Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8107
Untitled 8108
Untitled 8109
Untitled 8110
Untitled 8111
Untitled 8112
Untitled 8113
Untitled 8114
Untitled 8115
Untitled 8116
Untitled 8117
Untitled 8118
Untitled 8119
Untitled 8120
Untitled 8121
Untitled 8122
Untitled 8123
Untitled 8124
Untitled 8125
Untitled 8126
Untitled 8127
Untitled 8128
Untitled 8129
Untitled 8130
Untitled 8131
Untitled 8132
Untitled 8133
Untitled 8134
Untitled 8135
Untitled 8240
Untitled 8242
Untitled 8243
Untitled 8244
Untitled 8245
Untitled 8246
Untitled 8247

 

عظة الأنبا رفائيل : الراعــى الأحمــــق

بيع مطرانية الكنيسة القبطية بسيدنى وزمن زوال المجد

 

أين عصا الرعاية يا أنبا تواضروس؟

فى هذه الصفحة نلقى الضوء على التجاوزات الإيمانية والإنحرافات العقيدية والطقسية بالكنيسة القبطية  والتى وصلت عدد  الهرطقات إلى 85 هرطقة قدمها النبا موسى للمجمع فى عصر الأنبا تواضروس غير هرطقة الأنبا دانييل السيمونية وهرطقة االأنبا تواضروس الوسطية والتى تعتبر ان الآب إلها أكبر والمسيح إلها أصغر ووسيط بين الآب والناس التى أوقع فيها الأنبا تواضروس الكنيسة القبطية وكان قد أرصل الأنبا مارتيروس فى سيول بكوريا الجنوبية سنة 2014م لتوقيع وثيقة توحيد الأديان مع الوثنيين بإعتبار أنهم يؤمنون بإله أكبر خالق أكبر وآلهة أخرى وثنية صغرى تقوم بأعمال صغيرة وسطية بينه وبين الناس  ويعتقد الأنبا تواضروس أن الكنيسة القبطية متقوقعة متخلفة وأنه المنقذ والمخلص الذى تحتاجه ليخرجها من الجمود ومن الظلام للنور وآخر هذه التغيرات أنه نرك تقليد الباباوات السابقين الذين كانوا يمسكون  صليبهم فقد ظهر فى مناسبات عديدة ويده خالية من الصليب مثله مثل بابا الفاتيكتان وأحيانا من غير عصا الرعاية فلم نرى شماسا خلفه يحمل الحية النحاسية كعادة بطاركة الأقباط وآخر موضة وتقليعه فعلها هو أنه فى إحدى الكنائس التى زارها فى فرنسا وأوربا فى 10/1019م كان يقف ورائه شماسا يحمل فى يده صليبا وتحته رآية عليها صورة الأنبا تواضروس بدلا من أن يحمل الحية النحاسية كعادة بطاركة الأقباط واالبطاركة الأرثوذكس فى الشرق الأوسط   والراية فى العادة تكون صورة المسيح قائما أو صورة العذراء أو القديسيين ولمعلومات القراء أن : [عصا الرعاية هى : عصا طويلة مزخرفة يحملها الأب البطريرك أو الأسقف أثناء الاحتفالات الكنسية، يحملها شماس ويسير أمام البطريرك أو الأسقف أو يقف بجانبه ويوضع عليها زنار من الحرير الأحمر (إشارة إلى دم المسيح الذي سفك على الصليب)، وفي أعلى هذه العصا يوجد صليب على كرة صغيرة بين حيتين ملتويين. الحية رمز للصليب، كما قال السيد المسيح " كما رفع موسى الحية في البرية. هكذا ينبغي أن يرفع ابن الإنسان لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية" (يو 3: 14، 15). لذلك ترمز هذه العصا إلى انتصار الصليب، كما أنها تشير إلى الرعاية الصالحة والأمينة.] والسؤال الآن إلى أين تتجه الكنيسة القبطية فى عصر الأنبا تواضروس ؟

*************************************

الرب وسط شعبه

خيمة  (خر 33: 7 - 10) كان أول مكان إجتمع فيه الرب مع شعبه لأن قبائل بنى إسرائيل كانت  فى رحلة التيهان 40 سنة فكانوا ينتقلون من مكان لآخر فكما كانوا ينقلون خيمهم فكانوا ينقلون خيمة ومسكن الرب ايضا للمكان الجديد وينصبونها فى وسطهم الخيمة الأصلية هي التي أمر الله موسى أن يقيمها في البرية لكي يسكن الله فيها بين شعبه (خر 25: 8 و9) . ولذلك سميت "المسكن". وكانت تودع فيها ألواح الناموس والشهادة ولذلك سميت "مسكن الشهادة" (خر 38: 21) لذلك سميت بخيمة الإجتماع  وقد أطلق عليها اسم علم "بيت الرب" وووضع داود فيها التابوت (2 صم 6: 17 و1 أخبار 16: 1). وكانت كل شهوة قلب داود أن يبنى للرب مسكنا لأن الرب صنع عظائم فى بنى إسرائيل وأدخلهم أرض الميعاد وسكن شعبه فى بيوت دائمة ولكن أراد الرب ان يبنى سليمان إبنه له مسكنا قبل ان يموت داود اعطى سليمانَ التصاميم من الله لبناء هيكل يهوه.وفي السنة الرابعة لملكه يبدأ سليمان ببناء الهيكل،‏ وتلزم سبع سنين ونصف للانتهاء منه.‏ وعشرات الآلاف من الرجال يعملون في الهيكل،‏ ويكلف البناء الكثير والكثير من المال.‏ ذلك لان الكثير من الذهب والفضة يُستعمل فيه.توضح هذه المقدمة أن الرب يريد أن يكون بيته فى وسط شعبه وهذا ما تعود عليه الشعب القبطى أن تكون كنائسة فى وسط بيوتهم فكان أول مقر يسكنه الأنبا دانييل هو بيتين فى منطقة بيكسلى فكان الشعب من السهل نوعا الذهاب إليه ولكنه سرعان ما أراد أن يبتعد فإشترى شقتين فى مبنى سكنى برماتا  فإمتنع الشعب عن الذهاب والمفترض أن تبنى مقر المطرانية فى إحدى الكنائس المزدحة والمكتظة بالأقباط خاصة أنهم أشتروا بيوتا كثيرة حولها  فلماذا يريد أن يبتعد عن شعبه ؟ ثم أخيرا أشترى أربع قطع فى منطقة صناعية فى كارمبا وهى الأرض التى رفضها الرب أن تكون مسكنا له لأنها لم تكن فى وسط شعبه فطرحها للبيع بالرغم من أنه أقام فيها مبنى تكلف حوالى 3 مليون دولار وسجل يا تاريخ لأول مرة فى تاريخ الكنيسة القبطية أن يعرض أسقف ارض مطرانيته للبيع وهذا الأسقف هو الأنبا دانييل إنه أمر محزن حقا !!! .. ولكن ما دام شعب (الأعباط) راضى أنت مالك يا قاضى    

