Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 12/ 2017م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
 أخبار الكنيسة  1/ 2017م
 أخبار الكنيسة 2/ 2017م
أخبار الكنيسة  3/ 2017م
 أخبار الكنيسة 4/ 2017م
أخبار الكنيسة  5/ 2017م
أخبار الكنيسة  6/ 2017م
أخبار الكنيسة 7/ 2017م
 أخبار الكنيسة  8/ 2017م
 أخبار الكنيسة  9/ 2017م
أخبار الكنيسة  10/ 2017م
 أخبار الكنيسة 11/ 2017م
أخبار الكنيسة 12/ 2017م
أخبار الكنيسة القبطية 2018م

 

الاثنين 4 ديسمبر 2017 م درجة الماچستير في الموسيقي القبطية لمرتل مار جرجس خمارويه من جامعة حلوان نوقشت بكلية التربية الموسيقية بالزمالك، جامعة حلوان رسالة الماچستير المقدمة من الباحث سعد بطرس شانودي مرتل كنيسة الشهيد مار جرجس بخمارويه، بشبرا، والتي حملت عنوان "ألحان بعض الطقوس الكنسية وعلاقتها بالمناسبات الاجتماعية" ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور يسري الحامولي. وجاء من بين توصيات الرسالة، ضرورة تدريس الموسيقى بمعهد ديديموس لإعداد المرتلين التابع للكنيسة القبطية، وكذلك ضرورة تدريس الألحان القبطية بكلية التربية الموسيقية وإنشاء قسم خاص بها، لما لها من أصول عريقة ضاربة في التاريخ وكما أوصى الباحث بالاهتمام بتسليم الألحان للأطفال بالكنائس في مدارس الأحد ومدارس الشمامسة مع الحرص على قراءتها باللغة القبطية للاحتفاظ بالقيم الصوتية السليمة. حضر مناقشة الرسالة بعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية ذاتها ولفيف من المهتمين بالموسيقى القبطية. كما حضرها كهنة كنيسة مار جرجس، خمارويه وعدد من مرتلي الكنائس من زملاء الباحث. تخلل المناقشة تلاوة لبعض الألحان القبطية مصحوبة بعزف على آلة العود مع الصنوج والمثلث (الدف والتريانتو) ورددها الحضور بتلقائية وقرأها الموسيقيون من النوتة الموسيقية. وقد منحت اللجنة الدارس درجة الماچستير في الموسيقى مع التوصية بطباعة ونشر الرسالة على نفقة الجامعة وإضافتها لمكتبتها كمرجع هام في هذا المجال.
الاثنين 4 ديسمبر 2017 م  بعد إعادة إعمارها .. تدشين كنيسة مار جرجس أبو النجا، طنطا أقيمت صباح السبت صلوات تدشين كاتدرائية الشهيد مار جرجس بمنطقة أبو النجا بطنطا بعد انتهاء أعمال التجديد بها عقب التفجير الإرهابي الذي تعرضت له يوم أحد الشعانين (9 أبريل الماضي). كما أقيم حفل رسمي عقب انتهاء الصلوات حضره محافظ الغربية وقيادات المحافظة. صلى صلوات التدشين والقداس الذي تلاها نيافة الأنبا بولا أسقف طنطا وشاركه صاحبا النيافة الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان والأنبا كاراس الأسقف العام لإيبارشية المحلة الكبرى. وعقب انتهاء القداس أقيم حفل رسمي بهذه المناسبة حضره اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة والسيد اللواء أ.ح ايهاب الفار مدير الأشغال العسكرية وعدد من قيادات وضباط القوات المسلحة حيث قاموا بازاحه الستار عن اللوحة التذكارية المدون بها تأريخ للحدث. ثم ألقي القمص بيشوى وديع كلمة، أعقبها كلمة لمحافظ الغربية. كما عرض فيلم تسجيلى عن مراحل الترميم والتجديد التى أجريت بالكنيسة وعرض اعلان ترويجي لبرومو فيلم "الختم الخامس" الذى يعد من أهم الأعمال التى قامت الإيبارشية بإنتاجها لتأريخ الحدث وسير الشهداء واختتم الحفل بكلمة لنيافه الأنبا بولا شرح خلالها مراحل العمل في الكاتدرائية وشكر عدد ممن شاركوا فى العمل من القوات المسلحه وهيئات أخرى من المحافظة والأمن وغيرها وفى النهايه قام نيافته مع محافظ الغربيه واللواء ا.ح مدير الأشغال العسكرية بتوزيع شهادات تقدير لعدد من المهندسين والفنيين الذين شاركوا فى إعادة الكاتدرائية.
الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 م ختام ​زيارة نيافة الأنبا رافائيل لمملكة البحرين زار كنيستنا بمملكة البحرين نيافة الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس. وقام نيافته خلال الزيارة بعمل مؤتمر روحي للشعب القبطي في فندق ايليت محافظة المحرق. تناول خلاله سلسلة موضوعات عن التفسير المسياني للعهد القديم، كما صلى رفع بخور عشية وتسبحة نصف الليل والقداس الإلهي. شهدت الصلوات والمؤتمر حضورًا شعبيًا كبيرًا من قبل الأقباط العاملين بالبحرين.
الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 م البابا ينعى الدكتور ثروت باسيلي: علامة وأرخن فاضل في تاريخ كنيستنا المعاصر. نعى قداسة البابا تواضروس الثاني الدكتور ثروت باسيلي عبر قناة C.T.V وقال قداسته: الدكتور ثروت علامة وأرخن فاضل في تاريخ كنيستنا المعاصر. جاء ذلك خلال إتصال هاتفي أجراه قداسته بالقناة، وأضاف: تقابلت وتعاملت معه أثناء أسقفيتي وفي زمن البطريركية، وهو إنسان ونموذج طيب جدًا، رجل خدم الوطن خدمة فاضلة بأمانته وبعلمه وبعمله وبفكره وبرؤيته، وعن عمله في مجال الأدوية قال قداسة البابا: بعد تخرجه من الكلية وعمله بمجال الدواء ونجاحه وامتيازه بإنشاء شركات ومصانع للأدوية، ومعلوم أن صناعة الدواء هي الصناعة الثانية في الأهمية بعد الغذاء. تميزت منتجات شركاته بأن لها فاعلية وتأثير قوي وكان لها سمعة طيبة في مصر وفي الدول التي كانت تصدر إليها. وعن دوره الوطني قال قداسته: خدم الوطن كعضو في مجلس الشورى ومن خلال غرفة صناعة الدواء ومن خلال مشاركته في العمل العام. وفي هذه الأعمال كان يجد احترامًا من الجميع بدءًا من رئيس الجمهورية حتى أي مسئول كان يتعامل معه. وعن الدور الكنسي للراحل قال قداسة البابا: إنه أحد الأراخنة الذي يجب أن تؤرخ الكنيسة لدورهم الفعال والقوي في حياة الكنيسة خلال السنوات الماضية، وأضاف: خدم بجوار البابا شنودة زمن طويل جدًا، كان وكيلًا للمجلس الملي، خدم أماكن وقطاعات كثيرة داخل الكنيسة،  خدم معي قبل البطريركية أكثر من مرة كشماس بكنيستي العذراء والقديسة مارينا بالساحل الشمالي. وأضاف: وخدمته في الرعاية الاجتماعية خدمة مشهود لها في شمال مصر وفي جنوبها. ليس للمسيحيين فقط ولكن لكل المصريين. وقال قداسته: أنا أشهد بعمله وأشهد أيضًا لزوجته الفاضلة ولأبنائه الأحباء وبناته وخدمتهم ومحبتهم وهم يواصلون نفس العطاء والمسيرة التي تعلموها من هذا الوالد الفاضل. وقال معزيًا: أعزي الجميع، أسرته المباركة المحبوبة لدي وأسرة قناة C.T.V. وختم: نياحته خسارة كبيرة، فلآخر وقت كنت أتقابل معه وكانت له رؤية إيجابية في كل شئ. أنا شخصيًا افتقد محبته ووجوده في خدمة الوطن والكنيسة.
الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 م  نيافة الأنبا رافائيل يزور العراق في إطار زيارته الحالية لدول الخليج وصل نيافة الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس إلى العراق حيث صلى نيافته القداس الإلهي بكنيسة الآباء الرسل بالعاصمة بغداد.
