Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

قصة زواج آمنة بنت وهب ب عبدالله بن عبد المطلب

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
القبائل العربية وأديانها
قصة زواج أمنة بنت وهب
نسب وولادة محمد
محمد فى حرب الفجار
محمد وبناء الكعبة
بحيرة الراهب
الطوفان عراة حول الكعبة
والأحبار والرهبان والجن ومحمد
محمد فى غار حراء
تمجيد محمد وتعظيمه
إنتشار الإسلام
من هو سليمان؟
عداء اليهود لمحمد
تنصر ورقة وابن جحش
النساء ومحمد
قريش ومحمد
الهجرة النبوية
الصلاة والوضوء فى الإسلام
قريش تصف محمد بالمجنون
بداية غضب قريش
الهجرة الأولى للحبشة
الهجرة الثانية للحبشة
إسلام عمر بن الخطاب
أبى جهل وقريش ومحمد
رجوع مهاجرة الحبشة
حديث نقض الصحيفة
الطفيل وصنم ذو الكفين
ابو جهل ورجل يصارع محمد
سبب نزول آية الكوثر
ذكر الإسراء والمعراج
يطلب نصرة قبائل العرب
بيعة العقبة الأولى والثانية
بيعة العقبة الأخيرة
الهجرة إلى يثرب
الكنب المدرسية
الله وأبو لهب
هدم مقابر البقيع
خريطة بلاد العرب
أبى بكر أول خليفة
فهرس حروب الردة
فى بدء الدعوة
New Page 5154
New Page 5155
لايكون ببلاد العرب دينان
الرسول وصعاليك العرب
محمد والإغتيال

Hit Counter

********************************************************************************************************

حاول مؤرخوا التاريخ الإسلامى إضفاء القدسية على محمد صاحب الشريعة الإسلامية بسرد قصص خيالية حتى يكون فى مصاف الأنبياء كولادة يعقوب وقرأوا ولادة السيد المسيح التى ذكر تفاصيلها الوحى الإلهى قبل ميلادة بمئات السنين من أنبياء اليهود , فاضفوا على عبدالله نوعاً من المغامرة أنه نجى من الذبح عندما أراد أن يقدمه عبد المطلب ضحية لهبل الوثن , ونقرأ هنا أنه كانت هناك أمرأة أخرى كانت تريد أن يزنى معها قبل أن يتزوج آمنة بنت وهب فى حكايات يتندرون بها العرب وهم يجتمعون حول النار أمام الخيمة يضيعون بها أوقات لياليهم الطويلة أو بحكايات مصاطب فلاحى مصر , وأضفى على آمنة بنت وهب وصفاً أنها أفضل امرأة في قريش نسبا وموضعا ,لكننا نفاجأ بعد ذلك بموت عبدالله وولادة محمد بعد أربع سنين من وفاة عبدالله وهذا ما دفع مفتى مصر على جمعة بفتواه اللامعقولة التى تقول بأن مدة الحمل أربع سنين وكان يعتقد أنه حل مشكلة محمد صاحب الشريعة الإسلامية , ولكنه وضع قاعدة لأى أمرأة متزوجه أن تخطئ وزوجها خارج البلاد لمده تصل لـ 4 سنين أن تزنى وتلد وينسب المولود إلى زوجها الغائب عنها فترة تمتد لأربع سنوات.

 ضاحية بني سعد، وهو المكان الذي رضع وتربى فيه النبي صلى الله عليه وسلم في بيت حليمة السعدية، مع أخته من الرضاع "الشيماء"، وهو على بعد 150 كم من مدينة جدة السعودية، ومكان البيت الذي شهد ولادته،

وموقع شعب أبي طالب عم الرسول،

 الشجرة التي استراح تحتها في عمان، أثناء زيارته لمدينة "بصرى" في الشام، ومكان لقائه بأهل الطائف، وولقاءه بعداس الذى أسلم على يد الرسول، وبستان العنب والصخرة التي استراح عندها.

