Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 8107
Untitled 8108
Untitled 8109
Untitled 8110
Untitled 8111
Untitled 8112
Untitled 8113
Untitled 8114
Untitled 8115
Untitled 8116
Untitled 8117
Untitled 8118
Untitled 8119
Untitled 8120
Untitled 8121
Untitled 8122
Untitled 8123
Untitled 8124
Untitled 8125
Untitled 8126
Untitled 8127
Untitled 8128
Untitled 8129
Untitled 8130
Untitled 8131
Untitled 8132
Untitled 8133
Untitled 8134
Untitled 8135
Untitled 8240
Untitled 8242
Untitled 8243
Untitled 8244
Untitled 8245
Untitled 8246
Untitled 8247

 

حتى متى تنوح على شاول .. وأنا قد رفضته

هل إقتربت نهاية الأنبا دانييل أول اسقف لسيدنى؟

 

وقف التبرعات أسلوب أقباط فى أستراليا
بعنوان "الاقباط ينجحون فى استخدام اليات لوقف سوء. استخدام بعض الاساقفة لسلطاتهم .. من سيدنى الى باريس ونيويورك فى الطريق" نشر موقع أقباط أمريكا  مفاله فى موقعه على الإنتنت بتاريخ 10/11/2019م كتب اكرم ارمانيوس قائلا : [ الاقباط ينجحون فى استخدام اليات لوقف سوء. استخدام بعض الاساقفة لسلطاتهم بشكل شبه رسمى يتداول اقباطر سيدني قصة فشل بيع ارض مطرانية سيدنى بمنطقة كارينبا في اقصي الجنوب الشرقي لسيدني وارجع البعض السبب انها بعيده تماما عن شعب الكنيسة أصلاً وانها بالأساس قائمة علي ارض منطقه صناعيه Industrial Area وهي ملوثة Contaminated من مخلفات المصانع ، وويتردد بقوة انه لم يتقدم اي أحد بعرض او عطاء لانها في منطقة غير مرغوبه اصلاً الارض كانت تجهز لمطرانية سيدنى و وضع الأنبا تواضروس حجر الأساس لبداية البناء عند زيارته استراليا في 30 اغسطس 2017 . ويرجع البعض انه بسبب توقف أقباط سيدني عن دفع التبرعات والعشور مما تسبب في كارثة ماليه للأسقفية بعد رهن الكنائس ب 60 مليون دولار واستخدمها في استثمارات خاصة .. ويشير اقباط من سيدنى انه يسال عن هذه الملايين الاستاذ / ماجد ذكي رئيس لجنة الاستثمار يظهر في الصورة بالنظارة السوداء علي شمال الانبا تواضروس والمدير المالي الاستاذ / سيمون ميخائيل فهل ماحدث فى سيدنى ويحدث فى باريس وبدا بشكل واضح فى نيويورك استخدام الاقباط ادوات لوقف تسلط بعض الأساقفة انفلت الزمام منهم..وإساءة التعامل مع الشعب القبطى؟ وربما غدا يستخدم الاقباط غدا اليات أخرى فى مواجهة اساقفة يعيشون بنفوذ العصور الوسطى والسلطات الكنسية التى اطاحت بكنيسة الكاثوليك فى هذه العصور وهم بالحقيقة بعيدين عن روح الابوة والمحبة كل البعد

