Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 إحياء الذكرى المائوية لتأسيس المعبد اليهودي بالقاهرة

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
يهود مصر
معبد مائير بالمعادى
سرقة ممتلكات اليهود بمصر
موسى بن ميمون
الذكرى المئويى للمعبد اليهودى
اليهود يبحثون عن آثارهم
ترميم مقابر اليهود بمصر
كنيس عدلي
تاريخ اليهود فى مصر
حارة اليهود
المعابد اليهودية بمصر وترميمها
اليهود يؤسسون الصحف بمصر
مسلمون وأقباط متزوجون يهوديات
مولد أبو حصيرة
أمين شرطة المعبد اليهودى
اليهود وسعف النخيل المصرى
Untitled 1758
Untitled 1759

Hit Counter

 

جريدة المصريون : بتاريخ 31 - 10 - 2007 م عن مقالة بعنوان [ إحياء مئوية تأسيس المعبد اليهودي بالقاهرة بحضور مندوب عن الحكومة المصرية ] كتب محمد عطية
أحيا العشرات من اليهود من أصول مصرية وإسرائيليون يوم الثلاثاء الماضي، الذكرى المئوية على إنشاء المعبد اليهودي، الكائن في شارع عدلي بمنطقة وسط القاهرة، بمشاركة مسئول مصري ومغني أوبرالي أدى فيها العديد من الأغنيات التي تدعو إلى السلام في تلك الليلة التي وصفت بالحزينة بسبب ما آل إليه اليهود في مصر وتقلص عددهم إلى 40 فردًا فقط.
وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية في عددها الصادر أمس أن عددًا من الشخصيات البارزة من دول مختلفة شاركت في الاحتفالية، يتقدمهم السفير الأمريكي بالقاهرة فرانسيس ريتشاردوني، ونظيره الإسرائيلي شالوم كوهين.
كما حضر سفيرا إسرائيل السابقان لدى مصر تسيبي مازال ودافيد سلطان، إلى جانب أرملة إلياهو بن اليسار وهو أول سفير إسرائيلي لدى مصر عقب توقيع اتفاقية السلام بين الجانبين.
وحضر الحفل أيضًا سفير الفاتيكان وشخصيات بارزة من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا، فضلاً عن مندوب رسمي عن الحكومة المصرية ويعمل مستشارًا لوزير الصحة، دون أن تذكر الصحيفة اسمه، وشخصيات أخرى لم تفصح عن هويتها.
وأقيم خلال الاحتفالية المئوية مراسم الصلاة التي يؤديها اليهود في ختام عيد الغفران. وأشرف على أداء الطقوس الدينية اليهودية الراب مارك الباسي، وكورال حضر من مقدونيا لإنشاد الأغنية الإسرائيلية المشهورة "هافا نجيلا" أو "هيا لنفرح".
وشارك المغني الأوبرالي المصري المعروف الدكتور جابر البلتاجي في الحفل بأداء أغاني عن السلام باللغات العربية والعبرية والفرنسية والروسية، منها أغنية تقول كلماتها: "نمت واستيقظت ... ورقة الزيتون في يدي ...قلبي يأمل في زوال الشر من العالم".
وأفادت "معاريف" أن الحفل كان عبارة عن صلاة رثاء حزينة للميت المسماة بالعبرية "اشكفاه"، في إشارة إلى الجالية اليهودية المصرية التي تقلص عددها حاليًا إلى 40 شخصًا يقيمون في مصر، بعد أن كان هناك في يوم من الأيام جالية كبيرة لليهود في مصر عاش وسطها عظماء من كبار اليهود على رأسهم موشى بن ميمون، وهو أحد مفكري اليهود.