**************************************************************************************************************************

 

 الجزء التالى من كتاب السيرة النبوية - تأليف: عبد الملك بن هشام المعافري 11 / 116


ذكر المرأة المتعرضة لنكاح عبدالله بن عبدالمطلب عبدالله يرفضها
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ ثم انصرف عبدالمطلب آخذا بيد عبدالله ، فمر به - فيما يزعمون - على امرأة من بني أسد بن عبدالعزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ، وهي أخت ورقة بن نوفل بن أسد بن عبدالعزى ، وهي عند الكعبة ؛ فقالت له حين نظرت إلى وجهه ‏‏‏:‏‏‏ أين تذهب يا عبدالله ‏‏‏؟‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ مع أبي ، قالت ‏‏‏:‏‏‏ لك مثل الإبل التي نحرت عنك ، وقع علي الآن ، قال ‏‏‏:‏‏‏ أنا مع أبي ، ولا أستطيع خلافه ، ولا فراقه ‏‏‏.‏‏‏

عبدالله يتزوج آمنة بنت وهب
فخرج به عبدالمطلب حتى أتى به وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ، وهو يومئذ سيد بني زهرة نسبا وشرفا ، فزوجه ابنته آمنة بنت وهب ، وهي يومئذ أفضل امرأة في قريش نسبا وموضعا ‏‏‏.‏‏‏

أمهات آمنة بنت وهب
وهي لبرة بنت عبدالعزى بن عثمان بن عبدالدار بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ‏‏‏.‏‏‏ وبرة ‏‏‏:‏‏‏ لأم حبيب بنت أسد بن عبدالعزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ‏‏‏.‏‏‏ وأم حبيب ‏‏‏:‏‏‏ لبرة بنت عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ‏‏‏.‏‏‏

سبب زهد المرأة المعترضة لعبدالله فيه
فزعموا أنه دخل عليها حين أملكها مكانه ، فوقع عليها ، فحملت برسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ ثم خرج من عندها ، فأتى المرأة التي عرضت عليه ما عرضت ، فقال لها ‏‏‏:‏‏‏ ما لك لا تعرضين علي اليوم ما كنت عرضت علي بالأمس ‏‏‏؟‏‏‏ قالت له ‏‏‏:‏‏‏ فارقك النور الذي كان معك بالأمس ، فليس لي بك اليوم حاجة ‏‏‏.‏‏‏ وقد كانت تسمع من أخيها ورقة بن نوفل - وكان قد تنصر واتبع الكتب - ‏‏‏:‏‏‏ أنه سيكون في هذه الأمة نبي ‏‏‏.‏‏‏

قصة حمل آمنة برسول الله صلى الله عليه وسلم
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وحدثني أبي إسحاق بن يسار أنه حدث ‏‏‏:‏‏‏
أن عبدالله إنما دخل على امرأة كانت له مع آمنة بنت وهب ، وقد عمل في طين له ، وبه آثار من الطين ، فدعاها إلى نفسه ، فأبطأت عليه لما رات به أثر الطين ، فخرج من عندها فتوضأ وغسل ما كان به من ذلك الطين ، ثم خرج عامدا إلى آمنة ، فمر بها ، فدعته إلى نفسها ، فأبى عليها ، وعمد إلى آمنة ، فدخل عليها فأصابها ، فحملت بمحمد صلى الله عليه وسلم ‏‏‏.‏‏‏ ثم مر بامرأته تلك ، فقال لها ‏‏‏:‏‏‏ هل لك ‏‏‏؟‏‏‏ قالت ‏‏‏:‏‏‏ لا ، مررت بي وبين عينيك غرة بيضاء ، فدعوتك فأبيت علي ، ودخلت على آمنة فذهبت بها ‏‏‏.‏‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فزعموا أن امرأته تلك كانت تحدث ‏‏‏:‏‏‏ أنه مر بها وبين عينيه غرة مثل غرة الفرس ؛ قالت ‏‏‏:‏‏‏ فدعوته رجاء أن تكون تلك بي ، فأبى علي ، ودخل على آمنة ، فأصابها ، فحملت برسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏‏.‏‏‏ فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أوسط قومه نسبا ، وأعظمهم شرفا من قبل أبيه وأمه ، صلى الله عليه وسلم ‏‏‏.