 
الإثنين 11 ديسمبر 2017 م .. 29 شهيد .. أقيم صباح اليوم بالكنيسة البطرسية بالعباسية قداس الذكرى السنوية الأولى لشهداء الكنيسة البطرسية الذين استشهدوا في الحادي عشر من ديسمبر من العام الماضي إثر تفجير انتحاري لنفسه بعد دخوله الكنيسة أثناء إقامة القداس، ما أسفر عن استشهاد 29 شخصًا من المصلين. شارك في القداس عدد كبير من أحبار الكنيسة ولفيف من الآباء الكهنة والرهبان وأهالي الشهداء وعدد من المصابين. وكانت أسر الشهداء قد أقامت امس قداسًا، بكنيسة القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالمقطم الموجود بها المدفن الجماعي للشهداء.
فى 13/12/2017م نشرت صفحة المركز الثقافى القبطى الارثوذكسى خبر حصول بيت العائلة على جائزة الامام الحسن بن على والتى تسلمها الانبا ارميا رئيس المركز والامين العام لبيت العائلة المصرى ووزير الاوقاف الاسبق حمدى زقزوق الامين العام المشارك وجاء نصها "بيت العائلة المصرية" يفوز بجائزة "الإمام الحسن بن على" للسلم  وكنب مجدى ثابت غالى جورج  بالفيس بوك معلقا: أن الانبا ارميا استلم جائزه من دولة الامارات والجائزة التي استلمها هي :- اولا جائزة باسم الامام حسن بن علي . ثانيا انهاجائزة لدوره كممثل قبطي للاقباط في بيت العائلة الذي كونه الازهر . ثالثا انها جائزة وزعت في منتدي تعزيز السلم في المجتمعات الاسلامية . رابعا وهوالاهم ان نيافته صرح بان الامة العربية قبلت بالتعددية منذ توقيع اتفاقية مع ( نصاري نجران) بالمدينة . نيافته لايري في اسم الجائزة شيئا ربما ولا يري ان بيت العائلة اصبح شيئا مشينا ربما ولكنه ياتري لم يلاحظ ان اسم المنتدي نفسه ينفي التعددية التي يتحاكي عنها ؟
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م .. أحبار الكنيسة يهنئون قداسة البابا بنجاح العملية شهد المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية توافد عدد كبير من أحبار الكنيسة من الآباء المطارنة والأساقفة الذين حضروا لتهنئة قداسة البابا بنجاح العملية الجراحية وسلامة عودته من رحلته العلاجية.كان قداسته قد عاد إلى أرض الوطن مساء أمس، قادمًا من العاصمة النمساوية فيينا بعد انتهاء تدريبات العلاج الطبيعي التي أداها بإحدى المستشفيات المتخصصة هناك، في أعقاب العملية الجراحية التي أجريت لقداسته بالعمود الفقري في ألمانيا مؤخرًا على يد فريق طبي متخصص برئاسة البروفسير ميشيل ماير. وقد شكر قداسة البابا الرئيس والمصريين وبابا روما وهنأ قداسة البابا تواضروس الثاني أبنائه بمناسبة صوم الميلاد وبدء شهر كيهك، وقدم شكره لجموع المصريين الذين تابعوه بالسؤال خلال فترة علاجه وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي. كما شكر قداسته قداسة البابا فرانسيس بابا روما الذي أجرى معه مكالمة هاتفية طويلة. جاء ذلك في مستهل كلمته في اجتماع الأربعاء الأسبوعي الذي عقده مساء اليوم بكنيسة السيدة العذراء مريم والقديس الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وقال قداسة البابا: كل سنة وحضراتكم طيبين بمناسبة شهر كيهك وصوم الميلاد وشهر التسبيح وبنتمتع فيه بصحبة أمنا العذراء مريم من خلال المدائح والسهرات والأصوام. وأضاف: وبشكر الله كثيرًا الفترة اللى فاتت على الأتعاب اللى كانت عندي وألم الظهر الشديدة، واستكمل: قمت بعمل عملية من 3 أسابيع، وكانت عملية كبيرة لكن بمحبتكم وبصلواتكم بقيت أفضل. وبشكر صلواتكم المرفوعة مش منكم بس لكن من كثير من أخواتنا المصريين. كانوا بيتصلوا وبشكر بصورة خاصة سيادة رئيس الجمهورية اللى اطمئن علينا قبل وبعد العملية وبشكر أيضًا قداسة بابا روما اللى اجرى معى مكالمة طويلة كلها دفء ومحبة كبيرة. وكان قداسته وصل الي المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية من العاصمة النمساوية فيينا بعد انتهاء تدريبات العلاج الطبيعي التي أداها بإحدى المستشفيات المتخصصة هناك، في أعقاب العملية الجراحية يوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م  وكان من بين مستقبلي قداسة البابا أصحاب النيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية والأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي والأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا ديمتريوس أسقف ملوي والأنبا دانيال أسقف المعادي والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية بالقاهرة والآباء أعضاء سكرتارية قداسته
