Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أناشيد‏ ‏النيل‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة 

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
صفحة فهرس الآثار بالمحافظات
خطاب للعالم الآخر
بعثات التنقيب
أقدم سد
الفراعنة وإختراع الأعضاء الصناعية
اليهود وبناء أهرامات الجيزة
زخرفة القصور
الأوشابتى
الأبواب الوهمية
كتاب الموتى
فندق الأقصر أولد كتراكت
الإعتداء على الأراضى الأثرية
نموذج طائرة
الهلوسة الإسلامية والفراعنة
أناشيد النيل
أسرار وادى الملوك
الأعمال المنزلية واليومية
عواصم مصر
المسلات
الحياة الإجتماعية
أدوات التجميل - الكحل
إكتشافات أثرية بالأقصر
مناجم الحجارة
أسلحة قدماء المصريين
العنخ
قدماء المصريين وسيناء
الزراعة والنيل
الأوانى
DNA الموميات و
المياة الجوفية والآثار
مناجم الذهب
أكاليل قدماء المصريين
أخبار عن ألاثار
صفحة فهارس آلهة قدماء المصريين
إناء حس
شيخ البلد وزوجته
الفرعونة نفرت
التعاويذ والتمائم
الصل أو الكوبرا الملكية
أعياد الفراعنة
المصريون وإكتشاق أمريكا وإستراليا
نجار مصرى والفن الفرعونى
آثار غارقة فى النيل
الجيش الأمريكى والأثار
أهرامات مصر
السفينة تيتانيك ولعنة مومياء
مسلم والفراعنه العراه
الزئبق الأحمر والذرة
النظام  النقدى
قدماء المصريين ونحت الخشب
التقدم الحديث والآثار
الختان عند الفراعنة
أشعة الليزر ورسم الآثار
عقيدة سد وتغيير الأقاب
سرقة الآثار
المصريات وتصفيف الشعر
يوميات طبيب مصرى قديم
الحيوانات والطيور والزراعة والفراعنة
الجنس عند الفراعنة
أدوات رصد ألأفلاك والنجوم
عيد الأوبت الفرعونى
ملابس قدماء المصريين
New Page 7000
ورق البردى
حلوى المارشملو فرعونية
New Page 7003
التحنيــــط
المعابد الفرعونية
عادات وحياة الفراعنة

Hit Counter

جريدة وطنى بتاريخ 17/8/2008م السنة 50 العدد 2434 عن خبر بعنوان [ أناشيد‏ ‏النيل‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة ] بقلم‏ ‏د‏. ‏عادل‏ ‏فخري‏ ‏صادق

اكتسب‏ ‏النيل‏ ‏موقعا‏ ‏متميزا‏ ‏في‏ ‏الثقافة‏ ‏المصرية‏ ‏والموروث‏ ‏الشعبي‏, ‏فظهرت‏ ‏تأثيراته‏ ‏في‏ ‏الفنون‏ ‏المختلفة‏ ‏خاصة‏ ‏فن‏ ‏النسيج‏, ‏حيث‏ ‏تظهر‏ ‏الكائنات‏ ‏البحرية‏ ‏المختلفة‏ ‏من‏ ‏الأسماك‏ ‏وهي‏ ‏تسبح‏ ‏بأشكال‏ ‏وألوان‏ ‏رائعة‏, ‏أو‏ ‏الحوريات‏ ‏وهي‏ ‏تجوب‏ ‏المياه‏ ‏في‏ ‏أشكال‏ ‏ومناظر‏ ‏غاية‏ ‏في‏ ‏الإتقان‏. ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏المنسوجات‏ ‏هي‏ ‏الوعاء‏ ‏الفني‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏ظهرت‏ ‏به‏ ‏تأثيرات‏ ‏النيل‏, ‏بل‏ ‏ظهر‏ ‏كذلك‏ ‏في‏ ‏النحت‏ ‏والرسوم‏ ‏الجدارية‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏الفنون‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏التأثير‏ ‏الرئيسي‏ ‏الذي‏ ‏أثر‏ ‏به‏ ‏النيل‏ ‏علي‏ ‏ساكني‏ ‏ضفافه‏, ‏كان‏ ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏التأثير‏ ‏الشفاهي‏ ‏من‏ ‏أغاني‏ ‏وأناشيد‏ ‏الحياة‏ ‏اليومية‏, ‏فهي‏ ‏الأقرب‏ ‏إلي‏ ‏الاستخدام‏ ‏بحكم‏ ‏الحس‏ ‏الموسيقي‏ ‏للآذان‏ ‏المصرية‏, ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏الأسهل‏ ‏استخداما‏ ‏بين‏ ‏سائر‏ ‏أنواع‏ ‏الفنون‏.‏
عرف‏ ‏المصريون‏ ‏الغناء‏ ‏للنيل‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏توحدهم‏ ‏حول‏ ‏النهر‏ ‏ونشأة‏ ‏الحضارة‏ ‏علي‏ ‏ضفتيه‏, ‏فغني‏ ‏له‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏بلغته‏ ‏المغرقة‏ ‏في‏ ‏القدم‏ ‏وبلغته‏ ‏القبطية‏ ‏وأشعاره‏ ‏اليونانية‏ ‏وأيضا‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏, ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏تقلب‏ ‏اللغة‏ ‏وتبدلها‏, ‏ظل‏ ‏النهر‏ ‏من‏ ‏ثوابت‏ ‏الكيان‏ ‏سواء‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏الدولة‏ ‏أو‏ ‏الأفراد‏, ‏ولاشك‏ ‏أن‏ ‏أقرب‏ ‏الناس‏ ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏المؤثرات‏ ‏وترجمتها‏ ‏إلي‏ ‏معان‏ ‏محسوسة‏ ‏هم‏ ‏الشعراء‏ ‏وشعرهم‏ ‏الملحن‏. ‏نستعرض‏ ‏تشبيهاتهم‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏المختلفة‏ ‏فنجدها‏ ‏متقاربة‏, ‏وأفكارهم‏ ‏فنجدها‏ ‏متطابقة‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏تباعد‏ ‏الزمن‏ ‏وتبدل‏ ‏اللغة‏, ‏ولاشك‏ ‏أننا‏ ‏إذا‏ ‏قرأنا‏ ‏أغانيهم‏ ‏مترجمة‏ ‏من‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏أو‏ ‏اليونانية‏ ‏أو‏ ‏القبطية‏ ‏وقد‏ ‏غاب‏ ‏عنها‏ ‏ما‏ ‏عرفناه‏ ‏من‏ ‏سجع‏ ‏ووزن‏ ‏في‏ ‏العربية‏, ‏ربما‏ ‏أحسسنا‏ ‏بالغربة‏ ‏تجاهها‏, ‏ولكن‏ ‏إذا‏ ‏تناولناها‏ ‏بمعانيها‏ ‏وإشاراتها‏ ‏لأدركنا‏ ‏حجم‏ ‏التقارب‏.‏