*******************************

صور مطرانية سيدنى المباعة

صور هذه المقالة مبنى ملحقات مطرانية سيدنى التى عرضت للبيع فى 30/10/2019 بعد الكارثة المالية التى أحاطت بإيبارشية سيدنى والمتسبب فيها الأنبا دانييل أسقف سيدنى والأنبا تواضروس بابا الكنيسة القبطية  الذى عندما وصل لأستراليا رفض أن يصلى صلاة الشكر هربا من المتظاهرين الأقباط وذهب ليضع حجر الأساس لمطرانية سيدنى  وطبعا وضع إنجيل فى حجر الأساس وبنيت الممطرانية فوق الإنجيل واليوم تياع الأرض بالأنجيل  كما أنه هناك إنجيل آخر وضعه الأنبا دانييل أثناء وضعه حديد التسليح قبل صب الأصمنت فكم يساوى إنجيل البابا تواضروس والأنبا دانييل ياترى من ثمن الأرض؟ وأين بركة الآباء التى نسمع عنها فى الكتب؟

******************************* 

المسيح يعطى الأنبا دانييل درسا

(سفر يشوع 1: 3) "كل موضع تدوسه بطون أقدامكم لكم أعطيته، كما كلمت موسى " أذا كان أقباط مصر يعيشون فى مأساة وهم فقراء يدفعون من قوت يومهم ليبنون الكنائس يتعبدون فيها للمسيح ثم يحرقها المسلمين فإن أقباط استراليا يعيشون مأساة من نوع آخر هو أن الأنبا دانييل الوصى الوحيد همه الوحيد الشراء والبيع والقيمة المالية بعض النظر عن القيمة الإيمانية  وهذا كان واضحا حول تنازله عن كنيسة مارمينا بسيدنى  من أجل مليون دولار طلب لترميمها ورفض الأنبا دانييل دفعها للإحتفاظ بها وبهذا فقدت الكنيسة القبطية فى العالم كله أول كنيسة قبطية صلى فيها الأقباط وأمتلكوها خارج مصر وحرم شعب سيدنى والشعب القبطى فى العالم من ذكرياته فى هذه الكنيسة ممن تزوجوا وتعمدوا ونموا فيها ويشاء الرب أن يعطى الأنبا دانييل درسا هو أنه عندما رفض دفع مليون دولار لكنيسة مارمينا فإنه سيفقد عدة ملايين فى بيع ثلاث قطع أراضى أشتراها ليقيم عليها مطرانيته كما أنه من المنتظر بيع المزيد من الأراضى وخبر هدم أول كنيسة لنا فى العالم خارج مصر ورد فى جريدة وطنى 2017-05-18 [شهدت أستراليا هدم أول كنيسة قبطية خارج مصر وسط انهيار الشباب القبطى، فخيم الحزن على أعضاء الجالية القبطية بأستراليا بعد أن استدل الستار عن الصراع القائم بين المنظمة القبطية الاسترالية للاثار والخدمات الاجتماعية والداعمين لها من جانب وبلدية غرب سيدنى على مدى ١٩ شهر من جانب أخر، لإنقاذ كنيسة السيدة العذراء ومارمينا بسيدنهام وسط مدينة سيدنى الاسترالية من الهدم بنهاية محزنة مِمَّا يذكر أن الكنيسة أنشئت عام ١٨٨٤ وأمتلكتها الكنيسة القبطية الأرثودكسية عام ١٩٦٨ فى عهد البابا كيرلس السادس، وقام بتدشينها البابا شنودة الثالث فيما انتقلت بعد ذلك الى حى بكسيلى عام ٢٠٠١ بعد أن قامت بلدية ماركفيل بإعطاء الكنيسة أرض بدية فى الوقت الذى أوصى فيه قداسة البابا شنودة الثالث بذل الجهود لعودة الكنيسة مرة اخرى، بينما رفضت ايبارشية سيدنى وتوابعها إغتنام عدة فرص أتاحتها بلدية ماركفيل منذ عام ٢٠٠٣ عام حتى ٢٠١٥ لأستغلالها فى بعض أنشطتها الكنسية ] أ. هـ. 