الخميس 14 ديسمبر 2017 م قداسة البابا يستقبل وزير السياحة ووفد الفاتيكان استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية السيد يحيى راشد وزير السياحة يرافقه وفد مؤسسة Opera Romana Pellegrinaggi المسئولة عن ملف الحج بالفاتيكان. تأتي زيارة الوفد الفاتيكاني لمصر للتعرف على مسار العائلة المقدسة وزيارته، بغية دعم السياحة الدينية في مصر ولا سيما مسار العائلة المقدسة الذي اعتمدته الحكومة المصرية مؤخرًا. كان الوفد قد زار برفقة وزير السياحة أيضًا منطقة وادى النطرون التي تعد إحدى محطات العائلة المقدسة بمصر. كما زار اليوم مزارات الشهداء والقديسين بالكاتدرائية الكبري والكنيسة البطرسية
الخميس 14 ديسمبر 2017 م قداسة البابا يستقبل عضو البرلمان الفرنسي استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية صباح اليوم عضو البرلمان الفرنسي Senator Ronan Le Gleut. تأتي زيارة عضو البرلمان الفرنسي للكاتدرائية في إطار زيارته الحالية لمصر.
 
الخميس 14 ديسمبر 2017 م  وفد مطرانية سوهاج يزور بطريرك الكاثوليك زار نيافة الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة يرافقه وفد من الآباء الكهنة صباح اليوم مقر مطرانية الأقباط الكاثوليك بسوهاج للترحيب بغبطة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر الذي يزور سوهاج حاليًا. كان نيافة الأنبا يوسف أبو الخير مطران الأقباط الكاثوليك بسوهاج وعدد من الكهنة في استقبال وفد مطرانية سوهاج. هذا ومن المنتظر أن يزور غبطة البطريرك مطرانية سوهاج بعد غدٍ السبت.
16/12/2017م  قصة جنازة بدون مشيعين للمتوفى ولم يحضرها أحد. أسقف المنيا يترأس قداس الجنازة  هل سمعت من قبل عن جنازة لم يحضرها أحد ؟، هذا ما حدث بالفعل فى إحدى قرى المنيا البسيطة، فعند وفاة أحد فقراء القرية لم يحضر أحد مراسم الغسل أو حتى الجنازة، لكن أسقف المنيا الأنبا مكاريوس ضرب مثالا فى الرحمة والانسانية .على الرغم من رتبته الكنسية الكبيرة وهو أسقف عام لإيبراشية كاملة وهى المنيا إلا أنه حضر بنفسه ليترأس قداس وصلوات الجنازة على أحد فقراء قرى المنيا .المعروف أن الأساقفة وكبار القيادات الدينية بالكنيسة لا يحضرون إلا فى مناسبات خاصة وهامة نظرا لضيق الوقت ومهامهم العديدة فى الخدمة الكنسية قال شاب يدعى شادى وهو أحد أبناء دائرة إيبراشية المنيا :هذه الجنازة تحدثت عنها المحافظة بأثرها فلم نشاهد من قبل جنازة لم يحضر بها أحد لتشييع المتوفى فمن المتعارف عليه ومن ضمن عاداتنا وتقاليدنا فى الصعيد المصرى أن يشيع الرجال المتوفى ، والصراخ يملأ الجنازة من السيدات ، ولكن هذه الجنازة سيطر عليها الصمت التام. "الأنبا مكاريوس أسقف المنيا فورعلمه بأن جنازة هذا العجوز الفقير لم يحضرها أحد نزل بنفسه لترأس قداس الجنازة ، والأساقفة كرتبة كنسية لا يحضرون إلا المناسبات الهامة والخاصة سواء كانت حزينة أو مفرحة ولكن الأنبا مكاريوس ذهب بنفسه إلى الجنازة ، وضرب مثلا للقرية بأثرها فى الرحمة والإنسانية" أضاف شادي "ليست هذه الجنازة فقط التى تشهد على تواضع الأنبا مكاريوس فهو يقوم بنفسه بزيارة فقراء القرى البسيطة وتناول الطعام معهم والعمل على حل مشاكلهم بنفسه دون أن يقول فى ذاته أنه أسقف ورتبة كنسية وهناك من أصغر منه فى الرتب الكنسية يستطيع أن يقوم بمثل هذه الأمور".