 ذكر ما قيل لآمنة عند حملها برسول الله صلى الله عليه وسلم

رؤيا آمنة
ويزعمون - فيما يتحدث الناس والله أعلم - أن آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت تحدث ‏‏‏:‏‏‏
أنها أُتيت ، حين حملت برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقيل لها ‏‏‏:‏‏‏ إنك قد حملت بسيد هذه الأمة ، فإذا وقع إلى الأرض فقولي ‏‏‏:‏‏‏ أعيذه بالواحد ، من شر كل حاسد ، ثم سميه محمدا ‏‏‏.‏‏‏ ورأت حين حملت به أنه خرج منها نور رأت به قصور بصرى ، من أرض الشام ‏‏‏.‏‏‏ ‏‏

وفاة عبدالله
ثم لم يلبث عبدالله بن عبدالمطلب ، أبو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن هلك ، وأم رسول الله صلى الله عليه وسلم حامل به ‏‏‏.‏‏‏

ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم إبن إسحاق يحدد الميلاد
قال ‏‏‏:‏‏‏ حدثنا أبو محمد عبدالملك ابن هشام قال ‏‏‏:‏‏‏ حدثنا زياد بن عبدالله البكائي محمد بن إسحاق قال ‏‏‏:‏‏‏ ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين ، لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول ، عام الفيل ‏‏‏.‏‏‏
رواية قيس بن مخرمة عن مولده صلى الله عليه و سلم
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ حدثني المطلب بن عبدالله بن قيس بن مخرمة عن أبيه عن جده قيس بن مخرمة ، قال ‏‏‏:‏‏‏
ولدت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل ، فنحن لدتان ‏‏‏.‏‏‏
رواية حسان بن ثابت ، عن مولده صلى الله عليه وسلم
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وحدثني صالح بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف ، عن يحيى بن عبدالله بن عبدالرحمن بن سعد بن زرارة الأنصاري ‏‏‏.‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ حدثني من شئت من رجال قومي عن حسان بن ثابت ، قال ‏‏‏:‏‏‏ والله إني لغلام يفعة ، ابن سبع سنين أو ثمان ، أعقل كل ما سمعت ، إذ سمعت يهوديا يصرخ بأعلى صوته على أطمة بيثرب ‏‏‏:‏‏‏ يا معشر يهود ، حتى إذا اجتمعوا إليه ، قالوا له ‏‏‏:‏‏‏ ويلك ما لك ‏‏‏؟‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ طلع الليلة نجم أحمد الذي ولد به ‏‏‏.‏‏‏
قال محمد بن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فسألت سعيد بن عبدالرحمن بن حسان بن ثابت ، فقلت ‏‏‏:‏‏‏ ابن كم كان حسان بن ثابت مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏المدينة ‏‏‏؟‏‏‏ فقال ‏‏‏:‏‏‏ ابن ستين سنة ، وقدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو ابن ثلاث وخمسين سنة ، فسمع حسان ما سمع وهو ابن سبع سنين ‏‏‏.‏‏‏
إعلام أمه جده بولادته صلى الله عليه و سلم وما فعله به
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فلما وضعته أمه صلى الله عليه وسلم ، أرسلت إلى جده عبدالمطلب ‏‏‏:‏‏‏ أنه قد ولد لك غلام ، فأته فانظر إليه ؛ فأتاه فنظر إليه ، وحدثته بما رأت حين حملت به ، وما قيل لها فيه ، وما أمرت به أن تسميه ‏‏‏.‏‏‏
فرح جده به صلى الله عليه و سلم ، و التماسه له المراضع
فيزعمون أن عبدالمطلب أخذه ، فدخل به الكعبة ؛ فقام يدعو الله ، ويشكر له ما أعطاه ، ثم خرج به إلى أمه فدفعه إليها ‏‏‏.‏‏‏ والتمس لرسول الله صلى الله عليه وسلم الرضعاء ‏‏‏.‏‏‏
قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ المراضع ‏‏‏.‏‏‏ وفي كتاب الله تبارك وتعالى في قصه موسى عليه السلام ‏‏‏:‏‏‏ ‏‏‏(‏‏‏ وحرمنا عليه المراضع ‏‏‏)‏‏‏ ‏‏‏.‏‏‏
مرضعته حليمة و نسب أبيها
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فاسترضع له امرأة من بني سعد بن بكر ، يقال لها ‏‏‏:‏‏‏ حليمة ابنة أبي ذؤيب ‏‏‏.‏‏‏

نسب مرضعته
وأبو ذؤيب ‏‏‏:‏‏‏ عبدالله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان ‏‏‏.‏‏‏

زوج حليمة ونسبه
واسم أبيه الذي أرضعه صلى الله عليه وسلم ‏‏‏:‏‏‏ الحارث بن عبدالعزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن ‏‏‏.‏
قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ هلال بن ناصرة ‏‏‏.‏‏‏

