Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إما الدية أو القتل: المسلمون يخطفون الرجال والأولاد الأقباط 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفاصيل1الإضطهاد الدموى
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 6
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى7
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
المسلمون يخطفون ألأقباط 8
المسلمون يخطفون ألأقباط9
المسلمون يخطفون ألأقباط10
المسلمون يخطفون الأقباط11
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية15
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية16
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية17
نصف مليار جنيه خسائر18
أحداث دلجا
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
خطف البنات القصر والنساء الأقباط5
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
الإستيلاء على أراضى الأقباط3
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
المسلمون يقتلون الأقباط5
المسلمون يقتلون الأقباط6
المسلمون يقتلون الأقباط 7
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
 التهجير القسرى للأقباط
Untitled 6696
Untitled 6697
Untitled 6698
Untitled 6699
Untitled 6700
Untitled 6701
Untitled 6702
Untitled 6703
Untitled 6704
Untitled 6705
Untitled 6706
Untitled 6707
الإضطهادات التى حدثت بعد 30/6
Untitled 6715

أقباط سمالوط يحتجون أمام محافظة المنيا من أجل حقوقهم الضائعة

الأقباط متحدون الأحد ١٠ فبراير ٢٠١٣ - المنيا يوسف البباوي

نظم العشرات من أقباط مدينة سمالوط وتضامن معهم العديد من أبناء المنيا وملوي وأبو قرقاص وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة المنيا، اعتراضا علي ما يتعرض له الأقباط من أعمال بلطجة علي أشخاصهم بالخطف واغتصاب أراضيهم دون رادع من الدولة. طالب المتظاهرون عودة الأمن للشارع المصري بكامل قوته، وفقا للقانون والشرعية و إصدار تشريعات رادعه لبلطجة التعديات علي الممتلكات وخطف المواطنين , والسلاح والمخدرات , لتمكين القائمين علي حماية المجتمع والشرعية من التعامل مع هذه الظواهر , ومخاطبة النائب العام بضرورة التعامل بحسم مع هذه الجرائم حفاظا علي المجتمع. العمل علي سرعة ضبط المتهمين في قضايا التعدي والاستيلاء علي الأملاك الخاصة والعامة والخطف والسرقة والمحكوم عليهم وتقديمهم للعدالة . العمل علي عودة الدوريات للطرق والشوارع بمختلف أنحاء المحافظة , مخاطبة نقابة المحامين بضرورة معاقبة المحامين الغير ملتزمين بأخلاقيات وشرف المهنة المتعاونين مع البلطجية والمزورين وشطبهم من سجلاتها. التنسيق مع الإدارة المحلية بتشكيل لجان للحكماء للعمل علي منع بعض الظواهر وخاصة التعديات قبل وقوعها بالتعاون مع القنوات والأجهزة الشرعية للدولة.

خطف نبيل حنين صادق حنين   25 سنة تاجر قبطي في ظروف غامضة بقرية صفط الشرقية بالمنيا
 الأقباط متحدون الثلاثاء ١ يناير ٢٠١٣ - كتب: يوسف البباوي
تلقي اللواء احمد سليمان مدير امن المنيا بلاغا من حنين صادق حنين 57 سنة موظف ومقيم بقرية صفط الشرقية بقيام مجهولين باقتياد نجله نبيل 25 سنة تاجر داخل سيارة تاكسي بدون لوحات معدنية اثناء تواجده امام منزله بقرية طوة . وبالانتقال تبين انه أثناء تواجد المجني عليه مع ناجح يواقيم غبريال 40 سنة شرطى أمام منزل الأول حضر أليهما احد الأشخاص لشراء نشارة الأخشاب ثم حضرت سيارة تاكسى بدون لوحات معدنية يستقلها شخصان آخران وقاموا باقتياده عنوه وهربوا وتبين أن المجني عليه ووالده يقومان بتجميع نشارة الأخشاب وتبين عدم وجود بين المختطف وأشخاص آخرين وتم تحرير المحضر رقم 27 لسنة 2012 احوال مركز شرطة المنيا
إختطاف الصيدلى المسيحى عزمى فهيم أسعد 53 سنة صاحب صيدلية برأس سدر بجنوب سيناء تحت تهديد السلاح وطلب فدية مالية
الأقباط متحدون الجمعة ٤ يناير ٢٠١٣ - ٣١: كتب : أبوالعز توفيق
قام مجهولون تحت تهديد السلاح بإختطاف صيدلى يدعى عزمى فهيم أسعد 53 سنة صاحب صيدلية برأس سدر من داخل صيدليته تحت تهديد السلاح. وقد تلقي اللواء محمود الحفناوى مدير أمن سيناء قد تلقى إخطارًا من مأمور شرطة رأس سدر يفيد بقيام 4 مجهولين مسلحون باختطاف عزمي،تمهيدًا لمحاولات البحث عنه .
