الكنيسيت اليهودى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

مسلمون وأقباط متزوجون يهوديات

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
يهود مصر
معبد مائير بالمعادى
سرقة ممتلكات اليهود بمصر
موسى بن ميمون
الذكرى المئويى للمعبد اليهودى
اليهود يبحثون عن آثارهم
ترميم مقابر اليهود بمصر
كنيس عدلي
تاريخ اليهود فى مصر
حارة اليهود
المعابد اليهودية بمصر وترميمها
اليهود يؤسسون الصحف بمصر
مسلمون وأقباط متزوجون يهوديات
مولد أبو حصيرة
أمين شرطة المعبد اليهودى
اليهود وسعف النخيل المصرى
Untitled 1758
Untitled 1759

 

مسلمون وأقباط متزوجون يهوديات منذ نصف قرن وأولادهم في مراكز مرموقة و بناتهم محجبات!!
جريدة الوفد 17/7/2011م تقرير - أميرة فتحي:
تضاربت المعلومات والبيانات حول اليهود الذين يعيشون في الإسكندرية قبل ثورة 25 يناير وذلك لأن الحديث عن الطائفة اليهودية قبل هذا التاريخ كان بمثابة خط أحمر خاصة لدي جهاز أمن الدولة «المنحل» ومن ثم كان من الصعب الوصول الي أرقام وبيانات حقيقية.«الوفد» في هذا التقرير تكشف أحوال الطائفة اليهودية بالإسكندرية من خلال رصد أعداد اليهود الحالية ومصادرالتمويل التي تنفق منها الطائفة علي رعاياها ولاسيما عرض لممتلكات اليهود بالثغر .
كما يحاول هذا التقرير فك شفرة علاقة الطائفة اليهودية بإسرائيل وبالرئيس المخلوع حسني مبارك قبل الثورة.!
رئيس الطائفة اليهودية
في البداية نجد أن يهود الإسكندرية يعيشون حالياً تحت مظلة رئيس الطائفة الحالي بن يوسف يعقوب البالغ من العمر «57» عاماً الذي تولي مهام رئاسة الطائفة في الثغر منذ «3» سنوات تقريباً بعد وفاة الرئيس السابق لها الدكتور ماكس سلامة في 30 يوليو 2008 .
بن يوسف انتخبه يهود الإسكندرية رئيساً لهم في المعبد اليهودي مقر الطائفة والمعروف بمعبد الياهو حنابي وهو أقدم المعابد اليهودية في مصر حيث تم بناؤه في عام 1890 بمعرفة الأسرة الإيطالية الشهيرة التابعة لعائلة شيكوريل وداوود عدس وذلك بعد أن عمل بن يوسف نائباً لـ«سلامة» لمدة «3» سنوات وكان اختياره بدعوي أنه أصغر اليهود سناً وتفرغاً خاصة بعد رحيل زوجته في حادث في حين أنه لم ينجب منها أولادا ولذلك استقال من شركة السياحة التي كان يعمل بها حتي يتفرغ لإدارة شئون اليهود في الإسكندرية.
كما يعتبر بن يوسف شخصاً معتزاً بذاته وبـ«مصريته» علي حد وصفه للمقربين اليه وللعاملين معه بالمعبد اليهودي المسلمين منهم والمسيحيين حيث انه يؤكد في أكثر من مناسبة أن والده كان يعمل ترزياً لدي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقتما كان هو يتلقي تعليمه بمدارس «الفرير» في باب اللوق بالقاهرة قبل سفره لدراسة السياحة في سويسرا.
أعداد اليهود
