبرهم فيهابالالغاء وبشكل مقتضب جدا , بالغاء رحلته المعتادة الى الولايات المتحدة الامريكية , والتى كانت اخر مرة قام بها العام الماضى. الرحلة كان مقرر لها الاسبوع الاخير من يوليو , والالغاء وصل الايبراشيات يوم الاربعاء الماضى فقط؟ هذا وقد ثارت علامات استفهام عديدة على طريقة الالعاء الذى تم برسالة تليفونية وهو امر غير معتاد من الانبا موسى فى مثل هذه المواقف وواضح انها جاءت لاسباب فى نفس الانبا موسى الذى كان دائما يتمتع بدبلوماسية الاداء فى كل الاحوال؟وايضا يقوم بخدمته المعتادة فى مصر؟ ذه الطريقة فى الالغاء دعت بعض الاباء يتحدثون عى تحديد معايير وضوابط لهذه الزيارات بحسب بعض الاباء ان المجاملات فى هذه الزيارات هى التى وصلت بالامور لهذا الحد غير المسبوق؟خاصة وان الولايات المتحدة الامريكية بها العديد من الاساقفة العموميون يخدمون الشباب منهم من يخدم الناطقين بالغة الانجليزية , واخرين اساقفة ناطقين باللغة العربية ويتعايشون مع مشاكل واحتياجات الشباب فى امريكا؟؟
 
 
 
 
 

 

 

This site was last updated 07/31/19