**********************************

بداية تبدوا موفقة علميا ولكنها مؤسفة دينيا

 كان إسم الأنبا دانييل أسقف سيدنى العلمانى قبل رهبنته: أديب ميخائل أندراوس جرجس  وولد في عطبرة السودان يوم 7 مارس 1959م أنهى دراسته الثانوية في السودان عام 1976م ثم حصل على بكالوريوس الهندسة (مدني) من جامعة الإسكندرية سنة 1982، بتقدير جيد جدًا قصة الأنبا دانييل ويعتقد أنه فى الإسكندرية بدأت علاقته مع الأنبا بيشوى الذى كان له نشاط واسع فى الخدمة وهو يدرس فى كلية الهندسة  تم رسامته راهبًا بأيدي الآباء الأساقفة: الأنبا رويس الأسقف العام - الأنبا فام أسقف طما - الأنبا بموا رئيس دير مارجرجس - الأنبا ديسقورس الأسقف العام وتم تغيير إسمه حسب تقاليد الرهبنة القبطية إلى الأب متاؤس الأنطونى ثم رُسِمَ كاهنًا في 6 فبراير 1986 في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون بيد قداسة البابا شنوده الثالث ثم رسِمَ قمصًا يوم أحد السعف 1987 في كاتدرائية القديسة مريم العذراء بالخرطوم ولم يذكر موقع الأنبا تكلا فى تاريخة ويذكر سنة ترهبنة والمدة التى قضاها راهبا فعلا فى دير الأنبا أنطونيوس وهنا تثير الشكوك والكثير من التساؤلات حيث يفسر البعض من أهله وعشيرته أن هذه المدة لا تزيد عن 40 يوما ثم صرحوا له بان يذهب ويرعى أمه فىى الخرطوم  وقد حصل على العديد من الشهادات العلمية العالية الأخرى منها  دورة تدريبية Course في الإدارة الكنسية (جزء 1 وجزء 2) ما بين سنة 1983- 1997م  فى تاريخه فى موقع الأنلا تكلا ثم بدأ يتدرج فى الوظائف الكهنوتية بيد نيافة الحبر الجليل الأنبا دانيال المطران وحتى هذا الوقت من حياة الأنبا دانييل لم يتحدث احد على مخالفة وهذا الكم الشهادات والدراسات النظرية  لم تمنعه عمليا من الإنزلاق فى مخالفات عقائدية ومالية لا تليق بمكانته كأسقف فى الكنيسة القبطية
******************************************

شكوى الكهنة حول مخالفات الأنبا دانييل

القمص تادرس سمعان كان من ضمن الكهنة فى الإجتماع المكتوب بمعرفتكم بتاريخ 30/12/2008 بحضور خمسة من كهنة الإبراشية وموقع من ثمانية افراد من الشعب وذلك بعد الثورة التى أطاحت بالاسقف والموجه الى الرئاسة الدينية بالقاهرة ؟ الرب ينيح نفس البابا شنودة الثالث الذى إستدعى دانييل اسقف سيدنى مباشرة وبدون تفكير لحظة سماعة نبا استدعاء دانييل البوليس لشعب الإبراشية ليلة 30/12/2008 وهذا الإجتماع يوضح التجاوزات المالية والروحية والتعليمة التى قام بها الاسقف قبل عودته وعن المخالفات العقائدية قالوا (1) فى عيد الميلاد 2006 قيل فى الرسالة الأسقفية أن المسيح ولد بأورشليم (2) من منبر كنيسة الرسل 2008 عيد الختان والأمانة العامة لمدارس الأحد قال ان الختان ضروروى للخلاص ولما إعترضت طالبنى بكتابة بحث (3) من أسبوعين ثلاثة قال على المنبر علامه رضا ربنا عنك طولا العمر وعدم المرض البركة ترى اولادك وأولاد أولادك وعدم الفقر .. وذكروا صفات الأسقف وهى (1) عدم قول الحل (2) التوقيع بين الناس وبعضها (3) تغيير تراثنا (4) قراراته غير أكيدة ويغير قراراته وليس له كلمة ثابتة (5) ليس عنده ثقة فى كلامه .. وناقش الإجتماع أيضا الفساد المالى والإدارى لمدرسة سان مارك المسئول عنها قريب الاسقف القس يوسف فانوس فى ذاك الوقت والمسئول الاول عن جريدة المنارة حالياً . ومن ضمن التوصيات التى وجهت الى القاهرة مطالبة بلجنة من القاهرة لإستلام كافة المستندات والاختام الموجودة لدى الاسقف والمطرانية ومعرفة اين ذهبت اموال مشروع فلسى الارملة و الاموال الخاصة بلجنة نحميا ؟798ونحن كابناء البابا شنودة الثالث بسيدنى نريد تصريح من القمص بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الأرثوذكسية بالنسبة للاوضاع المتردية لإيبراشية سيدنى فى ظل وجود الانبا دانييل على غرار تصاريحع السابقة بشان الاساقفة فى القاهرة امثال الانبا بولا والانبا بيشوى وغيرهم وخاصة بعد ان الغى الانبا دانييل جميع بنود ترشيح الكاهن من لائحة رسامة الكهنة عدا البند الخاص بالكاهن العام لذلك قام برسامة اربعة كهنة عموميين فى الفترة الاخيرة وسوف يقوم برسامة أخرين فى القريب العاجل , ونطالب بلجنة مجمعية مشهوداً لها بالتحقيق فى جميع التجاوزات التى حدثت منذ رجوع الانبا دانييل وتوضيح الحقيقة كاملة لشعب الابراشية كى تهدأ النفوس وتتوقف العثرات ” ويل للعالم من العثرات فلا بد أن تأتي العثرات ، ولكن ويل لذلك الإنسان الذي به تأتي العثرة ” ( متّى 18 : 7 ، لوقا 17: 1 ) .

