Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية15

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 6
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى7
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
المسلمون يخطفون ألأقباط 8
المسلمون يخطفون ألأقباط9
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية15
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
خطف البنات القصر والنساء الأقباط5
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
الإستيلاء على أراضى الأقباط3
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
المسلمون يقتلون الأقباط5
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
 التهجير القسرى للأقباط
Untitled 6320
Untitled 6695
Untitled 6696
Untitled 6697
Untitled 6698
Untitled 6699
Untitled 6700
Untitled 6701
Untitled 6702
Untitled 6703
Untitled 6704
Untitled 6705
Untitled 6706
Untitled 6707
Untitled 6708
Untitled 6709
Untitled 6710
Untitled 6711
Untitled 6712
Untitled 6713
Untitled 6714
Untitled 6715

 

الأب يوسف ايوب يروى لهيئة الإذاعة البريطانية تفاصيل هجوم 500 من المتشددين على كنيسة قرية دلجا بالمنيا ..
الأقباط متحدون 17 يوليو 2013
مسيحيون في مصر "يدفعون ثمن" معارضتهم الرئيس المعزول
كان هناك سبب كاف بالنسبة لخميس أن يهجر هو وزوجته وأولاده الستة قرية دلجا في مدينة المنيا، التي تبعد بـ 350 كيلومترا إلى الجنوب من القاهرة فهو لم يتردد باتخاذ القرار بعد أن أحرق مجهولون منزل ابن عمه المجاور وقتلوا قريبة له في هجمات متفرقة استهدفت منازل مسيحيين في القرية. حدث ذلك بعد أن عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي، الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، إثر تظاهرات شعبية عارمة مناوئة له في الثالث من يوليو/ تموز.
"كانت ليلة دامية" يقول خميس، الذي وافق على الحديث إلينا شريطة عدم الكشف عن هويته، واستخدمنا اسما مستعارا حرصا على سلامته.
أخبرنا خميس عما حدث في تلك الليلة "أعداد كبيرة من البلطجية هاجموا منازلنا، بدأو بمنزل ابن عمي، ونهبوا كل محتوياته قبل أن يشعلوا النيران فيه. لم نغامر بحياتنا وقررنا الاختباء لدى أقاربنا إلى أن تهدأ الأمور. وبالفعل كان قرارا صائبا، فقد هاجموا منزلي لاحقا."
منذ عزل الرئيس السابق، وقعت سلسلة من الهجمات ضد مسيحيين وممتلكاتهم في أماكن متفرقة من البلاد، خاصة في جنوبها ففي يوم السادس من يوليو/ تموز، أطلق مجهولون النار شمال سيناء على قس في وضح النهار فأردوه قتيلا وذلك أثناء مغادرته أحد المحال التجارية وبعد الحادث بخمسة أيام، عثر على جثة رجل مسيحي مقطوعة الرأس في نفس المنطقة.
بعض المسيحيين يتهم إسلاميين متشددين بإذكاء نار الفتنة والتحريض على قتلهم بسبب معارضتهم للرئيس السابق، كما هاجم مجهولون عددا محدودا من الكنائس في بعض القرى.
ثمن المعارضة
كانت إحدى الكنائس في دلجا من بين الكنائس التي استهدفت. ذهبنا إليها لنجدها وقد تحولت إلى أطلال بعد أن نهبها مجهولون وأشعلوا النيران فيها.
أتت النيران على الكنيسة بالكامل. مشاهد الدمار في كل مكان، اللون الأسود الذي تخلفه ألسنة اللهب غطى جدران الكنيسة. تمثال لمريم العذراء مهشم تماما، فيما اقتلعت رسومات دينية من على أحد الأسوار، وانتشر رماد مئات الكتب المحروقة على أرضية إحدى الغرف الملحقة بها.
راعي الكنيسة الأب أيوب يوسف استقبلنا في موقع الحادث الذي تحقق فيه السلطات. وكان بنفسه شاهدا على ما حدث "في الليلة التي القى وزير الدفاع بيان عزل الرئيس مرسي، هاجم ما يقرب من 500 شخص الكنيسة، ولم يستطع أفراد الشرطة الخمسة مقاومتهم. نهبوا كل شيء قبل أن يشعلوا النيران فيها. وكانوا يرددون شعارات من قبيل "إسلامية، إسلامية" و "يادي الخزي ويادي العار..النصارى عاملين ثوار." كاد المهاجمون - الذين وصفهم رجل الدين المسيحي بالبلطجية - يفتكون بحياته لولا تدخل جيرانه المسلمين.