********************************

الأنبا يبيع الإنجيل وأملاك الكنيسة بسيدنى

لم يقتصر الأنبا دانييل على شراء كرسى أسقفية سيدنى بـ 180 ألف دولار أمريكى وشراء وبيع الروح القدس التى يطلق عليه الهرطقة السيمونية وتعتبر  من أخطر الهرطقات التى تقوض هيكل الكنيسة من الداخل فيهدمها ورأيناه كيف يرسم كهنة بدون إختيار شعبى؟ وأصبح الكهنوت وظيفة تشترى بالسيمونية مثلها مثل وظائف العالم التى تكسب بالواسطة والقرابة والأهل والعشيرة ودفع المال وما خفى كان أعظم وهذه الأعمال المتعلقة بعبادة المال هى التى دفعت بطوائف أخرى إلى بيع كنائسها والتى إشترت الكنيسة القبطية بعض منها وحولتها لكنائس قبطية وأشترى المسلمون البعض الأخر لتحول إلى مساجد وطائفة أخرى عبدت المال أيضا وأشتهرت بإهمال خدمتها الروحية وأتجهت لإستثمار الأموال ببيع وشراء العقارات والأراضى وقلدها الأنبا دانييل والأنبا سوريال  وعرض بعض ممتلكات الكنيسة القبطية بأستراليا للبيع يرجعنا لمثل آخر ذكره المسيح عن إنسان شعر بانه غنى وأخصبت كورته أى أرضه وزاد ماله فى خزائنة وكثرت حنطته وزاد خمره فسكر من شبع المال وزيادة محاصيلة فإهتم بما يراه وأهمل مالا يراه إهتم بيومه ونسى غده ولكن هناك حد لحياة الإنسان وهذا الإنسان إختار عبادة المال ولا أحد يقدر أن يعبد سيدين الرب والمال فذهب هذا الرجل وراء ماله لأنه أراد أن يكون أعظم ممن فى الأرض أراد أن يخلد ذكراه بهرم يطلق عليه مبنى الأسقفية ولكن الرب له تدبير آخر الرب يمهل ولا يهمل

(لو 12: 16- 20) وضرب لهم مثلا قائلا: «انسان غني اخصبت كورته  ففكر في نفسه قائلا: ماذا اعمل لان ليس لي موضع اجمع فيه اثماري؟ وقال: اعمل هذا: اهدم مخازني وابني اعظم واجمع هناك جميع غلاتي وخيراتي واقول لنفسي: يا نفس لك خيرات كثيرة موضوعة لسنين كثيرة. استريحي وكلي واشربي وافرحي. فقال له الله: يا غبي هذه الليلة تطلب نفسك منك فهذه التي اعددتها لمن تكون؟ هكذا الذي يكنز لنفسه وليس هو غنيا لله».

********************************

بناء أسقفية سيدنى وحساب النفقة 

الأنبا دانييل بدأ ولم يكمل

كانت أمثال المسيح هى إحدى طرقه فى التعليم والتبشيروالكرازة  حتى أنه قيل فى (مر 4: 34) وبدون مثل لم يكن يكلمهم. وأما على انفراد فكان يفسر لتلاميذه كل شيء." الأمثال هي قصص وأحداث حياتية عرفها الناس وعاشوها ومارسوها سردها يسوع عليهم ليشير بها إلى مغزى سماوي. وقد إستخدم الرب يسوع الأمثال في كثير من الأحيان كوسيلة لتوضيح حقائق إلهية سامية. قصص كهذه يسهل تذكرها، فالشخصيات قوية والرموز غنية في معناها. وكان التعليم بإستخدام الأمثال أسلوباً مألوفاً لدى اليهود في ذلك الوقت. لهذا إستخدم يسوع صور وتشبيهات لأشياء مألوفة للجميع (مثل الملح والخبز والخراف البرج ..الخ) في التعليم  وكانت معانيها واضحة في سياق تعاليمه وكانت بعض الأمثال  تتطلب إيضاح أكثر ويفسرها لتلاميذه فقط ولكن أولئك الذين إستمروا في رفض رسالته تركهم في عماهم الروحي يتساءلون عما يقصده بكلامه. لقد حدد فرقاً واضحاً بين أولئك الذين أعطوا "آذان للسمع وعيونا للرؤية " والذين ظلوا في عدم إيمان – يسمعون دائماً ولكن دون فهم، " يَتَعَلَّمْونَ فِي كُلِّ حِينٍ، وَلاَ يَسْتَطِعْونَ أَنْ يُقْبِلْوا إِلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ أَبَداً." (تيموثاوس الثانية 3: 7) لقد أعطي التلاميذ عطية التمييز الروحي التي بها تتضح لهم الأمور الروحية ومن ضمن الأمثلة التى حدثت فى إيبارشية سيدنى مثل بناء البرج وحساب النفقة وقصته أراد الأنبا دانييل أن يبنى مقر إقامة له ومبنى لإستضافة البابا والأساقفة الذين يدعوهم لزيارة سيدنى وكاتدرائية ومبنى للخدمات ومبنى به مكاتب ومكان للإستقبال وقاعة كبيرة للإستقبال والمؤتمرات ومبنى للكلية الإكليريكية وغيرها من الخدمات وأرسل الرسومات إلى البلدية تكلفت حوالى 230 ألف دولار تقريبا وأول مبنى قام بإنشاؤه مكاتب الموظفين فى مقر الإيبارشية تكلف حوالى 2 مليون دولار وهذا المشروع قدرت تكاليفه حوالى من 12- 15 مليونا ولم يحسب الأنبا دانييال حساب النفقة؟ وكيف سيأتى بهذه الأموال؟ ومن أين؟ فى الوقت الذى إمتنع كثير من الأقباط بوقف تبرعاتهم لعدم ثقتهم ورضاهم على إداره الأنبا إداريا وروحيا للإيبارشية ونهدى للشعب مثل بناء البرج وحساب النفقة الذى لم يقرأه الأنبا دانييل قبل قراره ببناء مقر الأسقفية وإنطبق عليه هذا المثل وتسبب فى خسارة عدة ملايين من الدولارات (البرج هو برج مراقبة عالٍ لحراسة المدينة وكان يبنيه الملك أو الحاكم من الضرائب أو الجزية التى يحصلها من الشعب) وقال المسيح  (لو 14: 28-33)  ومن منكم وهو يريد ان يبني برجا لا يجلس اولا ويحسب النفقة هل عنده ما يلزم لكماله؟ لئلا يضع الاساس ولا يقدر ان يكمل فيبتدئ جميع الناظرين يهزاون به قائلين: هذا الانسان ابتدا يبني ولم يقدر ان يكمل. " (ملاحظة : هذا المثل له تفسيرات روحية ومجازية ورمزية كثيرة ولكن هذه المرة الأولى التى نرى فيها مثلا يتحقق حرفيا وهذا دليل على أن كلمات المسيح خالدة ونافعة لكل زمان ومكان )