ونقلت الصحيفة عن ماجدة هارون، وهي إحدى أفراد الجالية اليهودية بمصر قولها، إنها لم تر هذا المعبد مليئًا وحافلاً منذ الستينات حيث كانت المرة الأخيرة التي يبدو فيها المعبد فيها مثل اليوم قبل أكثر من أربعة عقود.
وأضافت ماجدة في انفعال: "لا تسمحوا لهذا أن يموت"- دون أن تحدد الصحيفة مغزى قولها- مستدركة:"رغم كوننا طائفة قوامها 40 فردًا فقط لكن يوجد وراءنا تاريخ طويل".
في حين قال مائير كاهان الصحفي الإسرائيلي والمتحدث السابق باسم سفارة إسرائيل بالقاهرة للصحيفة: "إن هذا المكان آخذ في الرحيل فلتعطوا له نسمات من الأوكسجين".
وأشارت الصحيفة إلى أن مائير الذي يبلغ من العمر (57 عامًا) كان قد احتفل في القاهرة عام 1963 في المعبد باحتفال "البارمتسفا" أو حفل تكليف الطفل البالغ سن التكليف اليهودي.
وفي عام 1947 تزوج والداه في ذلك المعبد الذي يعد هو آخر المعابد اليهودية في مصر تلك التي تقام فيها شعائر يهودية، حسب قول الصحيفة..
 

*********************************

جريدة المصرى اليوم  تاريخ العدد الاثنين ٥ نوفمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٤٠ م عن مقالة بعنوان [ الطائفة اليهودية في مصر تحتفل بمئوية معبدها ] كتب القاهرة - أ.ف.ب ٥/١١/٢٠٠٧ م  
[(أ.ف.ب) أعضاء الجالية اليهودية في مصر أثناء الاحتفال ] ------------------->
بمناسبة الذكري المئوية لإنشاء المعبد اليهودي في القاهرة، نظمت الطائفة اليهودية هذا الأسبوع عددا من الاحتفالات، حضرها سفراء أمريكا وفرنسا وبريطانيا والفاتيكان وإسرائيل وبعض الشخصيات المصرية، وقد تمت الاحتفالات داخل المعبد، الذي يشهد إجراءات أمنية مكثفة ويحظي بحراسة شديدة،
وقالت كارمن وينشالين، رئيسة الطائفة اليهودية: «إنني علي ثقة بأن طائفتنا، ذات التاريخ المديد، ستعرف في المستقبل أياما أفضل»، حيث بقي في مصر أقل من مائة يهودي معظمهم نساء .
وقالت مارسيل هارون التي اختارت أن تبقي في القاهرة مع زوجها الراحل شحاتة هارون الذي كان محاميا يساريا معروفا «إنني متأثرة للغاية ولم أكن أتوقع أن تعود الحياة إلي هذا المعبد».
وأكدت جوسي زينانا: «إننا جميعا نفتقد مصر ونأمل في العودة إليها ذات يوم، وفي إطار الاحتفالات افتتح متحف صغير بجوار معبد بن عيزرا في منطقة مصر القديمة في القاهرة، ووضعت في هذا المتحف نسخ من ١٢ ألف وثيقة عبرانية مصرية تعود إلي الفترة من القرن العاشر إلي الثالث عشر الميلادي وهي الفترة التي حكم فيها الفاطميون مصر».
وكان قد تم اكتشاف هذه الوثائق، ومعظمها مكتوب باللغة العربية، في المخزن الملحق بمعبد مصر القديمة، لكنها بيعت في القرن التاسع عشر إلي المكتبات الكبري في باريس ولندن وسان بطرسبرج ونيويورك.
ولكن الجزء الأكبر من هذه الوثائق انتقل إلي كمبردج عام ١٨٧٩.

 

 

 

Home | يهود مصر | معبد مائير بالمعادى | سرقة ممتلكات اليهود بمصر | موسى بن ميمون | الذكرى المئويى للمعبد اليهودى | اليهود يبحثون عن آثارهم | ترميم مقابر اليهود بمصر | كنيس عدلي | تاريخ اليهود فى مصر | حارة اليهود | المعابد اليهودية بمصر وترميمها | اليهود يؤسسون الصحف بمصر | مسلمون وأقباط متزوجون يهوديات | مولد أبو حصيرة | أمين شرطة المعبد اليهودى | اليهود وسعف النخيل المصرى | Untitled 1758 | Untitled 1759

This site was last updated 11/06/07