"أنقذتني عائلة مسلمة تسكن في جوار الكنيسة، كنت وقتها في استراحتي بالدور العلوي، وكدت اختنق من الدخان، فاستنجدت بهذه العائلة، التي ساعدتني على الهرب من سطح الكنيسة إلى داخل بيتهم، ولم أغادر المكان إلا بعد أن تأكدنا من رحيل كل المهاجمين." لم تخف الأقلية المسيحية في مصر، والتي تقدر بنحو 10 بالمئة من تعداد السكان البالغ عددهم 85 مليون نسمة، مخاوفها بعد أن جاءت جماعة الإخوان المسلمين إلى الحكم العام الماضي إثر انتخاب مرشحها رئيسا للجمهورية.
ولطالما نأت الأقلية المسيحية بنفسها عن السياسة طيلة العقود الماضية، إلا أن قادتها خرجوا عن صمتهم السياسي مؤخرا فقد أعرب البابا الجديد، تواضروس الثاني، صراحة عن استيائه من سياسات الرئيس السابق وانتقده بسبب ما وصفه بتقسيم المجتمع المصري. كما أنه كان حاضرا أثناء إلقاء وزير الدفاع بيان عزل محمد مرسي يقول الأب أيوب إن المسيحيين يدفعون "ثمن معارضتهم لمرسي"، ويضيف "لا يوجد مبرر لاستهداف مواطنين مصريين أبرياء بسبب آراءهم السياسية. مسيحيون كثيرون يخشون أن يقعوا ضحية هجمات عشوائية من متشددين أو بلطجية، ولا يعلمون ما تخبئه لهم الأيام."
ضبط  يس عبد الحميد مصرى يحمل الجنسية الألمانية أثناء تصويره الكنيسة المطرانية بشبين الكوم وبحوزته مطواة وشريط الشيخ العريفى
اليوم السابع الخميس، 25 يوليو 2013 - المنوفية- زينب عبد الرحمن ومحمد فتحى
تمكنت مباحث شبين الكوم اليوم من ضبط طالب يحمل الجنسية الألمانية حال قيامه بتصوير الكنيسة المطرانيه بالمدينة بدون أى مبررات وتم ضبطه بحوزته مطواة وشريط للشيخ العريف وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات تلقى اللواء جمال شكر مدير إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن المنوفية إخطاراً من الرائد محمد أبو العزم رئيس مباحث مركز شبين الكوم يفيد بضبط يس عبد الحميد طالب بكلية الهندسة ويجمل الجنسية الألمانية حال قيامه بتصوير الكنيسة المطرانية بالمدينة بدون أى مبررات وتم ضبطه بحوزته مطواة وشريط للشيخ العريف وتم تحرير محضر بالواقعة برقم 4108 إدارى مركز شبين الكوم وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.
 الإعتداء على أراضى تابعه لدير العذراء بدرنكا
 السبت ٢٧ يوليو ٢٠١٣ -  كتب يوسف البباوي
إستغل عدد من المسلمين البلطجية , اشتهروا بالاعتداء علي اقباط قرية و " دير درنكا " , بمحافظة اسيوط , ابتعاد الأمن عن التواجد بين المواطنين , وانشغاله في الصراعات السياسية , مع التيارات الاسلامية , وقاموا بإغتصاب قطعة ارض تمتلكها المطرانية باسيوط , كائنة بمنطقة دير " السيدة العذراء " . وأكد اهالي القرية , " للمتحدون " انه يوجد قطعة ارض كانت تمتلكها احد العائلات الكبيرة , بدير" درنكا " ومنذ سنوات قامت هذة العائلة ببيعها , والتنازل عنها بشكل رسمي لمطرانية الأقباط الكاثوليك , ممثلة في كنيستها هناك , وقد قامت الكنيسة بتقسيم قطعة الارض الي نصفين , الاول تم انشاء موقف للسيارات , وفي الجهه المقابله , كان يترك ليستغل فترة الاحتفال لمولد السيدة العذراء , وذكري صعود جسدها . أضاف المصدر , ان الاهالي فوجئوا بقيام " حسن الطوسن " والمنتمي الي عائلة " ابو حميد " والتي اشتهرت بالبلطجة علي املاك واراضي الاقباط , للاستيلاء عليها , وقاموا بإحضار العديد من البلوكات البيضاء , تمهيدا للاستيلاء عليها وإحاطتها بسور دائري , وقاموا بوضع يدهم عليها . ومن جانبهم , حاول الاهالي والكنيسة منعهم , إلا انهم اعتادوا علي ارهاب المواطنين بالسلاح , الذي لا يتركوه من يدهم , و حتي الان قطعة الارض متواجد بها البلوكات , ولا يستطيع احد ان يعيد الارض الي مالكها , وهي الكنيسة فالوضع الان , اما ان تتركها الكنيسة تماما دون مقابل , او تاخذ مبلغ زهيد جدا لإجبارها علي البيع بما يريدون . كما اكد المصدر ان هذه الارض يتم استخدامها كموقف للسيارت , اثناء الاحتفال بمولد السيدة العذراء , والذي يحضره اكثر من 2 مليون مواطن , من الاقباط والمسلمين كل عام .