أسقف نجع حمادى: اختطاف 34 قبطياً منذ الثورة.. ومدير أمن قنا: «انتم مش بتبلغونا»
الأقباط متحدون الاثنين ٧ يناير ٢٠١٣ - كتب : رجب آدم وبيتر
منير «كيرلس» يطالب «مرسى» بالوفاء بوعده وحماية المسيحيين ويرفض دعاوى الاضطهاد قال الأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادى، إن مدينة نجع حمادى شهدت 34 حالة اختطاف أثرياء مسيحيين، منذ ثورة 25 يناير، من بينها 11 حالة عادت إلى أسرها، مقابل دفع فدية مالية، بلغت 3 ملايين جنيه، و7 حالات عادت دون دفع فدية، و8 محاولات اختطاف فاشلة، و7 حالات تخضع للابتزاز والتهديد مقابل دفع إتاوات. واتهم كيرلس، خلال مؤتمر صحفى أقامته مطرانية نجع حمادى للأقباط الأرثوذكس، أمس، بدير الأنبا بضابا، عناصر إجرامية تتخذ من قرى حمرادوم وأبوحزام، التابعة لمركز نجع حمادى وقرية نجع سعيد التابعة لمركز دشنا، أوكاراً إجرامية مأوى لها، على حد قوله، فى حين رفض ما نشره عدد من المواقع الإخبارية الصادرة عن أقباط المهجر حول وجود اضطهاد للأقباط. وشكا الأنبا للمحافظ قائلاً «الأمن لم يساعدنا فى تحرير المختطفين»، فرد مدير الأمن غاضباً «انتو اللى بتساعدوا الخاطفين على دفع الفدية ومش بتبلغونا». وطالب كيرلس الرئيس محمد مرسى بالوفاء بوعوده بشأن حماية الأقليات الدينية فى مصر وتوفير الأمن والأمان للمسيحيين، مشدداً على أن أجواء الاحتفالات بعيد الميلاد فى المدينة عادية، وأنهم لم يدعوا لإلغائها. واستبدل اللواء عادل لبيب محافظ قنا واللواء صلاح مزيد مدير الأمن زيارتهما لمطرانية مدينة قنا، بزيارة عاجلة لمطرانية نجع حمادى، فى محاولة لإقناع كيرلس بعدم توجيه أى لوم للأجهزة الأمنية فى قضية المختطفين الأقباط.
"الأنبا كيرلس" يعرض أزمة اختطاف الأقباط بنجع حمادى على وزير الداخلية
اليوم السابع الخميس، 10 يناير 2013 كتب مايكل فارس
قال الأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادى، إنه عرض على اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية الجديد، أزمة اختطاف الأقباط بنجع حمادى، مشيرا إلى أن وزير الداخلية وعده ببحث الأزمة والتعاون فى حلها جاء ذلك خلال لقاء وزير الداخلية واللواء خالد ثروت، رئيس الأمن الوطنى، بالبابا تواضروس الثانى بالكاتدرائية، والذى انتهى منذ قليل، فى إطار تهنئتهما بعيد الميلاد، وفتح باب التعارف بين الطرفين.
