Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 5/ 2017م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
 أخبار الكنيسة  1/ 2017م
 أخبار الكنيسة 2/ 2017م
أخبار الكنيسة  3/ 2017م
 أخبار الكنيسة 4/ 2017م
أخبار الكنيسة  5/ 2017م
أخبار الكنيسة  6/ 2017م
أخبار الكنيسة 7/ 2017م
 أخبار الكنيسة  8/ 2017م
 أخبار الكنيسة  9/ 2017م
أخبار الكنيسة  10/ 2017م
 أخبار الكنيسة 11/ 2017م
أخبار الكنيسة 12/ 2017م
Untitled 7817

 

 
 
فى 4/5/2017م أصدر البابا تواضروس الثانى قرارًا بابويًا، اليوم الخميس، يقضى بإيقاف القس شنودة منصور عن جميع الأعمال الكهنوتية لحين انتهاء التحقيقات معه، بمعرفة المجلس الإكليريكى للكهنة، فيما نُسِب إليه من تصريحات عن ملابس الفتيات يذكر أن القس شنودة قد شارك فى برنامج العاشرة مساءً الذى وائل الإبراشى، وأدلى بتصريحات تناولت الفتيات والسيدات القبطيات، خاصة فيما يتعلق بأزياء الفتيات أثناء حفلات الزفاف فى الكنيسة، مما أثار الرأى العام القبطى، ودفع المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية إلى إصدار تصريحات صحفية أمس استنكر فيها ما جاء فى البرنامج من إساءات لبنات الكنيسة.
فى 6/5/2017م رد ناري من مجلس الكنائس علي بيان داعش قال القس رفعت فتحي، الأمين العام لمجلس كنائس مصر، إن تنظيم داعش كيان هلامي لا يخشاه المصريون بشكل عام ولا الأقباط على وجه الخصوص، وظهر ذلك جليا بعد تفجيرات كنيستي الإسكندرية وطنطا إمتلأت الكنائس عن أخرها بالمصليين غير مكترسين بتلك العمليات الإرهابية لذا لايجب على الشعب المصري ولا الدولة المصرية الوقوف عند تلك البيانات التخويفية و سيظل المسيحيين يصلوا في كنائسهم وأيضا المصريين سيظلوا يحتموا في جهازي الشرطة والجيش مهما تكررت تلك الحوادث الإرهابية.
وأضاف أن جماعة داعش ليس لها هيكل أو كيان ملموس بل هم قلة من الشباب خرج من العراق وسوريا ليقتدوا بكيانات إرهابية سابقة عليهم والسبب في ذلك يرجع إلى التعليم الذي يدفع إلى الحفظ والتلقين دون الفهم والمناقشة الحرة ومن ثم ينتج عنه متطرفين وإرهابيين، لافتا إلى أن معالجة الفقر والتهميش والإضطهاد وتقليل نسب البطالة في الوطن العربي جميعها طرق تؤدي إلى تلاشي تلك الكيانات الإرهابية.
يذكر أن تنظيم "داعش" حذرمن الوجود في أماكن تجمعات المسيحيين في مصر وكذلك المصالح الحكومية أو في منشآت الجيش والشرطة مشيرا إلى أن الجماعة ستواصل الهجوم على مثل هذه الأهداف.
كانت رويترز الناطقة بالعربية أذاعت تصريحات لأمير جنود الخلافة في مصر نقلا عن حوار مع صحيفة "النبأ الأسبوعية" التي يصدرها التنظيم على تليجرام، دون أن يورد إسمه، "نحذركم ونشدد عليكم بأن تبتعدوا عن أماكن تجمعات ومصالح النصارى وكذلك أماكن تجمعات الجيش والشرطة وأماكن مصالح الحكومة السياسية منها والاقتصادية وأماكن وجود رعايا دول الغرب الصليبية وانتشارهم ونحوها.. فكل هذه أهداف مشروعة لنا ويسعنا ضربها في أي وقت".