 *************************************

لكل عالم هفوة - هفوة البابا شنودة

لا  أحد يزايد على محبتنا للبابا شنودة الثالث ولا أحد يقلل إحترامنا له من خطأ وقع فيه هذا العلامة العظيم مرتين وليس مرة واحدة مرة حينما وافق على تذكية الأنبا بيشوى والأنبا أنتونى بترشيح القمص متاؤس الأنطونى ليصبح الأنبا دانييل أسقفا على سيدنى ولم يعرف البابا شنودة أن هذا القمص دفع مالا بالأجل أى بعد رسامته ومن تبرعات أقباط سيدنى أى بالمعنى العامى (من ذقنه وإفتله)  180 جنية إسترلينى التى تساوى 240 دولار أسترالى وهذا الفعل المخجل انتشر فى مستند بالصورة والتوقيع فى شبكة الإنترنت بشهادة أربعة أراخنة  أن سيامة الأنبا دانييل  بلا شك كانت رسامة غير صحيحية وكان هذا هو الخطأ الأول لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث فى عدم معرفتة بسيمونية الأنبا دانييل والتى نعبر عنها بالخطايا غير الظاهرة "فكيف إذا تكون هذه الرسامة عفيفة؟" واحد دفع مالا أى رشوة ليحصل على الروح القدس واحد دفع رشوة لله ليحصل على روحه القدس هل هذا كلام!!!!  إن موضوع إختيار شخص ما ثم رسامتة موضوع كبير جدا لا يمكن بحثة فى مساحة صغيرة فى هذه الجريدة ولكن بإختصار هو عمل الروح القدس فى الشخص المختار وإستجابه هذا الشخص فليس الأمر مجرد إختيار أو منصب .. الطامة الكبرة والأمر الخطير حينما يشترى شخص مثل الأنبا دانيييل الروح القدس بالمال ويصبح اسقفا هل سيعمل فيه الروح القدس بالفلوس مثلا بالرغم من خداعه الأمر الأخطر أن مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث عرف بعد ذلك أمر السيمونية وكان الإجراء الذى إستطاع ان يفعله هو إبعاد الأنبا دانييل عن اسقفية سيدنى والمفروض حرمه مثلما فعل بطرس الرسول هامة الرسل عنما أعلنها فى الإنجيل لسيمون السيمونى الساحر وقال له : أراك فى مرارة المر ورباط الظلمة أى أنه رأى سيمون مربوط برباط الشيطان هذها هو سيمون الذى فكر فى دفع مالا ولم ينال اآ وظيفة فما بال النبا دانييل الذى بخداعة نال منصب أسقفية سيدنى وأدخال عبادة المال فى الكنيسة القبطية وأصبح المال إلها يقدم له تضحيات مالية من أوراق البنكنوت عندما يريد شخص ما منصبا كهنوتيا  

*************************************

الأنبا يسطس يلغى شروط عودة الأنبا دانييل

فيما يلى ما كتبته جريدة فيتو الألكترونية : " الأنبا دانيال أسقف سيدنى وتوابعها تم استبعاده في عهد البابا الراحل شنودة الثالث بقرار باباوى في ديسمبر 2008 وأيضا قرار المجتمع المقدس عام 2009، نظرًا لكثرة الشكاوى من تصرفاته الأمر الذي وصل لحد الاحتجاج والتظاهر ضده واستدعائه الشرطة للقبض على أبناء الكنيسة.ليس هذا فحسب بل أسند كافة الأمور المالية لأقاربه، وفقًا لتصريح مصادر داخل الإيبارشية لـ«فيتو»، فكانت الغضبة وجاء القرار وقتها." عزل البابا شنودة الأنبا دانييل 4 سنين لأنه عرف انه اشترى العمة بـ 180 ألف جنية أسترلينا وعندما تنيح البابا أرادد الأنبا بيشوى سكرتير المجمع السابق والرجل الثانى الحديدى أن يصير بابا بدون ترشيخ وبدون قرعة هيكلية وذلك بجمع توقيعات من غالبية أعضاء المجمع بالموافقة على أن يكون بابا وكان الذى يجمع التوقيعات له الأنبا دانييل الهرطوقى السيمونى المعزول فأراد القائمقام التخلص منه لأنه يريد أن يكون الأنبا تواضروس الأسقف العام بابا الكنيسة وتخلصوا منه بإرجاعه لمنصبة أسقفا على سيدنى وفبرك القائمقام الترشيحات والإنتخابات ووضع يده على يد الصبى لتخرج ورقة الأنبا تواضروس فى يده

