Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية لشهر 1/ 2017م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
 أخبار الكنيسة  1/ 2017م
 أخبار الكنيسة 2/ 2017م
أخبار الكنيسة  3/ 2017م
 أخبار الكنيسة 4/ 2017م
أخبار الكنيسة  5/ 2017م
أخبار الكنيسة  6/ 2017م
أخبار الكنيسة 7/ 2017م
 أخبار الكنيسة  8/ 2017م
 أخبار الكنيسة  9/ 2017م
أخبار الكنيسة  10/ 2017م
 أخبار الكنيسة 11/ 2017م
أخبار الكنيسة 12/ 2017م
Untitled 7817

 

الأحد 1 يناير 2017 .. 23 كيهك 1733ش  أعط أن تكون لنا بغير مانع ولا عائق .. بحضور أسر الشهداء... قداسة البابا يقوم بالصلاة فى أول قداس بعد الهجوم الإرهابى الإسلامى على الكنيسة البطرسية .. البابا يصلي القداس في البطرسية .. في لفتة معزية ومفرحة صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صباح أول أيام السنة الميلادية الجديدة (الأحد الرابع من كيهك) بالكنيسة البطرسية بعد إنتهاء أعمال التشطيبات بها ، وشاركه أهالي الشهداء وعدد من المصابين. كما ألقى قداسته عظة القداس. كانت الكنيسة البطرسية قد تعرضت في الحادي عشر من ديسمبر 2016م لعملية تفجير انتحاري أسفرت عن استشهاد 27 مسيحية وعدد كبير من المصابين. وقد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بتولي الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة عملية إعادة إعمار الكنيسة وهو ما أنجزته إدارة الأشغال العسكرية بالفعل خلال حوالي أسبوعين فقط.
وقال فى عظته
: الله يسمح بالاستشهاد لكي ما نرفع أعيننا نحو السماء ... ونحن نتعزى بوعود الله قداسة البابا: نشكر يد الله الحانية لإعادة الكنيسة ... ومجهودات الرئيس السيسى والهيئة الهندسية للقوات المسلحة قدم قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى والهيئة الهندسية للقوات المسلحة على مساهمتها فى عودة الكنيسة البطرسية كما كانت. وقال البابا فى عظته خلال صلاة القداس اليوم، بالكنيسة البطرسية " حينما نحتفل بأخواتنا الشهداء نرتبط أكثر بوعد الله ، مضيفاً: والكتاب المقدس ملئ بالوعود، و اليوم الأحد الرابع من شهر كيهك وفيه وعد زكريا واليصابات أن يعطيهم نسل وبعد صوات كثرة استجاب الله فى الوقت الذى ظن زكريا واليصابات أن السماء صامته". واستطرد: فى الأحد الثانى نقرأ عن بشارة العذراء بميلاد السيد المسيح وهذا هو الوعد بالخلاص ، فى الاحد الثالث تتقابل السيدة العذراء مع اليصابات ، والاحد الرابع هو ميلاد يوحنا". ولفت: السيدة العذراء تمثل العهد الجديد واليصابات العهد القديم، واللقاء يمثل أنتهاء العهد القديم وبداية الجديد متمثل فى العذراء". وقال : نحن فى بداية كل سنة نحتفل ب داود النبى رجل الصلاة وفى 31 ديسمبر نحتفل بالملاك غبريال ملاك الفرح، وهذا يشير إلى أن البداية صلاة والنهاية فرح والخط الواصل بينهم هو الشكر. وأوضح: عندما نودع أحبائنا نودعهم على رجاء الفرح ، فحينما نصلى صلاة الساعة السادسة وهى ساعة