فى 6/5/2017م داعش تقتل قبطى بالعريش اليوم بالرصاص فى محله بالضاحية ، الشهيد نبيل صابر كان من اسر المهجرة ببورسعيد عاد ليطمئن على منزله ومحله فتم قتله ليصل عدد الشهداء الاقباط الى 8 شهداء منذ 30 يناير الماضى
أختطفت فى 26 سبتمبر 2014 .. طرق أسلمة النساء القبطيات .. سيدة "جبل الطير" تكشف كواليس إختفائها قالت إيمان مرقص، القبطية العائدة اليوم بعد اختطافها "توجهتُ يوم 3 سبتمبر في زيارة إلى والدتي وأثناء وقوفي أمام المنزل قام شخص يدعى (حمادة) بتخديري مستخدمًا سائلًا غريبًا واصطحبني في سيارته، وعندما أفقت وجدت نفسي بأحد أحياء بالقاهرة حاولت استعطافه لإعادتي إلى منزلي إلا إنه رفض ذلك قائلًا إن زوجي علم بوقعة تركي للمنزل وإذا عدت سيقتلوني وفي اليوم التالي قاموا بإجباري على ارتداء حجاب وتصويري وأخذوا الصورة وتوجهت إحدى المنتقبات التابعات للخاطف إلى الأزهر وانتحلت شخصيتي في إجراءات الأسلمة، ووضعوا الصورة على طلب الإشهار وأثناء تواجد المنتقبة بالأزهر طُلِبت منها البطاقة الشخصية فقاموا باستخراج بطاقة شخصية جديده بدل فاقد من مكتب السجل المدني بالسويس ولا أعرف كيف استخرجوها بدون تواجدي! ثم توجها إلى الأزهر مره أخرى لإنهاء إجراءات الأسلمة من خلال هذه السيدة التي انتحلت صفتي، ولكن لم يتمكنوا من ذلك بسبب عدم تطابق الصورة الشخصية الموجودة بالبطاقة مع صورة السيدة المنتقبة".المكان التي كانت تعيش فيه "أنه كان شقه بأحد الأحياء بالقاهرة يعيش معي سيدتان منقبتان كانتا تمنعان عني جميع وسائل الإعلام كالتليفزيون والجرائد وخلافه ويحاولون يوميًا "غسيل مخ" بإقناعي بترك الدين المسيحي واعتناق الإسلام دون جدوى". وقالت إيمان موجهة كلامها لوزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم "أنا مسيحية وسأعيش مسيحية وأموت مسيحية". مشيرة إلى "أن مأمور مركز شرطة سمالوط كان يتواصل دائمًا مع الخاطفين وكنت أستمع إلى محادثاتهم التليفونية". وكانت إيمان قد وصلت إلى قريتها بجبل الطير بسمالوط (المنيا، صعيد مصر)  بعد أن تمكنت من الهروب
الجمعة 5 مايو 2017 م .. 28 برموده 1733 ش. للتعزية .. سفير فرنسا يزور بطريركية الأسكندرية قام السيد أندريه باران السفير الفرنسي بمصر والسيدة حرمه يرافقهما السيد نبيل حجلاوي قنصل عام فرنسا بالأسكندرية والسيدة حرمه، بزيارة امس لمقر البطريركية بالأسكندرية حيث قدم العزاء في شهداء الكاتدرائية المرقسية بالأسكندرية، كان في استقبالهم القس أبرآم إميل سكرتير مجلس كهنة الأسكندرية الذي اصطحب الضيوف في جولة بالكاتدرائية قدم خلالها شرحًا مختصرًا لتاريخ الكنيسة القبطية وتاريخ الكاتدرائية نفسها.  حضر المقابلة نادر مرقس مسئول العلاقات العامة بالبطريركية.
فى 9/5/2017م الملكة إليزابيث ملكة إنجلترا تستقبل قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندريه وبطريرك الكرازة المرقسية في قصر وندسور الملكى .. ونشر السفير البريطانى بالقاهرة جون كاسن صورة للقاء الذى جمع البابا والملكة، من خلال حسابه الرسمى على موقع التغريدات المصغرة "تويتر" معلقا عليها بالقول: "لأول مرة فى لقاء تاريخى".