 
فى 21/12/2017م جريمة بشعه فى اسيوط بعد خطف الطفل اسحق نشأت 13 عاما الذى يعمل سائق توك توك بقرية العزية منفلوط وجد مقتولا باحدى الترع وتم اقتلاع عيناه تماما وملامح الوجه متأكله " صورة لا يتحملها احد ويصعب نشرها "..الجريمة غامضة لان الاسرة فقيرة وحتى الان الشرطة تبحث لكشف غموض الجريمة ... وشيع الجثمان بالكنيسة الانجيلية والاسرة ترفض استقبال العزاء لحين كشف الغموض والجناه ..هل جنائية ام عصابة جديده لسرقة اعضاء " علما ان اسرته فقيرة ولا اى مشكلات مع احد..ننتظر تقرير الطب الشرعى وتحريات الشرطة
 
فى 21/12/2017م فى احتفالية ضخمة كرمت اليوم جامعة الإسكندرية، قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بصفته واحداً من أبرز خريجي الجامعة وذلك في حفل الجامعة باليوبيل الماسي لها. الاحتفال أقيم بمكتبة الإسكندرية وحضر حفل التكريم كل من الدكتور خالد عبد الغفّار وزير التعليم العالي والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية والدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية والعديد من القيادات الأمنية والعسكرية التنفيذية والشعبية والدبلوماسية بالمدينة والدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الاسكندرية ووفد من الكنيسة المرقسية برئاسة القمص رويس مرقص وكيل بطريريكية الأقباط الأرثوذكس والقمص ابرام اميل . وقال قداسته إن التعليم هو مفتاح الحياة ومفتاح التغيير ومفتاح النجاح، كما أعرب عن سعادته بإقامة هذا الاحتفال بالمكتبة حيث يحمل المكان رمز الانفتاح والتنوع. وألقى قداسة البابا كلمة هنأ فيها أسرة جامعة الإسكندرية وقال انه خريج سنة ١٩٧٥ كلية صيدلة الإسكندرية وقال انه يعتز بمدينة الاسكندرية والتي يحمل هو لقب بابا الاسكندرية وذكر انه يعتز بكلية صيدلة الإسكندرية والتي تعلم منها مفاتيح النجاح ومنها الدقة والنظام وكيف يريح الآخرين من خلال دراسة الأدوية وقال إن العلم يغذي الصناعة والصناعة تغذي المجتمع والمجتمع يغذي العلم. وألقى الدكتور عصام الكردي رئيس الجامعة كلمة جاء فيها أن ادارة الجامعة الحالية استلمت الراية من عظماء سابقين وستكمل المسيرة، كما تحدث عن خطة الجامعة للخروج خارج الإسكندرية وكذلك خطتها للتعاون مع المجتمع المدني لتطوير الجامعة ومعاملها ومنشآتها، كما وجه سيادته الشكر لقداسة البابا لقبوله الدعوة للحضور والتكريم. ثم ألقى الدكتور محمد سلطان كلمة وجه في بدايته الشكر لقداسة البابا على الحضور وقال أن حضوره هو تكريم للجامعة وللإسكندرية، وتحدث عن مكانة جامعة الإسكندرية سواء في مصر أو خارجها وكيف أنها بيت خبرة استشاري أول في محافظة الإسكندرية لخدمة المواطن السكندري. وكرم الحضور قداسة البابا وأهدته الجامعة درع الجامعة كما كرمت عدد من الوزراء والمحافظين والسفراء والشخصيات العامة المرموقة.وفي الختام أهدت الجامعة صورة شخصية لقداسة البابا رسمها طالب من كلية الفنون الجميلة.