أولاد حليمة
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وإخوته من الرضاعة ‏‏‏:‏‏‏ عبدالله بن الحارث ، وأنيسة بنت الحارث ، وحذافة بنت الحارث ، وهي الشيماء ، غلب ذلك على اسمها فلا تعرف في قومها إلا به ‏‏‏.‏‏‏ وهم لحليمة بنت أبي ذؤيب ، عبدالله بن الحارث ، أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏‏.‏‏‏
ويذكرون أن الشيماء كانت تحضنه مع أمها إذا كان عندهم ‏‏‏.‏‏‏
حديث حليمة عما رأته من الخير بعد تسلمها له صلى الله عليه و سلم
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وحدثني جهم بن أبي جهم مولى الحارث بن حاطب الجمحي ، عن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب ، أو عمن حدثه عنه قال ‏‏‏:‏‏‏
كانت حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية ، أم رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أرضعته ، تحدث ‏‏‏:‏‏‏ أنها خرجت من بلدها مع زوجها ، وابن لها صغير ترضعه في نسوة من بني سعد بن بكر ، تلتمس الرضعاء ، قالت ‏‏‏:‏‏‏ وذلك في سنة شهباء ، لم تبق لنا شيئا ‏‏‏.‏‏‏ قالت ‏‏‏:‏‏‏ فخرجت على أتان لي قمراء ، معنا شارف لنا ، والله ما تبض بقطرة ، وما ننام ليلنا أجمع من صبينا الذي معنا ، من بكائه من الجوع ، ما في ثديي ما يغنيه ، وما في شارفنا ما يغديه - قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ يغذيه - ولكنا كنا نرجو الغيث والفرج فخرجت على أتاني تلك ، فلقد أدمت بالركب حتى شق ذلك عليهم ضعفا وعجفا ، حتى قدمنا مكة نلتمس الرضعاء ، فما منا امرأة إلا وقد عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأباه ، إذا قيل لها إنه يتيم ، وذلك أنا إنما كنا نرجو المعروف من أبي الصبي ، فكنا نقول ‏‏‏:‏‏‏ يتيم ‏‏‏!‏‏‏ وما ‏‏عسى أن تصنع أمه وجده ‏‏‏!‏‏‏ فكنا نكرهه لذلك ، فما بقيت امرأة قدمت معي إلا أخذت رضيعا غيري ، فلما أجمعنا الانطلاق ، قلت لصاحبي ‏‏‏:‏‏‏ والله إني لأكره أن أرجع من بين صواحبي ولم أخذ رضيعا ، والله لأذهبن إلى ذلك اليتيم فلأخذنه ؛ قال ‏‏‏:‏‏‏ لا عليك أن تفعلي ، عسى الله أن يجعل لنا فيه بركة ‏‏‏.‏‏‏ قالت ‏‏‏:‏‏‏ فذهبت إليه فأخذته ، وما حملني علي أخذه إلا أني لم أجد غيره ‏‏‏.‏‏‏

الخير الذي أصاب حليمة
قالت ‏‏‏:‏‏‏ فلما أخذته ، رجعت به إلى رحلي ، فلما وضعته في حجري أقبل عليه ثدياي بما شاء من لبن ، فشرب حتى روي ، وشرب معه أخوه حتى روي ، ثم ناما ، وما كنا ننام معه قبل ذلك ، وقام زوجي إلى شارفنا تلك ، فإذا إنها لحافل ، فحلب منها ما شرب ، وشربت معه حتى انتهينا ريا وشبعا ، فبتنا بخير ليلة ‏‏‏.‏‏‏
قالت ‏‏‏:‏‏‏ يقول صاحبي حين أصبحنا ‏‏‏:‏‏‏ تعلمي والله يا حليمة ، لقد أخذت نسمة مباركة ؛ قالت ‏‏‏:‏‏‏ فقلت ‏‏‏:‏‏‏ والله إني لأرجو ذلك ، قالت ‏‏‏:‏‏‏ ثم خرجنا وركبت أنا أتاني ، وحملته عليها معي ، فوالله لقطعت بالركب ما يقدر عليها شيء من حمرهم ، حتى إن صواحبي ليقلن لي ‏‏‏:‏‏‏ يا ابنة أبي ذؤيب ، ويحك ‏‏‏!‏‏‏ اربعي علينا ، أليست هذه أتانك التي كنت خرجت عليها ‏‏‏؟‏‏‏ فأقول لهن ‏‏‏:‏‏‏ بلى والله ، إنها لهي هي ؛ فيقلن ‏‏‏:‏‏‏ والله إن لها لشأنا ‏‏‏.‏‏‏
قالت ‏‏‏:‏‏‏ ثم قدمنا منازلنا من بلاد بني سعد وما أعلم أرضا من أرض الله أجدب منها ، فكانت غنمي تروح علي حين قدمنا به معنا شباعا لُبَّنَا ، فنحلب ونشرب ، وما يحلب إنسان قطرة لبن ، ولا يجدها في ضرع ، حتى كان الحاضرون من قومنا يقولون لرعيانهم ‏‏‏:‏‏‏ ويلكم سرحوا حيث يسرح راعي بنت أبي ذؤيب ، فتروح أغنامهم جياعا ما تبض بقطرة لبن ، وتروح غنمي شباعا لبنا ‏‏‏.‏‏‏
فلم نزل نتعرف من الله الزيادة والخير حتى مضت سنتاه وفصلته ، وكان يشبّ شبابا لا يشبه الغلمان ، فلم يبلغ سنتيه حتى كان غلاما جفرا ‏‏‏.‏‏‏