********************************
قراءة فى بيان لجنة الإعلام
بعد إعلان جريدة محلية أسترالية ناطقة باللغة الإنجليزية بطرح  ثلاث أراض تملكها الكنيسة للبيع أشتراها الأنبا دانييل فى منطقة كارمبا لإقامة مقر الأسقفية عليها  الأمر الذى كان مفاجأة لشعب سيدنى الذى أصيب بالذهول مما إضطرت الأسقفية لإصدار بيان هزيل من لجنة تسمى نفسها لجنة الإعلام لا يعرف الشعب من هم والمفروض أن يكون اسفل البيان أسماء الكهنة الذين أصدروه وتوقيعاتهم أمام كل إسم ولكن يقول الساحر يا اما فى الجراب يا حاوى لأن هذه اللجنة شبهت ألأنبا دانييل بالقديس الأنبا أبرآم أسقف الفيوم ثم تمادت وشبهته بالبابا العظيم فى البطاركة الأنبا كيرلس أبو الإصلاح وفى فكرهم أن جميع العمم متساوية تساوت العمم فتساوت الرؤوس ولم يروا الشخص اللابس العمة وإنجازاته وهذا التشابة بجعل الأنبا دانييل قديس مثل الأنبا آبرآم  مكتوب بالنص فى بيان أصدرته إيبارشية سيدنى وتوابعها بأستراليا برعاية الانبا دانييل .. فى 5/10/2019م  بشأن ما تناولته الجالية القبطية بالقارة الاسترالية عن أخبار تفيد بعرض بيع ثلاثة قطع ارض متجاورة من أصل أربعة (القطعة الرابعة لن تباع لأنها محجوزة للقس يوسف فانوس) قد أشترتها الكنيسة القبطية عام ٢٠١٤ بغرض أقامة مشروع بناء كاتدرائية ومقر أقامة الاسقف وبعض المرافق والخدمات وقام قداسة البابا تواضرواس الثانى بمباركة المشروع ووضع حجر الأساس أثناء زيارتة التاريخية لأستراليا قبل عامين .

*******************************

حرق كنيستين بالماس الكهربائى الإسلامى

الأقباط شعب محب لأرضه ووطنه وخاصة كنائسه لأنهم يعتبرونها أماكن مقدسة وفوتعيش كنيستنا أياما حزينة ا فى شهر أكتوبر من هذه السنة وهى على وشك الإنتهاء وكعادة مسلمى مصر يستقبلون مولود بيت لحم فى كل سنة بحرق وهدم كنائس أقباط مصر وتعودنا من المسلمين فى الحكومة المصرة فى تحقيقات النيابة أن يحرقون كنائسنا ويتهمون الماس الكهربائى وعند القبض على أحد من متهم مسلم  يتضح أنه مختل عقليا فيفرج عنه ثم يدخل الأقباط فى دوامة أخرى من إستخراج نصاريح بناء للكنيسة المحروقة أو التى هدمها المسلمون فى ساعة غضب على الكفار الذين هم الأقباط بعد خروجهم من المساجد فى يوم الجمعة  -  فى يوم الأثنين 14/10/2019م احتراق كنيسة  مار جرجس ألأثرية بحلوان التى التهمتها النيران اليوم  تعتبر من أقدم كنائس أبروشيتنا إن لم تكن أقدمها على الإطلاق،يذكر  أن تاريخ الكنيسة يرجع الى سنه ١٨٩٨ ميلاديه وهى كنيسة مبنية على الطراز الارمينى مقامة بالاخشاب ، وكانت ملكاً للجالية الارمينية المتواجدة في حلوان في تلك الأونه أغلقت الكنيسة وأهملت حتى أشتراها المتنيح الأنبا بولس أسقف حلوان والمعصرة عام 1971م، وجددها وأضافة لها التعديلات حتى تتناسب مع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قضت النيران على كنيسة مارجرجس بايبارشية حلوان والمعصرة وتمت السيطرة على الحريق من قبل الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة ،ولكن بعد ان اجهزت النيران على الاسقف الخشبية كاملة تاركة ورائها حوائط متفحمة قالت مصادر أمنية أن أعمال التبرد مستمرة، وأن الحريق لم يسفر عن وقوع أي إصابات، واجريت عمليات المعاينة وجارى الكشف عن سبب الحريق أكد رأفت شاكر احد خدام الكنيسة ان كاميرات المراقبة بحالة جيدة وكذلك حجرة التحكم بتلك الكاميرات وهى تسجل خارج وداخل الكنيسة وجارى تفريغها قال القس بشارة راعي كنيسة مارجرجس بشرق حلوان، إن حريقا نشب في الكنيسة أدى إلى تدميرها بالكامل، قبل أن تستطيع قوات الحماية المدنية بالقاهرة السيطرة على الموقف وعدم امتداد النيران للمباني الخدمية المجاورة للكنيسة وأضاف أن أسباب الحريق مازالت غامضة، وأن الحريق لم يسفر عن أي إصابات نظرا لخلو الكنيسة في هذا الوقت من أي شخص، مشيرا إلى أن قيادات الداخلية انتقلت على الفور إلى مكان الحادث وتم الدفع بأكثر من سيارة إطفاء، وهذا ما اكده تصريح المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الارثوذكسة وقالت مصادر كنسية إن الحريق الهائل أدى لتدمير الكنيسة بالكامل نظرا لكونها مقامة بالأخشاب..