خداع أقباط سيدنى .. في أغسطس 2012 بعد مضي نحو 6 أشهر على رحيل البابا شنودة لمثواه الأخير قام الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريرك آنذاك لجنة لبحث عودة الأسقف مجددًا للخدمة، ضمت" الأنبا تواضروس(البابا الحالى) والأنبا دانيال رئيس دير الأنبا بولا والأنبا يوسف أسقف جنوب أمريكا بدير الأنبا بيشوي وبعد مباحاثات مع عدد من أراخنه أستراليا، وهم«خيري جريس، سمير حبش، فكرى مكس، صفوت تادرس»، طرح الأنبا باخوميوس مطالب الأراخنه في سيمنار المجمع المقدس لتصويت الأساقفة عليه وانتهي المجمع بعودته إلى إيبارشيته.للوصول لنقاط تلاقى، طالبوا بشروط 9 مقابل عودته للإيبارشية وفقا لرغبة الكثيرين من أبناء الكنيسة هناك، منها "خضوع الأمور الإدارية والمالية للكنيسة الأم بالكاتدرائية، ووقف المشروعات، تصفية تدريجية للقائمين على الأمور المالية خاصة بأن جميعهم أقارب الأسقف، وعدم رسامات الكهنة إلا بالرجوع للكنيسة الأم، وعودة بعض رهبان دير الأنبا أنطونيوس لمصر".

اعتراض .. وطرح "باخوميوس" المطالب في سيمنار مجمعى للأساقفة للتصويت عليه، فيما اعترض الأنبا يسطس - رئيس دير الأنبا أنطونيوس، قائلا: "من يقبل العودة لإيباراشيته دون صلاحيات أو سلطان"، وفقًا للمصادر يمكث في إيبارشية سيدني نحو 8 رهبان تابعين لدير الأنبا أنطونيوس وثار شعب
الإيبارشية وأغلقوا عيونهم وسدوا آذانهم عن سماع صوت الشعب وانتهى المجمع إلى قرار بإعادة الأنبا دانييال للإيبارشية بينما احتج الكثيرون من المسيحيين في سيدني معللين ذلك بالآية «من حق الشعب أن يختار راعيه وأن يكون صالحا» وذكرت جريدة «فيتو» حصلت على مخاطبات ومستندات بشأن المخالفات التي تم رصدها بإيبارشية سيدني عقب عودة الأسقف لمهامه لجأ إلى أسلوب جديد في الإدارة واستعان بالكثيرين من السودانيين ليرسم كهنة ليكونوا عونا له في قراراته – حسبما تقول المصادر.

*************************************
عاد لينتقم
وذكرت جريدة فيتو أنها كشفت المصادر، أنه استعان بذات الأسلوب الذي استبعد من أجله، وأتى بالقس يوسف فانوس، زوج ابنة عم الأسقف، ليكون معاونا له في المواجهة على اعتباره يخوض حربًا ضارية ضد معارضيه الكثيرين؛ بالإضافة لإسناد مهام المراقبة المالية والإدارية لابن عمه سيمون سيفين ميخائيل -تعده مصادر كنسية أنه بسلطات مطلقة داخل الإيبارشية وقالت المصادر إن الأسقف انتهج أسلوب الأهل والعشيرة في الهيمنة على مقاليد الأمور واستدعى عددًا من السودانيين المتواجدين بولاية ادلى التابعة لأستراليا لرسامتهم قساوس بالإيبارشية
قضايا فساد .. وكشفت وثائق كتابية وجهت للبابوين الراحل والحالى أن سيمون سيفين ميخائيل، ابن عم أسقف سيدنى متورط في العديد من الوقائع حينما كان يعمل بمصلحة الجمارك بالسودان قبل هجرته لأستراليا بالإضافة لضبطه حال ومشكلة أخرى مع شريكه بأحد المصانع ورغم ذلك لازال مسئولا ماليا عن الإيبارشية - بحسب الوثائق وأبدت المصادر استياءها من استمرار الأسقف في رسامات كهنة تتجاوز أعمارهم الـ 60 عاما، مستشهدين بعدد من الحالات منها رسامة القس بيشوى واصف في كنيسة مارمرقس ومارجرجس في برسبن، والقس مايكل فانوس بكنيسة مارمرقس نيوكسل، ما يؤثر على خدمة المسيحيين المصريين في تلك الكنائس ويدفع الشباب للعزوف عن المشاركة في فعاليات الكنائس - على حد قول المصادر.

