Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 رأس سدر: العيون الكبريتية

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
فهرس الإسلام قبل غزو مصر
أسلحة الحروب القديمة
فيضان النيل
فهرس الأحتلال العربى
الخلفاء مميزاتهم وعيوبهم
تعديل أنظمة المتاحف المصرية
فهرس الأحتلال الأموى
فهرس الأحتلال العباسى
معبد بن عزرا اليهودى
فهرس الإحتلال الفاطمى
الإحتلال الأيوبى لمصر
أعدام صدام العراق
فهرس الحكم المملوكى
عواصم الخلافة الإسلامية
فهرس الأحتلال العثمانى
صفحة فهرس شيوخ الأزهر
فهرس الأحتلال الفرنسى
فهرس عودة الإحتلال العثمانى
ملابس الحرب الإسلامية
الوظائف بالدولة الإسلامية
الإحتلال الإسلامى
حق اللجوء السياسى لمصر
على أمين وعيد الأم
رياح الخماسين
الشيخ عبد الصمد
الخــط العربى
آثار دمشق
عيون راس سدر الكبريتية
هل توجد حضارة إسلامية؟
السيجماتا
نقابة الصحفيين
تاريخ الدعارة بمصر
تاريخ المؤتمر الإسلامى
تاريخ الجالية اليونانية
فانوس رمضان
أهل الكتاب ببلاط الخلفاء
سمعان صيدناوى
فهرس أسرة محمد على
الخصومات الثأرية
أول أمين للجامعة العربية
الأقباط فى العهد الملكى والجمهورى
تاريخ التصوف الإسلامى
الأمازيغ فى مصر
تاريخ الجامعات
فهرس الجمهوريات الإسلامية

Hit Counter

 

جريدة الجمهورية الجمعة 18 من شعبان 1428هـ - 31 من اغسطس 2007 م عن مقالة بعنوان [ في رأس سدر: العيون الكبريتية.. مصيف في قلب الصحراء ] تحقيق عادل المغاوري
منطقة رائعة وسط الصحراء القاحلة لا يعرفها سوي سكان مدينة رأس سدر وما حولها ويستهويهم الذهاب بالسيارات إلي قلب الصحراء للاستحمام فيها وسط الطبيعة البكر وينصحون الزوار بزيارتها.. لكن احترس فعين رأس سدر تبلغ درجة حرارة مياهها الكبريتية 200 درجة مئوية وتندفع من باطن الأرض في حالة فوران وبخار الماء المحمل برائحة الكبريت لا تستطيع تحمله عن قرب.
المياه تسير بعد خروجها في قناة حفرتها لنفسها طولها 100 متر حتي تستقر في منخفض عمقه حوالي 2 متر ومساحته لا تقل عن 100 متر ويمثل حمام سباحة طبيعي درجة حرارته تتدرج من الساخن إلي الدافيء.
الاستحمام في العين صيفا متعة حيث تقل التيارات الهوائية الباردة التي لا يحجزها عن الناس شتاء أي حواجز وذلك لعدم نمو أي أشجار حول مياه العين.
زيارة أسبوعية
التقت "الجمهورية" مجموعة من الرواد الذين قدموا إلي مياه العين للاستحمام والاستشفاء..
الحاجة أم بدر أتت من السويس مع أسرتها حيث جلست علي كرسي علي حافة المياه وتركت قدميها في المياه الكبريتية الساخنة وتؤكد أنها تأتي أسبوعيا للعلاج من الروماتيزم وتطالب بتواجد كافتريا وخدمات لجذب المزيد من الزوار.
يتفق معها في الرأس توفيق راشد مهندس من الإسماعيلية علي أن المياه الكبريتية الساخنة يأتي إليها خصيصا في الصيف كل أسبوع لقضاء ساعتين علي الأقل ويشعر بعدها بأن مفاصله وجلسه كله أكثر نشاطا ويضيع فيها تعب وإرهاق العمل طوال الأسبوع.
أما صبري عبدالعزيز رجل أعمال من القاهرة فهو يمتلك شاليه في رأس سدر ويأتي للمصيف فيها ويحرص وأولاده علي المرور علي العين بعد الخروج من الماء للاستحمام فيها لكن مشكلة عدم وجود حمامات أو مياه بالمنطقة تجبرهم علي جلب كل احتياجاتهم معهم في السيارة.
ويطالب محمد الأشرم مدرس برأس سدر أن يتم استغلال العين استغلالا سياحيا وعلاجيا بدلا من تركها للظروف وتسويقها عالميا لأن السياحة العلاجية تلقي رواجا كبيرا في العالم واهمالها بهذا الشكل يمكن أن يؤدي لردمها بفعل رياح الصحراء أوتلوث مياهها نتيجة عدم وجود سور أشجار كمصدات للرياح.. ويشير محمد إلي أن توافر الخدمات يحقق التدفق السياحي طوال العام.
سياحة علاجية
اللواء حسام نصر الدين رئيس مركز ومدينة سدر يؤكد أن استغلال العين وتطويرها يأتي من ضمن أهم الأولويات التي يوليها المحافظ اللواء محمد هاني لتنشيط وتنمية المناطق السياحية وقد أكد الخبراء إن مياه العين تبلغ حرارتها 200 درجة مئوية فور اندفاعها من باطن الأرض ونحاول السيطرة علي كمية المياه التي تتراوح يوميا بحوالي 20 متر مكعب ويبلغ مسطح البحيرة التي تصب فيها المياه 100 متر * 100 متر وهي تبعد عن المدينة بحوالي 9 كيلو مترات وتعالج أمراض الروماتيزم والصدفية والجلدية.
ونظرا لطبيعة الأرض الصخرية فهي تحتاج إلي نقل كميات من الرمال الناعمة لاستخدامها في الدفن.
ويمكن استغلال الموقع للرياضات الصحراوية وتسويق المنتجات البيئية البدوية.
ويؤكد اللواء حسام أنه يرحب بالمستثمرين الراغبين في زيارة الموقع وعمل دراسات لاستغلاله سياحيا وعلاجيا وسوف تقدم لهم المحافظة كافة التسهيلات اللازم

ماذا تعرف عن رأس سدر ؟

  راس سدر تقع على خليج السويس وتعتبر أول مدينة في جنوب سيناء للقادم من القاهرة.

وبها وادي سدر وصدر أو سدر وأبو صويرة. يقصدها السواح وأغلبهم من المصريين, حيث تتمتع بسواحل رملية نقية قليلة الأعشاب والأملاح البحرية، ومياهها هادئة. يوجد بها معالم سياحية مثل قلعة صلاح الدين أو قلعة الجندي أو قلعة سدر وهي قلعة من الصخر أسست أثناء توجه جيوش صلاح الدين إلى محاربة الفرنجة ، وبها أيضا حمام فرعون والذى ينبض بمياه من الجبل ويقال أنه المكان الذي غرق أمامه فرعون

 

 

 

 

 

This site was last updated 03/13/08