*******************************

حرق كنيسة أخرى فى المنصورة بمصر

الأنبا داود أسقف المنصورة يدلي بأول بيان حول حريق كنيسة الشهيد مارجرجس أصدر نيافة الحبر الجليل الأنبا داود اسقف المنصورة وتوابعها، بيان عن حريق كنيسة مارمينا و البابا كيرلس الملحقه بكنيسه مارجرجس بالمنصورة، وجاء فيه: الآباء الكهنة الموقرين وجميع الشعب المحب للمسيح بايبارشية المنصورة وتوابعها بركة رب المجد يسوع المسيح وأمنا العذراء تكون معكم ،، نخبركم أن ما حدث بكنيسة مارمينا و البابا كيرلس الملحقة بكنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بالمنصورة هو حريق أتى على الكنيسة بأكملها .. حيث أنها من الخشب وإلى الآن لا نعلم سبب الحريق ،، و لكننا على ثقة أن الله سيسمح ببنائها مرة أخرى بنعمة ربنا ونشكر كل من حضر و اطمأن علينا في هذا الحدث الجلل سيادة المحافظ ومدير الأمن وقوات الشرطة والجيش، والحماية المدنية، والإطفاء وفضيلة الشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف، وأعضاء مجلس النواب رجاء اتباع الهدوء والسلام و الصلاة من أجل ترتيب كل خير لمجد اسمه القدوس ويذكر أنه شب حريق صباح اليوم بكنيسة الشهيد مارجرجس بالمنصورة وتم السيطرة على الحريق من قبل قوات الحماية المدنية بعد الدفع بـ ٥ عربات أطفاء.

*******************************

الأب بولس الريانى فى البرلمان الأوربى

إشتهر الأب بولس الريانى فى التاريخ القبطى لأن الأمن إختطفه من داخل الدير  ولفق له تهم وسجن بسببها حوالى ثلاث سنين كما إشتهرت مقولة الأنبا تواضروس عن دير الريان الذى يرجع تأسيسية للقرن الرابع عتدما قال : أنه ليس ديرا ورهبانه ليسوا رهبان " وقد نجح اتحاد المنظمات القبطية في اوربا في الوصول لصانعي القرار بالبرلمان الأوربي لحماية الاقباط المضطهدين منذ عدة شهور نجح اتحاد المنظمات القبطية في اوربا بالتنسيق مع لجنة الحريات الدينية بالبرلمان الأوربي من مشاركة ابونا بولس الرياني بعد قضاءه ثلاثة سنوات بالسجن وكان ضيف شرف في يوم مناقشة الحريات الدينية برئاسة السيد جان فيجيل رئيس لجنة الحريات الدينية بالبرلمان الأوربي والسيد بيتر فاندال من هولندا وعددا من أعضاء البرلمان الأوربي من دول اوربا المختلفة وتحدث ابونا عن الظلم البين الذي نعرض له والسجن الظالم ،،، وتحدث رئيس الجلسة السيد بيتر فاندال قائلا لابونا بولس الرياني السلطات المصرية تعتبرك خطر علي الأمن المصري ونحن هنا نرحب بك في البرلمان الأوربي وانطلاقًا من المصداقية إليكم بعض الصور في يوم مناقشة الحريات الدينية في البرلمان الأوربي وللعلم بعد هذه الجلسة نال ابونا جواز سفر وإقامة هذا جزء من عمل اتحاد المنظمات القبطية في اوربا وكان الشاهد علي الظلم الراهب المنفي والذي تعرض للظلم وتخلي القيادة الكنسية عنه كما يحدث مع الرهبان المظلومين ( اشعياء وفلتاؤس) من قاعة البرلمان الأوروبي شكراً لإتحاد أقباط أوروبا نال المظلوم نعمه في عيونهم جواز سفر + إقامة وستظل حياة الدير داخل قلبه والتي حرم منها بسبب .

*******************************

الراعى الأحمق

فى فيديو للأنبا رفائيل فى شبكة الإنترنت بعنوان الراعى الأحمق بدا بالآية : (زك 11 : 15- 16)  "  فقال لي الرب خذ لنفسك بعد ادوات راع احمق لاني هانذا مقيم راعيا في الارض لا يفتقد المنقطعين ولا يطلب المنساق ولا يجبر المنكسر ولا يربي القائم ولكن ياكل لحم السمان و ينزع اظلافها" ثم شرحها قائلا : " شئ مؤلم أن ربنا يحكم على شعب يولى عليه راعى أحمق وإذا كان الراعى الصالح أدواته هو الحب والأبوة والتعليم والإحتضان وبذل الذات فى كنيسة المسيح تكون أدوات الراعى الأحمق هى الطمع والأنانية والجشع والإستغلال أى كل واحد بيشتغل لذاته .. ثم قال "هانذا مقيم راعيا في الارض" معناها إنسان أرضى أما الراعى الصالح فهو سمائى يفكر فى السما والأبدية يقود الناس للخلاص أما الإنسان الأرضى فهو أرضى ومن الأرض يتكلم وكل همه فى الأرض لهذا فهو "لا يفتقد المنقطعين" ومعناه أنه شخص بيحضر معانا إنقطع فلا يسأل فيه .. "ولا يطلب المنساق" المنساق هو الذى يخدعه شخص آخر فينساق معه بعيدا .. "  ولا يجبر المنكسر" المنكس هو الإنسان المحطم التعبان نفسيا .. " ولا يربي القائم" القائم معناها أنه صحته جيده لا يربيه تعنى لا ينميه روحيا .. ولكن ماذا يفعل الراعى الأحمق؟ وما هى وظيفته؟ قال الرب : " ياكل لحم السمان و ينزع اظلافها" قاعد يستغل الناس .. سأقرا تأمل قاله القديس ديدمونس الضرير فى معنى هاتين الآيتين قال:الله الذى يتركهم فى خزيهم أقام لهم راعى احمق بلا خبرة فى الرعاية " .. لماذا تركهم فى خزيهم؟ لأنهم أتعبوه  .. أحيانا كنوع من التأديب ربنا يقولك هؤلاء الناس أسلمهم لذهن مرفوض .. ويهلك الذين إختاروه لهم راعيا .. فى العادة الناس هى التى تختار فلما يكونوا أشرار سيختاروا واحد مثلهم ولما يكونوا منحازين وفيهم إنقسام سيختاروا واحد بعين الإنحياز وليس بعين صحيحية أول من ينضر الناس الذين إختاروه .. لا يهتم بالضال الذى سار بمفرده بعيدا عن القطيع ليرده والذى إنفصل بضلاله .. إنه لا يحافظ على شئ .. ولا يبحث عن الذين تشتتوا .. ولا يعتنى بالمجروحين ولا يقود الأصحاء غايته شريرة وليست للخير .. يجرى وراء منفعته الخاصة وطمعه فيلتهم اللحم وينزع أظلاف الذين تحت رعايته أنه ليس كالرعاه الذين يهبهم الرب أى عندما يهب الرب لنا راعيا تنطبق عليه الآية (أر 3: 15) وأعطيكم رعاة حسب قلبي، فيرعونكم بالمعرفة والفهم. " أى الراعى الصالح يعمل حسب قلب الرب وليس حسب قلب الناس