اللغة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الشعراء‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏أداة‏ ‏للتفاهم‏ ‏أو‏ ‏إيصال‏ ‏المعلومة‏, ‏بل‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏غاية‏ ‏تحمل‏ ‏لغيره‏ ‏ما‏ ‏يريد‏ ‏التعبير‏ ‏عنه‏ ‏من‏ ‏مشاعر‏. ‏وفي‏ ‏أنشودة‏ ‏قديمة‏ ‏للنيل‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏عام‏ 2100 ‏قبل‏ ‏الميلاد‏ ‏يناجي‏ ‏الشاعر‏ ‏النيل‏ ‏بلغته‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏مستعرضا‏ ‏أفضاله‏ ‏وعدالته‏ ‏بين‏ ‏البشر‏, ‏والبهجة‏ ‏التي‏ ‏يزرعها‏ ‏في‏ ‏القلوب‏, ‏حيث‏ ‏تقول‏ ‏بعض‏ ‏أبياتها‏:‏
السلام‏ ‏لك‏ ‏أيها‏ ‏النيل‏ ‏الذي‏ ‏تتجلي‏ ‏قدرته‏ ‏علي‏ ‏أرص‏ ‏مصر‏.....‏
يأتي‏ ‏الشبع‏ ‏فيفرح‏ ‏الكبار‏ ‏والصغار‏ ‏بعد‏ ‏حزن‏... ‏عندما‏ ‏تتلألأ‏ ‏مياهه‏ ‏تبتهج‏ ‏الأرض
يشبع‏ ‏البشر‏ ‏وتمتلئ‏ ‏أشداقهم‏ ‏بالطعام‏...‏
النيل‏ ‏مانح‏ ‏الحياة‏ ‏وقوتها‏ ‏ومالئ‏ ‏الأهراء‏.... ‏النيل‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏تسحره‏ ‏رقية‏ ‏ولا‏ ‏تؤثر‏ ‏فيه‏ ‏التعويذة‏ ‏المدونة
يصفق‏ ‏الشباب‏ ‏والفتيان‏ ‏ابتهاجا‏ ‏بقدومك‏ ‏وكل‏ ‏أحكامك‏ ‏سائرة‏ ‏علي‏ ‏خدامك‏...‏
فأنت‏ ‏تفرض‏ ‏بهجتك‏ ‏علي‏ ‏البؤساء‏ ‏وكل‏ ‏دابة‏ ‏تبتهج‏ ‏بقدومك‏....‏
فاضت‏ ‏مياه‏ ‏الغمر‏ ‏علي‏ ‏الحقول‏... ‏تستدعيك‏ ‏الصلوات‏ ‏في‏ ‏حولك‏ ‏موسمك‏ ‏السنوي‏ ‏ويصبح‏ ‏الجنوب‏ ‏في‏ ‏مرتبة‏ ‏الشمال‏.‏
طرح‏ ‏أطفال‏ ‏النبلاء‏ ‏ملابسهم‏ ‏فقد‏ ‏غير‏ ‏الغمر‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏وامتدت‏ ‏زعفة‏ ‏الشفاء‏ ‏لكل‏ ‏المخلوقات‏.‏
أنت‏ ‏مرسي‏ ‏العدالة‏ - ‏كل‏ ‏البشر‏ ‏تنتظر‏ ‏قدومك‏, ‏تتضرع‏ ‏إليك‏ ‏في‏ ‏الصلوات‏ ‏وأنت‏ ‏تستجيب‏ ‏بفيضانك‏...‏
إذا‏ ‏احتجبت‏ ‏ساد‏ ‏الصمت‏ ‏وخلت‏ ‏البلاد‏ ‏من‏ ‏الخير‏....‏
فلتأت‏ ‏بالخير‏ ‏أيها‏ ‏النيل‏ - ‏فلتأت‏ ‏بالخير‏ - ‏فلتأت‏ ‏بالخير
ثم‏ ‏يتقدم‏ ‏بنا‏ ‏الزمن‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏حيث‏ ‏فترة‏ ‏خصبة‏ ‏وتفاعل‏ ‏حضاري‏ ‏ضخم‏ ‏داخل‏ ‏مصر‏ ‏بين‏ ‏الحضارة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏والحضارة‏ ‏الهيلينية‏ ‏اليونانية‏ ‏الشرقية‏ ‏المسيطرة‏ ‏علي‏ ‏حوض‏ ‏المتوسط‏ ‏وكذلك‏ ‏تقدم‏ ‏المسيحية‏ ‏وتغلغلها‏ ‏في‏ ‏الوادي‏ ‏بمثل‏ ‏جديدة‏ ‏وتعبيرات‏ ‏متميزة‏, ‏فنجد‏ ‏المصري‏ ‏يصيغ‏ ‏أغنيته‏ ‏باللغة‏ ‏اليونانية‏ - ‏لغة‏ ‏الشعراء‏ ‏حتي‏ ‏الأقباط‏ ‏منهم‏ - ‏فيتحدث‏ ‏عن‏ ‏النيل‏ ‏الذي‏ ‏تنتظره‏ ‏عروسه‏ ‏الأرض‏ ‏لتقترن‏ ‏به‏, ‏فتثمر‏ ‏ثمرها‏ ‏الجميل‏ ‏الذي‏ ‏ينتظره‏ ‏البشر‏, ‏والشاعر‏ ‏هنا‏ ‏لم‏ ‏يختلف‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏الشاعر‏ ‏السابق‏ ‏كما‏ ‏يظهر‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏أبياته‏ ‏الآتية‏:‏
أيها‏ ‏النيل‏ ‏المبجل‏ ‏بالأغاني‏.. ‏أقدم‏ ‏نهر‏.. ‏الأوقيانوس‏ ‏المحيط‏....‏
مبارك‏ ‏مياه‏ ‏مصر‏ ‏الواهبة‏ ‏الحياة‏,‏
الشمس‏ ‏تدعوك‏ ‏لتتموج‏ ‏مياهك‏; ‏بالصيف‏ ‏والأرض‏ ‏جرداء‏ ‏عارية‏ ‏تنتظر‏ ‏قدومك‏,‏
مترقبة‏ ‏أن‏ ‏تزف‏ ‏إليك‏ ‏وتخصبها‏ ‏بمياهك‏ ‏الذهبية‏,‏
والناس‏ ‏قيام‏ ‏عند‏ ‏فمك‏ ‏تدعو‏ ‏بمقدم‏ ‏مياه‏ ‏النيل‏ ‏المقدس‏,‏
والأطفال‏ ‏تجمعت‏ ‏لتنشد‏ ‏أناشيد‏ ‏الحولية‏... ‏لتتجلي‏ ‏بقواك‏,‏
لأن‏ ‏الأمل‏ ‏بك‏ ‏يهب‏ ‏الزائلين‏ ‏طعم‏ ‏الحياة‏ ‏الجميلة‏...‏
لأن‏ ‏ابرتفاع‏ ‏مياهك‏ ‏تمتلئ‏ ‏أرضنا‏ ‏مجدا‏ ‏وتمتلئ‏ ‏سلال‏ ‏المائتين‏ ‏من‏ ‏عطاياك
اعتبر‏ ‏المصريون‏ ‏النيل‏ ‏أوقيانوس‏ ‏أي‏ ‏محيطا‏ ‏قائما‏ ‏بذاته‏, ‏وهذا‏ ‏التعبير‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏أشعار‏ ‏شعراء‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏, ‏مثل‏ ‏الشاعر‏ ‏نونوس‏ Nonnos ‏من‏ ‏منطقة‏ ‏طيبة‏ ‏أو‏ ‏الأقصر‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏, ‏وهو‏ ‏معروف‏ ‏لدي‏ ‏الدارسين‏ ‏في‏ ‏الخارج‏ ‏بأنه‏ ‏من‏ ‏شعراء‏ ‏الملاحم‏ ‏مثل‏ ‏هوميروس‏ ‏واضع‏ ‏الإلياذه‏, ‏ذكر‏ ‏نونوس‏ ‏تعبير‏ ‏النيل‏ ‏في‏ ‏أبيجراماته‏ Epigram ‏وهي‏ ‏أحد‏ ‏أشكال‏ ‏الشعر‏, ‏يتألف‏ ‏من‏ ‏بضعة‏ ‏أبيات‏ ‏مركزة‏ ‏تبدأ‏ ‏بالوصف‏ ‏وتنتهي‏ ‏بالحكمة‏ ‏أو‏ ‏العبرة‏, ‏وبرع‏ ‏شعراء‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏فتكلم‏ ‏في‏ ‏أشعاره‏ ‏عن‏ ‏النيل‏ ‏والأمل‏ ‏الذي‏ ‏يبعثه‏ ‏في‏ ‏شهر‏ ‏مسري‏ ‏والمثل‏ ‏الحالي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏يقول‏ ‏في‏ ‏مسري‏ ‏تجري‏ ‏كل‏ ‏ترعة‏ ‏عسرة‏ ‏حيث‏ ‏يبلغ‏ ‏النيل‏ ‏دروة‏ ‏فيضانه‏.‏