 
فى 23/12/2017م  فى الفشن : الاقباط يودعون جثامين ال 13 عامل فى كنيسة العاصمة الادارية الجديدة .. الصور الأولي لجنازة ضحايا ميكروباص العاملين من العاملين بكنيسة العاصمة الإدارية الذي وقع صباح اليوم ببني سويف والتي اقيمت قبل قليل بكنيسة الأنبا بولا الأنبا انطونيوس بعزبة جعفر بالفشن ببني سويف ويرأس الصلاة الأنبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن وسمسطا وعدد كبير من الآباء الكهنة
24 ديسمبر 2017 إندلاع حريق هائل بكنيسة العائلة المقدسة بالأقصر للآباء الفرانسيسكان وذلك أثناء الاحتفال بعيد الميلاد المجيد وكان يحضر الاحتفال كل من محافظ الأقصر محمد بدر، ومدير الأمن، أثناء اندلاع الحريق داخل الكهف الخشبي المنصوب للاحتفال بعيد الميلاد وعلى الفور تحركت قوات الحماية المدنية وتم السيطرة على الحريق دون وقوع إصابات.
فى 27/12/2017م الكنيسة تؤسس قناة فضائية جديدة خاصة للبابا .. باستثمارات 100 مليون جنيه.. تبث من كاتدرائية العاصمة الإدارية.. وتعيين مخرج شاب مديرا.. مما يذكر أن هناك 33 قناة مسيحية ناطقة بالعربية، تتبع الطوائف المسيحية المختلفة، أغلبها تابع للكنيسة القبطية، ورغم أن الأرثوذكسية هي الكنيسة الأكبر في الشرق الأوسط إلا أن الإنجيلية والكاثوليكية سبقتاها في دخول مجال الإعلام، من خلال قناتي «سات7» و«نور سات» «سات 7» الناطق باسم الكنيسة الإنجيلية، تعتبر أول قناة فضائية مسيحية ناطقة باللغة العربية، بدأت بثها على القمر الأوروبي Hot bird فى7 مايو عام 1996، وذلك بمشاركة ودعم عشرين كنيسة وطائفة مسيحية في الشرق الأوسط، من بينها الكنيسة القبطية التي كانت تشارك فيها ببعض البرامج التي يعدها المركز الإعلامي القبطى، الذي يترأسه الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس وتجدر الإشارة أيضا إلى أن قناة الإنجيلية دفعت الكنيسة القبطية للتفكير في إنشاء فضائية خاصة، وهو ما اقترحه الأنبا مرقص على قداسة البابا الراحل شنودة الثالث،ولكن نجح الأنبا بطرس الأسقف العام، في إطلاق أول قناة فضائية تابعة للكنيسة الأرثوذكسية، في 14 نوفمبر 2005 حملت اسم «أغابي»، بعدها أنشأت الكنيسة «اللجنة المجمعية الخاصة بالفضائيات»، وهى منبثقة من المجمع المقدس، ومكونة من خمسة عشر عضوا ترأسها البابا شنودة الثالث وكلف البابا شنودة رجل الأعمال الراحل ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي، بإنشاء قناة فضائية ثانية وبالفعل أطلق «سي تي في»، في 14 نوفمبر عام 2007، لتعتبر القناة الثانية الدينية التابعة للكنيسة القبطية، والتي تعرف نفسها بأنها القناة الرسمية للكنيسة القبطية وقبل رحيل البابا شنودة الثالث استطاع الأنبا أرميا، الأسقف العام، ورئيس المركز الثقافي القبطي، من انتزاع موافقة البابا على إطلاق قناة جديدة باسم «مي سات»، وبدأت تبث من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية في 2011 ورغم أن الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة، كان أول من وضع مشروع إنشاء قناة للكنيسة باسم «Coptic sat وظل لفترة ليست بقليلة يجمع في التبرعات، فإن