الاربعاء 10 مايو2017م ..3 بشنس 1733 ش . زيارة نيافة الأنبا رافائيل لكندا سافر إلى كندا الجمعة نيافة الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس وكان في استقباله بإيبارشية ميسساجا وفانكوفر وغرب كندا أسقف الإيبارشية نيافة الأنبا مينا حيث صليا العشية وألقى نيافة الأنبا رافائيل عظة مناسبة وأجاب على أسئلة الحضور.  وعن سؤال خاص بلقاء قداسة البابا تواضروس وبابا الفاتيكان قال نيافته أن ما تم التوقيع عليه هو البيان المشترك الخاص بالزيارة وليست اتفاقية أو وثيقة ، موكدًا أن المجمع المقدس وعلي رأسه قداسة البابا حريصون على الكنيسة وعلى إيمانها. وأن البيان المشترك تحدث عن الماضي والحاضر والمستقبل بما يحمله من سعي جاد نحو التقارب المؤسس على الكتاب المقدس وجهاد آباء الكنيسة.  مشددًا على أن من يحق له التصريح فيما يختص بأمور الكنيسة هو قداسة البابا تواضروس أو من يكلفه قداسته أو المتحدث الرسمي. وهو ما يُنشر في مجلة الكرازة. وفي إطار الزيارة ذاتها صلى نيافته بالاشتراك مع نيافة الأنبا مينا صباح السبت القداس الإلهي وخلاله قاما برسامة 28 شماسًا في رتبة الإبصالتس. وعقب القداس شارك نيافة الأنبا رافائيل في لقاء مدرسة الشمامسة بالكنيسة وألقى  محاضرتين عن الشماس روحانياته والقداس بين الطقس والعقيدة.
الثلاثاء 9 مايو 2017 م .. 2 بشنس 1733 ش. هوذا ما أحسن وما أحلى أن يجتمع الأخوة معًا .. قداس للأرثوذكس الشرقيين بشمال فرنسا اجتمع ممثلو العائلة الأرثوذكسية اللاخلقيدونية صباح اليوم حول المائدة المقدسة بالقداس الإلهى في ضيافة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بشمال فرنسا (كنيسة العذراء مريم ومارمرقس الرسول - شاتنيه مالابري) تشارك الصلاة أصحاب النيافة الأنبا أثناسيوس مطران الفرنسيين الأقباط والأنبا لوقا أسقف چينيف وجنوب فرنسا و الأنبا مارك الأسقف العام لباريس وشمال فرنسا و مور جورجيوس مطران الكنيسة السريانية ببلجيكا وفرنسا ومعه أبونا يعقوب عايدين والقس زادنجل عن الكنيسة الأثيوبية بفرنسا وأبونا جورجين عن الكنيسة الأرمينية الأرثوذكسية ومجمع كهنة باريس وشمال فرنسا، وخورس شمامسة من الكنيسة القبطية والكنيسة السريانية والكنيسة الأرمينية والكنيسة الأثيوبية. بعد انتهاء القداس اشترك الجميع في تطييب رفات القديس مارمرقس الرسول.