*************************************

يخدع أقباط استراليا بمشروع فلسى الأرملة

 أصدر الأنبا دانييل نشرة دعائية لمشروع فلسى الأرملة (الصورة المقابلة لغلاف الخلفى للنشرة) وزعت مع مجلة ينبوع المحبة الأسبوعية بتاريخ الأحد 4 يونيو 2006م 27 بشنس 1722 ش العدد 916 وعليها صورة الأنبا دانييل وبداخلها صورة اخرى للمشروع عليها صورة الأنبا دانييل والأنبا شنودة ممأ ادى إلى إنطباع خاص لجمع تبرعات مشروع فلسى الأرملة  وكان هدف جمع التبراعات وقد إتضح أنهما ليسوا فلسين حيث ذكرت المنشورات التى أغرقت سيدنى أن تبرعات شعب سيدنى للجنة فلسى الأرملة فاق نصف مليون دولار إسترالى ولكن المفاجأة التى ظهرت فيما بعد أن مبلغ التبرعات لمشروع فلسى الأرملة المؤكده ذكرها الدياكون المهندس أمبر حنا فى حديث صحفى مع الأستاذة صباح نصر نشر فى جريدة أخبار مصر التى صدرت فى سيدنى بتاريخ 11/3/2009م حيث قال : لما تركت لجنة فلسى الأرملة كانت الحسابات بتقول أنه فى أواخر سنة 2006م وأوائل سنة 2007م كان يوجد فى حسابات لجنة فلسى الأرملة 850000 دولار يعنى ثمنمائة وخمسين ألف دولار إنتهى  وقد بدأ فى جمع التبرعات لمشروع فلسى الأرملة فى عام 2006 م ونحن الآن فى سنة 2009 م ولم يرى شعب سيدنى أى مشروع لقد ضاعت مع الفلسين وجلست الأرملة مع شعب سيدنى تندب حظها فى الثقة العمياء التى أولتها للأنبا دانييل إن أصابع الإتهام القوية التى توجهها هذه الأرملة التى أعطت من أعوازها تتجه إلى النظام الكنسى المهلهل الذى يعطى السلطة للأسقف ليفعل بأموال الإيبارشية ما يراه بدون حساب ولا رقيب إنه ظلم أن يتعب الشعب ويكد ويعرق فى العمل بالعالم لكى يرى أمواله التى تبرع بها للكنيسة تضيع على يد راهبا لم يفعل شيئا إلا تبديد هذه الأموال إنه لا بد من وضع نظام دقيق لمنع هذه الحالات خاصة أن ألأمر قد تكرر فى بعض إيبارشيات بمصر الأمر محتاج علاج والسؤال الآن هل حرق الأنبا دانييل مستندات هذه اللجنة كما كان السادات يحرق المستندات التى يصرف بمقتضداها من خزينة الدولة يومياً؟ أين هى هذه المستندات والأصول؟  

