جارى العمل فى هذه الصفحة
الأبواب الوهمية
وجد علماء الأثار أبواب وهمية فى جميع مقابر قدماء المصريين , وقد لاحظوا أن هذه الأبواب الوهمية بدأت فى الظهور فى المقابر المصرية بعد نهاية الأسرة الثالثة. وكان الباب الوهمى عبارة عن باب اتصال رمزى يسمح لبا وكا المتوفى ، أى روحه وقوته الحيوية أو روحه الحارسة بأن يكونا دائماً على اتصال بعالم الأحياء لتلقى القرابين وسماع الصلوات.
******************************************************************************************
باب وهمى لإيكا
يخص هذا الباب الوهمى شخص يدعى إيكا والذى كان يشغل وظيفة كاهن ملكى مطهر ورئيس البيت الكبير والمعروف لدى الملك. وكانت زوجته إيى-مريت كاهنة لحتحور.
ويتكون هذا الباب الوهمى الفريد من أربعة عشرة قطعة من الخشب جمعت وربطت معاً بخوابير خشبية وسيور من الجلد.
وتصور اللوحة العليا منظراً لإيكا جالساً مع زوجته إلى مائدة قرابين مكدسة برموز الحقل أى الغذاء والخير وقد وضع أسفلها العديد من رموز القرابين. وعلى قائمى الباب مثل أيكا على اليسار، وإييى مريت-على اليمين وهى تشم زهرة لوتس وبصحبتهما أبنائهما.
******************************************************************************************
باب وهمى لببى - سنب
ويزين أعلى هذا الباب الوهمى كورنيش مصرى. وأسفل الكورنيش، نرى فى النافذة منظراً للكاتب الملكى ببى-سنب وقد جلس إلى مائدة قرابين مكتظة. وعلى العتب العلوى للباب نقشت صيغة القرابين حتب-دى-نسو، كى تضمن للمتوقى الحصول على القرابين الأبدية. ويظهر ببى-سنب ممسكاً بعصى طويلة دلالة على نبله، ويرتدى نقبة، وقلادة وشعراً مستعاراً قصيراً.
الأبعاد
الارتفاع ١١٦ سم
******************************************************************************************
باب وهمى لشخص يدعى إشتى
يزين هذا الباب الوهمى مناظر تظهر إشتى جالساً إلى مائدة قرابين على كرسى بدون ظهر، وقد اكتظت المائدة بصفوف من أرغفة الخبز مرتبة رأسياً.
وكان الباب الوهمى يسمح لبا وكا المتوفى ، أى روحه وقوته الحيوية أو روحه الحارسة بتلقى القرابين وسماع صلوات الأحياء.
وهنا نرى إشتى لابساً قلادة وذقناً مستعاراً صغيراً، كما نجد شخصين آخرين يلبسان نقب منشاة. وعلى العتب العلوى للباب نقشت صيغة القرابين حتب-دى-نسو من أجل إشتى كما نقش إسمه وألقابه.
الأبعاد
العرض ٦٤ سم
الارتفاع ١١٦ سم
******************************************************************************************
باب وهمى لـ "بتاح - حتب"
باب وهمى ذو زخارف جميلة من الحجر من مقبرة "بتاح - حتب" الذى كان وزيراً ورئيساً للقضاة فى منتصف عهد الأسرة الخامسة.
ويبدو جالساً فى كوة بين عتبتين أفقيتين عبارة عن مجموعة من الأحجار تشكل كمرة فوق الباب وأمامه مائدة عليها مقدار وافر من القرابين وقد حفر اسمه ومنصبه على إسطوانة ملحقة بالباب تستخدم لفتح وطى ستائر المدخل.
وقد نقش على عضادة الباب - الدعامات الرأسية - قائمة بالهدايا والقرابين التى يجب أن يتلقاها فى المستقبل وفى أسفل كل تجويف يبدو الموتى فى وضع رأسى والرجل اليسرى متقدمة للأمام حاملين بعض الأشياء فى يد وقطعة من النسيج فى اليد الأخرى. ويرتدى "بتاح حتب" نقبة قصيرة وله لحية صغيرة.
الأبعاد
الارتفاع ٢٢٥ سم
******************************************************************************************
باب وهمي لتب-إم-عنخ
باب وهمي لتب-إم-عنخ، حامل الأختام لمصر العليا في الأسرة الخامسة خلال عهد الملك أوسركاف، يتكون من عتبين - أو عارضين - حجريين أفقيين؛ وعضادتين تحيطان بانخفاض في الوسط.
ويسمح الباب الوهمي للمتوفى الدخول والخروج من وإلى المقبرة، وبتلقي القرابين وسماع الأدعية والصلوات من الأحياء.
وتبين اللوحة العليا من الباب صاحب المقبرة جالساً إلى مائدة قرابين يوجد تحتها أشكال مختلفة تمثل قائمة قرابين. وتوجد على العضادتين رسوم تصور أبناءه، أو أتباعه، حاملين العصي.
الأبعاد
الارتفاع ٢٩٠ سم
******************************************************************************************
باب وهمي لنيكاورع
ذلك الباب الوهمي يمكن المتوفى من الاتصال بعالم الأحياء وتلقي الأطعمة والقرابين والصلوات، وقد عثر عليه فى مقبرة نيكاورع القاضي ومسئول البعثات ومدير إدارة القصر.
تتكون المقبرة من غرف الدفن والمقاصير الخاصة به وزوجته ايحات وابنهما. ويأتى هذا الباب من مقصورة زوجته ايحات التى كانت كاهنة لحتحور والتى صورت فى منتصف الكوة مصحوبة بأسمائها وألقابها. ويظهر نيكاورع مع زوجته امام قائمة قرابين طويلة على العتب العلوى للباب.
وفى أسفل المنظر صور نيكاورع وزوجته داخل نافذة وامامهما مائدة قرابين، وعلى الجانبين يظهر الابن والابنة يحملان طيور لتقديمها الى والديهما.
فى الجزء الداخلى من القائم صورت ايحات على اليسار وزوجها على اليمين مرتديا زى الكهنة، مصحوبين بابنهما وبنتهما.
وفى الجزء السفلى يظهر الابناء الاربعة عرايا، وتظهر خصل الشعر المميزة للاطفال على جانبى وجوههم، كما يحمل كل منهم طائر.
وعلى القائم الايسر للباب، نرى ايحات تحتضن امها حتب حرس. وعلى اليمين تستنشق عبير زهرة اللوتس.
******************************************************************************************