******************************* 

كنيسة الأنبا كاراس من المحتمل بيعها

كنيسة عمرها سنة واحدة  من المحتمل بيعها فى 11 يونيو, 2017  وردت عن هذه الكنيسة أن الجالية القبطية باستراليا قامت بشراء كنيسة جديدة في سيدني وقال الخبر ببركة وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني وشريكه في الخدمة الرسولية الأنبا دانييل أسقف سيدني، تم شراء قطعة أرض على مساحة خمسة أفدنة عليها منزلان؛ لإقامة كنيسة جديدة على اسم القديس كاراس السائح ومعسكر لخدمة الشباب والعائلات في منطقة كامدن جنوب غرب مدينة سيدني والمناطق الجديدة المحيطة بها، والتي تم تعميرها آخر عشرة سنوات وقد احتفل شعب الكنيسة ببدأ الخدمة صباح اليوم الأحد ١١ يونيو، بإقامة أول قداس إلهي بقيادة القمص أغسطينوس الأنطوني راعي الكنيسة، في قاعة مؤقتة تم تأجيرها لإقامة قداسات الأحد من كل أسبوع لحين استلام المكان وتجهيزه لإقامة الخدمات الكنسية الكاملة على مدار الأسبوع. جدير بالذكر، أن القمص أغسطينوس بدأ خدمته باستراليا في كنيسة القديسة بربارة والقديس أبو نوفر السائح بكامبلتاون حيث نجح في تحويل وتطوير منزل للراهبات الكاثوليك تم شرائه منذ عدة سنوات إلى كنيسة وإنشاء أماكن للخدمة حولها وفي السياق نفسه، دعا نيافة الحبر الجليل الأنبا سوريال أسقف ملبورن شعب الإيبارشية لقضاء يوماً روحياً احتفالاً باستلام دير رئيس الملائكة ميخائيل للراهبات، يوم غداً الاثنين ١٢ يونيو، (عطلة رسمية بأستراليا بمناسبة عيد ميلاد الملكة)، وذلك بعد إتمام إجراءات نقل الملكية لإيبارشية ملبورن، حيث يبدأ اليوم بالقداس الإلهي يليه برنامج للتعرف على الدير والخدمات التي يقدمها لأبناء الجالية القبطية
******************************* 

دستور غير قانوني أعده الأسقف دانيال

قداستكم
البابا توادروس الثاني
بابا الإسكندرية
بطريرك القديس مرقس

الأب المقدس،
السجود قبل قداسة نقبلك يديك المقدسة. نشعر بالانزعاج لإبلاغكم بأننا قد اكتشفنا أن الأسقف دانيال قد أنشأ دستوراً غير قانوني لأبرشية سانت كاراس في تيريزا بارك التي قرر بيعها.
لا يسمح الدستور الحقيقي للأسقف دانيال بتعديل أو تغيير الدستور ويمنحه سلطة تقديرية في بنود معينة.
نسأل قداستك أن تطلب من الأسقف دانيال أن يشرح ما يلي:
.
· لماذا لم يستشر قداسة قبل تعديل الدستور بطريقة غير مشروعة؟
· بأي سلطة قام الأسقف دانيال بتعديل الدستور؟
بأي سلطة يقوم بوضع دستور خاص لرعية واحدة؟
· لماذا لم يخبر الأسقف دانيال كاهن الرعية أو لجنة الكنيسة أنه وضع دستورًا لرعايتهم؟
· كيف أثر على عضو في لجنة كنيسة القديس كاراس لإزالة الدستور الأصلي الذي ينطبق على جميع الأبرشيات واستبدالها بالدستور المعدل؟
· هل قدم الأسقف لهذا العضو أي حافز على التصرف بهذه الطريقة؟
· هل الأسقف دانيال على دراية بتعديل الدستور الشرعي للكنيسة القبطية الذي انتهكه مشروع قانون صندوق ائتمان الملكية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية لعام 2003 الذي تمت الموافقة عليه في يوم 20 نوفمبر 2003 - القانون رقم 67 لعام 2003 الذي يشير إلى الدستور الشرعي ويعترف به؟
· لماذا أضاف الأسقف دانيال المادة 12 إلى الدستور غير القانوني الذي عدله؟


