Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 مخطوط إنجيل رابولا السريانى

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ألاف من مخطوطات الأنجيل
صحة الكتاب بالقرآن
الأناجيل والصلب والآثار
ترجمات الكتاب المقدس
مصادر العقيدة المسيحية
إكتشاف مخطوطات مسيحية مهمة
موقع لباحثين بأكسفورد
الدياطسرون هو إنجيل واحد
معرض لمخطوطات المصاحف بالقدس
Untitled 3915
مخطوطات وادى القمران
المسلمون والأنجيل
مخطوطة باللغة الآرامية
لوقا الإنجيلى
المخطوطات الكاملة للكتاب المقدس
مخطوطات وجدت بمصر
الحكومة المصرية والمخطوطات
سيرة المسيح بلسان عربى فصيح
نسخة نادرة للتوراة
 مخطوط إنجيل رابولا السريانى
Untitled 374
المسلمين والإستنجاء بالإنجيل
مخطوطات قرآن عثمان

Hit Counter

 

إعادة رسم 26 لوحة تؤرخ لحياة المسيح
مي عبود أبي عقل - موقع التيار الحر الوطنى اللبنانى
في زمن العصبيات المذهبية والطائفية هناك دائما قبس من نور يؤكد تجذر المسيحيين في هذا الشرق، وتأثرهم وتأثيرهم المباشرين في نهضته وثقافته وحضارته.
انجيل رابولا قد لا يكون معروفا كثيرا على غرار اناجيل القديسين الاربعة، لكن اهميته الدينية والثفافية كبيرة، ويشكل جزءا اساسيا من التراث السرياني والماروني.
أقدم مخطوطة
هذا الانجيل هو مخطوطة تتضمن الاناجيل الاربعة باللغة السريانية، وقد نسخها عام 586 الراهب رابولا مع جماعة من رفاقه الرهبان في دير ماريوحنا في بيت زغبا الواقعة بين انطاكية وحلب في شمال سوريا. يبلغ طولها 33 سنتيمترا وعرضها 25، كتبت بالخط الاسترنجيلي وتحتوي على نسخة قديمة جدا لنص الاناجيل المعروفة بـ"البسيطة " (Pessito).
وهو ايضا اقدم مخطوطة دينية مسيحية في العالم تحتوي على صور يظهر فيها التاريخ واضحا، وتتضمن الثلاثون صفحة الاولى اول مجموعة صور رسمتها اليد المارونية تمثل ابرز الحوادث في حياة السيد المسيح والعهد الجديد والقديم. وتعتبر "صورة المصلوب على الصليب في هذا الانجيل الاولى من نوعها في العالم، ومنه انطلقت لتعلو المذابح والكنائس في العالم اجمع، شرقا وغربا، ولتزين البيوت والمؤسسات المسيحية على سطح الكرة الارضية بأسرها. ويحتوي كذلك على اول صورة للعذراء ام الله "الهادية حاملة الطفل" على ما يؤكده الاب بطرس ضو في كتابه "التصوير الكنسي الماروني- انجيل رابولا وصوره" في الجزء السابع من مجموعة "تاريخ الموارنة الديني والسياسي والحضاري".
ويلفت جول لورا في كتابه "المخطوطات السريانية ذات الصور" الى ان "هذه المخطوطة هي اقدم مخطوطة في العالم تتضمن صورا تاريخها مدون وواضح بطريقة اكيدة ثابتة، بينما بقية المخطوطات ذات الصور، سواء كانت سريانية او لاتينية او بيزنطية يونانية او غير ذلك، لا يعرف تاريخها الا بصورة افتراضية تقديرية محضة بالاستناد الى شكل الخط او غير ذلك من الدلائل التي لا تولد اليقين".
بين الدير والمكتبة
تنقل هذا الانجيل بين ايد وكنائس عدة: فمن دير مار يوحنا في بيت زغبا انتقل الى زائر انطاكية الكاهن رومانوس، وبعد وفاته انتقل الى كنيسة مار جرجس في انطاكية، وصار بعدها بحوزة بطاركة الموارنة في دير ميفوق في وادي ايليج، وعندما انتقلوا الى دير سيدة قنوبين عام 1440 اخذوه معهم وبقي فيه حتى 1652 حين انتقل الى اوروبا واصبح بحوزة اسرة كوازلان. ومن يد الى اخرى، الى ان وصل الى مكتبة باريس الوطنية. ومنذ النصف الاول من القرن الثامن عشر، بقي في المكتبة اللورنسية في مدينة فلورنسا. وهناك اكتشفه المطران اسطفان عواد السمعاني وابرز كنوزه للعالم في كتابه " المخطوطات الشرقية" الذي وضع فيه جدولاً بالمخطوطات الموجودة في مكتبة ميديسي في فلورنسا، ومنها على سبيل المثال الكلدانية والارامية والسريانية والقبطية، ومن جملتها انجيل رابولا، وطبعه في فلورنسا عام 1742 وبقي في المكتبة المذكورة. ومنذ ذلك الحين تناوله بالدرس والتمحيص والتحليل علماءُ الكتاب المقدس والليتورجيا والفن والتاريخ.