حضر اللقاء الأنبا رافائيل، سكرتير المجمع المقدس، والأنبا أرميا الأسقف العام، والقمص أنجيلوس والقمص مكارى سكرتيرا البابا.
 الأنبا كيرلس مرسى هو المسؤول عن اختطاف الأقباط
التحرير 2013-01-12 13
الأنبا كيرلس: مرسى هو المسؤول عن اختطاف الأقباط فى قنا.. وأقول له «انتخبتك لتحمينى وترعى مصالحى»
تكلمت عن حوادث الإختطاف لأن المسألة زادت على حدها.. وصار هناك مختطف كل أسبوعين.. وعمليات الخطف مدروسة ولا تتم بشكل عشوائى أجرى الحوار: يوسف شعبان وبيتر مجدى عشية عيد الميلاد المجيد ووسط أجراس الكنائس الفرحة بالعيد، خرج الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى عن صمته ليفجر مفاجأة، ويعلن عن 34 حالة اختطاف لأقباط فى نجع حمادى فقط خلال عامين. وزاد الأسقف فى حواره مع «التحرير» ليحذر من مخاطر تكتنف المشهد السياسى فى الصعيد بعدما صار التصويت هناك على أساس طائفى، كاشفا أن هناك قرى مسيحية كاملة، فى الصعيد، تم منعها من التصويت للمرشح الخاسر فى الانتخابات الرئاسية الماضية الفريق أحمد شفيق، وأنه خاطب اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية 3 مرات فى هذا الشأن دون جدوى، بينما أكد أن أعضاء الحزب الوطنى المنحل، فى الصعيد، فى حالة غضب شديد من الإخوان والسلفيين بسبب عزلهم سياسيا فى الدستور الجديد، وأنهم سيردون بقوة فى الانتخابات البرلمانية القادمة، وإلى نص الحوار. ■ لماذا قررت الخروج عن صمتك والحديث عن حالات الاختطاف؟ - لأنى وجدت العدد فى ازدياد، بمعدل كل أسبوعين شخص يختطف، وأصبح مبلغ الفدية أيضا مبالغا فيه، مثلا بولا صفوت عدلى دفع 500 ألف جنيه، ومايكل طلعت فوزى دفع 400 ألف جنيه، يعنى شخصين دفعا نحو مليون جنيه، بينما هانى وليم دفع 400 ألف جنيه. لو قلت لهم أعطونى 4 جنيهات تبرعًا للفقراء لا يدفعون، لكن يدفع 400 ألف جنيه. ■ كيف تجرى حوادث الاختطاف؟ - الخاطفون يخططون جيدا، يتصلون بولى الأمر هنقابلك فى المكان الفلانى وتمشى فى الطريق اللى هنقولك عليه، ويكون هناك شخصان يركبان دراجتين بخاريتين، أحدهما يمشى وراءه والآخر أمامه، فيقولون له امش حتى المحطة، ثم خذ الطريق شمال حتى النيل، وامش بمحاذاته حتى نقول لك قف، ويظل كذلك حتى يخرج من نجع حمادى، ثم يطلبون منه ترك مبلغ الفدية، اتفضل امشى واتركه ولا تنظر خلفك. ثم يأتى خلفه شخص يركب فيسبا، ويأخذ الفلوس ويمشى، ثم يقولون له ارجع تانى للبيت، وانتظرنا لمدة ساعة نقول لك أين تأخذ ابنك، يتركونه عند المزارع، ويمشى على الطريق بجوار السكة الحديد فيجده عامل المزلقان ويستفسر عن مكانه ويحاول إعادته، حتى لا يكون هناك شاهد عليهم. ■ القصة تكررت أكثر من مرة.. ألم تحاول الأجهزة الأمنية الإيقاع بهم والقبض عليهم؟ - الأمن يعرف أن فلانا مخطوف وهذا عاد، وهو مخطوف نقدم بلاغا، فلا يستكمل البلاغ ولا يصل إلى النيابة ولا يسأل الأمن أو يبحث، وهذا فى مركز نجع حمادى فقط، عكس مركزى فرشوط وأبو تشت، فرشوط حالة واحدة، لأن والد الطفل بلغ الشرطة فور خطف ابنه، والمركز قالوا إن الولد هرب من أبيه، وليس مخطوفا، والد الطفل كلمنى قلت له: أنا هاقولك تعمل إيه، وعلمته تسجيل المكالمات، بعد 4 أو 5 مكالمات تحضر التليفون لىّ، وجاء بالتليفون وذهبت لمدير المباحث العامة والبحث الجنائى بقنا، وقلت له يا عصام بيه أبانوب، فقال: زعلان مع أبوه، فقلت له: اسمع، فقال: لا هو مخطوف، أخذ الموبايل وشفرّه على الأجهزة اللى عنده، وقال: أبوه يرد على كل المكالمات ولا يخاف، بعد يومين اتصل المجرمون، وقالوا: أنت بلغت والمطران اتحرك وسنقتل الولد، واتصل بى الرجل وقلت له: لو اتصلوا قول لهم اقتلوا الولد ولا نريده وقطعوه وارموه فى الشارع، وقال: وبعدين، فقلت له: سيعيدون الولد إليك، بالفعل بعدها بساعتين كلموه، وقالوا: مش هتدفع فلوس، فقال: ليس معى فلوس، فقالوا: هنموّت الولد، وقال لهم: موتوا الولد وارموه فى الطريق، الساعة 4 فجرا أخذوا الولد وتركوه على طريق قنا نجع حمادى الشرقى، وغموا عينيه، فرأته العربيات يشاور وأخذه أحدهم وأحضره، ولم تتكرر مرة أخرى لأن كان هناك تعاون بين الشرطة ووالد الطفل.. تكرر الأمر فى أبو تشت اختطف اثنان أطباء، ولم يكملا 24 ساعة وعادا، وقبض الخاطفون 630 ألف جنيه، أول ما عادا اتكلمت معهما وحكيا لى ما حدث. طلبت منهما أن نذهب للتمشية، ووصلنا لمدير البحث الجنائى، واتصلت به، وحكا معهما، وذهبنا لنيابة أبو تشت، أخذت أقوالهما وحددت الشخصيات وقبضوا على 6 أشخاص والفلوس عادت وهى أمانة على ذمة القضية. ■ وما الأزمة فى نجع حمادى؟ - الأزمة فى نجع حمادى أنها أسر وليست عائلات، وكله يخاف، لديهم فلوس، هؤلاء الخاطفون أيام الإرهاب أخذهم أحد أعضاء مجلس الشعب حراسة على البنوك والمبانى والمحلات فعرفوا الناس وطباعهم، ولما شدت الشرطة حيلها أيام حبيب العادلى «روحوا بيوتهم مفيش أكل عيش»، ولما حدث التسيب الأمنى عادوا مرة أخرى، هناك تقصيران، أحدهما من الأهالى، والآخر من الشرطة لأنها لا تكمل الإجراءات. ■ ما عدد المخطوفين الآن؟ وهل الخاطفون معروفون لدى الناس والشرطة؟ - 34 حالة، منهم 17 خطف بفلوس و7 محاولة خطف، البقية بين تهديدات بالخطف، ولو أرادت الشرطة القبض عليهم تقدر، لأن الشرطة لها عملاء ومرشدون فى هذه القرى، أليس للشرطة مرشدون وسط الناس. ■ هل الخطف فى الأقباط فقط أم فى المسلمين أيضا؟ - ليس الأقباط فقط، هناك مسلمون لكن النسبة قليلة، ولا تتعدى واحدا بالمئة. ■ هل الخطف عشوائى أم مدروس ومخطط؟ - مدروس طبعا. ■ كانت هناك حالتان فى العام الماضى نيافتك تكلمت عنهما.. لماذا لا تستمع الأسر إليكم وتدفع فدية للخاطفين؟ - هما جرجس رزيق ومينا نشأت، أنا أبلغ الأمن، وأطلب منهما أن يبلغا الأمن أيضا وأنشر الموضوع على مستوى أكبر فى كل الجهات المعنية، لكن الجبن لديهما يجعلهما يضحيان بمالهما خوفا على أولادهما، مع أننى واثق أن الخاطفين لن يقتلوا أحدا، إلا إذا ارتكب موضوع له علاقة بالشرف، هناك دكتور من البلينا تم قتله وتقطيعه، ولا نعرف لماذا، مات وسره معه، الشرطة وجدته متقطع وملقى بالترعة، وأهله فى البلينا لم يتكلموا. مدحت صمويل عاد دون دفع فدية بعد المؤتمر، ولكى يعيدوه أرسلوه إلى الأقصر، وأحضرته شرطة الأقصر، وعاد مساء الثلاثاء 8 يناير بعد المؤتمر الصحفى. ■ ألم يقل من خطفه؟ - هناك حالات يعرفون ويخافون إفشاء ذلك خوفا من الانتقام، ما عدا حالتى أبو تشت. ■ من يخطفون هل تحدث لهم اعتداءات جنسية أو بدنية؟ - لا، لكن الخاطفين يبثون فى المخطوفين الرعب، إذا كان شخصا بالغا، يجعلونه يبيت ليلته فى زراعات القصب مع حركة الريح الشديدة وحركة القصب ونباح الكلاب الضالة. كل هذا يجعل الشخص يموت من الرعب، أو يقيدونه فى القصب ويروون الحقل ويأخذ «حمام طى». أما صغار السن فيحتجزونهم فى غرفة أو منزل ويكون بالقرب منه فرد يدخل له مرة أو مرتين فى اليوم. ■ وما الحل لتوقف مثل هذا الأمر؟ - الحل يكون فى كمائن شرطة واعية، يعرفون طرق التهريب، لأن هناك طرقا يجب متابعاتها، وشرطة تمر على الطرق، وعلى هذه القرى. ■ كنا نتحدث مع نيافتك وقلت إن بعد المؤتمر خرجت دورية شرطة وتم الاعتداء عليها وتوفى أمين شرطة ومجند.. فكيف تستطيع الشرطة القبض عليهم؟ - لأنها دورية دون ذخيرة، لذا خرج الضباط بمظاهرة ضد مدير الأمن، واعتصموا ويطالبون بالتسليح، فلو دخلت بيدك وأنت ضابط ليس معك سلاح وأنا خاطف ومعى سلاح فلمن تكون القوة؟ ■ هل هذا الوضع الأمنى فى نجع حمادى وقنا فقط أم الصعيد ككل؟ - هذا هو الوضع فى مصر كلها، توجد حوادث خطف وسرقات فى القاهرة أيضا، وكل مكان. ■ من يتحمل مسؤولية هذا الوضع؟ - رئيس الجمهورية طبعا. هل هو بعيد عما يحدث؟ إلا إذا كان مشغولا بالرئاسة فقط، وغير معنى بالشعب أو الدولة، وهو مين انتخبه رئيسا؟ بما أنى أعطيته صوتى يجب عليه أن يحمينى ويرعى مصالحى. الشباب ثاروا ضد مبارك. لأنه لا يبحث عنهم ولا وظائف ولا مستقبل لهم فكرهوا مبارك، وجاء هذا الرئيس، الرئاسة ليست مجرد كرسى ومقر، هو رئيس لكل المصريين وليس لحزب من الأحزاب فقط، وفى مظاهرات قصر الاتحادية الأخير قتل صحفى. لماذا يموت؟ الصحفى هو صوت الحق، لماذا أخمد الصوت الحق بالضرب والموت؟ الإخوان يقولون عن حزبهم إنه حزب «الحرية والعدالة» فين هى الحرية وفين العدالة؟ ■ ما الفرق بين الحوادث الطائفية قبل الثورة وبعدها؟ - قبل الثورة كانت من صنع أمن الدولة، ليقولوا لحسنى مبارك نحن نحمى البلد «وشايلنها لك»، وبالتالى يتثبت حبيب العادلى على كرسيه، وهو كان أطول وزراء الداخلية استمرارا. بعد الثورة هناك حالة تسيب عام على مستوى الجمهورية، والخطف يصل هنا وهناك، وبالتالى فى بعض قرى الصعيد التعصب وعدم قبول الآخر بالطبيعة والفطرة موجود، وبالتالى القرى التى بها تجمع مسيحى يحدث بها عنف. مثال ذلك فى قرية اسمها الرحمانية بنجع حمادى، المسيحيون والمسلمون هناك لا يفقهون شيئا، فعندما تقع حادثة يخرجون فى مواجهة بعض، ولو لم نتدخل كـ«بيت العائلة» لنحل وننقذ تتأزم الأمور. ■ هل الاحتقان الطائفى بعد الثورة مرتبط بصعود التيار الإسلامى للحكم؟ - فى مجلس الشعب المنحل كانت أغلبيته إخوان وسلفيين من شخصيات غير معروفة فكيف نجحوا؟ بسبب الفطرة، يعنى طالما المسيحيون هيعلموا على الدائرة السوداء، سنعلم نحن على الدائرة البيضاء دون دراسة أو فهم أو تمييز. ■ هل التصويت بيتم بشكل طائفى دائما فى الصعيد؟ - نعم، أغلبيته تصويت طائفى. ■ هل حدث ذلك فى الاستفتاء الأخير؟ وهل هناك قرى بها أغلبية قبطية منعت من التصويت بالفعل؟ - نعم، حدث فى قرى أغلبيتها مسيحية، وأنكروا هذا الكلام، وحدث فى الانتخابات الرئاسية، وأبلغت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية 3 مرات، والفاكسات موجودة بالمطرانية عندى، فى انتخابات الرئاسة مرسى لم ينزل قنا، لكن أحمد شفيق جاء قنا واستقبلناه، العائلات والقبائل والكنائس استقبلته وعمل مؤتمرات، ومعنى أنها استقبلته أنها معه، لكن لم يأت أى مرشح آخر، وكنا سنستقبله لو جاء. ■ لكن جاءت نسبة التصويت لمرسى؟ - أقول لكم إذا كانت نسبة الأمية فى التعليم بمصر 40% فنسبة الأمية فى المعرفة السياسية والاجتماعية والاقتصادية فى مصر 80%، هل كل المتعلمين يفهمون فى السياسة؟ ويتابعون المقالات والجرائد والخطب السياسية، بالطبع لا. ■ وما الحل فى هذا الوضع؟ - قبل أن يأتى اللواء عادل لبيب محافظا لقنا فى سنة 2000 كانت عصبيات قنا واضحة «عرب وهوارة وحميدات وأشراف ومسيحيين وإخوان مسلمين»، وكله كان يرفض الآخر، عادل لبيب بدأ يجمع الكل فى الحفلات والاجتماعات، ولا يميز فئة عن فئة، وبالتالى ذابت التحزبات، جاء مجدى أيوب جدد التحزبات. فكان رافضا للمسيحيين وميالا للمسلمين، ولما ربنا أراد ورجع عادل لبيب مرة أخرى جعل قنا محافظة مستقرة، وأقول كلمة «لو مشى هيبقى ضياع لقنا تانى»، هتطلع الأحزاب والقبائل مرة أخرى. ■ خريطة التصويت فى الانتخابات البرلمانية القادمة فى قنا هل ستظل طائفية كما هى؟ - قنا بها وضعان أحدهما طائفى والآخر قبلى، القبائل التى كان منها أعضاء بمجلس الشعب وتم منعهم سيرشحون آخرين منهم وسيقفون معهم، وما ذاقوه من الوضع الحالى، لازم يعوضوه، هذه جبهة، ونحن كأقباط لا نستطيع أن نعلن نحن مع من، بل يكون ذلك فى الصناديق، لأننا لو أعلنا لمن سنصوت سيصوتون ضد من أعلنا اسمه بالفطرة، من الجهة الثالثة من يضمن عدم تزوير النتائج. ■ لماذ فى رأيك حدث اختلاف فى الرؤية بين الأزهر والكنيسة حول الانسحاب من الجمعية التأسيسة للدستور؟ - لأن الأزهر تعرض للخداع وبعد ما شعر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب تعرضه للخداع اضطر للاستمرار فيها، وهذا ما قاله أعضاء من الأزهر. الكنيسة والأزهر بينهما علاقات قوية، وكنا معا دائما، ونتواصل دائما. ■ إذا كان هناك تواصل تام مع الأزهر فكيف الحال مع الإخوان والسلفيين؟ - أقول إذا كان الإخوان والسلفيون مقاطعين للأزهر فهل سيقتربون من الكنيسة. ■ هل تخشى من سيطرة الإخوان والسلفيين على الأزهر؟ - هم يريدون ذلك، وطالبوا بأن تكون ولاية شيخ الأزهر للمنصب بمدد محددة، فى حين أن شيخ الأزهر من أيام دستور 1971 يبقى مدى حياته مثل البابا، وكان هذا طلب كل المسلمين. ■ وماذا عن لائحة انتخاب البابا؟ - كانت عام 1957، حين كان المجمع المقدس 18 أسقفا فقط نحن الآن 96 أسقفا، وأيام انتخابات 1959 كنا 18 أبروشية الآن لدينا 56 أبروشية بخلاف أبروشيات المهجر. ■ وما الموقف من الأساقفة العموم.. هل سيتم إلغاء المنصب؟ - لا.. الأساقفة العموميون لهم خدماتهم ويساعدون قداسة البابا، فى الأديرة وفى القاهرة والإسكندرية، ويأخذون عملا مسكونيا كنواب عن الكنيسة والبطريرك، ولو خلت أبروشية بنياحة أسقفها يأخذ من الأساقفة العموم، ويكون تم اختبارهم فى الخدمة. ■ وماذا عن الأساقفة المبعدين عن كراسيهم؟ - من أخذوا قرارات أنبا متياس وأنبا تكلا وأنبا أمونيوس، ولهم أبروشيات وقداسة البابا تواضروس شكل لجنة لبحث ملفاتهم. ■ وكيف رأيت آراء بعض المتشددين بعدم تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد؟ - هو كلام فى الهواء، أقول لكم إن أعدادًا كثيرة من المسلمين جاؤوا للمعايدة علينا هذا العام، وهناك فى ناس اعتادت عليها ونتبادل المعايدات، وجاء ناس لا أعيد عليهم وعيدوا علينا. ■ هل حضر وفد من الإخوان لتهنئتك؟ - الإخوان حضروا، ونحن فى صلاة القداس، ولم يدخلوا، وتركوا ورقة باسم حزب «الحرية والعدالة» للتهنئة وعليها أسماء من حضروا فقط.
اختطاف التاجر القبطى مرقص سمير من امام محلات اعلاف المواشي والأسمنت والحديد المسلح الخاصة به تحت تهديد السلاح  بنجع حمادى تحت تهديد السلاح  وطلبوا دفع فدية قدرها مليون جنيه لاطلاق سراحه وبعد التفاويض وصل المبلغ الى 400 جنيه
الأقباط متحدون االأحد ١٣ يناير ٢٠١٣ - كتب: ابوالعز توفيق
قام شخصان مسلحون بسيارة بوجية 504 خضراء اللون باختطاف تاجر قبطى يدعى مرقص سمير من امام محلات اعلاف المواشي والأسمنت والحديد المسلح الخاصة به تحت تهديد السلاح وادخلاه السيارة وفرا هاربين ناحية الجبل وذهبوا بها نجع سعيد بدشنا ليصل عدد الذين تم اختطافهم الى 35 قبطى دون اى تحرك امنى نهائيا والامن ما عليه الا ان يقول لمقدم محضر الاحتطاف اذهب وادفع للخاطفين لا نقدر نفعل لك شيئا والجدير بالذكر بأن الخاطفين اتصلوا باسرة المختطف وطلبوا دفع فدية قدرها مليون جنيه لاطلاق سراحه وبعد التفاويض وصل المبلغ الى 400 جنيه وسوف نوافيكم بالتفاصيل لاحقا
اختطاف الطفل القبطى مينا جيد 12 سنةمن متجر والده بقرية "الشيخ علام" بـ"سوهاج"!