وفي سياق متصل نجد أن «24» يهوديا يعيشون حالياً بالإسكندرية ومعظمهم مسنون حيث تتراوح أعمارهم مابين السبعينات والثمانينيات في حين أن غالبيتهم يعيش في دور مسنين منها الملجأ الأيطالي والملجأ الألماني في شارع السلطان حسن ودار أحمس لرعاية المسنين في حين أن عدداً قليلاً منهم لايعتدي أصابع اليد وكلهم سيدات يعشن في شققهن مع أزواجهن المصريين المسيحيين أو المسلمين في سرية وهدوء خاصة وأن لديهم أبناء يشغلون مراكز مرموقة وبنات محجبات وأن كانت تلك حقيقة يحاول أصحابها إسدال الستار عنها الا أنها تكشف ملمحا هاما يكمن في قوة الوحدة الوطنية في مصر وخاصة الإسكندرية مهد الثقافة الكوزموبوليتانية وأن العداء ليس لدين بعينه علي عكس ما يحاول أن يشوه به الدخلاء صورة بلادنا خاصة في الفترة الأخيرة وبالتحديد في الإسكندرية.
ويتلقي اليهود الذين يعيشون حالياً في الثغر كافة الرعاية و الخدمات من الطائفة اليهودية سواء كانت رعاية اجتماعية أوخدمات كاستخراج بعض الأوراق الخاصة بهم بدون مجهود نظراً لأعمارهم الكبيرة .
تمويل وممتلكات
وعلي الرغم من أن الطائفة اليهودية لديها عبء كبير من النفقات الشهرية التي تحتاجها للانفاق علي احتياجات رعاياها بالإضافة الي الرواتب الشهرية التي تصرفها في مواعيدها للموظفين العاملين بالمعبد اليهودي الا أن مصدراً مسئولاً داخل المعبد أكد لـ«لوفد» أن الطائفة تنفق الأموال من عائد ممتلكات اليهود التابعة للطائفة.
بالإسكندرية فقط ومنها «4» عمارات ومدرستان وملجأ في محرم بك فضلاً عن إيجار المحلات الـ«3» الكائنة علي سور المعبد بشارع النبي دانيال بمحطة الرمل .
وأضاف المصدر أن كل المدخلات والمخرجات من نفقات مدونة جميعها في سجلات بواسطة رئيس الطائفة الراحل الدكتور ماكس سلام.
إسرائيل ومبارك
كما نفي المصدر تلقي الطائفة اليهودية أي دعم مادي من إسرائيل معتمداً في نفيه علي السجلات الحسابية الموجودة بالمعبد!
وأكد مصدرنا بالمعبد اليهودي أن علاقة إسرائيل بالطائفة قاصرة علي بعض الشعائر والطقوس الدينية اليهودية فقط حيث أن إسرائيل ترسل «حاخام» لرئاسة الصلاة في المعبد اليهودي في الأعياد والمناسبات أمثال «سكوت» و«روشاشناه» و«كيبور» وقد يحضر مع «الحاخام» الإسرائيلي مجموعة من الشباب اليهود من مختلف جنسيات دول اوروبا لكي تتم الصلاة التي لم تكتمل إلا بوجود «10» مصلين علي الأقل تبعاً لطقوس الديانة اليهودية في الوقت الذي يقيم فيه «الحاخام» بإحدي الشقق التابعة للطائفة بشارع أسطنبول بجوار المعبد وليس في فندق كغيره من اليهود القادمين معه للأحتفال بالأعياد..!
أما بالنسبة لما أثير عن ارتباط يهود الإسكندرية أو بالأحري الطائفة اليهودية بالرئيس السابق حسني مبارك فقد أكد المصدر أن مبارك كان يشغل مكانة خاصة في الطائفة اليهودية لدرجة أن هناك صورتين كبيرتين في مدخل مكتب رئيس الطائفة معلقتين منذ توليه رئاسة الجمهورية منذ «30» عاما بجوار صورة أبو حصيرة والياهودي ميناش!
ومن المثير للدهشة عند سؤال أكثر من مصدر داخل مقر المعبد اليهودي عما أذا كانت صورتا مبارك مازالتا معلقتين بالمعبد بعد ثورة 25 يناير وخلعه عن الحكم فكانت المفاجأة باعتذارهم جميعاً عن التعليق..!

This site was last updated 07/18/11