.
· لماذا فشل الأسقف دانيال في احترام المناقشات السرية للجنة كنيسة القديس كاراس؟
· لماذا حصل الأسقف دانيال على عضو في تلك اللجنة ليكون بمثابة جاسوس ، ويخون زملائه أعضاء اللجنة ويفصح عن المناقشات السرية التي أجراها؟
· لماذا قام الأسقف دانيال بوضع دستور غير قانوني بعد أن تصرف أحد أعضاء لجنة القديس كاراس كجاسوس "وأبلغه أن الأبرشيين كانوا يفكرون في ممارسة حقهم القانوني في وضع تحذير على الممتلكات لمنع بيعها حتى تقوم أبرشية التعويض عن الأموال التي دفعوها على مدى فترة ثلاث سنوات (حوالي 600000.00 دولار) حتى يتمكنوا من استخدامها لشراء كنيسة جديدة ".؟
· هل هي روح مسيحية بالنسبة للأسقف دانيال لتشجيع أبرشية يجلس في لجنة كنيسة لخيانة إخوته وأخواته والتصرف كجاسوس؟
· هل يدرك الأسقف دانيال أن الدستور المعدل غير قانوني ، ولا يستحق قطعة الورق التي أعد عليها ولا يمكنه إيقاف موضع التحذير؟
· هل يدرك الأسقف دانيال أن الدستور غير القانوني الذي أذن به لا يخدم سوى التحدث عن نزاهته ويلقي الضوء على طريقة عمله (الطريقة أو الطريقة التي يفعل بها الأشياء)؟
· هل يدرك الأسقف دانيال أن الدستور غير القانوني لا يستطيع ولا يلغي الحقوق القانونية لأبناء سانت كاراس ولا يمنعهم من فرض تحذير على الممتلكات؟
من الذي قام في الأسقف دانيال "الحكمة بملء دائرة من المستشارين" بفكرة وضع دستور غير قانوني ومن ثم تحميله على تسجيل حالة سان كاراس الخيرية؟
· هل اعتبر مستشارو الأسقف دانيال أنه عند تحميل الدستور غير القانوني على موقع حكومي ، يسجل الموقع تلقائيًا ويحتفظ بعنوان IP الخاص بالمستخدم المسجل الذي يجري أي تغييرات أو يحل محل الوثائق؟
· هل يعتبر الأسقف دانيال أن الاستبدال السري للدستور الحقيقي بدستور غير قانوني مغشوش هو سلوك أخلاقي؟
· هل لم يتوقع الأسقف دانيال أن يتم اكتشاف الدستور المعدل؟
· هل اعتزم الأسقف دانيال الاعتماد على الدستور المعدل غير القانوني فقط إذا وضع أبناء الرعية التحذير على العقار؟
· هل يقول الأسقف دانيال أنه تعامل مع أبرشية القديس كاراس واللجنة والرعية بطريقة أخلاقية ترضي ربنا يسوع المسيح؟

نسأل الأسقف دانيال ، متى ستخرج الرسالة من قداسته التي تأذن لك بالمضي قدماً في بيع كنيسة القديس كاراس كما هو مطلوب بموجب المادة 3 (7) من الدستور؟ (تعلق)
القاعدة 3 (7) في حالة ما إذا كان مبنى الكنيسة و / أو الهيكل ذي الصلة والممتلكات المجاورة أو أي ممتلكات عقارية أخرى للأبرشية يتم بيعها أو رهنها ، لا يمكن للأسقف اتخاذ أي إجراء في هذا الصدد دون موافقة كتابية من البابا الإسكندرية

ما لم ينتج الأسقف دانيال خطاب السلطة من قداسته ، يمكننا افتراض ما يلي:
· لم يتشاور مع قداسته حول بيع هذه الرعية.
· ليس في حيازة خطاب من قداسة مصرح له ببيع أبرشية سانت كاراس.
· كان عن دراية وبنيته الحرة تتعارض مع القواعد في الدستور.
لقد تصرف بشكل غير قانوني.
· تجاوز السلطة والسلطة المفوضة له في الدستور.
لقد تصرف في تحدٍّ عدوانيًّا لأبيه القداسة البابا توادروس الثاني.
· لقد كان يحترم قداسة البابا توادروس الثاني تمامًا.
كان يتصرف سراً على فرضية خاطئة مفادها أن أفعاله لن ترى النور أبداً أو تصبح معرفة شائعة.
إن سلوكه يرقى إلى سوء معاملة كاهن أبرشية سانت كاراس ، ولجنة وأبناء الرعية الذين عهد إليهم الله تعالى.
· إنه منشغل تمامًا بالمسائل المالية والمال بدلاً من خلاص ورفاهية قطيعه.
لقد جعل مكتب الأسقف ورتبته في حالة سيئة ، وانعكس بشكل سيء على زملائه الأساقفة في جميع أنحاء العالم.

تؤكد النقاط المذكورة أعلاه دون أي شك أن "المراجعة المزعومة التي قام بها كهنة مختارون بعناية ، يُزعم أنها تعالج جميع المسائل التي أثيرت في رسائل البريد الإلكتروني السابقة باعتبارها تمرينًا غير كفء وعجز تمامًا في التحكم في الضرر". مضيعة تامة للوقت.

يبدو أن الأسقف يائس جدًا لتبييض الحقائق التي لديه عن طريق التمديد المباشر وهو على استعداد لتضليل السينودس المقدس وقداسة البابا توادروس الثاني تمامًا. الأسقف دانيال كلما قمت بعمل أكثر كلما كشفت عن نفسك الحقيقي.

نحث ونطلب من جميع الكهنة الخمسة الذين شاركوا في "مراجعة حسابات الشام" التفكير في تصرفاتك. من المناسب جدًا أن تنأى بنفسك تمامًا عن منشور Facebook FALSE & MisleADING على صفحة الأبرشية ويوقعه الأب تادروس سمعان (انظر الملحق)

أنت كهنةنا القدامى ؛ نؤكد لكم أن هدفنا الوحيد هو السعي لتحقيق الشفافية والحقيقة. من فضلك لا تجعل أنفسكم متواطئة في أي تغطية.

يمكن أن يشرح لنا الأسقف دانيال "لم
Despite our best efforts, Bishop Daniel is clearly determined to avoid any scrutiny, appoint an auditor or respond to our legitimate questions. He is totally contemptuous and loathes us. We have been repeatedly warned his sole priority is focused on identifying ourselves group so he can try to silence us with threats of legal action. His intentions are ungodly & spiteful, Jesus is our Guardian.

Your Holiness, we know you are filled with the Holy Spirit & full of righteous wisdom. We apologise for burdening you with so much information & are confident the matters we raise are equally concerning to you and will be address in due course. In the meantime we will provide additional information. We thank Your Holiness for your indulgence and ask you to please pray for us, so our Lord Jesus Christ protects us from any evil ill will and intention held by the diocese towards us.
Your Children from the Sydney Diocese.
Regards
Righteous Copts
على الرغم من بذلنا قصارى جهدنا ، فإن الأسقف دانيال مصمم بوضوح على تجنب أي تدقيق أو تعيين مدقق أو الرد على أسئلتنا المشروعة. إنه ازدراء تمامًا ويكرهنا. لقد تم تحذيرنا مرارًا وتركز أولويته الوحيدة على تحديد مجموعة أنفسنا حتى يتمكن من محاولة إسكاتنا بتهديدات بالإجراءات القانونية. نواياه هي شريرة وحقد ، يسوع هو الوصي لدينا.
قداسة الله ، نحن نعلم أنك مليء بالروح القدس ومليء بالحكمة الصالحة. نعتذر عن تحميلك الكثير من المعلومات ونثق في أن الأمور التي نثيرها تهمك بنفس الدرجة وستتناولها في الوقت المناسب. في هذه الأثناء سوف نقدم معلومات إضافية. نشكر قداستك على تساهلك ونطلب منك أن تصلي من أجلنا ، حتى يحمينا ربنا يسوع المسيح من أي سوء نية شرير ونية أبرشية نحونا.

