Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

هل كان المسيح متزوجـــا؟

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ألاف من مخطوطات الأنجيل
صحة الكتاب بالقرآن
الأناجيل والصلب والآثار
ترجمات الكتاب المقدس
مصادر العقيدة المسيحية
إكتشاف مخطوطات مسيحية مهمة
موقع لباحثين بأكسفورد
الدياطسرون هو إنجيل واحد
معرض لمخطوطات المصاحف بالقدس
مخطوطة إنجيل يوحنا ق.7
سيرة المسيح بلسان عربى فصيح
نسخة نادرة للتوراة
 مخطوط إنجيل رابولا السريانى
مخطوطة سريانية
المسلمين والإستنجاء بالإنجيل
مخطوطات وادى القمران
المسلمون والأنجيل
مخطوطة باللغة الآرامية
لوقا الإنجيلى
المخطوطات الكاملة للكتاب المقدس
الحكومة المصرية والمخطوطات
مخطوطات وجدت بمصر
هل كان المسيح متزوجـــا؟
Untitled 6065
Untitled 6066
مخطوطات قرآن عثمان

تعليق من الموقع :  إستقرت المسيحية وإنتشرت وكان لها أناجيلها ولكن مع إنتشارها ظهرت فرق وطوائف منحرفة عن الفكر المسيحى العام سميت معتقداتها بالهرطقات أو البدع أو أصحاب الفكر المنحرف هذه فرق خارجة عن المسيحية كان لها كتب (مخطوطات) أسموها أناجيل أيضاً حتى يخدعون بها البسطاء والعامة من أصحاب الإيمان المسيحى الصحيح لهذا ظهرت فكرة إجتماع قادة الإيمان المسيحى فى العالم القديم كله لبحث هذا ألأمر وقدعُقدَ في مدينة نيقيا Nicaea (modern Isnik), Turkey عام 325 م  وحضره 318 أسقفا من قادة العالم المسيحى فى هذا الوقت تحت إشراف الإمبراطور قسطنطين وإعتمد الآباء الآناجيل التى بين أيدينا فى قانون اإلإيمان المسيحى ولم يحرق الاباء الأساقفة مخطوطات الطوائف الهرطوقية الخارجة عن المسيحية كما فعل عثمان بن عفان القرآئين ألصلية التى كتبت تحت إشراف محمد نبى الإسلام وترجع المخطوطة التى تتكلم عن زواج المسيح إلى 400 ميلادية وهى ورقة صغيرة لا تزبد فى حجمها عن كارت أى أنها ليست مخطوطة كاملة لها عنوان وفصول يمكن الإستدلال بها على من كتبها ومن يعتنق ما كتب بها فهى لا يمكن أن يعتد بها على منضدة البحث وواجهت إعتراضات كثيرة منها إما أن تكون هذه المخطوطة من الكتب المحرفة أو الأناجيل التى يطلق عليها الأناجيل المنحولة أى الغير معترف بها والمؤلفة حيث أن هذه المخطوطات بها قصص من الخيال  أو أن هذا الشخص المتزوج هو شخص آخر حيث أن إسم المسيح كان منتشراً فى هذا الوقت وقال أبونا عبد المسيح بسيط أنه يرجح أن تكون هذه المخطوطة إحدى مخطوطات جماعة الغنوسية (العارفين بالله ) التى بدأت فى الظهور 200 قبل الميلاد ثم أضافت إلى عقيدتها أشياء من المسيحية وكتبت كتب عن السيد المسيح وأمه وسميت كتبهم أناجيل منحولة

***********************************************************************************************************

 

مخطوطة مكتوبة باللغة القبطية القديمة تثير الجدل حول زواج المسيح
وكالة الأنباء الألمانية 20/9/2012م
AFP