الصليب نقول له شكراً لانك ملأت الكل فرحاً ، مشيراً: صارت هذة الكنيسة كنيسة للشهداء وبدمائهم نحن نتقوى. وشدد: أراد الله ان يكرم هذه الكنيسة أكثر وأكثر، ونتذكر كل أخواتنا الذين سبقونا إلى السماء بكل فرح ونطلب سلاماً وفرحاً وعزاءً للكل، كما نشكر يد الله الحانية التى أعادتها كما هى بعد هذا الحدث. ولفت " رقم " 7" الموجود فى عام 2017 يمثل اليد المرفوعة نحو السماء ، فحياتنا بين يد الله بين الصلاة الدائمة والفرح الدائم ، والله يسمح بالاستشهاد لكيما يرفع أعيننا نحو السماء، وهنا لا اقصد الكنيسة فقط بل كل الشعب أيضاً. وأشار: فى هذه الاحداث لا يملك الانسان الا التوبه والصلاة فنحن لا نتعزى بكلمات بشر بل بوعود الله التى نعيش عليها، وحينما نحتفل بأخواتنا الشهداء نرتبط أكثر بوعود الله . واختتم البابا عظته قائلاً" الله يبارككم جميعاً ويعطى قلوبكم سلاماً وفى بلادنا أطمئنان واثقين أن الصلاة تستطيع ان تغيير وجه العالم، وليباركنا مسيحنا فى هذا العام الجديد، ويبارك كل بيت وكل شخص ويعطينا أن نمجد اسمه على الدوام".
الأحد 1 يناير 2017 ..23 كيهك 1733 ش أهالي الشهداء والمصابين على مائدة أغابي البطرسية مع قداسة البابا بروح الأبوة جمع الأب والراعي قداسة البابا تواضروس أهالي الشهداء والمصابين حوله على مائدة أغابي تم إعدادها خصيصا بقاعة مريت غالي بالكنيسة البطرسية عقب إنتهاء القداس الإلهي الذي تولى قداسته خدمته صباح اليوم بالكنيسة ذاتها وشارك فيه أهالي الشهداء أيضا والمصابين. معزية ومفرحة صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صباح أول أيام السنة الميلادية الجديدة (الأحد الرابع من كيهك) بالكنيسة البطرسية بعد إنتهاء أعمال التشطيبات بها ، وشاركه أهالي الشهداء وعدد من المصابين. كما ألقى قداسته عظة القداس. يذكر أن الكنيسة البطرسية قد تعرضت في الحادي عشر من ديسمبر الماضي لعملية تفجير انتحاري أسفرت عن استشهاد 27 شخصا وعدد كبير من المصابين. وقد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بتولي الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة عملية إعادة إعمار الكنيسة وهو ما أنجزته إدارة الأشغال العسكرية بالفعل خلال حوالي أسبوعين فقط.
فى 3/1/2016م استقبل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مساء اليوم، بالمقر الباباوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وفد من قيادات القوات المسلحة برئاسة الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة والفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، للتهئنة بعيد الميلاد المجيد. ضم الوفد قادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وهم الفريق يونس المصري واللواء بحرى أركان حرب أحمد خالد حسن واللواء أركان حرب أيمن عامر، واللواء أركان حرب محمد مصرى، واللواء أركان حرب على فهمى محمد، واللواء أركان حرب عبد المجيد صقر واللواء محسن عبد النبى.