فى 13/5/2017م البابا تواضروس الثاني يلتقي رئيس أساقفة كانتربري "جاستن ويلبي"  بحضور اللقاء السفير المصرى ناصر كامل، والأنبا أنجيلوس، الأسقف العام، حيث كان الاستقبال في كنيسة وست منستر آبى، وهى كنيسة العائلة المالكة البريطانية، ويدفن فيها ملوك وعظماء بريطانيا مثل ونستون تشرشل وغيره من الملوك والملكات.وذلك خلال زيارة قداسته الحالية لإنجلترا  - كانت رحلة البابا خارج مصر قد بدأت بساعات قليلة فصلت بين لقاء البابا تواضروس الثاني والبابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان وقد تسبب سفر البابا فى إعتقاد  البعض بأنه هرب للخارج بعد توقيع بيان المعمودية. المشاركة في مؤتمر كهنة أوروبا ففى صباح السبت 29/4/2017م غادر البابا تواضروس إلى إيطاليا للمشاركة في مؤتمر كهنة أوروبا والذي تقام فعالياته في ضيافة إيبارشية ميلانو ورافقه في هذه الزيارة الأنبا مقار أسقف مراكز الشرقية ومدينة العاشر من رمضان والأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه والمشرف على خدمة الشباب بالأسكندرية والقس أنجيلوس إسحق سكرتير قداسته من إيطاليا إلى بريطانيا من إيطاليا توجه البابا تواضروس إلى بريطانيا في زيارة رعوية استمرت من الجمعة الماضي، حتى الآن، وخلالها التقى الملكة اليزابيث الثانية وقد حضر اللقاء جناب الاسقف دافيد كونور عميد ويندسور. رأي السفير البريطاني ووصف السفير جون كاسن سفير بريطانيا بالقاهرة اللقاء بأنه "تاريخي"، وقال - في تغريدة له - "‏الملكة الـ٦٦ على مدار ١٥٠٠ سنة تستقبل بابا مصر ال ١١٨ خلال ٢٠٠٠ سنة.. طرفان ذو حكمة وخبرة كبيرة في التعايش والاستمرارية في عالم متغير". زيارات رعوية والتقى البابا في بريطانيا بعدد كبير من رعيته، وأكد خلال هذه اللقاءات البيان الصادر عن الكنيستين الأرثوذكسة والكاثوليكية أثناء زيارة بابا فرنسيس بابا الفاتيكان الأسبوع الماضي إلى مصر بشأن سر "المعمودية"، لا يعد اعترفا، ولكنه سعي للوحدة، مؤكدًا: لابد أن يكون لدينا حوار مع جميع الكنائس ولا نخاصم أحدًا وهذا ما علمتنا المسيحية". مع رئيس أساقفة كانتربري هذا، وقد التقى اليوم، البابا تواضروس الثاني مع رئيس أساقفة كانتربرى
فى 18/5/2017 م  ان البابا تواضروس يصل ايرلندا بعد غدا الخميس , فى زيارة لمدة اربعة ايام , حيث يقيم قداسات ويلتقى الشعب , ويزور اديرة , وتعتبر هى الاولى لايبراشية شمال شرق انجلترا , وجاء اختيار ايرلندا بناء على راى الانبا كيرلس مطران ميلانو, حيث ينحدر اغلب المصريين المقيمين فيها من محافظة المنيا والتى كان يخدم فيها راهبا واسقفا , واعتاد زيارتهم بين الحين والاخر, هذا ويجرى الانبا انتونى استعدادات مكثفة لاستقبال البابا تواضروس والوفد المرافق له
فى 18/5/2017 م استقبل اليوم الخميس الرئيس الأيرلندي مايكل هيجينز البابا تواضروس الثانى  بقصر الرئاسة وحضرت سها الجندي سفيرة مصر لدى أيرلندا اللقاء، الذي تطرق إلى الكثير من القضايا، ذات الاهتمام المشترك ويواصل البابا تواضروس، زيارته الرعوية للمملكة المتحدة التي تستغرق أسبوعين والتي بدأها الجمعة قبل الماضية، رافقه خلالها الأنبا مقار أسقف مراكز الشرقية ومدينة العاشر من رمضان والأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه والمشرف على خدمة الشباب بالإسكندرية والقس أنجيلوس إسحق سكرتير البابا.
فى 19/5/2017 م  الانبا دميان يوقع عقد شراء اول مدرسة قبطية بأوروبا بحضور الانبا ارميا ولفيف من رجال السياسة والكنيسة الألمانية وممثلين عن السفارة المصرية ببرلين. حيث ستسهل المدرسة للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة المصرية الالتحاق بالجامعات الألمانية وتجهزهم للدراسة في خلال عام حتي عام ونصف حسب القواعد والشروط.