انصار مرسى المعزول بالمنيا يلقون زجاجات مولتوف والحجارة داخل كنيسة السيدة العذراء والانبا ابرام بديرمواس
الأقباط متحدون  الأحد ٢٨ يوليو ٢٠١٣ - المنيا يوسف البباوي
قام عدد من انصار الرئيس المعزول بالاعتداء علي كنائس قرية دلجا وهي كنيسة السيدة العذراء والانبا ابرام الارثوذكسية واستراحة كنيسة مارجرجس للاقباط الكاثوليك وتدخل عدد من المسلمين المعتدلين وقاموا بمنعهم اكد القس ايوب صالح راعي كنيسة مارجرجس بقرية دلجا التابعه لديرمواس عقب انتهاء صلاة العشاء بحوالي ساعة تقريبا انطلقت مسيرة لانصار الرئيس المعزول بشوارع القرية وقاموا برشق استراحة الكنيسة بالحجارة وزجاج النوافذ والابواب وتحطيمها ثم ثاموا بالتوجه الي كنيسة السيدة العذراء والانبا ابرام الارثوذكسية والقي بداخلها زجاجات المولتوف والحجارة لاشعال النيران بها الان ان العقلاء من المسلمين ابناء القرية قاموا بمنعهم من اقتحام الكنيسة وتحطيمها كانت قد شهدت قرية دلجا احداث ساخنه عقب انتهاء خطاب الفريق السيسي بعزل الرئيس السابق نتج عنها حرق استراحة كنيسة مارجرس واقتحام وتحطيم كنيسة الاصلاح ومصرع واصابة 6 اشخاص وحرق 5 منازل
حزب الجبهة بسوهاج يدين : رفع أعلام القاعده على أبواب الكنائس
الأقباط متحدون السبت ٣ اغسطس ٢٠١٣ ابوالعز توفيق
أدان حزب " الجبهة الديمقراطية " اعتداء أنصار المعزول " محمد مرسي " , علي كنيسة مار جرجس " مطرانية سوهاج " بميدان الثقافة , بسوهاج والاعتداء على " كنيسة مارجرجس " بقرية " اولاد علام " , بجرجا , وتكسير بعض نوافذها وأبوابها , وأيضا الاعتداء ومحاولة اقتحام , مقر حزب الجبهة بسوهاج . وقالت " عواطف الطرهونى " أمينة الحزب بسوهاج , أن الحزب يدين بشدة , قيام أنصار المعزول بأعمال تخريبية وعنف وشغب , وهتافات وتوزيع منشوارات تحريضية , ضد الأقباط , ورفع اعلام تنظيم القاعدة على ابواب الكنائس , فى تظاهراتهم للمطالبة بعودة المعزول . وطالبت " الطرهونى " الجهات الأمنية وقوات الجيش , حماية دورة العبادة وضمان ممارسة الشعائر الدينية , بحرية كاملة لكل المصريين , ومحاسبة من تسول له نفسه بالتعدى على دور العبادة , وأيضا لابد من حماية المنشآت العامة , وفض إعتصامات المعزول , بسوهاج , وبكل ميادين مصر .