الثلاثاء 3 يناير 2017 ..25 كيهك 1733 ش الأمين العام لجامعة الدول العربية.... استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية   قدم الأمين العام التهنئة لقداسته بعيد الميلاد المجيد، وأشار إلى أن الأشرار إلى زوال ولن تبقى إلا الأخوة والمحبة والسماحة، وأضاف: كنا نعيش سويا في كل مناحي الحياة ولم نرى هذا العنف. ورد قداسة البابا: إن هذا العنف غريب عن الطبيعة المصرية ، المصريون عاشوا على ضفاف نهر النيل فشربوا منه المياه رمز الحياة وشربوا منه الاعتدالية فهو نهر هادىء.  وأضاف: إن حياة الإنسان نتعلم دائما منها ، فقد قيل أن الذى يقرأ حياة الناس يعيش حياتهم، فإن قرأت حياة شخص ، فكأنك عشت عمره
الثلاثاء 3 يناير 2017 ..25 كيهك 1733 ش رئيس الوزراء ووزيرا الخارجية والري يقدمون التهئنة بالعيد استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى، منذ قليل، المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية سامح شكري ، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.  قدم رئيس الوزراء ووزيري الخارجية والري التهئنة لقداسة البابا وللأقباط بمناسبة عيد الميلاد المجيد.  دار أثناء الزيارة حديث ودي بين قداسة البابا وضيوفه ، حيث استفسر المهندس شريف أسماعيل عن الفارق بين البابا والبطريرك ورد قداسة البابا ، بأن كلمة "بابا" تعني أب الآباء وهي مشتقة من كلمة "أَبَّا" وهي مستخدمة في اللهجة الصعيدية، وأضاف أن الكنائس لها بطاركة ولكن البابا فقط هو من يقيم البطريرك ،   ثم سأله رئيس الوزراء عن توصيف العلاقة بين الكنيستين القبطية والإثيوبية فقال قداسة: إلى أن البابا أثناسيوس الرسولي جاءه تاجر من إثيوبيا يطلب أن يتعرف على الإيمان المسيحي ، فعرفه البابا ثم بعد ذلك رسمه أسقفا لإثيوبيا وهو القديس الأنبا سلامة. وأضاف: حتى سنة 1959 كانت الكنيسة القبطية ترسم لهم اساقفة، ثم رسمنا لهم اول بطريرك واستقلت الكنيسة الإثيوبية بعدها عن القبطية بعد ما كانت تسمى ابنة للكنيسة القبطية ومازال الشعب هناك يقول كنيسة اسكندرية أمنا ومارمرقس أبونا. ومعروف أن مارمرقص هو كارز المسيحية فى مصر.
الثلاثاء 3 يناير 2017 ..25 كيهك 1733 ش النائب العام يقدم التهئنة بعيد الميلاد المجيد  أعرب قداسة البابا عن تمنياته أن يحفظ الله مصر خلال العام الجديد، وقال: نصلي إلى الله أن يجعلها سنة بركة. جاء ذلك خلال استقبال قداسته للنائب العام المستشار نبيل صادق. كان المستشار صادق قد وصل مساء اليوم إلى المقر البابوى بالعباسية، يرافقه المستشار مصطفي شفيق رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلى للقضاء والمستشار كامل جرجس المحامي العام الأول لمكتب التعاون الدولي.   قدم الضيوف التهئنة لقداسة البابا والأقباط بمناسبة عيد الميلاد المجيد.
الثلاثاء 3 يناير 2017 ..25 كيهك 1733 ش المستشار عدلي منصور في الكاتدرائية للتهنئة بالعيد استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى، بالمقر البابوي بالكاتدرائية بالعباسية، المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق وخلال اللقاء قال المستشار منصور: عشت حياتي كلها من المدرسة حتي الجامعة لم ترد في ذهني كلمة "مسيحي ومسلم" ، فالإسلام لا يعادي دين ، فالإنسان إنسان بطبيعته وعلق قداسة البابا: إن أي تمييز هو دخيل علي المجتمع المصري ، واكد علي دور الأسره الكبير في تشكيل وجدان الأبناء.