أكدت باحثة أمريكية في دراسة علمية أن اكتشاف ورق بردي يعود إلى القرن الرابع بعد الميلاد يظهر أن المسيحيين كانوا يعتقدون أن المسيح متزوج، ما قد يزعزع تاريخ الديانة المسيحية. الصورة: كاران كينغ.
فرانس 24 (نص)
هل كان المسيح متزوجا؟ هذا السؤال كان ولا يزال موضع جدل في الديانة المسيحية وأعاده إلى الواجهة اكتشاف ورق بردي في الفترة الأخيرة. الورق، الذي تم اكتشافه في مصر أو في سوريا، كتب عليه جملة باللغة القبطية القديمة مفادها: "وقال لهم عيسى: زوجتي..." مضيفا: "بإمكانها أن تكون من أتباعي". والجملة أثارت انتباه كاران كينغ وهي مؤرخة وأستاذة في جامعة "هارفارد ديفينيتي سكول" بجامعة كامبريدج، ولاية ماساشوسيتس الأمريكية
"هذا الإنجيل الجديد لا يثبت أن المسيح كان متزوجا..."
بحسب المؤرخين الذين حققوا في الورق، فإن النص جزء من الإنجيل ويعود إلى القرن الرابع بعد الميلاد. وتؤكد المؤرخة الأمريكية، التي حصلت على الوثيقة من رجل اتصل بها لكي تساعده على الترجمة والتحليل، أن "هذا الإنجيل الجديد لا يثبت أن المسيح كان متزوجا". وتشير كينغ إلى أن الوثيقة تشهد على أن الجدل حول حياة المسيح الجنسية وحول زواجه كان محتدما بين المسيحيين الأوائل.
وبغض النظر عن مسألة زواج المسيح، تندرج الوثيقة في إطار نقاش أوسع يشمل قضايا الزواج والعزوبية ومكانة النساء في الديانة المسيحية، فلا توجد مثلا أي أمرأة بين أتباع المسيح ولا بين الحواريين.
وقالت كاران كينغ في المؤتمر الدولي العاشر للدراسات القبطية المنعقد في روما من 17 إلى 22 من الشهر الجاري: "مواقف المسيحيين حول الزواج كانت دائما متضاربة.. لهذا السبب، استند كل حزب بعد وفاة المسيح إلى حياته للبت في هذه المسألة ودعم مواقفه".
الـتشديد على عزوبية المسيح ظهر في بداية القرن الثالث بعد الميلاد
وعبرت الباحثة عن دهشتها قائلة "إن التقاليد المسيحية اعتبرت لفترة طويلة أن المسيح لم يكن متزوجا رغم غياب أي معطيات تاريخية تثبت ذلك". واكتشفت كينغ في سياق أبحاثها أن الـتشديد على عزوبية المسيح ظهر في بداية القرن الثالث بعد الميلاد.
ودعا أودون فاليه وهو مؤرخ فرنسي مختص في الديانات إلى تناول هذه المسألة "بكل حذر" وذلك لعدة أسباب أولها اللغة الأصلية للمخطوطة. وأكد فاليه لفرانس 24 أن القبطية القديمة "لغة ذات خصوصيات دقيقة وتصعب ترجمتها". وبالنسبة إليه، فإن مسألة زواج المسيح جدال يعود إلى الواجهة بصفة منتظمة على غرار الجدل حول ما إذا كان لديه إخوة، موضحا أن "الأمر يتعلق بإخوة أو بأبناء عم حسب الترجمات".
ويذكر المؤرخ بأن المسيح يخاطب في الإنجيل أمه مريم في عدة مرات مستعملا كلمة "امرأة". فيسأل المسيح أمه في الفصل الشهير لعرس قانا "يا امرأة ماذا تريدين مني؟". ويضيف المؤرخ "تكفي إضافة حرف واحد ليتغير المعنى بالكامل". ويختم فاليه قوله برؤية فيها شيء من الاستسلام: "يمكن أن نتخيل وأن نتصور ما نريد، لكننا لن نعرف أبدا حقيقة الأمر حول زواج المسيح أو بشأن إخوته المفترضين".
غالبية الرجال في عهد المسيح كانوا متزوجين
وتوجد براهين لإثبات المسألة وأخرى لنفيها. ويمكن القول إن غالبية الرجال في عهد المسيح كانوا متزوجين، فإن ذلك لم يمنع وجود رجال عزب يعيشون كالرهبان في الصحراء على غرار يحيى، "كانوا يلبسون جلود الجمال ويخطبون في الناس" كما يقول أودون فاليه.
من جهته، يقول كريستيان تيراس الخبير في الديانات: "إذا كانت الوثيقة تعود بالفعل إلى القرن الرابع فمن الممكن أن تكون تابعة لإنجيل محرف ومثل هذه النصوص تزج بالحكايات حول زوجة المسيح أو إخوته..."
وبعد أن درست كاران كينغ وزملاؤها الوثيقة بعمق، أكدت أنها إنجيل أصلي. لكن يجب أن يخضع الورق إلى تحاليل أخرى من بينها تجارب حول تركيبة الحبر وستنشر النتائج في مجلة هارفارد المتخصصة في الأديان في يناير/كانون الثاني 2013.

*********************************

وكالة الأنباء العالمية بى بى سى نقلت فى 24/9/2012م

كشف في روما عن وثيقة تتضمن ادعاءات في غاية الحساسية ومثيرة للكثير من الجدل. تتحدث الوثيقة، المكتوبة باللغة القبطية القديمة، عن زوجة للمسيح.


It's just a scrap of papyrus paper, no bigger than a credit card. It has on it lines of writing in the Coptic language and their message is potentially sensational. They quote Christ as having made a reference to having a wife. Of course, this flies in the face of traditional belief, and Professor Karen King, who's just revealed the text to the world, says it does not prove that Christ did indeed have a wife. But she says it is an indication that some early Christians believed that he did.
Professor Karen King:
"This fragment is not evidence for the marital status of the historical Jesus. Rather, it's evidence that there was a controversy going on in the 2nd century among Christians about whether they should marry or remain celibate. And it's in this context that the question about whether Jesus was married or not was raised for the first time."
So far, experts have agreed that the text is authentic, that it really is as old as it looks. But there's disagreement on the meaning. One Bible scholar argues that the word ‘wife’ could be used here to describe a figure who was only a domestic servant; someone who just cooked and cleaned, and wouldn't be what we would regard as a wife in the life of Christ.

This site was last updated 10/03/12