 بيان مطرانية المنيا وأبو قرقاص حول أحداث العنف الطائفي في قرى: "بني أحمد الشرقية" و"بني أحمد الغربية" و"ريدة"
الأقباط متحدون الأحد ٤ اغسطس ٢٠١٣ -  سليمان شفيق
صوره منتشره على مواقع التواصل الاجتماعي لعلم القاعدة على كنيسة مارجرجس بسوهاج
بدأت الآحداث مساء أمس 3/8/2013م. في قرية بني أحمد الشرقية بعد مشادة كلامية قبل المغرب بين: "حنا دوس فهمي" و"شريف عند المنعم راضي" صاحب مقهى، وانضم إليهما "إسلام بكر فجر"، ولكن العقلاء من كبار البلدة استطاعوا فضّ المشاجرة وعمل الصلح بينهم. غير أنه بعد الإفطار عاد الشابان المسلمان مع كثيرين لتتحول المشاجرة العادية والتي تتكرّر يوميًا بشكل تلقائي، إلى أحداث عنف ومصادمات، وتعرّض لهم الشباب المسيحيون، وما لبث أن توافد على القرية أعداد هائلة من شباب القرى المجاورة: مثل "العوام" و"بني مهدي" و"أبو تلاوي" و"الأبعدية" و"بني أحمد الغربية"، ووصل العدد إلى أكثر من أربعة آلاف شخص، يحمل بعضهم الزجاجات الحارقة والآخر الخرطوش، بينما حمل البعض الثالث السلاح الآلي، مع هتافات معادية للمسيحيين والقوات المسلحة والشرطة. بدأت أحداث العنف عند الثامنة، وبعد اتصالات مكثفة مع جميع الجهات الأمنية بالمنيا والقاهرة وصلت قوات أمن رمزية عند العاشرة خارج البلدة، ولم تتمكّن من الدخول إلا عند الحادية عشرة والنصف. وعندما حاول شباب آخر من قرية "بني أحمد الغربية" اقتحام القرية منعهم رجال الأمن، فقاموا بالتعدّي عليهم فأُصيب ضابط وستة من الجنود، يتلقون العلاج الآن في مستشفى الجامعة بالمنيا. هذا وقد أسفرت الأحداث عن الآتي: تحطيم صيدلية ومنزل "جرجس عادل شحاته"، وإتلاف سيارة ربع نقل، ومقطورة جرّار زراعي، ومحل أدوات كهربائية، ومحل زيوت وشحوم، وأربعة محلات أخرى، ومطعم وثلاث محلات ملابس وحدايد وموبيليات، واستوديو تصوير، وكذلك تحطيم سيارتي قلاّب وتاكسي، كما تم إحراق أربعة منازل، وقد ألقى المحتشدون الإطارات المشتعلة على المستوصف الخيري بالقرية. وفي "بني أحمد الغربية" الواقعة على الجانب الآخر من القرية، تجمّع حوالي ألفا شاب من بلاد مجاورة مثل "طهنشا" وحي أبو هلال و"دمشاو هاشم" و"ريدة"، وذلك في ميدان يدعى "الصليبة"، يحملون العصي وزجاجات المولوتوف والأسلحة، واستمر المشهد حتى الواحدة صباحًا. وأسفرت الاعتداءات عن تعرض منزل ومحل أحد الأشخاص لتحطيم الواجهات الخاصة به، كما حاول المعتدون اقتحام الكنيسة الرسولية في البلدة ولكن بعض العقلاء في القرية حالوا دون ذلك، وفي الصباح تجمعوا بالعصي ليمنعوا الأقباط من دخول الكنيسة لحضور قداس الأحد. وفي قرية ريدة المجاورة لمسرح الأحداث، سرت شائعة مفادها قيام المسيحيين في قرية بني أحمد الشرقية بالاعتداء على مسجد هناك، وعلى إثر ذلك قامت مجموعات من الشباب في أرجاء البلدة يتبعهم الرجال، بإطلاق النار بشكل عشوائي من أعلى السطوح، بدءًا من الثامنة ليلاً وحتى الحادية عشرة، وفي مرورهم على منازل الأقباط كانوا يحطمون الأبواب والشبابيك. كما قاموا بتحطيم شبابيك الكنيسة الإنجلية في البلدة، كما تعرضت الكنيسة الرسولية بنفس البلدة للرشق بالحجارة. كما قاموا بتحطيم زجاج ثلاث سيارات، وتحطيم مدخل محل لحوم، ورشق صيدلية وعيادة مجاورة للصيدلية، وكذلك منزل ومحل أحد كبار الأقباط هناك، وكذلك تحطيم سيارات نصف نقل ملك "سامح سمير" وسيارة تاكسي، وسيارتين ربع نقل، وحرق شفاط زراعي، وباب محل أدوات صحية. وإلى هناك وصلت قوات أمن رمزية إلى المكان متأخرة، وما لبثت أن غادرت المكان بعد أن تعهدت لهم إحدى الشخصيات المسلمة في البلدة بفض الاشتباكات وتحقيق الهدوء، وبينما غادرت قوات الأمن البلدة استمرت الاعتداءات. ويسود القرى الثلاث الآن هدوء حذر، وقد طالب الأهالي من قوات الأمن التواجد بها كإجراء وقائي تحاشيًا لأيّة أحداث عنف جديدة محتملة الليلة. حمى الله كنيسته ومصر والمصريين في كل مكان بصلوات صاحب القداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني، وشريكه في الخدمة الرسولية نيافة الأنبا أرسانيوس مطران المنيا وأبوقرقاص. الأنبا مكاريوس – الأسقف العام


 

 

This site was last updated 08/06/13