الثلاثاء 3 يناير 2017 ..25 كيهك 1733 ش فى لقاءه بطريرك الكاثوليك،  قداسة البابا: أسر الشهداء والمصابين قدموا نموذجًا رائعًا في الإيمان بطريرك الكاثوليك: كنيستنا المصرية تشهد للإيمان  مدح قداسة البابا تواضروس الثانى ردود أفعال أسر الشهداء وسرد عدة مواقف إيجابية ورائعة تشهد لإيمانهم ، وقال ، أن فلسفة حياة الإنسان يمثلها تقدمات المجوس "ذهب ولبان ومر" وهي أيام حياة الإنسان، فالذهب ، وهي أيام الفرح والسعادة والنجاح. ، واللبان هو البخور ويمثل أيام الجهاد والتعب والعمل والمر ويمثل الألم أي المرض أو فقدان الأحباء أو عدم الإنجاز أو المرض ، وكذلك نجد أن حياة الإنسان مزيجا من النجاح والألم والفرح والفشل وأضاف قداسة البابا فى كلمته خلال استقباله غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق للأقباط الكاثوليك: إن تاريخ الكنيسة علي أرض مصر ظهر فيه "المُعَلمين" ومنهم أثناسيوس الكبير وكيرلس الكبير ، "الشهداء "، والتاريخ المصري والمسيحية المصرية قدمت نماذج بطولية رائعة في الشهادة، فمدينة دمنهور مثلا قدمت 3000 شهيد دفعة واحدة والتاريخ يحكي عن الشهداء مارمينا ودميانة والأم دولاجي وغيرهم، بالإضافة إلى "النساك" وهم الرهبان وإشعاعهم الروحي والنسكي   وهؤلاء الثلاثة يمثلون طبيعة المصري المسيحي، والتاريخ المجيد الذى نعيشه ونراه بعيوننا ومن جانبه قال غبطة الأنبا إبراهيم إسحق: إن هدايا المجوس "الذهب واللبان والمر" نعيشهم مع بعض في تكامل في اليوم الواحد   وأضاف: إن كنيستنا المصرية شجاعة تشهد للإيمان رغم كل الصعوبات
الثلاثاء 3 يناير 2017 ..25 كيهك 1733 ش بطريرك الكاثوليك فى زيارة لقداسة البابا للتهنئة بأعياد الميلاد استقبل قداسة البابا تواضروس الثانى بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق للأقباط الكاثوليك - على رأس وفد كنسى كبير من الكنيسة الكاثوليكية - ، وذلك للتهنئة بأعياد الميلاد كان البابا تواضروس قد قام بزيارة إلى بطريركية الأقباط الكاثوليك على رأس وفد من الكنيسة، للتهنئة بعيد الميلاد فى 25 ديسمبر الماضى مؤكدا خلال زيارته على احتفال الكنيسة بالميلاد المجيد فى رحلة تبدأ من 25 ديسمبر وحتى 7 يناير
فى 4/1/2016م توفيت  لوريس نجيب يانوس من المصابات فى التفجير الإرهابى الإسلامى فى الكنيسة البطرسية فى 11/12/2016م .. أعلن الدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة للرعاية العاجلة والطوارئ، عن ارتفاع عدد حالات الوفاة في حادث تفجير الكنيسة البطرسية الذي وقع الشهر الماضي، إلى 28 حالة، بعد أن توفيت لوريس نجيب يانوس، الأربعاء، 4 يناير2017 بمستشفى الجلاء العسكري عن عمر ناهز63 سنة وقال وديع في بيان، اليوم الأربعاء، أن «لوريس كانت أصيبت بكسر مفتت بعظام الجمجمة، ونزيف حاد بالمخ، وكدمات بالرئة في أحداث تفجير الكنيسة البطرسية الشهر الماضي» وذكر أن هناك 111 مريضاً مازالوا يخضعون للرعايه العلاجية بمستشفيات الجلاء، والدمرداش، وعين شمس التخصصي، المعادي، من بينهم أربعة حالات سيتم سفرهم للعلاج بالخارج على نفقة الدولة إضافة إلى حالتين جاري عرض أوراقهما على اللجان الطبية لدراسة مدى استفادتهم من العلاج بالخارج.