رجوع حليمة به إلى مكة أول مرة
قالت ‏‏‏:‏‏‏ فقدمنا به على أمه ونحن أحرص شيء على مكثه فينا ، لما كنا نرى من بركته ‏‏‏.‏‏‏ فكلمنا أمه وقلت لها ‏‏‏:‏‏‏ لو تركت بُنيَّ عندي حتى يغلظ ، فإني أخشى عليه وبأ مكة ، قالت ‏‏‏:‏‏‏ فلم نزل بها حتى ردته معنا ‏‏‏.‏‏‏
حديث الملكين اللذين شقا بطنه صلى الله عليه و سلم
قال ‏‏‏:‏‏‏ فرجعنا به ، فوالله إنه بعد مقدمنا به بشهر مع أخيه لفي بهم لنا خلف بيوتنا ، إذ أتانا أخوه يشتد ، فقال لي ولأبيه ‏‏‏:‏‏‏ ذاك أخي القرشي قد أخذه رجلان عليهما ثياب بيض ، فأضجعاه ، فشقا بطنه ، فهما يسوطانه ‏‏‏.‏‏‏ قالت ‏‏‏:‏‏‏ فخرجت أنا وأبوه نحوه ، فوجدناه قائما مُنتَقَعا وجهه ‏‏‏.‏‏‏ قالت ‏‏‏:‏‏‏ فالتزمته والتزمه أبوه ، فقلنا له ‏‏‏:‏‏‏ ما لك يا بني ؛ قال ‏‏‏:‏‏‏ جاءني رجلان عليها ثياب بيض ، فأضجعاني وشقا بطني ، فالتمسا فيه شيئا لا أدري ما هو ‏‏‏.‏‏‏ قالت ‏‏‏:‏‏‏ فرجعنا به إلى خبائنا ‏‏‏.‏‏‏
حليمة ترد محمدا صلى الله عليه وسلم إلى أمه
قالت ‏‏‏:‏‏‏ وقال لي أبوه ‏‏‏:‏‏‏ يا حليمة ، لقد خشيت أن يكون هذا الغلام قد أصيب فألحقيه بأهله قبل أن يظهر ذلك به ، قالت ‏‏‏:‏‏‏ فاحتملناه ، فقدمنا به على أمه ، فقالت ‏‏‏:‏‏‏ ما أقدمك به يا ظئر وقد كنت حريصة عليه ، وعلى مكثه عندك ‏‏‏؟‏‏‏ قالت ‏‏‏:‏‏‏ فقلت ‏‏‏:‏‏‏ قد بلغ الله بابني وقضيت الذي علي ، وتخوفت الأحداث عليه ، فأديته إليك كما تحبين ؛ قالت ‏‏‏:‏‏‏ ما هذا شأنك ، فاصدقيني خبرك ‏‏‏.‏‏‏ قالت ‏‏‏:‏‏‏ فلم تدعني حتى أخبرتها ‏‏‏.‏‏‏ قالت ‏‏‏:‏‏‏ أفتخوفت عليه الشيطان ‏‏‏؟‏‏‏ قالت ‏‏‏:‏‏‏ قلت ‏‏‏:‏‏‏ نعم ؛ قالت ‏‏‏:‏‏‏ كلا ، والله ما للشيطان عليه من سبيل ، وإن لبنيَّ لشأنا ، أفلا أخبرك خبره ، قالت ‏‏‏:‏‏‏ قلت ‏‏‏:‏‏‏ بلى ؛ قالت ‏‏‏:‏‏‏ رأيت حين حملت به ، أنه خرج مني نور أضاء قصور بصرى من أرض الشام ، ثم حملت به ، فوالله ما رأيت من حمل قط كان أخف عليَّ ولا أيسر منه ، ووقع حين ولدته وإنه لواضع يديه بالأرض ، رافع رأسه إلى السماء ، دعيه عنك وانطلقي راشدة ‏‏‏.‏‏‏