فى 20/5/2017 م نشرت وسائل التواصل الإجتماعى خبر اختفاء نرمين ممدوح محروس ، 21 سنة.. الفرقة الثالثة كلية آداب فلسفة , جامعة بني سويف أخت الشهيد البطل المقاتل عماد ممدوح محروس بسيناء  متغيبة من يوم الثلاثاء 2017/5/16
فى 22/5/2017م هذه السيدة القبطية العجوز تدعى مريم 60  عاما .. وهي مسالمه للجميع دخل عليها جارها الشاب المسلم بعد علمه بخروج زوجها لعمله المتواضع لانها اسرة بسيطه الحال.. واذا بالشاب يدخل عليها بسلاح ابيض كبير ويقوم بشطر بطنها طوليا مرتين كما بالصور وايضا شطر فخذها ويدها كما هو واضح.. هذه الجريمه الشروع في قتل لولا تدخل الله المعجزي الذي انقذ حياتها من الموت المحقق بعد غيبوبه شهور وكذلك اجراء سبعة عمليات جراحية خطيرة غير ان الشطر في البطن الجهة اليسري ظل مفتوحا دون اغلاق ستة اشهر لخروج الامعاء منه.. هذه الاسره البسيطة ماديا تتحمل اعباء عمليات سبع.. المؤلم ان الجاني ينال البراءة وتتحول القضية من جنايات الي جنحة ثم براءة تامة ويسير الجاني في الارض طولا وعرضا.. اما هذه السيدة المسكينه ما زالت من عشرة اشهر طريحة الفراش تنهي عملية لتدخل في الاخري.. نرفع ظلمها لله ولسيادة الرئيس السيسي العادل.
فى 24/5/2017م  16 بشنس 1733 ش  لحظة تسلم البابا تواضروس جايزة تعزيز الوحدة بين الارثوذكس فى روسيا بحضور البطريرك كيرل ومسؤول المؤسسة الدولية لوحدة الأمم المسيحية الأرثوذكسية لعام 2016؛ تقديرا لنشاطه المتميز في تعزيز وحدة الشعوب المسيحية الأرثوذكسية كان البابا "تواضروس" الثاني بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية والوفد المرافق، وصلوا إلى العاصمة الروسية موسكو الاثنين 22/5/2017م وتحرك موكبه من مطار دوماددفا، إلى مقر إقامته يذكر أن البابا تواضروس، وصل إلى إيرلندا مساء الأربعاء 14/5/2017م  في زيارة هي الأولى لإيرلندا، منذ جلوسه على الكرسي المرقسي، ثم غادر، أمس الاثنين، إلى العاصمة الروسية موسكو
.جائزة "تعزيز الوحدة بين الأرثوذكس" لبابا المحبة  جائزة "تعزيز الوحدة بين الأرثوذكس". ما هي؟! جائزة المؤسسة الدولية للوحدة بين الدول المسيحية الأرثوذوكسية التي تم منحها لقداسة البابا تواضروس الثاني بموسكو اليوم هي جائزة تحمل اسم قداسة بطريرك موسكو وسائر روسيا الراحل أليكسي الثاني وهي تمنح للأشخاص والكيانات عن النشاط غير العادي الذي يقومون به لتقوية الوحدة بين الدول المسيحية الأرثوذوكسية ولتعزيز القيم المسيحية في حياة المجتمع. والجهة المانحة التي تقدمها هي - كما أسلفنا - هي المؤسسة الدولية للوحدة بين الدول المسيحية الأرثوذوكسية (IFUOCN).