الجمعة، 06 يناير 2017 م الرئيس السيسي خلال تهنئة الأقباط بعيد الميلاد فى أستقبال أسطورى لم يحدث لرئيس قبله وهى الزيارة  الثالثة للكاتدرائية.. دخل بصحبة البابا تواضروس وفى المقدمة زفة الشماسة.. غمره الأقباط بالورود وسط هتاف "تحيا مصر".. والسيدات يرفعن صوره ويطلقن الزغاريد فور وصوله وقد غمره الأقباط بالورود وسط هتاف "تحيا مصر".. شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأقباط الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد، حيث دخل الكاتدرائية للمرة الثالثة ممسكًا بيد البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وسط زفة شمامسة الكنسية، وغمره الأقباط بالورد طوال الطريق من باب الكنيسة وحتى الوصول إلى عتبة هيكلها المقدس. وبمجرد ما نقلت الشاشات المعلقة بالكنيسة الكبرى بالكاتدرائية صورة الرئيس على باب المقر الباباوى بصحبة البابا تواضروس، احتشد الأقباط فى ممر الدخول، ورفعوا تليفوناتهم المحمولة للفوز بلقطة حية لمشهد وصول الرئيس لكنيستهم. وبعدما وطأت قدم الرئيس أرض الكنيسة الكبرى بالكاتدرائية، علت الزغاريد حتى إنها تداخلت مع أصوات الأناجيل والتراتيل الكنسية، ثم تسابق الجميع على قطف الورود الموضوعة على جانبى ممر الدخول ليغمروا بها الرئيس السيسي حتى إنه دخل الكنيسة وبقايا الورد على كتفه ورأسه أما مقاعد النساء فاشتعلت بالتصفيق وتكاثرت فيها أعلام مصر الصغيرة، وهتفت السيدات: "بنحبك يا ريس.. بنحبك يا سيسى"، ورفعت إحداهن صورته فى منتصف الكنيسة، قبل أن يصل مع البابا تواضروس إلى مقدمة الكنيسة ويقف على أعتاب هيكلها المقدس ليلقى كلمته وأثناء إلقاء الرئيس كلمته التى وعد فيها بإنشاء أكبر كنيسة ومسجد فى العاصمة الإدارية الجديدة، بل ومساهمته ماديًا فى بنائهما، كان الجالسون فى مقاعد الرجال قرروا أن يعودوا للهتاف: "شكرا يا سيسى.. تحيا مصر"، وسط تصفيق حاد. استهل البابا تواضروس الثاني كلمته في احتفال الكاتدرائية المرقسية بالعباسية  بإرسال التهنئة لشهداء البطرسية.معربا عن أمله في شفاء المصابين وقرأ البابا أسماء الشهداء وسط تصفيق حاد من الحضور.: باقة الورد هذه لكم جميعا، وتحمل ذكرى ضحايا البطرسية. وأضاف: اعتذر لكم عن ضيق المكان بسبب الترميمات التي تجري بالكاتدرائية.وقال: يطيب لي أن أشكر الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظير اهتمامه الدائم، ملوحا بباقة ورد منحها له، وشكر البابا تواضروس الثاني رئيس الوزراء شريف إسماعيل، والذي أناب المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون النيابية، وفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، والمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية الأسبق، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، ورئيس مجلس النواب د.علي عبدالعال، وعدد من الوزراء، ورؤساء النقابات المهنية، لتهنئتهم بعيد الميلاد المجيد. كما شكر البابا تواضروس، الوزراء السابقين، وأعضاء مجلس النواب، وأعضاء الهيئات القضائية.وشهد القداس تراجعًا في التصفيق خلال ذكر قائمة المهنئين بعيد الميلاد، حيث حظي بالتصفيق بعد الرئيس السيسي، الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع، وعمرو موسى الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، والشيخ مظهر شاهين، واللواء مجدي عبدالغفار.وشكر البابا، رؤساء الطوائف المسيحية، والفنانة مادلين طبر، والفنان هاني رمزي، والفنان سمير الإسكندراني.السيسى يدخل الان البطريركية برفقة البابا فى قداس عيد الميلاد بزفة الشمامسة من اسفل سلالم باب الكنيسة مع دق الأجراس وقد ابترت زغروده كانت سوف تندفع خلفها عشرات الزغاريد، وهو يمر فى الممر الرئيسى للقاعة ويسلم على الشعب وسط حراسة والبابا بجواره
الإثنين 9 يناير 2017 م ..1 طوبة 1733 ش. للتهنئة .. قداسة البابا يستقبل عددا من أحبار الكنيسة عقب وصوله وادي النطرون توافد على المقر البابوي بدير الأنبا بيشوي لتهنئة قداسة البابا بعيد الميلاد المجيد عدد من أحبار الكنيسة، حيث استقبل قداسته أصحاب النيافة الأنبا تادرس مطران بور سعيد والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأنبا ديمتريوس أسقف ملوي والأنبا أنطونيوس أسقف منفلوط والأنبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن والأنبا قزمان أسقف شمال سيناء والأنبا داود أسقف المنصورة الأنبا دانيال أسقف ورئيس دير الأنبا بولا بالبحر الأحمر والأنبا ماركوس الأسقف العام لكنائس القبة وتوابعها والأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس المنتزه والمشرف على خدمة الشباب بالأسكندرية والأنبا إيلاريون أسقف كنائس غرب الأسكندرية.