 الأقباط متحدون الاثنين ١٤ يناير ٢٠١٣ - كتب: أبوالعز توفيق
 قام مجهولون، اليوم، باختطاف الطفل "مينا جيد"، 12 سنة، مقيم بقرية الشيخ "علام"، التابعة لمدينة "المنشأة" بسوهاج داخل سيارة، وفروا هاربين! كان اللواء "محسن الجندي"، قد تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة "المنشأة"، يفيد بقيام مجهولين باختطاف الطفل "مينا جيد"، أثناء تواجده بمحل بقالة والده، حيث جاء ثلاثة أشخاص يستقلون سيارة، نزل منها أحدهم لشراء عُلبة سجائر من المتجر، وقام باستدراج الطفل باتجاه السيارة؛ بحُجة أن النقود بها، وعندما ذهب الطفل معه، أدخلوه بالقوة داخل السيارة، وفروا هاربين، وتم تحرير محضر بالواقعة، وإخطار النيابة العامة، التي أمرت بدورها إدارة البحث الجنائي بسرعة كشف لغز الاختطاف، وتحرير الطفل من يد الخاطفين والقبض عليهم!
تحرير التاجر المسيحي نشأت أمين جيد من يد الخاطفين من تشكيل عصابى إسلامى  بدون دفع فدية بقرية نجع النجار التابعة لمركز سوهاج.
الأقباط متحدون 16/1/2013م كتب: أبو العز توفيق
نجحت أجهزة أمن سوهاج في تحرير تاجر مسيحي بعد يومين من اختطافه، من قبل تشكيل عصابى من متجره بقرية نجع النجار التابعة لمركز سوهاج.
كان اللواء محسن الجندي مدير سوهاج قد تلقى إخطارا من العقيد وائل جمال مأمور مركز شرطة سوهاج يفيد بتقديم بلاغًا إلى المركز من مجدي أمين جيد 45 سنة مدرس من نجع النجار، بقيام مجهولين باختطاف شقيقه نشأت 32 سنة تاجر أدوات صحية، حيث توقفت سيارة" بيجو ملاكي" أمام محله واستدرجه الجناة ودفعوه بالقوة تحت تهديد السلاح الالى داخل السيارة وفروا هاربين وقاموا بعدها بالاتصال هاتفيا بأسرته وطلبوا نصف مليون جنيه فديه مقابل إطلاق سراحه.
وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث جنائي بقيادة العميد حسن العباس مدير إدارة البحث الجنائي بسوهاج بالتنسيق مع الأمن العام بقيادة اللواء ابوالفضل ثابت مدير إدارة الأمن العام بسوهاج، و تبين أن وراء الاختطاف كلا من احمد رمضان 30 سنة و سبق اتهامه فى 4 قضايا قتل عمد، ومحمود صابر معتوق 20 سنة و مطلوب ضبطه في 3 قضايا سرقة بالإكراه ويقيمان بقرية القرامطة غرب وقاموا باحتجاز المختطف بمنطقة زراعية بجزيرة شندويل، وتم مداهمة مكان الاحتجاز وتحرير التاجر المسيحي وإعادته إلى أسرته بينما قام المجرمين بالهروب، وتم تحرير محضر بالواقعة يحمل رقم 176 أدارى مركز سوهاج لسنة 2013.
 

This site was last updated 02/11/13