وهي تمنح لرؤساء الدول ورجال الكنيسة ورجال السياسة والشخصيات العامة وأيضًا الشخصيات العاملة في مجال الثقافة وقادة الدول والحكومات والبرلمانات ورؤساء الكنائس الأرثوذوكسية المحلية، وممثلي الأعمال والشركات والمجموعات وممثلي المنظمات والحركات الذين يساهمون في تعزيز الوحدة الروحية والثقافية للدول المسيحية الأرثوذوكسية، والروابط الاقتصادية والسياسية بين الدول، والتي تكونت تاريخيًا تحت نموذج التقاليد المسيحية الشرقية، وللمحافظة على قواعد الأخلاق المسيحية في حياة المجتمع، ولدفع القيم الروحية التقليدية، وللتعاون بين الأديان والحوار بين الحضارات.
ولا تمنح المؤسسة أكثر من خمس جوائز سنويًا، وكل جائزة لها قيمة محددة بالدولار الأمريكي تحدد قيمتها المؤسسة. وإذا منحت الجائزة لمجموعة أو شركة يمكن أن تقسم قيمة الجائزة بالتساوي على أفرادها.
اللجنة التنفيذية الدائمة لـ IFUOCN هي المنوطة بتحديد الأشخاص الذين يتم منحهم الجوائز بالاتفاق مع مجلس الأمناء المؤسس ، وينظمها اجتماع المؤسسين والجلسة العمومية للجنة التنفيذية الدائمة ومجلس أمناء المؤسسة.
تتم ترشيحات الجائزة من قبل أقسام IFUOCN وممثلي المكاتب والمشاركين وفروع المؤسسة والحاصلين على الجائزة في الأعوام السابقة والهيئات الأرثوذوكسية والدينية والاجتماعية من روسيا ودول أخرى. وتجمع مفوضية الجائزة الاقتراحات وترسل للجنة التنفيذية للمداولة. ويتم اختيار الفائزين عن طريق تصويت مفتوح للحاضرين وبالإتفاق مع مجلس الأمناء ويوضع له بروتوكول. على أن تنشر قائمة الفائزين بالجائزة فور الوصول إلى قرار.
ويقوم رئيس مجلس أمناء المؤسسة ورئيس IFUOCN بمنح الأشخاص الفائزين الجائزة وشهاداتها وعلامات مميزة ذات رقم مسلسل خلال إحتفال مهيب. وتسلم الجائزة المالية بحسب درجة الجائزة.

فى 24/5/2017م  خلال لقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين  وقداسة البابا تواضروس الثاني وبطريرك الكنيسه الروسيه أعلن الرئيس الروسي موافقته على إهداء جزء من رفات القديس نيقولاس أشهر قديسي روسيا الى الكنيسة القبطية بناء على طلب من البابا تواضروس حيث قال بوتن بحسب موقع "برافمير" الناطق باسم الكنيسة الروسية (لقد ذكرت للتو رفات من سانت نيكولاس والان قد أصبح هذا ممكنا بفضل الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال اجتماعكم بين بطريرك موسكو وجميع روسيا وقداستكم وإنه لحدث كبير للمؤمنين الأرثوذكس في روسيا. ونحن ممتنون جدا لقداستكم والكرسي الرسولي على القرار الذي تم اتخاذه بناء على طلب البطريرك) وهو ما أكده المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية على موقعه دون أن يذكر تفاصيل الاتفاق بين البابا تواضروس و بطريرك روسيا وفى مفاجأة من العيار الثقيل كشف الرئيس بوتن عن تعداد الأقباط في العالم بأنه 30 مليون يعيش منهم في مصر 14 بحسب مصادرة الخاصة هذا وقد طلب البابا كيريل بطريرك روسيا من البابا تواضروس بعض رفات من قديسى الكنيسة القبطية اللذين تعتبرهم الكنيسة الروسية اباء وقديسين لها وتبادل الزيارات الدينية بين مصر وروسيا 

فى 31/5/2017م  موقف تاريخى للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية ,انتهت اللجنة المصغرة التى شكلتها لجنة الايمان والتعليم والتى سبقت وان نشرت عنها مسيحيو مصر اول امس انتهت بتوصية بصدور بيان رسمى تم رفعه لسكرتارية المجمع المقدس حتى يتم اخذ قرار مجمعى عليه بعد غدا الجمعة فى الاجتماع العام للمجمع المقدس للكنيسة القبطية والمقرر انعقاده فى المركز الثقافى القبطى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية .
انتهى الى عدة امور تنفرد بنشرها مسيحيو مصر ابرزها الاتى "
اولا :ان المجمع المقدس للكنيسة القبطية لايوافق على الوحدة مع الكاثوليك الا بعد تحقق 8 نقاط قررها المجمع المقدس للكنيسة عام 1990
ثانيا ":لايلغى قرار المجمع المقدس سوى قرار يصدر من المجمع المقدس نفسه باعتبارنا كنيسة مجمعية وليست بابوية
ثالثا:لابد ان تشمل التوصية ان ماوقع بين البابا تواضروس الثانى والبابا فرانسيس هو بيان واحد وليس اخر سواه وينص على السعى بالتحقيق عدم اعادة معمودية الكاثوليك وتحقيق شركة كاملة وليس اقرارا بمعمودية الكاثوليك .
وكان اكثر من 20 مطران واسقف قد احتشدوا فى اللجنة المصغرة التى شكلتها لجنة الايمان والتعليم لاعلان موقف المجمع المقدس الحاسم والحازم بشان مااثير حول اتفاقية عدم اعادة المعمودية مع الكاثوليك وماتلاها من حديث عن الشركة فى كسر الخبز وتوحيد الاعياد وعدم موانع الزواج  .. فى النهاية كان عدد من المطارنة والاساقفة قد تقدموا بابحاث توضح سبل تحقيق الوحدة المسيحية مع الكاثوليك على اسس سليمة وكان ابرزها بحث يقارب 200 صفحة ويشمل اسس ايمانية وعقائدية ولاهوتية وتاريخية للانبا مايكل اسقف فرجينيا وما حولها
*****
النقاط ال8 التى وضعتها توصية اللجنة المصغرة التى شكلتها لجنة الايمان والتعليم بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية لتؤسس لبيان رسمى من الكنيسة يشترطها لتحقيق الوحدة مع الكاثوليك لاهميتها اللاهوتية والكنسية
اولا ..7 نقاط خاصة بالحرومات المقطوعة ولايمكن باى حال من الاحوال ان تكون هناك وحدة او حديث مع بقاؤها
وكما قلنا بخصوص رفع الحرومات مع الكاثوليك ووردت في جلسة ٢١ /٦ /١٩٨٦ حيث عٌرض في هذا المجمع رسالة وصلت لقداسة البابا من الكاردينال فيلي براند طالبا فك الحرومات وقد اشترط المجمع اولا وحدة الإيمان وذكر سبع نقط ينبغي حلها اولا
ثانيا ..أضيفت نقطة ثامنة في جلسة المجمع المقدس ٢٨ /٥ /١٩٨٨
ثالثا..اما عن قرارت مجمع مقدس1990 فكانت قد شهدت سؤالا محددا من اسقف لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث عن معمودية الكاثوليك
وبالتحديد في جلسة ٣ / ٦ /١٩٩٠
حيث كان يدار نقاشا فى هذا المجمع يدور عن مناقشة الاتفاقية مع الكنائس الخلقدونية وفية تكرر لما قررة المجمع بعدم معمودية المنضمين من الروم الأرثوذكس
ثم سال احد الآباء الأساقفة قداسة البابا شنودة
هل نعمد الأقباط الكاثوليك ؟
اجاب قداسة البابا نعم لان بيننا وبين الكاثوليك خلافات في العقيدة
وحسب محضر الجلسة فان لي تعليق علي ماقالة قداسة البابا بالتفريق بين قبول المعمودية وعدم تعميد الشخص عند انضمامه
لذا في نهاية المناقشة كان قرار المجمع المقدس الموافقة علي قبول الاتفاقية وقبول معمودية الكنائس البيزنطية ( الروم الأرثوذكس ) التي تقبل معموديتنا ولَم يذكر شي عن معمودية الكاثوليك