الرسول يُسأل عن نفسه وإجابته صلى الله عليه وسلم
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وحدثني ثور بن يزيد ، عن بعض أهل العلم ، ولا أحسبه إلا عن خالد بن معدان الكلاعي ‏‏‏:‏‏‏
أن نفرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا له ‏‏‏:‏‏‏ يا رسول الله ، أخبرنا عن نفسك ‏‏‏؟‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ نعم ، أنا دعوة أبي إبراهيم ، وبشرى أخي عيسى ، ورأت أمي حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاء لها قصور الشام ، واسترضعت في بني سعد بن بكر ، فبينا أنا مع أخ لي خلف بيوتنا نرعى بهما لنا ، إذ أتاني رجلان عليهما ثياب بيض بطست من ذهب مملوءة ثلجا ، ثم أخذاني فشقا بطني ، واستخرجا قلبي فشقاه ، فاستخرجا منه علقة سوداء فطرحاها ، ثم غسلا قلبي وبطني بذلك الثلج حتى أنقياه ، ثم قال أحدهما لصاحبه ‏‏‏:‏‏‏ زنه بعشرة من أمته ، فوزنني بهم فوزنتهم ، ثم قال ‏‏‏:‏‏‏ زنه بمائة من أمته ، فوزنني بهم فوزنتهم ، ثم قال ‏‏‏:‏‏‏ زنه بألف من أمته ، فوزنني بهم فوزنتهم ، فقال ‏‏‏:‏‏‏ دعه عنك ، فوالله لو وزنه بأمته لوزنها ‏‏‏.‏‏‏
رعيه صلى الله عليه وسلم الغنم وافتخاره بقرشيته
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏‏‏:‏‏‏ ‏‏‏(‏‏‏ ما من نبي إلا وقد رعى الغنم ؛ قيل ‏‏‏:‏‏‏ وأنت يا رسول الله ‏‏‏؟‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ وأنا ‏‏‏)‏‏‏ ‏‏‏.‏‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه ‏‏‏:‏‏‏ أنا أعربكم ، أنا قرشي ، واسترضعت في بني سعد بن بكر ‏‏‏.‏‏‏
افتقاد حليمة له صلى الله عليه وسلم حين رجوعها به
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وزعم الناس فيما يتحدثون ، والله أعلم ‏‏‏:‏‏‏ أن أمه السعدية لما قدمت به مكة أضلها في الناس وهي مقبلة به نحو أهله ، فالتمسته فلم تجده ، فأتت عبدالمطلب ، فقالت له ‏‏‏:‏‏‏ إني قد قدمت بمحمد هذه الليلة ‏‏‏.‏‏‏ فلما كنت بأعلى مكة أضلني ، فوالله ما أدرى أين هو ؛ فقام عبدالمطلب عند الكعبة يدعو الله أن يرده ؛ فيزعمون أنه وجده ورقة بن نوفل بن أسد ، ورجل آخر من قريش ، فأتيا به عبدالمطلب ، فقالا له ‏‏‏:‏‏‏ هذا ابنك وجدناه بأعلى مكة ، فأخذه عبدالمطلب ، فجعله على عنقه وهو يطوف بالكعبة يعوذه ويدعو له ، ثم أرسل به إلى أمه آمنة ‏‏‏.‏‏‏