صور الإنجيل
يعتبر الخبراء انجيل رابولا رائدا في فن التصوير المسيحي ويظهر تأثره بالفن الفينيقي وأثره في الفن السرياني والبيزنطي الاوروبي. يتضمن بين صفحاته 26 لوحة صغيرة ملونة تمثل أحداثا عدة من حياة المسيح وهي: انتخاب الرسول متيا، ام الله، امونيوس الاسكندري واوسابيوس القيصري، بشارة زكريا، بشارة العذراء، ميلاد وعماد المسيح، قتل اطفال بيت لحم، عرس قانا الجليل، شفاء النازفة وابنة يائيروس، شفاء المرأة الحدباء والحديث مع السامرية، اقامة ابن ارملة نائين من الموت، التجلي، شفاء الاعمى، يسوع والمرأة الكنعانية، يسوع يطرد الشياطين، يسوع يؤدي جزية الهيكل، الانجيليان متى ويوحنا، الانجيليان مرقس ولوقا، معجزتا تكثير الخبز والسمك، يسوع يشفي العرج والعميان والخرس والأشلاّء، دخول المسيح اورشليم ومناولة الرسل، خيانة يوضاس، انتحار يوضاس، يسوع امام بيلاطس، الصلب والقيامة، الصعود، المسيح الملك، حلول روح القدس على ام الله والتلاميذ يوم العنصرة.
إعادة رسم
وإحياء للتراث السرياني الماروني، وبمناسبة مرور 1600 سنة على وفاة القديس مارون، اراد الاختصاصي في الاقتصاد والاجتماع الدكتور فؤاد الشمالي الاحتفال بهذه الذكرى بطريقة خاصة عن طريق اعادة رسم هذه اللوحات للمرة الاولى بالحجم الكبير، بهدف " اظهار مدى تأثير هذا الانجيل وأثره على الفنون، وتعميما للفائدة ولإطلاع المجتمع المسيحي خصوصا واللبناني عموما".
واستند الدكتور الشمالي في عمله الى كتاب "المخطوطات الشرقية" الضخم والنادر الوجود، والموجود في مكتبته، ويتضمن لوحات انجيل رابولا التي نقلها المطران السمعاني بالابيض والاسود والابيض وبحجم صغير حيث يبلغ قياس اللوحة (30 x 20 سنتيمترا). لكن الاب بطرس ضو، واثناء تحضير كتابه عن "انجيل رابولا وصوره" قصد فلورنسا ونسخ ميكروفيلما ملونا عن اللوحات ونشرها في الكتاب. واستعملت هذه النسخ الملونة في اعادة الرسم على لوحات كبيرة وفريدة من نوعها بقياس (50 x 40 سنتيمترا).
ترمز كل لوحة الى حادثة معينة من حياة المسيح، وتتضمن رواية كل انجيلي باللغة السريانية والحرف الاسترنجيلي. وعلى الاطار الخشب الذي يحيطها، وبالحرف الاسترنجيلي ذاته، كتب باللغة الكرشونية: "انجيل رابولا، التراث السرياني الماروني العظيم"، وفي الاسفل عنوان الموضوع. وكل لوحة مزينة بالورود والزهور والاوراق النباتية، وتظهر ايضا الجديلة او السلسلة والخط المتعرج، والمربعات ضمن الدوائر، وتغلب الالوان الفاتحة والمضيئة وكأنها تعكس نور المسيح وقوة الايمان.
استغرق العمل سنتين، وتناول ادق التفاصيل في كل واحدة من اللوحات: من الحرف الى الصورة الى اللون ونوع الخشب والحفر عليه، وسيتم عرضها في معرض يقيمه الدكتور الشمالي قريبا لإطلاع اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا على إرثهم واثرهم المشرقي العميق المتجذر في هذه الارض وهذا الجزء القديم من العالم.

 

This site was last updated 07/29/11