فى 11/1/2017 م الفريق اليوناني احد الفرق التي تقوم بمعاينة جداريات ورسومات الكنيسة البطرسية للبدء فى ترميمها مع المهندس واصف بطرس غالي والدكتور سامي صبري والمهندس عاطف عوض والدكتور وديع بطرس وكانت القوات المسلحة المصرية بتعليمات من الرئيس السيسى قامت بترميم أجزاء من المبنى والسقف الذى أطاحت به قنبلة وضعها إرهابى مسلم مما أدى إلى إستشهاد 29 من النساء القبطيات
 فى12/1/2017م أقباط يتظاهرون أمام مركزشرطة بلقاس محافظة الدقهلية احتجاجا على اختفاء السيدة قبطية «جانيت حكيم برسوم»، 25 سنة، متزوجة ولديها طفلين منذ يومين متهمين شاب مسلم بإختطافها.
فى 13/11/2016م ذبح دكتور جراح قبطي يدعي بسام صفوت "..من ديروط للمره الثالثه على التوالى فى ظرف اسبوعين ذبح حلال... وكله بما يرضى الله 
عثر على جثة أخصائي الجراحة العامة، بمستشفى ديروط المركزي، مذبوحا داخل شقته في مدينة ديروط، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق. تلقى اللواء عاطف قليعي مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، إخطارا من مأمور مركز شرطة ديروط، يفيد بالعثور على جثة الدكتور بسام صفوت ذكي، أخصائي الجراحة العامة بمستشفى ديروط، مذبوحا داخل شقته في مدينة ديروط.  على الفور انتقلت وحدة المباحث، حيث تبين نقل جثة المتوفى لمشرحة مستشفى ديروط المركزي عن طريق أقاربه، وتم تكليف وحدة المباحث بكشف ملابسات الحادث، وإلقاء القبض على الجاني والسلاح المستخدم، وجار تحرير محضر بالواقعة، والعرض على النيابة العامة؛ لتولي التحقيق.