أطفالك من أبرشية سيدني.

مع تحياتي
الصالحين الأقباط
صورة وخبر
اكتشاف "خريطة الجحيم" في تابوت مصري قديم!  القطعة الأثرية التي يبلغ طولها 2.5 متر ، والتي يبلغ عمرها 4000 عام والتي تحتوي على شريحة نصية كبيرة من ما يسمى كتاب طريقين وسجل المصرى القديم تصوره لطريقين فيما بعد الحياة وكتب تعويذات يقولها الميت بصورة فردية تساعده فى رحلته فى الحياة الآخرة  وصور للآلهة يقابلهم الميت عند قيامته  صُممت لمساعدة الموتى في الوصول إلى الحياة الآخرة من خلال توجيههم عبر العقبات المحفوفة بالمخاطر في العالم السفلي و"كتاب طريقتان" يصف مسارين متعرجين يعبران خطراً طبيعياً حيث تتحدى الكيانات الشيطانية التقدم إلى "روستاو" - عالم أوزوريس - مكان مظلم محاط بالنار ويقع في "حدود السماء". كان يعتقد أن أي شخص ينظر إلى جثة أوزوريس لن يموت أبدًا بالكامل وإذا وصل المرء إلى ميدان العروض ، بعد وليمة مع أوزوريس ، ستكون رغباتهم راضية لكن المسارات المتعرجة خطيرة وفي بعض الأحيان لا تؤدي إلى أي مكان. يتم فصلهم عن طريق بحيرة النار مع القدرة على تدمير أو إحياء الروح ، وعلى طول الطريق يجب على المتوفى التغلب على "ملعب الناري" الشمس مع الأوصياء والشياطين التي لا نهاية لها تسد الطريق بجدران عالية من الحجر والنار. وأقدم مخطوطة جلدية من مصر القديمة وقد أعيد بناء تركيك المخطوطات الجلدية التي يعود تاريخها إلى أكثر من 4000 عام على يد أحد الباحثين بعد إعادة اكتشافها في المتحف المصري في القاهرة.تحتوي المخطوطة الجلدية على تعاويذ دينية بالإضافة إلى صور ملونة للكائنات الإلهية والخارقة للطبيعة على تلك الموجودة في مخطوطات كتاب الموتى ، وطول المخطوطة حوالي 2.5 متر مع نصوص ورسومات على كلا الجانبين إنها أطول مخطوطات جلدية قديمة في مصر وأقدم وفقًا لما قاله عالم المصريات الدكتور وائل شربيني ، الذي وجد الملف في مزيج من الشظايا الصغيرة والكبيرة على رفوف متحف القاهرة وأعلن اكتشافه في المؤتمر الدولي لعلماء المصريات في فلورنسا في أغسطس وقد "تم نسيان الوثيقة تمامًا ، ربما لأن أولئك الذين كانوا على اتصال مباشر بها ماتوا أثناء الحرب العالمية الثانية أو بعدها مباشرة. ومنذ ذلك الحين ، تم تخزينه بين مئات من المخطوطات والبرديات القديمة في متحف القاهرة ". "في اللحظة التي وضعت فيها عيني على المخطوطة ، شعرت بسعادة غامرة".في الجزء الذي تم استخدامه في كتاب ما يسمى بطريقتي المتكلم يقترب من هيكل معماري متقن مع وصول مقيد للغاية" كما يصوّر الكتاب أو الخريطة خطين متعرجين يفصّلان طريقين يمكن للموتى استخدامهما للوصول إلى "أوزوريس"- إله الموتى المصري القديم- في الحياة الآخرة، وفقا لما جاء في موقع "ذي صن" البريطاني.، وقال شربينى أنه  "مكان مقدس محمي بواسطة بوابات متعددة وأولياء أمورهم الأقوياء. وتتميز هذه الأخيرة بأنها كائنات خارقة للطبيعة مع قوى سحرية هائلة. تحتوي النصوص الموجودة في التمرير على هذه المعرفة المحددة والسحرية اللازمة لتمرير هذه الكائنات الخطرة بأمان والوصول إلى المنطقة المحظورة الإلهية خلف البوابات. وكُتبت تعويذات في النص لمساعدة الميت على درء خطر الشياطين، في رحلته الخطيرة.
وقال الدكتور فوي سكالف، وهو خبير في حضارة مصر القديمة من جامعة "شيكاغو": "من نواح كثيرة، يمكن وصف الكتاب بأنه أول كتاب مصور في التاريخ إنه يقدم أول دليل مصور لجغرافيا مقدسة". وكُتب الدليل أو الخريطة في داخل تابوت امرأة رفيعة المستوى تدعى "عنخ".
ويعد أحد القطع الأثرية القليلة الموجودة داخل المقبرة، والتي نهبها لصوص المقابر خلال فترات متعددة منذ قرون. وقال علماء الآثار إن تاريخ القبر ومحتوياته يعود إلى نحو 4 آلاف عام، بناء على نقوش منحوتة في الداخل.
ويعد الكتاب جزءا من مجموعة ضخمة من الأعمال تعرف باسم "نصوص التابوت"، والتي تتضمن أكثر من 1000 تعبير وكتاب ديني عن الحياة الآخرة. ويأمل العلماء في استخدام الاكتشاف الأخير لمعرفة المزيد من أسرار النص. ونُشرت الدراسة في "مجلة الآثار المصرية".

 
 

 

This site was last updated 10/20/19