اخيرا التوصية رفعتها فعلا اللجنة المصغرة تمهيدا لصدور قرار مجمع كنسى برغبة المجمع المقدس للكنيسة القبطية فى الوحدة مع اخوتنا الكاثوليك بهذه النقاط الثمانية التى اقرتها المجامع القبطية فى عهد مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وفق التعليم الكنسى الارثوذكسى وان قرارات المجامع لا يلغيها سوى قرارات مجامع لاننا كنيسة مجمعية وليست بابوية
والاهم ان التوصية تتحدث صراحة ان ماوقع بين البابا تواضروس والبابا فرنسيس هو سعى لعدم اعادة المعمودية الخاصة بالكاثوليك والشركة الكاملة وليس اتفاق وانه لم يكن هناك نسختين مختلفتين واحدة بيان بالسعى واخرى اتفاق
فى 31/5/2017م اليوم تجتمع  اللجنة العامة للمجمع المقدس للكنيسة القبطية .. وهناك اتجاه  غالب للحذو نحو  مافعلته لجنة شئون  المهجر  برئاسة المطران الانبا سرابيون بعدم نقاش اى شىء الا مايتعرض له   الكيان القبطى فى مصر من تهديدات وسلسلة المذابح  المتتالية  وماذا  تفعل الكنيسة  للشهداء على المدى الطويل المعروف ان اللجنة العامة  للمجمع المقدس يتراسها البابا وتضم مقررى لجان المجمع  
فى 31/5/2017م فى مدينة 6 أكتوبر الحى السابع فى العمارات فوجئ السكان لحوالى 15 شقة من شقق المسيحيين مرسوم على باب الشقة أو على الرخام بجانب البابا حرف إن باللغة الإنجليزية ومشطوبة بشرطة وهو الحرف الأول لكلمة نصارى باللغة الإنجليزية  - وهذه الحرف يشير به الموظفون والطلبة المسلمون فى الجامعات على موظف أو طالب مسيحى ويقولون : "أنه إن " (أى أنه نصرانى أى أنه مسيحى) .. وهذا يعيد لنا ذكر داعش فى العراق التى كانت ترسم على جدران بيوت المسيحيين حرف "نون" باللغة العربية وقاموا بقتل الكثير منهم وتهجيرهم والإستيلاء على ممتلكاتهم .. والذى حدث لداعش فى مصر ما هو إلا تطور وتمدين الدواعش من العربية للإنجليزية
فى 31/5/2017م بعث مجلس رؤساء كنائس الشرق الأوسط برقية تعزية للبابا تواضروس الثاني، في ضحايا الهجوم المسلح على ثلاث مركبات كانت تقل أقباطًا في محافظة المنيا، واستشهد على إثره 28 قبطيا وأصابة العشرات. قال المجلس في بيان موقّع من أمينه العام الأب ميشال جلخ أمام مشهد الاعتداءات الهمجية المتكررة التي تطاول أبناءنا من الكنيسة القبطية في مصر، فإن رؤساء مجلس كنائس الشرق الأوسط وأعضاء اللجنة التنفيذية يعلنون تضامنهم مع الكنيسة القبطية أضاف: إننا ندين هذا العمل الإرهابي الذي يصادف بداية شهر رمضان الكريم، وندعو للعمل سريعًا لكشف ملابسات الهجوم، وتحقيق العدالة بحق مرتكبيه، فلا يجوز أن تهدر دماء مسيحيينا، ولا يمكننا أن نسكت عن قتل الأبرياء والأطفال، معلنًا وقوفه إلى جانب البابا تواضروس وتضامنه مع كل خطوة يقوم بها.
فى 31/5/2017م قداسة البابا يستقبل وزير شئون الأديان لدولة الصين استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، صباح اليوم بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية السيد وينج زيوان وزير شئون الأديان لدولة الصين، يرافقه سونج آي كوه سفيرها في مصر. تأتي زيارة الوزير الصيني للكاتدرائية في إطار زيارته الحالية للقاهرة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 06/02/17