******************************************

شاول الملك مسح ولكن فارقه الرب

(1صم 16: 1) قال الرب لصموئيل: «حتى متى تنوح على شاول، وأنا قد رفضته عن أن يملك على إسرائيل؟ املأ قرنك دهنا وتعال أرسلك إلى يسى البيتلحمي، لأني قد رأيت لي في بنيه ملكا» شاول الملك كمثل ليس منطبقا تماما على الأنبا دانييل لأنه دفع مالا ليصبح أسقفا فهو لم ينل هذه الوظيفة عن إستحقاق ونال منصب الأسقف  بالتحايل ولكنه مثلا حتى لمن يمسح بزيت النبوة والملك وخالف الرب يمكن أن يرفضه ويتركه روح الرب حينئذ يصبح مكانا خاليا ليلبسه روح شيطانية كانت بداية شاول جيدة ولكن أفعال عصيانه عطَّلت ما كان يمكن أن يكون ملكاً ممتازاً يكرم الرب في وسط شعب إسرائيل. كيف يمكن لشخص كان قريباً هكذا من الرب في البداية أن يهوي بهذه السرعة ويفقد رضى الرب؟ وشاول هو إبن قيس من سبط بنيامين. وكان من عائلة ثرية (صموئيل الأول 9: 1)، وكان طويل القامة ذو بشرة داكنة وجميل المنظر تقول كلمة الله أنه "لَمْ يَكُنْ رَجُلٌ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ أَحْسَنَ مِنْهُ. مِنْ كَتِفِهِ فَمَا فَوْقُ كَانَ أَطْوَلَ مِنْ كُلِّ الشَّعْبِ" (صموئيل الأول 9: 2). وكان مختاراً من الله لقيادة شعب إسرائيل المشتت، لأنهم كانوا في ذلك الوقت مجموعة من الأسباط (القبائل) بدون قائد يجمعهم غير الرب ولم دولة أو مملكة مثل الممالك التى حولهم . وقد ظهر بينهم قادة في أوقات الأزمات كان صموئيل النبي هو القائد الروحي لإسرائيل قبل ملك شاول بسنوات، كما كان يوجد في إسرائيل قضاة يحكمون في الخلافات المحلية (صموئيل الأول 8). ولكنهم لم يكونوا مؤهلين للحكم في أوقات الحرب كان الفلسطينيين أعداء لإسرائيل، وكانت الحرب تندلع بينهم من وقت لآخر (صموئيل الأول 4). وبسبب التهديد المستمر بالحرب، والرغبة في أن يكونوا مثل الأمم المحيطة بهم ضغط الشعب على صموئيل لتعيين ملك يحكمهم (صموئيل الأول 8: 5). رغم أن طلب الشعب أن يكون لهم ملك لم يرضي صموئيل إلا أن الله سمح لهم بذلك كان الناس قد رفضوا ملك الله عليهم، وتركوه، وعبدوا آلهة أخرى (صموئيل الأول 8: 6-8). قال الله لصموئيل أن يمسح لهم ملكاً كما طلب الشعب، ولكن أيضاً "أَشْهِدَنَّ عَلَيْهِمْ وَأَخْبِرْهُمْ بِقَضَاءِ الْمَلِكِ الَّذِي يَمْلِكُ عَلَيْهِمْ" (صموئيل الأول 8: 9). وهكذا، صارت مهمة صموئيل أن يمسح ملكاً من بين الشعب وتم مسح شاول سراً كأول ملك على كل أسباط إسرائيل (صموئيل الأول 10: 1) قبل أن يتم إختياره بقرعة علنية (صموئيل الأول 10: 17-24). بدأ ملك شاول على إسرائيل بسلام حوالي عام 1010 ق.م.، ولكن السلام لم يدوم. كان من أشهر أحداث حياة شاول المواجهة مع الفلسطينيين في وادي البطم هنا قام جوليات بتعيير الإسرائيليين لمدة 40 يوماً حتى قتله صبي يرعى الغنم إسمه داود (صموئيل الأول 17). وبعيداً عن حادثة الخوف وعدم الثقة هذه، كان شاول قائداً عسكرياً ماهراً. كان من المهارة حتى أن حكمه تعزز بإنتصاره في يابيش جلعاد. وكجزء من الإنتصار تم إعلانه ملك من جديد في الجلجال (صموئيل الأولى 11: 1-15). وقد إستمر يقود الأمة في العديد من الإنتصارات العسكرية مع تصاعد شهرته ولكن أدت سلسلة من الأخطاء الخطيرة إلى سقوط ملك شاول بداية من تقديم ذبيحة بغير حق (صموئيل الأول 13: 9-14) وإستمر تدهور شاول