ثم‏ ‏هناك‏ ‏أغاني‏ ‏وأناشيد‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏إغفالها‏ ‏بعد‏ ‏انتشار‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وهي‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الأناشيد‏ ‏يعرفها‏ ‏دارسو‏ ‏الأدب‏ ‏بأنها‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏المسرحية‏ ‏الشعرية‏ ‏القديمة‏ Farce, ‏حيث‏ ‏ينشدها‏ ‏فرد‏ ‏في‏ ‏مقابل‏ ‏فريق‏ ‏يرد‏ ‏عليه‏, ‏وهذه‏ ‏القصيدة‏ ‏الصلاة‏ ‏من‏ ‏أقدم‏ ‏الأناشيد‏ ‏الشعبية‏ ‏التي‏ ‏تخص‏ ‏النيل‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏, ‏وقد‏ ‏صاغها‏ ‏الشاعر‏ ‏علي‏ ‏غرار‏ ‏الثلاثة‏ ‏تقديسات‏ ‏المعروفة‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏, ‏والقصيدة‏ ‏من‏ ‏منطقة‏ ‏سوهاج‏, ‏حيث‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏رئيس‏ ‏المتوحدين‏, ‏الذي‏ ‏يطلب‏ ‏الشاعر‏ ‏شفاعته‏ ‏لصعود‏ ‏مياه‏ ‏النهر‏, ‏وينوع‏ ‏الشاعر‏ ‏فيها‏ ‏طلباته‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏تقديس‏, ‏فيذكر‏ ‏احتياجات‏ ‏الفقراء‏ ‏وبركة‏ ‏الأرض‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏الطلبات‏ ‏كما‏ ‏يظهر‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏أبياتها‏ ‏الآتية‏:‏
أبينا‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏, ‏لا‏ ‏تنسي‏ ‏عهدك‏ ‏واذكر‏ ‏شعبك‏, ‏وصلي‏ ‏إلي‏ ‏المخلص‏ ‏من‏ ‏أجلهم‏, ‏لنقف‏ ‏ووجوهنا‏ ‏إلي‏ ‏الشرق‏ ‏لنمجد‏ ‏قيامتك‏ ‏أيها‏ ‏السيد‏ ‏ونقدم‏ ‏التسابيح‏ ‏الملائكية‏ ‏قائلين‏ ‏المجد‏ ‏لله‏ ‏في‏ ‏الأعالي‏ ‏وعلي‏ ‏الأرض‏ ‏السلام‏ ‏وبالناس‏ ‏المسرة‏.‏
قدوس‏ ‏الله‏: ‏رؤساء‏ ‏الطغمات‏ ‏الملائكية‏ ‏وخورج‏ ‏القديسين‏ ‏يتضرع‏ ‏إليك‏ ‏يا‏ ‏محب‏ ‏البشر‏.‏
قدوس‏ ‏القوي‏: ‏لأنك‏ ‏لم‏ ‏تترك‏ ‏جنس‏ ‏البشر‏ ‏للموت‏ ‏ولم‏ ‏تخرب‏ ‏مدينتنا‏ ‏وتحيلها‏ ‏إلي‏ ‏صحراء‏ ‏أيها‏ ‏العادل‏ ‏الصالح‏.‏
قدوس‏ ‏الحي‏: ‏نتضرع‏ ‏إليك‏ ‏أن‏ ‏تصعد‏ ‏مياه‏ ‏النهر‏ ‏وأن‏ ‏تبارك‏ ‏ثمار‏ ‏هذه‏ ‏السنة‏ ‏لأنك‏ ‏أنت‏ ‏الذي‏ ‏تعطيهم‏ ‏قوتهم‏....‏
قدوس‏ ‏الله‏: ‏الذي‏ ‏تسبحه‏ ‏الشاروبيم‏ ‏وتسجد‏ ‏أمامه‏ ‏السيرافيم‏.‏
قدوس‏ ‏القوي‏: ‏نسبحك‏.‏
قدوس‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يموت‏: ‏المتطلع‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏والمثلث‏ ‏التقديس‏ ‏السامع‏ ‏لتوسلات‏ ‏رؤساء‏ ‏الملائكة‏ ‏يا‏ ‏من‏ ‏صلبت‏ ‏عنا‏ ‏ارحمنا‏.‏
نطلب‏ ‏إليك‏ ‏يارب‏ ‏عن‏ ‏الفقراء‏ ‏والأرامل‏ ‏والأيتام‏ ‏أن‏ ‏تصعد‏ ‏مياه‏ ‏النهر‏.‏