المشروع لم يظهر للنور لكنه خرج مؤخرا بقناة أطفال تبث من شبرا الخيمة تدعي «كوجى» تبث على القمر «نايل سات» وظلت القنوات الكنسية تسير وفق هدف موضوع مسبقا وهو ربط الأقباط المنتشرين في كافة أنحاء العالم بكنيستهم الأم وتوصيل تعاليمها إليهم خاصة مع وجود الكثير من الدول التي لا توجد فيها كنائس قبطية أو توجد فيها كنيسة واحدة أو كنيستين، حتى تغيرت الأهداف والاتجاهات، وأصبحت كل قناة تعبر عن وجهة نظر مالكها أو مديرها
وتدعى هذه القنوات القبطية أنها «الناطق الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية»، وكل مسئول قناة يخرج ليقول نحن وحدنا وليس سوانا الناطق الإعلامي باسم الكنيسة، حيث يشتد الصراع بين قناتي «سي تي في»، و«مي سات»، باعتبارهما الأكثر انتشارا في الأوسط المسيحية القبطية، لكنهما حادا عن الاتجاه، فالأولى أصبحت الناطق الرسمي ليس للكنيسة بل لـ«آل باسيلي»، مؤسس القناة ومديرها، فيما تحولت قناة «مي سات» أو «مارمرقس»، واجهت الأنبا أرميا مدير القناة، حيث إن كاميرات القناة تنقل فقط تعبيرات وجه وتحركات الأنبا أرميا، حتى في ظل وجود البابا تواضروس، يظل ضوؤها مسلطا على «الأب الروحي».فلم تلاقى هذه القنوات رضا البابا تواضروس الثاني تجاه الإعلام المسيحي، وبالأخص القنوات التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، التي أصبحت لسان حال مديريها أو ملاكها هذه الصراعات الموجودة في الإعلام المسيحي أو القبطي بشكل خاص، دفعت البابا تواضروس الثاني، إلى إصدار قرار بإنشاء قناة خاصة تكون بالفعل واجهة الكنيسة الإعلامية، والناطق الرسمي باسمها وليس باسم أشخاص بعينهم القناة الجديدة التي قرر البابا إطلاقها لتكون منبرا له وللكنيسة القبطية الأرثوذكسية، خلقت جوا تنافسيا غير معلن، وبدأت مؤخرا عمليات التقرب من البابا تواضروس، للفوز بـ«الكعكة»، لكن البابا وضع الرهان على أحد المخرجين الشباب ليكون مديرا للقناة وبحسب مصدر كنسي، فإن استثمارات قناة البابا الجديدة تقدر بـ«100 مليون جنيه»، على أن تبث من الكاتدرائية الجديدة في العاصمة الإدارية، حيث أكد المصدر أن هناك مبنى مخصصا للقناة الجديدة في الكاتدرائية ويعتقد أن البابا سيكون المشرف الأول على القناة الجديدة، لكي لا تنفلت برامجها إلى مناطق تضعه في أزمات، سواء مع الدولة أو الطوائف الأخري، مشيرا إلى أن البابا حريص على مراجعة كل المحتويات التي ستقدمها القناة الجديدة.
فى 27/12/2017م البابا تواضروس: نحن لا نستقوى إلا باثنين.. الله في السماء والمسلمين على الأرض ..  زار الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، صباح الأربعاء، الكاتدرائية المرقسية بالعباسية؛ وذلك لتهنئة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، بمناسبة عيد الميلاد المجيد. وقال «تواضروس»، خلال زيارة «الطيب»، لمقر الكاتدرائية المرقسية وردًا على ما يردده البعض حول أن المسيحيين في مصر يستقوون بالخارج، أجاب: «نحن لا نستقوى إلا باثنين الله فوق في السماء، وإخوتنا المسلمين على الأرض في الوطن، وأي محاولة للعبث بهذا الرباط القوي لا يمكن وأن تنجح».