عندما لم يقم بالتخلص من كل العماليق وماشيتهم كما أمر الله (صموئيل الأول 15: 3) إذ تجاهل أمراً مباشراً من الرب وقرر أن يبقي على حياة الملك أجاج مع بعض من البهائم. حاول أن يغطي خطيته بالكذب على صموئيل بل في الحقيقة الكذب على الله (صموئيل الأول 15). كان هذا العصيان هو القشة الأخيرة التي فارق روح الله شاول من بعدها(صموئيل الأول 16: 14). ويمكن القول أن إفتراق الرب وشاول هو من أكثر الأحداث المؤسفة في الكتاب المقدس ومع سماح الرب لشاول أن يستمر ملكاً باقي حياته إلا أنه ضرب بروح شرير يعذبه ويجلب عليه نوبات من الجنون (صموئيل الأول 16: 14-23). كانت سنوات شاول الأخيرة مأساوية حقاً حيث إجتاز فترات من الإكتئاب الجنوني ولكن، صار شاب إسمه داود تم إحضاره إلى بلاط الملك له تأثير مهديء على الملك المضطرب من خلال عزف الموسيقى التي كانت ترد للملك عقله مؤقتاً تبنى الملك داود كأحد أبنائه ولكن كل ذلك تغير عندما صار داود قائداً عسكرياً ماهراً. في الواقع، كانت إحدى الأغنيات الشائعة في ذلك الوقت "ضَرَبَ شَاوُلُ أُلُوفَهُ وَدَاوُدُ رَبَوَاتِهِ" (صموئيل الأول 18: 7). وعندما أدرك شاول أن الله كان مع داود، صار الملك يحاول أن يقتل داود في كل فرصة ممكنة. نجح داود في تفادي المحاولات العديدة للقضاء على حياته بمساعدة يوناثان إبن الملك، وميكال إبنة الملك. جلبت السنوات الأخيرة في حياة الملك شاول تدهوراً عاماً في خدمته للأمة وفي حياته الخاصة. فقد قضى الكثير من الوقت والجهد والمال في محاولة قتل داود بدلاً من تعزيز ما كسبه من إنتصاراته السابقة، وبسبب ذلك شعر الفلسطينيين بوجود فرصة لتحقيق إنتصار عظيم على إسرائيل. بعد موت صموئيل، إجتمعت جيوش الفلسطينيين ضد إسرائيل. إرتعب شاول وحاول أن يطلب الرب، ولكنه لم يجد إجابة من خلال الأوريم أو الأنبياء. ورغم أنه كان قد طرد العرافين والوسطاء من البلاد، إلا أن شاول تخفى وذهب بنفسه إلى صاحبة جان في عين دور. وطلب منها الإتصال بصموئيل. قام صموئيل بتذكير شاول بنبوءته السابقة عن أن مملكته سوف تؤخذ منه. وقال لشاول أن الفلسطينيين سوف يهزمون إسرائيل وأن شاول وأبناؤه سوف يقتلون (صموئيل الأول 28). بالفعل هاجم الفلسطينيون إسرائيل وإنتصروا عليهم وقتلوا أبناء شاول بمن فيهم يوناثان. جرح شاول جرحاً خطيراً وطلب من حامل سلاحه أن يقتله حتى لا يأخذه الفلسطينيون ويعذبوه. رفض حامل السلاح بسبب خوفه، فسقط شاول على سلاحه، وتبعه في ذلك حامل سلاحه. توجد ثلاثة دروس يمكن أن نتعلمها من حياة الملك شاول. أولاً، طاعة الرب والسعي لتنفيذ مشيئته. كانت لشاول من بداية ملكه فرصة رائعة لأن يكون العلامة التي يقاس عليها جميع الملوك في المستقبل. كل ما كان عليه أن يفعله هو أن يطلب الرب بكل قلبه، وأن يطيع وصايا الرب، وأن يجعل إرادته متفقة مع إرادة الله، حتى يكون ملكه ممجداً لله. ولكن، كما هو حال كثيرين غيره، إختار شاول طريقاً مختلفاً وإبتعد عن الرب. نجد مثال واضح لعصيانه حين أمره الله بقتل كل العمالقة، ولكن شاول أبقى الملك وبعض غنائم الحرب. كان هامان الأجاجي، الذي سعى في ما بعد لقتل اليهود (أنظر سفر إستير) من نسل الملك الذي إستبقى شاول حياته. وقد ضاعف شاول مشاكله بكذبه على صموئيل بشأن ما حدث. فقد زعم أن الجنود إحتفظوا بأفضل الماشية لكي يقدموها للرب (صموئيل الأول 15).