سبب آخر لرجوع حليمة به صلى الله عليه وسلم إلى مكة
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وحدثني بعض أهل العلم ‏‏‏:‏‏‏
أن مما هاج أمه السعدية على رده إلى أمه ، مع ما ذكرت لأمه مما أخبرتها عنه ، أن نفرا من الحبشة نصارى ، رأوه معها حين رجعت به بعد فطامه ، فنظروا إليه وسألوها عنه وقلبوه ، ثم قالوا لها ‏‏‏:‏‏‏ لنأخذن هذا الغلام ، فلنذهبن به إلى ملكنا وبلدنا ، فإن هذا غلام كائن له شأن نحن نعرف أمره ، فزعم الذي حدثني أنها لم تكد تنفلت به منهم ‏‏‏.‏‏‏


وفاة آمنة ، وحال رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جده عبدالمطلب بعدها
وفاة أمه صلى الله عليه وسلم
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمه آمنة بنت وهب ، وجده عبدالمطلب بن هاشم في كلاءة الله وحفظه ، ينبته الله نباتا حسنا لما يريد به من كرامته ؛ فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ست سنين ، توفيت أمة آمنه بنت وهب ‏‏‏.‏‏‏
عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وفاة أمه
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ حدثني عبدالله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ‏‏‏:‏‏‏
أن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنة توفيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ست سنين بالأبواء ، بين مكة والمدينة ، وكانت قد قدمت به على أخواله من بني عدي بن النجار ، تزيره إياهم ، فماتت وهي راجعة به إلى مكة ‏‏‏.‏‏‏

سبب خؤولة بني عدي بن النجار لرسول الله صلى الله عليه و سلم
قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ أم عبدالمطلب بن هاشم ‏‏‏:‏‏‏ سلمى بنت عمرو النجارية ‏‏‏.‏‏‏ فهذه الخؤولة التي ذكرها ابن إسحاق لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم ‏‏‏.‏‏‏
إجلال عبدالمطلب له صلى الله عليه وسلم و هو صغير
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جده عبدالمطلب بن هاشم ، وكان يوضع لعبدالمطلب فراش في ظل الكعبة ، فكان بنوه يجلسون حول فراشه ذلك حتى يخرج إليه ، لا يجلس عليه أحد من بنيه إجلالا له ؛ قال ‏‏‏:‏‏‏ فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي وهو غلام جفر ، حتى يجلس عليه ، فيأخذه أعمامه ليؤخروه عنه ، فيقول عبدالمطلب ، إذا رأى ذلك منهم ‏‏‏:‏‏‏ دعوا ابني ، فوالله إن له لشأنا ؛ ثم يجلسه معه على الفراش ، ويمسح ظهره بيده ، ويسره ما يراه يصنع ‏‏‏.‏‏‏
وفاة عبدالمطلب وما رثي به من الشعر
وفاة عبدالمطلب ، و ما قيل فيه من الشعر
فلما بلغ روس الله صلى الله عليه وسلم ثماني سنين هلك عبدالمطلب بن هاشم ‏‏‏.‏‏‏ وذلك بعد الفيل بثماني سنين ‏‏‏.‏‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وحدثني العباس بن عبدالله بن معبد بن العباس ، عن بعض أهله ‏‏‏:‏‏‏
أن عبدالمطلب توفي ورسوله الله صلى الله عليه وسلم ابن ثماني سنين ‏‏‏.‏‏‏
عبدالمطلب يطلب من بناته أن يرثينه
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ حدثني محمد بن سعيد بن المسيب
أن عبدالمطلب لما حضرته الوفاة وعرف أنه ميت جمع بناته ، وكن ست نسوة ‏‏‏:‏‏‏ صفية ، وبرة ، وعاتكة ، وأم حكيم البيضاء ، وأميمة ، وأروى ، فقال لهن ‏‏‏:‏‏‏ ابكين علي حتى أسمع ما تقلن قبل أن أموت ‏‏‏.‏‏‏
قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ ولم أر أحدا من أهل العلم بالشعر يعرف هذا الشعر ، إلا أنه لما رواه عن محمد بن سعيد بن المسيب كتبناه ‏‏‏.‏‏‏


ولاية العباس على سقاية زمزم
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ فلما هلك عبدالمطلب بن هاشم ولي زمزم والسقاية عليها بعده العباس بن عبدالمطلب ، وهو يومئذ من أحدث إخوته سنا ؛ فلم تزل إليه حتى قام الإسلام وهي بيده ‏‏‏.‏‏‏ فأقرها رسول الله صلى الله عليه وسلم له على ما مضى من ولايته ، فهي إلى آل العباس ، بولاية العباس إياها ، إلى هذا اليوم ‏‏‏.

This site was last updated 12/05/09