وقال  مجدى خليل :  البابا تواضروس يستقوى بالمسلمين،أما نحن ففى رعاية الرب وحمايته ونناضل من آجل حقوقنا ونشهد للحق على خطى سيدنا المسيح الذمية فى اوضح صورها، شيخ الأزهر يعتبر معايدة الأقباط هى بر وإحسان،أى أنه ينفذ واجباته كمسلم لذمى وليس لشريك الوطن، وبطريرك الكنيسة القبطية يستقوى بالمسلمين وبالله، أى يؤكد قبوله لقواعد الذمية المذلة !!!!!!!!!! شيخ الأزهر الدارس للفقه الإسلامى يعلم أن الأستقواء بالمسلمين يعنى طلب حمايتهم ، أى أنه كذمى فى حمايتهم وفى حماية إله الإسلام الذى قرر قواعد الذمية وهى اعطاء الجزية عن يد وهم صاغرون..ويعلم شيخ الأزهر كلمة بدويا التى كانت منتشرة فى صعيد مصر قبل الأحتلال الأنجليزى، وهى أن النصرانى الذمى كما فى عرفهم هو فى حماية المسلم الحر!!!...وبابا الأقباط فى القرن الحادى والعشرين يكرر نفس هذا الكلام المقيت ويزايد أكثر بكلمة الإستقواء بالمسلم ،وهى درجة أعلى من الحماية لدرجة الثقة فيهم والإستقواء بهم . المصيبة الكبرى هى أن الكثير من رجال الدين الأقباط يكررون كلاما لا يؤمنون به عن حماية الرب وذراعه القوية التى تحمى شعبه، ولكن فى الواقع يكرسون قواعد الذمية والمذلة والخنوع لدى شعبهم. ليرحمنا الرب
فى 30/12/2017م كلمة الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس فى صلاة الجناز على شهداء كنيسة مار مينا فى حلوان  1- انتهي الكلام وبح الصوت قلنا كثيرا ان المعالجة الامنية ليست الحل..المشكلة فى العقول الملوثة والمتعفنة بالافكار عديمة الانسانية..وليست فى انسان يرفع سلاح ولكن الذى دفعه لرفع السلاح..جففووا منابع الارهاب الفكرية ‏2- الازمة ليست فى مقتل ارهابى لان لديهم الكثير من النفوس الضعيفة الملوثة وليس فى ارهابى يقبض عليه لكن فى العقول التى تدبر هذا الارهاب لسنا امام قضية تخص المسيحيين فقط لاننا نعلم الى اين سنذهب؟ نحن امام مشكلة وطن..لماذا لا تعالج هذه المشكلة باعتبارها مشكلة امن قومى ‏3- هل يوجد شئ اهم من حفظ البلد؟ لماذا العقول التى تشيع العنف والكراهية والتعصب والارهاب لا تحاكم ؟ منذ السبعينات نقول ان الارهاب يهدد البلاد كلها ..هاجموا مسجد فى العريش فماذا تنتظرون لمعالجة مشكلة الارهاب فى مصر؟ هل يصح ان تصدر مصر اصل الحضارة الارهاب الى العالم؟ ‏4- اهم مشكلة تواجه مصر هى المعاقل التى تخرج الارهاب والعنف والكراهية؟ من يصدق ان هذه مبادئ يمكن ان نعيش بها؟ لابد ان يكون هناك وقفة حازمة امام هذا الارهاب؟ ليس لدينا ما نقوم به الا صلاة والمساندة وهناك جهات اخرى مسؤلة عن التعليم والاعلام وتجديد الفكر.. ‏5- لماذا لا تحاكم العقول التي تشيع العنف والتعصب والإرهاب والكراهية؟ إحنا بنحاكم شخص - متأسف - غبي شيلوه سلاح وقالوا له "اقتل" وهو مغيب الفكر والعقل، ونترك من غيب فكره وعقله. ‏6- البلاد سبقتنا ونحن فى مصر نقتل فى الناس؟ الخطر ليس على الاقباط فقط لكن سياكل الاخضر واليابس
7- إحنا بكل الإيمان وكل الرجاء بنودع هؤلاء الأحباء إلى اجمل مكان تشتهيه النفس إحنا بنتعزى وبنتقوى وإيماننا بيزيد وثباتنا في المسيح بيقوى وتمسكنا بالإيمان والكنيسة بيزيد وشجرة الإيمان والكنيسة تروى بدماء الشهداء ودماء الشهداء بذور لشجرة الكنيسة
 

 

 

 

 

 

This site was last updated 12/30/17