Home Up إنشاء 59 متحفا متحف طابا متحف المركبات الملكية متحف طور سيناء المتحف المصرى الكبير متحف العريش متحف لليهود بمصر متحف السويس متحف الواحات البحرية متحف الاثار بمكتبة الإسكندرية متحف للآلات الموسيقية الفرعونية متحف مفتوح عمود السوارى متحف لصناعة النسيج متحف محمد نجيب متحف عبد الناصر متحف السكك الحديدية المتحف الزراعي متحف الحضارة بالفسطاط متحف رشيد متحف للتاريخ الحديث متحف أم كلثوم متحف السويس متحف الكاريكاتير متحف المدينة المنورة بالسعودية النسيون الذى أصبح متحفاً متحف قصر الأمير يوسف بقنا المتحف الجيولوجى المصرى متحف الحضارة المصربة بالجزيرة القصور الرئآسية والآثار متحف جاير أندرسون متحف البريد متحف قومي بأسيوط متحف شرم الشيخ المتحف القضائي اللعنة ومتحف آثار سوهاج المتحف اليونانى الرومانى بالأسكندرية المتحف الفرعونى متحف أسوان والعقاد المتحف الإسلامى بالقاهرة1 متحف مجلس الشعب دار الوثائق القومية متحف التراث دار الكتب معرض للآثار بمكتبة الأسكندرية متحف الاثار الغارقة متحف بالمنوفية تصوير المناطق الأثرية متحف القرية الفرعونية متحف الحضارة متحف النوبة بأسوان متحف محمد محمود خليل متحف بقصر عابدين المتحف الحربى بالقلعة متحف الخطوط بالأسكندرية وخبيئة الغورى البنك الأهلى والآثار مقتنيات السادات بمكتبة الإسكندرية المتحف المصرى الكبير المتحف القبطى1 متحف أسرة محمد على متحف زعماء الثورة Untitled 4298 Untitled 4299 Untitled 4300 | | جريدة وطنى الأحد 9/ 9 / 2007م السنة 49 العدد 2385 عن مقالة بعنوان [ إنشاء متحف للآلات الموسيقية الفرعونية ] تحقيق:إيمان حنا
تبدأ كل من كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان والمجلس الأعلي للآثار بالتعاون مع الجانبين الهولندي والألماني مشروعا لإحياء الموسيقي المصرية القديمة,وإنشاء متحف مستقل لآلات الموسيقي القديمة,يستغرق المشروع الذي تقرر البدء فيه عامين علي مرحلتين بتكلفة 2 مليون جنيه,نتعرف في هذا التحقيق علي تفاصيل المشروع والهدف منه. 'فكرة المشروع' وقال مصدر مسئول في وزارة الثقافة فكرة إن المشروع تعود لـ12عاما عندما طرحها الدكتور خيري الملط أستاذ التربية الموسيقية بجامعة حلوان لإحياء علوم الموسيقي المصرية القديمة وتبنت الكلية هذه الفكرة وعرضها علي المجلس الأعلي للآثار لتطويرها وتنفيذها حيث يشتمل هذا المشروع علي إنشاء دبلومة للدراسات العليا في علوم الموسيقي المصرية القديمة (الفرعونية) لخلق كادر من الباحثين يعملون علي نشر وتدريس هذه الموسيقي التي تكاد تندثر. بالإضافة إلي إعادة تصنيع الآلات الموسيقية المندثرة والتي توجد رسوماتها علي جدران المقابر والمعابد وتحدث عنها علماء الآثار في اكتشافاتهم ويتم التصنيع بنفس المواصفات القديمة وأيضا إنشاء متحف للآلات الموسيقية بجوار أحد المعابد المصرية فيدرس المجلس الأعلي للآثار الآن موقعه حيث يوضع بداخله النماذج الأصلية للآلات الموسيقية والتي نجمعها من المتاحف المصرية والدولية وذلك ليصبح أول متحف شامل للآلات الموسيقية ووجوده بجوار أحد المعابد سيزيد من عوامل الجذب التي سيتمتع بها. وسيتم تشكيل لجنة علمية لاختيار النماذج المطلوب تصنيعها وتحديد أنواع الخامات التي صنعت منها الآلات الأصلية وما يمكن استخدامه الآن كبديل في تصنيع النماذج الحديثة وهذه اللجنة تضم خبراء ألمان وهولنديين,كما يقوم المجلس بتأهيل الأثريين الذين سوف يساهمون في هذا المشروع. 'تعاون بناء' ومن جهة قال الدكتور خيري الملط بكلية التربية الموسيقية -حلوان إن صندوق تطوير مشروعات التعليم الجامعي سيدعم هذا المشروع ماديا كما وعد المجلس الأعلي للآثار بتوفير التسهيلات التي تمكن الدارسين من زيارة المواقع الأثرية المختلفة للاطلاع علي الجداريات التي تحمل آلات موسيقية أو أي شئ له علاقة بالتراث الموسيقي للاستفادة منه في الدراسة وهذا تعاون بناء ويضم فريق العمل متخصصين في علم الآثار والموسيقي وعلم الاجتماع للتعرف علي السمات الوجدانية للفراعنة والموسيقي التي أثرت بهم,فالموسيقي ما هي إلا تعبير عن المجتمع والعصر الموجودة به,كما أن المصري القديم استخدم الموسيقي في التعبير عن أحداثه اليوميه وأفراحه وأحزانه ومن هنا تأتي أهمية هذا التراث ودراسته والإلمام به. ومن جانبه قال الدكتور عبد الحليم نور الدين أستاذ المصريات بكلية الآثار وأحد المشرفين علي المشروع أن ما يوجد في ثقافة المصري الحديث له جذوره في المجتمع المصري القديم فأغاني السبوع -علي سبيل المثال-مأخوذة عن المصري القديم رغم اختلاف اللغة إلا أنها تحمل نفس المعني,كما نجد أن الموسيقي كانت مهمة لدي المصري القديم فاستخدمها حتي في أوقات الحروب وأثرت علي إبداعه في العمارة والملابس والأثاث والحلي وهذا الاهتمام يدفعنا للبحث وراء أسبابه خاصة وأنه لم تكتشف حتي الآن وسيلة للتدوين الموسيقي لدي المصري القديم وهذا يصعب عملية البحث,ولكننا نعتمد علي استقراء الصور المرسومة علي جدران المقابر والمعابد للعازفين نظرا للدقة المتناهية في رسمها فنستطيع من خلالها التعرف علي الأوتار بالتحديد التي يعزف عليها العازف أو العازفة وبالتالي يمكننا التعرف علي النغمات المستخدمة والآلات أيضا. 'نظام الدراسة' وأشار إلي أن نظام الدراسة للحصول علي هذه الدبلومة سيقبل الحاصلين علي الدرجات العلمية المختلفة وخريجي المعاهد علي أن يتم عمل مقابلة شخصية مع المتقدم للدراسة والتعرف علي مدي اهتمامه بالتاريخ الفرعوني والموسيقي,تستغرق الدراسة عاما وستكون مسائية يحصل الدارس خلاله علي البحوث النظرية والتطبيقية المتعلقة بالموسيقي في حياة المصري القديم وتذوقه الفن وأثرها علي حياته ومظاهر اهتمامه بها وذلك علي أيدي متخصصين في مجالات الموسيقي والآثار والفلسفة والباليه. |