لا‏ ‏تصرف‏ ‏وجهك‏ ‏عن‏ ‏أنين‏ ‏الفقراء‏ ‏أيها‏ ‏السيد‏ ‏بل‏ ‏ارحمنا‏ ‏وبارك‏ ‏ثمار‏ ‏الأرض‏.‏
إذا‏ ‏لم‏ ‏يمنعنا‏ ‏تباعد‏ ‏الزمن‏ ‏وتغير‏ ‏اللغة‏ ‏من‏ ‏الإحساس‏ ‏بزخم‏ ‏التعبيرات‏ ‏التي‏ ‏صكها‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشعراء‏, ‏لأنهم‏ ‏كانوا‏ ‏يدافعون‏ ‏عن‏ ‏أفكار‏ ‏تخلصت‏ ‏من‏ ‏أسر‏ ‏الزمن‏, ‏وكتب‏ ‏لها‏ ‏البقاء‏ ‏عبر‏ ‏العصور‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏, ‏ربما‏ ‏أهم‏ ‏هذه‏ ‏الأفكار‏ ‏هي‏ ‏توحد‏ ‏المصريين‏ ‏حول‏ ‏مصدر‏ ‏حياتهم‏, ‏أي‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏, ‏ذلك‏ ‏النهر‏ ‏المتفرد‏ ‏في‏ ‏الشمال‏ ‏الأفريقي‏ ‏كله‏, ‏والذي‏ ‏تدور‏ ‏حوله‏ ‏حسابات‏ ‏كثيرة‏, ‏وتحوم‏ ‏حوله‏ ‏مجراه‏ ‏سيناريوهات‏ ‏عديدة‏, ‏أدرك‏ ‏قيمته‏ ‏الإنسان‏ ‏المصري‏ ‏عبر‏ ‏العصور‏ ‏وعرف‏ ‏أنه‏ ‏أحد‏ ‏مقومات‏ ‏الجماعة‏ ‏أو‏ ‏الأمة‏ ‏المصرية‏, ‏أليست‏ ‏أحد‏ ‏تعريفات‏ ‏الوطن‏ ‏وفلسفته‏ ‏ترتبط‏ ‏بمعني‏ ‏الأمة‏ ‏وما‏ ‏تتضمنه‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ ‏شاملة‏ ‏وذاكرة‏ ‏مشتركة‏, ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏تجسد‏ ‏الروابط‏ ‏بين‏ ‏أطراف‏ ‏الجماعة‏ ‏البشرية‏ ‏دون‏ ‏النظر‏ ‏إلي‏ ‏الانتماءات‏ ‏الفكرية‏ ‏أو‏ ‏العقائد‏ ‏الدينية‏ ‏أو‏ ‏الشرائح‏ ‏الطبقية‏, ‏وهل‏ ‏يوجد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏النيل‏ ‏مصدر‏ ‏الحياة‏ ‏الأول‏, ‏وهل‏ ‏يوجد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏فيضانه‏ ‏وشحه‏ ‏عبر‏ ‏العصور‏ ‏ما‏ ‏دفع‏ ‏البشر‏ ‏دفعا‏ ‏إلي‏ ‏التلاحم‏ ‏وتكوين‏ ‏المجتمع‏ ‏منذ‏ ‏البداية‏ ‏علي‏ ‏الضفاف‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏ظهور‏ ‏الدولة‏, ‏ولاشك‏ ‏أن‏ ‏الإخلال‏ ‏بمقومات‏ ‏تلك‏ ‏الأمة‏ ‏يشبه‏ ‏الإخلال‏ ‏بسيناريو‏ ‏النهر‏ ‏العتيد‏, ‏ينتهي‏ ‏بإسدال‏ ‏ستار‏ ‏الحضارة‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏البقعة‏.‏
*********************************************

المــــــــراجع

هوامش‏: ‏البرديات‏:‏
‏MacCoull, L.S. B.: Stud.PAL. XV250 ab. A Monophysite Trishagion for the Nile Flood. Journal of Theological Studies‏
‏135 - 129 PP, (1989)

This site was last updated 02/13/10