فى 14/1/2017م تهجير أسرة قبطية بشبين القناطر لخلاف بين طفل مسلم وطفل مسيحي تم تهجير ـسرة الطفل المسيحي فادي سعد خليل توفيق، قسريا كاوامر أسرة الطفل المسلمة وبإشراف أمن القليوبية قام والد الطفل المسلم بإبلاغ شرطة مركز شبين القناطر بأن الأخير اعتدى علي طفله جنسيًا. وتابعت السيدة في شكواها، أنه على الرغم من ثبوت ما جاء بالتقرير الطب الشرعي من أن ذلك لم يحدث مطلقًا
فى 14/1/2017م  صرح انبا مكاريوس اسقف عام المنيا عقب حفظ قضية تعرية سيدة الكرم بانه كان لدينا امل فى بتطبيق القانون وتحقيق العدل فى القضية التى هزت الرأى العام ولكن بعد ما تم حفظ القضية فهذا امر محزن وننتظر موقف هيئة الدفاع للتحرك فى هذا الامر لرد حق السيدة سعاد . وقال اسقف المينا " ابلغنا أحد فريق الدفاع عن سيدة الكرم منذ اكثر من شهرين، ان واقعة التحرش تم عمل مذكرة لحفظها لعدم كفاية الأدلة !!!!!، والتزمنا الصمت أملاً في أن يتم مراجعة ذلك ومناقشته، بل نما الى علمنا ايضا انه تحددت جلسة لنظر اتهام موجه لاحد الاقباط بالتعدي على منزل!. وذلك قبل نظر الاتهامات الموجهة لمن قاموا بالحرق والتدمير والتشهير. لتبدا من بعدها رحلة المساومات والتوازنات للتصالح، وذلك على مرأى ومسمع من الجميع، وما زال الامل قويا يحدو الكثيرين من المسلمين قبل المسيحيين بإجراء العدل وتطبيق القانون والدفاع عن المظلومين والمقهورين، لقد طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بمعاقبة الجناة مهما كان عددهم، وطالب قداسة البابا بتطبيق القانون، واعتذر كلاهما لنبل شديد للسيدة، والتي صرحت بأنها كانت تفضل الموت على تعريتها والتشهير بها، وليست هناك سيدة يمكن ان تعلن عن تعريتها كذبا، بل يحدث العكس دائما أن تستحي السيدة والفتاة من الحديث عن مثل ذلك اذا حدث بالفعل. وتابع انبا مكاريوس :كتب وتكلم المئات من الاعلاميين والبرلمانيين والحقوقيين والشخصيات العامة، معربين عن استيائهم مما جرى عقب وقوع الجريمة، مطالبين بان ينال الجناة عقابهم المناسب، بعد ان روعت الجريمة جميع المصريين والذين هبوا للدفاع عن الاخلاق المصرية والقانون المصري، ومن المتوقع ان يبدأ فريق الدفاع برئاسة الاستاذ سامح عاشور بالتحرك في هذا الامر فهم المنوطين بالامر وقد ائتمنهم السيدة سعاد واسرتها للدفاع عنهم
 22/1/2017م جرافات تابعة للحكومة تهدم قبور الأقباط بدير الأنبا هرمينا السائح بـ أسيوط وجود عمليات تنقيب ونبش في المقابر المجاورة لدير الأنبا هرمينا، وظهور عظام الموتى ملقاة علي الأرض و بداخل المعدات التابعة لأعمال الترميم للدير
 
26/1/2017م السر وراء عدم احقيه الاقباط بالتبشير بالمسيحيه في مصر?? إن نسبة المؤمنين الكاثوليك المعمدين فى العالم ارتفعت خلال السنتين الماضيتين بحدود 17.5% وأكد بابا روما فى بيان رسمى صادر عن الفاتيكان أن الارتفاع الكبير يرجع لعمليات التبشير الكبرى فى أفريقيا وخاصة فى كل من والمغرب وليبيا والسودان والجزائر وتونس والصومال وجنوب وسط أفريقيا. ولكن هذا لم يحدث فى مصر لأنه لا يحق للمسيحين التبشير بدينهم في المجتمع الذي يعيش أغلبه من المسلمين بالرغم من إعتراف الدولة بالأديان الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام ويكتب فى بطاقة الهوية فى خانة الديانة "مسيحى" بينما يحق للأقليات المسلمة التي تعيش في الغرب ذي الأغلبية غير المسلمة بالتبشير