******************************************

صورة وخبر
لماذا المصريين بيقولوا 100 فل و 14 وما معناها  المصري القديم لما بيرسم ؛ بيقسم الجدار لشبكة مربعات وكان بيرسم الإنسان الكامل في 114 مربع أما الحيوانات اللي زي الكلب مثلا فكان بيرسمها فى 60 مربع !!! ولذلكعندما يسألك  عامل إيه بتقوله : ( الحمد لله 100 فل و 14 ) أما لو انت مبتحبش حد فبتقول عليه : ( فلان ده ابن 60 كلب ) ألأعمال الفنية  جميعا كانت تسمى رسما قبل ان تاخذ شكلها الفني النهائي والفضل يرجع الى الرسام الذي وضع التصميمات المبدئيه لهذه الاعمال سواء اتم تنفيذها على اوراق البردي او على اسطح القدور والاواني او على الجدران المعابد و المقابر وفن الرسم المصري القديم هو الاساس الذي قامت عليه ابجديه الكتابه المصريه القيمه والتي تسمى بالهيروغليفيه القديمه فكان على الكاتب ان يجيد الرسم الذي سوف يمكنه من التعبير المكتوب ولم يعرف ان الرسام المصري القديم  التجديد والتزم و لسنوات بنفس نمط وطريقه رسمه والتي اشتملت على بعض الاسس الصارمه فمثلا عندما يقوم برسم قصر او معبد فهو يعبر عن ذلك بالمواجهه اما بالنسبه لرسم الجسم البشري فان الفنان يستعمل الطريقتين يرسم الراس بالبرفيل و يرسم الاكتاف بالمواجهه اما الارداف و السيقان من زاويه جانبيه و يلتزم بتصوير الاجزاء و الاعضاء في حاله ثبات في الفن المصري القديم استخدمت صوره الرجل لتحديد المقاييس المستخدمه في جميع الاعمال الفنيه الاخرى و لذلك كان من الضروري ان يكون الفنان متدربا على رسم جسم الرجل بجميع اجزائه و في كافه اوضاعه كان تصوير الاجانب شائعا في الكثير من اللوحات الحائطيه بعديد من المقابر و يتضح منها قدره الفنان على تشكيل الملامح العنصريه لكل من الافريقين و الاسيوين اما رسم المراه فانه ياتي في مرتبه اهتمام الفنان بالجمال و الرشاقه و خلال ثلاثه الاف عام من التاريخ الفرعوني لم تتغير المعايير الجماليه لجسم المراه و تتمثل هذه المعايير في ان المراه الرشيقه الجذابه هي ذات القوام النحيل الممشوق و ذات ملامح لطيفه و عيننان واسعتانلوزيتين الشكل و التكوين اما ملابس المراه فقد حرص الفنان المصري في اغلب الاحيان على رسم وتصوير المراه وهي ترتدي ملابس مصنوعه من القماش شفاف اظهر في بعض اللوحات بعض التفاصيل بدقه او من خلال الملابس المحبوكه الضيقه و ايضا اظهرت بعض تفاصيل الجسم تم تصوير الملك في صحبه الالهه وهوه يقدم القرابين او وهوه يترأس الاحتفالات الدينيه او السياسيه وعند الصيد و كذلك عند المشاركه في المعارك الحربيه وعلى مدى التاريخ اعتبرت شخصيه الملك مقدسه و لذلك خلت صورهم من اي عيوب كان رسم و تصويرو نحت الالهه الفرعونيه الرئيسيه ك اوزوريس و ايزيس و حتحور ورع وغيرهم من الالهه امرا شائعا منذ اقدم العصور التاريخيه في مصر وجدت الالهه على هيئه اجسام بسريه و رؤوس حيوانات و طيور و تطلب هذا المهاره والكفاءه بحيث يتمكن الفنان من الربط بين اعضاء الجسم البشري و اعضاء الحيوانات والطيور المختلفه اما السماء فكانت تصور اما محموله على اعمده اربعه او في شكل الالهه واستخدم المصريون نجوم السماء لقياس الزمن كانت الموسيقى عنصرا هاما من عناصر الطقوس الدينيه والثقافيه في مصر القديمه و تم تصوير الراقصين و الفرق الموسيقيه على جدران المقابر
وتكونت الفرق الموسيقيه في رسوم الفن المصلري القديم تتكون من الات وتريه والات نفخ والات ايقاعيه ظهرت مدى كفاءه الفنانين في رسم و تصوير ادق الحركات و اكثرها عنفا و رشاقه و رقه

 

This site was last updated 11/17/19