والدعوة لدينهم الإسلامي  يؤكد القمص عبدالمسيح بسيط كاهن كنيسة العذراء بمسطرد أن كل الأديان تدعو إلي التبشير بدينها عدا اليهودية موضحا أن التبشير غير مرتبط بمكان محدد ومن حق المسيحيين أن يبشروا بدينهم في مصر ومع ذلك فإنه لايوجد تبشير بالمسيحية في مصر ونفاجأ بتصريح القمص متي صليب ساويرس عضو المجلس الملي العام، كاهن كنيسة الجيوشي أن التبشير لا يكون سوي في بلاد الوثنيين الذين لا دين لهم وقال ساويرس أن التبشير أو الدعوة الحقيقيين يكون من سلوك الفرد السوي لا يكون من الجامع أو الكنيسة.  وعلى الجانب الاخر قال لدكتور أحمد السايح أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية يقول من حق كل صاحب دين أن يبشر به ونحن لا نعترض أن يبشر المسيحيون بدينهم ولكن في الدول غير الإسلامية مضيفًا أنه قد تعارف الناس علي أن التبشير بالنصرانية في بلاد المسلمين يضر بالإسلام أما الدكتور علي أبو الحسن أمين لجنة الفتوي بالأزهر سابقا ف يؤكد أنه لا يجوز التبشير بالمسيحية في بلد مسلم لأننا كمسلمين نؤمن أساسا بالمسيحية الصحيحة لأنها جزء من الإسلام أما إذا دعوا إلي ما هم عليه الآن فإنهم يدعون إلي خطأ أما إذا دعوا إلي المسيحية الصحيحة فهي دعوة إلي الإسلام وذلك مصداقا لما ورد بالقرآن «مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه» ومعني مهيمنا أي حافظا له علي وجه الصحيح بل وحارسا لجميع الأديان لإبقائها علي صورتها الحقيقية. وقد نرى وصيه المسيح بالتبشير وما يدعو للتبشير فى هذه الايات 1-"إِذْ كَانَ الْعَالَمُ فِي حِكْمَةِ اللهِ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ بِالْحِكْمَةِ، اسْتَحْسَنَ اللهُ أَنْ يُخَلِّصَ الْمُؤْمِنِينَ بِجَهَالَةِ الْكِرَازَةِ" (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 21) 2-"مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ الْمُبَشِّرِينَ بِالسَّلاَمِ، الْمُبَشِّرِينَ بِالْخَيْرَاتِ" (رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 10: 15) 3-"لاَ تَخَفْ، بَلْ تَكَلَّمْ وَلاَ تَسْكُتْ، لأَنِّي أَنَا مَعَكَ، وَلاَ يَقَعُ بِكَ أَحَدٌ لِيُؤْذِيَكَ، لأَنَّ لِي شَعْبًا كَثِيرًا فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ" (سفر أعمال الرسل 18: 9، 10)
فى 30/1/2017م أول طلب لبناء كنيسة بمحافظة سوهاج طلب على  صورة ضوئية من أول طلب لبناء كنيسة بمحافظة سوهاج، حمل توقيع المحامي جرجس زكريا، الممثل القانوني للكنيسة. وتم تقديم طلب لبناء كنيسة العذراء مريم نجع رزق شنودة، وإرفاق مستندات الرسم الهندسي للموقع، والمساحة وتوقيع شعب الكنيسة ومن جهة أخرى ناشد المستشار حمادة عمار مؤسس مواطنين ضد التمييز رأس السلطة اصدارالأمر لمن يلزم من السلطات المعنية بالموافقة على افتتاح كنائس عزبة دبوس وعزبة محمد صميده وعزبة داوود يوسف وكنيسة كوم اللوف ومبانى خدماتها والتي صدرت لها موافقات شبه نهائيه من معالي الوزير محافظ المنيا وسيادة اللواء الحاكم العسكري للإقليم .
فى 30/1/2017م لقي مواطن قبطي مصرعه إثر إطلاق عددًا من العناصر التكفيرية النار عليه. وأسفر إطلاق النار عن مصرع وائل ميلاد، 35 عام، وتمت تصفيته بشارع 23 يوليو التابع لقسم ثان العريش.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

This site was last updated 01/31/17